وصف و معنى و تعريف كلمة كمضغتها:
كمضغتها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح كمضغتها في معاجم اللغة العربية:
-
مَضَغَ : (فعل)
- مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ
- مَضَغَ الطَّعَامَ : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ
- مَضَغَ الكَلاَمَ : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
- مَضَغَ التَّبْغَ : لاَكَهُ فِي فَمِهِ
- هو يَمضَغ لحمَ أخيه: يغتابه، أي: يطعن فيه ويذمّه
- هو يمَضُغ الشَّيحَ والقيصومَ: إِذا كان بدويّاً
-
مَضِغ : (اسم)
- كلأٌ مَضِغٌ: بلغ أَن تمضَغَه الماشية
-
مَضْغ : (اسم)
-
مَضَّغَ : (فعل)
- مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ
- مَضَّغَهُ الشيءَ: أَمضغه
- مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ :أَمْضَغته؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه
-
مَضغ : (اسم)
- مصدر مَضَغَ
- مَضْغُ الطَّعَامِ : لَوْكُهُ
-
مُضَغ : (اسم)
-
مُضغة : (اسم)
- الجمع : مُضُغات و مُضْغات و مُضَ
- المُضْغَةُ : القطعةُ التي تُمْضَغُ من لحم وغيره
- المُضْغَة: العلقة التي خُلق الإنسانُ منها إذا صارت لحمة
- المُضْغَةُ :ما ليس له ديةٌ من الجراح
- مُضَغ الأمور: المسائل التي لا أهمية لها، صِغار الأمور،
- هو مُضْغَة في أفواه النَّاس: موضع انتقاد وسوء
,
-
كمش (المعجم لسان العرب)
- "الكَمْشُ: الرجلُ السريع الماضي.
رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ: عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ، بالضم، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه.
الأَصمعي: انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد.
وفي حديث عليّ: بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ.
وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج: فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً.
وكَمَّشْته تَكْمِيشاً: أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع.
قال ابن سيده:، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ، كَمُشَ كَماشةً كما، قالوا شَجُع شَجاعةً.
وأَكْمَشَ في السير وغيره.
أَسْرَعَ.
وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ: صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه.
أَبو عبيدة: الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ.
قال الليث: والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ، وهي كَمْشةٌ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً؛
وأَنشد: يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي: الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع، وقد كَمُشَت كماشةً،وخُصْيةٌ كَمْشةٌ: قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق، وقد كَمُشت كُموشةً.
وفي حديث موسى وشعيب، سلام اللَّه على نبينا وعليهما: ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ؛ الكَمُوشُ: الصغيرةُ الضرع، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه.
والكَمْشَةُ.
الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ.
وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ: قصيرُ صغيرٌ.
وأَكْمَش بناقتِه: صَرَّ جميع أَخْلافِها.
وامرأَةٌ كَمْشةٌ: صغيرةُ الثدْيِ، وقد كَمُشَت كَماشةً.
والأَكْمَشُ: الذي لا يكاد يُبْصِر، زاد التهذيب: من الرجال؛ قال أَبو بكر: معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة، معناه اجتمع فيها.
ورجل كَمِيشُ الإِزارِ: مُشَمِّرُه.
"
-
كَمْشُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَمْشُ وكَميشُ: الرجُلُ السَّريعُ، كَمُشَ كماشَةً، والفرسُ الصغيرُ الجُرْدان، وإن وُصفَتْ بِهما الأُنْثَى، فالصَّغيرةُ الضَّرْعِ.
ـ كَمْشُ: ضَرْبٌ من صِرارِ الإِبِلِ.
ـ شاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشةٌ: قصيرةُ الخِلْفِ، أو صغيرةُ الضَّرْعِ.
ـ أكْمَشُ: الرجلُ لا يكادُ يُبْصِرُ، والقصيرُ القَدَمَيْنِ.
ـ كَمَشَهُ بالسيف: قَطَعَ أطْرافَهُ،
ـ كَمَشَ الزادُ: فَنِيَ.
ـ رجلٌ كَميشُ الإِزارِ: مُشَمَّرُهُ.
ـ أكْمَشَ بالناقة: صَرَّ أخْلافَها جُمَعَ.
ـ كمَّشَهُ تَكْميشاً: أعْجَلَهُ،
ـ كمَّشَ الحادي: جَدَّ في السَّوْقِ.
ـ تَكَمَّشَ: أسْرَعَ، كانْكَمَشَ،
ـ تَكَمَّشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ، واجْتَمَعَ.
-
انكمشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- انكمشَ / انكمشَ على ينكمش ، انكِماشًا ، فهو مُنكمِش ، والمفعول مُنكمَش عليه :-
• انكمش الثَّوبُ والجلدُ ونحوُهما تقلَّص واجتمع وقصُر بعد غسله :-انكمش عددُ الحاضرين: قلَّ:-
• انكمشت أساريرُ وجهه.
• انكمش الإنسانُ على نفسه: انفرد وانطوى :-انكمش الخجولُ، - ولَد مُنكمِش.
-
تكمَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تكمَّشَ يتكمَّش ، تَكَمُّشًا ، فهو مُتكمِّش :-
• تكمَّشَ الجلدُ أو النَّسيجُ انكمش، تقلَّص وتقبَّض بعد غسله.
-
الانكماش (المعجم عربي عامة)
- في علم الاقتصاد, نقص في حجم العملة المتداولة ترتفع من جرائه قوتها الشرائية, وتنخفض الأسعار, وتنتشر البطالة. والانكماش نقيض التضخم المالي حيث يحدث ازدياد في حجم العملة المتداولة تنخفض معه قوتها الشرائية وترتفع الأسعار.
-
الانكماش (المعجم عربي عامة)
- نقص المتداول من النقود الورقية.
-
الأَكْمَشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَكْمَشُ : مَن لا يكاد يُبصِر.
و الأَكْمَشُ القصيرُ القدمين.
-
الانْكِمَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الانْكِمَاشُ : نقص المتداوَل من النقود الورقيَّة .
-
الكَمِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَمِيشُ الكَمِيشُ رجُلٌ كَميشُ الإِزار: مُشَمِّرُه جادٌّ في الأَمْرِ.
-
الكَمَّاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَمَّاشَةُ : آلة تُنْزَعُ بها المساميرُ ونحوُها .
-
الكَمْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَمْشَةُ من الإِناث: الصغيرَةُ الضَّرْع أَو الثَّدْيِ.
وخُصيةٌ كَمْشَةٌ: قصيرَةٌ لاصَقةٌ بالصِّفاق.
66.
-
الكَمْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَمْشُ : الضَّرعُ القصيرُ الصغير.
-
مُنْكَمِشٌ (المعجم الغني)
- جمع: ــون، ـات. [ك م ش]. (فاعل من اِنْكَمَشَ).
1. :-ثَوْبٌ مُنْكَمِشٌ :- : مُتَقَبِّضٌ.
2. :-هُوَ مُنْكَمِشٌ عَلَى نَفْسِهِ :- : مُنْطَوٍ، مُنْعَزِلٌ، مُنْزَوٍ.
-
إِنكَمَش (المعجم الرائد)
- إنكمش - انكماشا
1- إنكمش الجلد أو الثوب : تقلص وتقبض. 2- إنكمش على نفسه : انطوى وانقبض وانفرد بنفسه. 3- إنكمش في الأمر : أسرع فيه.
-
أَكْمَش (المعجم الرائد)
- أكمش - ج، كمش ، -مؤ، كمشاء
1- أكمش : قصير القدمين. 2- أكمش من لا يكاد يبصر.
-
أكمش (المعجم الرائد)
- أكمش - إكماشا
1- أكمش في السير : أسرع. 2- أكمشه : أعجله. 3- أكمش بالناقة : صر حلم ضرعها وربطها.
-
كَمش (المعجم الرائد)
- كمش - يكمش ، كمشا
1- كمشه بالسيف : قطع أطرافه. 2- كمش الزاد : فني. 3- كمش الناقة : شد ضرعها بخيط لئلا يرضعها ولدها.
-
كمش (المعجم الرائد)
- كمش - يكمش ، كمشا
1-كمش في الأمر : أسرع فيه
-
شلل (المعجم لسان العرب)
- "الشَّلَلُ: يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها، وقيل: هو فَساد في اليد،شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ.
قال اللحياني: شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه، قال: وبعضهم يقول شَلَّت، قال: وهي أَقَلُّ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها؛ وأَنشد:فَشَلَّتْ يَميني، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ، وقد أَشَلَّ يَدَه، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ: مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك.
ويقال في الدعاء: لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ.
وقد شَلِلْتَ يا رَجُل، بالكسر، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ، والمرأَة شَلاَّء.
ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن: لا شَلَلاً ولا عَمًى، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي: مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله «مهر ابي الحبحاب»، قال في التكملة: والرواية مهر أبي الحرث).
حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر؛ وهو كما، قال امرؤ القيس: أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء: لا يقال شُلَّتْ يَدُه، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ.
الليث: ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب؛
وأَنشد: ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل؟
قال: وقال نصربن سَيَّار: إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه،يَوْماً، لِغانِيَةٍ: تَصْرِمْ ولا شَلَل؟
قال: ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره.
الأَزهري: وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به: لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء، وهو مصدر؛ وقوله: تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ، وقال لا شَلَلِ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية؛
وأَنشد ابن السكيت: مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ؟
قال الأَزهري: معناه لا شَلِلْتَ كقوله: أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ.
قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ، قال: ولم أَسمعه من غيره.
وقال ثعلب: شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة، وشُلَّت لغة رديئة.
قال: ويقال أُشِلَّت يدُه.
وفي الحديث: وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة.
قال ابن الأَثير: يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً، ولا تضم الشين.
وفي الحديث: شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ.
وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ، عليه السلام: يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ؛ يريد طلحة، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه.
والشَّلَلُ في الثوب: أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب.
يقال: ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك؟ والشَّلِيلُ: مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل؛ قال جَمِيل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ: الحِلْسُ؛
قال: إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ: الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع، وقيل: هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة، وقيل: تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره،وقيل: هي الدِّرْع ما كانت، والجمع الأَشِلَّة؛ قال أَوس: وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ،لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل: شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها، وشَلَّها عليه.
ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ.
والشُّلَّة: الدِّرْع.
والشَّلِيلُ: النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر.
والشَّلِيلُ: طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر، واحدتها شَلِيلةٌ؛ كلاهما عن كراع (* قوله «كلاهما عن كراع إلخ» عبارة المحكم: والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر، واحدتها شليلة، كلاهما عن كراع، والسين فيهما أعلى) والسين فيها أَعلى.
والشَّلُّ والشَّلَلُ: الطَّرْد، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ،وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله.
وحمارٌ مِشَلٌّ: كثير الطرْد.
والشَّلَّة: الطَّرْدُ.
وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت.
ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم.
وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين.
وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل.
والشِّلالُ: القومُ المتفرقون؛ قال ابن الدُّمَيْنة: أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين: سَكْنُ الدار.
ابن الأَعرابي: شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد،وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر.
والأَشَلُّ: المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ.
قال الأَزهري: المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ،بالفتح، فهي شَلاَّءِ.
وعَينٌ شَلاَّء: للتي ذهب بَصرُها، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها.
ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل: خفيف سريع؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل؟
قال سيبويه: جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى: الشّاوِي الذي شَوى، والشَّلول الخفيف، والمِشَلُّ المِطْرَد، والشُّلْشُل الخفيف القليل، وكذلك الشَّوِل، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة.
ابن الأَعرابي: المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه.
ويقال: إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي، يقال: إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ.
ابن الأَعرابي: يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل.
والمُتَشَلْشِل: الذي قد تخَدَّد لحمُه.
ورجل شُلشُلٌ،بالضم، ومُتَشَلْشِل: قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره؛ وقال تأَبَّط شرًّا: ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم، والشاحب على هذا يريد به الصاحب، وقيل: يريد به السيف؛ وقال الأَصمعي: هو سيف يَقْطُر منه الدمُ، والشاحِبُ: الذي أَخْلَقَ جَفْنُه، قال: ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه، ورجل شَلْشالٌ مثله.
ابن الأَعرابي: شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة.
والشَّلْشَلة: قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل.
وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ: تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه، وكذلك الدَّمُ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة: وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه، بينها، الكُتَبُ والشَّلْشَل: الزِّقُّ السائل.
وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته، فهو مُشَلْشَل.
وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ؛
وأَنشد الأَصمعي:واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم،ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث: فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً.
يقال: شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل.
وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به: صَبَّه، وقيل لنُصَيبٍ: ما الشَّلْشالُ؟ في بيتٍ، قاله، فقال: لا أَدري،سمعته يقال فقُلته.
وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً: فرَّقه وأَرسله منتشراً، والاسم الشَّلشالُ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله.
وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه: أَرْسَلته، وزعم يعقوب أَنه من البدل.
والشَّليلُ من الوادي: وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء.
شمر: انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ.
والشَّليلُ: الكساء الذي تحت الرَّحْل.
والشَّليل: الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير؛ وقال حاجب المازني: صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي: القادِسِيّة؛ والقرنُ: قرن الهَوْدَج، والسُّدول: جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج.
والشُّلَّى: النِّيّة في السفر والصوم والحرب، يقال: أَينَ شُلاَّهم؟ ابن سيده: والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ، وفي التهذيب: النيّة في السفر.
والشَّلَّة والشُّلَّة: الأَمر البعيد تطلبه؛ قال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ: تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش: سُخْطَ ابن عمرو، وقال: يعني ابن عُوَيمر، ويروى: ونوًى طَروح، والطَّروح: النِّيَّة البعيدة.
والشُّلاشِلُ: الغَضُّ من النبات؛ قال جرير: يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر: كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله «كرهت العقر إلخ» صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه: «إذا هبت لقاريها الرياح» وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا).
شَلِيلٌ: جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي.
التهذيب في ترجمة شغغ: ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد.
وشَلِيلُ: اسم بلد؛ قال النابغة الجعدي: حتى غَلَبْنا، ولولا نحن قدْ عَلِموا،حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله «حتى غلبنا» تقدم في ترجمة جمل: علمنا).
"
-
شَلَلُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.
-
شلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل :-
• شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه، خاطه خياطة خفيفة متباعدة.
-
مَطَرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَطَرُ: ماءُ السَّحابِ، ج: أمْطارٌ. ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ، وابنُ هِلالٍ، وابنُ عُكامِسٍ: صَحابِيُّونَ، والطُّفَاوِيُّ، وابنُ أبي سالِمٍ، وابنُ عَوْفٍ، وابنُ طُهْمانَ، وابنُ مَيْمونٍ: محدِّثونَ.
ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً: أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ،
ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً: ذَهَبَ، كتَمَطَّرَ،
ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً: أسْرَعَ.
ـ هو مَطَّارٌ: عَدَّاءٌ،
ـ مَطَرَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
ـ أمْطَرَهُم اللّهُ: لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ.
ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ: ذُو مَطَرٍ. ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ.
ـ مُتَماطِرُ: الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى.
ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ: ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ.
ـ مُسْتَمْطِرُ: المُحْتاجُ إلى المَطَرِ، والرجلُ الساكِتُ، والطالِبُ للخيرِ، والذي أصابَهُ المَطَرُ،
ـ مُسْتَمْطَرُ: المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ.
ـ مَطَرَنِي بخيرٍ: أصابَني.
ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ: ما أصابَهُ منه خيرٌ.
ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ: أسْرَعَتْ في هُوِيِّها، كَمَطَرَتْ،
ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ: جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً،
ـ تَمَطَّرَ فلانٌ: تَعَرَّضَ للمَطَرِ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ.
ـ مُتَمَطِّرُ: فُرسٌ، ورجلٌ.
ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به: أخَذَهُ.
ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ: العادَةُ.
ـ مَطَرَةُ: القِرْبَةُ،
ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ: وسَطُهُ.
ـ مُطْرُ: سُنْبُولُ الذُّرَةِ.
ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ: لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ.
ـ مُطارُ ومَطَارُ: وادٍ قربَ الطائِفِ،
ـ مَطَارُ: مَوضِعٌ لبني نَميمٍ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ.
ـ مَطيرَةٌ: قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ.
ـ مَطَرِيَّةُ: قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ.
ـ ذو المَطارَةِ: جَبلٌ،
ـ ذو المُطارَةِ: ناقةُ النابغَةِ.
ـ مَطارَةُ: قرية بالبَصْرَةِ.
ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
ـ المِطْرِيرُ: السَّلِيطَةُ.
ـ مُطَّيْرَى: دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا.
ـ أمْطَرَ: عَرِقَ جَبينُه، وأطْرَقَ، وسَكَتَ،
ـ أمْطَرَ المَكانَ: وجَدَهُ مَمْطوراً.
ـ ماطِرُونُ: قرية بالشام، ووهِمَ الجوهريُّ فقال: ناطِرُونَ، بالنونِ، وذكَرَهُ في ن ط ر، وهو غَلَطٌ.
ـ رجلٌ مَمْطورٌ: كثيرُ السِّواكِ.
ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ، ومُطَيْرٌ: تابِعيَّانِ.
ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى: لكَبيرِهِم، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ.
-
الشّلل الدّماغيّ (المعجم عربي عامة)
- (طب) خلل ناتج عادة من تلف دماغيّ يحدث قبل الولادة أو أثناءها، يتّسم بإعاقة عضليَّة، وعدم القدرة على الضَّبط والتَّحكُّم في وظائف المخّ.
-
الشّلل المخيّ (المعجم عربي عامة)
- (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة.
-
الشَّلاَّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّلاَّلُ : سقُوط فجائيٌّ في مَجْرَى النَّهْر، ينشأ من اختلاف مقاومة صخور قاعه للنَّحْت .
و الشَّلاَّلُ (شلاَّلُ العين) : مرض يصيبها فَتَضْعُفُ قدرتها على الإبصار .
معنى كمضغتها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: