-
مَسَلُ
- ـ مَسَلُ : خَطٌّ من الأرضِ يَنْقادُ ، ومَسيلُ الماءِ ، ج : أمْسِلَةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائِلُ .
ـ مَسالَةُ : طُولُ الوجهِ في حُسْنٍ .
ـ مَسْلُ : السَّيَلانُ .
ـ امْتَسَلَ السيفَ : اسْتَلَّه .
ـ مَسولَى ، ومَسولَاءُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسَال
- أسال - إسالة
1 - أسال الماء : أجراه . 2 - أسال الجامد : أذابه . 3 - أسال : حد النصل : أطاله . 4 - أسال الغاز : جعله سائلا .
المعجم: الرائد
-
أسالَ
- أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :-
• أسالَ الماءَ أجراه ، جعله يسيل :- القنابل المُسِيلة للدُّموع :-
• أسال لُعَابَه : أغراه ، رغَّبه فيه .
• أسالَ الغازَ : حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة .
• أسالَ المادّةَ : ذوّبها ، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- { وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَسْيِيلٌ
- [ س ي ل ]. ( مصدر سَيَّلَ ).
1 . :- تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي :- : إِجْرَاؤُهُ .
2 . :- تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ :- : إِسَالَتُهَا .
المعجم: الغني
-
سَيَّل
- سيل - تسييلا
1 - سيل الماء أو نحوه : أجراه . `
المعجم: الرائد
-
إمكانية التسييل
- إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية : realizability
المعجم: مالية
-
إسالة الغاز
- ( كم ) جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة .
المعجم: عربي عامة
-
إِسَالَةٌ
- [ س ي ل ]. ( مصدر أَسَالَ ).
1 . :- إِسَالَةُ الماءِ :-: جَرَيَانُهُ .
2 . :- إِسَالَةُ الجلِيدِ :- : ذَوَبانُهُ .
المعجم: الغني
-
إسالة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تسايل الماء
- سال ، جرى :- تسايل عَرَقُه / دمُه .
المعجم: عربي عامة
-
تسايَلَ
- تسايَلَ : سالَ .
و تسايَلَ الكتائبُ وغَيرُها : سالت من كلِّ وجه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَايَلَ
- [ س ي ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَايَلَ ، يَتَسَايَلُ ، مصدر تَسَايُلٌ .
1 . :- تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ :- : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ .
2 . :- تَسَايَلَ الْمَاءُ :- : سَالَ .
المعجم: الغني
-
تَسَايُلٌ
- [ س ي ل ]. ( مصدر تَسَايَلَ ). :- تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : تَوَارُدُهمْ ...
المعجم: الغني
-
تسايل
- تسايل - تسايلا
1 - تسايل الشيء : سال . 2 - تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة .
المعجم: الرائد
-
أسال الغاز
- حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة .
المعجم: عربي عامة
-
أسال الماء
- أجراه ، جعله يسيل :- القنابل المُسِيلة للدُّموع :- ° أسال لُعَابَه
المعجم: عربي عامة
-
أسال المادّة
- ذوّبها ، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- { وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَسَالَ
- [ س ي ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسَالَ ، يُسِيلُ ، مصدر إِسَالَةٌ .
1 . :- أَسَالَ الْمَاءَ فِي رَوافِدِ الحَقْلِ :- : أَجْرَاهُ .
2 . :- أَسَالَ الجَلِيدَ :- : أَذَابَهُ .
3 . :- أَسَالَ الغَازَ :- : جَعَلَهُ سَائِلاً .
المعجم: الغني
-
أسالَهُ
- أسالَهُ : أجراه .
و أسالَهُ أذابه .
ويقال : أَسال المعدنَ : أذابَهُ .
و أسالَهُ حدَّ النَّصْل : أطاله .
و أسالَهُ الغَازَ : جعله وسطًا بَيْن الغازية والصَّلابةِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تسايلَ
- تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل :-
• تسايلَ الماءُ سال ، جرى :- تسايل عَرَقُه / دمُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سيل
- " سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو .
وقوله عز وجل : وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر ؛ قال الزجاج : القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان .
وماءٌ سَيْلٌ : سائلٌ ، وضَعوا المصدر موضع الصفة .
قال ثعلب : ومن كلام بعض الرُّوَّاد : وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً ؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير .
والسَّيْل : الماءُ الكثير السائل ، اسم لا مصدر ، وجمعه سُيولٌ .
والسَّيْل : معروف ، والجمع السُّيول .
ومَسِيلُ الماء ، وجمعه (* قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل ، وعبارة الجوهري : ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ : وهي مياه الأَمطار إِذا سالت ؛ قال الأَزهري : الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ ، غير مهموز ، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ، ولها نظائر .
والمَسِيل : مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل ، والجمع مَسايِل ، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان ، على غير قياس ، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما ، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل ، بالتحريك ، والعرب تقول : سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه ، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل ؛ وقول الأَعشى : فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه ، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر : المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف ، وقيل : هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها ، وقيل : السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف .
وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت ، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ .
وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : سائل الأَطراف أَي ممتدّها ، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين ، وهو بمعناه .
ومُسالا الرَّجُلِ : جانبا لحيته ، الواحد مُسالٌ ؛
وقال : فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه ، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً : عِطْفاه ؛ قال أَبو حَيَّة : فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه ، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني ، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف .
وأَسالَ غِرارَ النَّصْل : أَطاله وأَتَمَّهُ ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً : قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات ، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ ، بالكسر : سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما .
وفي الصحاح : ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب ؛ قال أَبو عبيد : سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ ؛ قال ابن بري :، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر : ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ : شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى ؛ قال الأَعشى : باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر .
ابن سيده : والسَّيَال ، بالفتح : شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه ؛ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر ؛ وقال أَبو عمرو : السَّيَال هو الشُّبُه ، قال : وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن ؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال : ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال ، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ .
والسَّيالةُ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
-
مسل
- " المَسِيلُ : السَّيَلان ، والمَصْلُ : القَطْرُ ، ويقال لِمَسِيل الماء مَسَلٌ ، بالتحريك .
المحكم : المَسَل والمَسِيلُ مَجْرَى الماء وهو أَيضاً ماء المطر ، وقيل : المَسل المَسِيلُ الظاهر ، والجمْع أَمْسِلةٌ ومُسُلٌ ومُسْلانٌ ومَسائلُ ، وزعم بعضهم أَن ميمه زائدة من سال يَسيل وأَن العرب غَلِطت في جمعه ، قال الأَزهري : هذه الجموع على توهُّم ثبوت الميم أَصلية في المَسِيل كما جمعوا المكان أَمكنة ، وأَصله مَفْعَل من كان ؛ قال ساعدة بنجؤية يصف النحل : منها جَوارِسُ للسَّراة ، وتَخْتَوِي كَرَباتِ أَمْسِلةٍ إِذا تَتَصَوَّب (* قوله « وتختوي » هكذا في الأصل ، وأورده في التكملة بلفظ : تأثري ، ثم ، قال تأثري تفتعل من الاري ، والكربات : أماكن ترتفع عن السهل ، وقيل أماكن مرتفعة تصب في الاودية إلى آخر ما هنا ).
تَخْتَوِي : تأْكل لِلْخَواء ، والكَرَبُ : ما غَلُظَ من أُصول جريد النخل ، والأَمْسِلة : جمع المَسِيل وهو الجريد الرَّطْب ، وجمعه المُسُل .
الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً من بني سعد نشَأَ بالأَحْساء يقول لجريد النخل الرّطْبِ : المُسُل ، والواحد مَسِيل .
ومُسالا الرجل : عَضُداه .
ومُسالا الرجل : جانِبا لَحْيَيْه ، وهو أَحد الظروف الشاذة التي عَزَلَها سيبويه ليفسِّر معانيها ؛
وأَنشد لأَبي حية النميري : إِذا ما تَغَشَّاه على الرَّحْل يَنْثَني مُسالَيْه عنه من وراء ومُقْدِ ؟
قال سيبويه : ومُسالاه عِطْفاه فجرى مجرى جَنْبَيْ فُطَيمة .
ابن الأَعرابي : المَسالةُ طول الوجه مع حسن .
ومَسُولَى : اسم موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد للمَرّار : فأَصْبَحْتُ مَهْموماً كأَنّ مَطِيَّتي ، بِبَطْن مَسُولَى أَو بِوَجْرَةَ ، ظالِعُ أَي طال وُقوفي حتى كأَن ناقتي ظالع .
"
المعجم: لسان العرب