وصف و معنى و تعريف كلمة كمصدريي:


كمصدريي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و صاد (ص) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح كمصدريي في معاجم اللغة العربية:



كمصدريي

جذر [كمصدر]

  1. مَصدَر : (اسم)
    • الجمع : مَصادِرُ
    • المَصْدَرُ : اسم مكان من صدَرَ/ صدَرَ إلى/ صدَرَ عن/ صدَرَ في/ صدَرَ من: ما يُصْدَرُ عنه الشَّيء
    • مَصْدَر الرِّزق: أسباب العيش وموارده،
    • مَصْدَر المتاعب/ مَصْدَر المشاكل: سببهما
    • كتاب كالقاموس أو الموسوعة، يمكن الرجوع إليه للمعلومات الموثَّقة مصادِر الفقه الإسلاميّ/ القانون الجنائيّ/ البحث،
    • المصادِر الأوَّليَّة: التي تتضمّن المعلومات الأساسيّة والبيانات المستقاة من التحليلات والإحصاءات عن الموضوع،
    • المصادِر الثَّانويَّة: كلُّ ما يتضمَّن التعليقات والتفسيرات الخاصَّة بالموضوع،
    • الْمَصْدَرُ فِي اللُّغَةِ هُوَ : الْمَعْنَى الْمَوْجُودُ فِي الفِعْلِ وَالْمُجَرَّدُ دُونَ تَحْدِيدِ حَدَثِ زَمَانِهِ : خَرَجَ خُرُوجاً، حَاكَمَ مُحَاكَمَةً
    • المَصْدَر الميميّ: (النحو والصرف) المَصْدَر المبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة
  2. مُصَدَّر : (اسم)
    • مفعول مِن صَدَّرَ
    • قَمْحٌ مُصَدَّرٌ إِلَى الخَارِجِ : أَيْ مُرْسَلٌ إِلَى الخَارِجِ بِقَصْدِ التِّجَارَةِ
    • رجل مُصَدَّرٌ: قويُّ الصدر شديده
  3. مُصَدِّر : (اسم)
    • اسم فاعل من صدَّرَ
    • مُصَدِّرُ الْبِضَاعَةِ : مُرْسِلُهَا، البَاعِثُ بِهَا
    • مُصَدِّر لقاح: (طب) الشَّخص أو الحيوان الذي يحمل بُثور لقاح أو جُدريّ ويؤخذ قيحُها ليحضَّر منه لقاح ضدّ الجدريّ
  4. مُصدَر : (اسم)
    • مُصدَر : اسم المفعول من أَصدَرَ


  5. مُصدِر : (اسم)
    • اسم فاعل من أصدرَ
    • مُصْدِرٌ للأَوَامِرِ : مَنْ يُصْدِرُهَا وَيَأْمُرُ بِهَا
    • جِهَازٌ مُصْدِرٌ لِلصَّوْتِ : مُرْسِلٌ
    • (طب) عامل على بثّ النَّبضات العصبيّة بعيدًا عن النِّظام العصبيّ المركزيّ
  6. مُصدِر : (اسم)
    • مُصدِر : فاعل من أَصدَرَ
,
  1. صدر (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدْر: أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله، حتى إِنهم ليقولون: صَدْر النهار والليل، وصَدْر الشتاء والصيف وما أَشبه ذلك مذكّراً؛ فأَما قول الأَعشى: وتَشْرَقُ بالقَوْل الذي قد أَذَعْتَه،كما شَرِقَتْ صَدْر القَناة من الدَّم؟

      ‏قال ابن سيده: فإِن شئت قلت أَنث لأَنه أَراد القناة، وإِن شئت قلت إِن صَدْر القَناة قَناة؛ وعليه قوله: مَشَيْنَ كما اهْتَزَّت رِماح، تَسَفَّهَتْ أَعالِيها مَرُّ الرِّياح النَّواسِم والصَّدْر: واحد الصُّدُور، وهو مذكر، وإِنما أَنثه الأَعشى في قوله كما شَرِقَتْ صَدْر القَناة على المعنى، لأَن صَدْر القَناة من القَناة، وهو كقولهم: ذهبت بعض أَصابعه لأَنهم يؤنِّثُون الاسم المضاف إِلى المؤنث،وصَدْر القناة: أَعلاها.
      وصَدْر الأَمر: أَوّله.
      وصَدْر كل شيء: أَوّله.
      وكلُّ ما واجهك: صَدْرٌ، وصدر الإِنسان منه مذكَّر؛ عن اللحياني، وجمعه صُدُور ولا يكسَّر على غير ذلك.
      وقوله عز وجل: ولكن تَعْمَى القُلوب التي في الصُّدُور؛ والقلب لا يكون إِلاَّ في الصَّدْر إِنما جرى هذا على التوكيد، كما، قال عز وجل: يقولون بأَفواههم؛ والقول لا يكون إِلاَّ بالفَمِ لكنه أَكَّد بذلك، وعلى هذا قراءة من قرأَ: إِن أَخي له تِسْعٌ وتسعون نَعْجَةً أُنثى.
      والصُّدُرة: الصَّدْر، وقيل: ما أَشرف من أَعلاه.
      والصَّدْر: الطائفة من الشيء.
      التهذيب: والصُّدْرة من الإِنسان ما أَشرف من أَعلى صدْره؛ ومنه الصُّدْرة التي تُلبَس؛ قال الأَزهري: ومن هذا قول امرأَة طائيَّة كانت تحت امرئ القيس، فَفَرِ كَتْهُ وقالت: إِني ما عَلِمْتُكَ إِلاَّ ثَقِيل الصُّدْرة سريع الهِدافَةَ بَطِيء الإِفاقة.
      والأَصْدَر: الذي أَشرفت صَدْرته.
      والمَصْدُور: الذي يشتكي صدره؛ وفي حديث ابن عبد العزيز:، قال لعبيدالله بن عبدالله بن عتبة: حتى متَى تقولُ هذا الشعر؟ فقال: لا بُدَّ للمَصْدُور من أَن يَسْعُلا المَصْدُور: الذي يشتكي صَدْره، صُدِرَ فهو مصدور؛ يريد: أَن من أُصيب صَدْره لا بدّ له أَن يَسْعُل، يعني أَنه يَحْدُث للإِنسان حال يتمثَّل فيه بالشعر ويطيِّب به نفسه ولا يكاد يمتنع منه.
      وفي حديث الزهري: قيل له إِن عبيد الله يقول الشِّعْر، قال: ويَسْتَطَيعُ المَصْدُور أَن لا يَنْفُِثَ أَي لا يَبْزُق؛ شَبَّه الشِّعْر بالنَّفْث لأَنهما يخرجان من الفَمِ.
      وفي حديث عطاء: قيل له رجل مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَحَدَثٌ هُوَ؟

      ‏قال: لا، يعني يَبزُق قَيْحاً.
      وبَنَات الصدر: خَلَل عِظامه.
      وصُدِرَ يَصْدَرُ صَدْراً: شكا صَدْرَه؛

      وأَنشد: كأَنما هُوَ في أَحشاء مَصْدُورِ وصَدَرَ فلان فلاناً يَصْدُرُه صَدْراً: أَصاب صَدْرَه.
      ورجل أَصْدَرُ: عظيم الصَّدْرِ، ومُصَدَّر: قويّ الصَّدْر شديده؛ وكذلك الأَسَد والذئب.
      وفي حديث عبد الملك: أُتِيَ بأَسِير مُصَدَّر؛ هو العظيم الصَّدْر.
      وفَرس مُصَدَّرٌ: بَلَغ العَرَق صَدْرَه.
      والمُصَدَّرُ من الخيل والغنم: الأَبيض لَبَّةِ الصَّدْرِ، وقيل: هو من النِّعاج السَّوداء الصدر وسائرُها أَبيضُ؛ ونعجة مُصَدَّرَة.
      ورجل بعيد الصَّدْر: لا يُعطَف، وهو على المثَل.
      والتَّصَدُّر: نصْب الصَّدْر في الجُلوس.
      وصَدَّر كتابه: جعل له صَدْراً؛ وصَدَّره في المجلس فتصدَّر.
      وتصدَّر الفرسُ وصَدَّر، كلاهما: تقدَّم الخيلَ بِصَدره.
      وقال ابن الأَعرابي: المُصَدَّرُ من الخيل السابق، ولم يذكر الصَّدْرَ؛ ويقال: صَدَّرَ الفرسُ إِذا جاء قد سبق وبرز بِصَدْرِه وجاء مُصَدَّراً؛ وقال طفيل الغَنَوِيّ يصف فرساً: كأَنه بَعْدَما صَدَّرْنَ مِنْ عَرَقٍ سِيدٌ، تَمَطَّرَ جُنْحَ الليل، مَبْلُولُ كأَنه: الهاءُ لَفَرسِهِ.
      بعدما صَدَّرْنَ: يعني خَيْلاَ سَبَقْنَ بصُدُورِهِنَّ.
      والعَرَق: الصفُّ من الخيل؛ وقال دكين: مُصَدَّرٌ لا وَسَطٌ ولا بَالي (* قوله: «مصدر إِلخ» كذا بالأَصل).
      وقال أَبو سعيد في قوله: بعدما صَدَّرْنَ من عرق أَي هَرَقْنَ صَدْراً ومن العَرَق ولن يَسْتَفْرِغْنَه كلَّه؛ ور وي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: رواه بعدما صُدِّرْنَ، على ما لم يسمَّ فاعله، أَي أَصاب العَرَقُ صُدُورهُنَّ بعدما عَرِقَ؛ قال: والأَول أَجود؛ وقول الفرزدق يخاطب جريراً:وحَسِبتَ خيْلَ بني كليب مَصْدَراً،فَغَرِقْتَ حين وَقَعْتَ في القَمْقَامِ يقول: اغْتَرَرْتَ بخيْل قومك وظننت أَنهم يخلِّصونك من بحر فلم يفعلوا.
      ومن كلامِ كُتَّاب الدَّواوِين أَن يقال: صُودِرَ فلانٌ العامل على مالٍ يؤدِّيه أَي فُورِقَ على مالٍ ضَمِنَه.
      والصِّدَارُ: ثَوْبٌ رأْسه كالمِقْنَعَةِ وأَسفلُه يُغَشِّى الصَّدْرَ والمَنْكِبَيْنِ تلبَسُه المرأَة؛ قال الأَزهري: وكانت المرأَة الثَّكْلَى إِذا فقدت حميمها فأَحَدّتْ عليه لبست صِدَاراً من صُوف؛ وقال الراعي يصف فلاة: كَأَنَّ العِرْمِسَ الوَجْناءَ فيها عَجُولٌ، خَرَّقَتْ عنها الصَّدارَا ابن الأَعرابي: المِجْوَلُ الصُّدْرَة، وهي الصِّدار والأُصْدَة.
      والعرَب تقول للقميص الصغير والدِّرْع القصيرة: الصُّدْرَةُ، وقال الأَصمعي: يقال لِمَا يَلي الصَّدْر من الدِّرْعِ صِدارٌ.
      الجوهري: الصِّدارُ.
      بكسر الصاد، قميص صغير يَلي الجسد.
      وفي المثل: كلُّ ذات صِدارٍ خالَةٌ أَي من حَقِّ الرجل أَن يَغارَ على كل امرأَة كما يَغارُ على حُرَمِهِ.
      وفي حديث الخَنْساء: دخلتْ على عائشة وعليها خِمارٌ مُمَزَّق وصِدار شعَر؛ الصِّدار: القميص القصير كما وَصَفناه أَوَّلاً.
      وصَدْرُ القَدَمِ: مُقَدَّمُها ما بين أَصابعها إِلي الحِمارَة.
      وصَدْرُ النعل: ما قُدَّام الخُرْت منها.
      وصَدْرُ السَّهْم: ما جاوز وسَطَه إِلى مُسْتَدَقِّهِ، وهو الذي يَلي النَّصْلَ إِذا رُمِيَ به، وسُمي بذلك لأَنه المتقدِّم إِذا رُمِي، وقيل: صَدْرُ السهم ما فوق نصفه إِلى المَرَاش.
      وسهم مُصَدَّر: غليظ الصَّدْر، وصَدْرُ الرمح: مثله.
      ويومٌ كصَدْرِ الرمح: ضيِّق شديد.
      قال ثعلب: هذا يوم تُخَصُّ به الحرْب؛ قال وأَنشدني ابن الأَعرابي: ويوم كصَدْرِ الرُّمْحِ قَصَّرْت طُولَه بِلَيْلي فَلَهَّانِي، وما كُنْتُ لاهِيَا وصُدُورُ الوادي: أَعاليه ومَقادمُه، وكذلك صَدَائرُهُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد.
      أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطْنِ وادٍ حَمامَةٌ بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ في الجهلِ عاذِرف؟ تَعَالَيْنَ في عُبْرِيَّةٍ تَلَعَ الضُّحى على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْهُ الصَّدائِرُ واحدها صَادِرَة وصَدِيرَة.
      (* قوله: «واحدها صادرة وصديرة» هكذا في الأَصل وعبارة القاموس جمع صدارة وصديرة).
      والصَّدْرُْ في العَروضِ: حَذْف أَلِفِ فاعِلُنْ لِمُعاقَبَتِها نون فاعِلاتُنْ؛ قال ابن سيده: هذا قول الخليل، وإِنما حكمه أَن يقول الصَدْر الأَلف المحذوفة لِمُعاقَبَتها نون فاعِلاتُنْ.
      والتَّصْدِيرُ؛ حزام الرَّحْل والهَوْدَجِ.
      قال سيبويه: فأَما قولهم التَّزْدِيرُ فعلى المُضارعة وليست بلُغَة؛ وقد صَدَّرَ عن البعير.
      والتَّصْدِيرُ: الحِزام، وهو في صَدْرِ البعير، والحَقَبُ عند الثِّيل.
      والليث: التَّصْدِيرُ حبل يُصَدَّرُ به البعير إِذا جرَّ حِمْله إِلى خلْف، والحبلُ اسمه التَّصْدِيرُ، والفعل التَّصْدِيرُ.
      قال الأَصمعي: وفي الرحل حِزامَةٌ يقال له التَّصْدِيرُ، قال: والوَضِينُ والبِطان لِلْقَتَبِ، وأَكثر ما يقال الحِزام للسَّرج.
      وقال الليث: يقال صَدِّرْ عن بَعِيرك، وذلك إِذا خَمُصَ بطنُه واضطرب تَصْدِيُرهُ فيُشدُّ حبل من التَّصْدِيرِ إِلى ما وراء الكِرْكِرَة، فيثبت التَّصْدِير في موضعه، وذلك الحبل يقال له السِّنافُ.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث أَنَّ التَّصدْيِر حبل يُصَدَّر به البعير إِذا جرَّ حِمْله خَطَأٌ، والذي أَراده يسمَّى السِّناف، والتَّصْديرُ: الحزام نفسُه.
      والصِّدارُ: سِمَةٌ على صدر البعير.
      والمُصَدَّرُ: أَول القداح الغُفْل التي ليست لها فُروضٌ ولا أَنْصباء،إِنما تثقَّل بها القداح كراهِيَة التُّهَمَة؛ هذا قول اللحياني.
      والصَّدَرُ، بالتحريك: الاسم، من قولك صَدَرْت عن الماء وعن البِلاد.
      وفي المثل: تَرَكْته على مِثْل ليلَة الصَّدَرِ؛ يعني حين صَدَرَ الناس من حَجِّهِم.
      وأَصْدَرْته فصدَرَ أَي رَجَعْتُهُ فرَجَع، والموضع مَصْدَر ومنه مَصادِر الأَفعال.
      وصادَرَه على كذا.
      والصَّدَرُ: نقِيض الوِرْد.
      صَدَرَ عنه يَصْدُرُ صَدْراً ومَصْدراً ومَزْدَراً؛ الأَخيرة مضارِعة؛ قال:ودَعْ ذا الهَوَى قبل القِلى؛ تَرْكُ ذي الهَوَى،مَتِينِ القُوَى، خَيْرٌ من الصَّرْمِ مَزْدَرَا وقد أَصْدَرَ غيرَه وصَدَرَهُ، والأَوَّل أَعلى.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَصْدُرَ الرِّعاءُ؛ قال ابن سيده: فإِمَّا أَن يكون هذا على نِيَّةِ التعدَّي كأَنه، قال حتى يَصْدُر الرِّعاء إِبِلَهم ثم حذف المفعول،وإِمَّا أَن يكون يَصدرُ ههنا غير متعدٍّ لفظاً ولا معنى لأَنهم، قالوا صَدَرْتُ عن الماء فلما يُعَدُّوه.
      وفي الحديث: يَهْلِكُونَ مَهْلَكاً واحداً ويَصْدُرُون مَصادِر شَتَّى؛ الصَّدَرُ، بالتحريك: رُجوع المسافر من مَقصِده والشَّارِبةِ من الوِرْدِ.
      يقال: صَدَرَ يَصْدُرُ صُدُوراً وصَدَراً؛ يعني أَنه يُخْسَفُ بهم جميعهم فَيْهلكون بأَسْرِهم خِيارهم وشِرارهم، ثم يَصْدُرون بعد الهَلَكَة مَصادِرَ متفرِّقة على قدْر أَعمالهم ونِيَّاتِهم، ففريقٌ في الجنة وفريق في السعير.
      وفي الحديث: لِلْمُهاجِرِ إِقامَةُ ثلاثٍ بعد الصَّدَر؛ يعني بمكة بعد أَن يقضي نُسُكَه.
      وفي الحديث: كانت له رَكْوة تسمَّى الصادِرَ؛ سمِّيت به لأَنه يُصْدَرُ عنها بالرِّيّ؛ ومنه: فأَصْدَرْنا رِكابَنَا أَي صُرِفْنا رِواءً فلم نحتج إِلى المُقام بها للماء.
      وما له صادِرٌ ولا وارِدٌ أَي ما له شيء.
      وقال اللحياني: ما لَهُ شيء ولا قوْم.
      وطريق صادِرٌ: معناه أَنه يَصْدُر بِأَهْله عن الماء.
      ووارِدٌ: يَرِدُهُ بِهم؛ قال لبيد يذكر ناقَتَيْن: ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وَهْمٍ، صُوَاهُ قد مَثَلْ أَراد في طريق يُورد فيه ويُصْدَر عن الماء فيه.
      والوَهْمُ: الضَّخْمُ،وقيل: الصَّدَرُ عن كل شيء الرُّجُوع.
      الليث: الصَّدَرُ الانصراف عن الوِرْد وعن كل أَمر.
      يقال: صَدَرُوا وأَصْدَرْناهم.
      ويقال للذي يَبْتَدِئُ أَمْراً ثم لا يُتِمُّه: فُلان يُورِد ولا يُصْدِر، فإِذا أَتَمَّهُ قيل: أَوْرَدَ وأَصْدَرَ.
      قال أَبو عبيد: صَدَرْتُ عن البِلاد وعن الماء صَدَراً، وهو الاسم، فإِذا أَردت المصدر جزمت الدال؛

      وأَنشد لابن مقبل: وليلةٍ قد جعلتُ الصبحَ مَوْعِدَها صَدْرَ المطِيَّة حتء تعرف السَّدَف؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا منه عِيٌّ واختلاط، وقد وَضَعَ منه بهذه المقالة في خطبة كتابِه المحكَم فقال: وهل أَوحَشُ من هذه العبارة أَو أَفحشُ من هذه الإِشارة؟ الجوهري: الصَّدْرُ، بالتسكين، المصدر، وقوله صَدْرَ المطِيَّة مصدر من قولك صَدَرَ يَصْدُرُ صَدْراً.
      قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو الشيباني السَّدَف، قال: وهو الصحيح، وغيره يرويه السُّدَف جمع سُدْفَة، قال: والمشهور في شعر ابن مقبل ما رواه أَبو عمرو، والله أَعلم.
      والصَّدَر: اليوم الرابع من أَيام النحر لأَن الناس يَصْدُرون فيه عن مكة إِلى أَماكنهم.
      وتركته على مِثْل ليلة الصَّدَر أَي لا شيء له.
      والصَّدَر: اسم لجمع صادر؛ قال أَبو ذؤيب: بِأَطْيَبَ منها، إِذا مال النُّجُو مُ أَعْتَقْنَ مثلَ هَوَادِي الصَّدَرْ والأَصْدَرَانِ: عِرْقان يضربان تحت الصُّدْغَيْنِ، لا يفرد لهما واحد.
      وجاء يضرِب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارِغاً، يعنى عِطْفَيْهِ، ويُرْوَى أَسْدَرَيْهِ، بالسين، وروى أَبو حاتم: جاء فلان يضرب أَصْدَرِيْهِ وأَزْدَرَيهِ أَي جاء فارغاً، قال: ولم يدر ما أَصله؛ قال أَبو حاتم:، قال بعضهم أَصْدَراهُ وأَزْدَراهُ وأَصْدغاهُ ولم يعرِف شيئاً منهنَّ.
      وفي حديث الحسَن: يضرب أَصْدَرَيْه أَي منكِبيه، ويروى بالزاي والسين.
      وقوله تعالى: يَصْدُرَ الرِّعاء؛ أَي يرجعوا من سَقْيِهم، ومن قرأَ يُصْدِرَ أَراد يردّون.
      مواشِيَهُمْ.
      وقوله عز وجل: يومئذٍ يَصْدُرُ الناس أَشتاتاً؛ أَي يرجعون.
      يقال: صَدَرَ القوم عن المكان أَي رَجَعُوا عنه، وصَدَرُوا إِلى المكان صاروا إِليه؛ قال:، قال ذلك ابن عرفة.
      والوارِدُ: الجائِي، والصَّادِرُ: المنصرف.
      التهذيب:، قال الليث: المَصْدَرُ أَصل الكلمة التي تَصْدُرُ عنها صَوادِرُ الأَفعال، وتفسيره أَن المصادر كانت أَول الكلام، كقولك الذّهاب والسَّمْع والحِفْظ، وإِنما صَدَرَتِ الأَفعال عنها، فيقال: ذهب ذهاباً وسمِع سَمْعاً وسَمَاعاً وحَفِظ حِفْظاً؛ قال ابن كيسان: أَعلم أَن المصدر المنصوب بالفعل الذي اشتُقَّ منه مفعولٌ وهو توكيد للفعل، وذلك نحو قمت قِياماً وضربته ضَرْباً إِنما كررته (* قوله: «إِنما كررته إِلى قوله وصادر موضع» هكذا في الأَصل).
      وفي قمتُ دليلٌ لتوكيد خبرك على أَحد وجهين: أَحدهما أَنك خِفْت أَن يكون من تُخاطِبه لم يَفهم عنك أَوَّلَ كلامك، غير أَنه علم أَنك قلت فعلت فعلاً، فقلتَ فعلتُ فِعلاً لتردِّد اللفظ الذي بدأْت به مكرَّراً عليه ليكون أَثبت عنده من سماعه مرَّة واحدة، والوجه الآخر أَن تكون أَردت أَن تؤكد خَبَرَكَ عند مَنْ تخاطبه بأَنك لم تقل قمتُ وأَنت تريد غير ذلك، فردَّدته لتوكيد أَنك قلتَه على حقيقته، قال: فإِذا وصفته بصفة لو عرَّفتْه دنا من المفعول به لأَن فعلته نوعاً من أَنواع مختلفة خصصته بالتعريف، كقولك قلت قولاً حسناً وقمت القيام الذي وَعَدْتك.
      وصادِرٌ: موضع؛ وكذلك بُرْقَةُ صادر؛ قال النابغة: لقدْ قلتُ للنُّعمان، حِينَ لَقِيتُه يُريدُ بَنِي حُنٍّ بِبُرْقَةِ صادِرِ وصادِرَة: اسم سِدْرَة معروفة: ومُصْدِرٌ: من أَسماء جُمادَى الأُولى؛ قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة.
      "
  2. صَدْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَدْرُ: أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه، وكلُّ ما واجَهَكَ،
      ـ صَدْرُ من السَّهْمِ: ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ، والطائِفةُ من الشيءِ، والرُّجوعُ، كالمَصْدَرِ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ، والاسمُ: الصَّدَرُ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ.
      ـ صَدْرُ الإِنسانِ، مُذَكَّرٌ.
      ـ صُدْرَةُ: الصَّدْرُ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ، (وثَوْبٌ) معروف.
      ـ صَدَرَهُ: أصابَ صَدْرَهُ.
      ـ صُدِرَ: شَكَاهُ.
      ـ أصْدَرُ: العظيمُهُ.
      ـ مُصَدَّرُ: القَوِيُّهُ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ، والسابقُ من الخيلِ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ، والأَسَدُ، والذِّئْبُ.
      ـ تَصَدَّرَ: نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ،
      ـ تَصَدَّرَ الفرسُ: تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ، كصَدَّرَ.
      ـ صُدُورُ الوادِي: أعالِيهِ ومقَادِمُهُ، كصَدائِرِهِ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ.
      ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ: شيءٌ.
      ـ طريقٌ صادرٌ: يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ.
      ـ صَدَرُ: اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ.
      ـ أصْدَرانِ: عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ.
      ـ ‘‘جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ’‘: فارغاً.
      ـ صادِرُ: موضع،
      ـ صادِرَةُ: اسمُ سِدْرَةٍ.
      ـ مُصْدِرُ: اسمُ جُمادَى الأُولى.
      ـ صِدَارُ: ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ،
      ـ مُصْدِرَةُ: قرية باليَمامةِ.
      ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً: جَعَلَ له صَدْراً،
      ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ: شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ،
      ـ صَدَّرَ الفرسُ: بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ.
      ـ صادَرَهُ على كذا: طالَبَه به.
      ـ صَدَرُ وصُدَرُ: قرية ببيت المَقْدِسِ.
      ـ صُرَادُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.
  3. صدَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَرَ / صدَرَ إلى / صدَرَ عن / صدَرَ في / صدَرَ من يَصدُر ، صُدورًا وصَدْرًا ، فهو صادِر ، والمفعول مَصْدورٌ (للمتعدِّي) :-
      صدَر الكِتابُ ظهر :-صدَر العددُ الأوّل من المجلّة.
      صدَر النَّاسُ: خرجوا من قبورهم إلى الحشر، بُعثوا للحساب :- {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} .
      صدَر الحُكْمُ/ صدَر الحُكْمُ في القضيَّة: حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر :-صَدَر الأمرُ.
      صدَر الشَّخصَ: أصاب صَدْره.
      صدَر إلى المكان: انتهى إليه.
      صدَر عن موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه/ صدَر من موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه: نشأ ونتج عنه ذلك
      • احتمل ما صدَر عنه: أغضى عليه وعفا عنه.
      صدَر منه عملٌ ما: فعله.


  4. استصدرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصدرَ يستصدر ، استصدارًا ، فهو مُستصدِر ، والمفعول مُستصدَر :-
      استصدر الأمرَ طلب إصدارهَ :-استصدر أمرًا بتفتيش منزله، - استصدرتِ الحكومةُ من مجلس النُّوَّاب قانونَ المرور.
  5. أصدرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصدرَ يُصدر ، إصدارًا ، فهو مُصدِر ، والمفعول مُصدَر :-
      أصدر الأمرَ أنفذه وأذاعه :-أصدر الرَّئيسُ مرسومًا/ قانونًا، - أصدر القاضي حكمًا ببراءة المتَّهم، - أصدرت الفاكهةُ الفاسدة رائحة خبيثة.
      أصدر النَّاشرُ كتابًا: نشره ووزَّعه :-أصدرت دارُ النشر الطبعةَ الثالثة من الدِّيوان، - أصدر صحيفةً.
      أصدر الرُّعاةُ دوابَّهم: صرفوها عن الماء بعد ارتوائها :- {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} :-
      • أورد وأصدر: ابتدأ أمرًا ثم أتمَّه، - يُورد ولا يُصْدِر: يشرع في عمل ولا يُتمُّه.
  6. صادرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صادرَ يُصادر ، مُصادَرةً ، فهو مُصادِر ، والمفعول مُصادَر :-
      صادرتِ الدَّولةُ أموالَ الخائنين استولت عليها عقوبة لهم :-صادرتِ الحكومةُ البضائعَ المهرّبة.
  7. صدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صدَّرَ يصدِّر ، تصديرًا ، فهو مُصدِّر ، والمفعول مُصدَّر :-
      صدَّرَ فلانًا قدَّمه، أجلسه في صدر المجلس.
      صدَّر المُؤلِّفُ الكِتابَ: وضع له مقدِّمة وتوطئة، مَهَّد له.
      صدَّر البِضاعةَ: أرسلها من بلدٍ إلى بلدٍ آخر :-صدَّرت البلادُ العربيّة البترولَ إلى دول أوربا.
  8. الصادرات (المعجم عربي عامة)
    • البضائع الوطنية التي ترسل إلى دولة أخرى.
  9. الصادرات (المعجم عربي عامة)
    • هي ما يقوم المقيمون ( مواطنون او وافدون ) داخل اقتصاد دولة معينة بتصديره من سلع وخدمات إلى دول العالم الخارجي .
  10. الصّادرات (المعجم عربي عامة)
    • (قص) بضائع وطنيّة تُرْسل إلى بلاد أخرى لبيعها، عكسها واردات :-ينبغي على الدولة زيادة صادراتها إلى الخارج- زادت صادراتُ الحبوب هذا العام.
  11. الصادِرَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصادِرَاتُ : البضائع الوطنية ترسل إِلى بلاد أُخرى.


  12. تصدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصدَّرَ يتصدَّر ، تصدُّرًا ، فهو مُتصدِّر ، والمفعول مُتصدَّر (للمتعدِّي) :-
      تصدَّر الشَّخصُ جلس في صدر المجلس :-تصدَّرتِ العروسُ حفلَ الزِّفاف.
      تصدَّر القَومَ: تقدَّمهم وترأَّسهم :-تصدَّر الوزيرُ الاجتماعَ، - تصدَّر العدّاء العربيّ المتسابقين جميعهم، - تصدَّر رأسَ المجموعة.
  13. صُدِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُدِرَ يُصدَر ، صَدْرًا ، والمفعول مَصْدور :-
      صُدِر الرَّجلُ شكا صَدْرَه.
  14. صدَر (المعجم الرائد)
    • صدر - يصدر ويصدر ، صدورا وصدرا
      1- صدر الأمر : وقع، حدث «صدرت إرادة الشعب عن وعيه». 2- صدر : عن الشيء : نتج، نشأ. 3- صدر من الشيء : : برز.
  15. صدر (المعجم الرائد)
    • صدر - يصدر ويصدر ، صدرا ومصدرا
      1- صدر : عن الماء أو نحوه : رجع عنه ، انصرف. 2- صدره عن المكان : أرجعه عنه . 3- صدر الى المكان : صار إليه، انتهى إليه.


  16. اتّحادات المصدرين (المعجم مالية)
    • اتّحادات تضمّ رجال الصناعة المحليّة وممثّلي وكالات الشحن والبنوك وشركات التأمين. ، وتعني بالانجليزية: export clubs
  17. الإصدار الأرخص تسليماً (المعجم مالية)
    • أداة الدين الأرخص تسليماً مقارنة بالعقد المستقبلي ، وتعني بالانجليزية: cheapest to deliver issue
  18. الإصدار المسبق للفاتورة (المعجم مالية)
    • إصدار الفاتورة قبل تسليم المنتج أو إسداء الخدمة ، وتعني بالانجليزية: prebilling
  19. الإصدار المستمر لأوراق مالية أطول أجلاً (المعجم مالية)
    • برنامج بدأ البنك الدولي في تنفيذه في عام 1986 ، وتعني بالانجليزية: continuously offered longer term securities
  20. البنك المُصْدِر للتعليمات (المعجم مالية)

    • بنك يبدأ تحويل أموال بناء على تعليمات العميل مقارناً بالبنك المعلن advising bank الذي يبلغ المرسل بأن الدفع قد تمّ. ، وتعني بالانجليزية: instructing bank
  21. البنك المصدر (المعجم مالية)
    • البنك الذي يدير إصدار أسهم جديد ، وتعني بالانجليزية: issuing bank
  22. السندات الصادرة (المعجم مالية)
    • السندات التي باعتها شركة إلى مكتتبين ، وتعني بالانجليزية: bonds issued
  23. الصادرات غير المنظورة (المعجم مالية)
    • صادرات على شكل خدمات تؤدّي أو تدفع من قبل أشخاص في الخارج كخدمات النقل والبنوك والتأمين والإعلان ودخل الاستثما. ، وتعني بالانجليزية: invisible exports
  24. المصدر (المعجم مالية)
    • المنبع ، وتعني بالانجليزية: source
  25. إعفاء الإصدارات الصغيرة (المعجم مالية)
    • إعفاء الإصدارات الصغيرة من تقديم بيان التسجيل إلى هيئة الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: Small issues exemption


معنى كمصدريي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: