-
الحَتْمُ
- ـ الحَتْمُ : الخالِصُ ، قَلْبُ المَحْتِ ، والقَضاءُ ، وإيجابُهُ ، وإحْكامُ الأَمْرِ , ج : حُتومٌ ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ .
ـ الحاتِمُ : القاضي , ج : حُتومٌ ، والغُرابُ الأَسْوَدُ ، وغُرابُ البَيْنِ ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ .
ـ تَحَتَّمَ : جَعَلَ الشيءَ حَتْماً ، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه .
ـ الحُتْمَةُ : السَّوادُ ،
ـ الحَتَمَةُ : القارورَةُ المُفَتَّتَةُ .
ـ الحُتامَةُ : ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ .
ـ تَحَتَّمَ : أكَلَها ،
ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ : تَمَنَّى له خَيراً ، وتَفاءَلَ له ،
ـ تَحَتَّمَ لكَذا : هَشَّ .
ـ هو ذو تَحَتُّمٍ : هَشَّاشٌ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ .
ـ الحُتومَةُ : الحُموضَةُ .
ـ احْتأمَّ : قَطَعَ .
ـ الأَحْتَمُ : الأَسْوَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انحتمَ
- انحتمَ يَنحتِم ، انحتامًا ، فهو مُنحتِم :-
• انحتمَ الأمرُ مُطاوع حتَمَ / حتَمَ بـ : وجب وجوبًا لا مفرَّ منه :- انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حتَّمَ
- حتَّمَ يحتِّم ، تَحْتِيمًا ، فهو مُحَتِّم ، والمفعول مُحَتَّم :-
• حتَّم عليه الأمرَ أوْجَبَه عليه :- أمر / واجبٌ محتَّم :-
• أمرٌ محتَّم : محتوم ، واجبٌ ضروريّ ، - مِن المحتَّم : من اللازم الضّروريّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنحَتَم
- إنحتم - انحتاما
1 - إنحتم الأمر : وجب
المعجم: الرائد
-
انحتم الأمر
المعجم: عربي عامة
-
أَحْتَمَ
- أَحْتَمَ من طعامِه : أَبْقَى الحُتَامَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْحَتَمَ
- انْحَتَمَ الأمرُ : وجب وُجُوبًا لا يُمكِن إسقاطه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِحتَمّ
- أحتم
1 - أحتم أسود ، جمع : حتم ، مؤنث حتماء .
المعجم: الرائد
-
تحتّم الأمر
- جعله حَتْمًا ، أوجبه وقضى به :- تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه .
المعجم: عربي عامة
-
تحتّم الأمر عليهم
المعجم: عربي عامة
-
تَحَتَّمَ
- تَحَتَّمَ الأمرُ : انْحتم .
و تَحَتَّمَ فلانٌ : أكلَ الحُتَامَة .
و تَحَتَّمَ الأَمْرَ : جعَله حَتْمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَتَّمَ
- [ ح ت م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) . تَحَتَّمْتُ ، أَتَحَتَّمُ ، مصدر تَحَتُّمٌ .
1 . :- تَحَتَّمَ عَلَيْهِ أَنْ يُسَافِرَ يَوْمَهُ :- : فُرِضَ عَلَيْهِ ، وَجَبَ . :- يَتَحَتَّمُ عَلَيْكَ أَنْ تُغَادِرَ الفَصْلَ حَالاً .
2 . :- تَحَتَّمَ الأَمْرُ :- : وَجَبَ وُجُوباً لاَ يُمْكِنُ إِسْقَاطُهُ .
3 . :- تَحَتَّمَ الاِعْتِكَافَ عَلَى نَفْسِهِ :- : جَعَلَهُ حَتْماً لاَزِماً .
4 . :- تَحَتَّمَ الأَمْرَ :- : جَعَلَهُ عَلَيْهِ حَتْماً .
المعجم: الغني
-
تَحَتُّمٌ
- [ ح ت م ]. ( مصدر تَحَتَّمَ ). :- تَحَتُّمُ أَمْرٍ مَّا :- : فَرْضُهُ ، وُجُوبُهُ ، لُزُومُهُ .
المعجم: الغني
-
تَحَتَّم
- تحتم - تحتما
1 - تحتم الأمر : وجب ، كان ضروريا . 2 - تحتم الأمر : جعله لازما .
المعجم: الرائد
-
تحتَّمَ
- تحتَّمَ / تحتَّمَ على يَتحتَّم ، تَحَتُّمًا ، فهو مُتَحَتِّم ، والمفعول مُتَحَتَّم :-
• تحتَّم الأمرَ جعله حَتْمًا ، أوجبه وقضى به :- تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه .
• تحتَّم الأمرُ عليهم : مُطاوع حتَّمَ : وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه :- يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة ، - يتحتَّم المضيّ في المشروع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حتم
- " الحَتْمُ : القضاء ؛ قال ابن سيده : الحَتْمُ إِيجاب القَضاء .
وفي التنزيل العزيز .
كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً ؛ وجمعه حُتُومٌ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ : حَنَانَيْ رَبِّنا ، وله عَنَوْنَا ، بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح : عِبادُك يُخْطِئونَ ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ : أَوْجَبْتُ .
وفي حديث الوِتْر : الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة ؛ الحَتْمُ :؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله .
وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه : قضاه .
والحاتِمُ : القاضي ، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ ، قالت : لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي ، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت : مَنْ أَنتَ ؟ فقال : بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً ، قالت : أَين منزلك ؟، قال : على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ ، فقالت : ما اسْمُكَ ؟، قال : مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً ، قالت : كأَنه لا حاجة لك ، قال : لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ، ولم أَقِفْ ببابِكِ ، وأَصِلْ بأَسبابك ، قالت : أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟، قال : سِرٌّ وسَتُعْلَنُ ، قالت : فأَنتَ خاطب ؟، قال : هو ذاك ، قالت : قُضِيَتْ ، فتزوَّجها .
والحَتْمُ : إِحْكام الأَمرِ .
والحاتِمُ : الغُراب الأَسود ؛
وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي ، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان : لا يَمْنَعَنَّكَ ، من بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ ، وكنتُ لا أَغْدُو ، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم ؟
قال : والحاتِمُ المَشْؤوم .
والحاتِمُ : الأَسْود من كل شيء .
وفي حديث الملاعنة : إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود .
والحَتَمَةُ ، بفتح الحاء (* قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً ، والذي في القاموس والتكملة : والحتمة ، بالضم ، السواد اه .
وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء : السواد ، وقيل : سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم .
والحاتِمُ : الحاكِم الموجِبُ للحُكْم .
ابن سيده : الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق ، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين ؛ وقال اللحياني : هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي ، يمدح مسعود بن بَحْرٍ ، قال ابن بري وهو الصحيح : وليس بَهَيَّابٍ ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري : ولسْتُ بَهيَّابٍ ؛ قال ابن بري : والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله : وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ ، بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ).
وليس بِهَيَّابٍ ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل : الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق ؛ قال النابغة : زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً ، وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي : وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً ، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة ، تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ، ويكون مصدر حَتَمَ .
وتَحَتَّم : جعَل الشيء عليه حَتْماً ؛ قال لَبيد : ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ : ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ ، وقيل : الحُتامةُ (* قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه .
والتَّحَتُّم : أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز .
وفي الحديث : من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة ؛ التَّحَتُّم : أَكل الحُتامة ، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان .
وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه .
الليث : التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً .
والحَتَمَةُ : السواد .
والأَحْتَمُ : الأَسود .
والتَّحتُّم : الهَشاشةُ .
يقال : هو ذو تَحَتُّمٍ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم .
والتَّحَتُّم : تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ .
والتَّحتم : تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ .
والحَتَمَةُ : القارورة المُفَتَّتةُ .
وفي نوادر الأَعراب : يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له .
ويقال : هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله « رجلاً » في التكملة : يرثي خالد بن زهير ): فواللهِ لا أَنساكَ ، ما عِشْتُ ، لَيْلَةً ، صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ : يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود ، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ ؛ قال الفرزدق : على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً ، على جودِهِ ، ما جادَ بالمالِ ، حاتِمِ (* قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل ، والمشهور : على جوده لضنّ بالماء حاتم ).
وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه ؛ وقول الشاعر : وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف ، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين ، حذفَ النون للضرورة ؛ قال ابن بري : وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن ، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة ؛ وقبله : حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي ، وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ : موضع ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة : بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي ، حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما "
المعجم: لسان العرب