وصف و معنى و تعريف كلمة كمكري:


كمكري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و كاف (ك) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح كمكري في معاجم اللغة العربية:



كمكري

جذر [كمكر]

  1. مَكَر : (اسم)
    • مَكَر : مصدر مَكِرَ
  2. مَكَرّ : (اسم)
    • المَكَرُّ : موضع الحرب
  3. مَكِرَ : (فعل)
    • مَكِرَ مَكَرًا
    • مَكِرَ : احمرَّ
  4. مَكْر : (اسم)
    • مَكْر : جمع مَكرة


  5. مَكَّرَ : (فعل)
    • مَكَّرْتُ، أُمَكِّرُ، مصدر تَمْكِيرٌ
    • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  6. مَكر : (اسم)
    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة
    • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  7. مِكَر : (اسم)
    • مِكَر : فاعل من كَرَّ
  8. مِكَرّ : (اسم)
    • فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ
  9. مكَرَ : (فعل)
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور
    • مكَره/ مكَر به: خدعه مكر بصديقه،
    • مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا
    • مَكَرَ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة فهو مَمكورٌ
    • مَكَرَ الأَرضَ: سقاها
,


  1. كَرَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً : عَطَفَ ،
      ـ كَرَّ عنه : رَجَعَ ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ . وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً ،
      ـ كَرْكَرَهُ : أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى .
      ـ مُكَرَّرُ : الراءُ .
      ـ كَريرُ : صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ ، ونَهْرٌ .
      ـ كُرُّ : قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ ، أو الحَبْلُ الغليظُ ، أو عام ، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما ، والبِئْرُ ، أو الحِسْيُ ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ ، ج : كِرارٌ ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه ، ج : أكْرارٌ وكُرُورٌ ،
      ـ الكُرُّ : مِكْيالٌ لِلعراقِ ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً ، أو أربعون إِرْدَبّاً ، والكِساءُ ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ ، وموضع بفارِسَ ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ .
      ـ كَرَّةُ : المَرَّةُ ، والحَمْلَةُ ، كالكُرَّى ، ج : كَرَّاتٌ ، والغَداةُ ، والعَشِيُّ ،
      ـ كُرَّةُ : البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ .
      ـ مَكَرُّ : المَعْرَكَةُ .
      ـ كَرَارِ : خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ ، تَقولُ الساحِرَةُ : يا كَرارِ كُرِّيه ، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ ، إِن أقْبَلَ ، فَسُرِّيهِ ، وإن أدْبَرَ ، فَضُرِّيهِ .
      ـ كِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعيرِ ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ ، والجماعَةُ من الناس ، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ ،
      ـ كَرْكَرَةُ : جَشُّ الحَبِّ ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ .
      ـ كَرْكَرَ : ضَحِكَ ، وانْهَزَمَ ،
      ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ : صاحَ بها ،
      ـ كَرْكَرَ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ كَرْكَرَ عنه : دَفَعَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ كَرْكَرَ الرَّحَى : أدارَها .
      ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ : تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ .
      ـ كَرَّانُ : مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ كَرْكَرُ : وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ .
      ـ كُرْكُورَةُ : وادٍ بَعيدُ القَعْرِ .
      ـ تَكَرْكَرَ : تَرَدَّى في الهَواءِ ،
      ـ تَكَرْكَرَ الماءُ : تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ ،
      ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ : تَرَدَّدَ .
  2. الكَرِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَرِيرُ : بُحَّةٌ تعتري الحَلْق من الغبار .
  3. الكَرِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من الصدر
  4. الكرير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر المجهور
  5. الكرير (المعجم معجم الاصوات)

    • صوت المختنق المجهور من الصدر
  6. الكَرِير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صدر المريض
  7. تكرّر النّفط ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تمَّت تصفيتُه .
  8. تكرّر عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى .
  9. تكَرَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَرَّرَ عليه كذا : أُعيد عليه مَرَّةً بعد أُخرى .


  10. تَكَرَّرَ (المعجم الغني)
    • [ ك ر ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَرَّرَ ، يَتَكَرَّرُ ، مصدر تَكَرُّرٌ .
      1 . :- تَكَرَّرَتْ أَفْكارُهُ :- : أُعيدَتْ مِراراً . :- ثُمَّ ذَهَبْنا قُدُماً : دُروسٌ تُلْقَى ارْتِجالاً ثُمَّ تَتَكَرَّرُ حَتَّى يَتَشَرَّبَها الحاضِرونَ . ( المختار السوسي ).
      2 . :- تَكَرَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَصائِبُ :- : تَوالَتْ عَلَيْهِ .
      3 . :- تَكَرَّرَ النَّفْطُ :- : تَمَّتْ تَصْفِيَتُهُ .
  11. تَكَرُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ ك ر ر ]. ( مصدر تَكَرَّرَ ).
      1 . :- تَكَرُّرُ الأخْطاءِ :- : إِعادَةُ تَكْرارِها مِراراً .
      2 . :- تَكَرُّرُ الْمَصائِبِ عَلَيْهِ :- : تَوالِيهَا عَلَيْهِ .
      3 . :- تَكَرُّرُ النَّفْطِ :- : تَصْفِيَتُهُ .
  12. تكرَّر (المعجم الرائد)
    • تكرر - تكررا
      1 - تكرر الشيء : أعيد مرارا ، أو مرة بعد أخرى « تكرر الحديث »
  13. تَكْرارٌ (المعجم الغني)
    • [ ك ر ر ]. ( مصدر كَرَّرَ ).
      1 . :- أَعادَ الْمُعَلِّمُ القاعِدَةَ النَّحْوِيَّةَ تَكْراراً :- : مِراراً .
      2 . :- نَبَّهَهُ إلى خَطَئِهِ تَكْراراً . :- جاءَ مَوْضوعُهُ تَكْراراً لأَفْكارٍ سابِقَةٍ .


  14. تَكْرار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَكْرار :-
      جمع تَكْرارات : مصدر كرَّرَ 1
      تكرار مُغاير : تَرْديد ، جناس مُتَشابه ، - مِرارًا وتكرارًا : لعدّة مرّات .
      • التَّكرار : ( بلاغة ) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره ، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :- انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة .
  15. متوسّط تكرار الشراء (المعجم مالية)
    • وهو مقياس لسلوك المشترين ، وتعني بالانجليزية : average purchase frequency
  16. التّكرار (المعجم عربي عامة)
    • ( بغ ) الإتيان بعناصر متماثلة في مواضع مختلفة من العمل الفنِّيّ ، وهو أساس الإيقاع بجميع صوره ، فنجده في الموسيقى كما نجده أساسًا لنظريَّة القافية في الشِّعر :- انتشرت ظاهرة التكرار بصورة واضحة في أعماله الرّوائيَّة .
  17. تكرَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكرَّرَ / تكرَّرَ على يتكرَّر ، تكرُّرًا ، فهو مُتكرِّر ، والمفعول مُتكرَّر عليه :-
      • تكرَّرتْ زياراتُه تتابعت ، حدَثت مرّة بعد أخرى :- آمُل أن لا يتكرّر الخطأُ .
      تكرَّر النِّفطُ ونحوُه : تمَّت تصفيتُه .
      تكرَّر عليه الشَّيءُ : أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى .
  18. تكرار العمرة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)

    • ‏ أداؤها أكثر من مرة ‏
  19. كَرَّر (المعجم الرائد)
    • كرر - تكريرا وتكرارا وتكرة
      1 - كرر الشيء : أعاده مرارا أو مرة بعد أخرى « كرر السؤال ». 2 - كرر النفط أو نحوه : بخره جزئيا وفصله عن غيره وصفاه .
  20. كرَّرَ 1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كرَّرَ 1 يكرِّر ، تَكْرارًا وتكريرًا ، فهو مُكَرِّر ، والمفعول مُكَرَّر :-
      كرَّر كلامًا / كرَّر سؤالاً أعاده مرَّة بعد أخرى أو مِرارًا .
      كرَّر حرفًا : شدَّده أو ضاعفه .
  21. كرر (المعجم لسان العرب)
    • " الكَرُّ : الرجوع .
      يقال : كَرَّه وكَرَّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      والكَرُّ : مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً : عطف .
      وكَرَّ عنه : رجع ، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ ، وكذلك الفرس .
      وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره : أَعاده مرة بعد أُخرى .
      والكَرّةُ : المَرَّةُ ، والجمع الكَرَّات .
      ويقال : كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذا ردّدته عليه .
      وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته .
      والكَرُّ : الرجوع على الشيء ، ومنه التَّكْرارُ .
      ابن بُزُرجٍ : التَّكِرَّةُ بمعنى التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة .
      الجوهري : كَرَّرْتُ الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً ؛ قال أَبو سعيد الضرير : قلت لابي عمرو : ما بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال : تِفْعالٌ اسم ، وتَفْعالٌ ، بالفتح ، مصدر .
      وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد .
      والمُكَرر من الحروف : الراء ، وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ، ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين .
      والكَرَّةُ : البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء .
      وكَرّ المريضُ يَكِرُّ كَرِيراً : جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّه يَكُرّه إِذا رَدَّه .
      والكَرِير : الحَشْرَجَة ، وقيل : الحشرجة عند الموت ، وقيل : الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها ؛ وكذلك هو من الخيل في صدورها ، كَرَّ يَكِرُّ ، بالكسر ، كَرِيراً مثل كرِيرِ المُخْتَنِقِ ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس :) يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُه ليَقْتُلَنِي ، والمرءُ ليسَ بقَتَّال والكَرِيرُ : صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود ؛ قال الأَعشى : فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال ، إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَا والكَرِيرُ : بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَم فقال لامرأَته : ما عندك ؟، قالت : شعير ، قال : فكَرْكِري أَي اطْحَنِي .
      والكَرْكَرة : صوت يردّده الإِنسان في جوفه .
      والكَرُّ : قَيْدٌ من ليف أَو خوص .
      والكَرّ ، بالفتح : الحبل الذي يصعد به على النخل ، وجمعه كُرورٌ ؛ وقال أَبو عبيد : لا يسمى بذلك غيره من الحبال ؛ قال الأَزهري : وهكذا سماعي من العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف ؛ قال الراجز : كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَى وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء ، فقال : جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرورِ والصَّرارِيُّ : المَلاَّحُ ، وقيل : الكَرّ الحبل الغليظ .
      أَبو عبيدة : الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب ، وقيل : هو حَبْل السَّفِينة ، وقال ثعلب : هو الحبل ، فَعَمَّ به .
      والكَرُّ : حبلُ شِراعِ السفينة ، وجمعه كُرورٌ ؛

      وأَنشد بيت العجاج : جذب الصراريِّين بالكرور والكِرَارانِ : ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل ؛

      وأَنشد : وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِمِ سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ ، تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِمِ والكَرّ : ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما ، وهو الأَديم الذي تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل ، والجمع أَكرار ؛ البِدادانِ في القَتَبِ بمنزلة الكَرّ في الرحل ، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة .
      قال أَبو منصور : والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا ، لا ما ، قاله في الكِرارَيْن ما تحت الرحل .
      والكَرَّتانِ : القَرَّتان ، وهما الغداة والعشيّ ؛ لغة حكاها يعقوب .
      والكَرّ والكُرُّ : من أَسماء الآبار ، مذكر ؛ وقيل : هو الحِسْيُ ، وقيل : هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ ، والجمع كِرارٌ ؛ قال كُثَيِّر : أُحِبُّك ، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ ، وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَارُ وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز أَورده الجوهري : بها قُلُبٌ عادية ، والصواب : به قُلُبٌ عادية .
      والقَلُب : جمع قَلِيب وهو البئر .
      والعادِيَّة : القديمة منسوبة إِلى عادٍ .
      والوشيجة : عِرْقُ الشجرة .
      وأُبْلى وتِعارٌ : جبلان .
      والكُرُّ : مكيال لأَهل العراق ؛ وفي حديث ابن سيرين : إِذا بلغ الماءُ كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً ، وفي رواية : إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ لم يَحْمِلِ القَذَرَ ، والكُرّ : ستة أَوقار حمار ، وهو عند أَهل العراق ستون قفيراً .
      ويقال للحِسْي : كُرٌّ أَيضاً ؛ والكُرُّ : واحدٌ أَكْرارِ الطعام ؛ ابن سيده : يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا ؛ قال أَبو منصور : الكُرّ سِتُّون قَفِيزاً ، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ ، والمَكُّوكُ صاع ونصف ، وهو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ ؛ قال الأَزهري : والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً ، كل وَسْقٍ ستون صاعاً .
      والكُرُّ أَيضاً : الكساء .
      والكُرُّ : نهر .
      والكُرّة : البَعَرُ ، وقيل : الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى به الدروع ، وفي الصحاح : الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع ؛ وقال النابغة يصف دروعاً : عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً ، فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائل وفي التهذيب : وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ .
      الجوهري : وكَرارِ مثلُ قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب .
      ابن سيده : والكَرَارُ خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ ؛ عن اللحياني ، قال : وقال الكسائي تقول الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه ، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ، إِن أَقبل فَسُرِّيه ، وإِن أُدْبَر فَضُرِّيه .
      والكَرْكَرةُ : تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق ؛

      وأَنشد : تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّدادِ وفي الصحاح : باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب ، وأَصله تُكَرِّره ، من التَّكْرِير ، وكَرْكَرَتْهُ : لم تَدَعْهُ يَمْضِي ؛ قال أَبو ذؤيب : تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّه مُسَفْسِفَةٌ ، فَوْقَ التراب ، مَعُوجُ وتكرْكَرَ هو : تَرَدَّى في الهواء .
      وتَكَرْكَرَ الماءُ : تَراجَع في مَسِيلِه .
      والكُرْكُورُ : وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء .
      وكَرْكَرَهُ : حَبَسه .
      وكَرْكَرَه عن الشيء : دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ عن ذلك أَي رجع ، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ .
      وفي حديث كناية : تَكَرْكَرَ الناسُ عنه .
      والكَرْكَرَة : ضرب من الضحك ، وقيل : هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ .
      وفلان يُكَرْكِرُ في صوته : كيُقَهْقِهُ .
      أَبو عمرو : الكَرْكَرَةُ صوت يردّده الإِنسانُ في جوفه .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذا أَغْرَبَ ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها .
      الفراء : عَكَكْتُه أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله .
      شمر : الكَرْكَرَةُ من الإِدارَةِ والتَّرْدِيدِ .
      وكَرْكَرَ بالدَّجاجة : صاح بها .
      والكَرْكرَةُ : اللبن الغليظ ؛ عن كراع .
      والكِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ ، وهي إِحدى الثَّفِنات الخمس ، وقيل : هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ .
      وفي الحديث : أَلم تَرَوْا إِلى البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذي إِذا برك أَصاب الأَرضَ ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ ، وجمعها كراكِرُ .
      وفي حديث عمر : ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة ؛ يريد إِحضارها للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل ؛ وفي حديث ابن الزبير : عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ ، وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا برك فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى ؛ يريد : إِنما تَدْعونا إِذا بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب ، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا .
      وكَرْكَر الضاحِكُ : شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته .
      والكَرْكَرَةُ في الضحك مثل القَرْقَرة .
      وفي حديث جابر : من ضحك حتى يُكَرْكِرَ في الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة ؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فوق القَرْقَرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج .
      والكَرْكَرَةُ : من الإِدارَةِ والتَّرْديد ، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ .
      قال : وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها .
      وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال : لا تُكَرْكِرُوني ؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ .
      وروى عبد العزيز عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه ، قال : كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجوز لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه في قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير ، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليها فتُقَدِّمه إِلينا ، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله ؛ قال القَعْنَبي : تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَنو بِ ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيالا والكَرْكَرُ : وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ : كرادِيسُ الخيل ، وأَنشد : نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ ، وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُها والكَراكِرُ : الجماعاتُ ، واحدتها كِرْكِرَةٌ .
      الجوهري : الكِرْكِرَة الجماعة من الناس .
      والمَكَرُّ ، بالفتح : موضع الحرب .
      وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كان مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً ، إِذا كُرَّ كَرَّ ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ عليه فَرَّ به .
      الجوهري : وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة .
      ابن الأَعرابي : كَرْكَرَ إِذا انهزم ، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ .
      وفي حديث سُهَيْلِ بنِ عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماءَ زَمْزَم : فاستعانَت امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْنِ غُوطِيَّينِ .
      قال ابن الأَثير : الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ ، قال :، قاله أَبو موسى .
      وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ : رجل من علماء اللغة .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: