وصف و معنى و تعريف كلمة كمزمار:


كمزمار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كمزمار في معاجم اللغة العربية:



كمزمار

جذر [مزر]

  1. مِزمار : (اسم)
    • الجمع : مزامِيرُ
    • اسم آلة من زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في
    • (الموسيقى) زَمّارة، آلة من خشب أو معدن، بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا
    • كأنَّ في حلقه مزاميرَ: يقال لطيب صوته
    • (التشريح) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين، والفتحة التي بينهما
    • فتحة المِزْمار: (التشريح) مدخل القصبة الهوائيّة
    • لِسان المِزْمار: (التشريح) زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع
    • مِزْمار الرَّاعي: نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة
,
  1. زَمَرَ
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استزْمَرَ
    • استزْمَرَ : تقبَّضَ وتضاءَل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. تَزْمِيرٌ
    • [ ز م ر ]. ( مصدر زَمَّرَ ).
      1 . :- يَرْغَبُ فِي التَّزْمِيِر :- : النَّفْخُ فِي المِزْمَارِ .
      2 . :- تَزْمِيرُ الوِعَاءِ :- : مَلْؤُهُ .

    المعجم: الغني

  4. الزَّمِيرُ
    • الزَّمِيرُ : القصيرُ .
      و الزَّمِيرُ الزَّمُور . والجمع : زِمَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّمَّار
    • الزَّمَّار : الزَّامِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الزُّمَّيْر
    • الزُّمَّيْر : نوعٌ من النبات من الفصيلة النَّجيليَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزِّمَارُ
    • الزِّمَارُ : صَوتُ النَّعامةِ .
      و الزِّمَارُ الغِرْسُ على رَأْس المولود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزِّمِّيرُ
    • الزِّمِّيرُ : سمكةٌ جِسمُها ممدود شديدُ الانضغاط من الجانبين ، مقدمها طويلٌ أحدبُ ، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور ، بل توجد على جانبها صَفائح عظميَّة أو قشريَّة ، ولها زعنفة ظهريَّة بها ثلاث شوكات قويَّةٌ .
      وهي تعيش في أنهار شمالي أوربَّة وبالقرب من مصابِّها .
      و الزِّمِّيرُ طير صَغير الجسم مضَغوطُه ، مغطَّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ ووردي ، يأوي إِلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال ، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الزمير
    • صوت المِزْمار

    المعجم: معجم الاصوات

  10. التزمير
    • صوت المزمار مع التطريب

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الزِّمار
    • صوت أنثى النعام

    المعجم: معجم الاصوات

  12. زمَّرَ

    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :-
      زمَّر الشَّخصُ / زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :- أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين :-
      زَمَّر له وطبَّل : تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. زمر
    • " الزَّمْرُ بالمِزْمارِ ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً : غَنَّى في القَصَبِ .
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ .
      الأَصمعي : يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ .
      قال : وقال فلان لرجل : يا ابن الزِّمَّارَة ، يعني المُغَنِّيَة .
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ فيه .
      الجوهري : المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المزمورُ ، بفتح الميم وضمها ، والمِزْمارُ سواء ، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها .
      ومَزامِيرُ داود ، عليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء ، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ ؛ الأَخيرة عن كراع ، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقرأُ فقال : لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ ، عليه السلام ؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ ، وداود هو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة ، والآل في قوله آل داود مقحمة ، قيل : معناه ههنا الشخص .
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً ؛ فالمُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ ، والمُزَمَّرُ : المُسَوْجَرُ ؛

      أَنشد ثعلب : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال : الزمارة الساجور ، والمُسْمِعانِ القيدان ، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ ، والحِصْنُ السجن ، وكل ذلك على التشبيه ، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى ، وزَمَّارَتُه الساجور والظل ، والحصن السجن وظلمته .
      وفي حديث ابن جبير : أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب .
      ابن سيده : والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل .
      والزِّمارُ بالكسر : صوت النعامة ؛ وفي الصحاح : صوت النعام .
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً : صَوَّتَتْ .
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ ، بالكسر ، زِماراً .
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ .
      وزَمَرَ بالحديث : أَذاعه وأَفشاه .
      والزَّمَّارَةُ : الزانية ؛ عن ثعلب ، وقال : لأَنها تُشِيعُ أَمرها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ .
      قال أَبُو عبيد :، قال الحجاج : الزَّمَّارَةُ الزانية ، قال وقال غيره : إِنما هي الرَّمَّازَةُ ، يتقديم الراء على الزاي ، من الرَّمْزِ ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها ، والزواني يفعلن ذلك ، والأَول الوجه .
      وقال أَبو عبيد : هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث ؛ قال أَبو منصور : واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث ، فقال : الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها ؛

      وأَنشد : ‏ يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقول أَبي عبيد عندي الصواب ، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال : الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ .
      والزَّمَّارَةُ : البَغِيُّ الحسناء ، والزَّمِيرُ : الغلام الجميل ، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح ؛ قال أَبو منصور : لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان : أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية ، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي ، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما ، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى ؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب ، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم ؟

      ‏ قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به ، قال : فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي ، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة .
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد ، قال : تفسيره في الحديث أَنها الزانية ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه ، قال : ولا أَدري من أَي شيء أُخذ ، قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية .
      يقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ .
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها : زَمَّارَةٌ .
      والزَّمِرُ : الحَسَنُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : دَنَّانِ حَنَّانانِ ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن .
      والزَّمِيرُ : الحسن من الرجال .
      والزَّوْمَرُ : الغلام الجميل الوجه .
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها : ملأَها ؛ هذه عن كراع واللحياني .
      وشاة زَمِرَةٌ : قليلة الصوف .
      والزَّمِرُ : القليل الشعر والصوف والريش ، وقد زَمِرَ زَمَراً .
      ورجل زَمِرٌ : قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها ، والمُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المتصاغر ؛

      قال : إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً ، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ : الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس ، وقيلب : الجماعة في تفرقة .
      والزُّمَرٌ : الجماعات ، ورجل زِمِرٌّ : شديد كَزِبِرٍّ .
      وزَمِيرٌ : قصير ، وجمعه زِمَارٌ ؛ عن كراع .
      وبنو زُمَيْرٍ : بطن .
      وزُمَيْرٌ : اسم ناقة ؛ عن ابن دريد .
      وزَوْمَرٌ : اسمٌ .
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ : موضعان ؛ قال حسان بن ثابت : فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى كمزمار في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
م ز ر : المِزْرُ بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذُّرة


الصحاح في اللغة
المَزيرُ: الشديدُ القلْب، عن أبي عبيد. وقد مَزُرَ بالضم مَزَارَةً. وفلانٌ أمْزَرُ منه. قال العباس ابن مرداس: ترى الرجلَ النحيفَ

فتزْدَريهِ   وفي أثوابِهِ رجـلٌ مَـزيرُ ويروى: "أسد هصور". والجمع أَمازِرُ. والمِزْرُ: ضربٌ من الأشربة. وذكر أبو عبيد أنَّ ابن عمر قد فسَّر الأنْبِذَةَ فقال: البِتْعُ: نبيذ العسلِ. والجعةُ: نبيذُ الشعيرِ. والمِزْرُ: من الذرَةِ. والسكرُ: من التمر. والخمرُ من العنب. والمِزْرُ أيضاً: الأحمقُ. والمَزْرُ بالفتح: الحَسْوُ للذوق. ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ، إذا شربته قليلاً قليلاً. وأنشد الأمويُّ يصف خمراً: تكون بعد الحَسْوِ والتَمَزُّرِ في فمهِ مثل عصيرِ السُكَّرِ
تاج العروس

المَزْرُ بالفتح : الحَسْوُ للذَّوْق . والمَزْرَة : المَصَّة . المَزْر : الرجلُ الظريف كالمَزير كأمير نقله الفرّاء . المَزْرُ : دونَ القَرْصِ نَقَلَه الصَّاغانِيّ . وقال ابنُ القطَّاع : وَمَزَره مَزْرَاً : قَرَصَه . المِزْر : بالكسر : الأحمق . المِزْر : نَبيذ الذُّرة والشَّعير والحِنطة والحُبوب وقيل : نَبيذ الذُّرة خاصّة . وذكر أبو عُبَيْد أنّ ابن عمر قد فسَّر الأَنْبِذَة فقال : البِتْع : نَبيذ العسل ؛ والجِعَة : نَبيذُ الشَّعير ؛ والمِزْر من الذُّرَة والسَّكَرُ من التمر والخَمْرُ من العنب . المِزْرُ الأصْل . والمَزِير كأمير : الشديد القلْب القويُّ النافِذُ في الأمور المُشبَع العقل بَيِّنُ المَزارَة . قال العباسُ بنُ مِرداس :

ترى الرجلَ النحيفَ فَتَزْدَرِيهِ ... وفي أَثْوَابِه رجلٌ مَزِيرُ ويُروى : أسَدٌ مَزير ج أمازِر مثل أَفِيل وأَفائِل وأنشد الأخفَش :

إليكِ ابنةَ الأَعْيارِ خافي بَسالَة ال ... رِّجالِ وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ

ولا تَذْهَبَنَّ عَيْنَاكِ في كلِّ شَرْمَحٍ ... طُوالٍ فإنّ الأَقْصَرِين أَمازِرُهْ يريد : أقاصِرهم وأمازِرهم . وقال الفَرَّاء : الأمازر جَمْعُ أَمْزَر وقد مَزُر ككَرُم مَزَاَرةً وفلانٌ أَمْزَرُ منه . ومَزَرَ السِّقاء مَزْرَاً : ملأَه عن كُراع . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : مَزَرَ القِربَةَ مَزْرَاً : لم يَدَعْ فيها أَمْتَاً كمَزَّرَها تَمْزِيراً وأنشد شَمِرٌ :

فشَرِبَ القومُ وأَبْقَوْا سُورا ... ومَزَّروا وِطابَها تَمْزِيرا

مَزَرَ الرجلَ : غاظَه نقله الصَّاغانِيّ . والتَّمَزُّر : التَّمَصُّر وهو التَّتَبُّع . التَّمَزُّر : التَّمَصُّص والشُّرْب القليل . يقال : تَمَزَّرْتُ الشرابَ إذا شَرِبْته قليلاً قليلاً . ومثلُه التَّمَزُّز وهو أقلُّ من التَّمَزُّر كالمَزْر بالفتح . وقيل : التمزُّر : التَّرَوُّق أو هو الشُّرْب بمَرَّة . وفي حديث أبي العالِيَة : " اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ " أي اشربْهُ لتَسْكين العَطَش كما تَشْرَب الماء ولا تَشْرَبه للتَّلَذُّذ مرةً بعد أخرى كما يَصْنَع شاربُ الخمر إلى أن يَسْكَر . قال ثَعْلَب : ممّا وجدنا عن النبي صلّى الله عليه وسلَّم : " اشرَبوا ولا تَمَزِّروا " أي لا تُديروه بَيْنَكم قليلاً قليلاً ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحدٍ كما يُشرَب الماء . أو اتركوه ولا تَشْرَبوه شَرْبَةً واحدةً . وكلُّ ثَمَرٍ اسْتَحْكَم فقد مَزُرَ ككَرُم مَزَرَاةً قاله ابنُ دُرَيْد . ومازَرَ كهاجَر : د بالمَغْرب بصِقِلِّيَّة . قال شَيْخُنا : وقد تُكسَر زايَه كما في شَرْحِ الشِّفاء وغيره منها الإمام أبو عبد الله محمد بنُ عليِّ بن عمر التَّميميّ المَازَرِيُّ أحدُ الأئمّة شارحُ صحيح مُسلِم . سَمَّاه المعْلَم . وهو من شُيوخ القاضي عِياض . ومات سنة 536 ، ومنها أيضاً أبو عبد الله محمد بنُ المُسَلَّم المازَريُّ الأُصولِيّ . مازَرُ : ة بلُرِّسْتان بينَ أَصْبَهان وخُوزِسْتان منها عِيَاض بن محمد بن إبراهيم الأَبْهَرِيّ . ووقع في التَّبْصير : الأَزْهَرِيّ وهو غَلَط المازَرِيُّ الصُّوفيّ جالَسَه السِّلَفِيُّ في سنة خَمْسِمائة وهو في عَشْرِ الثمانين . ومَزْرِين كقَزْوِين : ة ببُخارى نقله الصَّاغانِيّ

لسان العرب
المِزْرُ الأَصل والمزرُ نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب وقيل نبيذ الذُّرَة خاصَّة غيره المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة وذكر أَبو عبيد أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ والمزر من الذرة والسَّكَرُ من التمر والخَمْرُ من العنب وأَما السُّكُرْكَة بتسكين الراء فخمر الحَبَش قال أَبو موسى الأَشعري هي من الذرة ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ وهي بالحبشية والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ وقيل الشرْبُ بمَرَّةٍ قال والمِزْرُ الأَحْمَقُ والمَزْرُ بالفتح الحَسْوُ لِلذَّوْقِ ويقال تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً وأَنشد الأُموي يصف خمراً تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ في فَمِهِ مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً بالراء ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر وفي حديث أَبي العالية اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر قال ثعلب مما وجدنا عن النبي صلى الله عليه وسلم اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة وفي الحديث المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة قال والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء قال ابن الأَثير وهذا بخلاف المرويّ في قوله لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ قال ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً مَلأَه عن كراع ابن الأَعرابي مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً وأَنشد شمر فَشَرِبَ القَوْمُ وأَبْقَوْا سُورا ومَزَّرُوا وِطابَها تَمْزِيرا والمَزِيرُ الشَّدِيدُ القلبِ القَوِيُّ النافِذُ بَيِّنُ المَزَارَةِ وقد مَزُرَ بالضم مَزَارَةً وفلان أَمْزَرُ منه قال العباس بن مِرْداسٍ تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فَتَزْدَرِيه وفي أَثْوابِه رَجُلٌ مَزِيرُ ويروى أَسد مَزِيرُ والجمع أَمازِرُ مثل أَفِيل وأَفائِلَ وأَنشد الأَخفش إِلَيْكِ ابْنَةَ الأَعْيارِ خافي بَسَالَةَ ال رجالِ وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كُلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُهْ قال يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ وكل تَمْرٍ استحكم فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً والمَزِيرُ الظَّرِيفُ قاله الفراء وأَنشد فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد أَمازر ما ذكرنا وهم جمع الأَمزر
الرائد
* مزر يمزر: مزرا. 1-من اللبن: شرب منه قليلا. 2-اللبن أو نحوه: شربه شيئا بعد شيء. 3-ه: قرصه قرصا لطيفا رفيقا. 4-ه: غاظه، أغضبه. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* مزر يمزر: مزارة. 1-صار مزيرا قويا حازما. 2-التمر: صار قاسيا.ô
الرائد
* مزر تمزيرا. الإناء: ملأه.
الرائد
* مزر. 1-مص. مزر. 2-رجل ظريف.ل
الرائد
* مزر. (زرر) 1-من الحمير أو نحوها: الذي يعض. 2-خيط في فم الكيس يشد فيغلقه.
الرائد
* مزر. 1-نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح. 2-أحمق، غبي. 3-أصل: «فلان كريم المزر».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: