وصف و معنى و تعريف كلمة كملا:


كملا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح كملا في معاجم اللغة العربية:



كملا

جذر [كمل]

  1. مَلأ: (اسم)
    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
    • المَلأُ :الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  2. مَلأَ: (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  3. مَلأَ: (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  4. تَمَلّأَ: (فعل)
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ
    • تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ
    • تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ
    • تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ


  5. مَلّا: (فعل)
    • مَلّاهُ اللهُ العيشَ: أَملاه
    • ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً
    • مَلأَ الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ
  6. مَلاَّ: (اسم)
    • المَلاَ : الصحراءُ
    • المَلاَ :القطعةُ من الزَّمَن
    • مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه
    • المَلاَ: متَّسعٌ من الأَرض
  7. تملأَّ: (فعل)
    • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)
  8. مَلاّ: (اسم)
    • مَلاّ : جمع مَلاة
  9. مَمْلوء: (اسم)
    • مَمْلوء : اسم المفعول من مَلأَ
  10. مَملوء: (اسم)


    • مفعول من مَلأَ
    • كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ
  11. مُمَالِئ: (اسم)
    • مُمَالِئ : فاعل من مالأَ
  12. مَليء: (اسم)
    • الجمع : مُلآنُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء
    • رَجُلٌ مَلِيءٌ : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ
  13. مُلاَء: (اسم)
    • مُلاَء : جمع مُلاَءة
  14. مُمتَلِئ: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَلأَ
    • مُمْتَلِئُ الجِسْمِ : سَمِينٌ، ثَخِينٌ
    • قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ
  15. مُمتلِئ: (اسم)
    • مُمتلِئ : فاعل من إِمتَلأَ
  16. مِلاء: (اسم)


    • مِلاء : جمع مَلآن
  17. ملِئَ: (فعل)
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء
    • ملِئ الإناءُ وغيرُه: امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره
  18. مَلْئ: (اسم)
    • مَلْئ : مصدر مَلأَ
  19. مَلاء: (اسم)
    • مَلاء : مصدر مَلُؤَ
  20. مَلآن: (اسم)
    • الجمع : مِلاء ، المؤنث : مَلآنة و مَلأى ، و الجمع للمؤنث : مِلاء
    • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
    • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
    • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
    • يده ملآنة: أيّ ذو مالٍ يكفيه وزيادة
  21. مُلَّاء: (اسم)
    • مُلَّاء : جمع مَلِيْءُ
  22. مُلاء: (اسم)


    • المُلاءُ : الزكام يصيب من امتلاءِ المعدة
  23. مِلَاء: (اسم)
    • مِلَاء : جمع مَلأَى
  24. مِلَاء: (اسم)
    • مِلَاء : جمع مَلآنَةُ
  25. ملْئ: (اسم)
    • ملْئ : مصدر ملِئَ
,
  1. ملأ
    • "مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ.
      وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً.
      أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ.
      قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً.
      ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى.
      ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛

      وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة.
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى.
      والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ.
      يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه.
      وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً.
      وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ.
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد.
      يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها.
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه:، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق.
      ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ.
      وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه.
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً.
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه.
      والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ.
      والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل.
      الليث: الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.
      ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ.
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها.
      التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ.
      ورَجل مَلِيءٌ،مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ،بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً.
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان.
      وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ.
      الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه.
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ.
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ.
      والمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم.
      وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ.
      وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ.
      ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء.
      أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه.
      حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ.
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً.
      قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً.
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه.
      وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ.
      (* قوله «وحكى ملأه على الأمر إلخ» كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة.
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه.
      وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها.
      قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه.
      ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به.
      وفي رواية: لَقَتَلْتُهم.
      يقول: لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ.
      وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه.
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم.
      قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء.
      ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته.
      والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم.
      وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم.
      وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً.
      (* قوله «ملأ أي غلبة» كذا هو في غير نسخة من النهاية.).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون.
      والمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً.
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع.
      وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم.
      والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً.
      والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى.
      الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة.
      وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت.
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ.
      ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب. "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَلأَهُ

    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، الجمع: مِلاءٌ.
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُومَمْلُوءٌ نادِرٌ.
      ـ مَلأُ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ.
      ـ مُلاَءُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ،
      ـ مُلاَءَةُ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ.
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ.
      ـ مُلاْةُ: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ.
      ـ مُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، الجمع: مُلاءٌ.
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه،كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا.
      ـ مِلْءُ: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ.
      ـ مِلْأَةُ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ.
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه‏.
      ـ ملأَّ: أغْرَقَ.
      ـ مُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ملا
    • "المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّة العيش.
      وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّهُ وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له.
      وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْلي للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر.
      وتَمَلَّى إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم.
      يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك به وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني: وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً،فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِيا أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنما عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِيا وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به.
      ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْتَ جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْت به.
      وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه.
      وأَمْلى له في غَيِّه: أَطالَ.
      ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم: البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛

      وأَنشد: بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَه بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِدِ أَي طالَتْ أَيامي معَه؛

      وأَنشد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَتي بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ؟ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى،ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِلِ أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن،أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض.
      ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: هو قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ عليه مَلاً من الدهر أَي قطْعة.
      والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر.
      يقال: أَقامَ مَلِيّاً من الدهر.
      ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً.
      وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عشت مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء: أَي طويلاً.
      والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر: نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما، على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفانِ وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوانِ واحدهما مَلاً، مقصور.
      ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ.
      وأَقام عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَي حيناً وبُرهة من الدهر.
      الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له، والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قال العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَني ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّي الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّلَ له وأَمْهَلَه.
      ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله« الملى الرماد والملى الزمان» كذا ضبطا بالضم في الأصل.) من الدهر.
      والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد.
      وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن.
      واستمليته الكتاب: سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم.
      والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً: ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ.
      التهذيب في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكتب بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛

      وأَنشد: أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا،فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْدا الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛

      وأَنشد ابن بري في المَلا المُتَّسعِ من الأَرض لبشر: عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَلا بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُها والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح: تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها،وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَمى يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه.
      قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي.
      ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقال مُلَيْح الهذلي: فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَتْ سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِفُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. ملأَ
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء :-
      ملأَ الكأسَ وغيرَه وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره :-ملأ برميلاً، - مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ [حديث] :-
      • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال، - ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه، - ملأ منه عينَه: أعجبه منظره.
      ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها :-ملأ استمارة، - ملأ البطاقةَ.
      ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها :-ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه، - ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه:-? ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها، - ملأ وقتَه بالعمل: شغله به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ملأ
    • م ل أ: مَلأ الإناء من باب قطع فهو مَمْلُوءٌ ودلو مَلأَى كفعلى وكُوز مَلآنُ ماء والعامة تقول مَلاً ماء و المِلْءُ بالكسر ما يأخذه الإناء إذا امتلأ و امْتَلأَ الشيء و تَمَلأَّ بمعنى و مَلُؤَ الرجل صار مَلِيئًا بمعنى فهو مَلِيءٌ بالمد بيِّن المَلاَءِ و المَلاَءَةِ على كذا مُمَالأَةً ساعده وفي الحديث {والله ما قتلت عُثمان ولا مالأتُ على قتله} و تَمَالَئُوا على الأمر اجتمعوا عليه و المَلأُ الجماعة وهو الخُلُقُ أيضا وجمعه أمْلاَءُ وفي الحديث أنه قال لأصحابه حين ضربوا الأعرابي {أحسِنوا أمْلاءَكُمْ}


    المعجم: مختار الصحاح

  6. مَلأ
    • ملأ - ج، أملاء
      1- ملأ : جماعة القوم. 2- ملأ : أشراف القوم. 3- ملأ : تشاور. 4- ملأ : طمع. 5- ملأ : ظن. 6- ملأ : «ما أحسن ملأ بني فلان» : أي ما أحسن أخلاقهم وعشرتهم. 7- ملأ : «الملأ الأعلى» : عالم العقول المجردة والنفوس الكلية.

    المعجم: الرائد

  7. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تَمَلَّأَ
    • [م ل أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَلَّأْتُ، أتَمَلَّأُ، تَمَلَّأْ مصدر تَمَلُّؤٌ.
      1. :-تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ :- : اِمْتَلأتْ. :-تَمَلَّأَ بِالطَّعَامِ والشُّرْبِ :- : تَمَلَّأَ شِبَعا.
      2. :-تَمَلَّأَ غَيْظاً :- : تَشَبَّعَ.
      3. :-تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ.

    المعجم: الغني

  9. مَلأ
    • ملأ - يملأ ، ملأ وملأة وملأة
      1- ملأ الشيء : وضع فيه من الأشياء قدر ما يأخذ «ملأ الإناء ماء أو بالماء أو من الماء». 2- ملأه على الأمر : ساعده وشايعه. 3- ملأ عليه الأرض : ضيقها عليه. 4- ملأ منه عينه : أعجبه منظره.

    المعجم: الرائد

  10. مَلأَ
    • مَلأَ في القوس مَلأَ مَلْئًا: جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا.
      و مَلأَ الشيءَ: وَضَعَ فيه من الماءِ وغيره قدرَ ما يسع.
      ويقال: ملأه على الأمر: ساعده وشايعه.
      وملأَتُ منه عيني: أعجبنى منظرُه.
      وهو يملأَ العينَ حُسْنًا.
      وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَلآن
    • مَلآن :-
      جمع مِلاء، مؤ مَلآنة ومَلأى، جمع مؤ مِلاء: ممتلئ، مكتظّ :-مسرحٌ ملآن، - كأسٌ مَلأى:-
      • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة، - يده ملآنة: أيّ: ذو مالٍ يكفيه وزيادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المَلأُ
    • المَلأُ : الجماعة.
      و المَلأُ أَشرافُ القوم وسَراتهم. والجمع : أملاءٌ.
      ويقال: ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة.
      و المَلأُ الخُلُق.
      يقال: ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلأَ
    • [م ل أ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَلَأْتُ، أَمْلَأُ، اِمْلَأْ، مصدر مَلْءٌ.
      1. :-مَلأَ الإِنَاءَ بِالْمَاءِ :- : سَكَبَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرَ مَا يَسْتَوْعِبُ.
      2. :-مَلأَ عَيْنَهُ بِحُسْنِ جَمَالِهَا وبَهَائِهَا :- : أَعْجَبَهُ جَمَالُهَا فَحَقَّقَ النَّظْرَةَ.
      3. :-مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ :- : أَفْعَمَتْهُ. :-هَكَذَا جَاءتِ البُشْرَى الَّتِي مَلأَتِ الفُؤَادَ حُبُوراً. (المختار السوسي) :-يَمْلأُ الصَّدْرَ هَيْبَةً وإِعْجَاباً وحُبّاً.
      4. :-مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ :- : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ.
      5. :-مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ :- : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ.
      6. :-مَلأَ مِنْهُ عَيْنَهُ :- : أَعْجَبَهُ مَنْظَرُهُ.
      7. :-مَلأَ اسْتِمَارَةَ الْمَعْلُومَاتِ :- : عَبَّأَهَا.

    المعجم: الغني

  14. مَلأ
    • مَلأ :-
      1 - جماعة :-خطب في ملأ من النّاس، - {قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} :-
      • صرّح بالموضوع على رءُوس الملأ/ صرّح بالموضوع على الملأ: علانية، أمام النّاس.
      2 - أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة :- {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي} :-
      الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ملِئَ
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء :-
      ملِئ الإناءُ وغيرُه امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَلاَك
    • ملاك
      1- ملاك : طين. 2- ملاك : «ملاك الأمر» : قوامه وعنصره الأساسي. 3- ملاك في الوظائف المدنية والعسكرية : نظام أصحاب المناصب العليا أو المثبتين «ملاك الجيش، ملاك المعلمين».

    المعجم: الرائد

  17. مَلاءَة
    • ملاءة - ج، ملاء
      1- ملاءة : زكام. 2- ملاءة : ثوب من قطعة واحدة ذو شقين متضامين. 3- ملاءة : ثوب يلبس على الفخذين. 4- ملاءة : ملحفة. :

    المعجم: الرائد

  18. ملا
    • ملا - ج، أملاء
      1- ملا : رماد حار. 2- ملا : حين من الدهر. 3- ملا : صحراء. 4- ملا : متسع الأرض.

    المعجم: الرائد

  19. ملاك
    • ملاك
      1- ملاك : أحد الأرواح السماوية، جمع : ملائكة وملائك وأملاك. 2- ملاك : إقتدار. 3- ملاك : «ملاك الأمر» : قوامه وعنصره الأساسي «القلب ملاك الجسد». 4- ملاك في الوظائف المدنية والعسكرية : نظام أصحاب المناصب العليا أو المثبتين.

    المعجم: الرائد

  20. مَمْلُوءٌ
    • جمع: ـون، ـات . [م ل أ]. (مفعول من مَلأَ).
      1. :-كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ :- : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ. :-بَطْنٌ مَمْلُوءٌ :- :-شُبِّهَتِ البِئْرُ بِالدُّنْيَا الْمَمْلُوءةِ آفَاتٍ وسُرُوراً أو مَخَاوِفَ ومَتَالِفَ. (ابن المقفع).
      2. :-كَانَ شَّابّاً مَرِحاً ذَكِيّاً مَمْلُوءا بِالْحَيَاةِ :- : مُشْبَعاً.

    المعجم: الغني

  21. مُمْتَلِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ل أ]. (فاعل من اِمْتَلأَ).
      1. :-مُمْتَلِئُ الجِسْمِ :- : سَمِينٌ، ثَخِينٌ. :-مُمْتَلِئَ الخَدَّيْنِ.
      2. :-قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ بِجُمْهُورٍ غَفِيرٍ :- : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ.
      3. :-عَادُوا مِنْ رِحْلَتِهِمْ مُمْتَلِئِينَ إِعْجَاباً بِمَا رَأَوْا :- : مُفْعَمِينَ.

    المعجم: الغني

  22. تملأَّ
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ :-
      تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. مَليء
    • مَليء :-
      جمع مُلآنُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء :-الكوب مليء بالماء.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِئَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ملا
    • ملا - تملئة
      1- ملا الشيء : ملأه. 2- ملا في قوسه : مدها غاية المد.

    المعجم: الرائد

  25. المَلاَ
    • المَلاَ : الصحراءُ و المَلاَ متَّسعٌ من الأَرض.
      و المَلاَ القطعةُ من الزَّمَن.
      ويقال: مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كملا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمُلَ** \- [ك م ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَمُلْتُ**،** أَكْمُلُ**، مص. كَمَالٌ. "كَمُلَ الرَّجُلُ أَوِ العَمَلُ" : ثَبَتَتْ فِيهِ صِفَاتُ الكَمَالِ، تَمَّ. "مَتَى عَمَّتِ الْمَعَارِفُ كَمُلَتِ الأَخْلاَقُ". (محمد عبده).
معجم الغني
**كَمَّلَ** \- [ك م ل]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّلْتُ**،** أُكَمِّلُ**،** كَمِّلْ**، مص. تَكْمِيلٌ. "كَمَّلَ عَمَلَهُ" : أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ.
معجم الغني
**كَمَلَ** \- [ك م ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَلَ**،** يَكْمُلُ**، مص. كَمَالٌ، كُمُولٌ. "كَمَلَ العَمَلُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْـهٍ" : تَمَّ إِنْجَازُهُ.
معجم الغني
**كَمَلٌ** \- [ك م ل]. (لاَ يُثَنَّـى وَلاَ يُجْمَعُ). "أَنْجَزَ عَمَلَهُ كَمَلاً" : كَامِلاً، وَافِياً. "أَعْطَاهُ حَقَّهُ كَمَلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكملات [ جمع ] : مف مكمل : ( نح ) ألفاظ تستعمل بجوار الألفاظ الأساسية في الجملة ؛ لتدل على معان تكميلية - [ 1960 ] - مثل الضمائر ، والإشارة أحيانا ، وأدوات التنكير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمول [ مفرد ] : مصدر كمل وكمل وكمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمالية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى كمال : خدمات / منتجات كمالية . 2 - مصدر صناعي من كمال : إيمان بأن الكمال الأخلاقي والروحي يمكن أن يحققه الناس في هذه الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمالي [ مفرد ] : ج كماليات : 1 - اسم منسوب إلى كمال . 2 - غير ضروري ، أو ما يمكن الاستغناء عنه لم تعد السيارة من الكماليات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمال [ مفرد ] : 1 - مصدر كمل وكمل وكمل ° بالتمام والكمال : كاملا غير منقوص - له كمال الشيء : كله . 2 - ( سف ) أعلى درجة في سلم القيم الكمال لله وحده - مثال في الكمال - المرء بفضيلته لا بفصيلته وبكماله لا بجماله وبأدبه لا بثيابه . • كمال الأجسام : ( رض ) بناء الجسم عن طريق ممارسة التمارين البدنية واتباع نظام غذائي معين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كامل [ مفرد ] : ج كملة : اسم فاعل من كمل وكمل وكمل ° بكامله : تماما ، كله ، برمته . • الكامل : 1 - ( عر ) أحد بحور الشعر العربي ، ووزنه : ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، في كل شطر . 2 - خلاف الناقص . • الأعمال الكاملة : مجموعة أعمال الفنان أو الكاتب أو المؤلف طيلة حياته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكميلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تكميل : متم للنقص في أي شيء عمل / إجراء تكميلي - انتخاب تكميلي لتعويض النائب المتوفى - المدرسة التكميلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكملة [ مفرد ] : 1 - مصدر كمل . 2 - بقية تضاف إلى الشيء ليتم ويكمل كتب تكملة القصة - دفع تكملة المبلغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكامل [ مفرد ] : ج تكاملات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تكامل . 2 - ( قص ) جمع بين صناعات مختلفة يكمل بعضها بعضا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد ، وعكسه تنافس صناعة تكاملية . • حساب التكامل : ( جب ) دراسة رياضية للتكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التفاضلية التفاضل والتكامل . • تكامل سياسي : ( سة ) حالة التماسك التي تسود المجتمع من الناحية السياسية . • تكامل ثقافي : ( فن ) توافق متبادل بين سمات ثقافية متعارضة يكون نسقا ثقافيا منسجما . • تكامل الشخصية : ( مع ) التنسيق المنسجم بين جوانب الشخصية المختلفة وتوافقها مع بيئتها ، وهو أمر مستحيل التحقق وإن كان يمثل الهدف الدائم لكل فرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، تكميلا وتكملة ، فهو مكمل ، والمفعول مكمل• كمل عمله : 1 - أكمله ؛ أتمه كمل النقص / مبلغا - كمل تطريز الثوب للعروس . 2 - جمعه أي جعله جملة { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكامل يتكامل ، تكاملا ، فهو متكامل• تكاملت الأشياء : كمل بعضها بعضا بحيث لم تحتج إلى مايكملها من خارجها أعمالهم تتكامل ولا تتنافس - تكاملت طباعهما - التكامل الاقتصادي ضرورة بين الدول العربية والإسلامية في ظل العولمة - تتكامل الرياضيات والفيزياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمل [ مفرد ] : اسم تفضيل من كمل : أتم أداه على أكمل وجه - هذا العمل أكمل من الآخر . • بأكمل : جميعا بدون استثناء عم البرد البلاد بأكملها - حضر المؤيدون بأكملهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكمل يستكمل ، استكمالا ، فهو مستكمل ، - [ 1959 ] - والمفعول مستكمل• استكمل عمله : أكمله ؛ أتمه وأنهاه استكمل تدريبه / بياناته / فترة إعداده البحث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمل يكمل ، إكمالا ، فهو مكمل ، والمفعول مكمل• أكمل العمل : أتمه أكمل مبلغا / حساباته / كتابة الخطاب - أكملت الساعة ما بدأت من عمل - { اليوم أكملت لكم دينكم } - { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله } ° أكمل دينه / أكمل نصف دينه : تزوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل القمر : كمل ؛ تمت أجزاؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل القمر : تم وثبتت فيه صفات الكمال كمل الشهر - كملت أخلاقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل الكلام : تمت أجزاؤه أو صفاته فصار كاملا كمل الشهر - كملت محاسنه - توظيف كامل لليد العاملة - كامل الأهلية - يضع كامل ثقته في فلان ° في كامل قواه العقلية - في كامل وعيه : يقظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكميليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَكْمِيل: مُتِمٌّ للنَّقْص في أي شيء "عمل/ إجراء تكميليّ- انتخاب تكميليّ لتعويض النائب المتوفَّى- المدرسة التكميليّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكملة [مفرد]: 1- مصدر كمَّلَ. 2- بقيّة تُضاف إلى الشيء ليتمَّ ويكمُل "كتب تكملةَ القصَّة- دفع تكملةَ المبلغ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكاملَ يتكامل، تَكامُلاً، فهو مُتكامِل • تكاملتِ الأشياءُ: كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها "أعمالهم تتكامل ولا تتنافس- تكاملت طباعُهمَا- التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة- تتكامل الرياضيّات والفيزياء". II تكامُل [مفرد]: ج تكاملات (لغير المصدر): 1- مصدر تكاملَ. 2- (قص) جمع بين صناعات مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد، وعكسه تنافس "صناعة تكامليّة". • حسابُ التَّكامل: (جب) دراسة رياضيّة للتّكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التّفاضليّة "التّفاضُل والتّكامُل". • تكامل سياسيّ: (سة) حالة التَّماسك التي تسود المجتمع من الناحية السِّياسيّة. • تكامل ثقافيّ: (فن) توافق متبادل بين سمات ثقافيّة متعارضة يكوِّن نسقًا ثقافيًّا منسجمًا. • تكامل الشَّخصيَّة: (مع) التَّنسيق المنسجم بين جوانب الشَّخصيَّة المختلفة وتوافقها مع بيئتها، وهو أمر مستحيل التَّحقّق وإن كان يمثِّل الهدف الدائم لكلِّ فرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتملَ يكتمل، اكتمالاً، فهو مُكتمِل • اكتملتِ المجموعةُ: صارت تامَّة كامِلَة "جلسة مكتملة الأعضاء- اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أكملَ يُكمل، إكْمالاً، فهو مُكمِل، والمفعول مُكمَل • أكمل العملَ: أتمَّه "أكمل مبلغًا/ حساباته/ كتابة الخطاب- أكملتُ الساعةَ ما بدأتُ من عملٍ- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}- {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ}"| أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج. II أَكْمَلُ [مفرد]: اسم تفضيل من كمُلَ: أتمّ "أدَّاهُ على أكمل وجه- هذا العمل أكملُ من الآخر". • بأكمل: جميعًا بدون استثناء "عمَّ البردُ البلادَ بأكملها- حضر المؤيِّدون بأكملهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمل يكتمل ، اكتمالا ، فهو مكتمل• اكتملت المجموعة : صارت تامة كاملة جلسة مكتملة الأعضاء - اكتمل النصاب فافتتح الرئيس الجلسة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كُمولاً: تمَّت أجزاؤه أو صفاته. ويقال: كَمَلَ الشهرُ: تمَّ دوره. فهو كامل.( كَمُلَ ) ـُ كَمالاً: ثبتت فيه صفات الكمال.( أكْمَلَ ) الشيءَ: أتمَّه. وفي التنزيل العزيز: {اليوم أكملت لكم دينكم}.( كَمَّلَ ) الشيءَ: أكمله.( اكْتَمَلَ ) الشيءُ: كمل.( تَكَامَلَ ) الشيء: كَمَلَ شيئاً فشيئاً. وـ الأشياء: كمَّل بعضها بعضاً.( تَكَمَّلَ ) الشيء: كَمَل.( اسْتَكْمَلَ ) الشيء: استتمّه.( التَّكَامُل ): ( في عرف الاقتصاد ): هو الجمع بين صناعات مختلفة يكمّل بعضها بعضاً، وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد. ( مج ).( التَّكْمِلَة ): ما يتمّ به الشيء.( الكَامِل ) من الرّجال: الجامع للمناقب الحسنة. ( ج ) كَمَلَة. وـ بحر من بحور الشِّعْر وزنه: متفاعلن، ست مرات.( الكَمَل ): الكامِل. ( لا يثنى ولا يجمع ). يقال: أعطاه حقَّه كَمَلاً: وافياً.( المِكْمَل ): الرجل الكامل للخير أو الشّرّ.
مختار الصحاح
ك م ل : الكَمَالُ التمام وقد كَمَل يكمل بالضم كَمَالاً و كَمُلَ بضم الميم لغة و كَمِلَ بكسرها لغة وهي أردؤها و تَكامَلَ الشيء و أكْمَلَهث غيره ورجل كامِلٌ وقومٌ كَمَلةٌ مثل حافد وحفدة ويقال اعطه المال كَمَلاً أي كله و التكميلُ و الإكْمَالُ الإتمام و اسْتَكْمَلَهُ استتمه
الصحاح في اللغة
الكمالُ: التَمامُ، وفيه ثلاث لغاتٍ: كَمَلَ، وكَمُلَ، وكَمِلَ. والكسر أرْدَؤُها. وتَكامَلَ، وأكْمَلْتُهُ أنا. ورجلٌ كامِلٌ وقومٌ كَمَلَةٌ. ويقال: أعْطِهِ هذا المالَ كَمَلاً، أي كُلّهُ. والتَكميلُ والإكْمالُ: الإتْمامُ. واسْتَكْمَلَهُ: اسْتَتَمَّهُ.
تاج العروس

الكمال : التمام وهما مترادفان كما وقع في الصحاح وغيره وقد فرق بينهما بعض أرباب المعاني وأوضحوا الكلام في قوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي " وبسطه في العناية وأوسع الكلام فيه البهاء السبكي في : عروس الأفراح وقيل : التمام : الذي تجزأ منه أجزاؤه كما سيأتي وفيه ثلاث لغات . كمل كنصر وكرم وعلم قال الجوهري : والكسر أردؤها وزاد ابن عباد : كمل يكمل مثل ضرب يضرب نقله الصاغاني كمالا وكمولا فهو كامل وكميل جاءوا به على كمل وأنشد سيبويه :

على أنه بعد ما قد مضى ... ثلاثون للهجر حولا كميلا وجمع كامل كملة كحافد وحفدة . وتكامل الشيء وتكمل ككمل . وأكمله واستكمله وكمله : أتمه وجمله قال الشاعر :

فقرى العراق مقيل يوم واحد ... والبصرتان وواسط تكميله قال ابن سيده : قال أبو عبيد : أراد كان ذلك كله يسار في يوم واحد . وأعطاه المال كملا محركة : أي كاملا هكذا يتكلم به في الجميع والوحدان سواء ولا يثنى ولا يجمع قال : وليس بمصدر ولا نعت إنما هو كقولك أعطيته كله . والكامل : البحر الخامس من بحور العروض وزنه : متفاعلن ست مرات وبيته قول عنترة :

وإذا صحوت فما أقصر عن ندى ... وكما علمت شمائلي وتكرمي قال أبو إسحاق : سمي كاملا لأنه كملت أجزاؤه وحركاته وكان أكمل من الوافر لأن الوافر توفرت حركاته ونقصت أجزاؤه . الكامل أفراس منها : فرس لميمون بن موسى المري هكذا في النسخ والصواب لموسى بن ميمون المرئي من بني امرئ القيس وكان سبق بلال بن أبي بردة فقال رؤبة :

" كيف ترى الكامل يقضي فرقا وقال بعضهم : بل كان لامرئ القيس والصحيح الأول . الكامل : فرس الرقاد بن المنذر الضبي وسيأتي شاهده من قول ابن العائف قريبا . أيضا : فرس الهلقام الكلبي قال شراحيل بن عبد العزى :

ألم تعلموا أني أنا الليث عاديا ... وأن أبي الهلقام فارس كامل ؟ ! أيضا : فرس سنان بن أبي حارثة المري وهو القائل فيه :

وما زلت أجري كاملا وأكره ... على القوم حتى استسلموا وتفرقوا أيضا : فرس زيد الفوارس الضبي وأنشد ابن بري للعائف الضبي وفي العباب لابن العائف :

نعم الفوارس يوم جيش محرق ... لحقوا وهم يدعون يال ضرار

زيد الفوارس كر وابنا منذر ... والخيل يطعنها بنو الأحرار يريمي بغرة كامل وبنحره خطر النفوس وأي حين خطار وأنشد الصاغاني هذا البيت الأخير شاهدا لفرس الرقاد الضبي وهو ابن المنذر المشار إليه بقوله وابنا منذر . أيضا : فرس شيبان النهدي . أيضا : فرس زيد الخيل الطائي وإياه عنى بقوله :

" ما زلت أرميهم بثغرة كامل

والكاملة بنت البعيث : فرس عمرو بن معد يكرب عرضها على سلمان بن ربيعة العامري فهجنها سلمان فقال عمرو :

" إن الهجين يعرف الهجينا وأنشأ يقول :

يهجن سلمان بنت البعي ... ث جهلا لسلمان بالكامله

فإن كان أبصر مني بها ... فأمي لا أمه الثاكله وقال أبو الندى : لا أعرف الكاملة ولا البعيث ولا هذين البيتين . قلت : وقد تقدم للمصنف أن البعيث فرس عمرو بن معد يكرب . الكاملة : فرس ليزيد بن قنان الحارثي . والكاملية : شر الروافض نسبوا لرئيسهم أبي كامل القائل بتكفير الصحابة بترك نصرة علي وتكفير علي بترك طلب حقه رضي الله عن الصحابة ولعن أبا كامل هكذا نقله الفخر الرازي وغيره ووقع للقاضي عياض في الشفاء : الكميلية : من الروافض قالوا بتكفير جميع الأمة بعد موته صلى الله تعالى عليه وسلم قال الخفاجي في شرحه : هكذا وقع والصواب الكاملية ووفق بينهما بأنهم صغروا كاملا على كميل ونسبوا إليه على خلاف القياس تصغير تحقير فهو بضم الكاف بمعنى كامل وهو بعيد نقله شيخنا . والمكمل كمنبر : الرجل الكامل للخير أو الشر عن ابن الأعرابي . والكومل : حصن باليمن . وكمل بالفتح وكمعظم وزبير وجهينة : أسماء منهم كميل بن زياد صاحب سر علي . وكميل بن جعفر بن كميل عن عمه إبراهيم بن كميل عن عبد الله بن هاشم الطوسي . والكملول بالضم : نبات يعرف بالقنابرى قال الخليل : فارسيته برغست حكاه أبو تراب في كتاب الاعتقاب كما في الصحاح وقال غيره : يسمى شجرة البهق يكثر في أول الربيع في الأراضي الطيبة المنبتة للشوك والعوسج لطيف جلاء أنفع شيء للبهق والوضح أكلا وضمادا يذهبه في أيام يسيرة وصالح للمعدة والكبد ملائم للمحرور والمبرود ومملحه مشه للطعام . ومما يستدرك عليه : التكملة : مصدر كمله تكميلا يقال : كملت وفاء حقه تكميلا وتكملة . والتكملات في حساب الوصايا معروف . ويقال : هذا المكمل عشرين والمكمل مائة والمكمل ألفا . والكملول بالضم : مفازة نقله الجوهري وأنشد لحميد :

" حتى إذا ما حاجب الشمس دمج

" تذكر البيض بكملول فلج هكذا رواه منونا قال : وفلج يريد لج في السير وإنما ترك التشديد للقافية ومن لم ينون كملولا قال : هو نبات وفلج : نهر صغير . وأبو الفضل أحمد بن الحسين بن أحمد الكاملي : حدث بصور قال السلفي : سمعت منه بها . وعلي بن هبة الله بن عبد الصمد الكاملي الصوري عن أبي صادق المديني . وحمزة بن مكي الكاملي سمع من أصحاب السلفي . وأبو يعلى حمزة بن محمد بن محمد الكاملي عن المستغفري وغيره نسب إلى جده كامل بن حاتم . ويجمع الكامل على الكمل كسكر وعلى كملة ككتبة

لسان العرب
الكَمَال التَّمام وقيل التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه وفيه ثلاث لغات كَمَل الشيء يَكْمُل وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً قال الجوهري والكسر أَرْدَؤُها وشيء كَمِيل كامِل جاؤوا به على كَمُل وأَنشد سيبويه على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل ككَمَل وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله أَتَمَّه وجَمَلَه قال الشاعر فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُه قال ابن سيده قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ولا يثنى ولا يجمع قال وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ويقال لك نصفُه وبعضه وكَماله وقال الله تعالى اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية ) ومعناه والله أَعلم الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه وقيل أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم وذلك جائر حسَن فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا قال الأَزهري هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج وهو حسَن ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً وأَنشد ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا معروف ويقال كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة فهو مُكَمَّل ويقال هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً قال النابغة فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة مثل حافِد وحَفَدة ويقال أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه والتَّكمِيل والإِكْمال التمام واستكْمله استَتَمَّه الجوهري وقول حميد حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَجْ قال مَنْ نَوَّن الكُمْلول قال هو مَفازة وفَلَج يريد لَجَّ في السير وإِنما ترك التشديد للقافية وقال الخليل الكُمْلول نبت وهو بالفارسية بَرْغَسْت حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ومن أَضاف قال فَلْج نهر صغير والكامِل من شطور العَروض معروف وأَصله متفاعلن ست مرات سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة وقال أَبو إِسحق سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته وكان أَكْمَل من الوافِر لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه وقا ابن الأَعرابي المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض شَرُّ جِيلٍ وكامِل اسم فرس سابق لبني امرئ القيس وقيل كان لامرئ القيس وكامِل أَيضاً فرس زيد الخيل وإِياه عنى بقوله ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ نِعْمَ الفوارس يوم جيش مُحَرِّقٍ لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة كلها أَسماء
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل تكميلا. الشيء: أتمه.
الرائد
* كمل. كامل: «أعطيته المال كملا»، أي كلمه. للمفرد والمثنى والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: