وصف و معنى و تعريف كلمة كمزن:


كمزن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح كمزن في معاجم اللغة العربية:



كمزن

جذر [كمز]

  1. مَزْن : (اسم)
    • مَزْن : مصدر مَزَنَ
  2. مُزَن : (اسم)
    • مُزَن : جمع مُزْنَةُ
  3. مُزن : (اسم)
    • المُزْنُ : سَحابٌ يُمطر أو يمكن أن يؤدِّي إلى سقوط مطر
    • ابن مُزنة: الهلال يخرج من بين السّحب،
    • حَبُّ المُزْن: البَرَدُ
  4. مُزنٍ : (اسم)
    • مُزنٍ : فاعل من أَزْنى


  5. مُزنٍّ : (اسم)
    • مُزنٍّ : فاعل من زَنَّى
  6. مَزَنَ : (فعل)
    • مَزَنَ مُزُونًا و مَزْنًا
    • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
    • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
    • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
    • فضَّله
    • مَزَنَ فلانًا: مَدَحَهُ في غيبته عند ذي سلطان
    • مَزَنَ القِرْبةَ مَزْنًا: ملأَها
  7. مَزَّنَ : (فعل)
    • مَزَّنَهُ : مبالغة في مَزَن
  8. كَمَزَ : (فعل)
    • كَمَزَ كَمْزًا
    • كَمَزَ الشيءَ : جمعه في يديه حتَّى يستدير، ولا يكون ذلك إلاَّ في الشيء المبْتَلِّ كالعجين ونحوه
  9. زاني: (اسم)
    • زاني : فاعل من زَنَى
  10. زُناة: (اسم)


    • زُناة : جمع زانِ
  11. زُنَاة: (اسم)
    • زُنَاة : جمع زاني
  12. مُزنّي: (اسم)
    • مُزنّي : فاعل من زَنَّى
  13. مُزني: (اسم)
    • مُزني : فاعل من أَزْنى
  14. مزنيّ: (اسم)
    • مزنيّ : اسم المفعول من زَنَى
  15. زَنيء: (اسم)
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ
    • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  16. زَنين: (اسم)


    • الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله
  17. زَوَانٍ: (اسم)
    • زَوَانٍ : جمع زَّانيَةُ
  18. تزنية: (اسم)
    • مصدر زنَّى
  19. تزيين: (اسم)
    • تزيين : مصدر زَيَّنَ
  20. زُؤان: (اسم)
    • جمع زُؤانة: عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة فصل الحِنطة عن الزُّؤان
    • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  21. زُناة: (اسم)
    • زُناة :جمع زان
  22. تَزيين: (اسم)


    • مصدر زَيَّنَ
    • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  23. زَوان: (اسم)
    • زَوان :جمع زان
  24. وَلَدُ الزِّنَى:
    • مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى.
  25. ‏البكر الزاني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏.
,
  1. مَزَنَ
    • ـ مَزَنَ مَزْناً ومُزوناً: مَضَى لوَجْهِه، وذَهَبَ، كتَمَزَّنَ، وأضاءَ وجْهُه،
      ـ مَزَنَ القِرْبَةَ: مَلأَها، كمَزَّنَها،
      ـ مَزَنَ فلاناً: مَدَحَه، وفَضَّلَه، أو قَرَّظَه من وَرَائِهِ عند ذِي سُلْطانٍ.
      ـ مُزْنُ: السَّحابُ، أو أبْيَضُه، أو ذُو الماءِ، القِطْعَةُ: مُزْنَةٌ، وامرأةٌ، وقرية بسَمَرْقَنْدَ، وقد يقالُ مُزْنَةُ، وبلد بالدَّيْلَمِ،
      ـ مَزَنُ: العادَةُ، والطَّريقَةُ، والحالُ وليسَ بتَصْحيفِ مَرِنٍ.
      ـ مازِنُ: بَيْضُ النَّمْلِ، وأبو قَبيلَةٍ، وماءٌ.
      ـ مُزْنَةُ: المَطْرَةُ.
      ـ ابنُ مُزْنَةَ: الهِلالُ.
      ـ تَّمَزُّنُ: التَّمَرُّنُ، والتَّسَخِّي، والتَّفَضُّلُ، والتَّظَرُّفُ، وإظهارُ أكثَرَ ممَّا عِنْدَكَ.
      ـ تَّمْزِينُ: التفضِيلُ، والمَدْحُ، والتّقْرِيظُ.
      ـ مَزونُ: أرضُ عُمانَ.
      ـ مُزَيْنَةُ: قبيلَةٌ، وهو: مُزَنِيٌّ.
      ـ هذا يَوْمُ مَزْنٍ: يَوْمُ فِرارٍ من العَدُوِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زانى

    • زانى - مزاناة وزناء
      1- زانى : فجر بالمرأة. 2- زاناه : نسبه إلى الزنى.

    المعجم: الرائد

  3. زانِية
    • زانية
      1- زانية : مؤنث زان، جمع : زوان. 2- زانية : زان مبالغ في الزنى.

    المعجم: الرائد

  4. الزَّنِيءُ
    • الزَّنِيءُ : الضَّيِّقُ.
      و الزَّنِيءُ السّقاءُ الصغيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزِّنْيَةُ
    • الزِّنْيَةُ الزِّنْيَةُ يقال: هو ابن ز


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُزَيِّن
    • المُزَيِّن : الحَلاَّقُ.
      و المُزَيِّن مُصَفِّف شعر النساء.
      وهي مُزَيِّنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزاني
    • الزنى هو الوطء الخالي من الملك والشبهة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. زني
    • زني
      1-الزني من الأشياء : الضيق

    المعجم: الرائد

  9. الزَّائنُ
    • الزَّائنُ : المُتزيِّنُ.
      ويقال: امرأَةٌ زائِنٌ: مُتزيِّنةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَنَّاهُ
    • زَنَّاهُ : أزْناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَزْيِينٌ
    • [ز ي ن]. (مصدر زَيَّنَ). :-تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ :- : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا.

    المعجم: الغني

  12. زُؤان
    • زُؤان :-
      مفرد زُؤانة: (النبات) عشب يَنبت بين أعواد الحِنطة غالبًا، حَبُّه كحبِّها إلاّ أنّه أسود وأصفر، وهو يُخالِط القمح فيكسبه رداءة :-فصل الحِنطة عن الزُّؤان:-
      • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تزنية
    • تزنية :-
      مصدر زنَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ‏إثم الزناة
    • ‏الإثم هو الذنب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏البكر الزاني
    • ‏الرجل غير المتزوج إذا زنى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏الثيب الزاني
    • ‏الثيب ؛ هو الذي سبق له الزواج‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏العفو عن الزاني
    • ‏إعفاؤه من العقوبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏جلد الزاني غير المحصن ثم نفيه‏
    • ‏الجلد هو الضرب بالسوط عقابا للزاني وإقامة للحد‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏حظ ابن آدم من الزنى
    • ‏نصيبه من الزنى , والمقصود به زنى الجوارح‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. زَنيء
    • زنيء
      1-إناء صغير

    المعجم: الرائد

  21. زُؤان
    • زؤان
      1-عشب ينبت بين القمح غالبا، حبه كحب القمح ولكنه صغير ومر، ولونهاسود وأصفر

    المعجم: الرائد

  22. زُؤانٌ
    • (نبات).
      1. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، وَهُوَ حَبٌّ يُشْبِهُ حَبَّ الحِنْطَةِ، لَوْنُهُ يَميلُ إلى السَّوادِ والاصْفِرارِ، وَيُخالِطُ البُرَّ فَيُكْسِبُهُ رَداءةً، يُسَبِّبُ أَكْلُهُ اسْتِرْخاءً وَدُواخاً. :-يا فَرَساً شَهْباءَ، نُطْعِمُها الصَّبيرَ والزُّؤانَ. (أَدونيس).
      2. :-فَصَلَ الزُّؤانَ عَنِ الحِنْطَةِ. (مثل) : وَهُوَ يَعْنِي فَصْلَ الأَخْيارِ عَنِ الأَشْرارِ. :-وَلا يَحْصُلونَ لِقاءَ أَتْعابِهِمْ على غَيْرِ التِّبْنِ والزُّؤَانِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  23. ‏إثبات الزنى بالإقرار‏
    • ‏تأكيد وقوعه بالاعتراف‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. زوان
    • أبو حنيفة: هو الشيلم وهي حبة تكون في الحنطة ينقى منها تسكر وتسمى الدمته وسنذكر الشيلم في الشين.

    المعجم: الأعشاب

  25. زنا
    • "الزِّنا يمد ويقصر، زَنَى الرجلُ يَزْني زِنىً، مقصور، وزناءً ممدود، وكذلك المرأَة.
      وزانى مُزاناةً وزَنَّى: كَزَنى؛ ومنه قول الأَعشى:إمَّا نِكاحاً وإِمَّا أُزَنُّ يريد: أُزَنِّي، وحكى ذلك بعض المفسرين للشعر.
      وزانى مُزاناةً وزِناء،بالمد؛ عن اللحياني، وكذلك المرأَة أَيضاً؛

      وأَنشد: أَما الزّناء فإنِّي لستُ قارِبَه، والمالُ بَيْني وبَيْنَ الخَمْرِ نصْفانِ والمرأَة تُزانِي مُزاناةً وزِناء أَي تُباغِي.
      قال اللحياني: الزِّنى،مقصور، لغة أَهل الحجاز.
      قال الله تعالى: ولا تَقْرَبُوا الزِّنى،بالقصر، والنسبة إلى المقصور زِنَوِيٌّ، والزناء ممدود لغة بني تميم، وفي الصحاح: المدّ لأَهل نجد؛ قال الفرزدق: أَبا حاضِرٍ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُه،ومَنْ يَشْرَبِ الخُرْطُوم يُصْبِحْ مُسَكَّرا ومثله للجعدي: كانت فَرِيضة ما تقولُ، كما كانَ الزِّناء فَريضةَ الرَّجْم والنسبة إلى الممدود زِنائِيٌّ.
      وزَنَّاهُ تزْنِيةً: نسبه إلى الزِّنا وقال له يا زاني.
      وفي الحديث: ذِكر قُسْطَنْطِينيَّةَ الزانية، يريد الزاني أَهلُها كقوله تعالى: وكَمْ قصَمْنا من قَرْيةٍ كانت ظالمة؛ أَي ظالمة الأَهْل.
      وقد زانى المرأَة مُزناةً وزناءً.
      وقال اللحياني: قيل لابنةِ الخُسِّ ما أَزْناكِ؟، قالت: قُرْبُ الوِسادِ وطُولُ السِّوادِ؛ فكأَنَّ قوله ما أَزْناكِ ما حَمَلَكِ على الزِّنا، قال: ولم يسمع هذا إلا في حديث ابنةِ الخُسِّ.
      وهو ابنُ زَنْيةٍ وزِنْيةٍ، والفتح أَعلى، أَي ابن زِناً، وهو نقِيضُ قولك لِرِشدةٍ ورَشْدة.
      قال الفراء في كتاب المصادر: هو لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ وهو لغَيْر رَشْدةٍ، كلُّه بالفتح.
      قال: وقال الكسائي ويجوز رَشْدة وزِنْية، بالفتح والكسر، فأَما غَيَّة فهو بالفتح لا غير.
      وفي الحديث: أَنه وفد عليه مالك بن ثعلبة فقال من أَنتم؟ فقالوا: نحن بنو الزَّنْية فقال: بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ.
      والزنْية، بالفتح والكسر: آخِرُ وَلدِ الرجل والمرأَة كالعجْزة، وبنو مَلِكٍ يُسَمَّوْنَ بَني الزَّنْية والزِّنْية لذلك، وإنما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بل أَنتم بنو الرِّشْدةِ نَفْياً لهم عما يوهمه لفظ الزنْية من الزِّنا، والرَّشْدةُ أَفصح اللغتين.
      ويقال للولد إذا كان من زِناً: هو لِزَنْية.
      وقد زَنَّاه.
      من التَّزْنِية أَي قَذَفَه.
      وفي المثل: لا حِصْنُها حِصْنٌ ولا الزِّنا زِن؟

      ‏قال أَبو زيد: يضرب مثلاً للذي يكُفُّ عن الخَيْر ثم يُفَرِّط ولا يَدومُ على طريقة.
      وتسمَّى القِرْدة زنَّاءةً، والزَّناءُ: القصيرُ؛ قال أَبو ذؤيب: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رؤُوسها،وتَحْسِبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائحُ وأَصل الزَّناء الضيقُ، ومنه الحديث: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي مُدافِعٌ للِبَوْل؛ وعليه قول الأَخطل: وإذا بَصُرْتَ إلى زَناءٍ قَعْرُها غَبْراءَ مُظْلِمَةٍ من الأَحْفارِ وزَنا الموضعُ يَزْنُو: ضاق، لغة في يَزْنأُ.
      وفي الحديث: كان النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، لا يُحِبُّ من الدُّنْيا إلا أَزْنَأَها أَي أَضيقها.
      ووِعاءٌ زَنِيٌّ: ضيِّق؛ كذا رواه ابن الأَعرابي بغير همز.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوُّ في الجَبَل.
      وزَنَّى عليه: ضَيَّق؛

      قال: لاهُمَّ، إنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ.
      زَنَّى على أَبِيهِ ثم قَتَلَه؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن همزة الزناء ياءٌ.
      وبَنُو زِنْيَة: حَيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كمزن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ كَمْزاً: جمعه في يديه حتَّى يستدير، ولا يكون ذلك إلاَّ في الشيء المبْتَلّ كالعجين ونحوه.( الكُمْزَة ): ما أُخِذ بأطراف الأصابع. وـ الكُتْلَة من التمر وغيره. وـ الكُثْبَة من التُّراب والرَّمْل. ( ج ) كُمَز.
تاج العروس

الكَمْز كالضَّرْب أهمله الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو جَمْعُكَ الشيءَ بيدِك هذا نَصُّ الصَّاغانِيّ . وقال صاحبُ اللِّسان : في يَدَيْك حتى يَسْتَدير . قال : ولا يكونُ ذلك إلاّ في الشيءِ المُبتَلِّ كالعَجين ونحوِه . قال الليث : الكُمْزَة بالضمّ : الكُتلةُ من التمرِ ونحوِه كالجُمْزَةِ كما قاله أبو حنيفةَ . وقال عُرَام : هذه قُمْزَةٌ من تمرٍ وكُمْزَة وهي الفِدْرَة كجُثْمانِ القَطا أو أكبر . يقال : الكُمْزَة : الكُثْبَةُ من الرمل والتراب كالقُمْزَة . وقيل : الكُمْزَة : ما أُخِذَ بأطرافِ الأصابع . ج كُمَزٌ بضمٍّ ففتح وكذلك قُمَزٌ وجُمَزٌ وقد تقدّم ذِكرُهما في مَوْضِعهما

لسان العرب
: كَمَزَ الشيءَ يَكْمِزُه كَمْزاً إِذا جمعه في يديه حتى يستدير ولا يكون ذلك إِلاَّ في الشيء المُبْتَلِّ كالعجين ونحوه . و الكُمْزَةُ : ما أُخذ بأَطراف الأَصابع وقال أَبو حنيفة : الكُمْزَةُ والجُمْزَةُ الكُتْلَةُ من التمر وغيره وقال عُرَامٌ هذه قُمْزَةٌ من تمر و كُمْزَةٌ وهي الفِدْرَةُ كجُثْمانِ القَطا أَو أَكثر . ويقال للكُثْبَةِ من التراب : كُمْزَةٌ وقُمْزَة والجمع الكُمَزُ والقُمَز
الرائد
* كمز يكمز: كمزا. الشيء: جمعه بيديه حتى يستدير «كمز العجين».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: