وصف و معنى و تعريف كلمة كمهنة:


كمهنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كمهنة في معاجم اللغة العربية:



كمهنة

جذر [كمه]

  1. مَهُنَ: (فعل)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين
    • مهُنَ الشَّخصُ :حقُر وضعُف كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها،
  2. مهَنَ: (فعل)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون
    • مهَنَ الشَّخصُ: عمل في صنعته اتّخذ حرفة
    • مهَنَ الشَّخصَ: ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ
    • مَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَمَهُ
    • مَهَنَ الثَّوْبَ : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ
  3. اِمتَهَنَ: (فعل)
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن
    • اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ
    • امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه
    • امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة
  4. مَهْن: (اسم)
    • مَهْن : مصدر مهَنَ


  5. مِهَن: (اسم)
    • مِهَن : جمع مِهنة
  6. مِهنة: (اسم)
    • الجمع : مِهْنات و مِهَن
    • مصدر مهَنَ
    • المِهْنة: العملُ يحتاج إِلى خِيرة ومَهارة وحِنق بممارسته
    • وهو فى مهنة أَهله : فى خدمتهم
    • وخرج فى ثيابِ مهنته : فى ثياب يَلْبَسُها فى أشغاله وتصرّفاته
    • أسرار المِهْنة: تقاليدها وقواعدها التي لا يعرفها إلاّ أبناؤها
  7. مَاهِن: (اسم)
    • مَاهِن : فاعل من مهَنَ
  8. مُمْتَهَن: (اسم)
    • مُمْتَهَن : اسم المفعول من إِمتَهَنَ
  9. مُمتَهَن: (اسم)
    • مفعول من اِمْتَهَنَ
    • عَمَلٌ مُمْتَهَنٌ : مُحْتَقَرٌ، مُبْتَذَلٌ
    • رَجُلٌ مُمْتَهَنٌ: صُيِّرَ خَادِماً
  10. مُمتَهِن: (اسم)


    • فاعل من اِمْتَهَنَ
    • مُمْتَهِنٌ لِكَرَامَتِهِ : مُحْتَقِرٌ، مُبْتَذِلٌ لَهَا
    • مُمْتَهِنٌ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ : مُحْتَرِفُها
  11. مُمتَهِن: (اسم)
    • مُمتَهِن : فاعل من إِمتَهَنَ
  12. مَهَنَة: (اسم)
    • مَهَنَة : جمع ماهِنُ
  13. مَهْنَة: (اسم)
    • مَهْنَة : مصدر مهَنَ
  14. مَهنة: (اسم)
    • مصدر مهَنَ
  15. أَمهَنَ: (فعل)
    • أَمْهَنَهُ : أَضعفه
    • أَمْهَنَهُ استخدَمَهُ
  16. مَهانة: (اسم)


    • مصدر مَهُنَ، هَانَ
    • تَعَرَّضَ لِلْمَهَانَةِ : لِلذُّلِّ والْحَقَارَةِ
  17. مَهانَة: (اسم)
    • مَهانَة : مصدر هانَ
  18. مهن تجارية: (مصطلحات)
    • مهن شراء وبيع. (مالية)
  19. المهنة: (مصطلحات)
    • الحرفة يتخذها الشخص لكسب العيش. (فقهية)
  20. مهنة الصحافة: (مصطلحات)
    • تحرير أو إصدار الصحف. (قانونية)
  21. الامتهان: (مصطلحات)
    • اتخاذ المرء حرفة للكسب ، ويلاحظ هنا الأثر التاريخي في العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي ، إذ كانوا ينظرون بازدراء إلى ما عدا أعمال الفروسية والتجارة . (فقهية)
  22. المهني: (مصطلحات)


    • هو الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي يمارس لحسابه أو لحساب الغير نشاطا يتعلق على الأخص بتوزيع أو بيع أو تأجير أو توريد السلع والخدمات. (قانونية)
  23. امتهن الرّجل مهنة أو حرفة:
    • اتّخذها عملا يؤدِّيه ''امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة''.
  24. مِهْنَةُ  الْمُحاماةِ مِنَ المِهَنِ الحُرَّةِ:
    • المِهَنُ الَّتِي لا تَخْضَعُ لِنِظامِ الإِداراتِ و الْمُؤَسَّساتِ الرَّسْمِيَّةِ، وَلَها قانُونُها الْمُسْتَقِلُّ.
  25. مهن الشّخص:
    • جَهَدَهُ ''مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه''.
,
  1. مهن (المعجم لسان العرب)
    • "المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله: الحِذْق بالخدمة والعمل ونحوه، وأَنكر الأَصمعي الكسر.
      وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذا عمل في صنعته.
      مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَةً ومِهْنَةً أَي خدمهم.
      والماهِنُ: العبد، وفي الصحاح: الخادم، والأُنثى ماهِنَة.
      وفي الحديث: ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَيْ مَهْنَته؛ قال ابن الأَثير: أَي بِذْلَته وخِدْمته، والرواية بفتح الميم،وقد تكسر.
      قال الزمخشري: وهو عند الأَثبات خطأ.
      قال الأَصمعي: المَهْنة،بفتح الميم، هي الخِدْمة، قال: ولا يقال مِهْنة بالكسر، قال: وكان القياسُ لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ.
      وأَمْهَنْتُه: أَضعفته.
      ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً: حلبها عند الصَّدَر؛

      وأَنشد شمر: فقُلْتُ لماهِنَيَّ: أَلا احْلُباها،فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيانِ وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب.
      ويقال: خَرْقاءُ لا تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة.
      قال الكسائي: المَهْنَةُ الخدمة.
      ومَهَنَهُم أَي خدمهم، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ، بالكسر، وفتَح الميم.
      وامْتَهَنْتُ الشيء: ابتذلته.
      ويقال: هو في مِهْنةِ أَهله، وهي الخدمة والابتذال.
      قال أَبو عدنان: سمعت أَبا زيد يقول: هو في مَهِنَةِ أَهله، فتح الميم وكسَرَ الهاء، وبعض العرب يقول: المَهْنة بتسكين الهاء؛ وقال الأَعشى يصف فرساً:فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُلا مَ كَرْهاً، فأَرْسَلَه فامْتَهَنْ أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله.
      وفي حديث سلمان: أَكره أَن أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ؛ الماهِنُ: الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِي عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً.
      ويقال: امْتَهَنُوني أَي ابتذلوني في الخدمة.
      وفي حديث عائشة: كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم، وفي حديث آخر: كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِبٍ وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ.
      وقال أَبو موسى في حديث عائشة: هو مِهَانٌ، بكسر الميم والتخفيف، كصائم وصِيامٍ، ثم، قال: ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً.
      ومَهَنَ الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه: فرغ من ضَيْعَتِه.
      وكل عمل في الضَّيْعَةِ مِهْنةٌ: وامتَهَنه: استعمله للمِهْنَةِ.
      وامْتَهَنَ هو: قَبِلَ ذلك.
      وامْتهَنَ نفسَه: ابتذلها؛

      وأَنشد: وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَنْ أَي مستخدَمٌ.
      وفي حديث ابن المُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَنُ أَي يداس ويبتذل، من المِهْنةِ الخِدْمة.
      قال أَبو زيد العِتْريفيُّ: إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ، قال: والطَّلَغانُ أَن يعيا الرجل ثم يعملَ على الإِعياء، قال: وهو التَّلَغُّبُ.
      وقامت المرأَة بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه، وكذلك الرجل.
      وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُكَ ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ.
      والمهين من الرجال: وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي ولا المَهينِ؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحداً من الناس فتكون الميم زائدة، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْر فتكون الميم أَصلية.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُطِعْ كلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ؛ قال الفراء: المَهِينُ ههنا الفاجر؛ وقال أَبو إِسحق: هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة، قال: ومعناه ههنا القلة في الرأْي والتمييز.
      ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف.
      وقوله عز وجل: خُلِقَ من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: أَم أَنا خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً.
      قال ابن بري: المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء، والمصدر المَهانةٌ.
      وفحل مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.
      "
  2. مِهْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مِهْنَةُ، ومَهْنَةُ ومَهَنَةُ، ومَهِنَةُ: الحِذْقُ بالخِدْمَةِ والعَمَلِ.
      ـ مَهَنَهُ، مَهْناً ومَهْنَةً، ومِهْنَةً: خَدَمَهُ، وضَرَبَهُ، وجهَدَهُ،
      ـ مَهَنَ الإِبِلَ: حَلَبَها عند الصَّدْرِ،
      ـ مَهَنَ الثَّوْبَ: جَذَبَهُ،
      ـ مَهَنَ المرأةَ: جَامَعَها.
      ـ امْتَهَنَهُ: اسْتَعْمَلَهُ لِلْمَهْنَةِ فامْتَهَنَ هو.
      ـ مَهِينُ: الحَقيرُ، والضَّعيفُ، والقَليلُ، واللَّبَنُ الآجِنُ طَعْمُه، والقَليلُ الرَّأْيِ والتَّمْيِيزِ، وفَحْلٌ لا يُلْقَحُ من مائِهِ، ومَهُنَ فِيهِنَّ,ج: مُهَناء.
      ـ ماهِنُ: العَبْدُ، والخادِمُ.
      ـ مِيهَنَةُ: قرية بخابَرانَ.
  3. امتهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • امتهنَ يمتهن ، امتِهَانًا ، فهو مُمتَهِن ، والمفعول مُمْتَهَن :-
      امتهن الرَّجُلُ مِهنةً أو حرفةً اتّخذها عملا يؤدِّيه :-امتهن التدريسَ عن رغبة صادقة.
      امتهن الشَّيءَ: ابتذله واحتقره :-امتهن العملَ اليدويّ/ كرامتَه.
      امتهن الشَّخصَ: اتّخذه خادمًا له، استعمله للخدمة.
  4. مهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مهَنَ يَمهُن ، مَهْنًا ومِهْنَةً ومَهْنَةً ، فهو مَاهِن ، والمفعول مَمْهُون (للمتعدِّي) :-
      مهَنَ الشَّخصُ عمل في صنعته اتّخذ حرفة :-مهَن التِّجارةَ.
      مهَنَ الشَّخصَ: جَهَدَهُ :-مهَن العاملَ، - مهَن ربُّ العمل عمّالَه.
  5. مَهَنَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ن]. (فعل: ثلاثي متعد). مَهَنْتُ، أَمْهَنُ، اِمْهَنْ، مصدر مِهْنَةٌ، مَهْنٌ.
      1. :-مَهَنَ الرَّجُلَ :- : خَدَمَهُ.
      2. :-مَهَنَهُ أَمَامَ النَّاسِ :- : ضَرَبَهُ وَجَهَدَهُ.
      3. :-مَهَنَ الثَّوْبَ :- : اِبْتَذَلَهُ، جَذَبَهُ.
  6. مِهْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِهْنَة :-
      جمع مِهْنات (لغير المصدر) ومِهَن (لغير المصدر):
      1 - مصدر مهَنَ.
      2 - عَمل، وظيفة منتظمة وخاصّة لشخص مناسب ومؤهّل لهذه المهنة :-المحاماة مِهْنة حُرَّة.
      3 - صنعةٌ بها مهارةٌ وحِذقٌ بممارستها، نوع العمل الذي يمارسه الإنسانُ :-مِهْنة الحياكة/ الصّحافة، - نجح في مِهْنته:-
      • أسرار المِهْنة: تقاليدها وقواعدها التي لا يعرفها إلاّ أبناؤها.


  7. مهن (المعجم مختار الصحاح)
    • م ه ن: المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير
  8. إِمتَهَن (المعجم الرائد)
    • إمتهن - امتهانا
      1- إمتهن : إتخذ مهنة. 2- إمتهن الشيء : احتقره وابتذله. 3- إمتهنه : استعمله للخدمة. 4- إمتهن : أستعمل للخدمة.
  9. ماهن (المعجم الرائد)
    • ماهن - ج، مهان ومهنة ومهان ، -مؤ، ماهنة ج، مواهن
      1- ماهن : خادم. 2- ماهن : عبد.
  10. المِهْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِهْنة : العملُ .
      و المِهْنة العملُ يحتاج إِلى خِيرة ومَهارة وحِنق بممارسته .
      ويقالَ : ما مِهْنتك ههنا ؟: عملك.
      وهو فى مهنة أَهله : فى خدمتهم .
      وخرج فى ثيابِ مهنته : فى ثياب يَلْبَسُها فى أشغاله وتصرّفاته .
  11. مَهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهَنَ الرَّجلُ مَهَنَ ُ مَهْنًا ، و مَهْنَةً ، ومِهْنَة : عمِل فى صَنْعَتِه .
      و مَهَنَ فلانًا : جَهَدَهُ .
      و مَهَنَ الثَّوبَ : ابتذله .
  12. مهَن (المعجم الرائد)
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا ومهنة ومهنة
      1-مهنه : خدمه
  13. اِمْتَهَنَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ن]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَهَنْتُ، أَمْتَهِنُ، مصدر اِمْتِهانٌ.
      1. :-اِمْتَهَنَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ :- : جَعَلَها مِهْنَةًلَهُ.
      2. :-اِمْتَهَنَ أَعْمالَ زَميلٍ لَهُ :- : اِحْتَقَرَها، اِبْتَذَلَها. :-لَمْ يَعُدْ يَمْتَهِنُ العَمَلَ الزِّراعِيَّ.
      3. :-كَيْفَ يُبيحُ لِنَفْسِهِ أَنْ يَمْتَهِنَ رَجُلاً :- : أَنْ يَتَّخِذَهُ خادِماً.
  14. مهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مهُنَ يَمهُن ، مَهانةً ، فهو مَهِين :-
      مهُنَ الشَّخصُ حقُر وضعُف :-كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها، - {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ} .
  15. أَمهَن (المعجم الرائد)
    • أمهن - إمهانا
      1- أمهنه : أضعفه. 2- أمهنه : استخدمه.
  16. مَهنة (المعجم الرائد)
    • مهنة - و مهنةج، مهن ومهن
      1- مصدر مهن. 2- حذق ومهارة في الخدمة والعمل. 3- عمل، حرفة.
  17. مهن (المعجم الرائد)
    • مهن - يمهن ويمهن ، مهنا
      1- مهن : عمل في صنعته. 2- مهنه : ضربه وأتعبه وحمله فوق طاقته. 3- مهن الثوب : جذبه، جره.
  18. امْتَهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَهَنَ : أتَّخذ مِهنة .
      يقال: امتهن الحياكةَ مثلاً .
      و امْتَهَنَ الشئَ ابتذلَه .
  19. مِهْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِهَنٌ. [م هـ ن]. (مصدر مَهَنَ). :-مِهْنَةُ النَّجَّارِ :- : حِرْفَتُهُ، صِنْعَتُهُ. :-سِرُّ الْمِهْنَةِ :- : سِرُّ مَهَارَتِهَا وَحِذْقِهَا وَمَا يُحِيطُ بِهَا.
  20. مُمْتَهِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ ن]. (فاعل من اِمْتَهَنَ).
      1. :-مُمْتَهِنٌ لِكَرَامَتِهِ :- : مُحْتَقِرٌ، مُبْتَذِلٌ لَهَا.
      2. :-مُمْتَهِنٌ مِهْنَةَ الْمُحَامَاةِ :- : مُحْتَرِفُها.
  21. مُمْتَهَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م هـ ن]. (مفعول من اِمْتَهَنَ).
      1. :-عَمَلٌ مُمْتَهَنٌ :- : مُحْتَقَرٌ، مُبْتَذَلٌ.
      2. :-رَجُلٌ مُمْتَهَنٌ :-: صُيِّرَ خَادِماً.
  22. مَاهِن (المعجم الرائد)
    • ماهن - مماهنة
      1-ماهن العمل : مارسه
  23. أَمْهَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْهَنَهُ : أَضعفه .
      و أَمْهَنَهُ استخدَمَهُ .
  24. مَهُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَهُنَ مَهُنَ ُ مَهَانَة : ضَعُف .
  25. مهن (المعجم الرائد)
    • مهن - يمهن ، مهانة
      1-كان مهينا ضعيفا


معنى كمهنة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْمَهُ [مفرد]: ج كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، ج مؤ كَمْهاوات وكُمْه: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ. 2- أعمى بالولادة "{وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}".
المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَمَهاً: اعترضت في شمسه غُبْرَة. ويقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتها غبرة فأظلمت. وـ الرّجل: عَمِيَ، أو صار أعشى. فهو أكمه، وهي كمهاء. ويقال: كمه بصره. وـ سلب عقله. وـ تغيّر لونه. وـ تحيّر وتردّد.( تَكَمّه ) في الأرض: ذهب متحيِّراً ضالاًّ لا يدري أين يتجه.( الأكْمَه ): كلأ أكمه: كثير لا يدرى أين يُتوجّه له لكثرته.( الكَامِه ): من يركب رأسه، لا يدري أين يتوجه.( الكَمَه ): العمى يولد به الإنسان.( المُكَمَّه ): من لم تتفتّح عيناه.
مختار الصحاح
ك م ه : الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب
الصحاح في اللغة
الأَكْمَهُ: الذي يولَد أعمى. وقد كَمِهَ كَمَهاً. قال رؤبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارتدادَ الأَكْمَهِ واستعاره سُوَيْدٌ فجعله عارضاً بقوله: كَمِهَتْ عيناه حتَّى ابْيَضَّتا أبو سعيد: الكامِهُ: الذي يركب رأسه فلا يدري أين يتوجَّه. يقال: خرج يَتَكَمَّهُ في الأرض.
لسان العرب
الكَمَه في التفسير العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ كَمِهَ بَصَرُهُ بالكسر كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه وفي الحديث فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ والأَكْمَهُ الذي يُولَدُ أَعمى وفي التنزيل العزيز وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ والفعلُ كالفِعل وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض قال سُوَيْد كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَعْ قال ابن بري وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما قال رؤبة بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت قال ابن سيده وربما قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه قال رؤبة هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل وقال أَبو الهيثم الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ ويقال إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى وأَنشد بيت رؤبة هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ وكَمِهَ الرجلُ تغيَّر لوْنُه والكامِهُ الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه يقال خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض
الرائد
* كمه يكمه: كمها. 1-عمي. 2-صار أعشى (*ر.*©الأعشى©). 3-بصره: أصابته ظلمة من مرض فأذهبته. 4-النهار: اعترضت في شمسه غبرة. 5-تغير لونه. 6-زال عقله. 7-تحير.
الرائد
* كمه. 1-مص. كمه. 2-عمى خلقة.
الرائد
* كمه. أعمى خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: