النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة
مُشِعّ : (اسم)
مُشِعّ : فاعل من أَشَعَّ
مُشْعٍ : (اسم)
مُشْعٍ : فاعل من أَشْعَى
مُشْعي : (اسم)
مُشْعي : فاعل من أَشْعَى
,
مَشَعَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ مَشَعَ : خَلَسَ . ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ : خَلاَّسٌ ، ـ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً ، ـ مَشَعَ القُطْنَ : مَزَعَهُ ، والقِطْعَةُ منه : مِشْعَةٌ ، ومَشيعَةٌ ، ـ مَشَعَ القِثَّاءَ : مَضَغَه ، ـ مَشَعَ الغَنَمَ : حلَبَها ، ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ ، أو بَوْلِهِ : رَمَى به ، ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ : ضَرَبَهُ به . ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ : أكلُ كلِّ ما فيها . ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ : أزالَ الأذَى عن نَفْسِه ، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً . ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ، ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ : اخْتَلَسَهُ ، ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ : سَلَّهُ مُسْرِعاً . ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ : خُذْ منه ما وجَدْتَ .
امْتَشَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
امْتَشَعَ الرَّجلُ : أَزال الأَذى عن نفسه . و امْتَشَعَ ما في الضَّرْع : أَخذه كلَّه . ويقال : امتشع ما في يد فلان . و امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه : اختلَسهُ . و امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده : سلَّهُ مُسْرِعاً .
تَمَشَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَمَشَّعَ الرَّجُلُ : امْتشَعَ .
تَمَشَّع (المعجم الرائد)
تمشع - تمشعا 1 - أزال الأذى عن نفسه ، تطهر
مَشَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً ، و مُشوعاً : كَسَب وجَمَعَ . و مَشَعَ مَشْعاً : سار سيراً سهلاً . و مَشَعَ اختلسَ . و مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه : مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ . و مَشَعَ القَصْعَةَ : أَكل كلَّ ما فيها . و مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره : ضربه به . و مَشَعَ القُطنَ ونحوَه : نَفَشَه بيده .
مُشِعّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُشِعّ :- 1 - اسم فاعل من أشعَّ . 2 - ذو نشاط إشعاعيّ :- مادَّة مُشِعَّة . 3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :- براعة مُشِعّة . • النَّظائر المُشِعَّة : ( فز ، كم ) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ ، ويختلف عددها الكتليّ ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة .
" المَشْعُ : ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء ، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه ، وقيل : المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل . ويقال : مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها . والمَشْعُ : السير السهل . والتمشُّعُ : الاستنجاءُ . والتمْشِيعُ : التمْسِيح . وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ ؛ التمشُّعُ : التمسُّحُ في الاستنجاء ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح . وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى . ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً : نَفَشَه بيده ، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ : القِطْعةُ منه . والمَشْعُ : الكَسَبُ . ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً : كَسَبَ وجَمَع . ورجل مَشُوعٌ : كَسُوبٌ ؛
قال : وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه ، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ : حَلَبْتُها . وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله . وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً . ويقال : امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت . قال ابن الأَعرابي : امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه . وذنبٌ مَشُوعٌ . "
شعع(المعجم لسان العرب)
" الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ . وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ . ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه . ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء . وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه . وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ . وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛
قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ . وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ . وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ . وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه . أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها . والشَّعاعُ : المتفرِّق . وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين . وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين . وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً . وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه . يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه . ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ . ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟
قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها . وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً . وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله . ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا . قال : والشَّعُّ العَجَلةُ . قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد . ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول . وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها . وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت . وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً . وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها . وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد . والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل . ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء . وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل . والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر . وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام . ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين . وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام . "