وصف و معنى و تعريف كلمة كمشك:


كمشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح كمشك في معاجم اللغة العربية:



كمشك

جذر [كمش]

  1. مُتشكٍّ: (اسم)
    • مُتشكٍّ : فاعل من تَشَكَّى
  2. مُتشكّى: (اسم)
    • مُتشكّى : اسم المفعول من تَشَكَّى
  3. مُتشكّي: (اسم)
    • مُتشكّي : فاعل من تَشَكَّى
  4. شَكْي: (اسم)
    • شَكْي : مصدر شكى


  5. شَكيّ: (اسم)
    • شَكِيّ : يَشْتَكِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يَعْرِضُ لَهُ
  6. مشتكي: (اسم)
    • مشتكي : فاعل من إِشتَكَى
  7. شُكِيّ: (اسم)
    • شُكِيّ : جمع شَّكْوَةُ
  8. مُشْتَكِيٌ: (اسم)
    • مُشْتَكٍ، الْمُشْتَكِيٌ
    • الْمُشْتَكَي: الْمُدَّعَي ، صاحب الشكوى
  9. أَشْكَى: (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها
  10. مَشكُوّ: (اسم)


    • مَشكُوّ : اسم المفعول من شَكا
  11. شَكيّة: (اسم)
    • الجمع : شَكَايَا
    • الشَّكِيَّةُ : ما يُشْكَى منه
    • الشَّكِيَّةُ: البَقيَّةُ من الشيءِ
  12. شاكي: (اسم)
    • شاكي : فاعل من شكى
  13. شاكي: (اسم)
    • شاكي : فاعل من شَكا
  14. شاكي: (اسم)
    • الشّاكِي : من يُبْدِي شكواه
    • شاكي السلاح: تامُّ السلاح كاملُ الاستعداد
  15. مَشَاكِي: (اسم)
    • مَشَاكِي : جمع مِشكاة
  16. مُشاكي: (اسم)


    • مُشاكي : فاعل من شاكَى
  17. تشاكي: (اسم)
    • مصدر تَشَاكَى
    • كَثُرَ تَشَاكِيهمْ : تَبَادُلُ الشِّكَايةِ
  18. أشْكَى شكوةً:
    • اتخذها.
  19. أشْكَى فلانًا:
    • حمله على أن يشكو.
  20. أشْكَى من فلان:
    • أخذ بحقِّه منْه.
  21. التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ:
    • الشَّكْوَى مِنْهُ.
  22. جاءَ يَشْتَكِي باكِياً:


    • دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ.
  23. ذَهَبَ يَشْتَكِي إِلَى الَحاكِمِ مُبَاشَرَةً:
    • رَأْساً.
  24. شَاكِي السِّلاحِ:
    • تامُّ السِّلاحِ، كامِلُ الاسْتِعدادِ.
  25. لا يُظْهِرُ أَلَماً وَلا يَشْتَكي لأحَدٍ:
    • لا يَجْهَرُ بِهِ، لاَ يُعْلِنُهُ.
,
  1. شَكيّ
    • شكي
      1- شكي : مشكو. 2- شكي : الذي يشتكي. 3- شكي : موجع. 4- شكي من يمرض أقل مرض وأهونه.

    المعجم: الرائد

  2. شَكَيْتُ

    • ـ شَكَيْتُ: لُغَةٌ في شَكَوْتُ.
      ـ الشَّكِيَّةُ: البَقِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيّة
    • شكية - ج، شكايا
      1- شكية : ما يشكى منه . 2- شكية بقية الشيء.

    المعجم: الرائد

  4. أشْكَى
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه.
      و أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو.
      و أشْكَى أرضاه وأزال سبب شكواه.
      ويقال: أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه.
      و أشْكَى شكوةً: اتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّكِيَّةُ
    • الشَّكِيَّةُ : ما يُشْكَى منه.
      و الشَّكِيَّةُ البَقيَّةُ من الشيءِ. والجمع : شَكَايَا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَكِيٌّ
    • [ش ك و]. :-كُلَّمَا الْتَقَيْتُ بِهِ أَرَاهُ شَكِيّاً :- : يَشْتَكِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يَعْرِضُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. شَكْي
    • شَكْي :-
      مصدر شكى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شكية
    • شكية
      1-وعاء صغير من جلد للماء واللبن

    المعجم: الرائد

  9. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً، وتَشَكَّى واشْتَكَى.
      ـ تَشَاكَوْا: شَكا بعضُهم إلى بعضٍ.
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ: المَرَضُ، وقد شَكاهُ.
      ـ شَكِيُّ: المَشْكُوُّ، والمُوجَعُ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ، كالشاكِي.
      ـ أشْكَى فلاناً: وجَدَه شاكِياً،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ: أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ،
      ـ أشْكَى فلاناً: زادَهُ أذًى وشِكايَةً، وأزالَ شِكايَتَه، ضِدٌّ.
      ـ هو يُشْكَى بكذا: يُتَّهَمُ به.
      ـ شَكْوَةُ: وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ، ج: شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ: اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ.
      ـ شَكْوُ: الحَمَلُ الصَّغيرُ، وأبو بَطْنٍ.
      ـ مِشْكاةُ: كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ.
      ـ شاكِي السِّلاحِ: ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ.
      ـ شاكِي: الأسَدُ.
      ـ شُكِّيُّ، بتَشْديدِ الكافِ: ذُكِرَ في ش ك ك، وَوهِمَ الجوهريُّ.
      ـ شَكَّى: قرية بإرْمِينِيَةَ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ.
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً: كَفَّ عنه، وطَيَّبَ نَفْسَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. شكا
    • "شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى على فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو.
      وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
      وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ.
      وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى.
      قال ابن بري: الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه.
      وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه، وهو من الأَضْداد.
      وفي الحديث: شَكَوْنا إِلى رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم.
      ويقال: أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى؛ قال ابن الأَثير: وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته: قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ، فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ،فَنُهُوا عن ذلك، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ.
      واشْتَكَيْته: مثلُ شَكَوْته.
      وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ، قال: شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى، وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك.
      والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه: المَرَض.
      قال أَبو المجيب لابن عمِّه: ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ؟، قال له: انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ.
      الليث: الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ، تقول: شَكا يَشْكُو شَكاةً، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض.
      ويقال: هو شاكٍ مريض.
      الليث: الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه؛

      وأَنشد: أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ،وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ حُرَيْث: دخل على الحسن في شَكْوٍ له؛ هو المرضُ، وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى.
      قال بعضهم: الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه.
      والشَّكِيُّ: الذي يَشْتَكي.
      والشَّكِيُّ: المشكُوُّ.
      وأَشكى الرجلَ: أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به.
      وأَشْكاهُ: نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه:، قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها، قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها،وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها،مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه؟

      ‏قال أَبو منصور: وللإِشْكاء معنيان آخران:، قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى، وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه: وأُشكِيه، حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه؟

      ‏قالوا: معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم.
      وأَشْكى فلاناً من فلانٍ: أَخذَ له منه ما يَرْضى.
      وفي حديث خَبَّاب‎ ‎بن‎ الأَرَتِّ: شكَوْنا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء.
      قال أَبو عبيدة: أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني،وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ.
      ابن سيده: وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ؛ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ؛

      وأَنشد:، قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ،رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم: خلِيلَيَّ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى،وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً: المُوجِع؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ: أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ،وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ،كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي: من السِّمَةِ، وشَكيٌّ: موجِعٌ، والهزائمُ: البئارُ الكثيرة الماءِ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه.
      التهذيب: سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعُه،وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ.
      ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه: قد شَكا؛ ومنه قول الراجز:شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى،صبراً جُمَيْلي، فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور: الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ؛ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله «بأمه فقال ابن الزبير إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي: وتلك شكاة إلخ): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد: أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ،ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الغارِ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر، وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ، رضي الله عنهما.
      الجوهري: ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه؛ قال الأَخفش: هو مقلوبٌ من شائك، قال: والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ، وهو بالتركَّية بش.
      ابن سيده: كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ.
      ابن جني: أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة.
      التهذيب: وقوله تعالى: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ؛ قال الزجاج: هي الكَوَّةُ، وقيل: هي بلغة الحبش، قال: والمِشْكاةُ من كلام العرب، قال: ومثلُها، وإِن كان لغير الكَوَّةِ، الشَّكْوةُ، وهي معروفة، وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد، والله أَعلم،بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها، وهي موضِع الفَتيلة،شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة.
      والعرب تقول: سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه.
      ويقال: سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها.
      وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه.
      وفي حديث النجاشي: إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ؛ المشْكاةُ: الكَوَّةُ غير النافذةِ، وقيل: هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ، أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ.
      والشَّكْوةُ: جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً.
      وفي حديث عبد الله بنِ عمرو: كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً، قال: هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة، وجمعُها شُكىً.
      ابن سيده: الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ، فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ، وقيل: هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ.
      وقول الرائد: وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ، وقال ثعلب: إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ، من اللبن.
      وفي حديث الحجاج: تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ.
      وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً.
      أَبو يحيى بنُ كُناسة: تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف: طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ،ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة: تصغير الشَّكْوة، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان، فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً.
      يقال: شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ؛ وقال الشاعر: وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى، وشَكَّتِ الـ أَيامي، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً، وقوله: أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ، وقوله: شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها.
      واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً.
      والشَّكْوُ: الحَمَلُ الصغير (* قوله «الحمل الصغير» هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم، وفي القاموس بالجيم).
      وبَنو شَكْوٍ: بَطْنٌ؛ التهذيب: وقيل في قول ذي الرمة: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل: شُوَيْكِيَةٌ، بغير همز، إِبلٌ منسوبةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تشكَّى
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      • تشكَّى حظَّه اشتكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه.
      • تشكَّى من الدَّاء: شكا منه، توجّع :-*أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَشَكٍّ
    • [ش ك ي ]. (مصدر تَشَكَّى).
      1. :-شَعَرَ بِتَشَكٍّ :- : بِمَرَضٍ.
      2. :-هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :- : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ.
      3. :-التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :- : الشَّكْوَى مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. اشتكى
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      • اشتكى بطْنَه مرض به، تألّم من داءٍ فيه.
      • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :-اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي.
      • اشتكى إلى فلان: لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ} :-
      • تألّم بدون أن يشتكي: عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شكا
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) :-
      • شكا المَريضُ تألّم ممّا به من مرض ونحوه :-أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا.
      • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا :-شكا همَّه إلى الله، - من شكا الدهرَ طالت شكواه، - لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ، - شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]، - {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .
      • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به :-شكا من جاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شكأ
    • "الشُّكاءُ، بالقصر والمدّ: شِبْه الشُّقاقِ في الأَظفار.
      وقال أَبو حنيفة: أشْكَأَتِ الشجرةُ بغُصُونِها: أَخْرَجَتْها.
      الأَصمعي: إِبلٌ شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُع نابُها، من شَقَأَ نابُه وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ، سَواهِمٍ، * شُوَيْكِئةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها أَراد بقوله شُوَيْكِئة: شُوَيْقِئة، فقُلِبت القاف كافاً، من شَقَأَ نابُهُ إِذا طلع، كما قيل كُشِطَ عن الفرس الجُلُّ، وقُشِطَ.
      وقيل: شُوَيْكِيةٌ بغير همز: إِبل منسوبة.
      (* قوله «منسوبة» مقتضاه تشديد الباء ولكن وقع في التكملة في عدة مواضع مخفف الياء مع التصريح بانه منسوب لشويكة الموضع أو لابل ولم يقتصر على الضبط بل رقم في كل موضع من النثر والنظم خف إشارة إِلى عدم التشديد.).
      التهذيب: سلمة، قال: به شُكَأٌ شديد: تَقَشُّر.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعه، وهو التَقَشُّر بين اللحم والأَظفار شَبيه بالتَّشَقُّقِ، مهموز مقصور.
      وفي أَظْفاره شَكَأٌ إِذا تشَقَّقَت أَظفارُه.
      الأَصمعي: شَقَأَ نابُ البعير، وشَكَأَ إِذا طَلَعَ، فَشَقَّ اللحمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شكيته إلى القاضي
    • أخبرت بإساءته.

    المعجم: عربي عامة

  17. شكى
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ :-
      • شكيته إلى القاضي أخبرت بإساءته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَكا
    • شكا - يشكو ، شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية
      1- شكا : تألم من مرض أو هم. 2- شكاه مه أو نحوه : أظهره. 3- شكا : فلانا إليه : أخبره بسوء عمل فلان. 4- شكا الأمر : ذكره.

    المعجم: الرائد

  19. شكى
    • شكى - تشكية
      1-شكىه : أزال شكواه

    المعجم: الرائد

  20. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الشّاكِي
    • الشّاكِي : من يُبْدِي شكواه.
      وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كاملُ الاستعداد.
      مثل: شَائك السِّلاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تشاكى
    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ :-
      • تشاكى القومُ شكا بعضُهم بعضًا :-تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَشاكَى
    • تشاكى - تشاكيا
      1-تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  24. شَكوة
    • شكوة - ج، شكاء وشكاء وشكوات وشكى وشكي
      1-1- المرة من شكا. 2- مرض. 3- وعاء صغير من جلد للماء واللبن.

    المعجم: الرائد



معنى كمشك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَّشَ** \- [ك م ش]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّشْتُ**،** أُكَمِّشُ**،** كَمِّشْ**، مص. تَكْمِيشٌ. 1. "كَمَّشَ الْحَادِي الإِبِلَ" : جَدَّ فِي السَّوْقِ. 2. "كَمَّشَ رَفِيقَهُ" : أَعْجَلَهُ. 3. "كَمَّشَ ذَيْلَهُ": شَمَّرَهُ.
معجم الغني
**كَمَشَ** \- [ك م ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **كَمَشَ**،** يَكْمُشُ**، مص. كَمْشٌ. 1. "كَمَشَهُ بِالسَّيْـفِ" : بَتَرَ أَعْضَاءهُ بَتْراً. 2. "كَمَشَ الزَّادُ" : فَنِيَ. 3. "كَمَشَهُ مِنْ عُنُقِهِ" : لَوَاهُ بِيَدِهِ مِنْ عُنُقِهِ. "لاَ نَدَعِ الفُرْصَةَ لِلسُّلْطَةِ لِتَكْمُشَنَا كَمَا تُكْمَشُ أَفْرَاخُ الدَّجَاجِ".
معجم الغني
**كَمُشَ** \- [ك م ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَمُشْتُ**،** أَكْمُشُ****، اُكْمُشْ**، مص. كَمَاشَةٌ. 1. "كَمُشَ السَّائِرُ فِي السَّيْرِ" : أَسْرَعَ فِيهِ وَجَدَّ. 2. "كَمُشَ البَطَلُ" : شَجُعَ. 3. "كَمُشَتِ الْمَرْأَةُ" : صَغُرَ ثَدْيُهَا. 4. "كَمُشَتِ الْخُصْيَةُ" : قَصُرَتْ.
معجم الغني
**كَمِشَ** \- [ك م ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَمِشْتُ**،** أَكْمَشُ**،** اِكْمَشْ**، مص. كَمَشٌ. "كَمِشَ فِي أَمْرِهِ" : عَزَمَ، جَدَّ، أَسْرَعَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كماشة [ مفرد ] : أداة صغيرة من حديد ذات فكين ومقبضين مثبتين معا ليعملا على نحو متعاكس في نزع المسامير ونحوها لا يستغنى النجار عن كماشته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكمشَ/ انكمشَ على ينكمش، انكِماشًا، فهو مُنكمِش، والمفعول مُنكمَش عليه • انكمش الثَّوبُ والجلدُ ونحوُهما: تقلَّص واجتمع وقصُر بعد غسله "انكمش عددُ الحاضرين: قلَّ"| انكمشت أساريرُ وجهه. • انكمش الإنسانُ على نفسه: انفرد وانطوى "انكمش الخجولُ- ولَد مُنكمِش".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكمَّشَ يتكمَّش، تَكَمُّشًا، فهو مُتكمِّش • تكمَّشَ الجلدُ أو النَّسيجُ: انكمش، تقلَّص وتقبَّض بعد غسله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكمش / انكمش على ينكمش ، انكماشا ، فهو منكمش ، والمفعول منكمش عليه• انكمش الثوب والجلد ونحوهما : تقلص واجتمع وقصر بعد غسله انكمش عدد الحاضرين : قل ° انكمشت أسارير وجهه . • انكمش الإنسان على نفسه : انفرد وانطوى انكمش الخجول - ولد منكمش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكمش يتكمش ، تكمشا ، فهو متكمش• تكمش الجلد أو النسيج : انكمش ، تقلص وتقبض بعد غسله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكماش [ مفرد ] : ج انكماشات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر انكمش / انكمش على . 2 - ( قص ) نقص أو تقلص المتداول من النقود الورقية حدث انكماش إثر الأزمة الاقتصادية . 3 - ( قص ) ميل الدخل القومي والأسعار إلى الانخفاض نتيجة لانخفاض الإنفاق النقدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكماشية [ مفرد ] : مصدر صناعي من انكماش : انطوائية ؛ اتجاه الفرد نحو شعوره الذاتي اتجاها مستغرقا يؤدي إلى السهر وفرط الحساسية شخص ميال إلى الانكماشية .
المعجم الوسيط
الزّادُ ـُ كَمْشاً: فَنِيَ. وـ فلاناً بالسيف: قطع أطرافه.( كَمِشَ ) في أمره ـَ كَمَشاً: عزم وأسرع فيه.( كَمُشَ ) في السَّير وغيره ـُ كَمَاشة: أسرع وجدّ فيه. فهو كَمْش، وكَمِيش. وـ الرجل: شجع. فهو كميش. وـ المرأةُ: صغر ثديها. وـ الناقة: صغر ضرعها. ويقال: كمُشَت الخُصْية: قصُرت.( أكْمَشَ ) في السّير وغيره: أسرع. ويقال: أكمشه: أعجله. وـ بالناقة: صرّ جميع أخلافها.( كَمَّشَ ) الحادي الإبل: جدّ في السّوْق. وـ فلاناً: أعجله. وـ ذيْله: شمّره.( انْكَمَشَ ) في أمره: أسرع. ويقال: انكمش الفرس في سيره. وـ الجلد أو النّسيج: تقبّض واجتمع.( تَكَمَّشَ ): انكمش.( الأَكْمَش ): من لا يكاد يبصر. وـ القصير القدمين.( الانْكِمَاش ): نقص المتداول من النقود الورقيّة. ( مج ).( الكَمْش ): الضَّرع القصير الصغير.( الكَمْشَة ) من الإناث: الصغيرة الضَّرْع أو الثَّدْي. وخُصْية كَمْشَة: قصيرة لاصقة بالصِّفاق.( الكَمَّاشَة ): آلة تنزع بها المسامير ونحوها. ( مو ).( الكَمِيش ): رجل كَميش الإزار: مُشَمِّره جادّ في الأمر.
الصحاح في اللغة
الكَمْشُ: الرجلُ السريعُ الماضي. وقد كَمُشَ بالضم كَماشَةً، فهو كَمْشٌ وكَميشٌ. وكَمَّشْتُهُ تَكْميشاً: أعجلْتُه. وانْكَمَشَ وتَكَمَّشَ: أسرع. والكَمْشَةُ: الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ. وفرسٌ كَمْشٌ وكَميشٌ: صغير الجُرْدانِ. وأكْمَشْتُ الناقةَ، أي صَرَرْتُ أخلافها أجمَع.
تاج العروس

الكَمْشُ والكَمِيشُ : الرّجُلُ السَّرِيعُ يُقَال : رَجُلٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ أَيْ عَزُومٌ ماضِ سَرِيعٌ في أُمورِهِ وقَدْ كَمُشَ ككَرُمَ يَكْمُشُ كَمَاشَةً قال أَبُو صَبِرَةَ :

اعْلِفْ حِمَارَكَ عكْرِشَا ... حَتَّى يَجِدَّ ويَكْمُشَا

والكَمْشُ والكَمِيشُ : الفَرَسُ الصَّغِيرُ الجُرْدَانِ وقال أَبُو عُبَيْد : الكَمْشُ مِنَ الخَيْلِ : القَصِيرُ الجُرْدان والجَمْعُ كِمَاشٌ وأَكْمَاشٌ . وإِنْ وُصِفَتْ بِهِمَا الأُنْثَى فالصَّغِيرَةُ الضَّرْعِ . والَّذي في العَيْنِ : الكضمْشُ إِن وُصفَ به ذَكَرٌ من الدّوابِّ فهو القَصِيرُ الصّغِيرُ الذَّكَرِ وإِنْ وُصِفَتْ به الأُنْثَى فهِيَ الصَّغِيرَةُ الضَّرْعِ وهي كَمِيشَةٌ ورُبما كانَ الضَّرْعُ الكَمْشُ مَعَ كُمُوشَتِه دَرُوراً وأَنشد :

يَعُسُّ جِحَاشُهُنَّ إِلَى ضُرُوعٍ ... كِمَاشٍ لم يُقْبِّضْهَا التَّوَادِي وقال الكِسَائِيّ : الكَمْشَةُ مِنَ الإِبِلِ : الصَّغِيرةُ الضِّرْعِ . وشاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشَةٌ كَذَا في النُّسَخ وخَصّ الأَصْمَعِيُّ كَمْشَة : قَصِيرَة الخِلْفِ فَلاَ تُحْلَب إِلاَّ بمَصْرٍ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ أَو صَغِيرَةُ الضَّرْعِ وكذلِكَ ناقَةٌ كَمُوشٌ سُمِّيَتْ لانْكماشِ ضَرْعِها وهُوَ تقَلُّصُه . والأَكْمَشُ : الرجُلُ لا يَكَادُ يُبْصِرُ عن أَبي عَمْروٍ . وقيلَ : الأَكْمَشُ : القَصِيرُ القَدَمَيْنِ وقَدْ كَمِشَ فيهما كفَرِحَ . وكَمَشَهُ بالسَّيْفِ إِذا قَطَعَ أَطْرَافَه نقله الصّاغَانِيُّ مِثْلُ كَشَمَه . وكَمَشَ الزّادُ : فَنِيَ وهو مَجاز . ورَجُلٌ كَمِيشُ الإِزَارِ : مُشَمَّرُهُ جادٌّ في الأَمْرِ وهو مَجَازٌ . وأَكْمَشَ بالنّاقَةِ : صَرَّ أَخْلافَها جُمَعَ أَيْ جَمِيعَ أَخْلافِهَا . وكَمَّشَهُ تَكْمِيشاً : أَعْجَلَهُ فانْكَمَشَ . وكَمَّشَ الحَادِي الإِبِلَ تَكْمِيشاً : جَدَّ في السَّوْقِ . وتَكَمَّشَ الرجُلُ : أَسْرَعَ كانْكَمَشَ وهُمَا مُطَاوِعان لكَمَّشْتُه تَكْمِيشاً . وقال الأَصْمَعِيُّ : انْكَمَشَ في أَمْرِهِ وانْشَمَر . وقال أَبُو بَكْرٍ : مَعْنَى قَوْلِهمْ : تكَمَّشَ الجِلْدُ أَيْ تَقَبَّضَ واجْتَمَعَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : كَمِشَ الرجلُ كَمَشاً : لُغَةٌ في كَمُشَ ككَرُمَ أَيْ عَزَمَ عَلَى أَمْرٍ . والكَمِشُ ككَتِفٍ لُغَةٌ في الكَمْشِ بالفَتْح عن الكسائِيّ . وأَكْمَشَ في السَّيْرِ والعَمَلِ : أَسْرَعَ . نقلَه ابنُ القَطّاعِ ومنْهُ حَدِيث عليٍّ بَادَرَ مِن وَجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ . وقال سيبَوَيْه : الكَمِيشُ : الشُّجَاعُ كَمُشَ كَمَاشَةً كَما قالُوا : شَجُعَ شَجَاعَةً كما قالَه ابنُ سِيدَه . وخُصْيَةٌ كَمْشَةٌ : قَصِيرَةٌ لاَزِقَة بالصِّفَاقِ وقَدْ كَمُشَتْ كُمُوشَةً . وضَرْعٌ كَمْشٌ بَيِّنُ الكُمُوشَةِ : قَصِيرٌ صَغِيرٌ . وامرأَة كَمْشَةٌ : صَغِيرَةُ الثَّدْيِ وقد كَمُشَت كَمَاشَةً . وانْكَمَشَ في الحَاجَةِ : اجْتَمَع فيها . وقَدْ سَمُّوْا كَمِيشاً كأَمِيرٍ . وكَمَّشَ ذَيْلَه تَكْمِيشاً : قَلَّصَه . وكَمْشِيشُ بالفَتْح : قَرْيَةٌ بمِصْرَ مِنْهَا مُحَمَّدُ بنُ محمّدِ بنِ عبدِ اللهِ الكَمْشِيشيّ القاهِريّ سَمِعَ على الإِمَامِ الحافظِ ابنِ حَجَرٍ ومات سنة 889

لسان العرب
الكَمْشُ الرجلُ السريع الماضي رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ بالضم يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه الأَصمعي انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد وفي حديث عليّ بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً وكَمَّشْته تَكْمِيشاً أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع قال ابن سيده قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ كَمُشَ كَماشةً كما قالوا شَجُع شَجاعةً وأَكْمَشَ في السير وغيره أَسْرَعَ وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه أَبو عبيدة الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ قال الليث والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ وهي كَمْشةٌ وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً وأَنشد يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع وقد كَمُشَت كماشةً وخُصْيةٌ كَمْشةٌ قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق وقد كَمُشت كُموشةً وفي حديث موسى وشعيب سلام اللَّه على نبينا وعليهما ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ الكَمُوشُ الصغيرةُ الضرع سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه والكَمْشَةُ الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ قصيرُ صغيرٌ وأَكْمَش بناقتِه صَرَّ جميع أَخْلافِها وامرأَةٌ كَمْشةٌ صغيرةُ الثدْيِ وقد كَمُشَت كَماشةً والأَكْمَشُ الذي لا يكاد يُبْصِر زاد التهذيب من الرجال قال أَبو بكر معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة معناه اجتمع فيها ورجل كَمِيشُ الإِزارِ مُشَمِّرُه
الرائد
* كمش يكمش: كمشا. 1-ه بالسيف: قطع أطرافه. 2-الزاد: فني. 3-الناقة: شد ضرعها بخيط لئلا يرضعها ولدها.
الرائد
* كمش يكمش: كماشة. 1-كان شجاعا. 2-في الأمر: أسرع فيه. 3-ت المرأة: كانت صغيرة الثدي. 4-ت الناقة: صغر ضرعها.
الرائد
* كمش يكمش: كمشا. في الأمر: أسرع فيه.
الرائد
* كمش تكميشا. 1-حادي الجمال: جد في سوقها. 2-ذيله: شمره. 3-ه: أعجله.
الرائد
* كمش. *ر.*©كميش©.
الرائد
* كمش. 1-مص. كمش. 2-فرس صغيرة الضرع. 3-«ضرع كمش»: قصير صغير. 4-«إمرأة كمشة»: صغيرة الثدي. 5-«ناقة كمشة»: صغيرة الضرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: