وصف و معنى و تعريف كلمة كمعن:


كمعن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح كمعن في معاجم اللغة العربية:



كمعن

جذر [كمع]

  1. أكماع : (اسم)
    • أكماع : جمع كِمْعُ
  2. كَمَعَ : (فعل)
    • كَمَعَ كَمْعًا
    • كَمَعَ في الإِناءِ : كَرَعَ
    • كَمَعَ الرجلُ وغيرُه في الماءِ: دخل فيه
    • كَمَعَ الدَّابةُ: مشت ضعيفةٌ
    • كَمَعَ قوائمَ الدّابة: قَطَعَها
  3. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  4. تَعَنَّى: (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ


  5. مَعنى: (اسم)
    • الجمع : مَعَانٍ ، مَعَانِي
    • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
    • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
    • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
    • دقّة المعاني: دقتها ولطفها،
    • معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف
    • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير،
    • شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة
    • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض
    • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب
    • الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ
    • الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ
    • الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً
    • الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى
    • رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ
    • عِلْمُ الْمَعَانِي : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا (عبد الحميد الكاتب) حُرُوفُ الْمَعَانِي : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ
  6. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  7. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  8. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  9. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  10. مَعْنِيّ: (اسم)


    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
  11. مُعَنّي: (اسم)
    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى
  12. مَعنيّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  13. مُعَنّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَّى
    • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  14. مُعنّى: (اسم)
    • مُعنّى : اسم المفعول من عَنَّى
  15. مُتعنٍّ: (اسم)
    • مُتعنٍّ : فاعل من تَعَنَّى
  16. اِعتِناء: (اسم)


    • مصدر اِعْتَنى
    • كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ: مَحَلَّ اهْتِمامٍ، اِحْتِفالٍ لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ
  17. اِعتناء: (اسم)
    • اِعتناء : مصدر إِعتَنَى
  18. إِعناء: (اسم)
    • مصدر أعنى
  19. أَعْنَاء: (اسم)
    • أَعْنَاء : جمع عِنْوُ
  20. أَعْناء: (اسم)
    • أَعْناء : جمع عنا
  21. عَنْي: (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى
  22. عَني: (اسم)


    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ
  23. عَنيّ: (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  24. مُعتنى: (اسم)
    • مُعتنى : اسم المفعول من إِعتَنَى
  25. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنيَ
,
  1. مَعْنًى
    • مَعْنًى :-
      جمع مَعانٍ:
      1 - مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ، تصوُّر يرتبط باللَّفظ في الذِّهن ارتباطًا عُرفيًّا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقيّ أو ذهنيًّا بالتَّضمُّن أو الّلازم وهو المعنى الضِّمنيّ، أو مجازيًّا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازيّ، أو طبيعيًّا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعيّ :-ليس له معنى: لا مَعْنى له، - بالمعنى الواسع، - نظرات لها معنى، - هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه، - دقّة المعاني: دقتها ولطفها، - معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف:-
      • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - رَجُل بمعنى الكلمة، - شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة.
      • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض. • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب.
      • علم المعاني: (بلاغة) علم يُعرف به أحوال اللَّفظ العربيّ التي بها يطابق مقتضى الحال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مَعْنىً

    • جمع: مَعَانٍ، الْمَعَانِي. [ع ن ي].
      1. :-مَعْنَى الكَلِمَةِ :- : مَدْلُولُهَا، أَيْ مَا تَدُلُّ عَلَيْهِ. :-كَلاَمٌ لاَ مَعْنَى لَهُ.
      2. :-مَعْنىً وَاضِحٌ :- : بَيِّنٌ مَعْرُوفٌ. :-مَعْنىً غَامِضٌ.
      3. :-الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ.
      4. :-الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ.
      5. :-الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً.
      6. :-الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى.
      7. :-بِكُلِّ مَا فِي الكَلِمَةِ مِنْ مَعْنىً :- : بِمَدْلُولِهَا الكَامِلِ.
      8. :-رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي :- : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ.
      9. :-عِلْمُ الْمَعَانِي :- : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ. :-اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا. (عبد الحميد الكاتب). 10. :-حُرُوفُ الْمَعَانِي :- : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ ... والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ.

    المعجم: الغني

  3. مَعْنَوِيٌّ
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.

    المعجم: الغني

  4. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تعنَّى
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عُنيَ
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عنِيَ
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَعْنَويّ
    • مَعْنَويّ :-
      اسم منسوب إلى مَعْنًى: ما يتّصل بالذّهن والتّفكير كفكرة الحقّ والواجب، ولا يكون للِّسان فيه حظٌّ، عكسه ماديّ :-دفعة معنويَّة، - تحليل/ تقدير/ دعم معنويّ:-
      • رفَع روحَه المعنويَّة: شجَّعه وقوّاه.
      • الشَّخصيَّة المعنويَّة: مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها.
      • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد مشترك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عني
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به

    المعجم: الرائد

  10. تَعَنَّى
    • تَعَنَّى الرجلُ: نَصِبَ.
      و تَعَنَّى أُصِيب بالتَّعنية .
      و تَعَنَّى في الأَمْرِ: اقتصدَ.
      و تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة.
      و تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَنِيَ
    • عَنِيَ عَنِيَ َ عَنًا، وعَنَاءً: تعِبَ وأصَابتهُ مَشقَّة.
      و عَنِيَ الرجُلُ: وقع في الأَسْرِ.
      فهو عانٍ. والجمع : عُناة.
      و عَنِيَ فلانٌ بالأَمر: عَنِيَ اهتمَّ وشُغِلَ به، فهو عنٍ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِعْتَنَى
    • [ع ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ.
      1. :-اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ.
      2. :-اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
      3. :-اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ.

    المعجم: الغني

  13. مَعنى
    • معنى - ج، معان
      1- معنى : ما يقصد بشيء. 2- معنى : «معنى الكلمة» : ما يدل عليه لفظها. 3- معنى : «معنى الكلام» : فحواه، مضمونه.

    المعجم: الرائد

  14. معنويَّات
    • معنويَّات :-
      مفرد معنوية: موقف الفرد أو الجماعة من الثِّقة بالنَّفس والتمسُّك بالمُثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصّعوبات، الحالة النفسيّة :-معنويات الجنود عالية، - أضعَف معنويّاته، - ارتفعت معنويّات الفريق بعد إحراز هدف التعادل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِعتَنَى
    • إعتنى - اعتناء
      1- إعتنى بالأمر أو به : اهتم به وأحسن القيام عليه. 2- إعتنى الأمر : حصل.

    المعجم: الرائد

  16. تَعَنَّى
    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)

    المعجم: الرائد

  17. عني
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.

    المعجم: الرائد

  18. مَعنيّ
    • معني
      1- معني : كثير المال. 2- معني : قليل المال. 3- معني : «معني الكلام» : معناه.

    المعجم: الرائد

  19. تَعَنَّى
    • [ع ن ي] (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَنَّيْتُ، أَتَعَنَّى، تَعَنَّ، مصدر تَعَنٍّ.
      1. :-تَعَنَّى العَامِلُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً.
      2. :-تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ :- : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ.
      3. :-تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ :- : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ.
      4. :-تَعَنَّتْهُ الحُمَّى :- : عَاوَدَتْهُ.

    المعجم: الغني

  20. عُنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم).عُنِيَ،يُعْنَى، (مصدر عِنَايَةٌ). :-عُنِيَ بِأُمُورِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. :-يُعْنَى بِصِحَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  21. عَنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنِيتُ، أَعْنَى، اِعْنَ، مصدر عَنَاءٌ، عَنىً.
      1. :-عَنِيَ الْعَامِلُ :- : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ.
      2. :-عَنِيَ بِالأَمْرِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. :-لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ.
      3. :-عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً :- : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَعنَويّ
    • معنوي
      1- معنوي من سوب إلى المعنى. 2- معنوي : مجرد، غير مادي.

    المعجم: الرائد

  23. عني بالقضيّة
    • شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته- عُنِيتْ بتربية أطفالها- إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع- يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  24. التَّعِنِيَةُ
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب.
      و التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العِنَايَةُ
    • العِنَايَةُ العِنَايَةُ العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كمعن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في الإناء ـَ كَمْعاً: كرع. وـ الرجلُ وغيره في الماء: دخل فيه. وـ الدّابّةُ: مشت ضعيفة. وـ قوائم الدّابّة: قطعها.( كَامَعَ ) المرأةَ: ضمّها إليه يصونها.( الكِمْع ): الضَّجيع. وـ المحلّ. يقال: فلان في كِمْعه: في بيته وموضعه. وـ المطمئن من الأرض ترتفع حروفه وتطمئنّ أوساطه. وـ القَبَاء. وـ من الوادي: ناحيته.( الكَمِع ): الرجل الإمَّعَة.( الكَمِيع ): الضَّجيع. يقال: بات السّيف كميعي.( المُكامِع ): القريب منك الذي لا يخفي عليه شيء من أمرك.
مختار الصحاح
ك م ع : كَامَعضهُ مثل ضاجعه و المُكامَعةُ التي نهي عنها في الحديث أن يضاجع الرجل الرجل لاستر بينهما
الصحاح في اللغة
الكَميعُ: الضجيعُ، وكذلك الكِمْعُ بالكسر. قال عنترة: وسَيفي كالعَقيقةِ فهو كِمْعي   سِلاحي لا أفَلُّ ولا فُطارا أي ليس فيه تشقُّقٌ. وكامَعَهُ، مثل ضاجعه. والمُكامَعَةُ التي نُهي عنها في الحديث: أن يضاجع الرجلُ الرجلَ لا سِتْرَ بينهما.
لسان العرب
كامَعَ المرأَة ضَاجَعَها والكِمْعُ والكَمِيعُ الضَّجِيعُ ومنه قيل للزوج هو كَمِيعُها قال عنترة وسَيْفِي كالعَقِيقة فهْو كِمْعِي سِلاحِي لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما وفي الحديث نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما والمُكامِعُ القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك قال دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي وراماني العَدُوُّ المُكامِعُ وكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه شَرَعَ وأَنشد أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها ويقال كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ ومعناهما شَرَعَ قال عدي بن الرقاع بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها قال الأَزهري ولو روي يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها كان جائزاً أبو حنيفة الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ قال وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً بالكِمْعِ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها حَرْفُها والكِمْعُ ناحية الوادي وبه فُسِّرَ قول رؤبة مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا بالكِمْعِ لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ المطمئنُّ من الأَرض ويقال مستقَر الماء وقال أَبو نصر الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها وقال ابن الأَعرابي الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ والكِمْعُ موضعٌ
الرائد
* كمع يكمع: كمعا. 1-القوائم: قطعها. 2-ت الدابة: مشت ضعيفة. 3-في الإناء: كرع. 4-في الماء: شرب بكفيه منه. 5-في الماء: دخل فيه.
الرائد
* كمع. عقدة الفخذ.
الرائد
* كمع. 1-ناحية الوادي، جانبه. 2-محل، موضع: «هو في كمعه»، أي في بيته ومكانه. 3-من الأرض: المطمئن السهل. 4-ثوب يلبس فوق القميص. 5-مضاجع، رفيق السرير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: