وصف و معنى و تعريف كلمة كمصحنا:


كمصحنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و صاد (ص) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كمصحنا في معاجم اللغة العربية:



كمصحنا

جذر [كمصح]

  1. مَصَحَ : (فعل)
    • مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ
    • مَصَحَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ
    • مَصَحَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
    • مَصَحَ الظِّلُّ : قَصُرَ، نَقُصَ
    • مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
    • مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره
    • مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ
    • مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به
  2. مَصْح : (اسم)
    • مَصْح : مصدر مَصَحَ
  3. مَصَّحَ : (فعل)
    • مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ
    • مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ : أَزَالَهُ
  4. مَصحاة : (اسم)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ


  5. مُصَحّ : (اسم)
    • مُصَحّ : اسم المفعول من أَصَحَّ
  6. مُصَحٍّ : (اسم)
    • مُصَحٍّ : فاعل من صحَّى
  7. مُصِحّ : (اسم)
    • مُصِحّ : فاعل من أَصَحَّ
  8. مُصْحٍ : (اسم)
    • مُصْحٍ : فاعل من أَصْحى
  9. مِصحاة : (اسم)
    • الجمع : مَصاحٍ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة
    • المِصحاةُ :ما يجلب الصَّحْو واليقظة
,


  1. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  2. مصح (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَحَ الكِتابُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: دَرَسَ أَو قارب ذلك.
      ومَصَحَتِ الدارُ: عَفَتْ.
      والدارُ تَمْصَحُ أَي تَدْرُسُ؛ قال الطِّرِمَّاحُ:قِفَا نَسَلِ الدِّمَنَ المَاصِحَه،وهل هي، إِن سُئِلَتْ، بائحه؟ ومَصَحَ الثوبُ: أَخْلَقَ ودَرَسَ.
      ومَصَحَ الضَّرْعُ يَمْصَحُ مُصُوحاً: غَرَزَ وذهب لبنه.
      ومَصَحَ لبنُ الناقة، وَلَّى وذهب.
      ومَصَحَ بالشيء يَمْصَحُ مَصْحاً ومُصُوحاً: ذهب؛ قال ذو الرمة: والهَجْرُ بالآل يَمْصَح ومَصَعَ لبنُ الناقة ومَصَحَ إِذا ولَّى مُصُوحاً ومُصُوعاً.
      ومَصَحَ الشيء مُصُوحاً: ذهب وانقطع؛

      وقال: قد كادَ من طُولِ البِلى أَن يَمْصَحا وقال الجوهري أَيضاً: مَصَحْتُ بالشيء ذهبت به؛ قال ابن بري: هذا يدل على غلط النضر بن شميل في قوله مَصَحَ الله ما بك، بالصاد، ووجه غلطه أَن مَصَح بمعنى ذهب لا يتعدّى إِلا بالباء أَو بالهمزة، فيقال: مَصَحْتُ به أَو أَمْصَحْتُه بمعنى أَذهبته، قال: والصواب في ذلك ما رواه الهَرَوِيُّ في الغريبين، قال يقال: مَسَحَ الله ما بك، بالسين، أَي غسلك وطهرك من الذنوب، ولو كان بالصاد لقالَ: مَصَح الله بما بك أَو أَمْصَحَ الله ما بك.
      قال ابن سيده: ومَصَحَ الله بك مَصْحاً ومَصَّحَهُ: أَذهبه.
      ومَصَحَ النباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِه.
      ومَصَحَ الزهرُ يَمْصَحُ مُصوحاً: ولَّى لونه، عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد: يُكْسَيْنَ رَقْمَ الفارِسِيِّ، كأَنه زَهْرٌ تَتابَع لَوْنُه، لم يَمْصَحِ ومَصَحَ النَّدى يَمْصَحُ مُصُوحاً: رَسَخَ في الثَّرى.
      ومَصَح الثَّرَى مُصُوحاً إِذا رَسَخَ في الأَرض.
      ومَصَحت أَشاعِرُ الفرس إِذا رَسَخَت أُصولها؛ وقول الشاعر: عَبْل الشَّوى ماصِحَة أَشاعِرُهْ معناه رَسَخَتْ أُصُولُ الأَشاعر حتى أَمِنَتْ أَن تنتتف أَو تَنْحَصَّ.
      والأَمْصَحُ الظلّ: الناقص (* قوله «والأمصح الظل الناقص إلخ» وبابه فرح ومنع كما صرح به القاموس.).
      ومَصَحَ الظلُّ مُصوحاً: قَصُر.
      ومَصَحَ في الأَرض مَصْحاً: ذهَب؛ قال ابن سيده: والسين لغة.
      "
  3. المَصِحَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) : ما يُسبِّب الصحة.
      يقال: الصوم مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، والسفر مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، وأرضٌ مَصِحَّةٌ (بكسر الصاد وفتحها) : سليمة من العلل والأوباء.
      و المَصِحَّة مكان يعالج فيه المرضى.
  4. المصحّات العقليّة (المعجم عربي عامة)
    • المؤسَّسات التي تخصَّصت في أداء الخدمات والعلاج للمصابين بالأمراض العقليَّة، وقد تكون حكوميَّة أو خاصَّة.
  5. مَصَحَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
      ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
      ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.
  6. مَصَح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا ومصوحا
      1- مصح الشيء : ذهب وانقطع. 2- مصح بالشيء : ذهب به. 3- مصحت الدار : امحى أثرها. 4- مصح الثوب : بلي. 5- مصح النبات : ولى لون زهره. 6- مصح الكتاب : درس، زال. 7- مصح : لبن الناقة : ولى وذهب. 8- مصح الله المرض : أزاله. 9- مصح الظل : قصر ونقص.
  7. مَصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَحَ الشيءُ مَصَحَ َ مَصْحاً، ومُصُوحاً: زال أَو كاد.
      يقال: مَصَحَتِ الدارُ، ومَصَح الكتابُ، وَمَصَحَ لبنُ الناقة.
      ويقال: مَصَحَ الضَّرعُ.
      و مَصَحَ الثوبُ: أَخْلَق.
      و مَصَحَ النباتُ: ولَّى لونُ زهره.
      و مَصَحَ الظلُّ: تقلَّص أَو زال.
      و مَصَحَ الشيءُ في الأَرض: ذَهَبَ فيها ورَسَخَ.
      و مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به.
  8. مَصَحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَحْتُ، أَمْصَحُ، امْصَحْ مصدر مَصْحٌ، مُصُوحٌ.
      1. :-مَصَحَ الأَثَرُ :- : اِمَّحَى، ذَهَبَ وَزَالَ. :-مَصَحَتِ الدَّارُ.
      2. :-مَصَحَ بِالطَّعَامِ :- : ذَهَبَ بِهِ.
      3. :-مَصَحَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
      4. :-مَصَحَ الظِّلُّ :- : قَصُرَ، نَقُصَ.
      5. :-مَصَحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  9. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - يمصح ، مصحا
      1-مصح الظل : قصر ونقص


  10. مَصَّحَ (المعجم الغني)
    • [م ص ح]. (فعل: رباعي متعد). مَصَّحَ، يُمَصِّحُ، مصدر تَمْصِيحٌ. :-مَصَّحَ اللَّهُ الْمَرَضَ :- : أَزَالَهُ.
  11. أَمصَح (المعجم الرائد)
    • أمصح - إمصاحا
      1-أمصح الله ما به : أذهبه، أزاله
  12. مصح (المعجم الرائد)
    • مصح - تمصيحا
      1-مصح الله المرض : أزاله
  13. مَصَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّحَ اللهُ مرضَه: أَمصحه


  14. أَمْصَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْصَحَ اللَهُ ما بك: أَذهبه .
  15. أمصح (المعجم الرائد)
    • أمصح
      1-الظل ينقص ويختفي
  16. مصاحات (المعجم الرائد)
    • مصاحات
      1-جلود أولاد الناقة تحشى فتترك للناقة فتظنها أولادها
  17. مَصَحٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَحَّاتٌ .[ص ح ح]. ن. مَصَحَّةٌ.
  18. صِحِّيٌّ (المعجم الغني)

    • [ص ح ح]. (الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ).
      1. :-كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ :- : سَلِيمٍ، مُعَافىً.
      2. :-طَعَامٌ صِحِّيٌّ :- : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ.
  19. صِحِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِحِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صِحَّة: :-خدمات/ عناية صِحِّية، - حلاّق صِحِّي.
      2 - ملائم للصِّحة ومناسب لها، خال من الأوساخ وكلّ ما يعرِّض الصِّحَّة للخطر :-هواءٌ / مسكن/ طعامٌ صِحِّيٌّ، - التَّدخين غير صِحِّيٍّ، - في حالة صِحِّيَّة جيِّدة:-
      • غير صِحِّيّ: لا يتلاءم مع المقتضيات الصِّحِّيَّة ومسبِّب للأمراض، - لأسباب صحيَّة: لدواعٍ صحِّيّة، - وَرقٌ صِحِّيٌّ: خاصٌّ بالنَّظافة الصِّحِّيّة.
      • حَجْر صِحِّيّ: (طب) عَزْل الأشخاص أو الحيوانات أو النباتات الوافدة من منطقة موبوءة بالأمراض المُعْدية للتأكُّد من خلِّوهم من تلك الأمراض.
      • أصول صِحِّيَّة: (طب) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة.
      • شهادة صِحِّيَّة: (طب) شهادة تبيِّن الحالة الصِّحِّيّة لحاملها من حيث خلُوُّه من أي مرض مُعْدٍ من عدمه.
      • مَحْجَر صِحِّيّ: مكان يوضع فيه النَّاسُ أو الحيوانات تحت المراقبة الصِّحِّيَّة منعًا لانتشار أحد الأمراض.
  20. صحِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ :-
      • صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه صحا؛ أفاق.
      • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه.
  21. صاحي (المعجم الرائد)
    • صاحي
      1-صاحي انظر : . صاح
  22. تصحية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصحية :-
      مصدر صحَّى.
  23. صحي (المعجم الرائد)
    • صحي
      1-الصحي من الطعام أو المناخ أو نحوهما : ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها
  24. تَصَحَّتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَصَحَّتَ: اسْتَحْيا.
  25. صحي السّكران ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • صحا؛ أفاق.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: