-
كَمَـِنَ
- ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اكتمنَ
- اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن :-
• اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :- اكتمنتِ الحقيقةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَكمن
- أكمن - إكمانا
1 - أكمنه او الشيء : أخفاه
المعجم: الرائد
-
أكمنَ
- أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
• أكمن عاطفتَه أخفاها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اكْتَمَنَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِكتَمَن
- إكتمن - اكتمانا
1 - إختفى ، اختبأ
المعجم: الرائد
-
أكمن عاطفته
المعجم: عربي عامة
-
كمن الشّخص / كمن الشّخص في مكان
- اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر - كمن في الأشجار .
المعجم: عربي عامة
-
كمن لعدوّه
- ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .
المعجم: عربي عامة
-
كمن
- ك م ن : كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف
المعجم: مختار الصحاح
-
كَمَنَ
- كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا : توارى .
و كَمَنَ له : استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ .
و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها : كَتَمَتْهُ .
فهي كَمُونٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَمِنَ
- [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَمِنْتُ ، أَكْمَنُ ، مصدر كُمُونٌ ، كُمْنَةٌ .
1 . :- كَمِنَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى ، اِخْتَفَى .
2 . :- كَمِنَتْ عَيْنُهُ :- : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ .
المعجم: الغني
-
كَمَنَ
- [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَمَنْتُ ، أَكْمُنُ ، اُكْمُنْ ، مصدر كُمُونٌ .
1 . :- كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتَفَى ، تَوَارَى .
2 . :- كَمَنَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ ، كَبَحَهُ .
3 . :- كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ :- : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ .
4 . :- كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ :- : وُجِدَ . :- أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ .
5 . :- كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ :- : تَمَثَّلَ . :- كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :- :- تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ .
المعجم: الغني
-
كُمِنَ
المعجم: الغني
-
كَمِنَتْ
- كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً : أَظلمتْ من داءٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كمن
- كمن - كمونا
1 - كمن : أصابته كمنة . 2 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه .
المعجم: الرائد
-
كمن
- كمن - يكمن ، كمونا
1 - كمن : توارى واختفى : « كمن لعدوه في الطريق ». 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن الشيء : : أخفاه .
المعجم: الرائد
-
كمِنَ
- كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
• كمِنتْ عينُه أظلمت من داء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كمَن
- كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
1 - كمن : توارى واختفى . 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن : أصابته كمنة . 4 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ظلمة في العين .
المعجم: الرائد
-
كمَنَ
- كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
• كمَن الشَّخصُ / كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر ، - كمن في الأشجار .
• كمَنتْ قيمتُه في كذا : ظهرت وتمثَّلت :- هنا تكمُن الصعوبةُ .
• كمَن لعدُوِّه : ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كمن
- " كَمَنَ كُمُوناً : اخْتَفى .
وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن : استَخْفى .
وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له .
وأَكْمَن غيرَه : أَخفاه .
ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره .
وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً .
وفي الحديث : جاءَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف ، والحِرار : جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود ، قال ابن سيده : الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون .
وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له .
قال الأَزهري : كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم .
وناقة كَمُونٌ : كَتُوم للِّقاح ، وذلك إِذا لَقِحَتْ ، وفي المحكم : إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل ، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها .
وقال ابن شميل : ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها .
وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب : مُخْتَفٍ .
والكُمْنةُ : جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن ، وهي مَكْمونة ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي ، قال : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر ، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء .
قال شمر : الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان ، وقيل : قَرْحٌ في المآقي ، ويقال : حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة ؛ قال ابن مقبل : تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ ، كما اعتاد .. .
* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد ، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ): موضع ؛ عن كراع .
ومَكْمِنٌ : اسم رملة في ديار قيس ؛ قال الراعي : بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا "
المعجم: لسان العرب