وصف و معنى و تعريف كلمة كممتكن:


كممتكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كممتكن في معاجم اللغة العربية:



كممتكن

جذر [كمم]

  1. مَكُنَ: (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس :صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  2. مَكِن: (اسم)
    • الجمع : مَكِنات
    • المَكِنُ : المَكْن ، العش، وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها/ دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  3. مَكِنَ: (فعل)
    • مَكِنَتِ مَكْنًا فهي مَكُون والجمع : مِكانٌ
    • مَكِنَتِ الجرادةُ ونحوُه: باضت أَو جَمَعَت البيضَ في جوفها
  4. مَكْن: (اسم)
    • مَكْن : مصدر مَكِنَ


  5. مَكَّنَ: (فعل)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن
    • مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة
    • مَكَّنَ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة
    • مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ: أَمكنه منه
  6. مَكن: (اسم)
    • المَكْنُ : بيضُ الضَّبّة والجرادة ونحوهما واحدته: مَكْنَةٌ
  7. مُكَنّ: (اسم)
    • مُكَنّ : اسم المفعول من أَكَنَّ
  8. مُكَنٍّ: (اسم)
    • مُكَنٍّ : فاعل من كَنَّى
  9. مُكِنّ: (اسم)
    • مُكِنّ : فاعل من أَكَنَّ
  10. تَمَكَّنَ: (فعل)


    • تمكَّنَ / تمكَّنَ بـ / تمكَّنَ في / تمكَّنَ من يتمكن ، تمكُّنًا ، فهو مُتمكِّن ، والمفعول مُتمكَّن
    • تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ البِلاَدِ : اِسْتَقَّرَّ بِهَا
    • تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : اِسْتَقَّرَّ بِهَا
    • تَمَكَّنَ عند الناس: علا شأَنُه
    • تَمَكَّنَ من الشيءِ: قَدَرَ عليه، أوظَفِرَ به
  11. اِستَمكَنَ: (فعل)
    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن
    • اسْتَمْكَنَ من الشيءِ: تمكَّن
    • استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ :وجده ذا مكانة
    • استمكن من الأمر: قدر عليه وظفر به
  12. مُتَمَكِّن: (اسم)
    • اسم فاعل من تمكَّنَ/ تمكَّنَ بـ/ تمكَّنَ في/ تمكَّنَ من
    • متمكِّن من كذا: قادر عليه ضابط له
    • مُتَمَكِّنٌ مِنْ فَنِّهِ : قَادِرٌ عَلَيْهِ، ضَابِطٌ لَهُ
    • الاسْمُ الْمُتَمَكِّنُ : هُوَ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، وَهُوَ قِسْمَانِ : أ مُتَمَكِّنٌ أَمْكَنُ: أَيِ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، الَّذِي تَظْهَرُ فِي آخِرِه حَرَكَاتُ الإِعْرَاب مَعَ التَّنْوِينِ مِثْلُ : تِلْمِيذٌ، مُدَرِّسٌب مُتَمَكِّنٌ غَيْرُ أَمْكَنَ: أَيِ الْمَمْنُوعُ مِنَ الصَّرْفِ، أَيْ كُلُّ اسْمٍ يُجَرُّ بِفَتْحَةٍ عِوَضَ كَسْرَةٍ وَلاَ يَلْحَقُهُ التَّنْوِينُ، مِثْلُ: حَمْرَاءُ، مَعَاقِلُ
    • غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ فِي النَّحْوِ : أَيْ مَا أَشْبَهَ الْحَرْفَ فَكَانَ مَبْنِيّاً مِثْلَهُ، مَثَلاً: كَيْفَ، أَيْنَ
  13. إِمكان: (اسم)
    • الجمع : إمكانات
    • مصدر أَمْكَنَ
    • سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ : بِقَدْرِ طاقَتِي، قُوَّتِي
    • لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ : ليْسَ بِمَقْدُورهِ
    • في حيّز الإمكان: في حدوده
    • (الفلسفة والتصوُّف) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة
  14. إِمكان: (اسم)
    • إمكان : مصدر أَمكنَ
  15. مُتمكَّن: (اسم)
    • مُتمكَّن : اسم المفعول من تَمَكَّنَ
  16. مُتمكِّن: (اسم)


    • مُتمكِّن : فاعل من تَمَكَّنَ
  17. مُمَكِّن: (اسم)
    • مُمَكِّن : فاعل من مَكَّنَ
  18. مُمكَّن: (اسم)
    • مُمكَّن : اسم المفعول من مَكَّنَ
  19. مُمْكَن: (اسم)
    • مُمْكَن : اسم المفعول من أَمكنَ
  20. مُمْكِن: (اسم)
    • مُمْكِن : فاعل من أَمكنَ
  21. مُمكِن: (اسم)
    • فاعل من أَمْكَنَ
    • الْمُمْكِنُ: الْجَائِزُ
    • غَيْرُ الْمُمْكِنِ : الْمُسْتَحِيلُ الَّذِي لاَ يَجُوزُ
    • متيسِّر، مُستطاع
    • مِنَ الْمُمْكِنِ أَنْ أَحْضُرَ مَعَكُمْ : مِنَ الْمُحْتَمَلِ
  22. تَمكين: (اسم)


    • مصدر مَكَّنَ
    • سَعى إلَى تَمْكِينِهِ مِنَ النَّجَاحِ : جَعْلُهُ مُتَمَكِّناً مِنَ النَّجَاحِ
    • تمكين المستأجر من العين المؤجَّرة: (القانون) تخويله السّلطة عليها إمّا بالإقامة فيها أو باستغلالها
    • تنوين التَّمكين: (النحو والصرف) الذي يلحق الأسماء المتمكِّنة في الاسميَّة، أي: غير المبنيَّة وغير الممنوعة من الصرف
  23. مَكَنة: (اسم)
    • الجمع : مَكَنات و مَكِنَات و مِكَان
    • مَكَنَة / مَكِنَة
    • مَكَنة: كُلُّ آلَةٍ مِنْ شَأْنِهَا أَنْ تُؤَدِّي عَمَلاً آلِيّاً لِلإِنْتَاجِ الصِّنَاعِيِّ، آلَةٌ
  24. مَكنَنَ: (فعل)
    • مَكْنَنْتُ، أُمَكْنِنُ، مَكْنِنْ، مصدر مَكْنَنَةٌ
    • مَكْنَنَ الْحَدِيدَ : اِسْتَخْدَمَهُ آلِيّاً بِوَاسِطَةِ الآلَةِ
  25. مُمكِنات: (اسم)
    • جمع مُمْكِن أَضْحَتْ كُلُّ الأُمُورِ مِنَ الْمُمْكِنَاتِ : أَيْ مُحْتَمَلَةٌ وَبِالإِمْكَانِ حُدُوثُهَا، أَيْ لَمْ تَعُدْ مِنَ الْمُسْتَحِيلاَتِ
,
  1. مكن (المعجم لسان العرب)
    • "المَكْنُ والمَكِنُ: بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما؛ قال أَبو الهِنْديّ، واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ: ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب،ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة، بكسر الكاف.
      وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَنتْ وهي مُمْكِنٌ إذا جمعت البيض في جوفها، والجَرادةُ مثلها.
      الكسائي: أَمْكَنَتِ الضَّبَّةُ جمعت بيضها في بطنها، فهي مَكُونٌ؛ وأَنشد ابن بري لرجل من بني عُقيل: أَراد رَفِيقي أَنْ أَصيدَهُ ضَبَّةً مَكُوناً، ومن خير الضِّباب مَكُونُها وفي حديث أَبي سعيد: لقد كنا على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يُهْدَى لأَحدنا الضَّبَّةُ المَكُونُ أَحَبُّ إليه من أَن يُهْدَى إليه دجاجةٌ سمينة؛ المَكُونُ: التي جمعت المَكْنَ، وهو بيضها.
      يقال: ضبة مَكُونٌوضَبٌّ مَكُونٌ؛ ومنه حديث أَبي رجاءٍ: أَيُّما أَحبُّ إليك ضَبٌّمَكُون أَو كذا وكذا؟ وقيل: الضبَّةُ المَكُونُ التي على بيضها.
      ويقال ضِبابٌ مِكانٌ؛ قال الشاعر: وقال: تعَلَّمْ أَنها صَفَريَّةٌ،مِكانٌ بما فيها الدَّبَى وجَنادِبُهْ الجوهري: المَكِنَةُ، بكسر الكاف، واحدة المَكِنِ والمَكِناتِ.
      وقوله،صلى الله عليه وسلم: أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها ومَكُناتها، بالضم،قيل: يعني بيضها على أَنه مستعار لها من الضبة، لأَن المَكِنَ ليس للطير،وقيل: عَنى مَوَاضع الطير.
      والمكنات في الأَصل: بيض الضِّباب.
      قال أَبو عبيد: سأَلت عِدَّةً من الأَعراب عن مَكِناتِها فقالوا: لا نعرف للطير مَكِناتٍ،وإِنما هي وُكُنات،إنما المَكِناتُ بيض الضِّبابِ؛ قال أَبو عبيد: وجائز في كلام العرب أَن يستعار مَكْنُ الضِّبابِ فيجعل للطير تشبيهاً بذلك، كما، قالوا مَشافر الحَبَشِ، وإنما المَشافر للإبل؛ وكقول زهير يصف الأَسد: لدَى أَسَدٍ شاكي السِّلاح مُقَذَّفٍ،له لِبَدٌ أَظفارُه لم تُقَلَّمِ وإنما له المَخالِبُ؛ قال: وقيل في تفسير قوله أَقِرُّوا الطير على مَكِناتها، يريد على أَمْكِنتها، ومعناه الطير التي يزجر بها، يقول: لا تَزْجُرُوا الطير ولا تلتفتوا إليها، أَقِرُّوها على مواضعها التي جعلها الله لها أَي لا تضر ولا تنفع، ولا تَعْدُوا ذلك إلى غيره؛ وقال شمر: الصحيح في قوله على مَكِناتِها أَنها جمع المَكِنَة، والمَكِنةُ التمكن.
      تقول العرب: إن بني فلان لذوو مَكِنةٍ من السلطان أي تَمكُّنٍ، فيقول: أَقِرُّوا الطير على كل مَكِنةٍ ترَوْنَها عليها ودَعُوا التطير منها، وهي مثل التَّبِعةِ مِنَ التَّتبُّعِ، والطَّلِبةِ من التَّطلُّب.
      قال الجوهري: ويقال الناس على مَكِناتِهم أَي على استقامتهم.
      قال ابن بري عند قول الجوهري في شرح هذا الحديث: ويجوز أَن يراد به على أَمْكِنتها أَي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها، قال: لا يصح أَن يقال في المَكِنة إنه المكان إلا على التَّوَسُّعِ، لأَن المَكِنة إنما هي بمعنى التَّمكُّنِ مثل الطَّلِبَة بمعنى التَّطَلُّبِ والتَّبِعَةِ بمعنى التَّتبُّع.
      يقال: إنَّ فلاناً لذو مَكِنةٍ من السلطان، فسمي موضع الطير مَكِنةً لتمَكُّنه فيه؛ يقول: دَعُوا الطير على أَمْكِنتها ولا تَطَيَّرُوا بها؛ قال الزمخشري: ويروى مُكُناتها جمع مُكُنٍ، ومُكُنٍ، ومُكُنٌ جمع مَكانٍ كصُعُداتٍ في صُعُدٍ وحُمُراتٍ في حُمُرٍ.
      وروى الأَزهري عن يونس، قال:، قال لنا الشافعي في تفسير هذا الحديث، قال كان الرجل في الجاهلية إذا أَراد الحاجة أَتى الطير َ ساقطاً أَو في وَكْرِه فنَفَّرَهُ، فإن أَخذ ذات اليمين مضى لحاجته، وإن أَخذ ذات الشمال رجع، فنَهى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن ذلك؛ قال الأَزهري: والقول في معنى الحديث ما، قاله الشافعي، وهو الصحيح وإليه كان يذهب ابن عُيَيْنةَ.
      قال ابن الأَعرابي: الناس على سَكِناتِهم ونَزِلاتِهم ومَكِناتِهم، وكلُّ ذي ريشٍ وكلُّ أَجْرَدَ يبيض، وما سواهما يلد،وذو الريش كل طائر، والأَجْرَدُ مثل الحيات والأَوْزاغ وغيرهما مما لا شعر عليه من الحشرات.
      والمَكانةُ: التُّؤدَةُ، وقد تَمَكَّنَ.
      ومَرَّ على مَكِينته أَي على تُؤدَتِه.
      أَبو زيد: يقال امْشِ على مَكِينتِكَ ومَكانتك وهِينَتِكَ.
      قال قطرب: يقال فلان يعمل على مَكِينتِه أَي على اتِّئاده.
      وفي التنزيل العزيز: اعْمَلُوا على مَكانَتِكم؛ أَي على حيالِكم وناحيتكم؛ وقيل: معناه أَي على ما أَنتم عليه مستمكنون.
      الفراء: لي في قلبه مَكانَةٌ ومَوْقِعة ومَحِلَّةٌ.
      أَبو زيد: فلان مَكين عند فلان بَيِّنُ المَكانَةِ، يعني المنزلة.
      قال الجوهري: وقولهم ما أَمكنه عند الأَمير شاذ.
      قال ابن بري: وقد جاء مَكُنَ يَمْكُنُ؛ قال القُلاخُ: حيث تَثَنَّى الماءُ فيه فمَكُن؟

      ‏قال: فعلى هذا يكون ما أَمْكَنَه على القياس.
      ابن سيده: والمَكانةُ المَنْزلة عند الملك.
      والجمع مَكاناتٌ، ولا يجمع جمع التكسير، وقد مَكُنَ مَكانَةً فهو مَكِينٌ، والجمع مُكَناء.
      وتَمَكَّنَ كَمَكُنَ.
      والمُتَمَكِّنُ من الأَسماء: ما قَبِلَ الرفع والنصب والجر لفظاً، كقولك زيدٌ وزيداً وزيدٍ، وكذلك غير المنصرف كأَحمدَ وأَسْلَمَ، قال الجوهري: ومعنى قول النحويين في الاسم إنه متمكن أَي أَنه معرب كعمر وإبراهيم، فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتَمَكِّنُ الأَمْكَنُ كزيد وعمرو، وغير المتمكن هو المبني ككَيْفَ وأَيْنَ، قال: ومعنى قولهم في الظرف إنه مُتَمَكِّنٌ أَنه يستعمل مرة ظرفاً ومرة اسماً، كقولك: جلست خلْفَكَ، فتنصب، ومجلسي خَلْفُكَ، فترفع في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً، وغير المُتَمَكِّن هو الذي لا يستعمل في موضع يصلح أَن يكون ظَرْفاً إلا ظـرفاً، كقولك: لقيته صباحاً وموعدك صباحاً، فتنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أَردت صباح يوم بعينه، وليس ذلك لعلة توجب الفرق بينهما أَكثر من استعمال العرب لها كذلك،وإنما يؤْخذ سماعاً عنهم، وهي صباحٌ وذو صباحٍ، ومَساء وذو مَساء، وعَشِيّة وعِشاءٌ، وضُحىً وضَحْوَة، وسَحَرٌ وبُكَرٌ وبُكْرَةٌ وعَتَمَةٌ، وذاتُ مَرَّةٍ، وذاتُ يَوْمٍ، وليلٌ ونهارٌ وبُعَيْداتُ بَيْنٍ؛ هذا إذا عَنَيْتَ بهذه الأَوقات يوماً بعينه، فأَما إذا كانت نكرة أَو أَدخلت عليها الأَلف واللام تكلمت بها رفعاً ونصباً وجرّاً؛ قال سيبويه: أَخبرنا بذلك يونس.
      قال ابن بري: كل ما عُرِّفَ من الظروف من غير جهة التعريف فإنه يلزم الظرفية لأَنه ضُمِّنَ ما ليس له في أَصل وضعه، فلهذا لم يجز: سِيَرَ عليه سَحَرٌ، لأَنه معرفة من غير جهة التعريف، فإن نكرته فقلت سير عليه سَحَرٌ، جاز، وكذلك إن عرَّفْتَه من غير جهة التعريف فقلت: سِيَر عليه السَّحَرُ، جاز.
      وأَما غُدْوَةٌ وبُكْرَة فتعريفهما تعريف العَلميَّة، فيجوز رفعهما كقولك: سيرَ عليه غُدْوَةٌ وبُكْرَةٌ، فأَما ذو صَباحٍ وذاتُ مرَّةٍ وقبلُ وبعدُ فليست في الأَصل من أَسماء الزمان، وإنما جعلت اسماً له على توسع وتقدير حذف.
      أَبو منصور: المَكانُ والمَكانةُ واحد.
      التهذيب: الليث: مكانٌ في أَصل تقدير الفعل مَفْعَلٌ، لأَنه موضع لكَيْنونةِ الشيء فيه، غير أَنه لما كثر أَجْرَوْهُ في التصريف مُجْرَى فَعال، فقالوا: مَكْناً له وقد تَمَكَّنَ، وليس هذا بأَعْجَب من تَمَسْكَن من المَسْكَن، قال: والدليل على أَن المَكانَ مَفْعَل أَن العرب لا تقول في معنى هو منِّي مَكانَ كذا وكذا إلا مَفْعَلَ كذا وكذا، بالنصب.
      ابن سيده: والمكانُ الموضع، والجمع أَمْكِنة كقَذَال وأَقْذِلَةٍ، وأَماكِنُ جمع الجمع.
      قال ثعلب: يَبْطُل أَن يكون مَكانٌ فَعالاً لأَن العرب تقول: كُنْ مَكانَكَ، وقُم مكانَكَ، واقعد مَقْعَدَك؛ فقد دل هذا على أَنه مصدر من كان أَو موضع منه؛ قال: وإنما جُمِعَ أَمْكِنَةً فعاملوا الميم الزائدة معاملة الأَصلية لأَن العرب تشَبِّه الحرف بالحرف، كما، قالوا مَنارة ومنائِر فشبهوها بفَعالةٍ وهي مَفْعَلة من النور، وكان حكمه مَنَاوِر، وكما قيل مَسِيل وأَمْسِلة ومُسُل ومُسْلان وإنما مَسيلٌ مَفْعِلٌ من السَّيْلِ، فكان يَنبغي أَن لا يُتَجاوز فيه مسايل،لكنهم جعلوا الميم الزائدة في حكم الأَصلية، فصار معفْعِل في حكم فَعِيل،فكُسِّر تكسيرَه.
      وتَمَكَّنَ بالمكان وتَمَكَّنَه: على حذف الوَسِيط؛ وأَنشد سيبويه: لما تَمَكَّنَ دُنْياهُمْ أَطاعَهُمُ،في أَيّ نحْوٍ يُميلوا دِينَهُ يَمِل؟

      ‏قال: وقد يكون (* قوله «قال وقد يكون إلخ» ضمير، قال لابن سيده لأن هذه عبارته في المحكم).
      تمكن دنياهم على أَن الفعل للدنيا، فحذف التاء لأَنه تأْنيث غير حقيقي.
      وقالوا: مَكانَك تُحَذِّره شيئاً من خَلْفه.
      الجوهري: مَكَّنَه اللهُ من الشيءِ وأَمْكَنَه منه بمعنى.
      وفلان لا يُمْكِنُه النُّهُوضُ أَي لا يقدر عليه.
      ابن سيده: وتَمَكَّنَ من الشيءِ واسْتَمْكَنَ ظَفِر، والاسم من كل ذلك المكانَةُ.
      قال أَبو منصور: ويقال أَمْكَنني الأَمرُ، يمْكِنُني، فهو مُمْكِنٌ، ولا يقال أَنا أُمْكِنُه بمعنى أَستطيعه؛

      ويقال: لا يُمْكِنُكَ الصعود إلى هذا الجبل، ولا يقال أَنت تُمْكِنُ الصعود إليه.
      وأَبو مَكِينٍ: رجلٌ.
      والمَكْنانُ، بالفتح والتسكين: نبت ينبت على هيئة ورق الهِنْدِباء بعض ورقه فوق بعض، وهو كثيف وزهرته صفراء ومَنْبتُه القِنانُ ولا صَيُّورَ له،وهو أَبطأُ عُشْب الربيع، وذلك لمكان لينه، وهو عُشْبٌ ليس من البقل؛ وقال أَبو حنيفة: المَكْنانُ من العشب ورقته صفراء وهو لين كله، وهو من خير العُشْبِ إذا أَكلته الماشية غَزُرَتْ عليه فكثرت أَلبانها وخَثُرتْ، واحدته مَكْنانةٌ.
      قال أَبو منصور: المَكْنان من بُقُول الربيع؛ قال ذو الرمة: وبالرَّوْضِ مَكْنانٌ كأَنَّ حَدِيقَهُ زَرَابيُّ وَشَّتْها أَكُفُّ الصَّوانِعِ وأَمْكَنَ المكانُ: أَنبت المَكْنانَ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر رواه أَبو العباس عنه: ومَجَرّ مُنْتَحَرِ الطَّليّ تَناوَحَتْ فيه الظِّباء ببطن وادٍ مُْمْكِن؟

      ‏قال: مُمْكِن يُنْبِت المَكْنانَ، وهو نبت من أَحرار البقول؛ قال الشاعر يصف ثوراً أَنشده ابن بري: حتى غَدا خَرِماً طَأْى فَرائصَه،يَرْعى شَقائقَ من مَرْعىً ومَكْنان (*قوله «طأى فرائصه» هكذا في الأصل بهذا الضبط ولعله طيا فرائصه بمعنى مطوية).
      وأَنشد ابن بري لأَبي وجزة يصف حماراً: تَحَسَّرَ الماءُ عنه واسْتَجَنَّ به إلْفانِ جُنَّا من المَكْنانِ والقُطَبِ جُمادَيَيْنِ حُسُوماً لا يُعايِنُه رَعْيٌ من الناس في أَهْلٍ ولا غَرَبِ وقال الراجز: وأَنت إن سَرَّحْتَها في مَكْنانْ وَجَدْتَها نِعْمَ غَبُوقُ الكَسْلانْ"
  2. مَكْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَكْنُ، ومَكِنُ: بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما، مَكِنَتْ، فهي مَكونٌ، وأمْكَنَتْ، فهي مُمْكِنٌ.
      ـ في الحديثِ: ''وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها''، ومَكِناتِها، أي: بَيْضِها.
      ـ مَكانَةُ: التُّؤَدَةُ، كالمَكينَةِ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ.
      ـ مَكُنَ، وتَمَكَّنَ، فَهوَ مَكينٌ,ج: مُكَناءُ. والاسْمُ المُتَمَكِّنُ: ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ، كزَيْدٍ.
      ـ مَكانُ: المَوْضِعُ,ج: أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ.
      ـ مَكْنانُ: نَبْتٌ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ: يُنْبِتُه.
      ـ أبو مَكينٍ: نُوحُ بنُ رَبيعَةَ، تابِعِيٌّ.
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ، وأمْكَنْتُه منه، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ.
  3. مكن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ك ن: مَكَّنَهُ الله من الشيء تَمْكِيناً و أَمْكَنَهُ منه بمعنى و اسْتَمْكَنَ الرجل من الشيء و تَمَكَّنَ منه بمعنى وفلان لا يُمْكِنُهُ النُّهوض أي لا يقدر عليه وقولهم ما أمكنه عند الأمير شاذ و المَكِنَةُ بكسر الكاف واحدة المَكِنِ و المَكِنَاتِ وفي الحديث {أقرُّوا الطير على مكناتها} ومَكُناتها بالضم قال أبو زيد وغيره من الأعراب إنا لا نعرف للطير مَكِنات وإنما هي وُكُّناتٌ فأما المَكِنات فإنما هي للضباب وقال أبو عُبيد يجوز في الكلام وإن كان المَكِن للضباب أن يُجعل للطير تشبيها بذلك كقولهم مشافرُ الحبشيِّ وإنما المَشافر للإبل وكقول زُهير يصف الأسد له لَبِدٌ أظفاره لم تُقلم وإنما له مخالب قال ويجوز أن يُراد به على أمكنتها أي على مواضعها التي جعلها الله تعالى لها فلا تزجُرُوها ولا تلتفتوا إليها فإنها لا تضُر ولا تنفع ويُقال الناس على مَكِناتهم أي على استقامتهم وقول النحويين في الاسم إنه مُتَمَّكِنٌ أي مُعرب كعُمر وإبراهيم فإذا انصرف مع ذلك فهو المُتمكن الأمكن كزيد وعمرو وغير المُتمكن هو المبني مثل كيف وأين وقولهم في الظرف إنه مُتمكن أي يُستعمل مرة اسما ومرة ظرفا كقولك جلس خَلْفَهَ بالنصب ومجلِسُه خلفُه بالرفع في موضع يصلح ظرفا وغير المُتمكن هو الذي لا يُستعمل في موضع يصلح ظرفا إلا ظرفا كقولك لقِيَهُ صَبَاحا ومَوْعِدُه صَبَاحا بالنصب فيهما ولا يجوز الرفع إذا أردت صباح يوم بعينه ولا علة للفَرق بينهما غير استعمال العرب كذلك
  4. تمكَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمكَّنَ / تمكَّنَ بـ / تمكَّنَ في / تمكَّنَ من يتمكن ، تمكُّنًا ، فهو مُتمكِّن ، والمفعول مُتمكَّن :-
      تمكَّن الشَّخصُ المكانَ/ تمكَّن الشَّخصُ بالمكان استقرّ فيه، رسخت قدمُه فيه، وثبت :-تمكّن الغازي بالأرض التي احتلَّها.
      تمكَّن في الشَّيء/ تمكَّن الشَّخصُ من الأمر: استمكن منه، أصبح ذا قُدرة عليه أو ظفِر به :-تمكّن من الدفاع عن نفسه، - تمكَّنتِ الشُّرطةُ من القبض على المجرم، - تمكَّن في العلم.
  5. استمكنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استمكنَ / استمكنَ من يستمكن ، استِمكَانًا ، فهو مُستمكِن ، والمفعول مُستمكَن :-
      استمكن الشَّخصُ الشَّخصَ وجده ذا مكانة :-استمكن القُرّاء شأنَ هذا الأديب.
      استمكن من الأمر: قدر عليه وظفر به :-استمكن عن المباراة، - استمكن مُتسلِّقو الجبل من الوصول إلى قمته.
  6. مكَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مكَّنَ / مكَّنَ لـ يمكِّن ، تمكينًا ، فهو مُمَكِّن ، والمفعول مُمكَّن :-
      مكَّن الشّخصَ من التصرُّف في شُئُونه أمكنه؛ جعل له عليه قدرةً وسلطانًا :-الذنب لي فيما جناه لأنّني ... مكّنته من مهجتي فتمكّنا.
      مكَّن الثوبَ: خاطه بمَكنَة الخياطَة.
      مكَّن له في الشَّيء: جعل له عليه سلطانًا وقدرة :- {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ} .


  7. المَكِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكِنَةُ : التمكُّن والمكانة.
      تقول العرب: إِنَّ ابنَ فلانٍ لَذُو مَكِنَةٍ من الناس: ذو مكانة عندهم.
      ولفلان مَكِنَةٌ: قوةٌ وشدَّة.
      و المَكِنَةُ آلة أَو جهاز من الصُّلْب أو نحوه تديره اليدُ أَو الرِّجلُ أَو قوةٌ بخارية أو كهربية، ويتركب من عدة أجزاء لكل منها وظيفة خاصَة ويعاون بعضُها بعضا على أداءِ عمل معين، ويُحَدَّد اسم المكِنَة بالإضافة فيقال: مَكِنة خياطة، أَو مَكِنة طَحْنٍ، أَو مَكِنة طباعة، و هكذا. والجمع : مَكِنَات، و مِكان .
  8. مُتَمَكِّن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُتَمَكِّن :-
      اسم فاعل من تمكَّنَ/ تمكَّنَ بـ/ تمكَّنَ في/ تمكَّنَ من
      متمكِّن من كذا: قادر عليه ضابط له.
      المُتمكِّن: (النحو والصرف) الاسم المعرب الذي سلِمَ من شِبه الحرف أي: لم يكن مبنيًّا، ويقبل الحركات الثَّلاث: الرَّفع والنَّصب والجرّ، وهو نوعان: متمكِّن أمكن، وهو المصروف، ومتمكِّن غير أمكن، وهو الممنوع من الصَّرف. وغير المتمكّن: هو الذي أشبه الحرف فكان مثله مبنيًّا نحو: كيف، وأين.
  9. تَمَكَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ك ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَكَّنْتُ، أتَمَكَّنُ، تَمَكَّنْ، مصدر تَمَكُّنٌ.
      1. :-تَمَكَّنَ مِنْ حَلِّ الْمَسْألَةِ الحِسَابِيَّةِ :- : قَدَرَ عَلَيْهَا.
      2. :-تَمَكَّنَ عِنْدَ مُعَلِّمِهِ :- : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَشَأْنٍ. :-تَمَكَّنَ الحَاكِمُ عِنْدَ الشَّعْبِ.
      3. :-تَمَكَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : اِسْتَقَّرَّ بِهَا. :-تَمَكَّنَ البِلاَدَ.
  10. مَكْنَنَ (المعجم الغني)
    • [م ك ن]. (فعل: رباعي متعد). مَكْنَنْتُ، أُمَكْنِنُ، مَكْنِنْ، مصدر مَكْنَنَةٌ. :-مَكْنَنَ الْحَدِيدَ :- : اِسْتَخْدَمَهُ آلِيّاً بِوَاسِطَةِ الآلَةِ. :-مَكْنَنَ الزِّرَاعَةَ :- :-مَكْنَنَ الإِنْتَاجَ.
  11. مُتَمَكِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م ك ن]. (فاعل من تَمَكَّنَ).
      1. :-مُتَمَكِّنٌ مِنْ فَنِّهِ :- : قَادِرٌ عَلَيْهِ، ضَابِطٌ لَهُ.
      2. :-الاسْمُ الْمُتَمَكِّنُ :- : هُوَ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، وَهُوَ قِسْمَانِ : أ. مُتَمَكِّنٌ أَمْكَنُ: أَيِ الاسْمُ الْمُعْرَبُ، الَّذِي تَظْهَرُ فِي آخِرِه حَرَكَاتُ الإِعْرَاب مَعَ التَّنْوِينِ مِثْلُ : تِلْمِيذٌ، مُدَرِّسٌ.ب. مُتَمَكِّنٌ غَيْرُ أَمْكَنَ: أَيِ الْمَمْنُوعُ مِنَ الصَّرْفِ، أَيْ كُلُّ اسْمٍ يُجَرُّ بِفَتْحَةٍ عِوَضَ كَسْرَةٍ وَلاَ يَلْحَقُهُ التَّنْوِينُ، مِثْلُ: حَمْرَاءُ، مَعَاقِلُ.
      3. :-غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ فِي النَّحْوِ :- : أَيْ مَا أَشْبَهَ الْحَرْفَ فَكَانَ مَبْنِيّاً مِثْلَهُ، مَثَلاً: كَيْفَ، أَيْنَ.
  12. مَكانَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَكانَة :-
      1 - مَكان؛ موضع :-مَكانة الصّدارة من المجلس، - {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ} .
      2 - منزلة ورفعة شأن، مقام محترم (انظر: م ك ن - مَكانَة) :-عالم ذو مكانة مرموقة/ رفيعة، - حافظ على مَكانته، - {يَاقَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ} .
  13. مَكين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَكين :-
      جمع مُكَنَاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مكُنَ: ذو منزلة ورفعة شأن :- {إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ}: عظيم القدر والمكانة.
      2 - وطيد، قويّ، متين، ثابت لا يتزحزح عن موضعه :-حائط مكين، - {أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ. فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} .
      3 - حصين محميّ :- {ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} .
  14. المُتَمَكِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَمَكِّنُ المُتَمَكِّنُ (في علم النحو) : الاسم الذي يقبَلُ الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر، أي ما ليس مبنيًّا، وهو نوعان: متمكِّنٌ أمْكَنُ ، وهو المصروف، متمكِّنٌ غيرُ أَمْكَنَ، وهوالممنوع من الصرف ء وغير المتمكِّن: هو الذي أَشبه الحرفَ فكان مثلَه مبنيًّا، نحو: كيف، وأين.
  15. مَكَّنَ (المعجم الغني)
    • [م ك ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَكَّنْتُ، أُمَكِّنُ، مَكِّنْ، مصدر تَمْكِينٌ. :-مَكَّنَهُ مِنَ النَّجَاحِ :- : جَعَلَهُ مُتَمَكِّناً ولَهُ قُدْرَةٌ ... :-مَكَّنَهُ مِنْ تَحْقِيقِ آمَالِهِ :-الكهف آية 84 إِنَّا مَكَّنَا لَهُ فِي الأَرْضِ (قرآن).
  16. مُمْكِنٌ (المعجم الغني)
    • [م ك ن]. (فاعل من أَمْكَنَ).
      1. :-مُمْكِنٌ أَنْ تَخْرُجَ الآنَ :- : مُتَيَسِّرٌ ... :-مِنَ الْمُمْكِنِ :- :-فِي أَقْرَبِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ.
      2. :-مِنَ الْمُمْكِنِ أَنْ أَحْضُرَ مَعَكُمْ :- : مِنَ الْمُحْتَمَلِ.
      3. :-الْمُمْكِنُ فِي حَقِّ اللَّهِ :- : الْجَائِزُ.
      4. :-غَيْرُ الْمُمْكِنِ :- : الْمُسْتَحِيلُ الَّذِي لاَ يَجُوزُ.
  17. تمكين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمكين :-
      مصدر مكَّنَ/ مكَّنَ لـ.
      تمكين المستأجر من العين المؤجَّرة: (القانون) تخويله السّلطة عليها إمّا بالإقامة فيها أو باستغلالها.
      • تنوين التَّمكين: (النحو والصرف) الذي يلحق الأسماء المتمكِّنة في الاسميَّة، أي: غير المبنيَّة وغير الممنوعة من الصرف.
  18. مُمْكِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُمْكِن :-
      1 - اسم فاعل من أمكنَ/ أمكنَ لـ.
      2 - متيسِّر، مُستطاع :-من المُمكن أن تستأذِن اليوم، - في أقرب وقت ممكن، - غير ممكن/ ممكن الحدوث، - بأيّة وسيلة ممكنة، - مبدأ لا يمكن النِّقاش فيه.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يشتمل على تناقض ذاتيّ.
  19. مكُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مكين :-
      مكُن الرَّجلُ عند النَّاس ارتفع شأنُه وعظُم عندهم :-جعلته أخلاقُه يمكن عند أهله وعارفيه.
  20. تمكّن في الشّيء/ تمكّن الشّخص من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • استمكن منه، أصبح ذا قُدرة عليه أو ظفِر به :-تمكّن من الدفاع عن نفسه- تمكَّنتِ الشُّرطةُ من القبض على المجرم- تمكَّن في العلم.
  21. المَكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكِنُ : المَكْن.
      واحدته: مَكِنَةٌ. والجمع : مَكِنات.
      وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها// .
      دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها.
  22. مَكُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَكُنَ فلانٌ عند الناس مَكُنَ ُ مَكانةً: عظُم عندهم.
      فهو مَكِينٌ. والجمع : مُكَنَاء.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 54قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ) ) .
  23. مَكَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَكَّنَ له في الشيءِ: جعل له عليه سلطانًا.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 84 إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْض) ) .
      و مَكَّنَ الثَّوبَ: خاطه بمكنة الخياطة .
      و مَكَّنَ فلانًا من الشيءِ: أَمكنه منه.
  24. إمكان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إمكان :-
      جمع إمكانات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أمكنَ/ أمكنَ لـ
      • في حيّز الإمكان: في حدوده.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة.
      3 - قدرة واستطاعة :-وضع كل إمكاناته وطاقاته في خدمة المشروع.
  25. مُكْنة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُكْنة :-
      جمع مُكُنات ومُكْنات: إمكان، قدرة واستطاعة وقوّة وشدّة :-ليس في مُكنتي فعل هذا الأمر.


معنى كممتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَّمَ** \- [ك م م]. (ف: ربا. لازمتع).** كَمَّمْتُ**،** أُكَمِّمُ**،** كَمِّمْ**، مص. تَكْمِيمٌ. 1. "كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ" : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ. 2. "كَمَّمَ النَّخْلَةَ" : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ. 3. "كَمَّمَ فَمَ الْحَيَوَانِ" : سَدَّهُ بِالكِمَامَةِ. 4. "كَمَّمَ القَمِيصَ" : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمام [ مفرد ] : ج أكمة : 1 - ما يشد به فم الحيوان ؛ لئلا يعض أو يأكل ، وحتى لا يؤذيه الذباب كمام الفرس . 2 - ما يوضع على الفم أو الأنف اتقاء الغازات السامة ونحوها . 3 - مخلاة تعلق على رأس الحصان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكمَّمَ/ تكمَّمَ بـ/ تكمَّمَ في يتكمَّم، تكمُّمًا، فهو مُتكمِّم، والمفعول مُتكمَّم به • تكمَّم الرَّجلُ: وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها. • تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم كممت ، يكم ويكم ، اكمم / كم واكمم / كم ، كما وكموما ، فهو كام ، والمفعول مكموم• كم السقاء : غطاه وستره وأخفاه . • كم الحيوان : شد فمه بالكمامة كم البعير . • كم فمه : أسكته ومنعه عن الكلام كم أفواه المعارضين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكمم / تكمم بـ / تكمم في يتكمم ، تكمما ، فهو متكمم ، والمفعول متكمم به• تكمم الرجل : وضع الكمامة على أنفه وفمه ؛ لتقيه الغازات ونحوها . • تكمم بثيابه / تكمم في ثيابه : تغطى بها من شدة البرد أو نحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمم يكمم ، تكميما ، فهو مكمم ، والمفعول مكمم ( للمتعدي ) • كممت النخلة : أخرجت أكمامها أي ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع . • كمم السقاء : كمه ؛ ستره وغطاه كمم قدر اللبن الساخن حتى يخثر . • كمم الحيوان : كمه ؛ شد فمه بالكمامة كمم الدابة ° كمم الأفواه : منع الناس من حرية الكلام . • كمم القميص : جعل له كمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمامة [ مفرد ] : ج كمامات وكمائم : 1 - كمام ؛ ما يشد به فم الدابة لئلا تعض أو تأكل ، وحتى لا يؤذيها الذباب . 2 - ما يوضع على الفم والأنف اتقاء الغازات السامة ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ مفرد ] : 1 - مصدر كم . 2 - مقدار الشيء العبرة بالكيف لا بالكم ° الكم والكيف : العدد والنوع - كما وكيفا . • الكم : ( سف ) إحدى المقولات العشر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ مفرد ] : ج أكمام وكممة : جزء من الثوب يحيط بالذراع ويغطيها ، وتدخل فيه اليد وتخرج ثوب طويل الأكمام - شمر كميه . • كم النور : ( نت ) وعاؤه تتفتح أكمام الزهر في الربيع . • كم السبع : غشاء مخالبه . • أكمام النخلة : ( نت ) ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ مفرد ] : ج أكمام وأكمة• الكم : 1 - ( نت ) غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع فيستره ثم ينشق عنه { وما تخرج من ثمرات من أكمامها } . 2 - ( نت ) برعوم الثمرة تأذت أكمام الثمر من البرد الشديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمية [ مفرد ] : كم ؛ مقدار استوردت الحكومة كميات كبيرة من القمح - كمية العمل لا تتناسب مع الزمن - كمية مضافة : مجموعة أعداد مضافة - كمية من مادة : مقدار ما يشارك في تركيبها من عنصر معين - كمية موجبة : قابلة للزيادة أو النقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كموم [ مفرد ] : مصدر كم .
مختار الصحاح
ك م م : الكُمُّ للقميس والجمع أكْمَامٌ و كِمَمَةٌ و الكُمَّةُ القلنسوة المدورة لنها تغطي الرأس و الكِمُّ بالكسر و الكِمَامَةُ وعاء الطلع وغطاء النور والجمع أكْمامٌ و أكِمَّةُ و كِمَامٌ و أكامِيمُ و أكَمَّتِ النخلة و كَمَّمَتْ أخرجت أكمامها و أكَمَّ القميص جعل له كُمَّينِ و كَمْ اسم ناقص مبهم مبني على السكون وله موضعان الاستفهام والخبر تقول في الاستفهام كم رجلا عندك تنصب ما بعده على التمييز وتقول في الخبر كم جرهم أنفقت تريد التكثير فتجر ما بعده كما تجر برب لأنه في التكثير ضد رب في التقليل وإن شئت نصبت وإن جعلته اسما تاما شددت آخره وصرفته فقلت أكثرت من الكَمِّ وهي الكَمِّيَّةُ
مختار الصحاح
ك م م : الكَلاَمُ اسم جنس يقع على القليل والكثير و الكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع كَملةٍ مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و الكَلِمةُ أيضا القصيدة بطولها و الكَلِيم ُ الذي يكلمك و كَلَّمهُ تَكْليماً و كِلاّما مثل كذبه تكذيبا وكذبا و تَكَلَّمً كلمة وبكلمة و كالمَهُ جاوبه و تَكَالَما بعد التهاجر وكانا متهاجرين فأصبحا يتكالمان لا تقل يتكلمان وما أجد مُتَكَلَّما بفتح اللآم أي موضع كلام و الكِلِّمَانِيُّ المنطيق و الكَلْمُ الجراحة والجمع كُلُومٌ و كِلاَمٌ وقد كَلَمهُ من باب ضرب ومنه قراءة من قَرَأ { دابة من الأرض تكلمهم } أي تجرحهم وتسمهم و التَّكْليمُ التجريح وعيسى عليه السلام كَلمِةُ الله لأنه لما انتقع به في الدين كما انتقع بكلامه سمي به كما يقال فلان سيف الله وأسد الله
الصحاح في اللغة
الكُمُّ للقميص، والجمع أكْمامٌ وكِمَمَةٌ. والكُمَّةُ: القلنسوة المدوَّرة، لأنَّها تغطي الرأس. والكِمُّ والكِمَّةُ بالكسر والكِمامَةُ: وعاءُ الطلع وغطاء النَوْرِ، والجمع كِمامٌ وأكِمَّةٌ وأكْمامٌ. قال الشماخ: بَوائِجَ في أكمامها لم تُفَتَّقِ والأكاميمُ أيضاً. قال ذو الرمّة: وانْضَرَجَتْ عنه الأَكاميمُ وكُمَّتِ النخلةُ فهي مَكْمومَةٌ. قال لبيد يصف نخيلاً: حَمَلَتِ فمنها موقَرٌ مَكْمومُ وكُمَّ الفَسيلُ أيضاً، أُشفِقَ عليه فسُتِرَ حتَّى يقوى. قال العجاج: بل لو شَهِدْتَ الناس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا وتُكُمُّوا، أي أغمي عليهم وغُطُّوا. وأَكَمَّتِ النخلة وكَمَّمَتْ، أي أخرجت كِمامَها. والكِمامُ بالكسر والكِمامَةُ أيضاً: ما يُكَمُّ به فم البعير لئلا يعضّ. تقول منه: بعيرٌ مَكْمومٌ، أي محجومٌ. وكَمَمْتُ الشيء، غطَّيته. يقال: كَمَمْتُ الحُبَّ، إذا شددت رأسه. قال الأخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثلاثةَ أحوالٍ بِطينـتِـهـا   حتَّى إذا صَرَّحَتْ من بَعْدِ تَهْدارِ وأكْمَمْتُ القميص: جعلت له كُمَّيْنِ.
لسان العرب
الكُمُّ كمُّ القَمِيص ابن سيده الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها والجمع أَكْمام لا يكسَّر على غير ذلك وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ وأَكَمَّ القَميص جعل له كُمَّين وكُمُّ السبُع غِشاء مَخالِبه وقال أَبو حنيفة كَمَّ الكَبائس يَكُمُّها كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد في الأَغْطِية إلى حين صِرامها واسم ذلك الغِطاء الكِمام والكُمُّ للطَّلْعِ ( * قوله « والكم للطلع » ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص وقال في المصباح والقاموس والنهاية كم الطلع وكل نور بالكسر ) وقد كُمِّتِ النَّخلة على صيغة ما لم يسم فاعله كَمّاً وكُمُوماً وكُمُّ كل نَوْر وِعاؤه والجمع أَكْمام وأَكامِيم وهو الكِمام وجمعه أَكِمَّةٌ التهذيب الكُمُّ كُمُّ الطلع ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ وهو بُرْعُومته وكِمامُ العُذوق التي تجعل عليها واحدها كُمٌّ وأَما قول الله تعالى والنخلُ ذاتُ الأَكْمام فإن الحسن قال أَراد سَبائبَ من لِيف تزينت بها والكُمَّةُ كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار له كالغِلاف ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها وقال الزجاج في قوله ذاتُ الأَكمام قال عنى بالأَكمام ما غَطَّى وكل شجرة تخرج ما هو مُكَمَّم فهي ذات أَكمام وأَكمامُ النخلة ما غَطى جُمّارَها من السَّعَف والليف والجِذْع وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام فالطَّلْعة كُمُّها قشرها ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين وقال شمر في قول الفرزدق يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه بأَرْآدِ لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِمِ يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب الجوهري والكِمّ بالكسر والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام قال الشماخ قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعدها بَوائِجَ في أَكمامِها لم تُفَتَّقِ وقال الطرماح تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِها والأكامِيمُ أَيضاً قال ذو الرمة لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها بالصَّيْفِ وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ ( * قوله « لما تعالت » تقدم في مادة ضرج مما ) وكُمَّتِ النخلة فهي مَكْمومة قال لبيد يصف نخيلاً عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ حَمَلَت فمنها مُوقَرٌ مَكْمُومُ وفي الحديث حتى يَيْبَس في أَكمامه جمع كِمٍّ وهو غِلافُ الثمر والحب قبل أَن يظهر وكُمَّ الفَصِىل ( * قوله « وكم الفصيل » كذا بالصاد في الأصل وفي بيت ابن مقبل الآتي والذي في الصحاح والقاموس بالسين وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآتي وياقوت في بيت ابن مقبل كالفسيل المكمم ) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حتى يَقْوَى قال العجاج بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ لو لم تُفَرَّج غُمُّوا وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَي أَخرجت كِمامها قال ابن بري ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً قال ابن مقبل أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَتْ بِصَوْعةَ تُحْدَى كالفَصِيل المُكَمَّمِ والمِكَمُّ الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث والكُمُّ القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة والكُمَّة القُلْفة والكُمَّة القَلَنسوة وفي الصحاح الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغطي الرأْس ويروى عن عمر رضي الله عنه أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنها فقالوا أَمةُ آل فلان فضرَبها بالدِّرّة وقال يا لَكْعاء أَتَشَبَّهِين بالحَرائر ؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا وأَصله من الكُمَّة وهي القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها قال ابن الأَثير كَمْكَمْت الشيء إِذا أَخفيته وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه وقيل أَراد مُتَكَمِّمة من الكُمَّة القلنسوة وفي الحديث كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بُطْحاً وفي رواية أَكِمَّةُ قال هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّة القلنسوة يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة وإِنه لحَسن الكِمَّةِ أَي التكمُّم كما تقول إِنه لحسن الجِِلسة وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّه كمّاً طيَّنه وسَدَّه قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينارِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدارِ وكذلك كَمَّمَه قال طُفيل أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَمِ أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّمِ وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه ككَمَّه الأَخيرة على تحويل التضعيف قال الراجز بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا ( * قوله « بل لو رأيت الناس إلخ » عبارة المحكم بعد البيت تكموا من الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب وقيل أراد تكمموا إلخ ) قيل أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته فأَبدل الميم الأَخيرة ياء فصار في التقدير تُكُمِّيُوا ابن شميل عن اليمامي كَممْتُ الأَرض كَمّاً وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ في الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها فيقال أَرض مَكْمُومة الأَصمعي كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته والمِغَمَّة والمِكَمَّة شيءٌ يُوضع على أَنفِ الحِمار كالكِيس وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ والكِمامُ ما سُدَّ به والكِمام بالكسر والكِمامة شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفرس لئلا يَعَض وكَمَّه جعل على فيه الكِمام تقول منه بعير مَكْموم أَي مَحْجُوم وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه قال يوم نهاوَنْدَ أَلا إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِلى أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها أَراد بأَكِمَّة الخيول مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسها ويُلْجِموها بلُجُمِها وذلك تَقْرِيطها واحدها كِمام وهو من كمام البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض وكمَمْت الشيء غَطَّيته يقال كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه وكَمَّمَ النخلة غطَّاها لتُرْطِب قال تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ القَمِيمُ السويق والمَكْمُوم من العُذُوق ما غُطِّي بالزُّبْلانِ عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور ومنه قول لبيد حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُومُ ابن الأَعرابي كُمَّ إِذا غُطِّي وكُمَّ إِذا قَتَل ( * قوله « وكم إذا قتل » كذا ضبط في نسخة التهذيب ) الشُّجْعان أَنشد الفراء بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها والكَمُّ قَمْعُ الشيء وستره ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها والغُمَّة ما غَطَّاك من شيء المعنى بل لو ( * قوله « المعنى بل لو إلخ » كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر ولعل الأصل المعنى بل لو شهدت الناس إذ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام ) شهدت الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ الأَصل تَقَمَّمْتُ والكَمْكَمةُ التَّغَطي بالثياب وتَكَمْكَم في ثيابه تغَطَّى بها ورجل كَمْكام غليظ كثير اللحم وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة غليظة كثيرة اللحم والكَمكامُ فِرْفُ شجر الضِّرْو وقيل لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب والكَمكام المجتمع الخَلق وكَمْ اسم وهو سؤَال عن عدد وهي تَعمل في الخبر عَملَ رُبَّ إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقليل والتكثير وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول وذلك أَنك إِذا قلت كمْ مالُك ؟ أَغناك ذلك عن قولك أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَم ثلاثون أَم مائة أَم أَلف ؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذلك أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ فلما قلت كَمْ أَغنتك هذه اللفظة الواحدة عن الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة التهذيب كَمْ حرف مسأَلة عن عدد وخبر وتكون خبراً بمعنى رُب فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها وإِن عُني بها ربّما رفَعَت وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت قال ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد قلت كمْ هذا الشيءُ الذي معك ؟ فهو مجيبك كذا وكذا وقال الفراء كَمْ وكأَيِّن لغتان وتصحبها مِن فإِذا أَلقيت من كان في الاسم النكرة النصب والخفض من ذلك قول العرب كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ وكم جَيْشاً جَرَّاراً قد هَزَمْتَ فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان والفعل في المعنى واقع فإِن كان الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض وجاز أَن تُعمل الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني ترفعه بفعله وتُعمل فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت فتنصبه بهَزمْت وأَنشدونا كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخالة فَدْعاء قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشاري رفعاً ونصباً وخفضاً فمن نصب قال كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها من النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه في الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً ومن خفض قال طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه قال كم قد أَتاني رجل كريم الجوهري كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون وله موضعان الاستفهام والخبر تقول إِذا استفهمت كم رجلاً عندك ؟ نصبت ما بعده على التمييز وتقول إِذا أَخبرت كم درهمٍ أنفقت تريد التكثير وخفضت ما بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل وإِن شئت نصبت وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته فقلت أَكثرت من الكَمِّ وهو الكَمِّيَّةُ
الرائد
* كمم تكميما. 1-القميص: جعل له كمين. 2-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 3-الشيء: ستره. 4-الشيء: سده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: