المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه
مُدِلّ : (اسم)
مُدِلّ : فاعل من أَدَلَّ
مُدْلٍ : (اسم)
مُدْلٍ : فاعل من أَدْلَى
,
الدَلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ . ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ . ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ، ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ، ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ . ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ . ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه . ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ . ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ، ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ . ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً . ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ . ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ . ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ . ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ . ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها . ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ . ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ . ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ . ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ . ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ . ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا . ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ . ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .
اسْتِدْلاليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اسْتِدْلاليّ :- 1 - اسم منسوب إلى اسْتِدْلال : :- قام بحثه على أسس استدلاليّة لا حدسيّة . 2 - تجريبيّ ؛ قائِمٌ على البحث العَقْليّ المنظَّم بالانتقال من مُقدِّمات إلى نتائج أو من حالات خاصَّة إلى مبادئ عامَّة :- طريقةٌ اسْتِدلاليَّة ، - تفكير استدلاليّ .
إِندلّ(المعجم الرائد)
إندل - اندلالا 1 - إندل الماء : انصب ، سال . 2 - إندل الى الشيء : اهتدى إليه .
اندلّ على الطّريق(المعجم عربي عامة)
مُطاوع دلَّ 1
اندلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اندلَّ الماءُ : انصبَّ .
استدلال غير مباشر(المعجم عربي عامة)
( سف ) الذي تستنبط فيه النتيجة من قضيَّتين أو أكثر .
استدلال مباشر(المعجم عربي عامة)
( سف ) ما كانت عمليَّة الاستدلال فيه محصورة بين قضيَّتين اثنتين .
اِسْتِدْلاَلٌ (المعجم الغني)
[ د ل ل ]. ( مصدر اِسْتَدَلَّ ). 1 . :- أَمْرٌ بِحَاجَةٍ إِلَى اسْتِدْلاَلٍ :-: إلى بُرهانٍ وَاعْتِمَادِ الدَّليلِ . 2 . :- اِسْتِدْلاَلٌ عَقْلِيٌّ :-: التَّوَصُّلُ إلى مَعْرِفِةِ الشَّيْءِ وَالبَحْثُ فِيهِ وإِعْمَالُ العَقْلِ بِالحُجَّةِ وَالدَّلِيلِ لإِثْبَاتِهِ .
اسْتِدْلال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اسْتِدْلال :- 1 - مصدر استدلَّ بـ / استدلَّ على . 2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من أمرٍ معلومٍ إلى أمرٍ مجهولٍ ، أو بحثٌ عقلِيٌّ منظَّمٌ لبلوغ حقيقة مجهولة انطلاقًا من حقيقة معلومةٍ :- اسْتِدْلال مَنْطِقيٌّ . 3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) استنتاج قضيّة من قضيّة أخرى ، أو استنتاج قضيّة من قضايا أخر . 4 - ( الفقه ) ذِكْر دليل ليس بنصٍّ ولا إجماعٍ ولا قياس شرعيّ . • علم الاستدلال الخطّيّ : علم تفسير الخطّ . • استدلال مباشر : ( الفلسفة والتصوُّف ) ما كانت عمليَّة الاستدلال فيه محصورة بين قضيَّتين اثنتين . • استدلال غير مباشر : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي تستنبط فيه النتيجة من قضيَّتين أو أكثر .
إِستَدَلّ(المعجم الرائد)
إستدل - استدلالا 1 - إستدل عليه : طلب أن يدل عليه . 2 - بالشأ على الشأ : اتخذه دليلا عليه .
استدلّ بالشّيء على الشّيء(المعجم عربي عامة)
اتَّخذه دليلاً عليه ، وجد فيه ما يرشد إليه :- استدلَّ بالبصمات على الجاني - استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته .
استدلّ بالنّجوم(المعجم عربي عامة)
اتَّخذها دليلاً في سفره ، توجَّه نحوها .
استدلّ على الشّيء(المعجم عربي عامة)
تعرَّف عليه ، وتوصَّل إلى حقيقته :- استدلَّ على المجرم .
استدلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
استدلَّ عليه : طلب أن يُدَلَّ عليه . و استدلَّ بالشيء علىالشيء : اتخذه دليلاً عليه .
اِسْتَدَلَّ (المعجم الغني)
[ د ل ل ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَدْلَلْتُ ، أَسْتَدِلُّ ، اِسْتَدِلَّ ، مصدر اِسْتِدْلاَلٌ . 1 . :- اِسْتَدَلَّ بِالعَلاَماتِ عَلَى الطَّريقِ :- : اِتَّخَذَها دَليلاً . 2 . :- اِسْتَدَلَّ عَلَيْهِ :-: طَلَبَ أن يَدُلَّ عَلَيْهِ . 3 . :- اِسْتَدَلَّ بِأَمْثِلَةٍ وَجِيهَةٍ على كَلامِهِ :- : قَدَّمَها للتَّدْلِيلِ عَلَيْهَا .
اندلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :- • اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ 1 : أُرْشِد ، اهتُدي إليه .
استدلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استدلَّ بـ / استدلَّ على يستدِلّ ، استَدْلِلْ / استَدِلَّ ، اسْتِدلالاً ، فهو مُسْتدِلّ ، والمفعول مُسْتَدَلّ به :- • استدلَّ بالنُّجوم اتَّخذها دليلاً في سفره ، توجَّه نحوها . • استدلَّ بالشَّيءِ على الشَّيء : اتَّخذه دليلاً عليه ، وجد فيه ما يرشد إليه :- استدلَّ بالبصمات على الجاني ، - استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته . • استدلَّ على الشَّيءِ : 1 - تعرَّف عليه ، وتوصَّل إلى حقيقته :- استدلَّ على المجرم . 2 - طلب أن يُدلّ عليه :- استدلّ على الطريق .
دلل(المعجم لسان العرب)
" أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط . وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه . وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة . وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك . ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه . وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به . وروي عن سعد أَن ؟
قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها . قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛
وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟
قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟
قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته . والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء . ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ . ودَلَّ فلان إِذا هَدى . ودَلَّ إِذا افتخر . والدَّلّة : المِنّة . قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه . والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله . والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه . أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال . وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟
قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة . الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل . وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال . والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك . والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر . وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛
وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده . وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به . وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك . ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟
قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به . والدَّلِيل : الدَّالُّ . وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛
وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛
قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟
قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى . قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها . وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة . ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً . والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى . وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً . والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل . وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل . ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير . والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛
قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً . والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي . والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط . ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال . الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها . وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم . وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب . ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب . الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ . ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ . الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال . وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ . قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع . ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب . ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب . اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب . وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟
قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء . ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ . ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل . "