مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
مَزْع : (اسم)
مَزْع : مصدر مَزَعَ
مَزَّعَ : (فعل)
مزَّعَ يمزِّع ، تمزيعًا ، فهو مُمزِّع ، والمفعول مُمزَّع
مَزَّعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
مزّع القطنَ: نفشَه بأصابعه
مُزَع : (اسم)
مُزَع : جمع مُزعة
,
مَزَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ، ـ مَزَعَ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ. ـ مَزْعِيُّ: النَّمَّامُ. ـ مَزَّاعُ: القُنْفُذُ. ـ مُزاعَةُ: سُقاطَةُ الشيءِ. ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ، ـ مِزْعَةُ: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ. ـ تَمْزيعُ: التَّفْريقُ. ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً: يَتَقَطَّعُ. ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.
,
مَزَعَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ ، مَزْعاً ومَزْعَةً : أسْرَعَ ، أو هو أوّلُ العَدْوِ ، وآخِرُ المَشْيِ ، أو العَدْوُ الخَفيفُ ، ـ مَزَعَ القُطْنَ : نَفَشَهُ بأصابِعِهِ ، كمَزَّعَهُ . ـ مَزْعِيُّ : النَّمَّامُ . ـ مَزَّاعُ : القُنْفُذُ . ـ مُزاعَةُ : سُقاطَةُ الشيءِ . ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، أو النُّتْفَةُ منه ، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي ، والجُرْعَةُ من الماءِ ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ ، ـ مِزْعَةُ : البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ . ـ تَمْزيعُ : التَّفْريقُ . ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً : يَتَقَطَّعُ . ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ : اقْتَسَمُوهُ .
مزع - يمزع ، مزعا 1 - مزع القطن : نفشه بأصابعه . 2 - مزع الغزال أو الجمل أو الفرس أو نحوها : عدا سريعا أو خفيفا .
مُزعة(المعجم الرائد)
مزعة - ج ، مزع 1 - مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما . 2 - مزعة : جرعة من الماء . 3 - مزعة بقية الدسم .
مزعة(المعجم الرائد)
مزعة - ج ، مزع 1 - مزعة : قطعة من القطن أو نحوه . 2 - مزعة : قطعة من اللحم أو الشحم أو نحوهما . 3 - مزعة : جرعة من الماء .
مزع (المعجم لسان العرب)
" المَزْعُ : شدّةُ السير ؛ قال النابغة : والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها ، كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً : أَسْرَع في عَدْوه ، وكذلك الفرسُ والظبْيُ ، وقيل : العَدْو الخفيف ، وقيل : هو أَوّل العدْو وآخر المشْي . ويقال للظبي إِذا عَدا : مَزَعَ وقَزَعَ ، وفرس مِمْزَعٌ ؛ قال طفيل : وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ : النَّمّامُ ، وقد يكون السيّارَ بالليل . والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ ؛
وأَنشد الرياشي لعبدة بن الطبيب يضرب مثلاً للنمام : قومٌ ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ ، حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي : القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ . ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً : نَفَشَه . ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك . والمُزْعةُ : القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها . والمِزْعةُ ، بالكسر ، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ ، وجمعها مِزَعٌ ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً : مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع . ومُزاعةُ الشيء : سُقاطَتُه . ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع : فَرَّقَه فتفرق . وفي حديث جابر : فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم . والتَّمزِيعُ : التفْرِيقُ . يقال : مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه . والمُزْعةُ : بقيَّةُ الدسَمِ . وتَمَزَّعَ غيظاً : تقطّع . وفي الحديث : أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً . قال أَبو عبيد : ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب ، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى . والمُزْعةُ ، بالضم : قِطْعةُ لحم ، يقال : ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم ، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم . أَبو عبيد في باب النفي : ما عليه مُزْعةُ لحم . وفي الحديث : لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم . أَبو عمرو : ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد . ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً : قطَّعه ؛ قال خبيب : وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ . "