وصف و معنى و تعريف كلمة كمنكص:
كمنكص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و كاف (ك) و صاد (ص) .
معنى و شرح كمنكص في معاجم اللغة العربية:
-
نَكَصَ: (فعل)
- نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص
- نكَصه على عقبيه :ردّه
- نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
-
نَكَّصَ: (فعل)
- نَكَّصَ، يُنَكِّصُ، مصدر تَنْكِيصٌ
- نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
-
نَكْص: (اسم)
-
اِنتَكَصَ: (فعل)
- اِنْتَكَصَ، يَنْتَكِصُ، مصدر اِنْتِكاصٌ
- اِنْتَكَصَ الرَّجُلُ : عادَ على عَقِبَيْهِ
-
نُكوص: (اسم)
- مصدر نكَصَ/ نكَصَ على/ نكَصَ عن
- النكوص : العودة ، الرجوع
-
ناكِص: (اسم)
-
مَنكَص: (اسم)
- الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى
- الْمَنْكَصُ :موضعُ النُّكوص
-
اِنْتِكاص: (اسم)
- اِنْتِكاص : مصدر إِنتَكَصَ
-
اِنتِكاص: (اسم)
- مصدر اِنْتَكَصَ
- اِنْتِكاصُ الرَّجُلِ : عَوْدُهُ على عَقِبَيْهِ
-
تَنكيص: (اسم)
- مصدر نَكَّصَ
- تَنْكِيصُ أمْرٍ : جَعْلُه يَنْكُصُ، أيْ رُجُوعُهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
-
تَنْكِيص: (اسم)
-
مَنْكوص: (اسم)
- مَنْكوص : اسم المفعول من نَكَصَ
-
نكص عن الأمر:
- أحجَم وامتنع ''نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة- نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم- لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين''.
-
نكص على عقبيْه:
- رجع عمَّا كان عليه من خير '' {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}.
-
نكَصه على عقبيه:
-
كاصَ : (فعل)
- كَاصَ كَيَصَانًا، وكُيُوصًا
- كَاصَ الرجلُ : جبُنَ عن الشيء وعَجَزَ عنه
- كَاصَ: مشى سريعًا
- مرَّ يكيص: يَعْجَلُ
- كَاصَ من الطَّعام والشَّراب: أَكثر منهما
- كَاصَ طعامَه: أَكله وَحْدَه
-
أَكَصَّ : (فعل)
- أَكَصَّ فلانٌ: هَرَب وانهزم
-
كَصَّ : (فعل)
- كَصَّ كَصًّا، وكصِيصًا
- كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
- كَصَّ :دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
,
-
نكص (المعجم لسان العرب)
- "النُّكُوصُ: الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء.
تقول: أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه.
ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً: أَحْجَم.
قال أَبو منصور: نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم.
ونَكَصَ على عقبيه: رجع عما كان عليه من الخير، ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة.
ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ: رجعَ إِلى خَلْفِه.
وقوله عزّ وجلّ: وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون؛ فسر بذلك كله.
وقرأَ بعض القراء: تنكُصون، بضم الكاف.
وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، وصِفِّين: قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً؛ النُّكُوص: الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى.
"
-
نكَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص :-
• نكَصه على عقبيه ردّه.
• نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}: المراد كفّ الشَّيطانُ عن وسوسته، رجع عمّا اعتزمه، - {فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ}: ترجعون عن الحَقِّ.
• نكَص عن الأمر: أحجَم وامتنع :-نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة، - نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم، - لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين.
-
نَكَص (المعجم الرائد)
- نكص - ينكص وينكص ، نكصا ونكوصا ومنكصا
1- نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه. ويكون النكوص عن الخير بخاصة. 2- نكص : عن الأمر : كف عنه وأحجم وامتنع.
-
نَكَصَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَكَصَ عن الأمْرِ نَكْصاً ونُكوصاً ومَنْكَصاً: تَكَأْكَأَ عنه، وأحْجَمَ،
ـ نَكَصَ على عَقِبَيْهِ: رَجَعَ عَمَّا كان عليه من خَيْرٍ، خاصٌّ بالرُّجوعِ عن الخَيْرِ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إطْلاَقِهِ، أو في الشَّرِّ نادِرٌ.
ـ مَنْكَصُ: المُتَنَحَّى.
-
نَكَصَ (المعجم الغني)
- [ن ك ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَكَصَ، يَنْكُصُ، مصدر نَكْصٌ، نُكُوصٌ.
1. :-نَكَصَ عَنِ الأَمْرِ :- : أَحْجَمَ عَنْهُ، كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْهُ.
2. :-نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ :- : رَجَعَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ، تَرَاجَعَ.
-
نَكَّصَ (المعجم الغني)
- [ن ك ص]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَكَّصَ، يُنَكِّصُ، مصدر تَنْكِيصٌ. :-نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ :- : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
-
إِنتَكَص (المعجم الرائد)
- إنتكص - انتكاصا
1- إنتكص : رجع إلى الوراء. 2- إنتكص : تخلى.
-
نَكَّص (المعجم الرائد)
- نكص - تنكيصا
1-نكصه : جعله ينكص
-
الْمَنْكَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى.
و الْمَنْكَصُ موضعُ النُّكوص.
-
اِنْتَكَصَ (المعجم الغني)
- [ن ك ص]. (فعل: خماسي لازم). اِنْتَكَصَ، يَنْتَكِصُ، مصدر اِنْتِكاصٌ. :-اِنْتَكَصَ الرَّجُلُ :- : عادَ على عَقِبَيْهِ.
-
نَكْص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- نَكْص :-
مصدر نكَصَ/ نكَصَ على/ نكَصَ عن.
-
نُكوص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- نُكوص :-
مصدر نكَصَ/ نكَصَ على/ نكَصَ عن.
-
نكص عن الأمر (المعجم عربي عامة)
- أحجَم وامتنع :-نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة- نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم- لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين.
-
تَنْكِيصٌ (المعجم الغني)
- [ن ك ص]. (مصدر نَكَّصَ). :-تَنْكِيصُ أمْرٍ :- : جَعْلُه يَنْكُصُ، أيْ رُجُوعُهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
-
نكص (المعجم مختار الصحاح)
- ن ك ص: النُّكُوصُ الإحجام عن الشيء يقال نَكَصَ على عقبيه أي رجع وبابه نصر ودخل وجلس
-
نَكَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
اِنْتِكاصٌ (المعجم الغني)
- [ن ك ص]. (مصدر اِنْتَكَصَ). :-اِنْتِكاصُ الرَّجُلِ :- : عَوْدُهُ على عَقِبَيْهِ.
-
نكص على عقبيْه (المعجم عربي عامة)
- رجع عمَّا كان عليه من خير :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}
-
تنكِصون (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- ترجعون معرضين عن سماعها
سورة :المؤمنون، آية رقم :66
-
نكص على عقبيه (المعجم كلمات القران)
- رجع القهقري و ولّى مُدبرا
سورة :الانفال، آية رقم :48
تعليقـات: