-
نخل
- "نَخَل الشيءَ يَنْخُله نَخْلاً وتَنَخَّله وانتَخَله: صَفَّاه واختارَه؛ وكل ما صُفِّيَ ليُعْزَل لُبابُه فقد انتُخِل وتُنُخِّل، والنُّخالة: ما تُنُخِّل منه.
والنَّخْل: تَنْخِيلُك الدقيقَ بالمُنْخُل لِتَعْزِل نخالته عن لُبابه.
والنُّخالة أَيضاً: ما نُخِل من الدقيق.
ونَخْلُ الدقيق: غَرْبَلتُه.
والنُّخالة أَيضاً: ما بَقي في المُنْخُل مما يُنْخَل؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وكلُّ ما نُخِل فما يبقى فلم يَنْتَحِلْ نُخالةٌ،وهذا على السلب.
والمُنْخُل والمُنْخَل: ما يُنْخَل به، لا نظير له إِلاَّ قولهم مُنْصُل ومُنْصَل، وهو أَحد ما جاء من الأَدوات على مُفْعل،بالضم.
وأَما قولهم فيه مُنْغُل، فعَلى البدل للمضارعة.
وانتَخَلْتُ الشيء: استقصبت أَفضله، وتَنَخَّلْتُه: تَخَيَّرْته.
ورجل ناخِلُ الصَّدْر أَي ناصحٌ.
وإِذا نخلْت الأَدوية لتَسْتَصْفي أَجودَها قلت: نَخَلْت وانْتَخَلْت، فالنَّخْل التَّصْفِية، والانتِخالُ الاختيار لنفسك أَفضله، وكذلك التَّنَخُّل؛
وأَنشد: تنَخَّلْتُها مَدْحاً لقومٍ، ولم أَكنْ لِغيرهمُ، فيما مضَى، أَتَنَخَّل وانتَخَلْت الشيء: استَقْصَيْت أَفضَله، وتنَخَّلْته: تخيَّرته.
وفي الحديث: لا يقبل الله من الدعاء إِلاَّ الناخِلة أَي المنخولة الخالصة،فاعلة بمعنى مفعولة كماءٍ دافِق؛ وفيه أَيضاً: لا يقبلُ الله إِلا نخائلَ القلوب أَي النِّيّات الخالصة.
يقال: نخَلْتُ له النصيحة إِذا أَخلصتها.
والنَّخْلُ: تَنْخيلُ الثَّلج والوَدْق؛ تقول: انتَخَلتْ ليلتُنا الثلجَ أَو مطراً غير جَوْد.
والسَّحاب يَنْخُل البرَدَ والرَّذاذَ ويَنْتَخِلُه.
والنَّخلة: شجرة التمر، الجمع نَخْل ونَخِيل وثلاث نَخَلات، واستعار أَبو حنيفة النخْلَ لشجر النارَجيل تحمِل كَبائِس فيها الفَوْفَل (* قوله «لشجر النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل» كذا في الأصل.
وعبارة المحكم: لشجر النارجيل وما شاكله، فقال: أخبرت ان شجرة الفوفل نخلة مثل نخلة النارجيل تحمل كبائس فيها الفوفل إلخ.
ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) أَمثال التمر؛ وقال مرة يصف شجر الكاذِي: هو نخْلة في كل شيء من حِليتها، وإِنما يريد في كل ذلك أَنه يشبه النَّخْلة، قال: وأَهل الحجاز يؤنثون النخل؛ وفي التنزيل العزيز: والنخلُ ذاتُ الأَكمام؛ وأَهل نجد يذكِّرون؛ قال الشاعر في تذكيره: كنَخْل من الأَعْراض غير مُنَبَّق؟
قال: وقد يُشْبِه غيرُ النَّخْل في النِّبْتة النَّخْلَ ولا يسمى شيء منه نَخْلاً كالدَّوْم والنارَجيل والكاذِي والفَوْفَل والغَضَف والخَزَم.
وفي حديث ابن عمر: مَثَل المؤمن كمثَل النَّحْلة، والمشهور في الرواية: كمثل النَّخْلة؛ بالخاء المعجمة، وهي واحدة النَّخْل، وروي بالحاء المهملة، يريد نحْلة العسَل، وقد تقدم.
وأَبو نَخْلة: كنية؛ قال أَنشده بن جني عن أَبي علي: أُطْلُبْ، أَبا نخْلة، مَنْ يأْبُوكا فقد سأَلنا عنك مَنْ يَعْزُوكا إِلى أَبٍ، فكلُّهم يَنْفِيكا وأَبو نُخَيلة: شاعر معروف كُنِّي بذلك لأَنه وُلِد عند جِذْع نخلة،وقيل: لأَنه كانت له نُخَيْلة يَعْتَهِدها؛ وسماه بَخْدَجٌ الشاعر النُّخَيْلات فقال يهجوه: لاقى النُّخَيْلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مِنِّي، وشَلاًّ لِلِّئام مِشْقَذا (* قوله «للئام» هو رواية المحكم هنا، وروايته في حنذ: للاعادي).
ونَخْلة: موضع؛ أَنشد الأَخفش: يا نخْلَ ذاتِ السِّدْر والجَراوِلِ،تَطاوَلي ما شئتِ أَن تَطاوَلي،إِنَّا سَنَرْمِيكِ بكلِّ بازِلِ جمع بين الكسرة والفتحة.
ونُخَيْلةُ: موضع بالبادية.
وبَطن نَخْلة بالحجاز: موضع بين مكة والطائف.
ونَخْل: ماءٌ معروف.
وعَين نَخْل: موضع؛ قال:من المتعرِّضات بعَيْن نخْل،كأَنَّ بَياضَ لَبَّتِها سَدِينُ وذو النُّخَيْل: موضع؛
قال: قَدَرٌ أَحَلَّكِ ذا النُّخَيْل، وقد أَرى وأبيَّ مالكِ ذو النُّخَيْل بدار (* قوله: وأبيّ مالك ذو النخيل؛ هكذا في الأصل).
أَبو منصور: في بلاد العرب واديان يُعرفان بالنَّخْلتَين: أَحدهما باليمامة ويأْخذ إِلى قُرى الطائف، والآخر يأْخذ إِلى ذات عِرْق.
والمُنَخَّل، بفتح الخاء مشددة: اسم شاعر؛ ومن أَمثال العرب في الغائب الذي لا يُرْجى إِيابُه: حتى يَؤُوبَ المُنَخَّل، كما يقال: حتى يؤُوبَ القارِظ العَنزيّ؛ قال الأَصمعي: المُنَخَّل رجل أُرسل في حاجة فلم يرجِع،فصار مثلاً يضرب في كل من لا يرجى؛ يقال: لا أَفعله حتى يؤُوب المنَخَّل.
والمتنخِّل: لقب شاعر من هذيل، وهو مالك بن عُوَيمِر أَخي بني لِحْيان من هذيل.
وبنو نَخْلان: بطن من ذي الكَلاع؛ وقول الشاعر: رأَيتُ بها قضيباً فوق دِعْصٍ،عليه النَّخْل أَيْنَع والكُروم فالنَّخْل، قالوا: ضرْب من الحُليّ، والكُرومُ: القلائد، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَخَلَهُ
- ـ نَخَلَهُ وتَنَخَّلَهُ وانْتَخَلَهُ: صَفَّاهُ واخْتَارَهُ.
ـ نُخَالَةُ: ما يُنْخَلُ به منه، وما نُخلَ من الدَّقيقِ، وما بقِيَ في المُنْخُلِ مما يُنْخَلُ، وإذا طُبِخَتْ بالماء أو ماءِ الفُجْلِ وضُمِّدَ بها لَسْعَةُ العَقْرَبِ أبْرَأتْ.
ـ مُنْخُلُ ومُنْخَلُ: ما يُنْخَلُ به.
ـ النَّخْلَ: معروف، كالنَّخيلِ، ويُذَكَّرُ، واحِدَتُهُ: نَخْلَةٌ، ج: نَخيلٌ. وتَنْخيلُ الثَّلْجِ والوَدْقِ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ، وموضع.
ـ نُخَيْلَةٌ: مَوْلاةٌ لعائِشَة رضي اللّهُ تعالى عنها، والطَّبيعةُ، والنَّصيحَةُ، وموضع بالباديَةِ، وموضع بالعِرَاقِ، مَقْتَلُ علِيٍّ والخَوَارِجِ.
ـ أَبو نُخَيْلَةَ العُكْلِيُّ والسَّعْدِيُّ: راجِزانِ، والبَجَلِيُّ واللِّهْبِيُّ: صَحابِيَّانِ.
ـ مُنَخَّلُ: شاعِرٌ. ومنه ''لا أفْعَلُه حتى يَؤُوبَ المُنَخَّلُ''.
ـ مُنْتَخِلُ: لَقَبُ مالِكِ بنِ عُوَيْمِرٍ الهُذَلِيِّ الشاعِرِ،
ـ نُخَيْلُ: موضع بالشامِ، وعَيْنٌ قُرْبَ المدينةِ، ومَوْضِعَانِ آخَرَانِ.
ـ ذو النَّخِيلِ: موضع بين المُغَمَّسِ وأثْبِرَةَ، وموضع باليمن.
ـ نَخْلَةُ الشامِيَّةُ واليمانِيَّةُ: وادِيانِ على لَيْلَةٍ من مكةَ ـ شَرَّفَها اللّهُ تعالى، وخَمْسَةُ مَواضِعَ أُخَرُ.
ـ ذو النَّخْلَةِ: المَسِيحُ بنُ مَرْيَمَ عليهما السلامُ.
ـ بَنُو نَخْلانَ: بَطْنٌ من ذي كَلاعٍ.
ـ عِمْرَانُ بنُ سَعِيدٍ النَّخْلِيُّ: تابِعِيُّ،
ـ إبراهيمُ بنُ محمدٍ النَّخْلِيُّ: له تاريخٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نخَلَ
- نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول :-
• نخَل الشّيءَ غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ، - نخَل الكلامَ/ النَّاسَ، - نخل المعلومات المفيدة، - نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع:-
• غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها، - مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه [مثل]: يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس، - نخَل السّحابُ المطرَ/ نخَل السّحابُ الثلجَ: صَبَّه، - نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له، - نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر، - نخَل له النصيحةَ: أخلصها له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نخل
- ن خ ل: النَّخْلُ و النَّخِيلُ بمعنى والواحدة نَخْلَةٌ وقول الشاعر رأيتُ بها قضيبا فوق دِعْصٍ عليه النَّخْل أَينع والكُرُوم فالنَّخْل قالوا ضرب من الحُلي والكُروم القلائد و نَخَلَ الدقيق غربله وبابه نصر و النُّخَالَةُ ما يخرج منه و المُنْخُلُ ما يُنخل به وهو أحد ما جاء من الأدوات على مُفعل بالضم و المُنْخَلُ بفتح الخاء لغة فيه و انْتَخَلَ الشيء استقصى أفضله و تَنَخَّلَهُ تخيَّره
المعجم: مختار الصحاح
-
تنخَّلَ
- تنخَّلَ يتنخَّل ، تنخُّلاً ، فهو مُتنخِّل ، والمفعول مُتنخَّل :-
• تنخَّل الشَّيءَ نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب، - تنخَّل أبياتًا شعريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انتخلَ
- انتخلَ ينتخل ، انتخالاً ، فهو مُنتخِل ، والمفعول مُنتخَل :-
• انتخل الأشياءَ اختار أجودها وأفضلها :-انتخل رفاقَه/ كُتُبَه:-
• انتخَل السَّحابُ المطرَ: صبَّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَخَلَ
- [ن خ ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَخَلْتُ، أَنْخُلُ، اُنْخُلْ، مصدر نَخْلٌ.
1. :-نَخَلَ الطَّحِينَ :- : غَرْبَلَهُ، أَزَالَ نُخَالَتَهُ. :-مَنْ غَرْبَلَ النَّاسَ نَخلُوهُ.
2. :-نَخَلَ كَلاَمَهُ :- : صَفَّاهُ، اِخْتَارَ أَحْسَنَهُ.
3. :-نَخَلَ لَهُ النَّصِيحَةَ :- : أَخْلَصَهَا لَهُ.
4. :-نَخَلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ.
المعجم: الغني
-
نَخل
- نخل - ينخل ، نخلا
1- نخل الطحين : غربله وأزال نخالته. 2- نخل الشيء : صفاه واختاره. 3- نخل لهالود أو النصيحة أو نحوهما : أخلصها له. 4- نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه.
المعجم: الرائد
-
نَخلَ
- نَخلَ الشيء نَخلَ ُ نخْلاً: غربله وصفّاه.
يقال: نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ.
ويقال: نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له.
ونخل السّحاب المطر: صبَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَخَّلَ
- [ن خ ل]. (فعل: رباعي متعد). نَخَّلْتُ، أُنَخِّلُ، نَخِّلْ، مصدر تَنْخِيلٌ.
1. :-نَخَّلَ الدَّقِيقَ :- : غَرْبَلَهُ شَدِيداً.
2. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ :- : صَبَّهُ. :-نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ.
المعجم: الغني
-
مُنْخُل
- مُنْخُل :-
جمع مَنَاخِلُ: اسم آلة من نخَلَ: أداة ذات ثقوب ضيِّقة لنخل الدَّقيق :-نخلت الدقيقَ بالمنخل:-
• طارة المنخل: الخشب المحيط به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَخيلة
- نخيلة - ج، نخائل
1- نخيلة : واحدة النخيل. 2- نخيلة : نصيحة خالصة. 3- نخيلة : طبيعة.
المعجم: الرائد
-
النَّخِيلَة
- النَّخِيلَة : الشيء المنتخل.
ويقال: بذلَ له نخيلة قلبه: خالصَه.
وهو نخيلةُ نفسي: خالصي وخيرتي. والجمع : نخائِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نُخَالة
- نُخَالة :-
ما بقي من الشّيء بعد نَخْله :-نُخالة الدّقِيق، - قدّم الفلاحُ إلى بقرته علفًا من الشعير والنُّخالة:-
• لا يساوي مِلءَ أذنه نخالة: لا يساوي شيئًا، - نُخَالة القوم: أراذلهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نُخالة
- نخالة
1- نخالة : ما بقي في المنخل من الشيء بعد نخله. 2- نخالة : ما نخل.
المعجم: الرائد
-
نخل الشّيء
- غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه :-نخلت الدقيقَ- نخَل الكلامَ/ النَّاسَ- نخل المعلومات المفيدة- نخل المعلومات الخارجة عن الموضوع :- ° غربل مسألة ونخلها
المعجم: عربي عامة
-
نَاخِلٌ
- جمع: ـون، ـات.[ن خ ل]. (فاعل من نَخَلَ). :-نَاخِلُ الدَّقِيقِ :- : مَنْ يَنْخُلُهُ بِالْمُنْخُلِ.
المعجم: الغني
-
إِنتخل
- إنتخل - انتخالا
1- إنتخل الشيء : اختار أفضله. 2- إنتخل السحاب المطر : صبه، أنزله.
المعجم: الرائد
-
نَخّال
- نخال
1- نخال : كثير النخل. 2- نخال : الذي ينخل الطحين
المعجم: الرائد
-
المُنخُلُ
- المُنخُلُ : أداة النخل. والجمع : مَناخِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
النَّخْلة
- النَّخْلة : شجرة من الفصيلة النخلية كثيرة في بلاد العرب ولا سيما الحجاز والعراق ومصر، ويُزرَع لثمره المعروف بالبلح والتمر، أو للزينة. والجمع : نَخْلٌ ونخيل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نخَّل
- نخَّل الشيءَ: مبالغة نَخلَه.
ويقال: نخل.
السحاب المطر: نخله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نخل
- نخل - تنخيلا
1-نخل السحاب الثلج أو المطر : صبه
المعجم: الرائد
-
تنخّل الشّيء
- نخَله، صفَّاه واختار أجودَه وأفضله :-تنخّلت ما في الكتاب- تنخَّل أبياتًا شعريّة.
المعجم: عربي عامة
-
النَّخَّالُ
- النَّخَّالُ : مبالغة في الناخِل.
المعجم: المعجم الوسيط