ـ ملَقَهُ : مَحاهُ ، ـ ملَقَ جارِيَتَهُ : جامَعَها ، ـ ملَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ ، ـ ملَقَ أُمَّهُ : رَضَعَها ، ـ ملَقَ بالعَصا : ضَرَبَهُ ، ـ ملَقَ فلانٌ : سارَ شَديداً . ـ تَمَلَّقَه ، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً : تَوَدَّدَ إليه ، وتَلَطَّفَ له . ـ مَلَقُ : الوُدُّ واللُّطْفُ ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ ، والفِعْلُ : مَلِقَ ، وما اسْتَوَى من الأرض ، وألْطَفُ الحُضْرِ ، وأسْرَعُهُ . وفَرَسٌ مَلِقٌ ، وهي : مَلِقَةٌ . ـ مَلِقَ الخاتَمُ : جَرِجَ . ـ مَلِقُ : الضَّعيفُ ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ . ـ مالَقُ : ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، كالمِمْلَقِ ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً . ـ مالَقَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ . ـ مَيْلَقُ : السَّريعُ ، واسْمٌ . ـ انْمَلَقَ : امَّلَسَ ، كامَّلَقَ ، ـ انْمَلَقَ مِنِّي : أُفْلِتَ . ـ مَلَقَةُ : الصَّفَاةُ المَلْساءُ . ـ مُلاقُ : نَهْرٌ . ـ مَلَقُونِيَةُ : بلد قُرْبَ قونِيَةَ . ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ : حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ . ـ أمْلَقَ : افْتَقَرَ ، ـ أمْلَقَ الفَرَسُ : أزْلَقَتْ ، ـ والوَلَدُ : مَليقٌ ، ـ أمْلَقَ الثوبَ : غَسَلَهُ . ـ امْتَلَقَه : أخْرَجَهُ .
امْتَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
امْتَلَقَ الشيءَ : أَخرجه ولم يحبسه .
المَلَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع . و المَلَقُ ما استوى من الأَرض . ويقال : سرنا في المَلَق والمَلَقات ، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب . و المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور .
المَلِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلِقُ : الضَّعيف . وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده . و المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي ، ويتظاهر بما ليس عنده .
الملق (المعجم معجم الاصوات)
صوت المتودد للغير
امّلق الشّيء(المعجم عربي عامة)
انملق ، صار أملس .
امّلق من يده(المعجم عربي عامة)
أفلت .
انملق الشّيء(المعجم عربي عامة)
صار أملسَ .
انملق من يده(المعجم عربي عامة)
أفلت .
انْمَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْمَلَقَ الشيءُ ، و ( امَّلَقَ ) : صار أَملسَ . و انْمَلَقَ لان . و انْمَلَقَ منه : أَفلت .
إِمْلاقٌ (المعجم الغني)
[ م ل ق ]. ( مصدر أَمْلَقَ ). الإسراء آية 31 وَلاَ تَقْتُلوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ( قرآن ): خَشْيَةَ الافْتِقارِ ، الفَقْرِ ، الإعْوازِ .
إملاق (المعجم كلمات القران)
فقر سورة : الانعام ، آية رقم : 151
إملاق (المعجم الرائد)
إملاق 1 - مصدر أملق . 2 - فقر .
امَّلقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه :- • امَّلق الشَّيءُ انملق ، صار أملس . • امَّلق من يده : أفلت .
" المَلَقُ : الوُدّ واللطف الشديد ، وأَصله التليين وقيل : المَلَقُ شدة لطف الودّ ، وقيل : الترفق والمداراة ، والمعنيان متقاربان ، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له :، قال الشاعر : ثلاثة أَحْبابٍ : فَحُبُّ عَلاقَةٍ ، وحُبُّ تِمِلاَّقٍ ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث : ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي . وقد مَلِقَ ، بالكسر ، يَمْلَقُ مَلَقاً . ورجل مَلِقٌ : يعطي بلسانه ما ليس في قلبه ؛ ومنه قول المتنخل : أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى ، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم ، وجِنُّ الشباب : أوله وقوله : ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق ، وقيل : المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه . والمَلِقُ أَيضاً : الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده . أَبو عمرو : المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور . والمَلَقُ : الدعاء والتضرع ؛
قال : لاهُمّ ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ ، إيّاكَ أَدْعُو ، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي . ويقال : إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق ، والمَلَقُ من التَّمَلُّق ، وأصله من التليين . ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ ، وجمعها مَلَقات ؛ وقال الراجز : وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ . خالد بن كلثوم : المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه ، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته ؛ قال الجعدي : ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد : فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه ، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً . ومَلَّق الشيءَ : ملسه . وانْمَلَق الشيء وامَّلَق ، بالإدغام ، أَي صار أَملس ؛ قال الراجز : وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ ، يقول : قَطْباً ونِعِمّا ، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال . وانْمَلَق مني أَي أَفْلت . والمَلَق : الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل ، واحدتها مَلَقة ، وقيل : هي الآكام المفترشة ، والمَلَقةُ : الصَّفاةُ الملساء ؛ قال صخر الغي الهذلي : ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور ، كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف ، إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق : الافْتِقار . قال الله تعالى : ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق . وفي حديث فاطمة بنت قيس : أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله . يقال : أَمْلَق الرجل ، فهو مُمْلِق ، وأَصل الإملاق الإنْفاق . يقال : أَمْلَق ما معه إمْلاقاً ، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه ، والفقر تابع لذلك ، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر . وفي حديث عائشة : ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها . والإمْلاق : كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة ، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله ، وقيل : المُمْلِق الذي لا شيء له . وفي الحديث : أَن امرأَة سأَلت ابن عباس : أَأُنفق من مالي ما شئت ؟، قال : نعم أَمْلقي من مالك ما شئت . قال الله تعالى : خَشْيَةَ إملاق ، معناه خشية الفقر والحاجة . ابن شميل : إنه لمُمْلِق أي مفسد . والإملاق : الإفساد ؛ قال شمر : أملق لازم ومتعد . يقال : أَمْلَقَ الرجلُ ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم ، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده ؛ ومنه قول أَوس : لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي ، وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته . ويقال : أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه . ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين . ويقال : مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ ؛
قال : رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة . ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً : غسله . والمَلْقُ : الرضع . ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً : رضعها ، وكذلك الفَصِيل والصبيّ ، وقرئ على المنذري : مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها ، قال : وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة . ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها ، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها . وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ : أَن ابن سيرين ، قال له ما يوجب الجنابة ؟، قال : الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ ؛ الرَّفّ المص ، والاسْتِملاق الرضع ، وهو اسْتِفْعال منه ، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل ، من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها ، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي . ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً : ضربها . ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً : ضربه . ويقال : مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه . والمَلْقُ : ضرب الحمار بحوافره الأرض ؛ قال رؤبة يصف حماراً : مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ ، يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله ؛ يقول : ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض . والمَلَقُ : ما استوى من الأرض ، وأَنشد بيت رؤبة : مَلاَّخ المَلَقْ ، وقال : الواحدة مَلَقَة . والمَلْقُ : مثل المَلْخِ وهو السير الشديد . والمَيْلَقُ : السريع ؛ قال الزفيان : ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ ، كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ : المحو مثل اللَّمْقِ . ومَلْقُ الأَدِيم : غسله . والمَلْقُ : الحُضْر الشديد . والمَلْقُ : المَرّ الخفيف . يقال : مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً . ورجل مَلِقٌ : ضعيف . والمالَقُ : الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها ؛ قال الأزهري : مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض ، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً ؛ وقيل : المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث . وقال أَبو حنيفة : المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران . الليث : المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة . أَبو سعيد : يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ . ويقال : ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه . والمَلقُ : المِلوسة . وقال الأَصمعي : الجنين مَلِيطٌ ، بالطاء ، بهذا المعنى . "