القَلم المُضيء: قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة
ماض : (اسم)
المؤنث : ماضية ، الجمع للمؤنث : ماضيات و مواضٍ
مَاضٍ، الْمَاضِي
اسم فاعل من مضَى
ماضي العزيمة: نافذ الإرادة، حاسم
ماض: زمان ذاهب منصرم، عكسه مُقبل أو قادم
طوى صفحةَ الماضي: تخلّى عمَّا سبق، وبدأ من جديد
الفعل الماضي: (النحو والصرف) ما دلَّ على حدث وقع قبل زمن التَّكلُّم
سَيْفٌ مَاضٍ : سَيْفٌ حَادٌّ، قَاطِعٌ
ماضٍ : (اسم)
ماضٍ : فاعل من مَضَى
ماضّ : (اسم)
ماضّ : فاعل من مَضَّ
ماضَّ : (فعل)
مَاضَّ مِضاضاً
مَاضَّهُ مِضاضاً: لاحَاه ولاجَّهُ
,
مَضَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ، ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ، ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها، ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ، ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها. ـ مَضِضَ: أَلِمَ. ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ. ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها. ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً. ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه، ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ، ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘. ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ. ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ. ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ. ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً. ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ. ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ، ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ. ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا. ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ. ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ، ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.
,
مَضَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً : بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به ، كأمَضَّهُ ، ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ : أحْرَقَهُ ، ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها : آلَمَها ، كأَمَضَّها ، ـ كُحْلٌ مَضٌّ : مُمِضٌّ ، ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً : شَرِبَتْ ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها . ـ مَضِضَ : أَلِمَ . ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ : أحَكَّهُ . ـ امرأةٌ مَضَّةٌ : لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها . ـ مَضَضُ : اللَّبَنُ الحامِضُ ، ووجَعُ المُصِيبَةِ ، مَضِضْتَ ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً . ـ مَضُّ : المَصُّ ، أو أبْلَغُ منه ، ـ مِضُّ ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً : أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ ، يقال : مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ ، ـ مِضٌّ ، مُنَوَّنَةً : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا ، وفي المثلِ : ‘‘ إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً ’‘، و ’‘ إنَّ في مَضٍّ ’‘. ـ مَضُّ : حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء ، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ . ـ مَضَّةُ من الألبانِ : الحامِضَةُ . ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ : مُوجِعهُ . ـ مُضاضُ : الخالِصُ ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ ، وشجرٌ ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً . ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً : شرِبَهُ . ـ مِضْماضُ : الحُرْقَةُ ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ ، ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ : وتحريكُ الماءِ في الفَمِ . ـ تَماضُّوا : تَلاحَوْا . ـ مَضْمَضَةُ : تحريكُ الماء في الفَمِ ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ . ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء : مَضْمَضَ ، ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ : هَرَّ .
" المَضُّ : الحُرْقةُ . مَضَّني الهَمُّ والحُزْنُ والقول يَمُضُّني مَضّاً ومَضِيضاً وأَمَضَّني : أَحْرَقَني وشقّ عليّ . والهمُّ يَمُضُّ القلبَ أَي يُحْرِقُه ؛ وقال رؤبة (* قوله « وقال رؤبة من إلخ » كذا بالأَصل ، وعبارة القاموس مع شرحه : والمضماض ، بالكسر ، الحرقة ؛ قال رؤبة : من يتسخط . مَنْ يَتَسَخَّطْ فالإِلهُ راضِي عَنْكَ ، ومَنْ لَمْ يَرْضَ في مِضْماضِ أَي في حُرْقةٍ . ومَضِضْتُ منه : أَلِمْتُ . ومَضَّني الجُرح وأَمَضَّني إِمْضاضاً : آلمَني وأَوْجَعَني ، ولم يعرف الأَصمعي مَضَّني ، وقدّم ثعلب أَمَضَّني ؛ قال ابن سيده : وكان من مضَى يقول مَضَّني ، بغير أَلف ، وأَمَضَّني جلدي فدَلَكْتُه : أَحَكَّني ؛ قال ابن بري : شاهد مَضَّني قول حَرِّيّ بن ضَمْرةَ : يا نَفْسُ ، صَبْراً على ما كان مِنْ مَضَضٍ ، إِذْ لم أَجِدْ لفُضُولِ القَوْلِ أَقْران ؟
قال : وشاهد أَمَضَّني قول سِنان بن محرش السَّعْدي : وبِتّ بالحِصْنَيْنِ غَيْرَ راضِي ، يَمْنَعُ مِنِّي أَرْقمِي تَغْماضِي من الحَلُوء صادِقِ الإِمْضاضِ ، في العينِ لا يَذْهَبُ بالتَّرْحاضِ والتَّرْحاض : الغَسل . والمَضَضُ : وجع المصيبة ، وقد مَضِضْتَ يا رجل منه ، بالكسر ، تَمَضُّ مَضَضاً ومَضِيضاً ومَضاضة . ومَضَّ الكحلُ العينَ يَمُضُّها ويَمَضُّها وأَمَضَّها . آلَمَها وأَحْرَقَها . وكُحل مَضٌّ : يُمِضُّ العين ، ومَضِيضُه حُرْقَتُه ؛
وأَنشد : قد ذاقَ أَكْحالاً من المَضاضِ (* قوله « قد ذاق إلخ » في شرح القاموس : والمضاض كسحاب الاحتراق ، قال رؤبة : قد ذاق إلخ .) وكَحَله كُحْلاً مَضّاً إِذا كان يُحْرِق ، وكحله بمُلْمُولٍ مَضٍّ أَي حارٍّ . ومرأَةٌ مَضّةٌ : لا تحتمل شيئاً يَسُوءُها كأَنَّ ذلك يَمُضُّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ومنه قول الأَعْرابية حين سُئلَتْ : أَيّ الناس أَكرم ؟، قالت : البيضاء البَضَّة الخَفِرةُ المَضّة . التهذيب : المضّة التي تؤلِمُها الكلمة أَو الشيء اليسير وتؤْذيها . أبو عبيدة : مَضَّني الأَمر وأَمَضَّني ، وقال : أَمَضَّني كلام تميم . ويقال : أَمَضَّني هذا الأَمرُ ومَضِضْت له أَي بَلَغْتُ منه المشَقّةَ ؛ قال رؤبة : فاقْني وشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ومُضاضٌ : اسم رجل . وإِذا أَقر الرجل بحق قيل : مِضِّ يا هذا أَي قد أَقررْت ، وإِن في مِضّ وبِضّ لَمَطْمَعاً ، وأَصل ذلك أَن يسأَل الرجلُ الرجلَ الحاجةَ فيُعَوّجَ شَفَته فكأَنه يُطْمِعُه فيها . الليث : المِضُّ أَن يقول الإِنسان بطرف لسانه شبه لا ، وهو هِيجْ بالفارسية ؛
وأَنشد : سأَلْتُها الوَصْلَ فقالَتْ : مِضِّ ، وحرَّكَتْ لي رأَْسَها بالنَّغْضِ (* قوله « سألتها الوصل » كذا بالأَصل ، والذي في الصحاح وشرح القاموس : سألت هل وصل ؟) النَّغْضُ : التحريكُ . قال الفراء : مِضِّ كقول القائل يقولها بأَضراسه فيقال : ما علَّمَك أَهلُك إِلا مِضِّ ومِضُّ ، وبعضهم يقول إِلاَّ مِضّاً بوُقُوعِ الفعل عليها . الفراء : ما علّمك أَهلك من الكلام إِلا مِضّاً ومِيضاً وبِضّاً وبِيضاً . الجوهري : مِضِّ ، بكسر الميم والضادِ ، كلمة تستعمل بمعنى لا وهي مع ذلك كلمةُ مُطْمِعةٌ في الإِجابة . أَبو زيد : كثرت المَضائضُ بين الناسِ أَي الشرُّ ؛
وأَنشد : وقدْ كَثُرَتْ بَين الأَعَمِّ المَضائضُ ومَضْمَضَ إِناءه ومَصْمَصَه إِذا حرّكه ؛ وقيل : إِذا غَسلَه ، وتَمَضْمضَ في وضُوئه . والمضمضةُ : تحريك الماء في الفم . ومضمضَ الماءَ في فيه : حرَّكه ، وتَمَضْمَضَ به . الليث : المَضُّ مَضِيضُ الماء كما تَمْتَصُّه . ويقال : لا تَمُضَّ مَضِضَ العنْزِ ، ويقال : ارْشُفْ ولا تَمُضَّ إِذا شرِبْتَ . ومَضَّت العنزُ تَمُضّ في شُربها مَضِيضاً إِذا شرِبت وعَصَرَتْ شَفَتَيْها . وفي الحديث : ولَهم كلْب يَتَمضْمَضُ عَراقِيبَ الناسِ أي يَمَضُّ . قال ابن الأَثير : يقال مَضِضْتُ أَمَضُّ مثل مَصِصْتُ أَمَصُّ . ومَضْمَضَ النعاسُ في عينه : دَبَّ ، وتمضمضت به العينُ وتَمضْمَضَ النعاسُ في عينه ؛ قال الراجز : وصاحِب نَبَّهْتُه ليَنْهَضَا ، إِذا الكَرى في عَيْنِه تَمَضْمَضا ومَضْمَضَ : نامَ نَوْماً طويلاً . والمِضْماضُ : النومُ . وما مَضْمَضَتْ عيني بِنوْم أَي ما نامَتْ . وما مَضْمَضْت عيني بنوم أَي ما نِمْتُ . وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ولا تَذُوقُوا النوْمَ إِلا غِراراً ومَضْمَضةً ، لمّا جعل النوم ذَوْقاً أَمرهم أَن لا ينالوا منه إِلا بأَلْسِنَتِهم ولا يُسِيغُوه ، فشبهه بالمَضْمَضةِ بالماء وإِلقائِه من الفم من غير ابْتلاعٍ . وتَمَضْمَضَ الكلبُ في أَثَره . هَرَّ . وفي حديث الحسَن : خَباثِ كلَّ عِيدانِك قد مَضِضْنا فوجدْنا عاقِبَتَه مُرّاً ؛ خَباثِ بوَزْنِ قَطامِ أَي يا خَبِيثةُ يريد الدُّنيا ، يعني جَرَّبْناكِ واختبرناكِ فوجدْناك مُرّة العاقبة . والمِضْماضُ : الرجل الخَفيفُ السريع ؛ قال أَبو النجم : يَتْرُكْنَ كُلَّ هَوْجلٍ نَغّاضِ فَرْداً ، وكُلَّ مَعِضٍ مِضْماضِ ابن الأَعرابي : مَضَّضَ إِذا شَرِبَ المُضاض ، وهو الماء الذي لا يُطاقُ مُلوحةً ، وبه سمي الرجلُ مُضاضاً ، وضدّه من المياه القَطِيعُ ، وهو الصافي الزُّلالُ . وقال بعض بني كلاب فيما روى أَبو تراب : تَماضَّ القوم وتَماصُّوا إِذا تلاجُّوا وعَضَّ بعضهم بعضاً بأَلسِنَتِهم . "
أمض (المعجم لسان العرب)
" أَمِضَ الرجلُ يأْمَض ، فهو أَمِضٌ : عَزَم ولم يُبالِ المُعاتبةَ بل عَزِيمتُه ماضية في قلبه . وأَمِضَ : أَدّى لِسانُه غيرَ ما يُرِيد . والأَمْضُ : الباطلُ ، وقيل : الشَّكّ ؛ عن أَبي عمرو . ومن كلام شِقٍّ : أَي ورَبِّ السماءِ والأَرض ، وما بينهما مَن رَفْعٍ وخَفْضٍ ، إِنما أَنبأْتك به لِحَقٍّ ما فيه أَمْضٌ "