وصف و معنى و تعريف كلمة كمملة:


كمملة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ميم (م) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمملة في معاجم اللغة العربية:



كمملة

جذر [كمل]

  1. مَلَّلَ: (فعل)
    • مَلَّلَ فلانٌ الشيءَ: قلَّبَه
  2. مَلَل: (اسم)
    • مصدر مَلَّ
    • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
    • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  3. مُلَل: (اسم)
    • مُلَل : جمع مُلّة
  4. تَمَلَّلَ: (فعل)
    • تَمَلَّلَ : تَقَلَّب من مرضٍ أَو نحوِه
    • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
    • تَمَلَّلَ اللحمُ على النار: اضطرب
    • تَمَلَّلَ مِلَّةَ الإِسلام: امتلَّها


  5. اِمتَلَّ: (فعل)
    • امتلَّ يمتلّ ، امْتَلِلْ / امْتَلَّ ، امتلالاً ، فهو مُمتَلّ ، والمفعول مُمتَلّ
    • امْتَلَّ مِلَّةَ الإِسلام: دخَلَ فيها
  6. مملول: (اسم)
    • مملول : اسم المفعول من مَلَّ
  7. اِمتَلأَ: (فعل)
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه
    • اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ
    • اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ: اِكْتَظَّ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى
    • امْتَلأَ الشيءُ: أُفْعِم
    • امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا،
    • حتَّى الامتلاء: إلى الحافة،
    • لدرجة الامتلاء: طافح
    • امتلأ فلانٌ: سمِن جسم/ قوام ممتلئ
  8. مُلاَل: (اسم)
    • المُلاَلُ : التقلُّب مرضًا أو وجعًا
    • المُلاَلُ :وجعُ الظهر
    • المُلاَلُ :عَرَقُ الحمَّى
    • المُلاَلُ :الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها
    • المُلاَلُ :خشبةُ قائم السيف
  9. مَلول: (اسم)
    • جمع مُلُل: صيغة مبالغة من مَلَّ/ مَلَّ من: سريع الضّجر والضِّيق
  10. اِمتلال: (اسم)
    • اِمتلال : مصدر إِمتَلَّ


  11. مَلال: (اسم)
    • مصدر مَلَّ/ مَلَّ من
    • المَلاَلُ : فتورٌ يعرض للإِنسان من كثرة مزاولةِ شيءٍ، فيوجب الكلالَ والإعراضَ عنه
  12. مَلولة: (اسم)
    • المَلُولَةُ : المَلُول[ؤنث]
  13. اِستملأَ: (فعل)
    • استملأَ يَستملِئ ، استملاءً ، فهو مُسْتملِئ ، والمفعول مُسْتملأ
    • استملأ الأبُ ابنَه كوبَ الماء :طلب منه أن يملأه
  14. مَلهَم: (اسم)
    • مِلهَم، مَلهَم
    • المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول
  15. مَليون: (اسم)
    • الجمع : ملايينُ
    • مَلْيون / مِلْيُون
    • المِليُونُ (في العدد) : أَلفُ أَلفٍ
  16. مَلاَّلة: (اسم)
    • المَلاَّلَةُ : المالولةُ


  17. مَلالة: (اسم)
    • مَلالة : مصدر مَلَّ
  18. مُلْهَم: (اسم)
    • مُلْهَم : اسم المفعول من أَلهَمَ
  19. مُلْهِم: (اسم)
    • مُلْهِم : فاعل من أَلهَمَ
  20. مُمَلِّك: (اسم)
    • مُمَلِّك : فاعل من ملَّكَ
  21. مُملَك: (اسم)
    • مُملَك : اسم المفعول من أَملَكَ
  22. مُملِك: (اسم)
    • مُملِك : فاعل من أَملَكَ


  23. مُملَّك: (اسم)
    • مُملَّك : اسم المفعول من ملَّكَ
  24. مَالُونَ: (اسم)
    • مَالُونَ : جمع مَالُ
  25. مالولة: (اسم)
    • المَالُولَةُ : مَنْ يَمَلُ
,
  1. ملل
    • "المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قال الشاعر: وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَل ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً.
      مَلِلْت الشيء مَلَّة ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قال ابن هَرْمة: قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ،ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِي وهذا كما، قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقال الشاعر: لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها،ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيها وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني.
      يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ.
      وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه في هذا ونحوِه من قولهم لا (* قوله «من مآشر حداء» قبله كما في مادة حدد: يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللهاء أنشب من مآشر حداء).
      لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه.
      الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلٌّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛

      قال: إِنك والله لَذُو مَلَّة،يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم؛ وبعده: قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّة في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِمي وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا،فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِن الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسمى الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذا وافق معناه نحو قولهم: ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم،وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجال فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْله حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج في الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن.
      وفي حديث الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل: هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْنا سَقْياً وريًّا.
      وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلولة الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلَّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل.
      والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر.
      ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ولا يقال أَكلنا مَلَّة.
      ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فهو مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله «ادخله» يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قلم الناسخ او اقتصاراً من المؤلف).
      يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّة مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك كل مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره.
      ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقال للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِيل والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛

      وأَنشد أَبو عبيد: ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْبى إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِيل وفي الحديث:، قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُود مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة.
      وفي حديث كعب: أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهما بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلولُ أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه.
      ويقال: أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة؛ قال الشاعر: لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له: أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّارِ أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِزٍ عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِي صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة،كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النارِ وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها.
      وفي الحديث:، قال له رجل إِنَّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له: إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذي يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفاً يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم.
      ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومنه قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه على مَلَّة.
      ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار: على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها،وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيلُ قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْه فكأَنه مَمْلول في المَلَّة.
      الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم.
      وفي المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة.
      والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ من مَرَضه أَي صح.
      وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد؛ المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام.
      والمَلِيلُ: المِحْضَأْ.
      ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله «عالجها به» هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلةُ والمُلالُ: الحرُّ الكامِن.
      ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة.
      والمَلَّةُ والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلةُ كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى.
      والمُلال: وجع الظَّهْر؛

      أَنشد ثعلب: دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه،من خُزُرات فيه وانْخِزالِه،كما يُداوى العَرُّ من إِكالِه والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛

      قال: وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه،يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلالِ والفعل من ذلك مَلَّ.
      وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصله تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف.
      ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته.
      وتَمَلَّل اللحمُ على النار: اضطرب.
      شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَب قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جالس أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه.
      وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْس الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى.
      أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب.
      يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره: أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها.
      وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَر ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة.
      حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ،لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَلِ تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ،من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَلِ أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشكو ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله.
      وطريق مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد: رَفَعْناها ذَمِيلاً في مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْبِ وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك.
      وأَمَلَّ الشيءَ:، قاله فكُتِب.
      وأَمْلاه: كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف.
      وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّه بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى.
      وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظهار التضعيف.
      وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْت لغة بني تميم وقيس.
      يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونزل القرآن العزيز باللغتين مَعاً.
      ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته.
      وفي حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين.
      يقال: أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه.
      ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع.
      التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّه إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوبَ بالفتح.
      والمِلَّة: الشريعة والدين.
      وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين؛ المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظم الدين، وجملة ما يجيء به الرسل.
      وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغة سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ فيه لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَق لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض.
      قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَه قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز: كأَنه في ملَّة مَمْلو؟

      ‏قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَل المشركين.
      أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛

      وأَنشد: غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل،ومن عَطايا الرؤساء في المِلَل (* قوله «غنائم الفتيان إلخ» في هامش النهاية ما نصه:، قال وأنشدني أبو المكارم: غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والملل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات).
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْنا بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قوله «ولكنا نقوّمهم إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم الملة على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخر ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية:، قال الازهري أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذا الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَرُ الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَو يضمنونها للذين مَلَكوهم.
      قال ابن الأَثير:، قال الأَزهري كان أَهل الجاهلية يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وهم عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُذ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَن سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَن يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل.
      وفي حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّجت فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوالي أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان كل رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت.
      ابن الأَعرابي: مَلَّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛

      وأَنشد: جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ،ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّى (* قوله «وأنشد جاءت به إلخ» هكذا في الأصل).
      قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه،وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج.
      وقال الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع.
      وقال مصعب: امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد.
      وحمار مُلامِلٌ: سريع، وهي المَلْمَلة.
      ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة؛ وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا،أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا؟ (* قوله «دفونا» هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف).
      والمُلمُول: المِكْحال.
      الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَبو حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل،إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض.
      ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحكى سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره.
      وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعني خُرْطومَه.
      ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طريق البادِية.
      وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راحَ وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عشر ميلاً بالمدينة (* قوله «سبعة عشر ميلاً بالمدينة» الذي في ياقوت: ثمانية وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر: رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً،بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيمُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ، ومَلِلْتُ منه، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً: سَئِمْتُه، كاسْتَمْلَلْتُه.
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي: أبْرَمَني، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ.
      ـ مَلَلُ: سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ.
      ـ مَلَّةُ: الرَّمادُ الحارُّ، والجَمْرُ، وعَرَقُ الحُمَّى، كالمُلالِ.
      ـ مُلَّةُ: الخِياطَةُ الأولَى،
      ـ مِلَّةُ: الشَّريعَةُ أو الدينُ.
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ: دَخَلَ فيها، والدِّيَةُ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ: عالَجَه بها،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ: أدخَلَه،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ: أسْرَعَ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ،
      ـ مَلَّ الثوبَ: خاطَه،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم: أدخَلَهُ في المَلَّةِ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ: طالَ، كأَمَلَّ.
      ـ مُلالُ: خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ، وظَهْرُ القَوْسِ، وموضع، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم، كالمَليلَةِ، ووَجَعُ الظَّهْرِ، وعَرَقُ الحُمَّى، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ.
      ـ تَمَلْمَلَ: تَقَلَّبَ. ومَلَّلْتُهُ أنا.
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ: سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ.
      ـ أمَلَّهُ: قال له فَكَتَبَ عنه.
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ، وناقَةٌ مَلْمَلَى: سَريعٌ.
      ـ مَلْمَلَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ مُلْمولُ: المِكْحالُ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ.
      ـ مَلَلُ: موضع.
      ـ مَليلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ،
      ـ مَلَّالَةُ: قرية قُرْبَ بِجايَةَ.
      ـ مُلَّى: الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ: محدِّثانِ.
      ـ مُلَيْلُ: الغُرابُ، واسمٌ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ، وابنُ الأَغَرِّ: صَحابيَّانِ.
      ـ انْمَلَّ: انْسَلَّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ملل
    • م ل ل: مَلَّ الشيء ومَلَّ من الشيء يَمَلُّ بالفتح مَلَلاً و مَلَّةً و مَلاَلةً أيضا أي سَئِمَهُ و اسْتَمَلَّ بمعنى مَلَّ ورجل مَلٌّ و مَلُولٌ و مَلُولَة وذو مَلَّة وامرأة مَلُولَةٌ و أمَلَّهُ و أَمَلَّ عليه أي أسأَمه يقال أدلَّ فأَملَّ وأَمَلَّ عليه أيضا بمعنى أَمْلى يقال أَمللت عليه الكتاب و مَلَّ الخُبزة من باب ردَّ و امْتَلَّها أي عمِلَها في المَلَّةِ واسم ذلك الخُبز المَلِيلُ و المَمْلُولُ وكذا اللحم يقال أَطعمنا خُبز مَلَّةٍ وأَطعمنا خُبزة مَلِيلاً ولا تقل أَطعمنا مَلَّة لأن المَلَّةَ الرَّماد الحار وقال أبو عُبيد المَلَّةُ الحُفرة نفسها وهو يَتَمَلْمَل على فِراشه و يَتَمَلَّلُ إذا لم يستقر من الوَجَع كأنه على مَلَّةٍ و المِلَّةُ الدِّين والشريعة و المُلْمُولُ المِيل الذي يُكتحل به

    المعجم: مختار الصحاح

  4. امتلأَ
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه :-
      امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره، فاض، طفح :-امتلأ الكوبُ لبنًا، - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً، - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين: اكتظّّت:-
      امتلأ القلبُ سرورًا، - امتلأ حيويَّة ونشاطًًا: مفعم، - امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا، - حتَّى الامتلاء: إلى الحافة، - لدرجة الامتلاء: طافح.
      امتلأ فلانٌ: سمِن :-جسم/ قوام ممتلئ.
      امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام: أكل ما يملأ معدته، احتشى منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ملهم
    • "التهذيب في الرباعي: مَلْهَم قَرْية باليمامة؛ قال ابن بري: هي لبَني يَشْكُرَ وأَخلاطٍ من بَكْرِ وائل.
      والمِلْهَمُ: الكثيرُ الأَكْلِ.
      الجوهري في ترجمة لهم: ومَلْهَم، بالفتح، موضع وهي أرض كثيرة النخل؛ قال جرير وشبَّه ما على الهوادج من الرَّقْم بالبُسْر اليانِع لحمرته وصُفْرته:كأنَّ حُمولَ الحَيِّ زُلْنَ بِيانِعٍ من الوارِدِ البَطْحاءِ من نَخْلِ مَلْهَما ويومُ مَلْهم: حَرْبٌ لبني تميم وحنيفة.
      ابن سيده: ومَلْهم أَرض؛ قال طرفة: يَظَلُّ نِساءُ الحَيّ يَعْكُفْنَ حَوْله،يَقُلْنَ عَسِيبٌ من سَرارَةِ مَلْهما ومَلْهم وقُرّانُ: قريتان من قُرَى اليمامة معروفتان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. المُلاَلُ
    • المُلاَلُ : التقلُّب مرضًا أو وجعًا.
      يقال: أَخذ فلانًا المُلالُ.
      و المُلاَلُ وجعُ الظهر.
      و المُلاَلُ عَرَقُ الحمَّى.
      و المُلاَلُ الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها.
      و المُلاَلُ خشبةُ قائم السيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. امتلَّ
    • امتلَّ يمتلّ ، امْتَلِلْ / امْتَلَّ ، امتلالاً ، فهو مُمتَلّ ، والمفعول مُمتَلّ :-
      امتلَّ الشَّخصُ مِلَّةَ الإسلام اعتنقها، دخل فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. إِمتَلّ
    • إمتل - امتلالا
      1- إمتل : ملة أو دينا : دخل فيه، إعتنقه. 2- إمتل الخبز : عمله في «الملة»، أي الجمر أو الرماد الحار. 3- إمتل في المشي : أسرع.

    المعجم: الرائد

  9. مَلال
    • ملال
      1- ملال : تقلب مرضا أو حزنا أو وجعا. 2- ملال : وجع الظهر. 3- ملال : عرق الحمى. 4- ملال : حر كامن في العظم من الحمى. 5- ملال : ظهر القوس. 6- ملال : خشبة قائم السيف.

    المعجم: الرائد

  10. تَمَلَّل
    • تملل - تمللا
      1- تملل : تقلب من مرض أو حزن أو نحوهما. 2- تملل اللحم على النار : اضطرب، شوي. 3- تملل : ملة كذا : دخل فيها. 4- تملل في المشي : أسرع فيه.

    المعجم: الرائد

  11. أَمَلَّهُ
    • أَمَلَّهُ وأَمَلَّ عليه: أَبرمه وأَكثَرَ عليه في الطلب حتى يَشُقَّ عليه.
      يقال: أَملَّ الشيءُ فلانًا: جعله يَمَلُّه.
      و أَمَلَّهُ عليه السفرُ: مَلَّ.
      وأَملَّ عليه المَلَوَان[اللَّيْلُ والنّهَارُ] : طال اختلافُهما عليه.
      و أَمَلَّهُ الخُبزةَ في المَلَة: عمِلها فيها.
      و أَمَلَّهُ الشيءَ: قاله وأَملاه فكُتِب.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 282 فلْيَكْتُبْ و

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَلَّةُ
    • المَلَّةُ : التُّرابُ الحارُّ والرَّمادُ أَو الجمرُ يُخبَزُ أو يُطبَخُ عليه، أو فيه.
      و المَلَّةُ عَرَقُ الحمَّى.
      ويقال: لفلان مَلَّةٌ: حُمَّى باطنة.
      و المَلَّةُ من يمَلُّ إِخوانَه سريعًا.
      ويقال: رجلٌ ذو مَلَّة: ذو مَلَلٍ.
      و(خُبْزُ المَلَّةِ) : ما يُخبَزُ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مِلكَم
    • ملكم - ج، ملاكم
      1- ملكم : «رجل ملكم» : شديد اللكم، أو كثيره. 2- ملكم : «خف أو حافر ملكم» : صلب يكسر الحجارة.

    المعجم: الرائد

  14. تَمَلَّلَ
    • تَمَلَّلَ .
      : تَقَلَّب من مرضٍ أَو نحوِه.
      و تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع.
      و تَمَلَّلَ اللحمُ على النار: اضطرب.
      و تَمَلَّلَ مِلَّةَ الإِسلام: امتلَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِمْتَلأَ
    • [م ل أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَلأَ، يَمْتَلِئُ، مصدر اِمْتِلاءٌ.
      1. :-اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ :- : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ.
      2. :-اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ :-: اِكْتَظَّ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى.
      3. :-اِمْتَلأَ الرَّجُلُ مِنَ الغَيْظِ :- : طَفَحَ الغَيْظُ بِهِ حَدّاً أَقْصىً...

    المعجم: الغني

  16. إِمتَلأ
    • إمتلأ - امتلاء
      1-إمتلأ الشيء من الشيء : وضع فيه منه قدر ما يستطيع أن يأخذ «إمتلأ الإناء من الماء، امتلأ الرجل من الطعام والشراب»

    المعجم: الرائد

  17. مَلَل
    • ملل - تمليلا
      1-ملل الشيء : قلبه

    المعجم: الرائد

  18. مَلهَم
    • ملهم
      1- ملهم : «شاعر ملهم» : ذو مقدرة وتفوق في الشعر. 2- ملهم : كثير الأكل.

    المعجم: الرائد

  19. أملّه الأمر/ أملّ عليه الأمر
    • سبّب له المَلَلَ، شقَّ عليه وأضجره، ضايقه وأبرمه :-أملَّه الحديثُ- أمَلَّه تأجيل الحكم في القضيّة- أملّ عليه السّفرُ- حديث مُمِلّ- أمَلّ عليه بمطالبه وتوسُّلاته

    المعجم: عربي عامة

  20. المَلاَّلَةُ
    • المَلاَّلَةُ : المالولةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَلُولَةُ
    • المَلُولَةُ : المَلُول[للمذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَلُولُ
    • المَلُولُ : السَّريع المَلَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المِليُونُ
    • المِليُونُ المِليُونُ (في العدد) : أَلفُ أَلفٍ .
      (ج) مَلايِينُ.
      ( د) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المِلَّةُ
    • المِلَّةُ : الشريعةُ أو الدِّينُ، كمِلَّةِ الإِسلام والنصرانية، وهي اسمٌ لما شَرَعَ اللهُ لعباده بوساطة أَنبيائه ليتوصلوا به إِلى السعادة في الدنيا والاَخرة.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 13لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ) ) .
      و المِلَّةُ الدِّيَةُ. والجمع : مِلَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَلُولٌ
    • [م ل ل]. (مذ، مؤ). :-رَجُلٌ مَلُولٌ :- : ذُو مَلَلٍ. :-اِمْرَأَةٌ مَلُولٌ.

    المعجم: الغني



معنى كمملة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمُلَ** \- [ك م ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَمُلْتُ**،** أَكْمُلُ**، مص. كَمَالٌ. "كَمُلَ الرَّجُلُ أَوِ العَمَلُ" : ثَبَتَتْ فِيهِ صِفَاتُ الكَمَالِ، تَمَّ. "مَتَى عَمَّتِ الْمَعَارِفُ كَمُلَتِ الأَخْلاَقُ". (محمد عبده).
معجم الغني
**كَمَّلَ** \- [ك م ل]. (ف: ربا. متعد).** كَمَّلْتُ**،** أُكَمِّلُ**،** كَمِّلْ**، مص. تَكْمِيلٌ. "كَمَّلَ عَمَلَهُ" : أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ.
معجم الغني
**كَمَلَ** \- [ك م ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَلَ**،** يَكْمُلُ**، مص. كَمَالٌ، كُمُولٌ. "كَمَلَ العَمَلُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْـهٍ" : تَمَّ إِنْجَازُهُ.
معجم الغني
**كَمَلٌ** \- [ك م ل]. (لاَ يُثَنَّـى وَلاَ يُجْمَعُ). "أَنْجَزَ عَمَلَهُ كَمَلاً" : كَامِلاً، وَافِياً. "أَعْطَاهُ حَقَّهُ كَمَلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكملات [ جمع ] : مف مكمل : ( نح ) ألفاظ تستعمل بجوار الألفاظ الأساسية في الجملة ؛ لتدل على معان تكميلية - [ 1960 ] - مثل الضمائر ، والإشارة أحيانا ، وأدوات التنكير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمول [ مفرد ] : مصدر كمل وكمل وكمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمالية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى كمال : خدمات / منتجات كمالية . 2 - مصدر صناعي من كمال : إيمان بأن الكمال الأخلاقي والروحي يمكن أن يحققه الناس في هذه الحياة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمالي [ مفرد ] : ج كماليات : 1 - اسم منسوب إلى كمال . 2 - غير ضروري ، أو ما يمكن الاستغناء عنه لم تعد السيارة من الكماليات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمال [ مفرد ] : 1 - مصدر كمل وكمل وكمل ° بالتمام والكمال : كاملا غير منقوص - له كمال الشيء : كله . 2 - ( سف ) أعلى درجة في سلم القيم الكمال لله وحده - مثال في الكمال - المرء بفضيلته لا بفصيلته وبكماله لا بجماله وبأدبه لا بثيابه . • كمال الأجسام : ( رض ) بناء الجسم عن طريق ممارسة التمارين البدنية واتباع نظام غذائي معين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كامل [ مفرد ] : ج كملة : اسم فاعل من كمل وكمل وكمل ° بكامله : تماما ، كله ، برمته . • الكامل : 1 - ( عر ) أحد بحور الشعر العربي ، ووزنه : ( متفاعلن متفاعلن متفاعلن ) ، في كل شطر . 2 - خلاف الناقص . • الأعمال الكاملة : مجموعة أعمال الفنان أو الكاتب أو المؤلف طيلة حياته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكميلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى تكميل : متم للنقص في أي شيء عمل / إجراء تكميلي - انتخاب تكميلي لتعويض النائب المتوفى - المدرسة التكميلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكملة [ مفرد ] : 1 - مصدر كمل . 2 - بقية تضاف إلى الشيء ليتم ويكمل كتب تكملة القصة - دفع تكملة المبلغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكامل [ مفرد ] : ج تكاملات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تكامل . 2 - ( قص ) جمع بين صناعات مختلفة يكمل بعضها بعضا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد ، وعكسه تنافس صناعة تكاملية . • حساب التكامل : ( جب ) دراسة رياضية للتكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التفاضلية التفاضل والتكامل . • تكامل سياسي : ( سة ) حالة التماسك التي تسود المجتمع من الناحية السياسية . • تكامل ثقافي : ( فن ) توافق متبادل بين سمات ثقافية متعارضة يكون نسقا ثقافيا منسجما . • تكامل الشخصية : ( مع ) التنسيق المنسجم بين جوانب الشخصية المختلفة وتوافقها مع بيئتها ، وهو أمر مستحيل التحقق وإن كان يمثل الهدف الدائم لكل فرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، تكميلا وتكملة ، فهو مكمل ، والمفعول مكمل• كمل عمله : 1 - أكمله ؛ أتمه كمل النقص / مبلغا - كمل تطريز الثوب للعروس . 2 - جمعه أي جعله جملة { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكامل يتكامل ، تكاملا ، فهو متكامل• تكاملت الأشياء : كمل بعضها بعضا بحيث لم تحتج إلى مايكملها من خارجها أعمالهم تتكامل ولا تتنافس - تكاملت طباعهما - التكامل الاقتصادي ضرورة بين الدول العربية والإسلامية في ظل العولمة - تتكامل الرياضيات والفيزياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمل [ مفرد ] : اسم تفضيل من كمل : أتم أداه على أكمل وجه - هذا العمل أكمل من الآخر . • بأكمل : جميعا بدون استثناء عم البرد البلاد بأكملها - حضر المؤيدون بأكملهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكمل يستكمل ، استكمالا ، فهو مستكمل ، - [ 1959 ] - والمفعول مستكمل• استكمل عمله : أكمله ؛ أتمه وأنهاه استكمل تدريبه / بياناته / فترة إعداده البحث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمل يكمل ، إكمالا ، فهو مكمل ، والمفعول مكمل• أكمل العمل : أتمه أكمل مبلغا / حساباته / كتابة الخطاب - أكملت الساعة ما بدأت من عمل - { اليوم أكملت لكم دينكم } - { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله } ° أكمل دينه / أكمل نصف دينه : تزوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل القمر : كمل ؛ تمت أجزاؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل القمر : تم وثبتت فيه صفات الكمال كمل الشهر - كملت أخلاقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمل يكمل ، كمالا وكمولا ، فهو كامل• كمل الكلام : تمت أجزاؤه أو صفاته فصار كاملا كمل الشهر - كملت محاسنه - توظيف كامل لليد العاملة - كامل الأهلية - يضع كامل ثقته في فلان ° في كامل قواه العقلية - في كامل وعيه : يقظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكميليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَكْمِيل: مُتِمٌّ للنَّقْص في أي شيء "عمل/ إجراء تكميليّ- انتخاب تكميليّ لتعويض النائب المتوفَّى- المدرسة التكميليّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكملة [مفرد]: 1- مصدر كمَّلَ. 2- بقيّة تُضاف إلى الشيء ليتمَّ ويكمُل "كتب تكملةَ القصَّة- دفع تكملةَ المبلغ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكاملَ يتكامل، تَكامُلاً، فهو مُتكامِل • تكاملتِ الأشياءُ: كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها "أعمالهم تتكامل ولا تتنافس- تكاملت طباعُهمَا- التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة- تتكامل الرياضيّات والفيزياء". II تكامُل [مفرد]: ج تكاملات (لغير المصدر): 1- مصدر تكاملَ. 2- (قص) جمع بين صناعات مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد، وعكسه تنافس "صناعة تكامليّة". • حسابُ التَّكامل: (جب) دراسة رياضيّة للتّكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التّفاضليّة "التّفاضُل والتّكامُل". • تكامل سياسيّ: (سة) حالة التَّماسك التي تسود المجتمع من الناحية السِّياسيّة. • تكامل ثقافيّ: (فن) توافق متبادل بين سمات ثقافيّة متعارضة يكوِّن نسقًا ثقافيًّا منسجمًا. • تكامل الشَّخصيَّة: (مع) التَّنسيق المنسجم بين جوانب الشَّخصيَّة المختلفة وتوافقها مع بيئتها، وهو أمر مستحيل التَّحقّق وإن كان يمثِّل الهدف الدائم لكلِّ فرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتملَ يكتمل، اكتمالاً، فهو مُكتمِل • اكتملتِ المجموعةُ: صارت تامَّة كامِلَة "جلسة مكتملة الأعضاء- اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أكملَ يُكمل، إكْمالاً، فهو مُكمِل، والمفعول مُكمَل • أكمل العملَ: أتمَّه "أكمل مبلغًا/ حساباته/ كتابة الخطاب- أكملتُ الساعةَ ما بدأتُ من عملٍ- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}- {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ}"| أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج. II أَكْمَلُ [مفرد]: اسم تفضيل من كمُلَ: أتمّ "أدَّاهُ على أكمل وجه- هذا العمل أكملُ من الآخر". • بأكمل: جميعًا بدون استثناء "عمَّ البردُ البلادَ بأكملها- حضر المؤيِّدون بأكملهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمل يكتمل ، اكتمالا ، فهو مكتمل• اكتملت المجموعة : صارت تامة كاملة جلسة مكتملة الأعضاء - اكتمل النصاب فافتتح الرئيس الجلسة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ كُمولاً: تمَّت أجزاؤه أو صفاته. ويقال: كَمَلَ الشهرُ: تمَّ دوره. فهو كامل.( كَمُلَ ) ـُ كَمالاً: ثبتت فيه صفات الكمال.( أكْمَلَ ) الشيءَ: أتمَّه. وفي التنزيل العزيز: {اليوم أكملت لكم دينكم}.( كَمَّلَ ) الشيءَ: أكمله.( اكْتَمَلَ ) الشيءُ: كمل.( تَكَامَلَ ) الشيء: كَمَلَ شيئاً فشيئاً. وـ الأشياء: كمَّل بعضها بعضاً.( تَكَمَّلَ ) الشيء: كَمَل.( اسْتَكْمَلَ ) الشيء: استتمّه.( التَّكَامُل ): ( في عرف الاقتصاد ): هو الجمع بين صناعات مختلفة يكمّل بعضها بعضاً، وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد. ( مج ).( التَّكْمِلَة ): ما يتمّ به الشيء.( الكَامِل ) من الرّجال: الجامع للمناقب الحسنة. ( ج ) كَمَلَة. وـ بحر من بحور الشِّعْر وزنه: متفاعلن، ست مرات.( الكَمَل ): الكامِل. ( لا يثنى ولا يجمع ). يقال: أعطاه حقَّه كَمَلاً: وافياً.( المِكْمَل ): الرجل الكامل للخير أو الشّرّ.
مختار الصحاح
ك م ل : الكَمَالُ التمام وقد كَمَل يكمل بالضم كَمَالاً و كَمُلَ بضم الميم لغة و كَمِلَ بكسرها لغة وهي أردؤها و تَكامَلَ الشيء و أكْمَلَهث غيره ورجل كامِلٌ وقومٌ كَمَلةٌ مثل حافد وحفدة ويقال اعطه المال كَمَلاً أي كله و التكميلُ و الإكْمَالُ الإتمام و اسْتَكْمَلَهُ استتمه
الصحاح في اللغة
الكمالُ: التَمامُ، وفيه ثلاث لغاتٍ: كَمَلَ، وكَمُلَ، وكَمِلَ. والكسر أرْدَؤُها. وتَكامَلَ، وأكْمَلْتُهُ أنا. ورجلٌ كامِلٌ وقومٌ كَمَلَةٌ. ويقال: أعْطِهِ هذا المالَ كَمَلاً، أي كُلّهُ. والتَكميلُ والإكْمالُ: الإتْمامُ. واسْتَكْمَلَهُ: اسْتَتَمَّهُ.
تاج العروس

الكمال : التمام وهما مترادفان كما وقع في الصحاح وغيره وقد فرق بينهما بعض أرباب المعاني وأوضحوا الكلام في قوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي " وبسطه في العناية وأوسع الكلام فيه البهاء السبكي في : عروس الأفراح وقيل : التمام : الذي تجزأ منه أجزاؤه كما سيأتي وفيه ثلاث لغات . كمل كنصر وكرم وعلم قال الجوهري : والكسر أردؤها وزاد ابن عباد : كمل يكمل مثل ضرب يضرب نقله الصاغاني كمالا وكمولا فهو كامل وكميل جاءوا به على كمل وأنشد سيبويه :

على أنه بعد ما قد مضى ... ثلاثون للهجر حولا كميلا وجمع كامل كملة كحافد وحفدة . وتكامل الشيء وتكمل ككمل . وأكمله واستكمله وكمله : أتمه وجمله قال الشاعر :

فقرى العراق مقيل يوم واحد ... والبصرتان وواسط تكميله قال ابن سيده : قال أبو عبيد : أراد كان ذلك كله يسار في يوم واحد . وأعطاه المال كملا محركة : أي كاملا هكذا يتكلم به في الجميع والوحدان سواء ولا يثنى ولا يجمع قال : وليس بمصدر ولا نعت إنما هو كقولك أعطيته كله . والكامل : البحر الخامس من بحور العروض وزنه : متفاعلن ست مرات وبيته قول عنترة :

وإذا صحوت فما أقصر عن ندى ... وكما علمت شمائلي وتكرمي قال أبو إسحاق : سمي كاملا لأنه كملت أجزاؤه وحركاته وكان أكمل من الوافر لأن الوافر توفرت حركاته ونقصت أجزاؤه . الكامل أفراس منها : فرس لميمون بن موسى المري هكذا في النسخ والصواب لموسى بن ميمون المرئي من بني امرئ القيس وكان سبق بلال بن أبي بردة فقال رؤبة :

" كيف ترى الكامل يقضي فرقا وقال بعضهم : بل كان لامرئ القيس والصحيح الأول . الكامل : فرس الرقاد بن المنذر الضبي وسيأتي شاهده من قول ابن العائف قريبا . أيضا : فرس الهلقام الكلبي قال شراحيل بن عبد العزى :

ألم تعلموا أني أنا الليث عاديا ... وأن أبي الهلقام فارس كامل ؟ ! أيضا : فرس سنان بن أبي حارثة المري وهو القائل فيه :

وما زلت أجري كاملا وأكره ... على القوم حتى استسلموا وتفرقوا أيضا : فرس زيد الفوارس الضبي وأنشد ابن بري للعائف الضبي وفي العباب لابن العائف :

نعم الفوارس يوم جيش محرق ... لحقوا وهم يدعون يال ضرار

زيد الفوارس كر وابنا منذر ... والخيل يطعنها بنو الأحرار يريمي بغرة كامل وبنحره خطر النفوس وأي حين خطار وأنشد الصاغاني هذا البيت الأخير شاهدا لفرس الرقاد الضبي وهو ابن المنذر المشار إليه بقوله وابنا منذر . أيضا : فرس شيبان النهدي . أيضا : فرس زيد الخيل الطائي وإياه عنى بقوله :

" ما زلت أرميهم بثغرة كامل

والكاملة بنت البعيث : فرس عمرو بن معد يكرب عرضها على سلمان بن ربيعة العامري فهجنها سلمان فقال عمرو :

" إن الهجين يعرف الهجينا وأنشأ يقول :

يهجن سلمان بنت البعي ... ث جهلا لسلمان بالكامله

فإن كان أبصر مني بها ... فأمي لا أمه الثاكله وقال أبو الندى : لا أعرف الكاملة ولا البعيث ولا هذين البيتين . قلت : وقد تقدم للمصنف أن البعيث فرس عمرو بن معد يكرب . الكاملة : فرس ليزيد بن قنان الحارثي . والكاملية : شر الروافض نسبوا لرئيسهم أبي كامل القائل بتكفير الصحابة بترك نصرة علي وتكفير علي بترك طلب حقه رضي الله عن الصحابة ولعن أبا كامل هكذا نقله الفخر الرازي وغيره ووقع للقاضي عياض في الشفاء : الكميلية : من الروافض قالوا بتكفير جميع الأمة بعد موته صلى الله تعالى عليه وسلم قال الخفاجي في شرحه : هكذا وقع والصواب الكاملية ووفق بينهما بأنهم صغروا كاملا على كميل ونسبوا إليه على خلاف القياس تصغير تحقير فهو بضم الكاف بمعنى كامل وهو بعيد نقله شيخنا . والمكمل كمنبر : الرجل الكامل للخير أو الشر عن ابن الأعرابي . والكومل : حصن باليمن . وكمل بالفتح وكمعظم وزبير وجهينة : أسماء منهم كميل بن زياد صاحب سر علي . وكميل بن جعفر بن كميل عن عمه إبراهيم بن كميل عن عبد الله بن هاشم الطوسي . والكملول بالضم : نبات يعرف بالقنابرى قال الخليل : فارسيته برغست حكاه أبو تراب في كتاب الاعتقاب كما في الصحاح وقال غيره : يسمى شجرة البهق يكثر في أول الربيع في الأراضي الطيبة المنبتة للشوك والعوسج لطيف جلاء أنفع شيء للبهق والوضح أكلا وضمادا يذهبه في أيام يسيرة وصالح للمعدة والكبد ملائم للمحرور والمبرود ومملحه مشه للطعام . ومما يستدرك عليه : التكملة : مصدر كمله تكميلا يقال : كملت وفاء حقه تكميلا وتكملة . والتكملات في حساب الوصايا معروف . ويقال : هذا المكمل عشرين والمكمل مائة والمكمل ألفا . والكملول بالضم : مفازة نقله الجوهري وأنشد لحميد :

" حتى إذا ما حاجب الشمس دمج

" تذكر البيض بكملول فلج هكذا رواه منونا قال : وفلج يريد لج في السير وإنما ترك التشديد للقافية ومن لم ينون كملولا قال : هو نبات وفلج : نهر صغير . وأبو الفضل أحمد بن الحسين بن أحمد الكاملي : حدث بصور قال السلفي : سمعت منه بها . وعلي بن هبة الله بن عبد الصمد الكاملي الصوري عن أبي صادق المديني . وحمزة بن مكي الكاملي سمع من أصحاب السلفي . وأبو يعلى حمزة بن محمد بن محمد الكاملي عن المستغفري وغيره نسب إلى جده كامل بن حاتم . ويجمع الكامل على الكمل كسكر وعلى كملة ككتبة

لسان العرب
الكَمَال التَّمام وقيل التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه وفيه ثلاث لغات كَمَل الشيء يَكْمُل وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً قال الجوهري والكسر أَرْدَؤُها وشيء كَمِيل كامِل جاؤوا به على كَمُل وأَنشد سيبويه على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل ككَمَل وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله أَتَمَّه وجَمَلَه قال الشاعر فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُه قال ابن سيده قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ولا يثنى ولا يجمع قال وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ويقال لك نصفُه وبعضه وكَماله وقال الله تعالى اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية ) ومعناه والله أَعلم الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه وقيل أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم وذلك جائر حسَن فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا قال الأَزهري هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج وهو حسَن ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً وأَنشد ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا معروف ويقال كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة فهو مُكَمَّل ويقال هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً قال النابغة فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة مثل حافِد وحَفَدة ويقال أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه والتَّكمِيل والإِكْمال التمام واستكْمله استَتَمَّه الجوهري وقول حميد حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَجْ قال مَنْ نَوَّن الكُمْلول قال هو مَفازة وفَلَج يريد لَجَّ في السير وإِنما ترك التشديد للقافية وقال الخليل الكُمْلول نبت وهو بالفارسية بَرْغَسْت حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ومن أَضاف قال فَلْج نهر صغير والكامِل من شطور العَروض معروف وأَصله متفاعلن ست مرات سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة وقال أَبو إِسحق سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته وكان أَكْمَل من الوافِر لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه وقا ابن الأَعرابي المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض شَرُّ جِيلٍ وكامِل اسم فرس سابق لبني امرئ القيس وقيل كان لامرئ القيس وكامِل أَيضاً فرس زيد الخيل وإِياه عنى بقوله ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ نِعْمَ الفوارس يوم جيش مُحَرِّقٍ لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة كلها أَسماء
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل يكمل: كمالا وكمولا. 1-أو الشيء: تم. 2-كان كاملا.
الرائد
* كمل تكميلا. الشيء: أتمه.
الرائد
* كمل. كامل: «أعطيته المال كملا»، أي كلمه. للمفرد والمثنى والجمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: