المِخْلاَةُ : مِخْلًى، كيس يعلَّق على رقبة الدَّابّة يُوضع فيه عَلَفُها
المِخْلاَةُ : كيسٌ يحوِي لوازم ومُهمَّات الجنديّ
,
تخلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخلَّى عن / تخلَّى لـ / تخلَّى من يتخلّى ، تَخَلَّ ، تَخَلّيًا ، فهو مُتخلٍّ ، والمفعول مُتخلًّى عنه :- • تخلَّى عن الشَّيء / تخلَّى من الشَّيء زهد فيه وتركه ، هجره وابتعد عنه :- تخلَّى عن الدنيا / منصبه / قراره / موقفه ، - لا تتخلَّ عن صديقك في وقت الشدة : لا تَخْذُلْه أو تتركْه لمصيره . • تخلَّى عن الحقّ : ( القانون ) تنازل عنه :- تَخَلَّى عن حقِّه في ملكيّة الدار لأخيه ، - تخلَّى عن نصيبه في التركة . • تخلَّى لكذا : تفرّغ له ، وانقطع له :- تخلّى لكتابة أبحاثه ، - تخلّى للعبادة في رمضان .
استخلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى :- • استخلى فلانٌ فلانًا سأله أن يجتمع به في خَلْوة . • استخلى فلانًا مَجْلِسَه : سأله أن يُخلِيه له . • استخلى بفلان : استقلّ به وانفرد .
تخلَّى (المعجم الرائد)
تخلى - تخليا 1 - تخلى منه أو عنه : تركه . 2 - تخلى : إنفرد . 3 - تخلى : للأمر : تفرغ له . 4 - تخلى : خرج إلى الخلاء .
إستخلى - استخلاء 1 - إستخلى المكان أو الإناء : خلا ، فرغ . 2 - إستخلى : إنصرف إلى العبادة . 3 - إستخلاه : سأله أن يجتمع به في خلوة . 4 - إستخلى بالشيء : إستقل به وانفرد . 5 - إستخلاه مجلسه : سأله أن يخليه له .
استخلى بفلان(المعجم عربي عامة)
استقلّ به وانفرد .
استخلى فلان فلانا(المعجم عربي عامة)
سأله أن يجتمع به في خَلْوة .
استخلى فلانا مجْلسه(المعجم عربي عامة)
سأله أن يُخلِيه له .
استَخْلى (المعجم المعجم الوسيط)
استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما : خلا . و استَخْلى فلانٌ : تعبَّدَ . و استَخْلى فلاناً : سأَله أن يجتمع به في خَلوة . ويقال : استخلى به : استقلَّ به وانفرد . و استَخْلى فلاناً : قال له أخْلِنِي . و استَخْلى فلانًا مجلسَه : سأله أن يُخْلِيَهُ له .
تخلّى عن الحقّ(المعجم عربي عامة)
( قن ) تنازل عنه :- تَخَلَّى عن حقِّه في ملكيّة الدار لأخيه - تخلَّى عن نصيبه في التركة .
تخلّى عن الشّيء / تخلّى من الشّيء(المعجم عربي عامة)
زهد فيه وتركه ، هجره وابتعد عنه :- تخلَّى عن الدنيا / منصبه / قراره / موقفه - لا تتخلَّ عن صديقك في وقت الشدة
تخلّى لكذا(المعجم عربي عامة)
تفرّغ له ، وانقطع له :- تخلّى لكتابة أبحاثه - تخلّى للعبادة في رمضان .
تخلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
تخلَّى عن الأمر ، ومنه : تركه . و تخلَّى فلان : تفرَّغ . و تخلَّى خرج إلى الخَلاء لقضاءِ حاجته . و تخلَّى خَلِيَّةً : اتَّخذها لنَفْسه .
تَخَلَّى / يَتَخلّى عن أصول كالأوراق المالية والحسابات المصرفية ورديات الضريبة والعلامات التجارية ، وغير ذلك من الأصول وفي هذه الحالة تؤول ملكيتها للدولة ، وتعني بالانجليزية : Abandon
التَخَلّي(المعجم مالية)
التنازُل الطّوْعي والمقصود عن ممتلكات أو حقّ في ممتلكات بدون تسمية المُتَنازَل له ( ب ) تخلّى المؤمن له عن سفينة وحولتها ولكن بدون طاقمها إلى شركة التأمين ( تأمين ) ( ج ) إذا لم يطالب الملك المُسَجَّل لأَوراقٍ مالية لفترة طويلة محدَّدة بحقوقه على شركة الوساطة وعجزت الشركة عن تحديد عنوانه ، يعتبر مالكها متنازلاً عنها طوعاً على سبيل التَقادم ( د ) الانسحاب - اصطلاح استخدم في بورصة فرانكفورت ويعني الانسحاب من عقد آجل قابل للإلغاء بقصد شراء أوراق مالية ( ه ) التنازُل عن حقوق بمقتضى عقد خيار عند انتهائه ( و ) التخلّي - التّخَلّي عن مخلّفات حادث يشمله التأمين ( ز ) التخلّي عن مُنْتَجٍ مُعَيَّن أو بيعه . ، وتعني بالانجليزية :
إشعار تخلّي (المعجم مالية)
( تأمين بحري ) ، وتعني بالانجليزية : abandonment notice
إشعار تخلّي (المعجم مالية)
إشعار من مالك البضاعة عن تخلّيه عن بضاعة إلى شركة تأمين ، وتعني بالانجليزية : notice of abandonment
التخلّي والإنقاذ(المعجم مالية)
التخلّي عن الممتلكات المؤمّن عليها وقيام شركة التأمين بإنقاذها ( تأمين بحري ) ، وتعني بالانجليزية : abandonment and salvage
خيار التخلّي(المعجم مالية)
خيار إنهاء استثمار قبل أوانه ، وتعني بالانجليزية : abandonment option
شرط التخلّي(المعجم مالية)
شرط في عقد تأمين بحري يعطي المؤمّن له حقّ التخلّي عن ممتلكات مفقودة أو متضرّرة مع مطالبته بتسوية كاملة من شركة التأمين رهناً بقيود محدّدة ( تأمين بحري ) ، وتعني بالانجليزية : abandonment clause
قيمة التخلّي(المعجم مالية)
المبلغ الذي يُسْتَرَدُّ من مشروع استثمار في حالة التخلّي الفوري عنه ، وتعني بالانجليزية :
مرحلة التخلّي(المعجم مالية)
المرحلة النهائية في العمر الإنتاجي لمُنْتَجٍ ما التي تقرّر فيها الإدارة أن من الأنسب التوقّف عن إنتاجه . ، وتعني بالانجليزية : abandonment stage
خلا(المعجم لسان العرب)
" خَلا المكانُ والشيءُ يَخْلُو خُلُوّاً وخَلاءً وأَخْلَى إِذا لم يكن فيه أَحد ولا شيء فيه ، وهو خالٍ . والخَلاءُ من الأَرض : قَرارٌ خالٍ . واسْتَخْلَى : كخَلا من باب علا قِرْنَه واسْتَعْلاه . ومن قوله تعالى : وإِذا رأَوْا آية يَسْتَسخِرون ؛ من تذكره أَبي علي . ومكان خَلاء : لا أَحد به ولا شيء فيه . وأَخْلَى المكان : جعله خالياً . وأَخْلاه : وجده كذلك . وأَخْلَيْت أَي خَلَوْت ، وأَخْلَيْتُ غيرِي ، يَتعدَّى ولا يتعدَّى ؛ قال عُتَيّ بن مالك العُقَيْلي : أَتيتُ مع الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبِنْ ، فأَخْلَيْتُ ، فاسْتَعْجَمْت عندَ خَلائي (* قوله « عند خلائي » هكذا في الأصل والصحاح ، وفي المحكم : عند خلائيا ). قال ابن بري :، قال أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه أَخْلَيْتُ وجدْتُها خالية مثل أَجْبَنْته وجدْته جَباناً ، فعلى هذا القول يكون مفعول أَخْلَيْتُ محذوفاً أَي أَخْلَيْتها . وفي حديث أُمّ حَبيبةَ :، قالت له لستُ لك بمُخْلِيَةٍ أَي لم أَجِدْكَ خالِياً من الزَّوْجات غيري ، قال : وليس من قولهم امرأَة مُخْلِية إِذا خَلَتْ من الزَّوْج . وخَلا الرجلُ وأَخْلَى : وقع في موضع خالٍ لا يُزاحَمُ فيه . وفي المثل : الذئبُ مُخْلِياً أَشدُّ . والخَلاءُ ، ممدود : البَرازُ من الأَرض . وأَلْفْيتُ فلاناً بخَلاءٍ من الأَرض أَي بأَرض خاليةٍ . وخَلَت الدار خَلاءً إِذا لم يَبْقَ فيها أَحَدٌ ، وأَخْلاها الله إِخْلاءً . وخَلا لك الشيءُ وأَخْلَى : بمعنى فرغ ؛ قال مَعْن بن أَوْس المُزَني : أَعاذِلَ ، هل يأْتي القبائِلَ حَظُّها مِنَ المَوْتِ أَم أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا ؟ ووجدْت الدار مُخْلِيَةً أَي خالِيَة ، وقد خَلَت الدارُ وأَخْلَتْ . ووَجَدت فلانةَ مُخْلِيَة أَي خالِيَة . وفي الحديث عن ابن مسعود ، قال : إِذا أَدْرَكْتَ منَ الجُمُعَة رَكْعَةً فإِذا سَلَّم الإِمام فأَخْلِ وَجْهَك وضُمَّ إِليها ركْعة ، وإِن لم تُدْرِك الرُّكوعَ فَضَلِّ أَرْبعاً ؛ قال شمر : قوله فأَخْل وجْهَكَ معناه فيما بَلَغَنا اسْتَتِرْ بإِنسانٍ أَو شَيءْ وصَلِّ رَكْعة أُخْرى ، ويُحْمَل الاسْتِتار على أَن لا يراهُ الناسُ مُصَلِّياً ما فاتَه فَيَعْرِفوا تقصيرَه في الصلاةِ ، أَو لأَنَّ الناس إِذا فَرَغوا من الصلاةِ انْتَشروا راجِعِين فأَمَرَه أَن يَسْتَتِرَ بشيء لئلا يَمُرّوا بين يديه . قال : ويقال أَخْلِ أَمْرَكَ واخْلُ بأَمْرِك أَي تَفَرَّدْ به وتَفَرَّغ له . وتَخَلَّيت : تَفَرَّغت . وخَلا على بعضِ الطعامِ إِذا اقْتَصَر عليه . وأَخْلَيْتُ عنِ الطعامِ أَي خَلَوْت عنه . وقال اللحياني : تميم تقول خَلا فُلان على اللَّبَنِ وعلى اللَّحْمِ إِذا لم يأْكُلْ معه شيئاً ولا خَلَطَه به ، قال : وكِنانَةُ وقيسٌ يقولون أَخْلى فلان على اللَّبَنِ واللَّحْمِ ؛ قال الراعي : رَعَتْه أَشهراً وخَلا عَلَيْها ، فطارَ النَّيُّ فيها واسْتَغارا ابن الأَعرابي : اخْلَوْلى إِذا دام على أَكلِ اللَّبنِ ، واطْلَوْلى حَسُن كلامهُ ، واكْلَوْلى (* قوله « واكلولى » هكذا في الأصل والتهذيب ). إِذا انْهَزَم . وفي الحديث : لا يَخْلو عليهما أَحدٌ بغير مكةَ إِلاَّ لم يُوافِقاهُ ، يعني الماءَ واللحْم أَي ينفرِدُ بهما . يقال : خَلا وأَخْلى ، وقيل : يَخْلُو يعتمد ، وأَخْلى إِذا انْفَرَدَ ؛ ومنه الحديث : فاسْتَخْلاهُ البُكاءُ أَي انْفَرَدَ به ؛ ومنه قولهم : أَخْلى فلانٌ على شُرْب اللَّبنِ إِذا لم يأْكلْ غيرَه ، قال أَبو موسى :، قال أَبو عمرو هو بالخاء المعجمة وبالحاء لا شيء . واسْتَخلاهُ مَجْلِسَه أَي سَأَله أَن يُخْلِيَه له . وفي حديث ابن عباس : كانَ أُناسٌ يَستَحْيُون أَن يَتخَلَّوْا فيُفْضُوا إِلى السماءِ ؛ يَتَخَلَّوْا : من الخَلاء وهو قضاءُ الحاجة ، يعني يَستَحْيُون أَن ينكشفوا عند قضائها تحت السماء . والخَلاء ، ممدود : المُتَوَضَّأ لِخُلُوِّه . واسْتَخْلى المَلِكَ فأَخْلاه وخَلا به ، وخَلا الرجلُ بصاحِبه وإِلَيْه ومَعَه ؛ عن أَبي إِسحق ، خُلُوّاً وخَلاءً وخَلْوةً ، الأَخيرة عن اللحياني : اجتمع معه في خَلْوة . قال الله تعالى : وإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِنِهِنمْ ؛ ويقال : إِلى بمعْنى مَعْ كما ، قال تعالى : مَنْ أَنصاري إِلى الله . وأَخْلى مَجْلِسَه ، وقيل : الخَلاءُ والُخلُوُّ المصْدر ، والخَلْوَة الاسم . وأَخْلى به ؛ كخَلا ؛ هذه عن اللحياني ، قال : ويصلح أَن يكون خَلَوْت به أَي سَخِرْتُ منه . وخَلا بهِ : سَخِرَ منه . قال الأَزهري : وهذا حرف غريب لا أَعْرِفه لغيره ، وأَظنه حفِظَه . وفلان يَخْلُو بفلانٍ إِذا خادَعَه . وقال بعضهم : أَخْلَيْت بفلان أُخْلِي بهِ إِخْلاءً المعنى خَلَوْت به . ويقول الرجل للرجل : اخْلُ مَعي حتى أُكَلِّمَك أَي كُنْ مَعِي خالياً . وقد اسْتَخْلَيْتُ فلاناً : قلت له أَخْلِني ؛ قال الجعدي : وذَلِكَ مِنْ وَقَعاتِ المَنُون ، فأَخْلِي إِلَيْكِ ولا تَعْجَبِي أَي أَخْلِي بأَمْرِك من خَلَوْت . وخَلا الرجلُ يَخْلو خَلْوةً . وفي حديث الرؤيا : أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرى القَمَر مُخْلِياً به ؟ يقال : خَلَوتُ به ومعه وإِليه وأَخْلَيْت به إِذا انفردت به ، أَي كُلُّكم يراه منفرداً لنفسه ، كقوله : لاتُضارُون في رُؤْيَته . وفي حديث بَهْزِ بن حكِيم : إِنَّهُمْ لَيَزْعُمُونَ أَنك تَنْهى عن الغَيِّ وتَسْتَخْلي به أَي تَسْتَقِلّ به وتَنْفَرد . وحكي عن بعض العرب : تَرَكْتُه مُخْلِياً بفلان أَي خالياً به . واسْتَخْلى به : كَخَلا ، عنه أَيضاً ، وخَلَّى بينهما وأَخْلاه معه . وكُنَّا خِلْوَيْن أَي خالِيَيْن . وفي المَثَل : خَلاؤُك أَقْنى لِحَيائِك أَي منزِلُك إِذا خَلَوْت فيه أَلْزَمِ لِحَيائِك ، وأَنت خَلِيٌّ من هذا الأَمر أَي خالٍ فارِغٌ من الهمّ ، وهو خِلافُ الشَّجِيِّ . وفي المثل : وَيْلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ ؛ الخَلِيُّ الذي لاَ همَّ لهُ الفارِغ ، والجمع خَليُّون وأَخْلِياء . والخِلْوُ : كالخَلِيِّ ، والأُنثى خِلْوَةٌ وخِلْوٌ ؛
أَنشد سيبويه : وقائِلَةٍ : خَوْلانُ فانْكِحْ فتاتَهُمْ وأُكْرُومَةُ الحَيّيْنِ خِلْوٌ كما هِيا والجمع أَخْلاءٌ . قال اللحياني : الوجه في خِلْوٍ أَن لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث وقد ثنى بعضهم وجمع وأَنث ، قال : وليس بالوجه . وفي حديث أَنس : أَنت خِلْوٌ من مُصِيبَتي ؛ الخِلْوُ ، بالكسر : الفارِغُ البال من الهموم ، والخلو أَيضاً المُنْفَرِدُ ؛ ومنه الحديث : إِذا كنْتَ إِماماً أَوِ خِلْواً . وحكى اللحياني أَيضاً : أَنت خَلاءٌ من هذا الأَمرِ كَخَلِيّ ، فمن ، قال خِليٌّ ثنَّى وجمع وأَنث ، ومن ، قال خَلاءٌ لم يثن ولا جمع ولا أَنث . وتقول : أَنا منك خَلاءٌ أَي بَراءٌ ، إِذا جعلته مصدراً لم تثن ولم تجمع ، وإِذا جعلته اسماً على فعيل ثنيت وجمعت وأَنثت وقلت أَنا خَلِيٌّ منك أَي بَرِيءٌ منك . ويقال : هو خِلْوٌ من هذا الأَمر أَي خالٍ ، وقيل أَي خارِجٌ ، وهما خِلْوٌ وهم خِلْوٌ . وقال بعضهم : هما خِلْوان من هذا الأَمر وهم خِلاءٌ ، وليس بالوجه . والخالي : العَزَبُ الذي لا زَوْجَة له ، وكذلك الأُنثى ، بغير هاء ، والجمع أَخْلاءٌ ؛ قال امرؤ القيس : أَلَمْ تَرَني أُصْبي عَلى المَرْءِ عِرْسَهُ ، وأَمْنَعُ عِرْسي أَن يُزَنَّ بها الخالي ؟ وخَلَّى الأَمْرَ وتَخَلَّى منه وعنه وخالاه : تَرَكه . وخالى فلاناً : تَرَكه ؛ قال النابغة الذُّبْياني لزُرْعة ابن عَوْف ، حينَ بعثَ بنو عامر إِلى حِصْن بن فزارة وإِلى عُيَيْنَة بنِ حِصْنٍ أَن اقْطَعُوا ما بيْنَكُم وبَينَ بني أَسَدٍ ، وأَلْحِقُوهمْ ببَني كنانَة ونحالِفُكُمْ ، فنَحْنُ بنو أَبيكم ، وكان عُيَيْنَة هَمَّ بذلك فقال النابغة :، قالَتْ بَنُو عامِرٍ : خالُوا بني أَسدٍ ، يا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوامِ أَي تارِكُوهُمْ ، وهو من ذلك . وفي حديث ابن عمر في قوله تعالى : ليَقْضِ عَلْينا رُّبك ، قال فخَلَّى عنهم أَربعين عاماً ثم ، قال اخْسَؤُوا فيها أَي ترَكَهُم وأَعرَض عنهم . وخالاني فلان مُخالاةً أَي خالَفَني . يقال : خالَيْته خِلاءً إِذا تَركْتَه ؛
وقال : يأْبى البَلاءُ فما يَبْغِي بهمْ بَدَلاً ، وما أُرِيدُ خِلاءً بعدَ إِحْكامِ يأْبى البَلاءُ أَي التَّجْرِبة أَي جَرَّبْناهم فأَحْمَدْناهُمْ فلا نخالِيهمْ . والخَلِيَّةُ والخَلِيُّ : ما تُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ من غير ما يُعالَجُ لها من العَسَّالاتِ ، وقيل : الخَلِيَّة ما تُعَسِّل فيه النَّحل من راقُودٍ أَو طِينٍ أَو خَشبة مَنْقُورة ، وقيل : الخَلِيَّة بَيْتُ النَّحْل الذي تُعَسِّلُ فيه ، وقيل : الخَلِيَّةُ ما كان مصنوعاً ، وقيل : الخَلِيَّة والخَلِيُّ خَشَبة تُنْقَرُ فيُعَسِّلُ فيها النَّحلُ ؛
قال : إِذا ما تأَرَّتْ بالخَلِيِّ ابتَنَتْ به شَرِيجَيْنِ مما تَأْتَرِي وتُتِيع شريجين أَي ضربين من العسل . والخَلِيَّة : أَسفَلُ شَجَرة يقال لها الخَزَمة كأَنه راقُود ، وقيل : هو مثل الراقود يُعْمَل لها من طين . وفي الحديث : في خَلايا النَّحلِ إِنَّ فيها العُشْرَ . الليث : إِذا سُوِّيَت الخَلِيَّة من طِين فهي كُوَّارة . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ عاملاً له على الطائِف كتَبَ إِليه إِن رِجالاً مِنْ فَهْمٍ كَلَّموني في خَلايا لهم أَسْلَموا عليها وسأَلوني أَنْ أَحْمِيَها لهمْ ؛ الخَلايا : جمعُ خَلِيَّة وهو الموضع الذي تُعَسّل فيه النَّحل . والخَلِيَّة من الإِبل : التي خُلِّيَتْ للحَلْب ، وقيل : هي التي عَطَفتْ على وَلَدٍ ، وقيل : هي التي خَلَتْ عن وَلَدِها ورَئِمَتْ وَلَدَ غيرِها ، وإِنْ لم تَرْأَمْهُ فهي خَلِيَّة أَيضاً ، وقيل : هي التي خَلَتْ عن ولدها بمَوْت أَو نَحْر فتُسْتَدَرُّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرْضِعُه ، إِنما تَعْطِفُ على حُوارٍ تُستَدَرُّ به من غير أَن تُرْضِعَه ، فسُمِّيت خَلِيَّة لأَنها لا تُرْضِعُ ولدَها ولا غيرَه ؛ وقال اللحياني : الخَلِيَّة التي تُنْتَج وهي غزيرة فيُجَرُّ ولدُها من تحتها فيُجعل تحت أُخرى وتُخَلَّى هي للحلب وذلك لكَرَمِها . قال الأَزهري : ورأَيت الخَلايا في حَلائبهم ، وسمعتهم يقولون : بنو فلان قد خَلَوْا وهمْ يَخْلُون . والخليَّة : الناقة تُنْتَج فيُنْحَر ولدُها ساعةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى منها ولدُ ناقةٍ كانت ولدَتْ قَبلَها فتَعْطِفُ عليه ، ثم يُنظَر إِلى أَغْزَر الناقتين فتُجعل خَلِيَّةً ، ولا يكون للحُوار منها إِلاَّ قَدْرُ ما يُدِرُّها وتُركَت الأُخرى للحُوار يَرْضعُها متى ما شاء وتُسمَّى بَسُوطاً ، وجمعها بُسْطٌ ، والغزيرة التي يتَخلَّى بلَبَنِها أَهلُها هي الخَلِيَّة . أَبو بكر : ناقة مِخلاءٌ أخْلِيَت عن ولدِها ؛ قال أَعرابي : عِيطُ الهَوادي نِيطَ مِنها بالِحُقِي ، أَمْثالُ أَعْدالِ مَزَادِ المُرْتَوي ، مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ ومُخْلاةٍ صَفي والمُرْتوي : المُسْتَقي ، وقيل : الخَلِيَّة ناقة أَو ناقتان أَو ثلاث يُعْطَفْنَ على ولدٍ واحد فيَدْرُرْنَ عليه فيَرْضعُ الولد من واحدة ، ويتَخلَّى أَهلُ البيت لأَنفُسِهم واحدةً أَو ثنتين يَحْلُبونها . ابن الأَعرابي : الخَلِيَّة الناقة تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولدها عَمْداً ليَدُوم لهم لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بِجُوارِ غيرِها ، فإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوارُ واحْتُلِبَتْ ، وربما جمعوا من الخَلايا ثلاثاً وأَربعاَ على حُوارٍ واحدٍ وهو التَّلَسُّن . وقال ابن شميل : ربما عَطَفُوا ثلاثاً وأَربعاً على فَصيل وبأَيَّتِهِنَّ شاؤُوا تَخَلَّوْا . وتَخَلَّى خَلِيَّة : اتَّخَذَها لنفْسه ؛ ومنه قول خالد بن جعفر بن كلاب يصف فرساً : أَمرْتُ بها الرِّعاءَ ليُكرموها ، لها لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُودِ ويروى : أَمْرتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماها والخَلِيَّة من الإِبل : المطلَقة من عِقال . ورُفِعَ إِلى عمر ، رضي الله عنه ، رجلٌ وقد ، قالت له امرأَتُه شَبِّهْني فقال : كأَنكِ ظَبْيَةٌ ، كأَنكِ حمامةٌ فقالت : لا أَرضَى حتى تقولَ خَليَّة طالِقٌ فقال ذلك ، فقال عمر ، رضي الله عنه : خُذْ بيدها فإِنها امرأَتُك لمَّا لم تكن نيتُه الطلاقَ ، وإِنما غالَطَتْه بلفظ يُشْبِه لفظ الطلاق ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالخلية ههنا الناقة تُخَلَّى من عِقالها ، وطَلَقَت من العِقال تَطْلُقُ طَلْقاً فهي طالق ، وقيل : أَراد بالخلية الغزيرةَ يؤْخذ ولدها فيُعطَفُ عليه غيرُها وتُخَلَّى للحَيِّ يشربون لبنها ، والطالِقُ : الناقة التي لا خِطَام لها ، وأَرادت هي مُخادَعَته بهذا القول ليَلْفِظ به فيقَعَ عليها الطلاقُ ، فقال له عُمر : خُذْ بيدها فإِنها امرأَتك ، ولم يوقع الطلاق لأَنه لم يَنْوِ الطلاقَ ، وكان ذلك خِداعاً منها . وفي حديث أُمّ زَرْع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُم زَرْع في الأُلْفَة والرِّفاء لا في الفُرْقة والخَلاء ، يعني أَنه طَلَّقها وأَنا لا أُطَلِّقك . وقال اللحياني : الخلِيَّةُ كلمة تُطَلَّقُ بها المرأَة يقال لها أَنتِ بَرِيَّة وخَلِيَّة ، كنايةً عن الطلاق تَطْلُق بها المرأَة إِذا نوَى طلاقاً ، فيقال : قد خَلَت المرأَةُ من زوجها . وقال ابن بُزُرْج : امرأَة خَلِيَّةٌ ونساءٌ خَلِيَّاتٌ لا أَزواج لهُنَّ ولا أَولادَ ، وقال : امرأَةٌ خِلْوةٌ وامرأَتان خِلْوَتان ونساء خِلْواتٌ أَي عَزَبات . ورجل خَلِيٌّ وخَلِيّانِ وأَخْلِياءُ : لا نساءَ لهم . وفي حديث ابن عمر : الخَلِيَّة ثلاث ، كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أَنتِ خَلِيَّة فكانت تَطْلُق منه ، وهي في الإِسلام من كِنايات الطلاق فإِذا نوى بها الطلاق وقع . أَبو العباس أَحمد بن يحيى : إِنه لَحُلْوُ الخَلا إِذا كان حسَنَ الكلام ؛ وأَنشد لكثير : ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوة مِنْهُمُو بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادعِ شمر : المُخالاةُ المبارَزَةُ . والمُخالاةُ : أَن يَتخلَّوْا من الدُّورِ ويَصيروا إِلى الدُّثُورِ . الليث : خالَيْت فلاناً إِذا صارَعْته ، وكذلك المُخالاةُ في كلِّ أَمرٍ ؛ وأَنشد : ولا يَدْرِي الشَّقِيُّ بمَنْ يُخالي ، قال الأَزهري : كأَنه إِذا صارعه خَلا به فلم يَسْتَعِنْ واحد منهما بأَحَدٍ وكل واحد منهما يَخْلُو بصاحبه . ويقال : عَدُوٌّ مُخالٍ أَي ليس له عَهْد ؛ وقال الجعدي : غَيْرُ بِدْعٍ منَ الجِيادِ ، ولا يُجْنَبْنَ إِلاَّ على عَدُوٍّ مُخالي وقال بعضهم : خَالَيْت العَدُوَّ تركت ما بَيْني وبينه من المُواعَدة ، وخلا كلُّ واحدٍ منهما من العَهْد . والخَلِيَّة : السَّفِينة التي تَسير من غير أَن يُسَيِّرَها مَلاَّح ، وقيل : هي التي يتبعها زَوْرَق صغير ، وقيل : الخَليَّة العظيمة من السُّفُن ، والجمع خَلايا ، قال الأَزهري : وهو الصحيح ؛ قال طرفة : كأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة ، غُدْوَةً ، خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ وقال الأَعشى : يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع ، وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وخلا الشيءُ خُلُوّاً : مَضَى . وقوله تعالى : وإِنْ من أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فيها نَذِيرٌ ؛ أَي مضى وأُرْسِل . والقُرون الخالِية : هُم المَواضي . ويقال : خَلا قَرْنٌ فَقَرْنٌ أَي مَضى . وفي حديث جابر : تَزَوَّجْت امرأَةً قَدْ خَلا منها أَي كَبِرَتْ ومَضى مُعْظَم عُمْرِها ؛ ومنه الحديث : فلمَّا خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني ؛ أَنها كَبِرَت وأَولَدت له . وتَخَلَّى عن الأَمر ومن الأَمر : تَبَرَّأَ . وتَخَلَّى : تَفَرَّغ . وفي حديث مُعاوية القُشَيْرِي : قلت يا رسول الله ما آياتُ الإِسلامِ ؟، قال : أَن تقول أَسْلَمْتُ وجْهِي إِلى الله وتَخَلَّيْتُ ؛ التَّخَلِّي : التفَرُّغُ . يقال : تَخَلَّى للعبادة ، وهو تَفَعُّلٌ من الخُلُوّ ، والمراد التَّبَرُّؤُ من الشرْكِ وعقْدُ القَلْبِ على الإِيمان . وخَلَّى عن الشيء : أَرْسَلَه ، وخَلَّى سبيلَه فهو مُخَلّىً عنه ، ورأَيته مُخَلِّياً ؛ قال الشاعر : ما لي أَراك مُخَلِّياً ، أَيْنَ السلاسِلُ والقُيُود ؟ أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُمْ أَمْ ليسَ يَضْبِطُكَ الحدِيد ؟ وخَلَّى فلانٌ مكانَه إِذا مات ؛
قال : فإِنْ يكُ عبدُ الله خَلَّى مكانَه ، فما كان وقَّافاً ولا مُتَنَطِّقا ، قال ابن الأَعرابي : خَلا فلانٌ إِذا ماتَ ، وخلا إِذا أَكل الطَّيِّبَ ، وخلا إِذا تعيَّد ، وخلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنب قُرِفَ به . ويقال : لا أَخْلى اللهُ مكانَك ، تدعو له بالبَقاء . وخَلا : كلمة من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها وتنصِبُه ، فإِذا قلت ما خَلا زيداً فالنصب لا غير . الليث : يقال ما في الدار أَحد خلا زيداً وزيدٍ ، نصْبٌ وجَرّ ، فإِذا قلت ما خلا زيداً فانْصِبْ فإِنه قد بُيِّنَ الفِعْلُ . قال الجوهري : تقول جاؤوني خلا زيداً ، تنصب بها إِذا جَعَلْتها فعلاً وتضمر فيها الفاعل كأَنك قلت خلا مَنْ جاءني مِنْ زيد ؛ قال ابن بري : صوابه خلا بعضُهم زيداً ، فإِذا قلت خلا زيد فجررتْ فهو عند بعض النحويين حرف جرّ بمنزلة حاشى ، وعند بعضهم مصدر مضاف ، وأَما ما خلا فلا يكون بعدها إِلاَّ النصب ، تقول جاؤوني ما خلا زيداً لأَن خلا لا تكون بعد ما إِلاَّ صلة لها ، وهي معها مصدر ، كأَنك قلت جاؤوني خُلُوَّ زيد أَي خُلُوَّهُم من زيد . قال ابن بري : ما المصدرية لا توصل بحرف الجر ، فدلّ أَن خلا فعل . وتقول : ما أَردت مَساءَتَك خَلا أَني وعَظْتك ، معناه إِلاَّ أَني وعظتك ؛ وأَنشد : خَلا اللهَ لا أَرْجُو سِوَاكَ ، وإِنَّما أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِكا وفي المثل : أَنا مِنْ هذا الأَمْرِ كَفَالِجِ بْن خَلاوَةَ أَي بَرِيءٌ خَلاءٌ ، وهو مذكور في حرف الجيم . وخَلاوَةُ : اسم رجل مشتقٌّ من ذلك . وبَنُو خَلاوَةَ : بطن من أَشْجَعَ ، وهو خَلاوَةُ بن سُبَيْعِ بنِ بَكْرِ ابنِ أَشْجَعَ ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبيّ : خَلاويَّةٌ إِنْ قُلْتَ جُودي ، وجَدْتَها نَوَارَ الصَّبَا قَطَّاعَةً للعَلائِقِ وقال أَبو حنيفة : الخَلْوَتانِ شَفْرَتا النَّصْل ، واحدَتُهما خَلْوَة . وقولهم : افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عَنْكَ الذَّمُّ ؛ قال عبد الله بن رواحة : فَشَأْنَكِ فانْعَمي ، وخَلاكِ ذَمٌّ ، ولا أَرْجِعْ إِلى أَهْلٍ وَرَائي وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : وخَلاكُمْ ذَمٌّ ما لم تَشْرُدوا ، هو من ذلك . والخَلى : الرَّطْبُ من النَّبات ، واحدته خَلاةٌ . الجوهري : الخَلى الرَّطْبُ من الحَشِيشِ . قال ابن بري : يقال الخَلى الرُّطْبُ ، بالضم لا غير ، فإِذا قلت الرَّطْبُ من الحَشِيش فَتَحْت لأَنك تُرِيدُ ضِدَّ اليابس ، وقيل : الخَلاةُ كلّ بَقْلة قَلَعْتها ، وقد يُجْمَع الخَلى على أَخْلاءٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة . وجاءَ في المثل : عَبْدٌ وخَلىً في يَدَيْهِ أَي مع عبودِيَّته غَنيٌّ . قال يعقوب : ولا تقل وحَلْيٌ في يَدَيْه . وقال الأَصمعي : الخَلى الرَّطْب من الحشيش ، وبه سُمِّيت المُخْلاة ، فإذا يَبِس فهو حَشِيش ؛ ابن سيده : وقول الأَعشى : وحَوْليَ بَكْرٌ وأَشْياعُهَا ، ولَسْتُ خَلاةً لِمَنْ أَوْعَدَنْ أَي لَسْتُ بمنزلة الخَلاةِ يأْخُذُها الآخِذُ كيف شاء بل أَنا في عِزّ ومَنَعة . وفي حديث مُعْتَمِرٍ : سئل مالك عن عَجين يُعْجَن بِدُرْدِيٍّ فقال : إن كان يُسْكِرُ فَلا ، فَحَدَّث الأَصمعي به مُعْتَمِراً فقال : أَو كان كما ، قال : رأَى في كَفِّ صاحِبِه خَلاةً ، فتُعْجِبهُ ويُفْزِعُه الجَرِيرُ الخَلاةُ : الطائفة من الخَلا ، وذلك أَن معناه أَن الرجلَ بَنِدُّ بَعيره ، فيأْخُذُ بإحْدى يَدَيْه عُشْباً وبالأُخْرى حَبْلاً ، فينظُر البعيرُ إلَيْهما فلا يَدْرِي ما يَصْنَع ، وذلك أَنه أَعْجَبه فَتْوَى مالِكٍ وخافَ التحريمَ لاختلاف الناسِ في المسكر فتَوقَّف وتمَثَّل بالبيت . وأَخْلَت الأَرضُ : كَثُرَ خَلاها . وأَخْلى اللهُ الماشِيَةَ يُخْلِيها إخْلاءً : أَنْبَتَ لها ما تأْكُلُ من الخَلى ؛ هذه عن اللحياني . وخَلى الخَلى خَلْياًً واخْتَلاه فانْخَلى : جَزَّه وقَطَعَه ونَزَعه ، وقال اللحياني : نَزَعه . والمِخْلى : ما خَلاه وجَزَّه به . والمِخْلاةُ : ما وَضَعه فِيه . وخَلى في المِخْلاةِ : جَمَع ؛ عن اللحياني . الليث : الخَلى هو الحشيش الذي يُحْتَشُّ من بُقول الرَّبِيع ، وقد اخْتَلَيْته ، وبِه سُمِّيت المِخْلاة ، والواحدة خَلاةٌ ، وأَعْطِني مِخْلاةً أَخْلِي فيها . وخَلَيْت فَرَسي إذا حَشَشْت عليه الحَشيش . وفي حديث تحريم مَكَّة : لا يُخْتَلىَ خَلاها ؛ الخَلَى : النَّبات الرقيق ما دام رَطْباً . وفي حديث ابن عمر : كان يَخْتَلِي لِفَرسِه أَي يَقْطَع لها الخَلَى . وفي حديث عمرو بن مُرَّةَ : إذا اخْتُلِيَتْ في الحَرْبِ هامُ الأَكابِرِ أي قُطِعَتْ رُؤُوسُهُم . وخَلى البَعِيرَ والفَرَس يَخْلِيها خَلْياً : جَزَّ لَه الخَلَى . والسيفُ يَخْتَلِي أَي يَقْطَع . والمُخْتَلُون والخالُون : الذين يَخْتَلُون الخَلَى ويقطعونه . وخَلَى اللِّجامَ عن الفرس يَخْلِيهِ : نَزَعَه . وخَلَى الفرسَ خلْياً : ألقى في فيه اللِّجامَ ؛ قال ابن مقبل في خَلَيْت الفرس : تَمَطَّيْت أَخليهِ اللِّجامَ وبَذَّنِي ، وشَخْصي يُسامي شَخْصَه وهو طائِلُهْ (* قوله « وهو طائله » كذا بالأصل والتكملة ، والذي بهامش نسخة قديمة من النهاية : ويطاوله ). وخَلَى القِدْرَ خَلْياً : أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً . وخَلاها أَيضاً : طَرحَ فيها اللَّحْمَ . ابن الأَعرابي : أَخْلَيْتُ القِدْرَ إذا أَلْقَيْتَ تَحْتَها حَطَباً . وخَلَيْتُها إذا طَرَحْتَ فيها اللَّحم ، والله أَعلم . "