"القَنْدُوالقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله: عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ؛ ومنه يتخذ الفانيذُ. وسويق مَقْنُودٌومُقَنَّدٌ: معمول بالقِنْدِيدِ، قال ابن مقبل: أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا (* قوله «يعتفن» في الاساس يسقين.) والقَنْدُ: عسَل قصَب السُّكَّرِ. والقِنْدِدُ: حال الرجل، حَسَنة كانت أَو قبيحة. والقِنْدِيدُ: الوَرْسُ الجَيَّدُ. والقِنْدِيدُ: الخمر. قال الأَصمعي: هو مثل الإِسْفَِنْطِ؛
وأَنشد: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في الرباعي؛ وقيل: القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ، عن ابن جني، ويقال إِنه ليس بخمرٍ. أَبو عمرو: هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر. ابن الأَعرابي: القنادِيدُ الخُمُورُ، والقناديدُ الحالات، الواحد منها قِنْدِيد. والقِنْدِيدُ أَيضاً: العَنْبَرُ؛ عن كراع؛ وبه فسر قول الأَعشى: بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ،تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ الرِّقاعِ: ضَرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة. وأَبو القُنْدَينِ: كُنْية الأَصمعي؛ قالوا: كني بذلك لعظم خُصْيَيْه؛ قال ابن سيده: لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة. وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ. أَبو عبيدة: سمعت الكسائي يقول: رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف؛ وقال الفراء: هي من النُّوق الجَرِيئةُ. شمر: قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز. أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ، وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ. الليث: القِنْدَأْوُ: السيءُ الخُلُق والغذاء؛
وأَنشد: فجاءَ به يُسَوِّقُه، ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة. وغيره يقول: فندأْوة، بالفاء. أَبو سعيد: فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة، وقال أَبو مالك: قدوم قِندأْوة حادّة. "
قَنْدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَنْدُوقَنْدَةُ وقِنْديدُ: عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إذا جُمِّدَ، مُعَرَّبٌ. وسَويقٌ مُقَنَّدٌومَقْنودٌ ومُقَنْدًى. ـ قِنْديدُ: الوَرْسُ، والخَمْرُ، أو عصيرٌ يُجْعَلُ فيه أفْواهٌ ثم يُفْتَقُ، والعَنْبَرُ، والكافورُ، والمِسْكُ، وطيبٌ يُعْمَل بالزَّعْفَرانِ، وحالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً أو قبيحةً، كالقِنْدِدِ. ـ قِنْدَأْوُ: في الهمْزِ. ـ سَمَرْقَنْدُ: في الراء. ـ قَنادٌ: موضع شرقِيَّ واسِطَ. ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ قَنْدٍ: مُحَدِّثٌ. ـ قَنْدَةُ الرِّقاعِ: تَمْرٌ. ـ أبو القُنْدَيْنِ الأَصْمَعِيُّ: كُنِيَ به لعِظَمِ ـ قُنْدَيْهِ: خُصْيَيْهِ. ـ جاءَ بالأَمْرِ على قَناديدِهِ: وجْهِهِ.
ق ن د: ألقَنْدُ عسل قصب السكر يقال سويق مَقْنُودٌ و مُقَنَّدٌ
القَنْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَنْدَةُ : القطعة من القَنْد.
أَقْنَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْنَدَ السَّويقَ: قَنَدَه.
القَنْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَنْدُ : عسل قصب السكر إِذا جَمُد.
قَنَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَنَّدَ السويقَ: قنَدَه.
قَند(المعجم الرائد)
قند 1-عسل قصب السكر إذا جمد، جمع : قنود
قندية(المعجم الرائد)
قندية 1-نبات يزرع للتزيين
قند(المعجم الأعشاب)
أبو حنيفة: هو ما يجمد من عصير قصب السكر ثم يتخذ منه السكر.
قَتادُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَتادُ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالإِبَرِ. ـ إِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها. ـ تَقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الإِبِلَ. ـ قَتِدَتْ فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، الجمع: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ. ـ أبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ. ـ قَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ. ـ قُتائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ. ـ تَقْتُدُ: قرية بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ. ـ قُتُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ. ـ قَتَادٌ وقُتَادٌ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ. ـ ذاتُ القَتادِ: موضع وراءَ الفَلْجِ. ـ قُتودُ: جَبَلٌ. ـ قَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ. ـ قَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.