خَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره والجمع : خَوَاصُّ
خَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام
بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا
خَاصَّةُ :ضِدّ عامّة : لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره
خَاصَّةُ : بمعنى التفضيل وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك،
المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره،
هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص
(الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان الضحك هو خاصّة الإنسان
خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم
خاصَّة الرَّجُل: المقرّبون إليه أحسن إلى أصدقائه وخاصّته
خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره
خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك
ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة
اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة
معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها
"خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاًوخَصُوصِيّةًوخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَىوخصّصَهواخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره. ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ. ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟
قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّةوالخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى. ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّةوخَصُوصيّةوخُصُوصيّة. والخاصّةُ: خلافُ العامّة. والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك. التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة. وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب. وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ. وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ. والخُصَّانُوالخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛
وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ. وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ. وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً. ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم. والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛
وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصةُوالخَصَاصاءُوالخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛
وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ. وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر. والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير. وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة. والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً. والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح. وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص. والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌوخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه. وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له. "
اختصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) :- • اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص:- • أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك. • اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} . • اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا: 1 - كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة:- • الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. 2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه.
خاصَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خاصَّة :- جمع خواصُّ: 1 - ضِدّ عامّة :- {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره. 2 - بمعنى التفضيل :-وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ/ وخاصّةً/ خاصّةً محمدًا:- • المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره، - هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :-الضحك هو خاصّة الإنسان. • الخاصَّة: خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة:- • خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم. • خاصَّة الرَّجُل: 1 - المقرّبون إليه :-أحسن إلى أصدقائه وخاصّته:- • خاصَّة المَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته. 2 - أشياء تعود ملكيتها إليه. • خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره :-من خواص السُكَّر الذوبان في الماء. • خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها :-أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك. • ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة. • اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة. • معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها.
خصَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خصَّصَيُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :- • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت:- • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته. • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن. • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.
اختصاص(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اختصاص :- جمع اختصاصات (لغير المصدر): 1 - مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في • خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك، - في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له. 2 - تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين. 3 - (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان :-هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات، - من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد:- • أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون. 4 - (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ). • تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة.
تخصَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به :- • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به. • تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة:- • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا. • تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل.
خاصّة(المعجم الرائد)
خاصة - ج، خواص 1- خاصة : مؤنث خاص. 2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة. 3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه. 4- خاصة من الحاكم أو نحوه المقربون منه من وزراء أو رجال. 5- خاصة من القوم : أعيانهم، أكابرهم. 6- خاصة من النبات : قوته، فاعليته. 7- خاصة : «خواص الأدوية» : قواها التي بها تؤثر في الأجسام.
مُخَصَّصات :- مفرد مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب :-مخصّصات إضافيّة، - مخصَّصات السفر للموظفين:- • الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة، - مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس، - مُخَصَّصات مَلَكِيَّة: مبالغ تُخصَّص من خزانة الدولة لنفقات الملك أو الملِكة الخاصَّة، مخصَّصات ماليّة يقرِّرها البرلمان للملك أو الملكة عند اعتلاء العرش.
الخَاصَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة. و الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ. وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام. ويقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا.
خُصوص :- 1 - مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2 • بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا. 2 - بالتَّحديد، لاسيِّما :-يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه:- • على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد، - في هذا الخصوص: من هذه الناحية.
اخْتَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اخْتَصَّ الشيءُ: خَصَّ. و اخْتَصَّ فلانٌ: افتقر. و اخْتَصَّ به: انفرد. و اخْتَصَّ الشيءَ: اصْطفاهُ واخْتارَهُ. و اخْتَصَّ فلانًا بكذا: خَصَّهُ به. و اخْتَصَّ الشيءَ لنفسِهِ: خَصَّها به.
خُصُوصيَّة :- 1 - مصدر خَصَّ2 • هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره. 2 - مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه :-سيارة خصوصيّة، - رسائل خصوصيَّة: سريَّة:- • خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به.
خصص(المعجم مختار الصحاح)
خ ص ص: خَصَّهُ بالشيء خُصُوصا و خَصوصيَّةً بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح و اخْتَصَّهُ بكذا خصه به و الخَاصَّةُ ضد العامة و الخُصُّ البيت من القصب و الخَصَاصَةُ و الخَصَاصُ الفقر
الخَصَاصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) . و الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره. وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.