ـ كَمَرَةُ : رأس الذَّكَرِ ، ج : كَمَرٌ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ الكَمَرُ أشْباهُ الكَمَرِ ’‘، يُضْرَبُ في تَشْبيه الشيءِ بالشيءِ . ـ مَكْمُورُ : من أصاب الخاتِنُ كمَرَتَهُ ، والعظيمُ الكَمَرَةِ ، وهُمُ المَكْمُوراءُ . ـ تَكامَرَا : نَظَرَا أيُّهُما أعْظَمُ كمَرَةً . ـ كامَرَهُ فَكَمَرَه : غالَبَهُ في ذلك فَغَلَبَهُ . ـ كِمْرُ : بُسْرٌ أرْطَبَ في الأرضِ . ـ كِمِرَّى : القَصيرُ ، وموضع ، والعَظيمُ الكَمَرَة . ـ كُمُرَّةُ : الذَّكرُ ، كالكُمُرِّ ، والعَظيمُ . ـ مَكْمورَةُ : المَنْكُوحَةُ . ـ كَيْمَرُ : لَقَبُ غالِبٍ جَدِّ الفَرَزْدَقِ .
مَذْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ : ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ . ـ مَذْيُ : الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ . ـ مَذِيَّةُ : أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها ، والمِرْآةُ ، كالمَذْيَةِ ، ج : مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ . ـ أمْذَى : قادَ على أهْلِه ، ـ أمْذَى شَرابَهُ : زادَ في مَزْجِهِ ، ـ أمْذَى الفَرَسَ : أرْسَلَه يَرْعَى ، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ . ـ مَذاءُ : جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً ، أو هو الدِّياثَةُ ، كالمُماذاةِ فيهما . ـ ماذِي : العَسَلُ ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ ، ـ ماذِيَةُ : الخَمْرَةُ السَّهْلَة ، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ ، أو البَيْضاءُ . ـ ماذِياناتُ ، وماذَياناتُ : مَسايِلُ الماءِ ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي . ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ : اتْرُكْهُ .
مَدَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَدَرُ : قِطَعُ الطينِ اليابِسِ ، أو العِلْكُ الذي لا رَمْلَ فيه ، واحِدَتُهُ : مَدَرَةٌ ، والمُدُنُ ، والحَضَرُ ، وضِخَمُ البَطْنِ ، مَدِرَ فهو أمْدَرُ ، وهي مَدْراءُ . ـ الحِجارَةُ والمِدارَةُ : إتباعٌ . ـ امْتَدَرَ المَدَرَ : أخَذَهُ . ـ مَدَرَ المكانَ : طانَهُ ، كمَدَّرَهُ ، ـ مَدَرَ الحَوْضَ : سَدَّ خَصاصَ حِجارَتِهِ بالمَدَرِ . ـ المِمْدَرَةُ والمَمْدَرَةُ : المَوْضِعُ فيه طينٌ حُرٌّ . ـ مَدَرَتُكَ : بَلْدَتُكَ ، أو قَرْيَتُكَ . ـ بَنو مَدْراءَ : أهْلُ الحَضَرِ . ـ أَمْدَرُ : الخارِئُ في ثِيابِهِ أو الكثيرُ الرَّجيعِ العاجِزُ عن حَبْسِهِ ، والأَقْلَفُ ، والأَغْبَرُ ، والمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ ، ومَنْ تَتَرَّبَ جَنْباهُ من المَدَرِ ، ـ أَمْدَرُ من الضِّباعِ : الذي في جَسَدِهِ لُمَحٌ من سَلْحِهِ . ـ مادِرُ : لَقَبُ مُخارِقٍ لَئِيمٍ من بني هِلالِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْصَعَةَ ، سَقَى إِبِلَهُ ، فَبَقِي في الحَوْضِ قَليلٌ ، فَسَلَحَ فيه ، ومَدَرَ الحَوْضَ به . ـ مَدَرَىَ : من جِبالِ نَعْمانَ . ـ مَدَرُ : قرية باليَمَنِ . ـ مَدَرَةُ : مَضِيقٌ لبَني شُعْبَةٌ قُرْبَ مكةَ مما يَلي اليَمَنَ . ـ ثَنِيَّةُ مِدْرَانَ : من مَساجِدِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم . ـ مَدْرَاءُ : الضَّبُعُ ، وماءٌ بنَجْدٍ لبَني عُقَيْلٍ . ـ مَدَّرَ تَمْديراً : سَلَحَ . ـ مُمَدَّرَةُ : الإِبِلُ السِّمانُ .
كُمْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ كُمْدَةُ وكَمْدُ وكَمَدُ : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ ، وذَهابُ صَفائِهِ ، والحُزْنُ الشديدُ ، ومَرَضُ القلبِ منه . كَمِدَ فهو كامِدٌ وكَمِدٌ وكَميدٌ ، وأكْمَدَهُ فهو مَكْمُودٌ ، ـ كَمِدَ الثَّوْبُ : أخْلَقَ ، وامْلاسَّ . ـ كَمَدَ : دَقَّ الثَّوْبَ ، والاسْمُ : الكِمادُ ، وهي أيضاً : خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُ على المَوْجوعِ ، يَشْتَفِي بها من الرِّيحِ ووجَع البَطْنِ ، كالكِمادَةِ . ـ تَكْميدُ العُضْوِ : تَسْخِينُهُ بالكِمادُ . ـ كُمُدَّةُ : الذَّكَرُ .
مَرَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ . ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه . ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ . ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به . ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه . ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به . ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ . ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ، ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ . ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ . ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ، ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً . ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ . ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ، ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها . ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ . ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ . ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ . ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ . ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به . ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ . ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ . ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ . ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به . ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه . ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ . ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ . ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ . ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ . ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ . ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ . ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ . ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن . ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ . ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ . ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ . ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ . ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ، ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ . ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ . ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ . ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى . ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا . ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ . ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ . ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ . ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ، ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ . ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ . ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ . ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع . ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ . ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ . ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ . ـ مُرامِرُ : الباطِلُ . ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه . ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك . ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ . ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ . ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ . ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ . ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ . ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ . ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
كُمدة (المعجم الرائد)
كمدة 1 - تغير اللون وذهاب صفائه
الكُمْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُمْدَةُ : تغيُّر اللون وذَهاب صفائه .
كَمَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَمَر :- مفرد كَمَرة : اسم لكلِّ بناءٍ فيه العقد ، كبناء الجسور والقناطر ، والمنازل المبنيَّة بالخرسانة :- كمَر السَّقف .
كَمْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كَمْر :- مصدر كمَرَ .
كمَر (المعجم الرائد)
كمر 1 - كمر : كل بناء فيه عقد ، كبناء الجسور والقناطر . 2 - كمر : زنار توضع فيه الدراهم
كمره بالغطاء(المعجم عربي عامة)
غطّاه جيّدًا حتى لا يظهر منه شيء .
الكِمْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكِمْرُ من البُسْر : ما لم يُرْطِب على نخْله ، ولكنَّه سَقَط فأَرطب على الأَرض .
كمَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
كمَرَ يَكمُر ، كَمْرًا ، فهو كامِر ، والمفعول مَكْمور :- • كمَره بالغِطاء غطّاه جيّدًا حتى لا يظهر منه شيء .
كمد(المعجم لسان العرب)
" الكَمْدُ والكُمْدَةُ : تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه . وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ، ورأَيتُه كامِدَ اللون . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ ؛ الكَمْدَةُ : تغيرُ اللونِ . يقال : أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه . ورجل كامدٌ وكَمِدٌ : عابِسٌ . والكَمعدُ : هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه . الجوهري : الكَمَدُ الحزن المكتوم . وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه ، وهو كمَّادُ الثوبِ . ابن سيده : والكَمَد أَشدُّ الحزن . كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن . وكَمِدَ الرجلُ ، فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ . وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تسخينه بِخرَق ونحوها ، وذلك الكِمادِ ، بالكسر . والكِمادَةُ : خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها ، وقد أَكْمَدَه ، فهو مَكْمود ، نادر . ويقال : كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة ، وهو التكنيدُ . وفي حديث جبير بن مطعم : رأَيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة . وفي الحديث : الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ . وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنه ؟
قالت : الكِمادُ مكان الكيّ ، والسَّعُوطُ مكانُ النفخ ، واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه ، وهو أَسهل وأَهون . وقال شمر : الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم ، وهو كيّ من غير إِحراق ؛ وقولُها : السَّعُوطُ مكان النفخ ، هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه ، فقالت : السَّعوط خير منه ؛ وقيل : النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف ، وقولها : اللَّدُودُ مكان الغمز ، هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد ، فقالت : اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد . "
كمر (المعجم لسان العرب)
" الكَمَرَةُ : رأْس الذكر ، والجمع كَمَرٌ . والمَكْمُور من الرجال : الذي أَصابَ الخاتنُ طَرَفَ كَمَرَته ، وفي المحكم : الذي أَصاب الخاتنُ كَمَرته . والمَكْمُورُ : العظيم الكَمَرَة ، وهم المَكْمُوراء . ورجل كِمِرَّى إِذا كان ضخم الكَمَرَةِ ، مِثالُ الزِّمِكَّى . وتَكامَرَ الرجلانِ : نَظَرا أَيُّهما أَعظمُ كَمَرَةً ، وقد كامَرَه فكَمَرَه : غلبه بعِظَمِ الكَمَرَة ؛