وصف و معنى و تعريف كلمة كمشركيك:


كمشركيك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و شين (ش) و راء (ر) و كاف (ك) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح كمشركيك في معاجم اللغة العربية:



كمشركيك

جذر [كمشر]

  1. مَشَر : (اسم)
    • أَذهبه مَشَراً: شَتَمَهُ وهجاه، أَو سمَّع به
  2. مَشَرَ : (فعل)
    • مَشَرَ مَشْراً
    • مَشَرَ الشيءَ: أَظهره
    • مَشَرَ فلانا: أَعطاه
  3. مَشَرة : (اسم)
    • مَشَرَةُ الأَرض: أَوّلُ نباتها
  4. مَشِرَ : (فعل)
    • مَشِرَ مَشَراً
    • مَشِرَ فلانٌ : أَشِرَ
    • مَشِرَ الشَّجَرُ: خرج فيه المَشْرَةُ


  5. مَشْر : (اسم)
    • مَشْر : مصدر مَشَرَ
  6. مَشْر : (اسم)
    • مَشْر : جمع مَشْرَةُ
  7. مَشَّرَ : (فعل)
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ: مَشِرَ
    • مَشَّرَ فلاناً: مَشَرَهُ
    • مَشَّرَ الشيءَ: قسَّمَهُ وفرَّقَه
  8. مَشرة : (اسم)
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض
    • المَشْرَةُ (في الاصطلاح النباتي) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً، وهو ما يسمَّى: [الثالوس] تعريباً
    • المَشْرَةُ :ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه
    • المَشْرَةُ من العُشْب: ما لم يَطُل
    • المَشْرَةُ :الكسوةُ
    • وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ: رَيّاً
    • وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ: لطيفةٌ حسنة
    • عليه مَشْرَةُ الغنى: أَثرُهُ وبهاؤه
  9. مُشَرّ : (اسم)
    • مُشَرّ : اسم المفعول من أَشرَّ
  10. مُشِرّ : (اسم)


    • مُشِرّ : فاعل من أَشرَّ
  11. مِشر : (اسم)
    • المِشْرُ من الرِّجال: الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة
,
  1. مَشْرَةُ
    • ـ مَشْرَةُ : شِبْهُ خُوصَةٍ تَخْرُجُ في العِضاهِ وفي كثيرٍ من الشجرِ ، أو الأَغْصانُ الخُضْرُ الرَّطْبَةُ قبلَ أن تَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ وتَشْتَدَّ ، وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأمْشَرَ وتَمَشَّرَ .
      ـ مَشَرَهُ : أظْهَرَهُ .
      ـ تَمْشِيرُ : النَّشاطُ للجماعِ ، وتقسيمُ الشيءِ وتَفْريقُهُ .
      ـ تَمَشَّرَ الرجُلُ : رُئِيَ عليه أثَرُ غِنىً ،
      ـ تَمَشَّرَ الوَرَقُ : اكْتَسَى خُضْرَةً ،
      ـ تَمَشَّرَ القومُ : لَبِسوا الثِّيابَ ،
      ـ تَمَشَّرَ لأَهْلِه : تَكَسَّبَ شيئاً .
      ـ اشْتَرَى لهم مَشْرَةً : كِسْوَةً ، وهي الوَرَقَةُ قَبْلَ أن تُشَعِّبَ ، وطائرٌ .
      ـ أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ : لَطيفَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ رَجُلٌ مِشْرٌ : شديدُ الحُمْرَةِ .
      ـ بنو المِشْرِ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .
      ـ مَشارَةُ : الكَرْدَةُ .
      ـ أمْشَرَ : انْبَسَطَ في العَدْوِ ، وانْتَفَخَ ،
      ـ أمْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ نَباتَها .
      ـ امرأةٌ مَشْرَةُ الأَعْضاءِ : رَيَّا .
      ـ مَشَرُ : الأَشَرُ .
      ـ أذْهَبَهُ مَشَراً : شَتَمَهُ ، وهَجاهُ ، أو سَمَّعَ به .
      ـ أرضٌ ماشِرَةٌ : اهْتَزَّ نَباتُها .
      ـ مَشَّرَهُ تَمْشِيراً : كَساهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَشَرَ
    • امْتَشَرَ الراعي بِمِحْجَنه من ورق الشَّجر : جَذبَه به إلى الماشية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَمَشَّرَ


    • تَمَشَّرَ فلانٌ : استغنى ، أَو رُئِيَ عليه أَثرُ غِنًى .
      و تَمَشَّرَ لأَهله : تكسَّبَ شيئاً .
      و تَمَشَّرَ اشترى لهم مَشْرَةً : كُسْوَة .
      و تَمَشَّرَ الشَّجرُ : مَشِرَ .
      و تَمَشَّرَ الورقُ : اكتسى خُضرة .
      و تَمَشَّرَ القومُ : لَبِسُوا الثِّيابَ بعد عُرْي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَمَشَّر
    • تمشر - تمشرا
      1 - تمشر : صار غنيا . 2 - تمشر : ظهر عليهاثر الغنى . 3 - تمشر : لأهله : تكسب لهم شيئا . 4 - تمشر : لأهله : اشترى لهم « مشرة »، أي كسوة . 5 - تمشرت الشجرة : ظهرت فيها « المشرة » وهي ورقة . 6 - تمشر الشجر أو الورق : اكتسى خضرة . 7 - تمشر القوم : لبسوا الثياب .

    المعجم: الرائد

  5. أَمْشَرَ
    • أَمْشَرَ فلانٌ : انبسط في العَدْو .
      و أَمْشَرَ انتفخ .
      و أَمْشَرَ الشَّجرُ : مَشِرَ .
      و أَمْشَرَ الأَرضُ : ظَهَرَ نباتُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمشَر
    • أمشر
      1 - نشيط ، قوي ، جمع : مشر ، مؤنث مشراء



    المعجم: الرائد

  7. مَشَرة
    • مشرة
      1 -« مشرة الأرض » : أول نباتها

    المعجم: الرائد

  8. مَشرة
    • مشرة
      1 - مشرة : شبه ورقة تخرج في معظم الشجر في الخريف لها أوراق وأغصان . 2 - مشرة : ورقة قبل أن تتشعب وتنتشر . 3 - مشرة : أغصان خضر رطبة قبل أن تتلون بلون وتشتد . 4 - مشرة : ما يجذبه الراعي من ورق الشجر بعصاه . 5 - مشرة : ما لم يطل من العشب . 6 - مشرة : كسوة ، ثياب . 7 - مشرة : « مشرة الأرض » : أول نباتها . 8 - مشرة : « عليه مشرة غنى » : أي أثر غنى .

    المعجم: الرائد

  9. الأَمْشَرُ
    • الأَمْشَرُ : النَّشيط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. المَشَرَةُ
    • المَشَرَةُ المَشَرَةُ مَشَرَةُ الأَرض : أَوّلُ نباتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَشْرَةُ
    • المَشْرَةُ : أَوّلُ نباتِ الأَرض .
      و المَشْرَةُ ( في الاصطلاح النباتي ) : كلُّ جسمٍ نباتيُّ ليس فيه مِحورٌ مركزيّ ، أَو فيه مِحورٌ لا ينقسم جذْعاً وورقاً ، وهو ما يسمَّى : [ الثالوس ] تعريباً .
      و المَشْرَةُ ما يمتشِرُه الراعي من ورق الشجر بمِحْجَنِه .
      و المَشْرَةُ من العُشْب : ما لم يَطُل .
      و المَشْرَةُ الكسوةُ .
      وامرأَة مَشْرَة الأَعضاءِ : رَيّاً .
      وأُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ : لطيفةٌ حسنة .
      ويقال : عليه مَشْرَةُ الغنى : أَثرُهُ وبهاؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَمشَر
    • أمشر - إمشارا
      1 - أمشر : أسرع في العدو . 2 - أمشر الشيء : انتفخ . 3 - أمشر الشجر : خرجت فيه المشرة « المشرة »، وهي شبه ورقة تخرج في الشجر في الخريف . 4 - أمشرت الأرض : أظهرت نباتها .

    المعجم: الرائد

  13. مَشَرَ


    • مَشَرَ الشيءَ مَشَرَ مَشْراً : أَظهره .
      و مَشَرَ فلانا : أَعطاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَشِرَ
    • مَشِرَ فلانٌ مَشِرَ َ مَشَراً : أَشِرَ .
      و مَشِرَ الشَّجَرُ : خرج فيه المَشْرَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَشَّرَ
    • مَشَّرَ الشَّجَرُ : مَشِرَ .
      و مَشَّرَ فلاناً : مَشَرَهُ .
      و مَشَّرَ الشيءَ : قسَّمَهُ وفرَّقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مشر
    • مشر
      1 - رجل شديد الحمرة

    المعجم: الرائد

  17. المَشَرُ
    • المَشَرُ : يقال : أَذهبه مَشَراً : شَتَمَهُ وهجاه ، أَو سمَّع به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِشْرُ
    • المِشْرُ من الرِّجال : الأَقشرُ الشديدُ الحُمْرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَشَر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1 - مشر بطر . 2 - مشرت الشجرة : خرجت فيها « المشرة »، أي الورقة .

    المعجم: الرائد

  20. مشر
    • مشر - يمشر ، مشرا
      1 - مشر الشيء : أظهره . 2 - مشره : أعطاه .

    المعجم: الرائد

  21. أشرَّ
    • أشرَّ يُشِرّ ، أشْرِرْ / أشِرَّ ، إشرارًا ، فهو مُشِرّ ، والمفعول مُشَرّ :-
      أشرَّ فلانًا نسبه إلى الشرِّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. مشر
    • " المَشْرَةُ : شِبه خُوصة تخرج في العِضاه وفي كثير من الشجر أَيام الخريف ، لها ورقٌ وأَغصان رَخْصَة .
      ويقال : أَمْشَرَت العِضاهُ إِذا خرج لها ورق وأَغصان ؛ وكذلك مَشَّرَتِ العضاه تمشيراً .
      وفي صفة مكة ، شرفها الله : وأَمْشَرَ سَلَمُها أَي خرج ورَقُه واكتسى به .
      والمَشْرُ : شيءٌ كالخوص يخرج في السَّلَم والطَّلْحِ ، واحدته مَشْرَةٌ .
      وفي حديث أَبي عبيد : فأَكلوا الخبط وهو يومئذ ذو مَشْرٍ .
      والمَشْرَةُ من العُشْبِ : ما لم يَطُلْ ؛ قال الطرماح بن حكيم يصف أُرْوِيَّةً : لها تَفَراتٌ تَحْتَها ، وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ ، لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ والتَّفَرات : ما تَساقَطَ من ورَقِ الشَّجَرِ .
      والمَشْرَةُ : ما يَمْتَشِرُه الراعي من ورق الشجر بِمِحْجَنِهِ ؛ يقول : إِن هذه الأُرْوِيَّةَ ترعى من ورق لا يُمْتَشَرُ لها بالمحاجن ، وقُطارُها أَن تَأْكُلَ هذه المَشْرَة التي تحت الشجر من غير تعب .
      وأَرْضٌ ماشِرَةٌ : وهي التي اهْتَزَّ نباتُها واسْتَوَتْ ورَوِيَتْ من المطرِ ، وقال بعضهم : أَرض ناشِرَةٌ بهذا المعنى ؛ وقد مَشِرَ الشجرُ ومَشَّرَ وأَمْشَرَ وتَمَشَّرَ .
      وقيل : التَّمَشُّرُ أَن يُكْسَى الورقُ خُضْرةً .
      وتَمَشَّرَ الشجرُ إِذا أَصابه مطرٌ فخرجت رِقَتُه أَي وَرَقَتُه .
      وتَمَشَّرَ الرجلُ إِذا اكتسى بعد عُرْيٍ .
      وامْرَأَةٌ مَشْرَةُ الأَعضاءِ إِذا كانت رَبَّا .
      وأَمْشَرَتِ الأَرضُ أَي أَخرجتْ نباتَها .
      وتَمَشَّرَ الرجلُ : استغنى ، وفي المحكم : رُؤِيَ عليه أَثر غِنًى ؛ قال الشاعر : ولَوْ قَدْ أَتانا بُرُّنا ودقِيقُنا ، تَمَشَّرَ مِنكُم مَنْ رَأَيناهُ مُعْدِمَا ومَشَّرَه هو : أَعطاهُ وكساهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال ثعلب : إِنما هو مَشَرَه ، بالتخفيف .
      والمَشْرَةُ : الكُِسْوَةُ .
      وتَمَشَّرَ لأَهله : اشترى لهم مَشْرَةً .
      وتَمَشَّرَ القومُ : لبِسُوا الثِّيابَ .
      والمَشْرَةُ : الورَقَة قبل أَن تَتَشَعَّبَ وتَنْتشِر .
      ويقال : أُذُنٌ حَشْرَة مَشْرَةٌ أَي مُؤَلَّلَةٌ عليها مَشْرَةُ العِيقِ أَي نَضارَتُه وحُسْنُه ، وقيل : لطيفَةٌ حَسَنَةٌ ؛ وقوله : وأُذْنٌ لها حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ ، كإِعْلِيطِ مَرْخٍ ، إِذا ما صَفِرْ إِنما عنى أَنها دَقِيقَةٌ كالورَقَةِ قبل أَن تَتَشَعَّب .
      وحَشْرَةٌ : مُحَدَّدَةُ الطرَف ، وقيل : مَشْرَةٌ إِتباع حَشْرَة .
      قال ابن بري : البيت للنمر بن تولب يصف أُذن ناقته ورِقَّتها ولُطفها ، شبهها بإِعْلِيطِ المَرْخِ ، وهو الذي يكون فيه الحب ، وعليه مَشْرَةُ غِنى أَي أَثَرُ غِنى .
      وأَمْشَرَت الأَرضُ : ظَهَرَ نباتُها .
      وما أَحسن مَشَرَتَها ، بالتحريك ، أَي نَشَرَتَها ونباتَها .
      وقال أَبو خيرة : مَشَرَتُها ورَقُها ، ومشْرَة الأَرضِ أَيضاً ، بالتسكين ؛

      وأَنشد : إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِن وتَمَشَّرَ فلان إِذا رُؤِي عليه آثارُ الغِنى .
      والتَّمْشِيرُ : حُسْنُ نَباتِ الأَرض واسْتِواؤُه .
      ومَشَرَ الشيءَ يَمْشُرُهُ مَشْراً : أَظهره .
      والمَشارَةُ : الكَرْدَةُ ؛ قال ابن دريد : وليس بالعربي الصحيح .
      وتَمَشَّرَ لأَهله شيئاً : تَكَسَّبَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تَرَكْتُهُمْ كَبِيرُهُمْ كالأَصْغَرِ ، عَجْزاً عَنِ الحِيلَةِ والتَّمَشُّرِ والتَّمْشِيرُ : القِسْمَةُ .
      ومَشَّرَ الشيءَ : قَسَّمَه وفَرَّقَه ، وخَصَّ بعضُهم به اللحمَ ؛

      قال : فَقُلْتُ لأَهْلي : مَشِّرُوا القِدْرَ حَوْلكم ، وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ أَي لم يُقَسَّمْ ما فيها ؛ وهذا البيت أَورد الجوهري عجزه وأَورده ابن سيده بكماله ؛ قال ابن بري : البيت للمَرَّارِ بن سعيدٍ الفَقْعَسِيِّ وهو : وقُلْتُ : أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا ، وأَيَّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّر ؟

      ‏ قال : ومعنى أَشِيعَا أَظْهِرا أَنَّا نُقَسِّمُ ما عندنا من اللحم حتى يَقْصِدَنا المُسْتَطْعِمون ويأْتينا المُسْتَرْفِدُون ، ثم ، قال : وأَيّ زمان قِدْرُنا لم تمشر أَي هذا الذي أَمرتكما به هو خُلُق لنا وعادة في الأَزمنة على اختلافها ؛ وبعده : فَبِتْنا بِخَيْرٍ في كرامَةِ ضَيْفِنا ، وبِتْنا نُؤَدِّي طُعْمَةً غَيْرَ مَيْسِرِ أَي بِتْنا نُؤَدِّي إِلى الحيّ من لَحْمِ هذه الناقة من غير قِمارٍ ، وخص بعضهم به المُقَسَّم من اللحم ، وقيل : المُمَشِّرُ المُفَرِّقُ لكل شيء .
      والتَّمْشِيرُ : النشاطُ لِلجماع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : إِنّي إِذا أَكَلْتُ اللحمَ وجدت في نفسي تَمْشِيراً أَي نَشاطاً للجماع ، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً .
      والأَمْشَرُ : النَّشِيطُ .
      والمُشَرَةُ : طائِرٌ صغير مُدَبَّج كأَنه ثَوْبُ وشْيٍ .
      ورجل مِشْرٌ : أَقْشَرُ شديد الحُمْرَةِ .
      وبنو المِشْرِ : بَطْن من مَذْحج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. أشر
    • " الأَشَرُ : المَرَح ‏ .
      ‏ والأَشَرُ : البَطَرُ ‏ .
      أَشِرَ الرجلُ ، بالكسر ، يَأْشَرُ أَشَراً ، فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ : مَرِحَ ‏ .
      ‏ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل : ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً ؛ البَطَرُ ‏ .
      ‏ وقيل : أَشَدُّ البَطَر ‏ .
      ‏ وفي حديث الزكاة أَيضاً : كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم ، والرواية : وأَبْشَرِه ‏ .
      ‏ وفي حديث الشعْبي : اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ‏ .
      ‏ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال : أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ ، وجمع الأَشِر والأَشُر : أَشِرون وأَشُرون ، ولا يكسَّران لأَن ال تكسير في هذين البناءَين قليل ، وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها : لِتَجْرِ الحَوادِثُ ، بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ ، إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه ، وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ ، إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها ، وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها ، وهو بالزاي ، وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء ‏ .
      ‏ وإِذْلالها : مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه ، قال تُذِلُّ إِذْلالها ‏ .
      ‏ ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ ، بغير هاء ‏ .
      ‏ وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير : يستوي فيه المذكر والمؤَنث ؛ وقول الحرث بن حلِّزة : إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً ، فَساقَتْهُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها ‏ .
      ‏ وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه ‏ .
      ‏ وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار ، مهموز : نَشَرها ، والمئشار : ما أُشِرَ به ‏ .
      ‏ قال ابن السكيت : يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار ، وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ، ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث صاحب الأُخْدود : فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه ؛ المِئْشارُ ، بالهمز : هو المِنْشارُ ، بالنون ، قال : وقد يترك الهمز ‏ .
      ‏ يقال : أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ، ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ، ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ؛ ومنه الحديث : فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير ؛ وقول الشاعر : لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه ، أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد : لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما ، قال عز وجل : خُلِقَ من ماء دافق ؛ أَي مدفوق ‏ .
      ‏ ومثلُ قوله عز وجل : عيشة راضية ؛ أَي مَرْضِيَّة ؛ وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له ، بذلك أَتى الخبر ، وإِياه حكت الرواة ، وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً ؛ قال ابن بري : هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة ، وهو الذي رباه ، قتله غدراً ؛ وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي ، وناشرة عند رحله ، فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب ‏ .
      ‏ وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها : التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً ، والجمع أُشُور ؛

      قال : لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ ، وغُرُّ ثَنَايا ، لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل : أَسنانُه ، واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال : المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر ، وهما على التشبيه ‏ .
      ‏ وتأْشير الأَسنان : تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ‏ .
      ‏ ويقال : بأَسنانه أُشُر وأُشَر ، مثال شُطُب السيف وشُطَبِه ، وأُشُورٌ أَيضاً ؛ قال جميل : سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها : حَزَّزتها ‏ .
      ‏ والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما : التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها ، وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر ، والأُشُر : حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ؛ ومنه قيل : ثَغْر مؤُشَّر ، وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث ، تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ؛ ومنه المثل السائر : أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ (* قوله : « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) ‏ .
      ‏ بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول : يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها : أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر ‏ .
      ‏ والجُعَلُ : مُؤَشَّر العَضُدَيْن ‏ .
      ‏ وكلُّ مُرَقَّقٍ : مُؤَشَّرٌ ؛ قال عنترة يصف جُعلاً : كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً ، بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة : ما تَعَضُّ به الجَرادةُ ‏ .
      ‏ والتَّأْشِير : شوك ساقَيْها ‏ .
      ‏ والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ : عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: