وصف و معنى و تعريف كلمة كمسبة:


كمسبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و سين (س) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمسبة في معاجم اللغة العربية:



كمسبة

جذر [كمسب]

  1. مُسْبٍ : (اسم)
    • مُسْبٍ : فاعل من أَسبى
  2. مِسَبّ : (اسم)
    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب
,
  1. سَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبَأَ الخَمْرَ ، سَبْئاً وسِباءً ومَسْبَأً : شَراها ، كاسْتَبَأَها
      ـ سَبَّاءُ : بَيَّاعُ الخمر
      ـ سَبَأَ الجِلْدَ : أحْرَقَهُ ، وجَلَدَ ، وسَلَخَ ، وصَافَحَ ،
      ـ سَبَأَت النَّارُ الجِلْدَ : لَذَعَتْهُ ، وغَيَّرَتْهُ ،
      ـ سَبَأٌ : بَلْدَةُ بِلْقِيسَ ، ولَقَبُ ابنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ ، واسْمُهُ : عَبْدُ شَمْسٍ يَجْمَعُ قَبائِلَ اليَمَنِ عامَّةً ، ووالِدُ عَبْدِ اللّهِ المَنْسُوبِ إليه " السَّبَئِيَّةُ " من الغُلاةِ .
      ـ سِبَاءُ وسَبِيئَةُ : الخَمْرُ .
      ـ أَسْبَأَ لأَمْرِ الله : أَخْبَتَ ،
      ـ أَسْبَأَ على الشَّيءَ : خَبَتَ له قَلْبُهُ .
      ـ مَسْبَأ : الطَّرِيقُ .
      ـ سَبيءُ الحَيَّةِ : سَلْخُهَا .
      ـ " تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبَأ " و " أيادي سَبَأ " ( سبا ): تَبَدَّدُوا ، بَنَوْهُ على السُّكُونِ ، وليس بِتَخْفِيفٍ عن سَبَأٍ وإنما هو بَدَلٌ ، ضُرِبَ المَثَلُ بهم لأنَّهُ لما غَرِقَ مَكَانُهُمْ ، وذَهَبَتْ جَنَّاتُهُم ، تَبدَّدُوا في البِلادِ .
      ـ تُرِيدُ سُبْأَةً : سَفَراً بعيداً .
  2. سَبَى (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
      ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
      ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
      ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
      ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
      ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
      ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
      ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
      ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
  3. استبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
      استبى عدوَّه سباه ، أسرَه .
      • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى : أسرته وأوقعته في حُبّها .
  4. اسْتَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ : سَبَأَهَا .
  5. انْسَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسَبَأَ الجلدُ : انكشط .


  6. استبى عدوّه (المعجم عربي عامة)
    • سباه ، أسرَه .
  7. اسْتَباءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَباءَ المكانَ : تبوّأَه .
      و اسْتَباءَ فلاناً بفلان : قتله به .
  8. اسْتِباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتِباء :-
      مصدر استبى .
  9. إسباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إسباء :-
      مصدر أسبى .
  10. استباه (المعجم المعجم الوسيط)

    • استباه السّيلُ الشجرةَ : نحَّاها من منبتها .
  11. اسْتَباهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَباهُ : سَبَاه .
  12. إِسْتَبَأ (المعجم الرائد)
    • إستبأ - استباء
      1 - إستبأ الخمر : اشتراها
  13. إِستبى (المعجم الرائد)
    • إستبى - استباء
      1 - إستبى العدو : أسره . 2 - إستبت المرأة قلبه : أسرته بحبها . 3 - إستبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد .
  14. أسبأ (المعجم الرائد)
    • أسبأ - إسباء
      1 - أسبأ : للأمر : خضع وتواضع . 2 - أسبأ على الشيء : رق له .


  15. أسبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
      • أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ .
  16. سبأ (المعجم لسان العرب)
    • " سَبَأَ الخَمْرَ يَسْبَؤُها سَبْأً وسِباءً ومَسْبَأً واستَبَأَها : شَراها .
      وفي الصحاح : اشتراها لِيَشْرَبَها .
      قال ابراهيم بن هَرْمةَ : خَوْدٌ تُعاطِيكَ ، بعد رَقْدَتِها ، * إِذا يُلاقِي العُيونَ مَهْدَؤُها كأْساً بِفِيها صَهْباء ، مُعْرَقة ، * يَغْلُو بأَيدي التِّجارِ مَسْبَؤُها مُعْرَقةٌ أَي قليلةُ المِزاجِ أَي إِنها من جَوْدَتِها يَغْلُو اشتِراؤُها .
      واسْتَبَأَها : مِثله .
      ولا يقال ذلك إِلاَّ في الخَمرِ خاصة .
      قال مالك بن أَبي كعب : بَعَثْتُ إِلى حانُوتِها ، فاسْتَبَأْتُها * بغيرِ مِكاسٍ في السِّوام ، ولا غَصْبِ والاسم السِّباءُ ، على فِعالٍ بكسر الفاءِ .
      ومنه سميت الخمر سَبِيئةً .
      قال حَسَّانُ بن ثابِتٍ رضي اللّه تعالى عنه : كأَنَّ سَبِيئةً من بَيْتِ رأس ، * يكونُ مِزاجَها عسلٌ وماءُ وخبر كأَنَّ في البيت الثاني وهو : على أَنْيابها ، أَو طَعْمُ غَضٍّ * مِنَ التُّفَّاحِ ، هَصَّرَه اجْتِناءُ وهذا البيت في الصحاح : كأَنَّ سَبِيئةً في بيت رأْس ؟

      ‏ قال ابن بري : وصوابه مِن بَيْتِ رأْسٍ ، وهو موضع بالشام .
      والسَّبَّاءُ : بَيَّاعُها .
      قال خالد بن عبداللّه لعُمر بن يوسف الثَّقفي : يا ابن السَّبَّاءِ ، حكى ذلك أَبو حنيفة .
      وهي السِّباءُ والسَّبِيئةُ ، ويسمى الخَمَّار سَبَّاءً .
      ابن الأَنباري : حكى الكسائي : السَّبَأُ الخَمْرُ ، واللَّظَأُ : الشيءُ الثَّقيل .
      (* قوله « اللظأ الشيء الثقيل » كذا في التهذيب بالظاء المشالة أيضاً والذي في مادة لظأ من القاموس الشيء القليل .)، حكاهما مهموزين مقصورين .
      قال : ولم يحكهما غيره .
      قال : والمعروف في الخَمْرِ السِّباءُ ، بكسر السين والمدّ ، وإِذا اشتريت الخمر لتحملها إِلى بلد آخر قلت : سَبَيْتُها ، بلا همز .
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه : أَنه دَعا بالجِفانِ فسَبَأَ الشَّرابَ فيها .
      قال أبو موسى : المعنى في هذا الحديث ، فيما قيل : جَمَعَها وخَبَأَها .
      وسَبَأَتْه السِّياطُ والنارُ سَبْأً : لَذَعَتْه ، وقيل غَيَّرتْه ولَوَّحَتْه ، وكذلك الشمسُ والسَّيْرُ والحُمَّى كلهن يَسْبَأُ الإِنسانَ أَي يُغَيِّره .
      وسَبَأْتُ الرجلَ سَبْأً : جَلَدْتُه .
      وسَبَأَ جِلْدَه سَبْأً : أَحْرَقَه ، وقيل سلَخَه .
      وانْسَبَأَ هو وسَبَأْتُه بالنار سَبْأً إِذا أَحْرَقْته بها .
      وانْسَبَأَ الجِلْد : انْسَلَخَ .
      وانْسَبَأً جلْدُه إِذا تَقَشَّر .
      وقال : وقد نَصَلَ الأَظفارُ وانْسَبَأَ الجِلْدُ وإِنك لتريدُ سُبْأَةً أَي تُرِيد سَفَراً بَعِيداً يُغَيِّرُك .
      التهذيب : السُّبْأَةُ : السَّفَر البعيد ، سمي سُبْأَةً لأَن الإِنسان إِذا طال سَفَرُه سَبَأَتْهُ الشمسُ ولَوَّحَتْه ، وإِذا كان السفر قريباً قيل : تريد سَرْبةً .
      والـمَسْبَأُ : الطريقُ في الجبل . وسَبَأَ على يَمِينٍ كاذبة يَسْبَأُ سَبْأً : حَلَف ، وقيل : سبَأَ على يَمِينٍ يَسْبَأُ سَبْأً مَرَّ عليها كاذباً غير مُكْتَرِثٍ بها .
      وأَسْبَأَ لأَمر اللّه : أَخْبَتَ .
      وأَسْبَأَ على الشيءِ : خَبَتَ له قَلْبُه .
      وسَبَأُ : اسم رجل يَجْمع عامَّةَ قَبائل اليَمن ، يُصْرَفُ على إِرادة الحَيِّ ويُتْرَك صرْفُه على إرادة القَبِيلة .
      وفي التنزيل : « لقَدْ كانَ لِسَبَإٍ في مَساكِنِهم » وكان أَبو عمرو يَقرأُ لِسَبَأَ .
      قال : مَنْ سَبَأَ الحاضِرِينَ مَأْرِبَ ، إِذْ * يَبْنُونَ ، مِنْ دُونِ سَيْلِها ، العَرِما وقال : أَضْحَتْ يُنَفِّرُها الوِلدانُ مِنْ سَبَإٍ ، * كأَنهم ، تَحتَ دَفَّيْها ، دَحارِيجُ وهو سَبَأُ بن يَشْجُبَ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، يُصرف ولا يُصرف ، ويمدُّ ولا يمدّ .
      وقيل : اسم بلدة كانت تَسْكُنها بِلْقِيسُ .
      وقوله تعالى : وجِئْتُك مِنْ سَبَإٍ بنَبَإٍ يقين .
      القُرَّاءُ على إِجْراءِ سَبَإٍ ، وإِن لم يُجْروه كان صواباً .
      قال : ولم يُجْرِه أَبو عمرو بن العَلاءِ .
      وقال الزجاج : سَبَأٌ هي مدينة تُعرَف بِمَأْرِب مِن صَنْعاءَ على مَسِيرةِ ثلاثِ ليالٍ ، ومن لم يَصْرِفْ فلأَنه اسم مدينة ، ومن صرفه فلأَنه اسم البلَد ، فيكون مذكراً سمي به مذكر .
      وفي الحديث ذكر سَبَأ ، قال : هو اسم مدينة بلقيس باليمن .
      وقالوا : تَفَرَّقُوا أَيْدِي سَبا وأَيادِي سَبا ، فبنوه .
      وليس بتخفيف عن سَبَإٍ لأَن صورة تحقيقه ليست على ذلك ، وإِنما هو بدل وذلك لكثرته في كلامهم ، قال : مِنْ صادِرٍ ، أَو وارِدٍ أَيْدِي سَبَا وقال كثير : أَيادِي سَبَا ، يا عَزَّ ، ما كُنْتُ بَعْدَكُمْ ، * فَلَمْ يَحْلَ للعَيْنَيْنِ ، بَعْدَكِ ، مَنْزِلُ وضَرَبَتِ العَرَبُ بِهِم الـمَثَلَ في الفُرْقة لأَنه لـمَّا أَذْهَبَ اللّهُ عنهم جَنَّتَهم وغَرَّقَ مكانَهُم تَبَدَّدُوا في البلاد .
      التهذيب : وقولهم ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَا أَي مُتَفَرِّقين ، شُبِّهُوا بأَهلِ سَبأ لـمَّا مَزَّقهم اللّه في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ ، فأَخذ كلُّ طائفةٍ منهم طريقاً على حِدةٍ .
      واليَدُ : الطَّرِيق ، يقال : أَخَذَ القَومُ يَدَ بَحْرٍ .
      فقيل للقوم ، إِذا تَفَرَّقوا في جهاتٍ مختلفة : ذَهَبوا أَيدي سَبَا أَي فَرَّقَتْهم طُرُقُهم التي سَلَكُوها كما تَفَرَّقَ أَهل سَبأ في مذاهبَ شَتَّى .
      والعرب لا تهمز سبا في هذا الموضع لأَنه كثر في كلامهم ، فاسْتَثْقَلوا فيه الهمزة ، وإِن كان أَصله مهموزاً .
      وقيل : سَبَأٌ اسم رجل ولَدَ عشرة بَنِينَ ، فسميت القَرْية باسم أَبِيهم .
      والسَّبائِيَّةُ والسَّبَئِيةُ من الغُلاةِ ويُنْسَبُون إِلى عبداللّه ابن سَبَإٍ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: