-
مَضَّهُ
- ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ،
ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ،
ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ،
ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ،
ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها .
ـ مَضِضَ : أَلِمَ .
ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ .
ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها .
ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً .
ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ،
ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ،
ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘.
ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ .
ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ .
ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ .
ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً .
ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ .
ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ،
ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ .
ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا .
ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ .
ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ،
ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أمَض
- أمض - إمضاضا
1 - أمضه الأمر المه وصعب عليه . 2 - أمضه الجرح المه ، أوجعه . 3 - أمضه جلده : أحكه .
المعجم: الرائد
-
أمضَّ
- أمضَّ يُمضّ ، أمْضِضْ / أمِضَّ ، إمضاضًا ، فهو مُمِضّ ، والمفعول مُمَضّ :-
• أمضَّه الجرحُ وغيرُه مضّه ؛ آلمه وأَوْجعه :- أحداث مُمِضّة ، - أمضّه ظُلْمُ ذوي القربي / كلامُ فلان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَمَاضَّ
- تَمَاضَّ القومُ : تنازعوا وتلاحَوْا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَماضّ
- تماض - تماضا
1 - تماض القوم : تنازعوا ، تخاصموا
المعجم: الرائد
-
مَضَض
- مضض - تمضيضا
1 - مضض : شرب الماء المالح . 2 - مضض : شرب اللبن الحامض .
المعجم: الرائد
-
مَضاضة
- مَضاضة :-
مصدر مَضَّ 2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمِضَ
- أمِضَ أمِضَ أمَضاً : عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة .
و أمِضَ أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ ، فهو أمِضٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أمَضَّ
- [ م ض ض ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَمَضَّ ، يُمِضُّ ، مصدر إِمْضاضٌ .
1 . :- أَمَضَّهُ العَمَلُ :- : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ .
2 . :- أَمَضَّهُ الجُرْحُ :- : الْمَهُ ، أَوْجَعَهُ .
3 . :- أَمَضَّهُ جِلْدُهُ :- : أَحَكَّهُ .
المعجم: الغني
-
مَضَّ 2
- مَضَّ 2 / مَضَّ لـ / مَضَّ من مَضِضْتُ ، يَمَضّ ، امْضَضْ / مَضَّ ، مَضَضًا ومَضَاضةً ومَضِيضًا ، فهو ماضّ ، والمفعول ممضوض له :-
• مضَّ الشَّخْصُ تألّم من وجع المصيبة .
• مضَّ للشَّيء / مضَّ من الشَّيء : تألَّم وتوجَّع :- مضَّ لوفاة صديقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَمَضَّهُ
- أَمَضَّهُ الشيءُ : مَضَّه .
و يقال .
: أَمضَّه جِلدُه فدلَكَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أمضى
- أمضى يُمضي ، أَمْضِ ، إمضاءً ، فهو مُمْضٍ ، والمفعول مُمْضًى :-
• أمضى الحُكْمَ / أمضى الأمرَ أنفذه :- تلقّى الضابطُ الأمرَ فأمضاه ، - وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إلاَّ مَا تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ [ حديث ] .
• أمضى البيعَ ونحوَه : مضى عليه ، أجازه ، ووافق عليه .
• أمضى الوثيقَةَ : وقَّعها :- أنكر إمضاءَه ، - جمَع إمضاءاتٍ كثيرة .
• أمضى أيَّامَه في الدِّراسة : قضاها :- أمضى الشاعرُ حياتَه يتغزّل في محبوبته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مضض
- " المَضُّ : الحُرْقةُ .
مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني : أَحْرَقَني وشقّ عليّ .
والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه ؛ وقال رؤبة (* قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل ، وعبارة القاموس مع شرحه : والمضماض ، بالكسر ، الحرقة ؛ قال رؤبة : من يتسخط .
مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ .
ومَضِضْتُ منه : أَلِمْتُ .
ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً : آلمَني وأَوْجَعَني ، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني ، وقدّم ثعلب أَمَضَّني ؛ قال ابن سيده : وكان من مضَى يقول مَضَّني ، بغير أَلف ، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه : أَحَكَّني ؛ قال ابن بري : شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ : يا نَفْسُ ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران ؟
قال : وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي : وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي ، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض : الغَسل .
والمَضَضُ : وجع المصيبة ، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه ، بالكسر ، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة .
ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها .
آلَمَها وأَحْرَقَها .
وكُحل مَضٌّ : يُمِضُّ العين ، ومَضِيضُه حُرْقَتُه ؛
وأَنشد : قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس : والمضاض كسحاب الاحتراق ، قال رؤبة : قد ذاق إلخ .) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق ، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ .
ومرأَةٌ مَضّةٌ : لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ : أَيّ الناس أَكرم ؟، قالت : البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة .
التهذيب : المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها .
أبو عبيدة : مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني ، وقال : أَمَضَّني كلام تميم .
ويقال : أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ ؛ قال رؤبة : فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ : اسم رجل .
وإِذا أَقر الرجل بحق قيل : مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت ، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً ، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها .
الليث : المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا ، وهو هِيجْ بالفارسية ؛
وأَنشد : سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ : مِضِّ ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : سألت هل وصل ؟) النَّغْضُ : التحريكُ .
قال الفراء : مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال : ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها .
الفراء : ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً .
الجوهري : مِضِّ ، بكسر الميم والضادِ ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة .
أَبو زيد : كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ ؛
وأَنشد : وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه ؛ وقيل : إِذا غَسلَه ، وتَمَضْمضَ في وضُوئه .
والمضمضةُ : تحريك الماء في الفم .
ومضمضَ الماءَ في فيه : حرَّكه ، وتَمَضْمَضَ به .
الليث : المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه .
ويقال : لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ، ويقال : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ .
ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها .
وفي الحديث : ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ .
قال ابن الأَثير : يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ .
ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دَبَّ ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه ؛ قال الراجز : وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا ، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طويلاً .
والمِضْماضُ : النومُ .
وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ .
وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً ، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه ، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ .
وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره .
هَرَّ .
وفي حديث الحسَن : خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً ؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا ، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة .
والمِضْماضُ : الرجل الخَفيفُ السريع ؛ قال أَبو النجم : يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً ، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي : مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض ، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً ، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً ، وضدّه من المياه القَطِيعُ ، وهو الصافي الزُّلالُ .
وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب : تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم .
"
المعجم: لسان العرب
-
أمض
- " أَمِضَ الرجلُ يأْمَض ، فهو أَمِضٌ : عَزَم ولم يُبالِ المُعاتبةَ بل عَزِيمتُه ماضية في قلبه .
وأَمِضَ : أَدّى لِسانُه غيرَ ما يُرِيد .
والأَمْضُ : الباطلُ ، وقيل : الشَّكّ ؛ عن أَبي عمرو .
ومن كلام شِقٍّ : أَي ورَبِّ السماءِ والأَرض ، وما بينهما مَن رَفْعٍ وخَفْضٍ ، إِنما أَنبأْتك به لِحَقٍّ ما فيه أَمْضٌ "
المعجم: لسان العرب