وصف و معنى و تعريف كلمة كمنجة:


كمنجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمنجة في معاجم اللغة العربية:



كمنجة

جذر [كمنج]

  1. كَمَنجة: (اسم)
    • الكَمَنْجَةُ والكَمَانُ : آلة طَرَب ذات أَربعة أَوتار وقوس
,
  1. كَمنجة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كَمنجة :-
      (الموسيقى) كَمَان، آلة طَرَب وترِيَّة ذات أربعة أوتار وقوس.
  2. كَمَنجة (المعجم الرائد)
    • كمنجة
      1-آلة موسيقية ذات أربعة أوتار يعزف عليها بقوس.
  3. كَمَنْجَةٌ (المعجم الغني)

    • (مو). كَمَانٌ. ن. كَمَانٌ.
  4. الكَمَنْجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَنْجَةُ والكَمَانُ : آلة طَرَب ذات أَربعة أَوتار وقوس.
      (معرب: كمانْجَهْ، الفارسيّة) .
      وأَنشد صاحب شفاء الغليل:
,
  1. عَيْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
      ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
      ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
      ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
      ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
      ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
      ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
      ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
      ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
      ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
      ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
      ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
      ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
      ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
      ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
      ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
      ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
      ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
      ـ عَيْنانِ : موضع .
      ـ عَيَّانُ : بلد .
      ـ عِيانَةُ : موضع .
      ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
      ـ مَعِينةُ : قرية .
      ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
      ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
      ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
  2. كَذَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَذَا : كِنايةٌ عن الشيءِ ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه ، وذا للإشارَةِ .
      ـ كاذِي : دُهْنٌ ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والأحْمَرُ .
  3. نَسَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَسَفَ البِناءَ يَنْسِفُهُ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ ،
      ـ نَسَفَ البَعيرُ النَّبْتَ : كذلك ، كانْتَسَفَهُ فيهما ، وبَعيرٌ نَسوفٌ ، وإِبِلٌ مَناسيفُ ،
      ـ نَسَفَتِ الجِبالَ : دَكَّهَا وذَرَّاها .
      ـ مِنْسَفَةُ : آلَةٌ يُقْلَعُ بها البِنَاءُ .
      ـ مِنْسَفُ : لِما يُنْفَضُ به الحَبُّ ، شيءٌ طويلٌ ، مَنْصُوبُ الصَّدْرِ ، أعْلاهُ مُرْتَفِعٌ ، وفَمُ الحِمارِ ، كَمَنْسِفٍ .
      ـ نُسَافَةُ : ما يَسْقُطُ من المِنْسَفِ ، والرُّغْوَةُ من اللَّبَنِ .
      ـ فَرَسٌ نَسوفُ السُّنْبُكِ : إذا كانَ يُدْنِيهِ من الأرْضِ في عَدْوِهِ ، أو يُدْنِي مِرْفَقَيْهِ من الحِزامِ ، وإنما يكونُ ذلك لِتَقَارُبِ مِرْفَقَيْهِ ، مَحْمُودٌ .
      ـ نَسَفَ نَسْفاً ونُسوفاً : عَضَّ ،
      ـ النُّسوفُ : آثارُ العَضِّ .
      ـ نَسيفُ : السِرارُ ، والسِرُّ ، وأثَرُ كَدْمِ الحِمارِ ، وأثَرُ الحَلْبَةِ من الرَّكْضِ ، والخَفِيُّ من الكلامِ .
      ـ إناءٌ نَسْفانُ : مَلآْنُ يَفيضُ ،
      ـ نَسَفُ : مِخْلافٌ قُرْبَ ذَمارِ . وبلد ، مُعرَّبُ نَخْشَبَ .
      ـ نُسَّافُ : طَيْرٌ كالخَطاطيفِ ، ج : نَساسيفُ .
      ـ نَسْفَةُ ونُسْفَةُ ونِسْفَةُ ونَسَفَةُ ونَسِيفَةُ : حِجارَةٌ سُودٌ ذاتُ نَخاريبَ ، يُحَكُّ بها الرِّجْلُ ، سُمِّيَ به لانْتِسَافِهِ الوَسَخَ من الرِّجْلِ ، أو حِجارةُ الحَرَّةِ ، وهي سُودٌ كأَنَّها مُحْتَرِقَةٌ ، ج : نِسَفٌ ونِسَافٌ ونُسُفٌ ، أو الصوابُ بالشينِ ، أو لُغَتانِ .
      ـ هُما يَتَنَاسَفَانِ الكلام : يَتَسارَّانِ .
      ـ انْتُسِفَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ عَقَبَةٌ نَسوفٌ : طويلةٌ شاقَّةٌ .
      ـ تَنَسُّفُ في الصِراعِ : أن تَقْبِضَ بيَدِهِ ، ثم تُعَرِّضَ له رِجْلَكَ فَتُعَثِّرَهُ .
  4. كَمَـِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
      ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
      ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
      ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
      ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .
  5. في (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
  6. كمنتْ قيمته في كذا (المعجم عربي عامة)
    • ظهرت وتمثَّلت :- هنا تكمُن الصعوبةُ .
  7. كَمِنَتْ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً : أَظلمتْ من داءٍ .
  8. كذا (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ذ ا : كَذَا كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية
  9. كَذَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه .
      وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله .
      وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) ) .
      و كَذَا تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا .
      و كَذَا تكون كِنايةً عن مقدار الشيء وعدده ، مثل : اشتريت كذا كتابًا ، وكذا وكذا قلمًا ، وكتبت كذا وكذا صحيفةً ؛ ويكون تمييزها مفردًا منصوبًا ولا تدخل عليها أَلْ .
  10. كَذَا (المعجم الغني)
    • 1 . كَلِمَتَانِ بَاقِيَتَانِ عَلَى أَصْلِهِمَا وَهُمَا :- كَافُ التَّشْبِيهِ :- وَ :- ذَا :- الإِشَارِيَّةُ : :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً كَمَا عَرَفْتُ صَاحِبَهُ كَذَا .
      2 . وَتَكُونُ اسْمَ كِنَايَةٍ مُرَكَّبَةٍ مِنْ كَلِمَتَيْنِ يُكْنَى بِهَا عَنِ الْمُفْرَدِ : :- تَغَيَّبَ يَوْمَ كَذَا :-، وَعَنِ الْحَدِيثِ : :- قَالَ كَذَا :-، وَعَنِ الفِعْلِ : :- فَعَلَ كَذَا :-، وَعَنِ الْمَكَانِ : :- وَجَدْتُهُ بِمَكَانِ كَذَا :-، أَيْ بِأَحَدِ الأَمْكِنَةِ . وَتُسْتَعْمَلُ مُفْرَدَةً أَوْ مُكَرَّرَةً مَعَ العَطْفِ : :- قَالَ كَذَا وَكَذَا :-، كَمَا يُكْنَى بِهَا عَنِ العَدَدِ : :- أَخَذْتُ مِنْهُ كَذَا وَكَذَا دِرْهَماً .
  11. كَذا (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كَذا :-
      1 - كلمة واحدة يُكنى بها عن الشّيء المجهول ، وما لا يراد التصريح به ، وعن مقدار الشَّيء وعدده ، ويكون تمييزها منصوبًا ، ولا تدخل عليها ( أل )، وتُستعمل مفردة ، ومكرّرة ، ومعطوفة :- اشتريتُ كَذَا كتابًا ، - فعلت كذا وكذا ، - حدثني بكذا كذا .
      2 - كلمة مُركّبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ( ذا ) وتدخل عليها ( ها ) التنبيه ، أو ( ها ) التنبيه وهمزة الاستفهام ، وقد تخلو من ( ها ) التنبيه وتلحقها لام البعد وكاف الخطاب .
  12. كُمْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ ك م ن ]. ( مصدر كَمِنَ ). أَصَابَتْ الكُمْنَةُ عَيْنَهُ :- : مَرَضٌ يُصِيبُ العَيْنَ مِنْ جَرَّاءِ ضَعْفٍ فِي العَصَبِ البَصَرِيِّ أَوِ الشَّبَكِيَّةِ أَوِ الْمُخِّ فَيُحْدِثُ ظُلْمَةً فِي البَصَرِ دُونَ تَغَيُّرٍ ظَاهِرٍ فِي شَكْلِ العَيْنِ .
  13. كُمْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُمْنة :-
      جمع كُمُنات ( لغير المصدر ) وكُمْنات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كمِنَ .
      2 - ( طب ) ظلمة في البَصَر بسبب مرض العصب البصريّ أو الشَّبكيّة ، أو في المخّ بدون تغيُّر ظاهر في شكل العين .
  14. كُمنة (المعجم الرائد)
    • كمنة
      1 - مصدر كمن . 2 - ظلمة في العين من مرض . 3 - ورم في الأجفان . 4 - أكال يأخذ في جفن العين فتحمر له .
  15. الكُمْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكُمْنَةُ : ظُلمةٌ في البصر بسبب مرض العصب البصري ، أَو الشبكية ، أَو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين .
  16. كمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      كمِنتْ عينُه أظلمت من داء .
  17. كمَن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1 - كمن : توارى واختفى . 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن : أصابته كمنة . 4 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ظلمة في العين .
  18. في الواقع أو فعلا (المعجم عربي عامة)
    • عبارة لاتينية تشير إلى فرض واقع معين سواء أكان شرعيا أم لا . مثلا قد تصبح حكومة ما إثر ثورة أو انقلاب في بلد ما سلطة فعلية في البلاد سواء أكان لها الحق في ذلك أم لا . هناك كلمة تدل على عكس المعنى وهي كلمة de jure .
      مصطلحات سياسية
  19. في سبيل الله (المعجم عربي عامة)
    • الجهاد في سبيل الله ‏ , ‏ وما في حكمه من الدعوة إلى الإسلام ‏ . ‏


  20. في عداد الصّالحين (المعجم عربي عامة)
    • من بينهم ، في جملتهم ، يُعَدُّ منهم :- أصبح في عِداد الموتى / المفقودين - أخي في عِداد الفائزين / النَّاجحين .
  21. في مقْتبل العمر (المعجم عربي عامة)
    • في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر :- مات في مُقْتَبَل الشّباب .
  22. فِي (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، مِنْ مَعَانِيهِ :
      1 . الظَّرْفِيَّةُ : أ . ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ : :- أَقَامَ فِي الْجَبَلِ . ب . ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ : :- وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ . ج . ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ : :- الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ :- وَ :- السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ .
      2 . الْمُصَاحَبَةُ : :- خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ :-، :- جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ .
      3 . السَّبَبِيَّةُ : :- عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ :- : أَيْ بِسَبَبِ ...
      4 . الْمُقَايَسَةُ : :- لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ :- : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ . التوبة آية 38 فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل ( قرآن ).
      5 . الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَىطه آية 71 وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل ( قرآن ).
      6 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- بِ :- : :- دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ :-، :- وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ .
      7 . كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- إِلَى :-: الفرقان آية 51 وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً ( قرآن ) : أَي إِلَى كُلِّ .
      8 . :- كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى :- مِنْ :- التَّبْعِيضِيَّةِ : :- أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ .
  23. في 1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • في 1 :-
      فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم :- أدناه من فيه .
  24. في 2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • في 2 :-
      1 - حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة :- المعادن في باطن الأرض ، - السعادة في راحة الضمير ، - { غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَى الأَرْضِ } .
      2 - حرف جرّ يفيد السَّببيَّة :- حُبس في قضية مُخدَّرات ، - دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ]: بسبب هرَّة ، - { لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } .
      3 - حرف جرّ يفيد المصاحبة والمعيَّة :- { قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ }: .
      4 - حرف جرّ بمعنى على يفيد الاستعلاء :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ }: .
      5 - حرف جرّ بمعنى الباء :- وقف الحارس في الباب ، - خرج على الناس في زينته ، - قال في خُبْث ، - { يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }: يكثِّركم به .
      6 - حرف جرّ بمعنى إلى :- { فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ } .
      7 - حرف جرّ يفيد المقايسة :- ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره .
      8 - حرف جرّ بمعنى من :- { وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا }: .
      9 - حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف :- الخير في ما رغبت : زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه :-
      • كِذْب في كِذْب : ليس سوى كذب ، - كلامٌ في كلام ، - هل لك في كذا ؟: هل تريد كذا .
      10 - ( الجبر والإحصاء ) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب .
  25. في (المعجم الرائد)
    • في
      1 - حرف جر يدل على : 1 - الظرفية ، وهي إما « مكانية »، نحو : « الماء في الإناء »، أو « زمانية »، نحو : « طلع القمر في الليل ». 2 - المصاحبة ، نحو : « جاء القائد في جيشه ». 3 - التعليل ، نحو : « قتل في ثأر »، أي لأجل ثأر . 4 - المقايسة ، نحو : « وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل »، أي بالقياس إلى الآخرة . 5 - الاستعلاء ، نحو : « لأشنقنكم في أعواد المشانق »، أي عليها . 6 - مرادفة « الباء »، نحو : « هو بصير في درسه »، أي به . 7 - مرادفة « إلى »، نحو : « رد يده في فمه »، أي إليه . 8 - مرادفة « من »، نحو : « مضى على كذا شهر في سنتين »، أي من سنتين . 9 - التوكيد ، ويكون زائدا ، نحو : « اركبوا في الدواب »، أي اركبوها


معنى كمنجة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كمنجة [ مفرد ] : ( سق ) كمان ، آلة طرب وترية ذات أربعة أوتار وقوس .
الرائد
* كمنجة. آلة موسيقية ذات أربعة أوتار يعزف عليها بقوس.è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: