وصف و معنى و تعريف كلمة كمنعة:


كمنعة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمنعة في معاجم اللغة العربية:



كمنعة

جذر [كمنع]

  1. نُعَاع: (اسم)
    • نُعَاع : جمع نُّعُّ
  2. نُعاع: (اسم)
    • النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل واحدته: نُعَاعَةٌ
  3. مَنعة : (اسم)
    • الجمع : مَنْعَاتٌ
    • مَنَعة، مَنعة
    • المَنْعَةُ : المَنَعة
    • المَنَعَةُ : العِزُّ والقُوَّة
    • لهم مَنَعاتٌ: معاقِلُ ومَحَارِزُ
  4. منَعَة : (اسم)
    • منَعَة : جمع مانِع


  5. نَعَّ : (فعل)
    • نَعَّ نَعًّا فهو نَعٌّ
    • نَعَّ : ضَعُفَ
  6. مَنع : (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع: (علوم النفس) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  7. مُنعٍ : (اسم)
    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  8. مَنْع : (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  9. مَنَّعَ : (فعل)
    • مَنَّعْتُ، أُمَنِّعُ، مَنِّعْ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  10. منَعَ : (فعل)


    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ: حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف: لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ: انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه: نصره، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ/ منَعه من السّفر: حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه، أوقفه وأعاقه
  11. منُعَ : (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ: اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه :قوي وصار منيعًا محميًّا، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع: لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب: عزيز، مرهوب، يُخْشى بأسُه
  12. نَعانِعُ : (اسم)
    • نَعانِعُ : جمع نَعنَع
  13. نَعَى : (فعل)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها
  14. نَعّ : (اسم)
    • نَعّ : مصدر نَعَّ
  15. نَعّ : (اسم)
    • نَعّ : فاعل من نَعَّ
  16. نَعا : (فعل)


    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  17. عانَ : (فعل)
    • عِنْتُ، أَعِينُ، عِنْ، مصدر عَيْنٌ عِيَانَةٌ وهوعائنٌ، وهو مِعيانٌ، وعَيون والمفعول مَعِينٌ، ومَعْيون
    • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
    • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
    • عَانَتِ الْبِئْرُ :كَثُرَ مَاؤُهَا
    • عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ : كَانَ عَيْناً لَهَا
    • عَانَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ عَيْنَهُ
    • عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ
    • عَانَ الْجَمَاعَةَ : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ
    • عَانَ فلانًا: أصابَ عينَه
    • عَانَ الحاسدُ فلانًا: أَصَابه بعينه فالمُصِيبُ عائنٌ، وهو مِعيانٌ، وعَيون والمُصاب مَعِينٌ، ومَعْيون
    • عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ عَوْنًا: صَارت عَوانًا
  18. عانَّ : (فعل)
    • عانَّ مُعانَّةً،عِنانًا
    • عَانَّهُ ع: عارضه
  19. منعاة : (اسم)
    • الجمع : مناعٍ
    • منعاة: مَنْعًى، خبر الموت
  20. وَنَع : (اسم)
    • الوَنَعُ : كلمةٌ يشار بها إِلى الشيءِ القليل
,
  1. نعع (المعجم لسان العرب)
    • "النُّعاعةَ: بقلة ناعمةٌ.
      وقال ابن السكيت: النعاعةُ اللُّعاعةُ،وهي بقلةٌ ناعمةٌ.
      وقال ابن بري: النَّعْناعُ البَقْلُ، والنُّعاعةُ موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلا إِبِلٌ جَمَّاعهْ،مَشْرَبُها الجَيْأَةُ أَو نُعاعَه؟

      ‏قال ابن سيده: وحكى يعقوب أَن نونها بدل من لام لُعاعةٍ، وهذا قويّ لأَنهم، قالوا أَلَعَّتِ الأَرضُ ولم يقولوا أَنَعَّتْ.
      وقال أَبو حنيفة: النُّعاعُ النبات الغَضُّ الناعِمُ في أَوّلِ نباتِه قبل أَن يَكْتَهِلَ،وواحدته بالهاء.
      والنُّعْنُعُ: الذَّكَرُ المُسْتَرْخِي.
      والنَّعْنَعةُ: ضَعْفُ الغُرْمُولِ بعد قوّته.
      والنُّعْنُعُ: الرجُل الطوِيلُ المُضْطَربُ الرَّخْوُ، والنُّعُّ: الضعِيفُ.
      والتَّنَعْنُعُ: الاضْطِرابُ والتّمايُلُ؛ قال طُفَيْلٌ: منَ النّبيِّ اسْتَحْقَبَتْ كلَّ مِرْفَقٍ رَوادِفَ، أمثالَ الدِّلاءِ تَنَعْنَعُ والتَّنَعْنُعُ: التَّباعُدُ؛ ومنه قولُ ذي الرُّمّة: على مِثْلِها يَدْنو البَعِيدُ، ويَبْعُدُ القَرِيبُ، ويُطْوَى النازِحُ المُتَنَعْنِعُ والنُّعْنُعُ: الفَرْجُ الطوِيل الرَّقِيقُ؛

      وأَنشد: سَلُوا نِساءَ أَشْجَعُ: أَيُّ الأُيُورِ أَنْفَعْ؟ أَأَلطَّوِيلُ النُّعْنُعْ؟ أَم القَصِيرُ القَرْصَعْ؟ القَرْصَعُ: القَصِيرُ المُعَجَّرُ.
      ويقال لِبَظْرِ المرأَةِ إِذا طالَ: نُعْنُعٌ؛ قال المُغِيرةُ بن حَبْناءَ: وإِلاَّ جِئْتُ نُعْنُعَها بقَوْلٍ،يُصَيِّره ثَماناً في ثَمان؟

      ‏قال أَبو منصور: قوله ثَماناً لحن والصحيح ثَمانِياً، وإِن روي: يُصَيِّرُه ثَمانٍ في ثَمان على لغة من يقول رأَيت قاضٍ كان جائزاً، قال الأَصمعي: المَعِدَةُ من الإِنسان مثل الكَرِشِ من الدوابّ،وهي من الطير القانِصةُ بمنزلة القب (* قوله« القب» كذا بالأصل.) على فُوهةِ المَصارِينِ، قال: والحَوْصَلةُ يقال لها النُّعْنُعةُ؛

      وأَنشد: فَعَبَّتْ لَهُنَّ الماءَ في نُعْنُعاتِها،ووَلَّيْنَ تَوْلاةَ المُشِيح المُحاذِ؟

      ‏قال: وحَوْصَلةُ الرجُلِ كلُّ شيء أَسفلَ السُّرَّةِ.
      والنُّعْنُعُ والنَّعْنَعُ والنَّعْناعُ: بَقْلةٌ طَيِّبةُ الرِّيحِ.
      قال أَبو حنيفة: النُّعْنُعُ، هكذا ذكره بعض الرُّواة بالضم، بقلة طيبة الريحِ والطعم فيها حَرارةٌ على اللسان، قال: والعامة تقول نَعْنَعٌ،بالفتح، وفي الصحاح: ونَعْنَعٌ مقصور منه، ولم ينسبه إِلى العامّة.
      والنَّعْنَعةُ: حِكايةُ صوت يرجع إِلى العين والنون.
      "


  2. النُّعَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَاعُ : النَّباتُ الغَضُّ الناعمُ في أَوَّل نباته قبل أَن يكتهل.
      واحدته: نُعَاعَةٌ.
  3. نعاعة (المعجم الرائد)
    • نعاعة
      1-واحدة النعاع
  4. نُعاع (المعجم الرائد)
    • نعاع
      1-بقل ناعم
  5. نعع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ع ع: النَّعْنَاعُ بقلة وكذا النَّعْنَعُ مقصور منه


  6. النَعُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَعُّ: الرجلُ الضعيفُ.
      ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ معروف، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ.
      ـ نُعْنُعُ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ''الدَّقيقُ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي،
      ـ نُعْنُعَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها.
      ـ نُعاعةُ: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، وموضع.
      ـ تَنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ.
      ـ نَعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: