"النَّآدُ والنَّآدى: الدّاهِيةُ. وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى، على فَعالى؛ قال الكميت: فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى،أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد يكون بدلاً، وهي النّآدَى؛ عن كراع. وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً؛
وأَنشد: أَتاني أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيون؟
قال أَبو منصور: ورواها غير الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد. وفي حديث عُمَرَ والمرأَة العَجوز: أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد؛ النّآئِدُ: الدّواهي،. جمع نآدَى. والنّآدُ والنُّو ود: الداهية، يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى مَسْأَلةِ الأَباعِد. "
نَآدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَآدَ ونَآدَى ونَؤُودُ: الداهِيَةُ. ـ نَأدُ: النَّزُّ، والحَسَدُ. ـ نأدَهُ: حَسَدَهُ، ـ نأدَ الأرضُ: نَزَّتْ، ـ نأدَتِ الداهِيةُ فلاناً: دَهَتْهُ.
مُنادٍ :- 1 - اسم فاعل من نادى/ نادى إلى/ نادى بـ/ نادى على/ نادى في/ نادى لـ. 2 - مأمور عُموميّ وظيفته إعلان أو إذاعة أيّة مُقرّرات رسميّة يُنادي بها في الساحات العامّة وغيرها.
نادٍ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نادٍ :- جمع أندية ونوادٍ: 1 - مُنتدًى، مجلس القوم ومتحدَّثهم :- {وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ} . 2 - مكان مهيَّأ لجلوس القوم فيه والغالب أن يتّفقوا في صناعة أو طبقة، يقضون فيه أوقات فراغهم يتبادلون الحديث أو يتلهَّون بالألعاب أو ينصرفون إلى المطالعة، ويتناولون فيه المأكولات والمشروبات :-تناول الغداءَ في النادي، - النادي الثقافي، - النوادي الرياضيّة. • نادِي الرجلِ: أهلُه وعشيرتُه :- {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ} .
ناد(المعجم الرائد)
ناد - منادة 1-ناده : خالفه
نآد(المعجم الرائد)
نآد 1-داهية، مصيبة
نادَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نادَ نَوْداً ونُواداً ونَوَدَاناً: تَمايَلَ من النُّعاسِ. ـ نَوادَةُ: قرية باليمنِ، فيها قَبْرُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ. ـ تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ، ومنه: نَوَدَانُ اليَهودِ في مَدارِسِهِمْ.
هو الشخص الذي ينادي في الناس بصوت عال ليخبرهم عن شيء ما
نادى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :- • نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان 1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} . 2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} . • نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} . • نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:- • نُودِي به: اختير. • نادى على كذا: 1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود. 2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:- • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.
نود(المعجم لسان العرب)
نادَ الرجلُ نُواداً: تَمايَلَ من النعاس. التهذيب: نادَ الإِنسانَ يَنُودُ نَوْداً ونَودَاناً مثل ناسَ يَنُوس وناع يَنوعُ. وقد تَنَوّد الغُصْن وتَنَوّع إِذا تَحرَّكَ؛ وَنَودَانُ اليهود في مدارسهم مأْخوذ من هذا. وفي الحديث: لا تكونوا مثل اليهود إِذا نَشَروا التَّوراة نادوا؛ يقال: ناد يَنُودُ إِذا حَرَّك رأْسه وكَتِفَيْهِ. وناد من النُّعاس يَنُودُ نَوْداً إِذا تمايل.
النَّادُّ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّادُّ النَّادُّ يقال: ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق.
نَدَّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ :- • نَدَّ الشّيءُ غاب :-ندّت الفكرةُ عنِّي: غابت عن ذاكرتي، - ندّت عنه ضحكة/ البسمة. • ندَّتِ الكلمةُ: شذَّت عن القاعِدة :-له عباراتٌ نادَّةٌ. • ندَّ البعيرُ: نفَر وذهب على وجهه شاردًا :-ندّت من القطيع شاةٌ.
نَدَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَدَّ البَعيرُ يَنِدُّ نَدًّا ونَديداً ونُدوداً ونِداداً: شَرَدَ ونَفَرَ. ـ نَدُّ: طِيبٌ معروف، أو العَنْبَرُ، والتَّلُّ المُرْتَفِعُ، والأَكَمَةُ العظيمَةُ من طِينٍ، وحِصْنٌ باليمنِ، ـ نِدُّ: المِثْلُ، الجمع: أنْدادٌ، كالنَّديدِ، الجمع: نُدَداءُ، ـ نَديدَةُ الجمع: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ. ـ نَدَّدَ به: صَرَّحَ بِعُيوبِهِ، وأسْمَعَه القَبيحَ. ـ ليسَ له نادٌّ: رِزْقٌ، ـ إِبِلٌ نَدَدٌ: مُتَفَرِّقَةٌ، وأنَدَّها ونَدَّدَها. ـ ذَهَبُوا أنادِيدَ وتَناديدَ: تَفَرَّقُوا في كُلِّ وجْهٍ. ـ تَنادُّ: التَّفَرُّقُ، والتَّنافُرُ، ومنه: {يومَ التَّنادِّ}، وقَرأ بهِ ابنُ عَبَّاسٍ وجَماعَةٌ. ـ يَنْدَدُ: موضع، ومَدينةُ النبي صلى الله عليه وسلم. ـ نادَدْتُهُ: خالَفْتُهُ.
نادَّه(المعجم المعجم الوسيط)
نادَّه : خالفه.
نَدَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَدَا القَوْمُ نَدْواً: اجْتَمَعُوا، كانْتَدَوْا وتَنَادَوْا، ـ نَدَا الشيءُ: تَفَرَّقَ، ـ نَدَا القَوْمُ: حَضَرُوا النَّدِيِّ، ـ نَدَا الإِبِلُ: خَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، ونَدَّيْتُها أنا. ـ تَندِيَةُ: أن تُوْرِدَها فَتَشْرَبَ قليلاً، ثم تَرْعاها قليلاً، ثم تَرُدَّها إلى الماءِ. وهذا مُنَدَّى خَيْلِنا. ـ إبِلٌ نَوادٍ: شارِدَةٌ. ـ نَوادِي النُّوَى: ما تَطَايَرَ منها عندَ رَضْخِها. ـ نَدْوَةُ: الجَمَاعَةُ. ـ دارُ النَّدْوَة بمكةَ: معروف، ـ نُدْوَةُ: مَوْضِعُ شُرْبِ الخَيْلِ. ـ ناداهُ: جالَسَهُ، أو فاخَرَهُ، ـ نادى بِسِرِّهِ: أظْهَرَه، ـ نادى له الطريقُ: ظَهَرَ، ـ نادى الشيءَ: رَآه، وعَلمَهُ. ـ نَديُّ ونادِي ونَدْوَةُ ومُنْتَدَى: مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً، أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه. ـ ما يَنْدُوهُم النادِي: ما يَسْمَعُهُمْ. ـ تَنَدَّى: تَسَخَّى، وأفْضَلَ، كَأَنْدَى، فهو نَدِيُّ الكَفِّ. ـ نَدَى: الثَّرَى، والشَّحْمُ، والمَطَرُ، والبَلَلُ، والكَلأُ، وشيءٌ يُتَطَيَّبُ به كالبَخورِ والمَدَى، ج: أنْدِيَةٌ وأْنْداءٌ. ـ مُنْدِيَةُ: الكَلِمَةُ يَنْدَى لها الجَبينُ. ـ نُداءُ، ونِداءُ: الصَّوْتُ. ونادَيْتُه ونادَيْتُ به. ـ نَدَى: بُعْدُه. ـ هو نَدِيُّ الصَّوتِ: بَعيدُهُ.