-
عتر
- "عتَرَ الرُّمْحُ وغيره يَعْتِر عَتْراً وعتَراناً: اشتدّ واضطرب واهتز؛
قال: وكلّ خَطِّيٍّ إِذا هُزَّ عَتَرْ والرُّمْحُ العاترُ: المضطرب مثل العاسِل، وقد عَتَرَ وعَسَلَ وعَرَتَ وعَرَصَ.
قال الأَزهري: قد صح عَتَر وعرتَ ودلَّ اختلافُ بنائها على أَن كل واحد منها غير الآخر.
وعَتَر الذكَرُِ يَعْتِر عَتْراً وعُتُوراً: اشتدّ إِنعاظُه واهتز؛
قال: تقول إِذْ أَعْجَبَها عُتُورُه،وغابَ في فقْرتِها جُذْمورُه: أَسْتَقْدِرُ اللهَ وأَسْتَخِيرُه والعُتُر: الفروجُ المُنْعِظة، واحدها عاتِرٌ وعَتُور.
والعَتْر والعِتْر: الذَّكَر.
ورجل مُعَتَّر: غليظٌ كثير اللحم.
والعَتَّار: الرجل الشجاع، والفرس القوي على السير، ومن المواضع الوَحْش الخشن؛ قال المبرد: جاء فِعْوَل من الأَسماء خِرْوعَ وعِتْوَر، وهو الوادي الخشن التربة.
والعِتْر: العَتِيرة،وهي شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم مثل ذِبح وذَبِيحة.
وعَتَرَ الشاةَ والظبية ونحوهما يَعْتِرُها عَتْراً، وهي عَتِيرة: ذَبَحها.
والعَتِيرةُ: أَول ما يُنْتَج كانوا يذبحونها لآلهتهم؛ فأَما قَوله: فخرّ صَرِيعاً مثلَ عاتِرَة النُّسُكْ فإِنه وضع فاعلاً موضع مفعول، وله نظائر، وقد يكون على النسب؛ قال الليث: وإنما هي مَعْتُورةٌ، وهي مثل عِيشَة راضية وإِنما هي مَرْضِيّة.
والعِتْر: المذبوح.
والعِتْر: ما عُتِرَ كالذِّبْح.
والعِتْرُ: الضم يُعْتَرُ له؛ قال زهير: فَزَلّ عنها وأَوْفى رأْس مَرْقَبَةٍ،كناصِبِ العِتْر دَمًى رأْسَه النُّسُكُ
ويروى: كمَنْصِب العِتْر؛ يريد كمنصب ذلك الصنم أَو الحجر الذي يُدَمَّى رأْسُه بدم العَتِيرة، وهذا الصنم كان يُقَرَّب له عِتْرٌ أَي ذِبْح فيذبح له ويُصيب رأْسه من دم العِتْر؛ وقول الحرث بن حِلِّزة يذكر قوماً أَخذوهم بذنب غيرهم: عَنَناً باطلاً وظُلْماً، كما تُعْتَرُ عن حَجْرة الرَّبِيضِ الظِّبَاءُ معناه أَن الرجل كان يقول في الجاهلية: إِن بَلَغَتْ إِبلي مائة عَتَرْت عنها عَتِيرةً، فإِذا بلغت مائةً ضَنَّ بالغنم فصاد ظبياً فذبحه؛ يقول فهذا الذي تَسَلُوننا اعتراضٌ وباطل وظلم كما يُعْتَر الظبيُ عن رَبِيض الغنم.
وقال الأَزهري في تفسير الليث: قوله كما تُعْتَر يعني العَتِيرة في رجب، وذلك أَن العرب في الجاهلية كانت إِذا طلب أَحدُهم أَمراً نَذَرَ لئن ظَفِرَ به ليذبَحَنَّ من غنمه في رجب كذا وكذا، وهي العَتائر أَيضاً ظَفر به فربما ضاقت نفسُه عن ذلك وضَنّ بغنمه، وهي الرَّبِيض، فيأْخذ عددَها ظباءً، فيذبحها في رجب مكان تلك الغنم، فكأَن تلك عتائرُه، فضرب هذا مثلاً، يقول: أَخَذْتمونا بذنبِ غيرِنا كما أُخِذَت الظباءُ مكانَ الغنم.
وفي الحديث أَنه، قال: لا فَرَعةَ ولا عَتِيرَلآ؛ قال أَبو عبيد: العَتِيرة هي الرَّجَبِيَّة، وهي ذبيحة كانت تُذْبَح في رجب يتَقَرَّب بها أَهلُ الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نُسخَ بعد؛ قال: والدليل على ذلك حديث مخنف ابن سُلَيم، قال: سمعت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقول إِنّ على كل مسلم في كل عام أَضْحاةً وعَتِيرَةً؛ قال أَبو عبيد: الحديث الأَول أَصح، يقال منه: عَتَرْت أَعْتِرُ عَتْراً، بالفتح، إِذا ذَبح العَتِيرة؛ يقال: هذه أَيام تَرْجِيبٍ وتَعْتارٍ.
قال الخطابي: العَتيرةُ في الحديث شاة تُذْبَح في رجب، وهذا هو الذي يُشْبِه معنى الحديث ويَلِيق بحكم الدِّين، وأَما العَتِيرة التي كانت تَعْتِرُها الجاهلية فهي الذبيحة التي كانت تُذْبَح للأَصنام ويُصَبُّ دَمُها على رأْسها.
وعِتْرُ الشيء: نصابُه، وعِتْرةُ المِسْحاة: نِصابُها، وقيل: هي الخشبة المعترضة فيه يعتمد عليها الحافِرُ برجله، وقيل: عِتْرتُها خشبتُها التي تسمى يَدَ المِسْحاة.
وعِتْرةُ الرجل: أَقْرِباؤه من ولدٍ وغيرهِ، وقيل: هم قومُهُ دِنْياً،وقيل: هم رهطه وعشيرته الأَدْنَون مَنْ مَضى منهم ومَن غَبَر؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه: نحن عِتْرةُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، التي خرج منها وبَيْضَتُه التي تَفَقَأَتْ عنه، وإِنما جِيبَت العرَبُ عنّا كما جِيَبت الرحى عن قُطْبها؛ قال ابن الأَثير: لأَنهم من قريش؛ والعامة تَظُنُّ أَنها ولدُ الرجل خاصة وأَن عترة رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ولدُ فاطمة، رضي الله عنها؛ هذا قول ابن سيده، وقال الأَزهري، رحمه الله، وفي حديث زيد بن ثابت، قال:، قال رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، إِني تارك فيكم الثَّقَلَينِ خَلْفي: كتابَ الله وعتْرتي فإِنهما لن يتفرّقا حتى يَرِدا عليّ الحوض؛ وقال:، قال محمد بن إِسحق وهذا حديث صحيح ورفعَه نحوَه زيدُ بن أَرقم وأَبو سعيد الخدري، وفي بعضها: إِنِّي تاركٌ فيكم الثَّقَلْين: كتابَ الله وعِتْرَتي أَهلَ بيتي، فجعل العترة أَهلَ البيت.
وقال أَبو عبيد وغيره: عِتْرةُ الرجل وأُسْرَتُه وفَصِيلتُه رهطه الأَدْنَون.
ابن الأَثير: عِتْرةُ الرجل أَخَصُّ أَقارِبه.
وقال ابن الأَعرابي: العِتْرة ولدُ الرجل وذريته وعِقُبُه من صُلْبه، قال: فعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وولدُ فاطمة البَتُول، عليها السلام.
وروي عن أَبي سعي؟
قال: العِتْرةُ ساقُ الشجرة، قال: وعِتْرةُ النبي، صلى الله عليه وسلم،عبدُ المطلب ولده، وقيل: عِتْرتُه أَهل بيته الأَقربون وهم أَولاده وعليٌّ وأَولاده، وقيل: عِتْرتُه الأَقربون والأَبعدون منهم، وقيل: عِتْرةُ الرجل أَقرباؤُه من ولد عمه دِنْياً؛ ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، حين شاوَرَ أَصحابَه في أَسَارَى بدر: عتْرتُك وقَوْمُك؛ أَراد بِعِتْرتِه العباسَ ومن كان فيهم من بني هاشم، وبقومه قُرَيشاً.
والمشهور المعروف أَن عتْرتَه أَهلُ بيته، وهم الذين حُرّمَت عليهم الزكاة والصدقة المفروضة، وهم ذوو القربى الذين لهم خُمُسُ الخُمُسِ المذكور في سورة الأَنفال.
والعِتْرُ، بالكسر: الأَصل، وفي المثل: عادَتْ إِلى عِتْرِها لَمِيس أَي رجعت إِلى أَصلها؛ يُضْرَب لمن رجع إِلى خُلُق كان قد تركه.
وعِتْرة الثغر: دِقَّةٌ في غُروبِه ونقاءٌ وماءٌ يجري عليه.
يقال: إِن ثغرها لذو أُشْرة وعِتْرةٍ.
والعِتْرةُ: الرِّيقةُ العذبة.
وعِتْرةُ الأَسنان: أُشَرُها.
والعِتْرُ: بَقْلَةٌ إِذا طالت قطع أَصلها فخرج منه اللَّبن؛ قال البُرَيْق الهذلي: فما كنتُ أَخْشَى أَن أُقِيمَ خِلافَهم،لِستّة أَبياتٍ، كما نَبَتَ العِتْرُ يقول: هذه الأَبيات متفرقة مع قلتها كتفرق العِتْر في مَنْبِته، وقال: لستة أَبيات كما نبت، لأَنه إِذا قُطع نبتَ من حواليه شُعَبٌ ست أَو ثلاث؛ وقال ابن الأَعرابي: هو نبات متفرق، قال: وإِنما بَكَى قومَه فقال: ما كنت أَخشى أَن يموتوا وأَبقى بين ستة أَبيات مثل نبت العِتْر؛ قال غيره: هذا الشاعرُ لم يَبْكِ قوماً ماتُوا كما، قال ابن الأَعرابي، وإِنما هاجروا إِلى الشام في أَيام معاوية فاستأْجرهم لقتال الروم، فإِنما بَكَى قوماً غُيَّباً متباعدين؛ أَلا ترى أَن قبل هذا: فإِن أَكُ شيخاً بالرَّجِيع وصِبْية،ويُصْبِحُ قومِي دُونَ دارِهمُ مِصْر فما كنت أَخشى...
..
.
والعِتْر إِنما ينبت منه ست من هنا وست من هنالك لا يجتمع منه أَكثر من ست فشبّه نفسَه في بقائه مع ستة أَبيات مع أَهله بنبات العِتْر وقيل: العِتْر الغَضّ، واحدته عِتْرة، وقيل: العِتْرُ بقلةٌ، وهي شجرة صغيرة في جِرْم العرفج شاكةٌ كثيرة اللَبن، ومنَبْتُها نجدٌ وتهامة، وهي غُبَيراء فَطحاء الورق كأَن ورقها الدراهمُ، تنبت فيها جِراءٌ صغارٌ أَصغر من جِراء القطن، تؤكل جراؤها ما دامت غَضَّةً؛ وقيل: العِتْر ضرب من النبت، وقيل: العِتْر شجرِ صِغَار، واحدتها عِتْرةٌ، وقيل: العِتْر نبت ينبت مثل المَرْزَنْجوش متفرقاً، فإِذا طال وقُطِعَ أَصله خرج منه شَبِيهُ اللبن، وقيل: هو المَرْزَنْجوش، قيل: إِنه يُتَداوَى به؛ وفي حديث عطاء: لا بأْس للمُحْرِم أَن يَتَداوى بالسَّنا والعِتْر؛ وفي الحديث: أَنه أُهْدِي إِليه عتْرٌ فَسُرَّ بهذا النبت؛ وفي الحديث: يُفْلغُ رأْسي كما تُفْلغُ العِتْرةُ؛ هي واحدة العِتْرُ؛ وقيل: هو شجرة العرفج؛ قال أَبو حنيفة: العِتْرُ شجر صغار له جِرَاء نحو جِراء الخَشْحَاش، وهو المَرزَنجوش.
قال: وقال أَعرابي من ربيعة: العِتْرةُ شُجَيرة تَرْتفعُ ذراعاً ذات أَغصان كثيرة وورق أَخضر مُدَوّر كورق التَّنُّوم، والعِتْرة: قثَّاء اللَّصَف، وهو الكَبَر، والعِتْرة: شجرة تنبت عند وِجَارِ الضّب فهو يُمَرّسُها فلا تَنْمِي، ويقال: هو أَذلُّ من عِتْرة الضّب.
والعِتْر المُمَسَّكُ: قلائدُ يُعْجَنَّ بالمسك والأَفاويهِ، على التشبيه بذلك.
والعِتْرةُ والعِتُوارةُ: القطعة من المسك.
وعِتْوَارة وعُتْوارة؛ الضمُّ عن سيبويه: حَيٌّ من كنانة؛
وأَنشد: مِن حَيٍّ عِتْوارٍ ومَنْ تَعَتْوَر؟
قال المبرد: العَتْوَرةُ الشدة في الحرب، وبنو عِتْوارة سميت بهذا لقوتها في جميع الحيوان، وكانوا أُولِي صبر وخُشونةٍ في الحرب.
وعِتْر: قبيلة.
وعاتِرُ: اسم امرأَة.
ومِعْتَر وعُتَير: اسمان.
وفي الحديث ذكرُ العِتْر، وهو جبل بالمدينة من جهة الفِبْلة.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَتْرُ
- ـ عَتْرُ: اشْتِدادُ الرُّمْحِ وغيرِه، واضْطِرابُهُ، واهْتِزازُهُ، كالعَتَرَانِ، وإِنْعاظُ الذَّكَرِ، كالعُتُورِ، والذَّبْحُ، يَعْتِر في الكلِّ، والذَّكَرُ، كالعَتَّارِ،
ـ عِتْرُ: الأصلُ، ونَبْتٌ، أو شَجَرٌ صِغارٌ، والصَّنَمُ، وكلُّ ما ذُبحَ، وشاةٌ كانوا يَذْبَحُونها لآِلِهَتِهِم، كالعَتِيرَةِ، وقَبيلَةٌ (أبوهُم عِتْرُ بنُ جُشَمَ، منهم عبدُ الرحمنِ بنُ عُدَيْسٍ الصَّحابِيُّ، ونِصابُ المِسْحَاةِ وغيرِها، أو الخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ في المِسْحاةِ، يَعْتَمِدُ عليها الحافِرُ برِجْلِهِ، والهَذَيانُ.
ـ عِتْرُ بنُ مُعاذٍ: بَطْنٌ من هَوازِنَ.
ـ سِنانُ بنُ مُظاهِرٍ، ومحمدُ بنُ مُوسى، وبَكَّارُ بنُ سَلاَّمٍ، ومالكُ بنُ ضَمْرَةَ التابِعِيُّ، وأبانٌ، وقاسِمٌ ابْنَا أرْقَمَ العِتْرِيُّونَ: محدِّثونَ،
ـ سُلَيْمُ بنُ عِتْرٍ التُّجِيبِيُّ: قاضي مِصْرَ.
ـ فُضَيْلُ بنُ مرزُوقٍ: مَوْلَى بَني عِتْرٍ،
ـ عُتُرُ: الفُرُوجُ المُنْعِظَةُ، جَمعُ عاتِرٍ وعَتُورٍ،
ـ عَتَرُ: الشِّدَّةُ، والقُوَّةُ، وابنُ عامِرٍ جَدٌّ لأبِي موسى الأَشْعَرِيِّ.
ـ عَتَّارُ: الشُّجاعُ، والفَرَسُ القَوِيُّ، والمَكانُ الخَشِنُ الوَحْشُ.
ـ عِتْرَةُ: قِلادَةٌ تُعْجَنُ بالمِسْكِ والأَفَاوِيهِ، ونَسْلُ الرجُلِ، ورَهطُهُ، وعَشيرَتُهُ الأَدْنَوْن مِمَّنْ مَضَى وغَبَرَ، وأُشَرُ الأَسْنانِ، ودِقَّةٌ في غُرُوبِهِ، ونَقَاءٌ، وماءٌ يَجْرِي عليه، والمَرْزَنْجُوشُ، وقِثَّاءُ الأَصَفِ، والرِّيقَةُ العَذْبَةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ الخَالِصِ، وابنُ عَمْرِو بنِ الحارِثِ، وابنُ غادِيَةَ.
ـ عِتْوارَةُ: القِطْعَةُ من المِسكِ، والرجُلُ القَصيرُ،
ـ عِتْوارَةٌ وعُتْوارَةٌ (وبلا لامِ): حَيُّ.
ـ تَعَتْوَرَ: تَشَبَّهَ بِهِم، أو انْتَسَبَ إليهم.
ـ عاتِرُ: امرأةٌ.
ـ عُتْرَةُ: ابنُ عامرِ بنِ كَعْبٍ.
ـ عُتَرَ: ابنُ حَبيبٍ من هَوَازِنَ.
ـ محمدُ بنُ عَتِيرَةَ: محدِّثٌ.
ـ قَلْعَةُ عِمارَةَ بنِ عُتَيْرٍ: بفارِسَ.
ـ عُتَيْرُ: صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ، أو هو عُثَيْرٌ.
ـ عِتْوَرُ: وادٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عِترة
- عترة
1- عترة : نسل الرجل. 2- عترة : عشيرة الرجل. 3- عترة : قطعة من المسك الخالص. 4- عترة : ريقة عذبة. 5- عترة : ما تفرعت منه الشعب. 6- عترة : «عترة الفم» : رقة أطراف أسنانه.
المعجم: الرائد
-
عَتَر
- عتر - يعتر ، عترا وعترانا
1-عتر الرمح : اهتز واضطرب
المعجم: الرائد
-
العِتْرَةُ
- العِتْرَةُ : ما تفرعت منه الشُّعَبُ.
و العِتْرَةُ نَسْلُ الرَّجُل، ورَهْطُه، وعشيرتُه.
وعِتْرَةُ المِسْحَاة: عِتْرُها.
وعِتْرَةُ الثَّغْر: رِقَّةُ أَطْرَافِ أسْنانه ونَقَاؤُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عتر
- عتر
1- عتر : أصل : «عاد إلى عتره». 2- عتر : كل ما ذبح. 3- عتره ذيان، تكلم بغير معقول. 4- عتر : ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية.
المعجم: الرائد
-
عتر
- ع ت ر: العِتْرُ بوزن التبر نبت يتداوى به كالمرزنجوش وفي الحديث {لا بأس للمحرم أن يتداوى بالسنا والعتر} و عِتْرةُ الرجل نسله ورهطه الأدنون و العِتْرُ أيضا و العَتِيرةُ بوزن الذبيحة شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
المعجم: مختار الصحاح
-
العَتَّارُ
- العَتَّارُ : مبالغة من عَتَرَ.
و العَتَّارُ الشُّجاعُ.
و العَتَّارُ المكانُ الخَشِنُ القَفْرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِتْرُ
- العِتْرُ : الأصْلُ.
وفي المثل: :-عادت لِعِتْرِها لميسُ :-: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها.
و العِتْرُ نِصَابُ المِسْحَاةِ.
وغيرها.
و العِتْرُ بَقْلٌ عشبيٌّ عِطريٌّ يُتداوَى به، من الفصيلة الجارونية.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عِتْرة1
- عِتْرة1 :-
جمع عِتْرَات وعِتَر: ذرِّيَّة، نَسْل :-من عِتْرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلم، - عِتْرة الرّجُل: نسله ورهطه وعشيرته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عتر
- عتر - يعتر ، عترا
1-عتر الشيء : اشتد وصلب
المعجم: الرائد
-
عَتَرَ
- عَتَرَ الرُّمْحُ عَتَرَ ِ عَتْرًا، وعَتَرَانًا: اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَتّار
- عتار
1- عتار : شجاع. 2- عتار : مكان خشن خال. 3- عتار : فرس قوي.
المعجم: الرائد
-
كَعتَر
- كعتر - كعترة
1- كعتر في مشيه : تمايل كالسكران. 2- كعتر : عدا بشدة. 3- كعتر : أسرع في مشيه.
المعجم: الرائد
-
العَتِيرَةُ
- العَتِيرَةُ : ذبيحة كانوا يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية. والجمع : عَتائِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اعْتَرَّ
- اعْتَرَّ فلانًا، واعترَّ به: تعرَّضَ لمعروفهِ من غير أَن يسأَلَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعْتَرّ
- مُعْتَرّ :-
مسكينٌ فقير، يتعرَّض للمسألة ولا يسأل :- {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَتيرة
- عتيرة
1-ذبيحة كان العرب يذبحونها لآلهتهم في الجاهلية، جمع : عتائر
المعجم: الرائد
-
كَعْتَرَ
- ـ كَعْتَرَ في مَشْيِهِ: تَمايَلَ كالسَّكْرَانِ، وعَدَا شديداً، وأسْرَعَ في المَشْيِ.
ـ كُعْتُرُ: طائرٌ كالعُصْفُورِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
اعتراه الهمّ
- عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ- اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ- يعمل بروح يعتريها السَّأم- {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ}.
المعجم: عربي عامة
-
سعتر
- س ع ت ر: السَّعْتَرُ نبت وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير
المعجم: مختار الصحاح
-
اعْتَرَاهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَعْتَرَ
- كَعْتَرَ في مَشْيه: تمايل كالسّكران
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَعْتَر
- سَعْتَر :-
جمع الجمع سَعَاتِر: (النبات) زعتر؛ نبات طيِّب الرّائحة يجفّف وتخلط معه بعض التوابل والسمسم ويؤكل مع الزّيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عِتْرة2
- عِتْرة2 :-
(النبات) نبات ينمو في أوراسيا وحوض البحر المتوسط له أزهار صغيرة أرجوانيَّة بيضاء وأوراق تنمو بشكل أزواج متقابلة على جانب السّاق تُستعمل كتابل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة