وصف و معنى و تعريف كلمة كمسلي:


كمسلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و سين (س) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح كمسلي في معاجم اللغة العربية:



كمسلي

جذر [كمسل]

  1. مَسَلَ : (فعل)
    • مَسَلَ مَسْلاً
    • مَسَلَ الْمَاءُ : سَالَ، جَرَى
  2. مَسْل : (اسم)
    • مَسْل : مصدر مَسَلَ
  3. مُسَلّ : (اسم)
    • مُسَلٍّ، الْمُسَلِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات ( فاعل مِن سَلَّى) مُسَلِّي : مَنْ او ما يُسَلِّي
  4. مُسَلّ : (اسم)
    • مُسَلّ : اسم المفعول من أَسَلَّ


  5. مُسُل : (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسيل
  6. مُسُل : (اسم)
    • مُسُل : جمع مَسَلُ
  7. مُسِلّ : (اسم)
    • مُسِلّ : فاعل من أَسَلَّ
  8. مُسْلٍ : (اسم)
    • مُسْلٍ : فاعل من أَسْلَى
  9. مُسلٍّ : (اسم)
    • مُسلٍّ : فاعل من سَلَّى
,
  1. مَسَلُ


    • ـ مَسَلُ : خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ ، ومَسيلُ الماءِ ، ج : أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ .
      ـ مَسالَةُ : طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ .
      ـ مَسْلُ : السَّيَلانُ .
      ـ امْتَسَلَ السيفَ : اسْتَلَّه .
      ـ مَسولَى ، ومَسولَاءُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّلْهَمُ
    • ـ السَّلْهَمُ : الضامِرُ ، والطويلُ ، والناقهُ من المَرَضِ ، وحَيٌّ من مَذْحِجٍ .
      ـ سِلْهَمٍ : رَجُلٌ .
      ـ المُسْلَهِمُّ : المُتَغَيِّرُ ، وقد اسْلَهَمَّ لَوْنُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَلَكَ
    • ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً ، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ ، وفيه ، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ ، وفيه ، وعليه ،
      ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ ، وأسْلَكَها : أدْخَلَها فيه .
      ـ سِلْكَةُ : الخَيْطُ يُخاطُ به ، ج : سِلْكٌ ، جج : أسْلاكٌ وسُلوكٌ .
      ـ سُلْكَى : الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ .
      ـ سُلَكُ : فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ .
      ـ هي سُلَكَةٌ وسِلْكانَةٌ : قَليلةٌ ، ج : سِلْكَانٌ .
      ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ : صَحابِيٌّ ،
      ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ ، وهي أمهُ : شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ .
      ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ : شاعِرانِ ،
      ـ ابنُ مِسْحَلٍ ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍ السُّلَيْكِيُّ : تابِعِيَّانِ .
      ـ مُسَلَّكُ : النَّحيفُ .
      ـ سَلَكوتُ : طائِرٌ .
      ـ مَسْلَكَةُ : طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ .
      ـ سِلْكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَلُّ
    • ـ السَلُّ : انْتِزَاعُكَ الشيءَ وإخْراجُهُ في رِفْقٍ ، كالاسْتِلالِ .
      ـ سَيْفٌ سَليلٌ : مَسْلولٌ .
      ـ أتَيْناهُم عندَ السَّلَّةِ ، والسِّلَةُ : اسْتِلالِ السُّيوفِ .
      ـ انْسَلَّ وتَسَلَّلَ : انْطَلَقَ في اسْتِخفاءٍ .
      ـ سُلالَةُ : ما انْسَلَّ من الشيءِ ، والوَلَدُ ، كالسَّليلِ .
      ـ سَليلَةُ : البِنْتُ ، وما اسْتَطَالَ من لَحْمِ المَتْنِ ، وعَصَبَةٌ ، أو لَحْمَةٌ ذاتُ طَرَائِقَ ، وسَمَكَةٌ طَويلَةٌ .
      ـ سَليلُ : المُهْرُ ، وما وُلِدَ في غيرِ ماسِكَةٍ ولا سَلًى ، وإلاَّ : فَبَقيرٌ ، ودِماغُ الفَرَسِ ، والشَّرابُ الخالِصُ ، والسَّنامُ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، ووادٍ واسِعٌ غامِضٌ يُنْبِتُ السَّلَمَ والسَّمرَ ، كالسالِّ ، وجَمْعُهما : سُلاَّنٌ ، أو جمعُ الثانيةِ : سَوالُّ .
      ـ سَليلُ الأَشْجَعِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ أبو السَّليلِ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَيْرٍ التابعيُّ ،
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إياد ، وأحمدُ بنُ صاحِبِ آمِدَ عيسى ، وابنُه السَّليلُ بنُ أحمدَ وسَليلُ بنُ بشْرِ بنِ رافِعٍ ، وعبدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بنِ سَليلٍ ، وزيدُ بنُ خَليفَةَ بنِ السَّليلِ : محدِّثونَ .
      ـ سَلَّةُ وسِـلُّ وسُـلُّ وسُلالُ : قَرْحَةٌ تَحْدُثُ في الرِّئَةِ ، إما تُعْقِبُ ذاتَ الرِّئَةِ أو ذاتَ الجَنْبِ ، أو زُكامٌ ونَوازِلُ ، أو سُعالٌ طويلٌ ، وتَلْزَمُها حُمَّى هادِيَةٌ . وقد سُلَّ ، وأسَلَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَسْلولٌ .
      ـ سَلَّةُ : السَّرِقَةُ الخَفِيَّةُ ، كالإِسْلالِ ، والجونَةُ ، كالسَّلِّ ، ج : سِلالٌ .
      ـ إِسْلالُ : الرِّشْوَةُ .
      ـ سَلَّ يَسِلُّ : ذَهَبَ أسْنانُه ، فهو سَلٌّ ، وهي سَلَّةٌ .
      ـ سَلَّةُ : ارْتِدادُ الرَّبْوِ في جَوْفِ الفرسِ من كَبْوَةٍ يَكْبوها .
      ـ مِسَلَّةُ : مِخْيَطٌ ضَخْمٌ .
      ـ سُلاَّءَةُ : شَوْكَةُ النَّخْلِ ، ج : سُلاَّءٌ .
      ـ سَلَّةُ : أن تَخْرِزَ سَيْرَيْنِ في خَرْزَةٍ ، والعَيْبُ في الحَوْضِ أو الخابيةِ ، أو الفُرْجَةُ بين أنْصابِ الحَوْضِ .
      ـ سَلولُ : فَخِذٌ من قَيسٍ ، وهم : بنُو مُرَّةَ بنِ صَعْصَعَةَ ، وسَلولُ : أُمُّهُم ، منهم : عبدُ اللهِ بنُ هَمَّامٍ الشاعِرُ ، وأُمُّ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيّ المُنافِقِ .
      ـ سُلِّيٌّ : موضع لبني عامِر ابنِ صَعْصَعَةَ ، وليس بتصحيفِ سُلَيٍّ .
      ـ سُلاَّنُ : وادٍ لبني عَمْرِو بنِ تَميمٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. امْتسَلَ
    • امْتسَلَ السّيْفَ : استلَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَسألة
    • مسألة - ج ، مسائل
      1 - مصدر سأل . 2 - حاجة . 3 - مطلب . 3 - عملية حسابية يطلب حلها .

    المعجم: الرائد

  7. ساءلَ
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :-
      • ساءَله عن أمر استخبره عنه ، سأله عنه ، استعلمه عنه :- ساءَله عن قضيّةٍ ما ، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. مَسَلَ
    • مَسَلَ الماءُ مَسَلَ ُ مَسْلاً : سال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَسَلَ
    • [ م س ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). مَسَلَ ، يَمْسُلُ ، مصدر مَسْلٌ . :- مَسَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ ، جَرَى .

    المعجم: الغني

  10. مسل
    • مسل
      1 - مسيل الماء ، جمع : أمسلة ومسل ومسلان ومسائل

    المعجم: الرائد

  11. مسل


    • مسل -
      1 - مسل من خيل السباق الثالث .

    المعجم: الرائد

  12. مَسَل
    • مسل - يمسل ، مسلا
      1 - مسل الماء : سال

    المعجم: الرائد

  13. مُسَلٍّ
    • جمع : ـون ، ـات .[ س ل و ]. ( فاعل مِن سَلَّى ). :- مُسَلِّي الأَصْدِقَاءِ فِي لَيَالِي السَّمَرِ :- : مَنْ يُسَلِّيهِمْ وَيَجْعَلُهُمْ يَسْلَوْنَ ، أَيْ يُدْخِلُ السُّرُورَ عَلَى النَّفْسِ .

    المعجم: الغني

  14. أسلَّ
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ .
      أسلَّ الشَّيءَ : سرقه ، سَلَّه ؛ انتزعه وأخرجه برفق :- لا إغلال ولا إسلال .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أسلى
    • أسلى يُسلي ، أَسْلِ ، إسلاءً ، فهو مُسْلٍ ، والمفعول مُسْلًى :-
      أسلى رفيقَه جعله يسلُو ؛ طيَّب نفسُه .
      • أسلاه من همِّه : كشفه عنه ، أزاله عنه :- وكم شاهدت من عجب وخطب ... ومرّ الدَّهر بالإنسان يُسلي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق .
      سلَّى نفسَه بالقراءة : شغلها بها .
      سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ : كشفه عنه ، وأنساه إيّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مسل
    • " المَسِيلُ : السَّيَلان ، والمَصْلُ : القَطْرُ ، ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ ، بالتحريك .
      المحكم : المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر ، وقيل : المَسل المَسِيلُ الظاهر ، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه ، قال الأَزهري : هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة ، وأَصله مَفْعَل من كان ؛ قال ساعدة بنجؤية يصف النحل : منها جَوارِسُ للسَّراة ، وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب (* قوله « وتختوي » هكذا في الأصل ، وأورده في التكملة بلفظ : تأثري ، ثم ، قال تأثري تفتعل من الاري ، والكربات : أماكن ترتفع عن السهل ، وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا ).
      تَخْتَوِي : تأْكل لِلْخَواء ، والكَرَبُ : ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل ، والأَمْسِلة : جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب ، وجمعه المُسُل .
      الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ : المُسُل ، والواحد مَسِيل .
      ومُسالا الرجل : عَضُداه .
      ومُسالا الرجل : جانِبا لَحْيَيْه ، وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها ؛

      وأَنشد لأَبي حية النميري : إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ ؟

      ‏ قال سيبويه : ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة .
      ابن الأَعرابي : المَسالةُ طول الوجه مع حسن .
      ومَسُولَى : اسم موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد للمَرّار : فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي ، بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ ، ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سيل
    • " سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو .
      وقوله عز وجل : وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر ؛ قال الزجاج : القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان .
      وماءٌ سَيْلٌ : سائلٌ ، وضَعوا المصدر موضع الصفة .
      قال ثعلب : ومن كلام بعض الرُّوَّاد : وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً ؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير .
      والسَّيْل : الماءُ الكثير السائل ، اسم لا مصدر ، وجمعه سُيولٌ .
      والسَّيْل : معروف ، والجمع السُّيول .
      ومَسِيلُ الماء ، وجمعه (* قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل ، وعبارة الجوهري : ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ : وهي مياه الأَمطار إِذا سالت ؛ قال الأَزهري : الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ ، غير مهموز ، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ، ولها نظائر .
      والمَسِيل : مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل ، والجمع مَسايِل ، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان ، على غير قياس ، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما ، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل ، بالتحريك ، والعرب تقول : سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه ، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل ؛ وقول الأَعشى : فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه ، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر : المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف ، وقيل : هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها ، وقيل : السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف .
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت ، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ .
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : سائل الأَطراف أَي ممتدّها ، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين ، وهو بمعناه .
      ومُسالا الرَّجُلِ : جانبا لحيته ، الواحد مُسالٌ ؛

      وقال : فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه ، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً : عِطْفاه ؛ قال أَبو حَيَّة : فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه ، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني ، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف .
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل : أَطاله وأَتَمَّهُ ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً : قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات ، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ ، بالكسر : سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما .
      وفي الصحاح : ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب ؛ قال أَبو عبيد : سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ ؛ قال ابن بري :، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر : ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ : شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى ؛ قال الأَعشى : باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر .
      ابن سيده : والسَّيَال ، بالفتح : شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه ؛ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر ؛ وقال أَبو عمرو : السَّيَال هو الشُّبُه ، قال : وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن ؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال : ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال ، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ .
      والسَّيالةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أسل
    • " الأَسَل : نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق ، وقال أَبو زياد : الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة ، وليس لها شُعَب ولا خَشَب ، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء ، واحدته أَسلَة ، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق ، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه ؛ قال الشاعر : تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الخِيس ، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل : الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه ، والواحد كالواحد ‏ .
      ‏ والأَسَل : النَّبْل ‏ .
      ‏ والأَسَلة : شوكة النخل ، وجمعها أَسَل ‏ .
      ‏ قال أَبو حنيفة : الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر ‏ .
      ‏ والأَسَل : شجر ‏ .
      ‏ ويقال : كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل ، وتسمى الرماح أَسَلاً ‏ .
      ‏ وأَسَلة اللسان : طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة ، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان ، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ ، والأَسَلة : مُسْتَدَقّ اللسان والذراع ‏ .
      ‏ وفي كلام عليّ : لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم ؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان ‏ .
      ‏ وفي حديث مجاهد : إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته ، فما نَطَق به فلا يستحق ديته ، وما لم ينطق به استحق ديته ‏ .
      ‏ وأَسَلة البعير : طَرَف قَضيبه ‏ .
      ‏ وأَسَلة الذراع : مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف ‏ .
      ‏ وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع : وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع ‏ .
      ‏ وأَسْل الثَّرى : بَلَغ الأَسَلة ‏ .
      ‏ وأَسَلة النَّصْل : مُسْتَدَقُّه ‏ .
      ‏ والمُؤَسَّل : المُحَدَّد من كل شيء ‏ .
      ‏ وروي عن عليّ ، عليه السلام ، أنه ، قال : لا قَوَد إِلا بالأَسَل ؛ فالأَسَل عند عليّ ، عليه السلام : كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان ، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها ‏ .
      ‏ وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه ؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي : تَبارى سَدِيساها ، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر : وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية : وشذ ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر ، رضي الله عه : لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل ؛ قال أَبو عبيد : لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق ، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من ، قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً ، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها ، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً ، قال : وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح ، والرماح بيان للأَسَل وبدل ؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال : قَدْ مات في أَسَلاتِنا ، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا ‏ .
      ‏ والأَسَلة : طَرَف السِّنان ، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة ‏ .
      ‏ وأُذُن مُؤَسَّلة : دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة ‏ .
      ‏ وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة ‏ .
      ‏ وأَسَلة النعل : رأْسُها المسْتدِقّ ‏ .
      ‏ والأَسِيلُ : الأَمْلس المستوي ، وقد أَسُل أَسالة ‏ .
      ‏ وأَسُل خَدُّه أَسالة : امَّلَسَ وطال ‏ .
      ‏ وخدٌّ أَسِيل : وهو السهل الليِّن ، وقد أَسُل أَسالة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف ‏ .
      ‏ ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه ‏ .
      ‏ وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ ، وقد أَسُلَ ، بالضم ، أَسالة ‏ .
      ‏ وفي صفته ، صفيفيى الله عليه وسلم : كان أَسِيل الخد ؛ قال ابن الأَثير : الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ‏ .
      ‏ ويقال في الدعاء على الإِنسان : بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً ‏ .
      ‏ وتَأَسَّل أَباه : نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه ‏ .
      ‏ وقولهم : هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق ؛ قال ابن السكيت : ولم أَسمع بواحد الآسال ‏ .
      ‏ ومَأْسَل ، بالفتح : اسم رملة ‏ .
      ‏ ومَأْسَل : اسم جبل ‏ .
      ‏ ودارة مأْسل : موضع ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وقيل : مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سلأ
    • " سَلأَ السَّمْنَ يَسْلَؤُه سَلأً واسْتَلأَه : طَبَخَه وعالَجَه فأَذَابَ زُبْدَه ، والاسم : السِّلاءُ ، بالكسر ، ممدود ، وهو السمن ، والجمع : أَسْلِئةُ .
      قال الفرزدق : كانُوا كَسالِئةٍ حَمْقاءَ ، إذ حَقَنَتْ * سِلاءَ ها في أَدِيمٍ ، غَيْر مَرْبُوبِ وسَلأَ السِّمْسِمَ سَلأً : عَصَرَه فاسْتَخْرَجَ دُهْنَه .
      وسَلأَهُ مَائة دِرْهمٍ : نَقَده .
      وسَلأَه مائةَ سَوْطٍ سَلأً : ضَربه بها .
      وسَلأَ الجِذْعَ والعَسِيبَ سَلأً : نزع شوكهما .
      والسُّلاَّءُ ، بالضم ، ممدود : شَوْك النخل على وزن القُرَّاء ، واحدته سُلاَّءة .
      قال عَلْقَمةُ بن عَبْدَةَ يَصفُ فرساً : سُلاَّءة كَعَصا النَّهْدِيِّ ، غُلَّ لَها * ذُو فَيْئةٍ ، مِنْ نَوَى قُرَّانَ ، مَعْجُومُ وسَلأَ النَّخْلَة والعَسِيبَ سَلأ : نَزَع سُلاَّءَهما ، عن أَبي حنيفة .
      والسُّلاَّءُ : ضَرْبٌ مِن النِّصال على شكل سُلاَّءِ النخل .
      وفي الحديث في صفة الجَبانِ : كأَنما يُضْرب جِلْدُه بالسُّلاَّءِ ، وهي شوكة النخلة ، والجمع سُلاَّء بوزن جُمّار .
      والسُّلاَّءُ : ضَرب من الطير ، وهو طائر أَغْبَرُ طويل الرجلين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: