وصف و معنى و تعريف كلمة كممارق:


كممارق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح كممارق في معاجم اللغة العربية:



كممارق

جذر [كمر]

  1. مَرَقَ: (فعل)
    • مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ
    • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
    • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
    • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
    • مَرَقَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ
    • مَرَقَ الطَّائِرُ : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ
  2. أَمْراق: (اسم)
    • أَمْراق : جمع مَرق
  3. مَرَق: (اسم)
    • الجمع : مَراقُّ
    • المَرَقُ : الماءُ أُغلي فيه اللَّحْمُ فصار دَسِمًا
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ
    • ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه
    • ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها
    • ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها
    • مُكعَّب المَرَق: مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحساء للنكهة
  4. مَرِقَ: (اسم)
    • مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ
    • مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ
    • مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِ مَرَقًا: فسَدت فصارت ماءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ


  5. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : مصدر مَرَقَ
  6. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : جمع مَرْقَةُ
  7. مَرق: (اسم)
    • الجمع : أَمْراقٌ
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه
    • المَرْقُ :الصُّوفُ المنفَّشُ
    • المَرْقُ :صوفُ العِجافِ والمَرْضى
    • المَرْقُ :سَفَا السُّنْبُل
    • أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك
  8. مُرَقّ: (اسم)
    • مُرَقّ : اسم المفعول من أَرَقَّ
  9. مُرَقٍّ: (اسم)
    • مُرَقٍّ : فاعل من رَقَّى
  10. مُرِقّ: (اسم)


    • مُرِقّ : فاعل من أَرَقَّ
  11. مِرق: (اسم)
    • المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ
  12. مرَقَ: (فعل)
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه
    • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة :اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر
    • مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به
    • مَرَقَ في الأرض: ذهب
  13. مرَّقَ: (فعل)
    • مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق
    • مَرَّقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها
    • مَرَّقَ الْوَلدُ : غَنَّى
    • مَرَّقَ الثَّوْبَ: صَبَعَهُ بالمُرَّيق
  14. أَمرَقَ: (فعل)
    • أمرقَ يُمرق ، إمراقًا ، فهو مُمْرِق ، والمفعول مُمْرَق
    • أَمْرَقَ القِدْرَ : أَكْثَرَ مَرَقَها
    • أَمْرَقَ الجِلْدُ : حانَ لَهُ أَنْ يُنْتَفَ
    • أَمْرَقَ السَّهْمَ: جَعَلَهُ يَمْرُقُ، أَيْ يَنْفُذُ مِن الرَّميةِ
    • أَمْرَقَ : أَبْدَى عَوْرَتَهُ
    • أَمْرَقَ النَّخْلَةُ: مَرِقَتْ
  15. اِمَّرَقَ: (فعل)
    • امَّرَقَ الرّجُلُ: بَدَتْ عَوْرتُه
    • امَّرَقَ السَّهْمُ: مَرَقَ
    • امَّرَقَ الولدُ من بطن أُمِّه: خرج
    • امَّرَقَ الشَّعْرُ: تساقَطَ وفي الحديث أن امرأة قالت: حديث شريف يا رسول الله، إنَّ لي بنتًا عروسًا مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرُها/
  16. اِمتَرَقَ: (فعل)


    • امْتَرَقَ الشيءُ: مَضَى ونَفَذَ سريعًا
    • امترقَ من البيت: أسرع الخروجَ
    • امْتَرَقَ السّيْفَ من غِمْده: استَلَّه
  17. تَمَرَّقَ: (فعل)
    • تَمَرَّقَ الشَّعْرُ: انتثر وتساقط من مَرَض أو غيره
    • تَمَرَّقَ الثَّوْبُ: قَبِل الصَّبْغَ بالمُرَّيق: العُصفُر
  18. مارِق: (اسم)
    • الجمع : مارقون و مارقة و مُرَّاق
    • اسم فاعل من مرَقَ من
    • المَارِقُ: النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه
    • مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ، مُلْحِدٌ، كَافِرٌ
  19. اِنْمَرَقَ: (فعل)
    • انْمَرَقَ الرّجُلُ: بَدَتْ عَوْرتُه
  20. مارِق: (اسم)
    • مارِق : فاعل من مرَقَ
  21. مارقة: (اسم)
    • مارقة : جمع مارِق
  22. إِمراق: (اسم)


    • مصدر أَمْرَقَ
    • إِمْراقُ القِدْرِ : إِكْثارُ مَرَقِهِ
    • إِمْراقُ السَّهْمِ : جَعْلُهُ يَنْفُذُ مِنَ الرَّمْيَةِ
  23. إِمراق: (اسم)
    • إمراق : مصدر أَمرَقَ
  24. مَراقّ: (اسم)
    • جمع مَرَقّ
    • مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث]
  25. مَراقُّ: (اسم)
    • مَراقُّ : جمع مَرَق
,
  1. مرق (المعجم لسان العرب)
    • "المَرَقُ الذي يؤتدم به: معروف، واحدته مَرَقة، والمَرَقة أَخص منه.
      ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً: أَكثر مَرَقَها.
      الفراء: سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء، وكذا، قال ابن الأَعرابي.
      ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء.
      وفي حديث علي: إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً.
      وقد مرقت البيضة إذا فسدت.
      ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً: نتفه.
      والمُراقة، بالضم: ما انتتف منهما، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة؛ وقال اللحياني: وكذلك الشيء يسقط من الشيء، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ.
      وفي الحديث: أنَّ امرأَة، قالت: يا رسول الله، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها، وفي حديث آخر: مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها.
      يقال: مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره.
      والمَرْقة: الصوفة أَول ما تنتف، وقيل: هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ،وقيل: هو الجلد إذا دبغ.
      والمَرْقُ، بالتسكين: الإهابُ المُنْتِنُ.
      تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه.
      وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف.
      ويقال: أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ، الواحدة مَرْقة؛ وقال الحرث بن خالد: ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله: كأَنه ريح مَرْق، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ.
      تقول العرب: أَنتَنُ من مرْقات الغنم، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة، ويكون من المذكر المجموع بالتاء، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي.
      وأَمْرَق الشعرُ: حان له أَن يُمْرَقَ.
      ابن الأَعرابي: المَرْقُ الطعن بالعجلة.
      والمُرْقُ: الذئاب المُمَعَّطة.
      والمَرْق: الصوف المُنَفَّش.
      يقال: أَعطني مَرْقة أَي صوفة.
      والمَرْق: الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً؛ والمُرَاقة والمْرَاطة: ما سقط من الشعر.
      والمُراقة من النبات: ما يُشْبِعُ المال؛ وقال أَبو حنيفة: هو الكلأُ الضعيف القليل.
      ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ، وهي مُمْرِقٌ: سقط حملها بعدما كبر، والاسم المَرْقُ.
      ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً: خرج من الجانب الآخر.
      وفي الحديث وذكر الخوارج: يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ، يعني الخوارج، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً، ومنه سميت الخوارج مارِقةً، وقد أَمْرَقهُ هو.
      والمُرُوق: الخروج من شيء من غير مدخله.
      والمارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه.
      والمُرُوق: سرعة الخروج من الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته، وقيل: المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها.
      والامْتِراق: سرعة المَرْقِ.
      وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها: خرجت.
      ومَرَق في الأرض مُروقاً: ذهب.
      ومَرَق الطائر مَرْقاً: ذَرَقَ.
      والمَرْق والمُرق؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب: سَفا السنبل، والجمع أَمراق.
      والتَّمْرِيقُ: الغناء، وقيل: هو رفع الصوت به؛ قال:ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل،من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق، بالسكون: غِنَاء الإماء والسَّفِلة، وهو اسم.
      والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء: الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء.
      ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى.
      وحكى ابن الأَعرابي: مَرَّق بالغناء؛

      وأَنشد: أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ،يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى، يا ابن دَيْسقَ،فدَعْها، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد، قال: هو غناء السفلة والساسة، والنَّصْبُ غناء الركبان.
      وفي الحديث ذكر المُمَرِّق، هو المغنّي.
      واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله.
      ويقال للذي يُبْدِي عورته: امَّرَقَ يَمَّرِقُ.
      وامَّرَقَ الرجلُ: بدت عورته.
      وقولهم في المثل: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت، فذُكِرَ لها الغزو، فقال: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد؛ قال ابن بري: وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة، وجمع المَارِقِ مُرَّاق؛ قال حميد الأَرقط: ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة: المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل.
      ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً: انتشر من ريح أَو غيره؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والمُرِّيقُ: حب العصفر، وفي التهذيب: شحم العصفر، وبعضهم يقول هي عربية محضة، وبعض يقول ليست بعربية.
      قال ابن سيده: المُرِّيقُ حب العصفر، قال: وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب، قال أَبو العباس: هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب، فكيف يكون عجميّاً؟ وثوب مُمَرَّق: صبغ بالمُرّيق؛ وتَمَرَّق الثوب: قَبِلَ ذلك؛ وأنشد الباهلي: يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق: مصبوغ بالعُصْفر، وقال بالزعفران ضرورة، وكان حقه أَن يقول بالعصفر.
      ورجل مِمْراق: دَخّال في الأُمور.
      والمَارِقُ: العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه.
      ومَرَقَا الأَنفِ: حَرْفاه.
      قال ثعلب: كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف.
      وفي الحديث ذكر مَرَق، بفتح الميم والراء،وقد تسكن، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة.
      والمَرَق أَيضاً: آفة تصيب الزرع.
      وفي الحديث: أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ؛ هو،بتشديد القاف، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له، وميمه زائدة، وقد تقدم في الراء.
      "
  2. مَرْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ،
      ـ مُرْقُ: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ،
      ـ مِرْقُ: الصوفُ المُنْتِنُ،
      ـ مَرَقُ: قرية بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ: معروف،
      ـ مَرَقَةُ: أخَصُّ.
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ.
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ.
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: ''رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ'' أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ.
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً.
      ـ مُرَّيْقُ: العُصْفُرُ.
      ـ مُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ،
      ـ مُتَمَرِّقُ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ.
      ـ مُراقَةٌ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ.
      ـ أمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ.
      ـ امْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ.
      ـ بئْرُ مَرْقٍ، ومَرَقٍ: بالمدينةِ،
      ـ مُمَرِّقُ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ.
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ.
      ـ مَرَقِيَّةُ: حِصْنٌ بالشامِ.
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.
  3. مرَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه :-
      مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :-مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده، - مرَق الولدُ من دون أن نراه، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.
      مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به :-تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه.
  4. مرق (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر ق: المَرَقُ معروف و المَرَقةُ أخص منه و مَرَقَ القِدر من باب نصر و أمْرَقَها أيضا أي أكثر مرقها و مَرَقَ السهم مِن الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سُميت الخوارج مَارِقَةً لقوله صلى الله عليه وسلم {يمرقون من الدِّين كما يمرق السهم من الرمية} وجمع المَارِقِ مُرَّاقٌ
  5. مرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق :-
      مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
  6. مَرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَقَ السهمُ من الرّمِيَّة مَرَقَ ُ مُرُوقًا: اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سُرْعة.
      و مَرَقَ من الدِّين: خرج.
      و مَرَقَ في الأرض: ذهب.
      و مَرَقَ القِدْرَ مَرْقًا: أكثر مَرَقَها.
      و مَرَقَ الصُّوفَ والشَّعْرَ من الجلد المَعْطُون: نَتَفَه.
      ويقال: مَرَقَ الإِهابَ.
      و مَرَقَ الصِّبْغَ من العُصْفُر: أَخْرَجَهُ.
      و مَرَقَ فلانًا: طَعَنَهُ في عَجَلَةٍ.


  7. مَرَقَ (المعجم الغني)
    • [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ.
      1. :-مَرَقَ الطَّجِينَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَهُ.
      2. :-مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ :- : نَتَفَهُ.
      3. :-مَرَقَ الجِلْدَ :- : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ.
      4. :- مَرَقَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ.
      5. :-مَرَقَ الطَّائِرُ :- : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ.
  8. أمرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمرقَ يُمرق ، إمراقًا ، فهو مُمْرِق ، والمفعول مُمْرَق :-
      أمرقَ الطَّاهي القِدْرَ أكثر مرقَها.
  9. أَمْرَقَ (المعجم الغني)
    • [م ر ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْرَقَ، يُمْرِقُ ،أَمْرِقْ ،مصدر إِمْراقٌ.
      1. :-أَمْرَقَ القِدْرَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَها.
      2. :-أَمْرَقَ الجِلْدُ :- : حانَ لَهُ أَنْ يُنْتَفَ.
      3. :-أَمْرَقَ السَّهْمَ :-: جَعَلَهُ يَمْرُقُ، أَيْ يَنْفُذُ مِن الرَّميةِ.
  10. مرَق (المعجم الرائد)
    • مرق - يمرق ويمرق ، مرقا
      1- مرق القدر : أكثر مرقها. 2- مرق الجلد : نتف صوفه. 3- مرقه بالرمح : طعنه به بسرعة. 4- مرق الطائر : رمى بـ«سلحه»، أي فضلات بطنه.
  11. أَمْرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْرَقَ : أَبْدَى عَوْرَتَهُ.
      و أَمْرَقَ النَّخْلَةُ: مَرِقَتْ.
      و أَمْرَقَ الجلدُ: حان له أَن يُنْتَف.
      و أَمْرَقَ القِدْرَ: أَكثَرَ مَرَقَها.
      و أَمْرَقَ السَّهْمَ: جعله يمرُق.
  12. امَّرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امَّرَقَ، وانْمَرَقَ الرّجُلُ: بَدَتْ عَوْرتُه.
      و امَّرَقَ السَّهْمُ: مَرَقَ.
      و امَّرَقَ الولدُ من بطن أُمِّه: خرج.
      وفي المثل: :- رُويدَ الغزوَ ينمرقْ :-: يُضرب في التمكُّث وانتظار العاقبة؛ وأصلُه أنَّ امرأَةً كانت تغزو فحبِلت فذُكر لها الغزو، فقالتهُ.
      و امَّرَقَ الشَّعْرُ: تساقَطَ.
      وفي الحديث أن امرأة قالت: حديث شريف يا رسول الله، إنَّ لي بنتًا عروسًا مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرُها// .
  13. إِمَّرَق (المعجم الرائد)
    • أمرق - إمراقا
      1- أمرق القدر : أكثر مرقها. 2- أمرق الجلد : حان له أن ينتف. 3- أمرق السهم : جعله يخترق صيده. 4- أمرقت النخلة : سقط حملها.
  14. المَرْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه.
      و المَرْقُ الصُّوفُ المنفَّشُ.
      و المَرْقُ صوفُ العِجافِ والمَرْضى.
      و المَرْقُ سَفَا السُّنْبُل. والجمع : أَمْراقٌ.
      ويقال: أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك.
  15. مَرَّقَ (المعجم الغني)
    • [م ر ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَرَّقْتُ، أُمَرِّقُ، مَرِّقْ، مص: تَمْريقٌ.
      1. :- مَرَّقَ القِدْرَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَها.
      2. :-مَرَّقَ الْوَلدُ :- : غَنَّى.
  16. المَرَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ.
      ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه. والجمع : مَراقُّ.
      ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها.
      ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها.
  17. مَرَقَ (المعجم الغني)
    • [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرَقْتُ، أَمْرُقُ، امْرُقْ مصدر مُرُوقٌ.
      1. :-مَرَقَ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ :- : اخْتَرَقَهَا بِسُرْعَةٍ مِنَ الجَانِبِ الآخَرِ.
      2. :-مَرَقَ مِنَ الدِّينِ :- : خَرَجَ مِنْهُ وَلمْ يُرَاعِ أَحْكَامَهُ.
  18. إِمتَرَق (المعجم الرائد)
    • إمترق - امتراقا
      1- إمترق الشيء : مضى وانطلق سريعا. 2- إمترق من البيت : أسرع في الخروج. 3- إمترق السيف من غمده : استله، انتزعه.
  19. إِنْمَرَق (المعجم الرائد)
    • إنمرق - انمراقا
      1- إنمرق : ظهرت عورته. 2- إنمرق السهم : نفذ في الصيد واخترقه. 3- إنمرق الولد من بطن أمه : خرج منه . 4- إنمرق الشعر : تساقط.(
  20. مرق (المعجم الرائد)
    • مرق - يمرق ، مروقا
      1- مرق السهم من الهدف : اخترقه وخرج من الجانب الآخر. 2- مرق من الدين : خرج منه ولم يراع أحكامه.
  21. نُمْرُقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نُمْرُقُ ونُمْرُقَةُ ونِمْرُقَةُ ونَمْرُقَةُ: الوِسادَةُ الصغيرةُ، أو المِيثَرَةُ، أو الطِّنْفِسَةُ فوقَ الرَّحْلِ.
      ـ ذو النُّمْرُقِ الكِنْدِيُّ: النُّعْمانُ بنُ يَزيدَ.
      ـ نِمْرِقَةُ من السحابِ: ما كان بَيْنَهُ فُتوقٌ.
  22. امْتَرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَرَقَ الشيءُ: مَضَى ونَفَذَ سريعًا.
      ويقال: امترقَ من البيت: أسرع الخروجَ.
      وامترق الولدُ من بطن أمّه، وامترقت الحمامةُ من الكَوَّة.
      و امْتَرَقَ السّيْفَ من غِمْده: استَلَّه.
  23. مَرِقَ (المعجم الغني)
    • [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ.
      1. :-مَرِقَتِ البَيْضَةُ :- : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً.
      2. :-مَرِقَتِ النَّخْلَةُ :- : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ.
  24. مارِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مارِق :-
      جمع مارقون ومارقة ومُرَّاق: اسم فاعل من مرَقَ من.
  25. مُمرِق (المعجم الرائد)
    • ممرق - ج، ممارق
      1- ممرق : مخرج. 2- ممرق : شبه كوة أو نافذة تنفذ منه الريح.


معنى كممارق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كمر يكمر ، كمرا ، فهو كامر ، والمفعول مكمور• كمره بالغطاء : غطاه جيدا حتى لا يظهر منه شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمر [ مفرد ] : مصدر كمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمر [ جمع ] : مف كمرة : اسم لكل بناء فيه العقد ، كبناء الجسور والقناطر ، والمنازل المبنية بالخرسانة كمر السقف .
المعجم الوسيط
من البسر: ما لم يُرْطِب على نخله، ولكنَّه سقط فأرطب على الأرض.
الصحاح في اللغة
الكَمَرُ: جمع كَمَرَةٍ. والمَكْمورُ: الرجل الذي أصاب الخاتِنُ طرفَ كَمَرَتِهِ. والكِمِرَّى مثال الزِمِكَّى: العظيمُ الكَمَرَةِ. وكامَرْتُهُ فكَمَرْتُهُ أَكْمُرُهُ، إذا غلبته بعِظَمِ الكَمَرَةِ.
تاج العروس

الكَمَرَة مُحَرَّكَةً : رَأْسُ الذَّكَر ج كَمَرٌ وفي المَثَل : الكَمَرُ أَشْبَاهُ الكَمَرِ . يُضرَب في تَشْبِيه الشيءِ بالشيء . والمَكْمور من الرِّجال : مَنْ أصاب الخاتِنُ طَرَفَ كَمَرَته . وقال ابنُ القَطَّاع : وَكَمَر الخاتِنُ : أَخْطَأ مَوْضِع الخِتان . المَكْمور : العظيمُ الكَمَرَة أيضاً وقد كَمِرَ كفرِح وهم المَكْموراء : العِظامُ الكَمَرة كالمَعْيوراء والمَشْيوخاء . الرَّجُلان تَكامَرا إذا نَظَرَا أيُّهُما أَعْظَمُ كَمَرَةً وقد كامَرَه فَكَمَره : غالَبَه في ذلك أي عِظَم الكَمَرة فَغَلَبه قال :

تاللهِ لولا شَيْخُنا عَبَّادُ ... لكامَرونا اليومَ أو لَكادوا ويُروى :

" لَكَمَرونا اليومَ أو لَكادوا والكِمْرُ بالكسر : بُسْرٌ أَرْطَب في الأرض ولم يُرطِب على نَخْلَة . قال ابن سِيدَه : وأظنُّهم قالوا نَخْلَةٌ مِكْمارٌ . والكِمِرَّى كزِمِكَّى : القَصير قالهُ ابن دُرَيْد وأنشد :

" قد أَرْسَلَتْ في عِيرِها الكِمِرَّى الكِمِرَّى ع عن السِّيرافيّ . الكِمِرَّى : العظيم الكَمَرَة الضَّخْمُها . والكُمُرَّة : الذَّكَرُ كالكُمُرِّ كعُتُلٍّ فيهما . والكُمُرَّة أيضاً : الذَّكَرُ العظيم الكَمَرَة قاله الصَّاغانِيّ . والمَكْمورة من النِّساء : المَنْكوحة وقد كَمِرَت كَمَرَاً كفَرِح كذا نقله ابنُ القطّاع . وكَيْمَر كحَيْدَر : لَقَبُ غالبٍ جدِّ الفرَزْدَق الشاعر هكذا في النُّسخ وفي التِّكْمِلَة أبي الفرزدق مشتقٌّ من الكَمَرَة . ومما يُستدرَك عليه : كَمَرَان مُحرَّكة : جزيرةٌ باليمن بالقُرب من الصليف . وأبو عبد الله العِراقيِّ نَزيل كَمَرَان الفقيهُ المُحدِّث أحد من أخذ بالعراق على أبي إسحاق الشِّيرازي صاحب التنبيه ؛ ترجمه أبو الفتح البُنْدارِيّ في ذَيْلِه على تاريخ بغداد . والعجب من المصنِّف كيفَ تَركَ هذه الجزيرة وهي من أشهر جزائر اليمن ونزيلُها تلميذُ جدِّه وقد نزلتُ بها وزُرتُ الوَلِيَّ المذكور . والتَّكْمير : التَّكْميد مولَّدة . والكَمَر محرَّكة : اسمٌ لكل بناءٍ فيه العقد كبِناء الجُسور والقَناطر هكذا استعمله الخواصُّ والعوامُّ وهي لفظةٌ فارسيَّة

لسان العرب
الكَمَرَةُ رأْس الذكر والجمع كَمَرٌ والمَكْمُور من الرجال الذي أَصابَ الخاتنُ طَرَفَ كَمَرَته وفي المحكم الذي أَصاب الخاتنُ كَمَرته والمَكْمُورُ العظيم الكَمَرَة وهم المَكْمُوراء ورجل كِمِرَّى إِذا كان ضخم الكَمَرَةِ مِثالُ الزِّمِكَّى وتَكامَرَ الرجلانِ نَظَرا أَيُّهما أَعظمُ كَمَرَةً وقد كامَرَه فكَمَرَه غلبه بعِظَمِ الكَمَرَة قال تاللهِ لَولا شَيْخُنا عَبَّادُ لَكامَرُونا اليومَ أَو لَكادُوا ويروى لَكَمَرونا اليومَ أَو لكادوا وامرأَة مَكْمُورَة منكوحة والكِمْرُ من البُسْرِ ما لم يُرْطِبْ على نخله ولكنه سقط فأَرْطَبَ في الأَرض قال ابن سيده وأَظنهم قالوا نخلة مِكْمارٌ والكِمِرَّى القصير قال قد أَرْسَلَتْ في عِيرها الكِمِرَّى والكِمِرَّى موضع عن السيرافي
الرائد
* كمر. 1-كل بناء فيه عقد، كبناء الجسور والقناطر. 2-زنار توضع فيه الدراهم.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: