وصف و معنى و تعريف كلمة كممدد:


كممدد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ميم (م) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح كممدد في معاجم اللغة العربية:



كممدد

جذر [كمد]

  1. مَدَد: (اسم)
    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  2. مَدَّدَ: (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ: بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء،
  3. مُدَد: (اسم)
    • مُدَد : جمع مُدّة
  4. مُدُد: (اسم)
    • مُدُد : جمع مَدِيدُ


  5. مِدَد: (اسم)
    • مِدَد : جمع مُدُّ
  6. اِستَمَدَّ: (فعل)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ
    • يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها
    • أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي
    • اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ
    • اسْتَمَدَّ القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً
    • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد
  7. أَمْدَاد: (اسم)
    • أَمْدَاد : جمع مُدّ
  8. أمداد: (اسم)
    • أمداد : جمع مَدَد
  9. تَمَدَّدَ: (فعل)
    • تمدَّدَ / تمدَّدَ بـ يتمدّد ، تمدُّدًا ، فهو مُتمدِّد ، والمفعول مُتمدَّد به
    • تَمَدَّدَ الرَّجُلُ : تَمَطَّى
    • تَمَدَّدَ على الأرْضِ : اِسْتَلْقَى تَمَدَّدَ على السَّريرِ
    • تَمَدَّدَ الحديدُ بِالنَّارِ : اِسْتَطالَ
    • تَمَدَّدَ النَّاسُ الحَبْلَ بَيْنَهُمْ : مَدُّوهُ
    • تَمَدَّدَ الشيءُ: انبسط
  10. تَمَدُّد: (اسم)


    • مصدر تَمَدَّدَ
    • التَّمَدُّدُ على الأَرْضِ: الاِسْتِلْقاءُ
    • تَمَدُّدُ الحَدِيدِ : اِسْتِطالَتُهُ
    • التَّمَدُّدُ : زيادةُ سطحِ الجسمِ أَو حجمُهُ أَو مساحتُهُ أو طولُهُ
    • التَّمَدُّدُ: اتساعُ تجويفٍ أَو قناةٍ أَو فُتْحَةٍ اتساعًا مَرَضيًّا، أَو عمليًّا
    • مقياس التمدّد الحراريّ: أداة لقياس التمدّد الحراريّ في الموادّ الصّلبة والسّائلة
  11. اِمتِداد: (اسم)
    • مصدر اِمْتَدَّ
    • وَقَفْنَا نُشَاهِدُ امْتِدَادَ الأفُقِ مِنْ فَوْقِ الجَبَلِ : اِنْبِسَاطَهُ
    • اِمْتِدَادُ الحَبْلِ مِنْ أقْصَاهُ إلَى أقْصَاهُ : طُولُهُ
    • اِمْتِدَادُ الحُدُودِ : تَرَامِيهَا
    • اِمْتِدَادُ الفَيَضَانَاتِ إلَى القُرَى الْمُجَاوِرَةِ : اِنْتِقَالُهَا، اِنْتِشَارُهَا
  12. اِمتداد: (اسم)
    • اِمتداد : مصدر إِمتَدَّ
  13. إِمْداد: (اسم)
    • إِمْداد : مصدر أَمَدَّ
  14. إِمداد: (اسم)
    • الجمع : امدادات
    • إِمْدادُهُ بِمُساعَدَةٍ : تَقْديمُ إِعانَةٍ
    • تَوَصَّلَ الجَيْشُ بِإِمْداداتٍ عَسْكَرِيَّةٍ : العَتادُ،كُلُّ ما يُرْسَلُ إلى القُوَّاتِ الْمُحارِبَةِ مِنْ رِجالٍ وَأَسْلِحَةٍ وَمَؤُونَةٍ لِتَقْوِيَةِ صَفِّها
    • هَلْ مِنْ إِمْدادٍ في الأَجَلِ : الإطالَةُ فيهِ
  15. تمدُّد: (اسم)
    • تمدُّد : مصدر تَمَدَّدَ
  16. مَمْدود: (اسم)


    • مَمْدود : اسم المفعول من مَدَّ
  17. مَمدود: (اسم)
    • اسم مفعول من مَدَّ/ مَدَّ في
    • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
    • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
    • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
    • الممدود من المال ونحوه: الكثير، الباقي، الدائم لا يزول : كثير النَّماء
    • الممدود: (النحو والصرف) اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل (صحراء)
  18. مادّة: (اسم)
    • الجمع : مادّات و موادُّ
    • المادَّة : كلُّ شيء يكون مددًا لغيره
    • المادَّة :كلُّ جسمٍ ذي امتداد ووزن، ويشغَل حيِّزا من الفراغ
    • مادَّةُ الشَّيْء : أُصولُهُ وعناصرُه التي منها يتكوَّن، حسِّيَّةً كانت أَو معنوية، كمادَّة الخشب، ومادَّة البحث العلمي
    • ومَوادُّ اللَّغَةِ: ألفاظُها
    • وموادّالعلم : مباحثه
    • ومواد القانون : الجُمَلُ التي تتضمن أحكامه
    • موادّ العَقْد: أقسامه التي تشكّل نصَّه،
    • موادّ الكتاب: محتواه
    • الموادّ الأوَّليّة: الموادّ الخام التي لم تعالج بعد بالعمل أو بالآلة،
    • موادّ البناء: لوازمه
    • مادَّة مذيبة: مادّة سائلة عادة، قادرة على إذابة مادّة أخرى
    • الموادُّ البَديلة: موادّ تُصنع عِوضًا عن الموادّ الطّبيعيّة، كالألياف الصناعيّة والمطَّاط الصِّناعيّ وغيرهما
    • موادّ العلم: مسائله ومباحثه
  19. تَمديد: (اسم)
    • مصدر مَدَّدَ
    • تَمْديدُ الثَّوْبِ : بَسْطُهُ
    • طَلَبَ مِنْهُ تَمْديدَ دَيْنِهِ : إِعْطاءهُ مُهْلَةً
    • تَمْديدُ الحَبْلِ : تَطْويلُهُ
    • تَمْديدُ العُطْلَةِ : الزِّيادَةُ فِيها
  20. تمديد: (اسم)
    • تمديد : مصدر مَدَّدَ
  21. مُمَدِّد: (اسم)
    • فاعل من مَدَّدَ
    • مُمَدِّدُ مَعْدِنٍ : مُوَسِّعُهُ، مُطَوِّلُهُ
  22. مُمدَّد: (اسم)


    • مُمدَّد : اسم المفعول من مَدَّدَ
  23. مُمدِّد: (اسم)
    • مُمدِّد : فاعل من مَدَّدَ
  24. مادّيّة: (اسم)
    • المادِّيَّةُ : مذهبٌ يسلِّم بوجود المادة وحدَها، وبها يفسِّر الكونَ والمعرفةَ أَوالسلوك
    • اللاَّماديَّة: مذهب من يُنكر وجود المادّة ويقصر الوجودَ على الأذهان ثقافة اللاّمادِّيَّة،
    • اللاّمادِّيَّة الرُّوحيَّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاعَ الماديّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاعُ والأفكارُ الاجتماعيّة والسياسيّة
    • المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيَّة وتتلخّص في اعتبار العالم كلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى
  25. اِستِمداد: (اسم)
    • مصدر اِسْتَمَدَّ
    • الاسْتِمْدادُ مِنَ الدَّواةِ: أَخْذُ المِدادَ مِنْها
    • اِسْتِمْدادُ القُوَّةِ مِنَ العَزِيمَةِ : أَخْذُها مِنَ العَزِيمَةِ
,
  1. مدد (المعجم لسان العرب)
    • "المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه.
      والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ.
      والمادَّةُ: الزيادة المتصلة.
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
      وقوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
      وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم في كفرهم.
      وشيء مَدِيد: ممدود.
      ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام؛ سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنثى مَدِيدة.
      وفي حديث عثمان:، قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة.
      ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.
      والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ.
      وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال: معناه في عَمَد طِوال.
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.
      وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.
      ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها؛ وقول الفرزدق: رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما، قالوا: ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة.
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
      وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَه فيه.
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
      وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
      قال: وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة.
      وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم.
      والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
      قال ثعلب: كل شيء مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث: هكذا تقول العرب.
      الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
      والمَدُّ: مَدُّ الحبل.
      والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
      ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه.
      ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
      والمَدُّ: السيل.
      يقال: مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج: سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
      قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
      وفي التنزيل العزيز: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
      ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
      وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها.
      وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها.
      والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
      ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
      وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ.
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
      ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
      وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
      قال: وقال بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين.
      والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
      والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
      والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش.
      قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
      وقال في المال: أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم،بضم النون.
      وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
      وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
      وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
      وقال يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فهو مدَدْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
      وفي حديث الرمي: مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
      يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذا ‏

      يقال: ‏الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ.
      والمِدادُ: النِّقْس.
      والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
      قال شمر: كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع.
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها؛ ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه.
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قال الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها.
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت فيه مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
      ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة،وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة.
      والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
      والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
      والمِدّة،بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
      والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
      قال أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر: نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه،ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
      ويقال: سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
      والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
      يقال: مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
      وفي الحديث: إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله «بقراب الأرض» بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
      ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد؛ وقال جندل: لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه.
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ: مُطِرَ فَلانَ.
      والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
      ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها.
      ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة.
      ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
      ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
      يقال: جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف.
      وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
      وامتدَّ بهم السير: طال.
      ومَدَّ في السير: مَضَى.
      والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا.
      أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم.
      وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
      ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر.
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاسم المَدِيدُ.
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديدُ المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
      بكسر الهمزة؛ قال زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان: فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ،حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
      وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال.
      والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي،صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال: لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي،ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
      وفي حديث فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل: ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة.
      قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً.
      ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
      وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادَّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُوا مادَدْناهم.
      ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم.
      التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً،ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ.
      ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ: جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً،إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها"
  2. المَدُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ المَدُّ: السَّيْلُ، وارْتفاعُ النَّهارِ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ، وكثْرَةُ الماءِ، والبَسْط، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ، والإِمْهالُ، كالإِمْدادِ، والجَذْبُ، والمَطْلُ. ومَدَّهُ ومَدَّ به، فامْتَدَّ، ومَدَّدَهُ، وتَمَدَّدَهُ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ.
      ـ مَدَّ النَّهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ: صارَ لهم مَدَداً.
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ: مَداهُ.
      ـ مَديدُ: المَمْدودُ، والطَّويلُ، الجمع: مُدُدٌ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ.
      ـ مَدَّها: سَقاها إيَّاهُ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والعَلَفُ.
      ـ مَديدانِ: جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ.
      ـ مِدادُ: النِّقْسُ، والسِّرْقينُ، وقد مَدَّ الأرضَ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ، والمِثالُ، والطَّريقَةُ.
      ـ مِدادُ قَيْسٍ: لُعْبَةٌ.
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها.
      ـ مَدْمَدُ: النَّهْرُ، والحَبْلُ.
      ـ المُدُّ: مِكْيالٌ، وهو رِطْلانِ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما، وبه سُمِّيَ مُدًّا، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً، الجمع: أمدادٌ ومِدَدَةٌ، ومِدادٌ، قِيلَ: ومنه: سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ.
      ـ مُدَّةُ: الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ،
      ـ مِدَّةُ: القَيْحُ.
      ـ أُمْدُودُ: العادَةُ.
      ـ أَمِدَّةُ: سَدى الغَزْلِ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ.
      ـ إِمِدَّان: الماءُ المِلْحُ، كالمِدَّان، والنَّزُّ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ.
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ: عَدَدها وكَثْرَتَها.
      ـ إِمْدادُ: تأخيرُ الأَجَلِ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ، والإِعْطاءُ، والإِغاثَةُ، أو في الشَّرِّ: مَدَدْتُهُ، وفي الخيرِ: أمْدَدْتُهُ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ: أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج: أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ.
      ـ مادَّةُ: الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ.
      ـ مُمادَّةُ: المُماطَلَةُ.
      ـ اسْتِمْداد: طَلَبُ المَدَدِ.
      ـ مَدْمَدَ: هَرَبَ.
  3. مدد (المعجم مختار الصحاح)
    • م د د: مَدَّهُ فامتد من باب ردَّ و المادّةُ الزيادة المُتصلِة و مَدَّ الله في عُمره و مَدَّهُ في غَيِّه أي أمهله وطوَّل له و المَدُّ السيل يقال مَدَّ النهر ومدَّه نهر آخر ويُقال قدْرُ مَدّ البصر أي مدى البصر ورجل مَدِيدُ القامةأي طويل القامة و تَمَدَّدَ الرجل تمطَّى و المُدُّ مكيال وهو رطل وثُلث عند أهل الحجاز ورطلان عند أهل العِراق و مُدّةٌ من الزمان بُرهة منه و المُدَّةُ بالضم اسم ما استمددت به من المِداد على القلم وبالفتح المرة الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيء و المِدَّةُ بالكسر القيْح و المِدَادُ النِّفْسُ تقول منه مَدَّ الدواة و أَمَدَّها أيضا و أمْدَدْتُ الرجل إذا أعطيته مُدَّةً بقلم وأمددت الجيش بِمَدَدٍ و الاسْتِمْدَادُ طلب المَدَد قال أبو زيد مَدَدْنا القوم صِرنا مددا لهم و أمْدَدْنَاهم بغيرنا وأمددناهم بفاكهة و أَمَدَّ الجُرح صارت فيه مِدّة
  4. استمدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استمدَّ يستمدّ ، اسْتَمْدِدْ / اسْتَمِدَّ ، استمدادًا ، فهو مُستمِدّ ، والمفعول مُستمَدّ :-
      استمدَّ الشَّيءَ حصل عليه وأخذه :-يستمدّ القمرُ نورَه من الشَّمس، - يستمدّ آراءَه من كتب التُّراث، - استمدّ سلطتَه من الشَّعب.
      استمدَّ المتضرِّرون الدَّولةَ على عُسْرِهم: طلبوا منها المدَد والمعونةَ :-استمدّوا العونَ من الله.
      • استمدَّه أجَلَ الدَّيْن أو القرض: طلب أن يؤجِّل له موعدَ السَّداد.
  5. مادّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادّة :-
      جمع مادّات وموادُّ:
      1 - (الطبيعة والفيزياء) كُلُّ جسم ذي وزن وامتداد ويشغل حيّزًا من الفراغ، والمادّة تقبل التقسيمَ وتتّخذ أشكالاً مختلفة.
      2 - (القانون) قسم من قانون أو معاهدة أو عقد وقد تنقسم إلى فقرات :-تمّ الحكم عليه طبقًا للمادّة الثالثة من قانون العقوبات، - المادّة الأولى في القانون:-
      • موادّ العَقْد: أقسامه التي تشكّل نصَّه، - موادّ القانون: النصوص التي تتضمّن أحكامَه.
      مادّة الشَّيء: عناصره التي يتكوّن منها، حسيَّة كانت كمادّة الحجر أو معنويّة كمادّة البحث العلميّ :-موادّ غذائيَّة: منتجات أو سلع معدَّة لغذاء الإنسان، - موادّ ملتهبة، - مادّة الخُطبة، - مادّة حيْة/ عضويَّة/ غريبة:-? الموادّ الأوَّليّة: الموادّ الخام التي لم تعالج بعد بالعمل أو بالآلة، - موادّ البناء: لوازمه.
      مادَّة مذيبة: (الكيمياء والصيدلة) مادّة سائلة عادة، قادرة على إذابة مادّة أخرى.
      الموادُّ البَديلة: موادّ تُصنع عِوضًا عن الموادّ الطّبيعيّة، كالألياف الصناعيّة والمطَّاط الصِّناعيّ وغيرهما. • موادّ العلم: مسائله ومباحثه :-موادّ الكتاب: محتواه.
      • موادّ اللُّغة: ألفاظها، أصل اشتقاقها :- (م د د) هى مادّة المدخل مدّ وأمدّ ومدّد.
  6. مَادَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَادُّ، مَادَّاتٌ. [م د د].
      1. :-مَادَّةُ الْحَدِيدِ :- : مَا يَتَرَكَّبُ وَيَتَكَوَّنُ مِنْهُ الْحَدِيدُ أَوْ غَيْرُهُ مِنَ الأَجْسَامِ وَيَقُومُ بِهِ وَيَتَّخِذُ أَشْكَالاً وَأَحْجَاماً.
      2. :-مَادَّةُ الشَّيْءِ :- : عَنَاصِرُهُ الْمُكَوِّنَةُ لَهُ سَوَاءٌ كَانَتْ. أ. حِسِّيَّةً: :-مَادَّةُ التُّرَابِ :- أَوْ ب. مَعْنَوِيَّةً : :-مَادَّةُ أَفْكَارِهِ. :-مَوَادُّ غِذَائِيَّةٌ :- :-مَوَادُّ أَوَّلِيَّةٌ :- :-الْمَوَادُّ التَّعْلِيمِيَّةُ.
      3. :-الْمَادَّةُ الخَامِسَةُ مِنَ الدُّسْتُورِ :- (قا) : أَيِ الفِقْرَةُ...
      4. :-الْمَادَّةُ اللُّغَوِيَّةُ :- : أُصُولُ اشْتِقَاقِهَا، أَيْ أَنَّ :-مَدَدَ :- هِيَ مَادَّةُ الْمَدَاخِلِ مَدَّ، مَدَّدَ، مَدٌّ، مَدِيدٌ، مَمْدُودٌ، اِسْتَمَدَّ، إلخ


  7. مدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد :-
      مدَّد الشّيءَ
      1 - طوّله :-مدَّد الإجازةَ/ فترات الراحة/ قنوات المياه، - تمديد فترة الولاية.
      2 - بسطه :-مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء، - مدّد الثِّيابَ المبلولة لتجفّ تحت أشعّة الشمس.
  8. مَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [م د د]. (فعل: رباعي متعد). مَدَّدْتُ، أُمَدِّدُ، مَدِّدْ، مصدر تَمْدِيدٌ.
      1. :-مَدَّدَ الثَّوْبَ :- : بَسَطَهُ.
      2. :-مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ :-: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ.
      3. :-مَدَّدَ الْحَبْلَ :- : طَوَّلَهُ. :-مَدَّدَ قَنَوَاتِ المِيَاهِ :- :-مَدَّدَ فَتْرَةَ عُطْلَتِهِ.
      4. :-مَدَّدَ فَتْرَةَ إِقَامَتِهِ فِي الخَارِجِ :- : زَادَ فِيهَا.
  9. تمدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدَّدَ / تمدَّدَ بـ يتمدّد ، تمدُّدًا ، فهو مُتمدِّد ، والمفعول مُتمدَّد به :-
      تمدَّدَ الشَّخصُ وغيرُه تمطّى، استلقى :-تمدّد على فراشه/ سريره/ المقعد.
      تمدَّد المعدنُ بالحرارة: انبسط أو استطال.
  10. مادِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مادِّيَّة :-
      المادِّيَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يُسَلّم بوجود المادّة وحدها وبها يفسّر الكون والمعرفة والسُّلوك :-منفعة مادّيّة.
      • اللاَّماديَّة: مذهب من يُنكر وجود المادّة ويقصر الوجودَ على الأذهان :-ثقافة اللاّمادِّيَّة، - اللاّمادِّيَّة الرُّوحيَّة.
      المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاعَ الماديّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاعُ والأفكارُ الاجتماعيّة والسياسيّة.
      المادِّيَّة الجدليَّة: الفلسفة الماركسيَّة وتتلخّص في اعتبار العالم كلاًّ مكوَّنًا من مادّة متحرِّكة وحركة المادّة فيه تصاعديّة متطوِّرة تموت فيها ظاهرة لتحيا أخرى.
  11. مَديد (المعجم الرائد)
    • مديد - ج، مدد
      1- مديد : ممدود، مبسوط. 2- مديد : طويل : «فلان مديد القامة، عمر مديد». 3- مديد : علف. 4- مديد : شيء من الدقيق ينثر على الماء فتسقاه الجمال. 5- مديد بحر من أبحر الشعر، وزنه : فاعلاتن. فاعلن. فاعلاتن فاعلاتن. فاعلن. فاعلاتن
  12. المِدَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدَادُ : سائل يُكتبُ به.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 109قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي ) ) .
      و المِدَادُ السَّمادُ.
      و المِدَادُ ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه.
      و المِدَادُ المثالُ والطَّرِيقةُ.
      يقال: هم على مِدَادٍ واحدٍ.
      ويقال : سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها. والجمع : أمِدّة.
  13. تَمَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [م د د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَدَّدْتُ، أَتَمَدَّدُ، مصدر تَمَدُّدٌ.
      1. :-تَمَدَّدَ الرَّجُلُ :- : تَمَطَّى.
      2. :-تَمَدَّدَ على الأرْضِ :- : اِسْتَلْقَى. :-تَمَدَّدَ على السَّريرِ.
      3. :-تَمَدَّدَ الحديدُ بِالنَّارِ :- : اِسْتَطالَ.
      4. :-تَمَدَّدَ النَّاسُ الحَبْلَ بَيْنَهُمْ :- : مَدُّوهُ.
  14. اِسْتَمَدَّ (المعجم الغني)
    • [م د د]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَمْدَدْتُ، أَسْتَمِدُّ، اِسْتَمِدَّ، مصدر اِسْتِمْدادٌ.
      1. :-يَسْتَمِدُّ مِنَ الدَّواةِ :- : يَأْخُذُ المِدادَ مِنْها.
      2. :-أَسْتَمِدُّ قُوَّتي مِنْ عَزْمي :- : كُلُّ ما أُظْهِرُهُ مِنْ قُوَّةٍ آخُذُهُ مِنْ عَزْمِي وَإِرادَتِي. :-يَسْتَمِدُّ مِنَ العِلْمِ القُوَّةَ.
      3. :-اِسْتَمَدَّهُ على العَدُوِّ :- : طَلَبَ مِنْهُ الْمَدَدَ، العَوْنَ.
  15. مَمْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [م د د]. (مفعول من مَدَّ).
      1. :-نَظَرٌ مَمْدُودٌ :- : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ.
      2. :-مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ :- : مُسْتَلْقٍ.
      3. :-يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ :- : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ.
      4. :-لَهُ مَالٌ مَمْدُودٌ :- : لَهُ مَالٌ كَثِيرٌ.المدثر آية 12 وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُودا (قرآن).
      5. :-اِسْمٌ مَمْدُودٌ :- : كُلُّ اسْمٍ آخِرُهُ هَمْزَةٌ قَبْلَهَا أَلِفٌ زَائِدَةٌ مِثْل : سَمْرَاءُ.
  16. تمدُّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدُّد :-
      جمع تمدُّدات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تمدَّدَ/ تمدَّدَ بـ.
      2 - (طب) اتِّساع تجويفٍ أو قناةٍ أو فتحةٍ اتِّساعًا مَرَضيًّا أو عمليًّا.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) زيادة في سطح الجسم أو حجمه أو مساحته أو طوله :-هذا الجسم قابل للتمدُّد:-
      • مقياس التمدّد الحراريّ: أداة لقياس التمدّد الحراريّ في الموادّ الصّلبة والسّائلة.
  17. مادّة (المعجم الرائد)
    • مادة - ج، مواد ومادات
      1- مادة : ما يتركب منه الشيء ويقوم به، وهي تتخذ أشكالا مختلفة. 2- مادة في الفلسفة : هي قوة موضوعة لحمل الصور، منفعلة. وتعرف أيضا بـ «الهيولى». 3- مادة : «المادة الأولى» : هي التي يحصل الشيء معها بالقوة. 4- مادة : «مواد اللغة» الفاظها. 5- مادة : «مواد العلم» : مباحثه.
  18. المادَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المادَّة : كلُّ شيء يكون مددًا لغيره.
      و المادَّة كلُّ جسمٍ ذي امتداد ووزن، ويشغَل حيِّزا من الفراغ .
      (مادَّةُ الشَّيْءِ) : أُصولُهُ وعناصرُه التي منها يتكوَّن، حسِّيَّةً كانت أَو معنوية، كمادَّة الخشب، ومادَّة البحث العلمي. والجمع : موادُّ.
      و(مَوادُّ اللَّغَةِ) ألفاظُها.
      و(موادّالعلم) : مباحثه.
      و(مواد القانون) :.
      الجُمَلُ التي تتضمن أحكامه.
  19. إِستَمَدّ (المعجم الرائد)
    • إستمد - استمدادا
      1- إستمده على العدو : طلب منه «المدد»، أي العون والغوث. 2- إستمد من الدواة : أخذ منها «المداد»، أي الحبر. 3- إستمد منه أو من الشيء شيئا : أخذه «استمد من الضعف قوة، استمد الحاكم سلطانه من الشعب».
  20. المَمْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْدُودُ المَمْدُودُ مالٌ مَمْدُودَّ: كثيرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 12وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُودًا ) ) .
      و المَمْدُودُ (في علم الصّرْف) : اسمٌ مُعْرَب آخرُه همزةٌ قبلَها أَلفٌ زائدة، نحو صحراء.
  21. مَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • [م د د] (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-مَدِيدُ الدَّوَابِّ :- : العَلَفُ.
      2. :-رَجُلٌ مَدِيدُ القَامَةِ :- : طَوِيلُ القَامَةِ. :-قَامَةٌ مَدِيدَةٌ.
      3. :-تَمَنَّى لَهُ عُمْراً مَدِيداً :- : طَوِيلاً.
      4. :-حِبَالٌ مَدِيدَةٌ :-: مَمْدُودَةٌ.
      5. :-البَحْرُ الْمَدِيدُ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَيَتَأَلَّفُ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ:
      فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ ... ... فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
  22. مَدَّد (المعجم الرائد)
    • مدد - تمديدا
      1- مدد الشيء بسطه. 2- مدد المدة أو غيرها : أطالها.
  23. المَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدُّ : السَّيْلُ.
      و المَدُّ كثرةُ الماءِ.
      و المَدُّ المَدَى.
      يقال: بيني وبينه قَدْرُ مَدِّ البصر.
      و المَدُّ ارتفاعُ النَّهار.
      ويقال: أَتيتُه مَدَّ النهار، ومَدَّ الضُّحَى.
      و المَدُّ ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر.
  24. تَمَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَدَّدَ الشيءُ: انبسط.
      يقال: تمدَّد الأَديمُ، وتمدَّد الجسمُ بالحرارة.
      ويقال: تَمَدَّدَ القومُ الشيءَ بينهم: مَدُّوه.
      و تَمَدَّدَ فلانٌ: تمطَّى.
  25. تَمْديدٌ (المعجم الغني)
    • [م د د]. (مصدر مَدَّدَ).
      1. :-تَمْديدُ الثَّوْبِ :- : بَسْطُهُ.
      2. :-طَلَبَ مِنْهُ تَمْديدَ دَيْنِهِ :- : إِعْطاءهُ مُهْلَةً.
      3. :-تَمْديدُ الحَبْلِ :- : تَطْويلُهُ.
      4. :-تَمْديدُ العُطْلَةِ :- : الزِّيادَةُ فِيها.


معنى كممدد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْدٌ** \- [ن. كَمَدٌ].
معجم الغني
**كَمَّدَ** \- [ك م د]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّدْتُ**،** أُكَمِّدُ**،** كَمِّدْ**، مص. تَكْمِيدٌ. "كَمَّدَ أَعْضَاءهُ" : سَخَّنَهَا بِوَضْعِ الكِمَادَةِ عَلَيْهَا، أَكْمَدَهَا.
معجم الغني
**كَمِدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمِدْتُ**،** أَكْمَدُ**، مص. كَمَدٌ. 1. "كَمِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "كَمِدَ الشَّابُّ" : حَزِنَ حُزْناً شَدِيداً. 3. "كَمِدَ الرَّجُلُ" : كَتَمَ حُزْنَهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَدَ**،** يَكْمُدُ**، مص. كَمْدٌ. "كَمَدَ لَوْنُهُ" : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ.
معجم الغني
**كَمَدَ** \- [ك م د]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَدْتُ**،** أَكْمَدُ**،** اِكْمَدْ**، مص. كَمْدٌ، كُمُودٌ. 1. "كَمَدَ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ. 2. "كَمَدَ الْمَرِيضَ" : وَضَعَ لَهُ كِمَاداً عَلَى مَوْضِعِ الْجُرْحِ.
معجم الغني
**كَمَدٌ** \- [ك م د]. (مص. كَمِدَ). "يَعِيشُ فِي كَمَدٍ وَغَمٍّ": في حُزْنٍ شَدِيدٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كميد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمود [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : مصدر كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كمد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كماد [ مفرد ] : خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع ، أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، تكميدا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• كمد العضو الوارم : كمده ؛ سخنه بوضع خرقة تسمى الكمادة عليه مرة بعد مرة لتسكين الورم أو الوجع فخذ مكمد - كمد جبهة المريض . • كمد الشخص : غمه كمده الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمد يكمد ، إكمادا ، فهو مكمد ، والمفعول مكمد• أكمده الهم : غمه وأمرض قلبه . • أكمد العضو : وضع الكمادة عليه بسبب جرح أو ورم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا ، فهو كامد وكمد وكميد• كمد الرجل : حزن حزنا شديدا ، أو كتم حزنه في قلبه يتفتت كبده كمدا - كمد الشاب بعد أن فارقته والدته - مات كمدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمد يكمد ، كمدا وكمودا ، فهو كامد ، والمفعول مكمود• كمد الشخص : وضع له كمادا ، أي خرقة يتداوى بها على موضع الألم ليرتاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمدَ يُكمد، إكمادًا، فهو مُكْمِد، والمفعول مكمَد • أكمَده الهمُّ: غَمَّه وأمرض قلبَه. • أكمدَ العضوَ: وضَع الكِمادة عليه بسبب جرح أو ورم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمادة [ مفرد ] : كماد ؛ خرقة يستشفى بها تسخن وتوضع على العضو الموجوع أو على الورم ، أو تبرد وتوضع على الجبهة الساخنة وضعت الممرضة كمادات باردة على جبهة المريض .
المعجم الوسيط
لونُه ـُ كَمْداً: تغيَّر وذهب صفاؤه. فهو كامِد. وـ القَصَّارُ الثوبَ كَمْداً، وكُمُوداً: دقَّه، فهو كمَّاد. وـ فلاناً: وضع له كِماداً على موضع الألم ليرتاح.( كَمِدَ ) الشيءُ ـَ كَمَداً: تغيَّر لونه. ويقال: كَمِدَ الثوب: أخلق فتغيَّر لونه. وـ الرَّجل: كتم حُزنه، أو حزِن حُزناً شديداً. فهو كامِد، وكَمِد، وكَمِيد.( أكْمَدَ ) الحزن فلاناً: غَمَّه. وـ الغَسَّال والقَصّار الثوب: لم يُنَقِّه. وـ العُضْو: سخَّنه بالكِمادَة.( كَمَّدَ ) العضْو: أكمده.( الكِمَاد، والكِمَادَة ): خِرْقَة تُسَخّن وتوضع على الورم أو موضع الوجع.( الكُمْدَة ): تغيّر اللون وذهاب صفائه.
مختار الصحاح
ك م د : الكَمَدُ الحزن المكتوم وبابه طرب فهو كَمِدٌ و كَمِيدٌ و الكُمْدةُ تغير اللون و تكميدُ العضو تسخينه بخرق ونحوها وكذا الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث { الكِمَادُ بالكسر وفي الحديث } الكِمَادُ أحب إلي من الكي {
الصحاح في اللغة
الكَمَدُ: الحزن المكتوم. تقول منه: كَمِدَ الرجل فهو كَمِدٌ وكَميدٌ. والكُمْدَةُ: تغيُّر اللون. وأكْمَدَ القَصَّارُ الثوبَ، إذا لم ينَقِّهْ. وتَكْميدُ العضوِ: تسخينهُ بخرقٍ ونحوِها، وكذلك الكِمادُ بالكسر.
تاج العروس

الكُمْدَةُ بالضمّ والكَمْدُ بالفتح الكَمَدُ بالتَّحْرِيك : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ وذَهَابُ صَفَائه وبقاءُ أَثَرِه وفي حديث عائشَ رضي الله عنهما كانَتْ إِحْدَانَا تَأْخُذُ الماءَ بيَدهَا فتَصُبُّ على رأْسِها بِإِحدَى يَدَيْهَا فتُكْمِدُ شِقَّها الأَيْمَن . الكَمَدُ مُحَرَّكَةً : الحُزْنُ الشديدُ لا يُستطاعُ إِمْضَاؤُه . وفي الصحاح والأَساس : الحُزْن المَكْتوم وفي المحكم : هو أَشدُّ الحُزْنِ . الكَمَدُ : مَرَضُ القَلْب مِنْهُ أَي من الحُزْن الشديد كَمِدَ كفَرِحَ كَمَداً فهو كامِدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ مَهْمُوم زاد ابن سِيدَه : كَمِيدٌ . وأَكْمَدَه الحُزْنُ : غَمَّهُ فهو مَكْمودٌ نادِرٌ وشيْءٌ أَكْمَدُ اللونِ . في الأَساس : كَمِدَ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وامْلاَسَّ فتغيَّرَ لَوْنه . كَمَدَ القَصَّارُ كنَصَرَ كَمْداً وكُمُوداً : دَقَّ الثَّوْبَ والاسم الكِمَادُ ككِتَاب وهي أَي الكِمَادُ أَيضاً خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ دَسِمَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُعلى المَوْجُوعِ أَي عَلَى مَوْضِعُ وَجَعِه يَشْتَفشي بها أَي بتلك الخِرْقةِ من شِدّةِ الرِّيحِ ووَجَعِ البَطْن وقد أَكْمَدَه فهو مَكمودٌ نادِر هذا محلّه واسْتَعْمله المُصنّف بمعنى المَهْمُوم كما سبق كالكِمَادَةِ بزيادة الهاءِ وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تَسْخِينُه بها أَي بالكِمَادَةِ ونحْوِها يقال كَمَّدْتُ فُلاناً إِذا وَجعَ بعضُ أَعضائِه فسَخَّنْتَ له ثَوْباً أَو غَيْرَه وتابَعْستَ على مَوْضِع الوَجَع فيَجِد له راحَةً . وفي حديثِ جُبَيْرِ بن مُطْعِم رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ عادَ سَعيدَ بن العاصِ فكَمَّدَه بِخرْقَةٍ وفي الحديث الكِمَادُ الكِمَادُ : أَن تُؤْخَذَ خِرْقَةٌ فَتُحْمَى بالنّارِ وتُوضَع على مَوْضِع الوَرَمِ وهو كَيٌّ من غيرِ إِحْرَاقٍ . والكُمُدَّةُ كغُلُبَّةٍ : الذَّكَرُ . وَذَكَرٌ كُمُدٌّ : غَليظ . وأَكْمَدَ الغَسَّارُ والقَصَّارُ الثَّوْبَ إِذا لم يُنَقِّهِ كذا في اللسان والأَساس

لسان العرب
الكَمْدُ والكُمْدَةُ تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ورأَيتُه كامِدَ اللون وفي حديث عائشة رضي الله عنها كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ الكَمْدَةُ تغيرُ اللونِ يقال أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه ورجل كامدٌ وكَمِدٌ عابِسٌ والكَمعدُ هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه الجوهري الكَمَدُ الحزن المكتوم وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه وهو كمَّادُ الثوبِ ابن سيده والكَمَد أَشدُّ الحزن كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن وكَمِدَ الرجلُ فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ وتَكْمِيدُ العُضْوِ تسخينه بِخرَق ونحوها وذلك الكِمادِ بالكسر والكِمادَةُ خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها وقد أَكْمَدَه فهو مَكْمود نادر ويقال كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة وهو التكنيدُ وفي حديث جبير بن مطعم رأَيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة وفي الحديث الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ وروي عن عائشة رضي الله عنها أَنها قالت الكِمادُ مكان الكيّ والسَّعُوطُ مكانُ النفخ واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه وهو أَسهل وأَهون وقال شمر الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم وهو كيّ من غير إِحراق وقولُها السَّعُوطُ مكان النفخ هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه فقالت السَّعوط خير منه وقيل النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف وقولها اللَّدُودُ مكان الغمز هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد فقالت اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد
الرائد
* كمد يكمد: كمدا وكمودا. الغسال الثوب: دقه.
الرائد
* كمد يكمد: كمدا. 1-الشيء: تغير لونه. 2-حزن حزنا شديدا. 3-كتم حزنه. 4-الثوب: بلي فتغير لونه.
الرائد
* كمد تكميدا. العضو: سخنه بوضع الكمادة عليه.
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-تغير اللون وذهاب صفائه. 3-حزن شديد. 4-حزن مكتوم.
الرائد
* كمد. شديد الحزن.م
الرائد
* كمد. 1-مص. كمد. 2-*ر.*©كمد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: