كمسعورة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و سين (س) و عين (ع) و واو (و) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .
ـ سِعْرُ: الذي يَقومُ عليه الثَّمَنُ، ج: أسْعارٌ. ـ أسْعَرُواوسَعَّرُواتَسْعيراً: اتَّفَقوا على سِعْرٍ. ـ سَعَرَ النارَ والحَرْبَ: أوْقَدَها، كسعَّرَوأسْعَرَ. ـ سُعْرُ: الحَرُّ، كالسُّعَارِ، والجُنُونُ، كالسُّعُرِ، والجُوعُ، أو القَرَمُ، والعَدْوَى. ـ قد سَعَرَ الإِبِلَ: أعْداها. ـ سَعِرُ: المَجْنُونُ، ج: سَعْرَى. ـ سَعِيرُ: النارُ، كالساعورَةِ، ولَهَبُها، والمَسْعُورُ. ـ سُعَيْرُ: صَنَمٌ، وابنُ العَدَّاءِ: صحابِيٌّ. ـ مِسْعَرُ: ما سُعِرَ به، كالمِسْعارِ، ومُوقِدُ نارِ الحَرْبِ، والطويلُ من الأَعْناقِ، أو الشديدُ، ـ مِسْعَرُ من الخَيْلِ: الذي يُطِيحُ قوائِمَهُ مُتَفَرِّقَةً، ولا ضَبْرَ له، ـ مِسْعَرُومَسْعَرُ: ابنُ كِدامٍ: شيخُ السُّفْيانَيْنِ، وقد تُفْتَحُ مِيمُهُ وميمُ أسْمِيائِه، تَفاؤُلاً. ـ سُعّارُ: الجُوعُ. ـ ساعُورُ: التَّنُّورُ، والنارُ، ومُقَدَّمُ النَّصارَى في معرفةِ الطِّبِّ. ـ سِعْرارَةُ وسُعْرُورَةُ: الصُّبْحُ، وشُعاعُ الشمسِ الداخِلُ من كَوَّةٍ. وسِعْرٌ الدُّؤَلِيُّ، قيلَ: صحابِيُّ. ـ أبو سِعْرٍ مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ: راجِزٌ. ـ مَسْعُورُ: الحريصُ على الأكلِ وإن مُلِئَ بَطْنُهُ. ـ لأَسْعَرَنَّسَعْرَه: لأَطُوفَنَّ طَوْفَه. ـ سَعْرَةُ: السُّعالُ، وأولُ الأمرِ، وجِدَّتُه. ـ سَعَرانُ: شِدَّةُ العَدْوِ، ـ سِعَرانُ: اسمٌ. ـ أَسْعَرُ: القليلُ اللَّحمِ، الظاهِرُ العصبِ، الشاحِبُ، ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أبي حُمْرانَ الجُعْفِيِّ الشاعِرِ، وعُبَيْدٍ مَوْلَى زيدِ بنِ صُوحانَ، أو هو الأشْعَرُ، ـ أسْعَرُ الجُعْفِيُّ، وأسْعَرُ بنُ رُحَيْلٍ التابعيُّ، وأسْعَرُ بنُ عَمْرٍو: محدثونَ. ـ هِلالُ بنُ أسْعَرَ البَصرِيُّ: من الأَكَلَةِ المذكورينَ المشهورينَ. ـ صَفِيَّةُ بنتُ أسْعَرَ: شاعرةٌ. ـ اسْتَعَرَ الجَرَبُ في البعيرِ: ابْتَدأ بمَساعِرِه، أي أرْفاغِهِ وآباطِه، ـ اسْتَعَرَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ، كتَسَعَّرَتْ، ـ اسْتَعَرَتِ اللُّصُوصُ: تَحَرَّكوا، كأنهم اشْتَعَلُوا، ـ اسْتَعَرَ الشَّرُّ: انْتَشَر. ـ اسْتَعَرَتِ الحَرْبُ: انْتَشَر ـ مَسْعَرُ البعيرِ: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه. ـ يَسْتَعُورُ: في فصل الياءِ.
سعر(المعجم لسان العرب)
"السِّعْرُ: الذي يَقُومُ عليه الثَّمَنُ، وجمعه أَسْعَارٌ وقد أَسْعَرُواوسَعَّرُوا بمعنى واحد: اتفقوا على سِعْرٍ. وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم: سَعِّرْ لنا، فقال: إِن الله هو المُسَعِّرُ؛ أَي أَنه هو الذي يُرْخِصُ الأَشياءَ ويُغْلِيها فلا اعتراض لأَحد عليه،ولذلك لا يجوز التسعير. والتَّسْعِيرُ: تقدير السِّعْرِ. وسَعَرَ النار والحرب يَسْعَرُهماسَعْراًوأَسْعَرَهُماوسَعَّرَهُما: أَوقدهما وهَيَّجَهُما. واسْتَعَرَتْ وتَسَعَّرَتْ: استوقدت. ونار سَعِيرٌ: مَسْعُورَةٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني. وقرئ: وإِذا الجحيم سُعِّرَتْ،وسُعِرَتْ أَيضاً، والتشديد للمبالغة. وقوله تعالى: وكفى بجهنم سعيراً؛ قال الأَخفش: هو مثل دَهِينٍ وصَريعٍ لأَنك تقول سُعِرَتْ فهي مَسْعُورَةٌ؛ ومنه قوله تعالى: فسُحْقاً لأَصحاب السعير؛ أَي بُعْداً لأَصحاب النار. ويقال للرجل إِذا ضربته السَّمُوم فاسْتَعَرَ جَوْفُه: به سُعارٌ. وسُعارُ العَطَشِ: التهابُه. والسَّعِيرُوالسَّاعُورَةُ: النار، وقيل: لهبها. والسُّعارُوالسُّعْرُ: حرها. والمِسْشَرُ والمِسْعارُ: ما سُعِرَتْ به. ويقال لما تحرك به النار من حديد أَو خشب: مِسْعَرٌومِسْعَارٌ، ويجمعان على مَسَاعِيرَومساعر. ومِسْعَرُ الحرب: مُوقِدُها. يقال: رجل مِسْعَرُ حَرْبٍ إِذا كان يُؤَرِّثُها أَي تحمى به الحرب. وفي حديث أَبي بَصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَرُ حَرْبٍ لو كان له أَصحاب؛ يصفه بالمبالغة في الحرب والنَّجْدَةِ. ومنه حديث خَيْفان: وأَما هذا الحَيُّ مِن هَمْدَانَ فَأَنْجَادٌ بُسْلٌ مَسَاعِيرُ غَيْرُ عُزْلٍ. والسَّاعُور: كهيئة التَّنُّور يحفر في الأَرض ويختبز فيه. ورَمْيٌ سَعْرٌ: يُلْهِبُ المَوْتَ، وقيل: يُلْقِي قطعة من اللحم إِذا ضربه. وسَعَرْناهُمْ بالنَّبْلِ: أَحرقناهم وأَمضضناهم. ويقال: ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَثْرٌ ورَمْيٌ سَعْرٌ مأْخوذ من سَعَرْتُ النارَ والحربَ إِذا هَيَّجْتَهُما. وفي حديث علي، رضي الله عنه، يحث أَصحابه: اضْرِبُوا هَبْراً وارْموا سَعْراً أَي رَمْياً سريعاً، شبهه باستعار النار. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَحْشٌ فإِذا خرج من البيت أَسْعَرَنا قَفْزاً أَي أَلْهَبَنَا وآذانا. والسُّعارُ: حر النار. وسَعَرَ اللَّيْلَ بالمَطِيِّ سَعْراً: قطعه. وسَعَرْتُ اليومَ في حاجتي سَعْرَةً أَي طُفْتُ. ابن السكيت: وسَعَرَتِ الناقةُ إِذا أَسرعت في سيرها، فهي سَعُورٌ. وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: فرس مِسْعَرٌومُساعِرٌ، وهو الذي يُطيح قوائمه متفرقةً ولا صَبْرَ لَهُ، وقيل: وَثَبَ مُجْتَمِعَ القوائم. والسَّعَرَانُ: شدة العَدْو، والجَمَزَانُ: من الجَمْزِ، والفَلَتانُ: النَّشِيطُ. وسَعَرَ القوم شَرّاً وأَسْعَرَهموسَعَّرَهم: عَمَّهُمْ به، على المثل، وقال الجوهري: لا يقال أَسعرهم. وفي حديث السقيفة: ولا ينام الناسُ من سُعَارِه أَي من شره. وفي حديث عمر: أَنه أَراد أَن يدخل الشام وهو يَسْتَعِرُ طاعوناً؛ اسْتَعارَاسْتِعارَ النار لشدة الطاعون يريد كثرته وشدَّة تأْثيره، وكذلك يقال في كل أَمر شديد، وطاعوناً منصوب على التمييز، كقوله تعالى: واشتعل الرأْس شيباً. واسْتَعَرَ اللصوصُ: اشْتَعَلُوا. والسُّعْرَةُوالسَّعَرُ: لون يضرب إِلى السواد فُوَيْقَ الأُدْمَةِ؛ ورجل أَسْعَرُ وامرأَة سَعْرَاءُ؛ قال العجاج: أَسْعَرَ ضَرْباً أَو طُوالاً هِجْرَعا
يقال: سَعِرَ فلانٌ يَسْعَرُسَعَراً، فهو أَسْعَرُ، وسُعِرَ الرجلُ سُعَاراً، فهو مَسْعُورٌ: ضربته السَّمُوم. والسُّعَارُ: شدّة الجوع. وسُعار الجوع: لهيبه؛
أَنشد ابن الأَعرابي لشاعر يهجو رجلاً: تُسَمِّنُها بِأَخْثَرِ حَلْبَتَيْها،وَمَوْلاكَ الأَحَمُّ لَهُ سُعَارُ وصفه بتغزير حلائبه وكَسْعِهِ ضُرُوعَها بالماء البارد ليرتدّ لبنها ليبقى لها طِرْقُها في حال جوع ابن عمه الأَقرب منه؛ والأَحم: الأَدنى الأَقرب، والحميم: القريب القرابة. ويقال: سُعِرَ الرجلُ، فهو مسعور إِذا اشْتَدَّ جوعه وعطشه. والسعْرُ: شهوة مع جوع. والسُّعْرُوالسُّعُرُ: الجنون، وبه فسر الفارسي قوله تعالى: إِن المجرمين في ضلال وسُعُرٍ، قال: لأَنهم إِذا كانوا في النار لم يكونوا في ضلال لأَنه قد كشف لهم، وإِنما وصف حالهم في الدنيا؛ يذهب إِلى أَن السُّعُرَ هنا ليس جمع سعير الذي هو النار. وناقة مسعورة: كأَن بها جنوناً من سرعتها، كما قيل لها هَوْجَاءُ. وفي التنزيل حكايةً عن قوم صالح: أَبَشَراً منَّا واحداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لفي ضلال وسُعُرٍ؛ معناه إِنا إِذاً لفي ضلال وجنون، وقال الفراء: هو العَنَاءُ والعذاب، وقال ابن عرفة: أَي في أَمر يُسْعِرُنا أَي يُلْهِبُنَا؛ قال الأَزهري: ويجوز أَن يكون معناه إِنا إِن اتبعناه وأَطعناه فنحن في ضلال وفي عذاب مما يلزمنا؛ قال: وإِلى هذا مال الفراء؛ وقول الشاعر: وسَامَى بها عُنُقٌ مِسْعَر؟
قال الأَصمعي: المِسْعَرُ الشديد. أَبو عمرو: المِسْعَرُ الطويل. ومَسَاعِرُ البعير: آباطله وأَرفاغه حيث يَسْتَعِرُ فيه الجَرَبُ؛ ومنه قول ذي الرمة: قَرِيعُ هِجَانٍ دُسَّ منه المَساعِرُ والواحدُ مَسْعَرٌ. واسْتَعَرَ فيه الجَرَبُ: ظهر منه بمساعره. ومَسْعَرُ البعير: مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه. والسِّعْرَارَةُ والسّعْرُورَةُ: شعاع الشمس الداخلُ من كَوَّةِ البيت،وهو أَيضاً الصُّبْحُ، قال الأَزهري: هو ما تردّد في الضوء الساقط في البيت من الشمس، وهو الهباء المنبث. ابن الأَعرابي: السُّعَيْرَةُ تصغير السِّعْرَةِ، وهي السعالُ الحادُّ. ويقال هذا سَعْرَةُ الأَمر وسَرْحَتُه وفَوْعَتُه: لأَوَّلِهِ وحِدَّتِهِ. أَبو يوسف: اسْتَعَرَ الناسُ في كل وجه واسْتَنْجَوا إِذا أَكلوا الرُّطب وأَصابوه؛ والسَّعِيرُ في قول رُشَيْدِ ابن رُمَيْضٍ العَنَزِيِّ: حلفتُ بمائراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ،وأَنصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِير؟
قال ابن الكلبي: هو اسم صنم كان لعنزة خاصة، وقيل: عَوض صنم لبكر بن وائل والمائرات: هي دماء الذبائح حول الأَصنام. وسِعْرٌوسُعَيْرٌومِسْعَرٌوسَعْرَانُ: أَسماء، ومِسْعَرُ بن كِدَامٍ المحدّث: جعله أَصحاب الحديث مَسعر، بالفتح، للتفاؤل؛ والأَسْعَرُ الجُعْفِيُّ: سمي بذلك لقوله: فلا تَدْعُني الأَقْوَامُ من آلِ مالِكٍ،إِذا أَنا أَسْعَرْ عليهم وأُثْقِب واليَسْتَعُورُ الذي في شِعْرِ عُرْوَةَ: موضع، ويقال شَجَرٌ. "
أسعر - ج، سعر ، -مؤ، سعراء 1- أسعر : قليل اللحم ضعيف. 2- أسعر : شاحب اللون. 3- أسعر : الذي فيه لون «السعرة»، وهو لون يميل إلى السواد.
مؤشّر الأسعار؛ الرقم القياسي للأسعار(المعجم مالية)
(أ) مقياس لتغيّر أسعار مختلف السلع والخدمات والأوراق المالية بين فترة وأخرى (ب) مؤشّر لمستويات الأسعار ومعدّلات التضخّم. أشهرهما في الولايات المتّحدة مؤشّر أسعار المستهلك CPI- consumer price index ومؤشّر أسعار المنتج PPI- producer price index ومؤشّر أسعار الجملة wholesale price index ، وتعني بالانجليزية: price index
سَعَر(المعجم الرائد)
سعر - يسعر ، سعرانا 1-سعر الفرس : عدا بقوة
سعر(المعجم الرائد)
سعر - يسعر ، سعراوسعرة 1-مال لونه إلى السواد
تباين الأسعار؛ انحراف الأسعار(المعجم مالية)
الفرق بين السعر المعياري المحدّد مسبقاً وبين السعر الفعلي ، وتعني بالانجليزية: price variance
خلل الأسعار- تشتّت الأسعار(المعجم مالية)
الفرق بين أسعار السوق كما هي وبين الأسعار الاقتصادية للمدخلات والمخرجات ، وتعني بالانجليزية: price distortion
سعْر الإقفال/ سعْر الإغلاق(المعجم عربي عامة)
السعر الذي يُباع به السهم المالي أو العملة في آخر صفقة عُقدت قُبَيْل إقفال البورصة، ويقابله سعر الافتتاح.
السعر الآني؛ السعر الفوري(المعجم مالية)
ثمن التسليم المباشر ، وتعني بالانجليزية: spot price
تسعّر الغضب/ تسعّر الشّرّ(المعجم عربي عامة)
استعر؛ اشتدّ أو انتشر.
استعارَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استعارَ يستعير ، اسْتَعِرْ ، استعارةً ، فهو مُستعير ، والمفعول مُستعار :- • استعار كتابًا من صديقه طلب من صديقه أن يعطيَه إيَّاه على أن يَرُدَّه إليه ثانيةً :-نستعير الكتبَ من المكتبة:- • اسم مُستعار: اسم يُسمَّى به الشَّخصُ غير اسمه الحقيقيّ، - شَعْر مُستعار: شَعْر صناعيّ غير حقيقيّ، - شيء مستعار: شيء متداول، - وجوه مستعارة: وجوه متنكِّرة.
إستعر(المعجم الرائد)
إستعر - استعارا 1- إستعر الشيء : اتقد، اشتعل «استعرت النار». 2- إستعر الشر : انتشر. 3- إستعر الجرب في الجمل : ابتدأ بـ «مساعره»، أي بأرفاغه وآباطه.
السِّعْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّعْرُ : ما يقوم عليه الثمن. ويقال: له سِعْرٌ: إِذا زادت قيمتُه. وليس له سِعْرٌ: إِذا أفرطَ رُخْصُه. وسعرُ السُّوق: الحالة التي يمكن أَن تشترى بها الوحدة أو ما شابَهَهَا في وقتٍ ما. وسِعْرُ الصَّرف: سعْرُ السُّوق بالنسبة لنقود الأُمم . والجمع : أَسعار.
أَسْعَر(المعجم الرائد)
أسعر - إسعارا 1- أسعر النار أو الحرب : أشعلها. 2- أسعر الشيء : قدر سعره. 3- أسعر الخلاف بين القوم : أثاره.
تسمية السعر(المعجم مالية)
(أ) أعلى عرض سعر شراء وأدنى عرض سعر بيع ورقة مالية أو سلعة متاح حالياًّ (ب) وضع أسعار الأسهم على لائحة البورصة (ج) سعر الورقة المالية الذي يتعامل به صانع السوق (د) تقدير لكلفة شيء (ه) القائمة الرسمية للبورصة (و) بيان بقسط التأمين الذي تقبله شركة تأمين (ز) بيان السعر الجاري والحالة السائدة للبضاعة اللذين يرغب البائع البيع على أساسهما ، وتعني بالانجليزية: quotation
السُّعْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّعْرُ : الحَرُّ. و السُّعْرُ شهوةٌ مع جوع. و السُّعْرُ الجُنُون. و السُّعْرُ العَدْوَى. و السُّعْرُ وحدةٌ لقياس الحرارة، وتقدَّر بكمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجةّ واحدة مِئَويّة .
المِسْعَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِسْعَرُ : المِسعارُ. ويقال: هو مِسعَرُ حربٍ: لموقِدِ الحرب. وعنُقٌ مِسْعَرٌ: طويل أَو شديد. والجمع : مساعِرُ.
خطّ الأسعار الصاعدة/الهابطة(المعجم مالية)
أداة تحليل فنّي تعتبر مقياساً جيّداً لاتّجاه السوق ككل. تمثّل نسبة عدد الأسهم الصاعدة الأسعار إلى عدد الأسهم الهابطة الأسعار خلال فترة محدّدة. كلما زاد عدد الأسهم الصاعدة الأسعار على عدد الأسهم هابطة الأسعار زاد اتجاه السوق للمضاربة على الصعود. ، وتعني بالانجليزية: advance/decline line