وصف و معنى و تعريف كلمة كمحاكاة:


كمحاكاة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمحاكاة في معاجم اللغة العربية:



كمحاكاة

جذر [كمح]

  1. مُحاكاة: (اسم)
    • مصدر حَاكَى
    • الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ
    • الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ
    • تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه
    • تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد
    • (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة
  2. حَكيّ: (اسم)
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار
    • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  3. حاكَى: (فعل)
    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى
    • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
    • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
    • حاكى الغربَ: قلَّدَه
  4. حِكاية: (اسم)
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ
    • الحِكايةُ :اللَّهجةُ
    • حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة،
    • حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع،
    • حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة،
    • حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ
    • (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب


  5. حاكي: (اسم)
    • حاكي : فاعل من حَكَى
  6. محكِيّ: (اسم)
    • محكِيّ : اسم المفعول من حَكَى
  7. حَكْئ: (اسم)
    • حَكْئ : مصدر حَكَأ
  8. مُحاكى: (اسم)
    • مُحاكى : اسم المفعول من حاكَى
  9. مُحاكي: (اسم)
    • مُحاكي : فاعل من حاكَى
  10. حُكاة: (اسم)


    • حُكاة : جمع مُحاك
  11. حُكاة: (اسم)
    • الجمع : حُكَأٌ ، و حُكًا
    • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة
  12. الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ:
    • الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ (ابن طفيل).
  13. حِكَايَةُ العِفْرِيتِ:
    • صُورَةٌ مُتَخَيَّلَةٌ لِلْجِنِّ. اِسْتَعَرْنَا مِنْ حِكَايَاتِ الأَهْلِ عَنِ العِفْرِيتِ مَعَالِمَ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي سَتَقُضُّ مَضَاجِعَنَا فِي لَيَالِي الشِّتَاءِ. (حنا مينه).
  14. الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ:
    • الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.
  15. حِكَايَةٌ مِنْ نَسْجِ الْخَيَالِ:
    • مِنْ تَرْكِيبِ الْخَيَالِ وَتَنْسِيقِهِ.
  16. حاكى الغربَ:


    • قلَّدَه.
  17. حاكى فلانا:
    • شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما ''يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين'' ° وجهه يحاكي الشمسَ.
  18. حكاية الجانّ:
    • تتناول كائنات فوق الطبيعة.
  19. حكاية رمزيّة:
    • ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة.
  20. حكاية شعبيّة:
    • تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ.
  21. تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً:
    • خُرَافَاتٍ. حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.
  22. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)


    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  23. المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة:
    • عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل.
  24. كَانَتْ تُرْوَى لَنَا حِكَايَاتٌ خُرَافِيَّةٌ فِي اللَّيَالِي الْمُقْمِرَةِ:
    • حِكَايَاتٌ عَجِيبَةٌ، غَرِيبَةٌ.
  25. اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها:
    • فَهِمَتْها. قَرَأَ الكِتابَ فاسْتَوْعَبَ أَفْكَارَهُ وَمَضَامِينَهُ.
,
  1. حكي
    • "الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية.
      ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته.
      وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله.
      يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى.
      وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة.
      وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية.
      ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها.
      وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه.
      والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ.
      وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور.
      والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي.
      وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت.
      الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حاكى

    • حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :-
      حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:-
      • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته.
      حاكى الغربَ: قلَّدَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حكاية
    • حكاية :-
      1 - مصدر حكَى.
      2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة:-
      حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ.
      3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الحِكايةُ
    • الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ.
      و الحِكايةُ اللَّهجةُ.
      تقول العرب: هذه حكايتنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حاكَى
    • [ح ك ي]. (فعل: رباعي متعد). حاكَيْتُ، أُحاكِي، حاكِ، مصدر مُحاكاةٌ. :-حاكَى قَرينَهُ :- : شابَهَهُ، فَعَلَ مِثْلَهُ، ماثَلَهُ. :-صَوْتٌ يُحاكِي نَغْمَةَ النَّايِ رِقَّةً.(جبران خ. جبران).


    المعجم: الغني

  6. مُحَاكَاةٌ
    • [ح ك ي]. (مصدر حَاكَى).
      1. :-الْمُحَاكَاةُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ :- : الْمُمَاثَلَةُ، الْمُشَابَهَةُ، التَّقْلِيدُ. :-يُحَاكِي جَمِيعَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الطَّيْرِ وَأَنْوَاعِ سَائِرِ الْحَيَوَانِ مُحَاكَاةً شَدِيدَةً لِقُوَّةِ انْفِعَالِهِ :- (ابن طفيل).
      2. :-الْمُحَاكَاةُ فِي عِلْمِ النَّفْسِ :- : الإِعَادَةُ تَحْتَ تَأْثِيرِ عَوَامِلَ نَفْسِيَّةٍ لِحَرَكَاتٍ وَأَعْمَالٍ.

    المعجم: الغني

  7. حِكَايَةٌ
    • ج : ـات. [ح ك ي]. (مصدر حَكَى).
      1. :-رَوَتْ حِكَايَةً طَرِيفَةً :- : أُقْصُوصَةً، مَا يُقَصُّ مِنْ قَصَصٍ.
      2. :-تَرْوِي حِكَايَاتٍ شَعْبِيَّةً :- : خُرَافَاتٍ. :-حِكَايَةٌ خُرَافِيَّةٌ :- :-حِكَايَةٌ وَاقِعِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  8. إحتكى
    • إحتكى - احتكاء
      1-إحتكى الأمر : استحكم، صلب، ثبت

    المعجم: الرائد

  9. حَكِيٌّ
    • [ح ك ي]. :-اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ :- : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ. :-لِسَانُهَا لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الحَكِيِّ. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  10. مُحاكاة
    • مُحاكاة :-
      1 - مصدر حاكى.
      2 - تشكُّل أو تلوُّن كائن حيّ بشكل أو لون شيءٍ ما في بيئته للهروب من أعدائه.
      3 - (علوم الاجتماع) تقليد فرد أو جماعة لأخرى في تفكيرها وسلوكها عن قصد أو عن غير قصد.
      4 - (علوم النفس) إعادة لحركات وأعمال تحت تأثير موقف معيَّن، وتُوجد لدى الإنسان والحيوان، وتُعرف بالمحاكاة الغريزيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حاكَى
    • حاكى - محاكاة
      1-حاكىه : شابهه

    المعجم: الرائد

  12. المحاكاة التّهكّميّة
    • (فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.

    المعجم: عربي عامة

  13. الحَكِيُّ
    • الحَكِيُّ من النساء: النَّمَّامَةُ المِهْذَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَكيّ
    • حكي
      1-نمام مفسد. للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  15. حِكاية
    • حكاية
      1- مصدر حكى. 2- ما يقص من حادثة حقيقية أو خيالية، كتابة أو شفاها. 3- في اللغة : هي إيراد اللفظ المسموع من غير تغيير فيه مقرونا بإحدى الأدوات المستعملة في هذا الباب مثل «من»، نحو : «زرت عصاما 010 من عصاما؟».

    المعجم: الرائد

  16. حاكية
    • حاكية
      1-شدة، مصيبة

    المعجم: الرائد

  17. حاكى الغرب
    • قلَّدَه.

    المعجم: عربي عامة

  18. حاكى فلانا
    • شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين :- ° وجهه يحاكي الشمسَ

    المعجم: عربي عامة

  19. بناء نماذج المحاكاة
    • (تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هو أسلوب لإنشاء نموذج تفصيلي للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات. و نماذج المحاكاة يمكن أن تكون دقيقة جداً و لكنها مكلفة و تحتاج لوقت طويل لإنتاجها. و نموذج المحاكاة يتم إنشاؤه عادةً باستخدام عناصر التهيئة الفعلية التي يتم بناء نماذج لها، مع أحمال عمل أو إجراءات تجميعية افتراضية. و تستخدم هذه النماذج في إدارة السعة عندما يكون من الضروري الحصول على نتائج دقيقة. و نموذج المحاكاة أحياناً يسمى علامة تقييس للأداء.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة
    • عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة، مثل

    المعجم: عربي عامة

  21. أطرفه بحكاية مسلّية
    • أتحفه، أتاه بما هو مستحسن وعجيب من الأحاديث :-أطرفنا بحديث عذب/ بقصص عجيبة.

    المعجم: عربي عامة

  22. إبْرة الحاكي (الفونغراف)
    • الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.

    المعجم: عربي عامة

  23. حكأ
    • "حَكَأَ العُقْدةَ حَكْأً وأَحْكَأَها إِحْكاءً وأَحْكأَها: شَدَّها وأَحْكَمَها؛ قال عَدِيُّ بن زَيْدٍ العِبادِيُّ يَصِفُ جارِيةً: أَجْلَ انَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوْقَ منْ أَحْكَأَ صُلْباً، بإِزار أَراد فَوْقَ مَن أَحْكأَ إِزاراً بصُلْبٍ، معناه فَضَّلَكم على مَنِ ائْتزر، فَشَدَّ صُلْبَه بإِزار أَي فوق الناس أَجمعين، لأَنَّ الناسَ كلَّهم يُحْكِئُونَ أُزُرَهم بأَصلابهم؛ ويروى: فوق ما أَحْكِي بصُلْبٍ وإِزار أَي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ، أَراد بالصُّلب ههنا الحَسَبَ وبالإِزار العِفَّةَ عن الـمَحارِم أَي فَضَّلكم اللّهُ بحسَب وعفَاف فوق ما أَحْكِي أَي ما أَقُول.
      وقال شمر: هو من أَحْكَأْتُ العُقْدة أَي أَحكمتها.
      واحتَكَأَت هي: اشتْدَّتْ.
      واحْتَكَأَ العَقْدُ في عُنُقِه: نَشِبَ.
      واحْتَكَأَ الشيءُ في صَدْرِه: ثَبَتَ؛ ابن السكيت يقال: احْتَكَأَ ذلك الأَمْرُ في نَفْسي أَي ثبت، فلم أَشك فيه؛ ومنه: احتكأَتِ العُقدة.
      يقال: سمعت أَحاديثَ فما احْتَكأَ في صدري منها شيءٌ، أَي ما تَخالَجَ.
      وفي النوادر يقال: لو احْتَكَأَ لي أَمْرِي لفَعَلْت كذا، أَي لو بانَ لي أَمرِي في أَوّله. والحُكَأَةُ: دُوَيْبَّة؛ وقيل: هي العَظايةُ الضَّخْمَةُ، يهمز ولا يهمز، والجميع الحُكَأُ، مقصور.
      ابن الاثير: وفي حديث عطاء أَنه سئل عن الحُكَأَة فقال: ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظاءة، بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكَاءٌ، وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكاً، مقصور.
      قال أَبو حاتم:، قالت أُمّ الهَيْثَمِ: الحُكاءةُ، مـمدودة مهموزة؛ قال ابن الأَثير: وهو كما، قالت؛ قال: والحُكاء، مـمدود: ذكر الخنافس، وإِنما لم يُحِبّ قتلها لأَنها لا تؤذي؛ قال: هكذا، قال أَبو موسى؛ وروي عن الأَزهري أَنه، قال: أَهل مكة يُسَمون العَظاءة الحُكأَةَ، والجمع الحُكَأُ، مقصورة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حكَى
    • حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :-
      • حكَى الأمرَ
      1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:-
      • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث.
      2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه.
      • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
      • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه
      • حكَى عليه: نمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. حاكٍ
    • [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَكَى).
      1. :-بَدَأَ الحاكِي يَرْوِي إِحْدَى قِصَصِهِ العَجيبَةِ :- : الرَّاوِي.
      2. :-وَضَعَ أُسْطُوانَةً على الحاكِي :- : آلَةٌ توضَعُ عَلَيْها الأُسْطُوانَةُ وَتُحَرِّكُها طاقَةٌ كَهْرَبائِيَّةٌ فَتَنْقُلُ ما عَلَيْها مِنْ أَصْواتٍ موسِيقِيَّةٍ مُسَجَّلَةٍ عَلَيْها وَتُذِيعُها.

    المعجم: الغني



معنى كمحاكاة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كمح يكمح ، كمحا ، فهو كامح ، والمفعول مكموح• كمح الدابة باللجام : أوقفها ، جذبها إليه لكي لا تجري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمح [ مفرد ] : مصدر كمح .
المعجم الوسيط
الدّابّةَ باللجام ـَ كَمْحاً: كبحها بجَذْبها إليه لكيلا تجري، أو لينتصب رأسها.( أكْمَحَ ) الكرْم: بدت زمعاته وأخذ يورق. وـ الدّابّة: كمحها.( أُكْمِح ) فلانٌ: رفع رأسه من الزَّهو.( الكامِح ): الذي يرُوض الخيل ويُدَرِّبها. ( ج ) كَمَحَة.( الكَوْمَح ): من تملأ فاه أسنانه حتى يغلظ كلامه. ويقال: فم كَوْمَح. ورجل كَوْمَح: عظيم الأليتين.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: أكْمَحْتُ الدابَّةَ، إذا جذبتَ عنانَه حتَّى ينتصب رأسه. وأكْمَحَ الكَرْمُ، إذا تحرَّك للإيراق. والكَوْمَحُ: الرجل العظيم الأليتين.
تاج العروس

كَمَحَ الدّابَّةَ وأَكمَحَها : كَبَحَهَا قال ابن سيده : كمَحْت الدّابَّةَ باللِّجَام كَمْحاً إِذا جَذَبْتَه إِليك لتَقفَ ولا تَجْرِيَ وأَكْمَحَه إِذَا جَذَبَ عِنَانَه حتى يَنتَصِبَ رأْسُه . ومنه قَول ذي الرُّمّة :

تَمُورُ بضَبْعَيْهَا وتَرْمِي بجَوْزِها ... ذَاراً من الإِيعاد والرّأْسُ مُكْمَحُ ويُروى تَموجُ ذِرَاعاهَا وعزَاه أَبو عُبيدٍ لابن مُقْبلٍ وقال : كمَحَه وأَكمَحَه وكَبَحَه وأَكْبَحَه بمعنًى وأَراد الشاعرُ بقَوله الإِيعاد ضَرْبَه لها بالسَّوط فهي تَجتهِد في العَدْوِ لخَوْفِهَا من ضَرْبه ورأْسُها مُكْمَح ولَو تَرَكَ رأْسَها لكان عَدْوُها أَشدَّ . وفي الصحاح : أَكمَحَ الكَرْمُ إِذا تحَرَّكَ للإِيرَاقِ . ونقلَ الأَزهريْ عن الطّائفيّ : أَكمَحَت الزَّمَعة إِذا ما ابْيضَّتْ وخَرجَ عليها مِثلُ القُطن وذلك الإِكْماحُ . والزَّمَعُ : الأُبَنُ في مَخَارِجِ العَنَاقيدِ . والكَوْمَح كجَوهر ويُضمّ هو الرَّجلُ العَظيمُ الأَلْيَتينِ قال :

أَشْبَهَهُ فجاءَ رِخْواً كَوْمَحَا ... ولم يَجِئ ذا أَلْيتينِ كَوْمَحَا والكَوْمَح من الرِّجَال أَيضاً : مَن تَمْلأُ فَاهُ أَسنانُهُ حتّى يَغْلُظَ كَلَامُه . قال ابن دُريد : الكَوْمَح : الرَّجلُ المُتَرَاكِبُ الأَسنانِ في الفَمِ حَتّى كأَنّ فاه قد ضَاقَ بأَسْنَانه . وفَمٌ كَوْمَحٌ : ضاقَ مِن كَثرةِ أَسنانِه ووَرَمِ لِثَاتِه . والكَيْمُوحُ : المُشْرِفُ زَهْواً . والكَيْمُوح والكِيحُ : التُّرَابُ قاله أَبو زيد والعرب تقول : احْثُ في فِيه الكَوْمَحَ يَعنون التُّرَابَ وأَنشدَ :

اهْجُ القُلاخَ واحْشُ فاه الكَوْمَحَا ... تُرْباً فأَهْلٌ هوَ أَنْ يُقَلَّحَا وأَكمَحَ الرَّجُل : رَفَعَ رأْسَه من الزَّهْو كأَكمَخَ عن اللِّحْيَانيّ والحَاءُ أَعلَى وإِنّه لمُكْمَحٌ ومُكْبَحٌ المُكْمَح كمُكْرَمٍ : الشَّامِخ ومثله المُكْبَح . وقد أُكمِحَ وأُكبِحَ على ما لم يُسمَّ فاعلُه إِذا كان كذلك . والمكامِيحُ مِن الإِبل : المَقَارِيبُ في السَّير . والكَوْمَحانُ : موضعٌ . قال ابنُ مُقْبل يَصِف السَّحَابَ :

أَناخَ برَمْلِ الكَوْمَحَينِ إِناخةَ ال ... يَمَانِي قِلاصاً حَطَّ عَنهنَّ أَكْوُرَا وقال الأَزهريّ : هما حَبْلانِ بالحاءِ المهملة من حِبَال الرَّملِ . وأَنشد البَيتَ م أَي معرُوفانِ . ومما يستدرك عليه : الكَومَحُ : الفَيْشَلَةُ

لسان العرب
الكَمْحُ رَدُّ الفرس باللجام والكَمَحةُ الراضَة ابن سيده كَمَحْتُ الجابةَ باللجام كَمْحاً إِذا جذبته إِليك ليَقِفَ ولا يجري وأَكْمَحَه إِذا جَذَب عِنانَه حتى يَنْتَصِبَ رأْسُه ومنه قول ذي الرمة تَمُورُ بضَبْعَيْها وتَرْمِي بِحَوْزِها حِذاراً من الإِيعادِ والرأْسُ مُكْمَحُ ويروى تموج ذراعاها وعزاه أَبو عبيد لابن مقبل وقال كَمَحه وأَكْمَحه وكَبَحه وأَكْبَحه بمعنى وأَراد الشاعر بقوله الإِيعاد ضَرْبَه لها بالسَّوْطِ فهي تَجتَهِدُ في العَدْوِ لخوفها من ضربه ورأْسها مُكْمَحٌ ولو ترك رأْسها لكان عَدْوُها أَشَدَّ وأُكْمِحَ الرجلُ رفع رأْسه من الزُّهُوّ كأُكْمِخَ عن اللحياني والحاء أَعلى ويقال إِنه لَمُكْمَحٌ ومُكْبَحٌ أَي شامخ وقد أُكْبِحَ وأُكْمِحَ إِذا كان كذلك وأَكْمَحَتِ الزَّمَعَةُ إِذا ما ابيضت وخرج عليها مثل القُطْنِ وذلك الإِكْماحُ والزَّمَعُ الأُبَنُ في مَخارِج العناقيد ذكره عن الطائفيّ الجوهري أَكْمَح الكرمُ إِذا تحرك للإِيراق أَبو زيد الكَيْمُوحُ والكِيحُ التُّرابُ قال الكِيحُ الترابُ والكَيْمُوحُ المُشْرِفُ والعرب تقول احْثُ في فيه الكَوْمَحَ يَعْنُون التراب وأَنشد أُهْجُ القُلاحَ واحْشُ فاه الكَوْمَحا تُرْباً فأَهْلٌ هو أَن يُقَلَّحا ابن دريد الكوْمَحُ الرجل المتراكب الأَسنان في الفم حتى كأَنَّ فاه قد ضاق بأَسنانه وفم كَوْمَحٌ ضاق من كثرة أَسنانه ووَرَمِ لِثاتِه ورجل كَوْمَحٌ وكُومَحٌ عظيم الأَلْيَتَيْنِ قال أَشْبَهه فجاء رِخْواً كَوْمَحا ولم يَجِئْ ذا أَلْيَتَيْنِ كَوْمحا والكَوْمَحُ الفَيْشَلَةُ والكَوْمَحانِ موضع قال ابن مقبل يصف السحاب أَناخَ برَمْلِ الكَوْمَحَينِ إِناخةَ ال يماني قِلاصاً حَطَّ عنهنَّ أَكْوُرا الأَزهري الكَوْمَحانِ هما حَبْلان من حبال الرمل وأَنشد البيت
الرائد
* كمح يكمح: كمحا. الدابة: جذبها باللجام لتقف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: