-
رَتَعَ
- ـ رَتَعَ ، رَتْعاً ورُتُوعاً ورِتاعاً : أكَلَ ، وشرِبَ ما شاءَ في خِصْبٍ وسَعَةٍ ، أو هو الأكلُ والشُّرْبُ رَغَداً في الرِّيفِ أو بِشَرَهٍ .
ـ جملٌ راتِعٌ من إبِلٍ رِتاعٍ وراتِعٍ ورُتَّعٍ ورُتُعٍ : ورُتُوعٍ . قد أرْتَعَ فلانٌ إبِلَهُ ،
ـ قُرِئَ { نُرْتِعْ ، ويَلْعَبْ }: نُرْتِعْ نحنُ دَوابَّنا ويَلْعَبْ هو ، وقُرِئَ بالعَكْس ، أي : يُرْتِعْ هو دَوابَّنا ونَلْعَبْ جميعاً ، وقُرِئَ بالنون فيهما ،
ـ رَتْعَةُ : الاتِّساعُ في الخِصْبِ ، ومنه المَثلُ : '' القَيْدُ والرَّتْعَةُ ''، قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ ، وكانتْ شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ قبيلةٌ من هَمدانَ أسَروهُ فأحْسنوا إليه ، وقد كان يوم فَارَقَ قَوْمَهُ نَحيفاً ، فَهَرَبَ من شاكِرَ ، فلما وصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أي عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ ! فقال : القَيْدُ والرَّتْعَةُ ، أي : الخِصْبُ .
ـ فلانٌ مُرْتِعٌ : مُخْصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُهُ .
ـ مَرْتَعٌ : مَوْضِعُ الرَّتْعِ .
ـ رأيتُ أرْتاعاً من الناسِ : كَثْرَةً .
ـ مُرْتِعٌ أر مُرَتِّعٌ : لَقَبُ عَمْرِو ابنِ مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ جَدٍّ لامْرِئِ القيسِ بنِ حُجْرٍ ، ولُقِّبَ به لأنه كان يقالُ له : أرْتِعنا في أرْضِكَ ، فيقولُ : قد أرْتَعْتُ مكانَ كذا وكذا .
ـ أرْتَعَ الغَيْثُ : أنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإِبِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ارتعاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَتَعة
المعجم: الرائد
-
الرَّتَعَة
- الرَّتَعَة ( بفتح التاء وسكونها ) : الاتِّسَاع في الخِصب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِرتعى
- إرتعى - ارتعاء
1 - إرتعىت الماشية : رعت
المعجم: الرائد
-
ارتعى
- ارتعى يرتعي ، ارتعِ ، ارتعاءً ، فهو مُرتعٍ :-
• ارتعى فلانٌ رعَى الماشيةَ ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعِ وَيَلْعَبْ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أرتع الرّاعي إبله
- جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
أرتع المكان
المعجم: عربي عامة
-
أرْتَعَ
- أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي .
و أرْتَعَ المطرُ : أنبت ما ترتع فيه الماشية .
و أرْتَعَ المكان : أشبع الراعية .
و أرْتَعَ إبِلَه : جَعَلها ترتَعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَرْتَعَ
- [ ر ت ع ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَرْتَعَ ، يُرْتِعُ ، مصدر إِرْتَاعٌ . :- أَرْتَعَ أَهْلُ السُّهُولِ :- : وقَعُوا فِي خِصْبٍ وَرِعْيٍ .
المعجم: الغني
-
أَرْتَع
- أرتع - إرتاعا
1 - أرتع : أصاب خصبا وبحبوحة . 2 - أرتع المطر : أنبت ما ترتع فيه الماشية . 3 - أرتع الماشية : جعلها ترتع . 4 - أرتع المكان : أشبع الماشية .
المعجم: الرائد
-
أرتعَ
- أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ ( للمتعدِّي ) :-
• أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ .
• أرتع الرَّاعي إبلَه : جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتع القوم في المكان
- أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ }
المعجم: عربي عامة
-
رتع
- ر ت ع : رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
رَتِعٌ
- [ ر ت ع ]. ( صِيغَةُ فَعِل ).
1 . :- فَلاَّحٌ رَتِعٌ :- : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ .
2 . :- كَلأٌ رَتِعٌ :- : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ .
المعجم: الغني
-
رَتَعَ
- [ ر ت ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَتَعْتُ ، أرْتَعُ ، اِرْتَعْ ، مصدر رَتْعٌ ، رُتُوعٌ .
1 . :- رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ :- : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ .
2 . :- تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ :- : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ .
3 . :- رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ :- : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ . يوسف آية 12 أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ( قرآن ).
4 . :- رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ :-: عَابَهُ ، اِغْتابَهُ .
المعجم: الغني
-
رَتْع
- رَتْع :-
مصدر رتَعَ / رتَعَ في .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رَتِع
- رتع
1 - رتع : مخصب ينال ما يريد . 2 - رتع : « عشب رتع » : يكفي الماشية .
المعجم: الرائد
-
رَتَعَتِ
- رَتَعَتِ الماشيَةُ رَتَعَتِ َ رَتْعًا ، و رُتُوعًا ، ورِتَاعًا : رعت كيف شَاءت في خصب وسعة .
ويقال : خرجنا نلعب ونرتع : نلهو وننعم .
و رَتَعَتِ في لحمه : اغتابه .
فهو راتِعٌ . والجمع : رِتَاعٌ ، ورُتَّعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَتَع
- رتع - يرتع ، رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا
1 - رتعت الماشية : رعت في خصب وبحبوحة . 2 - رتع في المكان : أقام فيه متنعما بالأكل والشرب . 3 - رتع : أخصب ونال ما يريد . 4 - رتع في مال فلان : تقلب فيه أكلا وشربا . 5 - رتع في لحم فلان : عابه .
المعجم: الرائد
-
راتِع
- راتع - ج ، رتع ورتع ورتاع ورتوع
1 - راتع : خروف يرعى بحرية . 2 - راتع : رجل يعيش في سعة من العيش .
المعجم: الرائد
-
رتَعَ
- رتَعَ / رتَعَ في يَرتَع ، رَتْعًا ورُتُوعًا ، فهو راتِع ، والمفعول مرتوعٌ فيه :-
• رتَعتِ الماشيةُ رعت كيف شاءت في خِصْب وسَعَة .
• رتَع القومُ في المكان : أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ }: ينعم ويلهو :-
• رَتَع في لحم فُلان : اغتابه ، - رَتَع في مال فلان : تقلَّب فيه أكلاً وشُربًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
رتع
- " الرَّتْعُ : الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف ، رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً ، والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ .
يقال : خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو .
وفي حديث أُمّ زَرْع : في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ .
وقوم مُرْتِعُون : راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ ، والموضع مَرْتَعٌ ، وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع .
ابن الأَعرابي : الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ .
وفي الحديث : إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا ؛ أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله ، وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب .
وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف : أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ ؛ أَي يلهو ويَنْعَم ، وقيل : معناه يَسْعَى وينْبَسِط ، وقيل : معنى يَرتَع يأْكل ؛ واحتج بقوله : وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه ، وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ (* قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ .) معناه أَكله ، ومن قرأَ نَرتع ، بالنون (* قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل ، وقال المجد وشرحه : وقرئ نرتع ، بضم النون وكسر التاء ، ويلعب بالياء ، أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو .
وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً ، وقرئ بالنون فيهما .)، أَراد نرتع .
قال الفراء : يَرْتَعْ ، العين مجزومة لا غير ، لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم ؛ قال : ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى : ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ، ويقاتلُ ، الجزم لأَنه جواب الشرط ، والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه ، قال ابعث لنا الذي يقاتل .
والرتْعُ : الرَّعيُ في الخِصْبِ .
قال : ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه ، قال له : سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال : الخَفْضُ والدَّعَةُ ، والقَيْدُ والرَّتَعَة ، وقِلّة التَّعْتَعة ، ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن ؛ الرَّتَعَة : الاتّساع في الخصب .
قال أَبو طالب : سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل ؛ قال : وهما لغتان : الرتَعة والرتْعة ؛ بفتح التاء وسكونها ، ومن ذلك قولهم : هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب .
قال أَبو طالب : وأَوّل من ، قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب ، وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه ، وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه ، قالوا : أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال : القيدُ والرَّتعةُ ، فأَرسلها مثلاً .
وقولهم : فلان يَرْتع ، معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده .
ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً : أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً ، وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت .
قال : والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ؛ ومنه حديث عمر : إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ ؛ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع .
وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ ، وأَرْتَعَها : أَسامها .
وفي حديث ابن زِمْلٍ : فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع .
وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل .
وفي حديث الاستسقاء : اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه ، وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ .
وغَيث مُرْتِع : ذو خِصب .
ورَتَع فلان في مال فلان : تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً ، وإِبل رِتاع .
وأَرْتَعَ القومُ : وقعوا في خِصب ورَعَوْا .
وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون ، وهو على النسب كَطَعِم ، وكذلك كَلأٌ رَتِع ؛ ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ ، أَراد خَضِع مَضِغ ، فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع ، والعرب تفعل مثل هذا كثيراً .
وأَرْتعتِ الأَرضُ : كثر كَلَؤها .
واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم .
والرَّتَّاعُ : الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة .
وقال شمر : يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع .
والذي في الحديث : أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه .
"
المعجم: لسان العرب
-
رعي
- " الرَّعْيُ : مصدر رَعَى الكَلأَ ونحوَه يَرْعى رَعْياً .
والراعِي يَرْعى الماشيةَ أَي يَحوطُها ويحفظُها .
والماشيةُ تَرْعى أَي ترتفع وتأْكل .
وراعي الماشيةِ : حافظُها ، صفةٌ غالبة غلَبةَ الاسم ، والجمع رُعاةٌ مثل قاضٍ وقُضاةٍ ، ورِعاءٌ مثل جائعٍ وجِياعٍ ، ورُعْيانٌ مثل شابٍّ وشُبَّانٍ ، كسَّروه تكسير الأَسماء كَحاجِرٍ وحُجْرانٍ لأَنها صفة غالبة ، وليس في الكلام اسم على فاعل يَعْتَوِرُ عليه فُعَلَة وفِعالٌ إلا هذا ، وقولهم آسٍ وأُساةٌ وإساءٌ .
وفي حديث الإيمان : حتى تَرى رِعاءَ الشَّاءِ يَتَطاوَلُون في البُنْيان .
وفي حديث عمر : كأَنه راعِي غَنَمٍ أَي في الجَفَاء والبَذاذةِ .
وفي حديث دُرَيْدٍ ، قال يوم حُنَيْنٍ لمالك بن عوف : إنما هو راعِي ضأْنٍ ما لَه وللحربِ ، كأَنه يَسْتَجْهله ويُقَصِّر به عن رُتْبةِ من يَقُودُ الجُيوشَ ويَسُوسُها ؛ وأَما قول ثعلبة بن عُبَيْدٍ العَدَوِيِّ في صفة نخل : تَبِيتُ رُعاها لا تَخافُ نِزاعَها ، وإن لم تُقَيَّدْ بالقُيودِ وبالأُبض فإن أَبا حنيفة ذهب إلى أَنَّ رُعىً جمعُ رُعاةٍ ، لأَن رُعاةً وإن كان جمعاً فإن لفظه الواحد ، فصار كمَهُاةٍ ومُهىً ، إلا أَن مُهاةً واحد وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقة ، ورُعاة جمع ؛ وأَما قول أُحَيْحَة : وتُصْبِحُ حيثُ يَبِيتُ الرِّعاء ، وإنْ ضَيَّعوها وإنْ أَهْمَلُوا إنما عنى بالرِّعاء هنا حَفَظَة النَّخْل لأَنه إنما هو في صفة النَّخِيل ؛ يقول : تُصْبح النخلُ في أَماكنها لا تَنْتَشِر كما تنتشر الإبل المُهْمَلة .
والرَّعِيَّة : الماشيةُ الراعيةُ أَو المَرْعِيَّة ؛
قال : ثُمَّ مُطِرْنَا مَطْرَةً رَوِيَّهْ ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ وفي التنزيل : حتى يُصْدِرَ الرِّعاءُ ؛ جمع الراعي .
قال الأَزهري : وأَكثر ما يقال رُعاةٌ للوُلاةِ ، والرُّعْىانُ لراعِي الغَنَمِ .
ويقال للنَّعَم : هي تَرْعَى وتَرْتَعِي .
وقرأَ بعض القُرَّاء : أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً نَرْتَعي (* قوله « نرتعي » كذا بالأصل والتهذيب بإثبات الياء بعد العين وهي قراءة قنبل وقفاً ووصلاً كما في الخطيب المفسر ).
ونَلْعَبْ ؛ وهو نَفْتَعِلُ من الرَّعْيِ ، وقيل : معنى نَرْتَعي أَي يَرْعَى بعضُنا بعضاً .
وفلان يَرْعَى عَلَى أَبِيه أَي يَرْعَى غَنَمَه .
الفراء : يقال إنَّه لَتِرْعِيَّةُ مالٍ (* قوله « إنه لترعية مال » حاصل لغاتها إنها مثلثة الأول مع تشديد الياء المثناة التحتية وتخفيفها كما في القاموس ).
إذا كان يَصْلُح المالُ على يَدِهِ ويُجِىدُ رِعْيةَ الإبِل .
قال ابن سيده : رجلٌ تَرعيَّةٌ وتِرْعِيٌّ ، بغير هاء ، نادرٌ ؛ قال تأَبط شرّاً : ولَسْت بِتِرْعِيّ طَوِيلٍ عَشَاؤُه ، يُؤَنِّفُها مُسْتَأَنَفَ النَّبْتِ مُبْهِل وكذلك تَرْعِيّة وتُرْعِيَّة ، مشددة الياء ، وتِرْعايَة وتُرْعَايَةٌ بهذا المعنى صِناعتُه وصِنَاعة آبائِهِ الرِّعَايَة ، وهو مثال لم يذكره سيبويه .
والتِّرْعِيَّة : الحَسَن الالْتِماسِ والارْتِيادِ لِلْكَلإ للماشية ؛
وأَنشد الأََزهري للفراء : ودَار حِفاظٍ قَدْ نَزَلْنَا ، وغَيرُها أَحبُّ إلى التِّرْعِيَّةِ الشَّنَآن ؟
قال ابن بري : ومنه قول حكيم بن مُعَيَّة : يَتْبَعُها تِرْعِيَّةٌ فيه خَضَعْ ، في كَفِّة زَيْعٌ ، وفي الرُّسْغِ فَدَعْ والرِّعَايَةُ : حِرْفةُ الرَّاعِي ، والمَسُوسُ مَرْعِيٌّ ؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلَت : لَيس قَطاً مثلَ قُطَيٍّ ، ولا الـْ ـرْعِيٌّ ، في الأَقْوامِ ، كالرَّاعِي وَرَعتِ الماشِيةُ تَرْعَى رَعْياً ورِعايَةً وارْتَعَتْ وتَرَعَّتْ ؛ قال كثير عزة : وما أُمُّ خِشْفٍ تَرَعَّى به أَراكاً عَمِيماً ودَوْحاً ظَلِيلا ورَعاها وأَرْعاها ، يقال : أَرْعَى اللهُ المَواشِيَ إذا أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه .
وفي التنزيل العزيز : كُلُوا وارْعَوْا أَنْعامَكُم ؛ وقال الشاعر : كأَنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إلى فَنَنٍ ، تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ ، واللهُ يُرْعِيها أَي يُنْبِتُ لها ما تَرْعَى ، والاسمُ الرِّعْية ؛ عن اللحياني .
وأَرْعاهُ المكانَ : جعلَهَ له مَرْعىً ؛ قال القُطامي : فَمَنْ يَكُ أَرْعاهُ الحِمَى أَخَواتُه ، فَما ليَ مِنْ أُخْتٍ عَوانٍ ولا بِكْرِ وإبِلٌ راعِيةٌ ، والجمع الرَّواعِي .
ورَعَى البعِيرُ الكلأَ بنَفْسِه رَعْىاً ، وارْتَعَى مثلُه ؛
وأَنشد ابن بري شاهداً عليه : كالظَّبْيةِ البِكْرِ الفَرِيدةِ تَرْتَعِي ، في أَرْضِها ، وفَراتِها وعِهادَها خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبِينَها ، من عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها والرِّعْي ، بكسر الراء : الكَلأُ نَفْسُه ، والجمع أَرْعاءٌ .
والمَرْعَى : كالرَّعْيِ .
وفي التنزيل : والذي أَخْرَجَ المَرْعَى .
وفي المثل : مَرْعىً ولا كالسَّعْدانِ ؛ قال ابن سيده : وقول أَبي العِيالِ : أَفُطَيْم ، هل تَدْرِينَ كَمْ مِنْ مَتْلَفٍ جاوَزْتُ ، لا مرْعىً ولا مَسْكُونِ ؟ عندي أَن المَرْعَى ههنا في موضع المَرْعِيَّ لمقابلته إياه بقوله ولا مَسْكون .
قال : وقد يكون المَرْعَى الرِّعْيَ أَي ذُو رِعْيٍ .
قال الأَزهري : أَفادني المُنْذِرِيُّ يقال لا تَقْتَنِ فَتاةً ولا مَرْعاة فإنَّ لكُلٍّ بُغاةً ؛ يقول : المَرْعَى حيث كان يُطْلَبُ ، والفَتاةُ حيثما كانت تُخْطَبُ ، لكلِّ فتاةٍ خاطِب ، ولكلِّ مَرْعىً طالب ؛ قال : وأَنشدني محمد بن إسحق : ولَنْ تُعايِنَ مَرْعىً ناضِراً أُنُفاً ، إلاَّ وجَدْتَ به آثارَ مأْكُولِ وأَرْعَتِ الأَرضُ : كثُر رِعْيُها .
والرَّعايا والرَّعاوِيَّةُ : الماشية المَرْعِيَّة تكون للسوقة والسلطان ، والأَرْعاوِيَّةُ للسلطان خاصة ، وهي التي عليها وُسومُه ورُسومُه .
والرَّعاوَى والرُّعاوَى ، بفتح الراء وضمها : الإبل التي تَرْعَى حَوالَى القومِ وديارِهم لأنها الإبل التي يُعْتَمَلُ عليها ؛ قالت امرأَة من العرب تُعاتب زوجَها : تَمَشَّشْتَني ، حتى إذا ما تَرَكْتَنِي كنِضْوِ الرَّعاوَى ، قلتَ : إنِّي ذَاهِب ؟
قال شمر : لم أَسمع الرَّعاوَى بهذا المعنى إلاّ ههنا .
وقال أَبو عمرو : الأُرْعُوَّة بلغة أَزْدِ شَنُوأَة نِيرُ الفَدَّان يُحْتَرَثُ بها .
والراعِي : الواليِ .
والرِّعِيَّة : العامَّة .
ورَعَى الأَمِيرُ رَعِيَّته رِعايةً ، ورَعَيْتُ الإبلَ أَرْعاها رَعْياً ورَعاه يَرْعاه رَعْياً ورِعايَةً : حَفِظَه .
وكلّ مَنْ وَلِيَ أَمرَ قومٍ فهو راعِيهم وهُم رَعِيَّته ، فعيلة بمعنى مفعول .
وقد اسْترعاهُ إيَّاهم : اسْتَحْفَظه ، وإسْتَرْعَيْته الشيءَ فَرَعاه .
وفي المثل : مَن اسْترعى الذئْبَ فقد ظَلَمَ أَي مَنِ ائتَمَنَ خائناً فقد وضع الأَمانة في غيرِ موْضِعِها .
ورَعى النُّجُوم رَعْياً وراعاها : راقَبَها وانْتَظَر مَغِيبَها ؛ قالت الخنساء : أَرْعى النُّجوم وما كُلِّفْت رِعْيَتَها ، وتارةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي وراعَى أَمرهَ : حَفِظَه وتَرَقَّبَه .
والمُراعاة : المُناظَرة والمُراقَبَة .
يقال : راعَيْتُ فلاناً مراعاةً ورِعاءً إذا راقَبْتَه وتأَمَّلْت فِعْلَه .
وراعَيْتُ الأَمرَ : نَظَرْت إلامَ يصير .
وراعَيْته : لاحَظته .
وراعَيْته : من مُراعاةِ الحُقوق .
ويقال : رَعَيْتُ عليه حُرْمَتَه رِعايَةً .
وفلانُ يُراعي أَمرَ فُلانٍ أَي ينظر إلى ما يصير إليه أَمره .
وأَرْعى عليه : أَبْقى ؛ قال أَبو دَهْبَل : أَنشده أَبو عمرو بن العلاء : إن كان هذا السِّحْرُ منكِ ، فلا تُرْعي عَليَّ وجَدَّدِي سِحْرا والإرْعاءُ : الإبْقاء على أَخيكَ ؛ قال ذو الإصْبَع : بَغى بعضُهُمُ بَعْضاً ، فلم يُرْعُوا على بَعْضِ والرُّعْوى : اسم من الإرْعاء وهو الإبْقاءُ ؛ ومنه قول ابن قيس : إن تكن للإله في هذه الأُمْـ مَةِ رُعْوى ، يعُدْ إليك النَّعيمُ وأَرْعِني سَمْعَكَ وراعِني سمعكَ أَي اسْتَمِعْ إليّ .
وأَرْعى إليه : اسْتَمَع .
وأَرْعَيْت فُلاناً سَمْعي إذا اسْتَمَعْت إلى ما يقولُ وأَصْغَيْت إليه .
ويقال : فلان لا يُرْعِي إلى قَوْلِ أَحدٍ أَي لا يلتفِتُ إلى أَحد .
وقوله تعالى : يا أَيها الذين آمنوا لا تقولوا راعِنا وقولوا انْظُرْنا ؛ قال الفراء : هو من الإرْعاءِ والمُراعاةِ ، وقال الأَخفش : هو فاعِلْنا من المُراعاة على معنى أَرْعِنا سَمْعَك ولكن الياء ذَهَبَتْ للأَمْر ، وقرئ راعِناً ، بالتنوين على إعْمال القولِ فيه كأَنه ، قال لا تقولوا حُمْقاً ولا تقولوا هُجْراً ، وهو من الرُّعونَةِ ، وقد تقدم .
وقال أَبو إسحق : قيل فيه ثلاثة أَقوال ، قال بعضهم : معناه أَرْعِنا سَمْعَك ، وقيل : أَرْعِنا سَمْعَك حتى نُفْهِمَك وتَفْهَمَ عَنَّا ، قال : وهي قراءة أَهل المدينة ، ويُصَدِّقُها قراءة أُبَيِّ بنِ كعب : لا تقولوا راعونا ، والعرب تقول أَرْعِنا سَمْعك وراعنا سَمْعَك ، وقد مَرَّ معنى ما أَراد القومُ يقول راعِنا في تَرْجَمة رَعَنَ ، وقيل : كان المسلمون يقولون للنبي ، صلى الله عليه وسلم : راعِنا ، وكانت اليهود تَسابُّ بهذه الكلمة بينها ، وكانوا يسُبُّون النبي ، عليه السلام ، في نُفوسِهِم فلما سَمِعوا هذه الكلمة اغتنموا أَن يظهروا سبّه بلفظ يُسمع ولا يلحقهم في ظاهره شيء ؛ فأَظهر الله النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، والمسلمين على ذلك ونَهَى عن الكلمة ، وقال قوم : راعِنا من المُراعاة والمُكافأَةِ ، وأُمِرُوا أَن يخاطِبوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالتعزير والتَّوْقير ، أَي لا تقولوا راعِنا أَي كافِئْنا في المَقال كما يقول بعضهم لبعض .
وفي مصحف ابن مسعود ، رضي الله عنه : راعُونا .
ورَعى عَهْدَه وحَقَّه : حَفِظَه ، والاسم من كل ذلك الرَّعْيا والرَّعْوى .
قال ابن سيده : وأُرى ثعلباً حكى الرُّعوى ، بضم الراء وبالواو ، وهو مما قلبت ياؤه واواً للتصريف وتعويض الواو من كثرة دخول الياء عليها وللفرق أَيضاً بين الاسم والصفة ، وكذلك ما كان مثله كالَبقْوى والفَتْوى والتَّقْوى والشِّرْوى والثَّنْوى ، والبَقْوى والبَقْيا اسمان يوضعان موضع الإبْقاء .
والرَّعْوى والرَّعْيا : من رِعايةِ الحِفاظِ .
ويقال : ارْعَوى فلان عن الجهل يَرْعوي ارْعِواءً حَسَناً ورَعْوى حَسَنةً ، وهو نُزُوعُه وحُسْنُ رُجوعهِ .
قال ابن سيده : الرَّعْوى والرَّعْيا النزوع عن الجهل وحسنُ الرجوعِ عنه .
وارْعَوى يَرْعَوي أَي كفَّ عن الأُمور .
وفي الحديث : شَرُّ الناسِ رجلٌ يقرأُ كتابَ اللهِ لا يَرْعَوي إلى شَيءٍ منه أَي لا ينكفُّ ولا ينزجر ، من رعا يَرْعُو إذا كفَّ عن الأُمور .
ويقال : فلان حسن الرَّعْوةَ والرِّعْوة والرُّعْوة والرُّعوى والارْعواء ، وقد ارْعَوى عن القبيح ، وتقديره افْعَوَلَ ووزنه افْعَلَل ، وإنما لم يُدْغَمْ لسكون الياء ، والاسم الرُّعْيا ، بالضم ، والرَّعْوى بالفتح مثل البُقْيا والبَقْوى .
وفي حديث ابن عباس : إذا كانت عندك شهادة فسُئِلْت عنها فأَخْبِرْ بها ولا تقُلْ حتى آتِيَ الأَمير لعله يرجع أَو يَرْعَوي .
قال أَبو عبيد : الارْعواءُ النَّدَم على الشيء والانصراف عنه والتركُ له ؛ وأَنشد : إذا قُلْتُ عن طُول التَّنائي : قد ارْعَوى ، أَبى حُبُّها إلا بَقاءً على هَجْر ؟
قال الأَزهري : ارْعَوى جاء نادراً ، قال : ولا أَعلم في المعتلات مثله كأَنهم بنوه على الرَّعْوى وهو الإبْقاءُ .
وفي الحديث : إلاَّ إرْعاءً عليه أَي إبْقاءً ورِفْقاً .
يقال : أَرْعَيْتُ عليه ، من المُراعاةِ والمُلاحظةِ .
قال الأَزهري : وللرَّعْوى ثلاثةُ مَعانٍ : أَحدها الرَّعْوى اسمٌ من الإبْقاء ، والرَّعْوى رِعاية الحِفاظِ للعهد ، والرَّعْوى حسنُ المُراجَعةِ والنُّزوع عن الجَهْلِ .
وقال شمر : تكون المُراعاة من الرَّعْيِ مع آخَرَ ، يقال : هذه إبِلٌ تُراعِي الوَحْشَ أَي تَرْعى معها .
ويقال : الحِمارُ يُراعي الحُمُر أَي يَرْعى معها ؛ قال أَبو ذُؤَيب : من وَحشِ حَوضَى يُراعى الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنَّه كوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْجَرِدُ والمُراعاةُ : المحافَظة والإبْقاءُ على الشيءِ .
والإرْعاء : الإبْقاء .
قال أَبو سعيد : يقال أَمْرُ كذا أَرْفَقُ بِي وأَرْعى عليَّ .
ويقال : أَرْعَيْت عليه إذا أَبْقَيْت عليه ورحِمتْه .
وفي الحديث : نِساءُ قُرَيْشٍ خيرُ نِساءٍ أَحْناهُ على طِفْلٍ في صِغَرِه وأَرْعاهُ على زوجٍ في ذاتِ يدهِ ؛ هو من المُراعاةِ الحِفْظِ والرِّفْقِ وتَخْفِيفِ الكُلَفِ والأَثْقالِ عنه ، وذاتُ يدهِ كِنايةٌ عما يَمْلِكُ من مالٍ وغيرهِ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يُعْطى من الغَنائِمِ شيءٌ حتى تُقْسَم إلا لِراعٍ أَو دليلٍ ؛ الراعي هنا : عَيْنُ القوم على العدوِّ ، من الرِّعايَةِ الحِفْظِ .
وفي حديث لقمان بن عادٍ : إذا رَعى القومُ غَفَلَ ؛ يريد إذا تَحافَظَ القومُ لشيءٍ يخافُونَه غَفَلَ ولم يَرْعَهُم .
وفي الحديث : كُلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُم مسؤول عن رعيَّتهِ أَي حافِظٌ مؤْتَمَنٌ .
والرَّعِيَّةُ : كل من شَمِلَه حِفْظُ الراعي ونَظَرهُ .
وقول عمر ، رضي الله عنه : ورِّعِ اللِّصَّ ولا تُراعِهْ ، فسره ثعلب فقال : معناه كُفَّه أن يأْخُذَ مَتاعَك ولا تُشْهِدْ عليه ، ويروى عن ابن سيرين أَنه ، قال : ما كانوا يُمْسِكون عن اللِّصِّ إذا دخل دارَ أَحدِهم تأَثُّماً .
والراعِيَةُ : مُقَدِّمَةُ الشَّيْبِ .
يقال : رأَى فلانٌ راعِيَةَ الشَّيْبِ ، ورواعي الشيب أَوَّلُ ما يَظْهَرُ منه .
والرِّعْيُ : أَرْضٌ فيها حجارة ناتِئَةٌ تمنع اللُّؤْمَة أَن تَجْري .
وراعِية الأَرضِ : ضَرْبٌ من الجَنادِب .
والراعي : لقب عُبْيدِ لله ابن الحُصَيْن النُّمَيْري الشاعر .
"
المعجم: لسان العرب