وصف و معنى و تعريف كلمة كمهواها:


كمهواها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كمهواها في معاجم اللغة العربية:



كمهواها

جذر [كمه]

  1. تَكمَّهَ : (فعل)
    • تَكمَّهَ في الأَرض: ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه
  2. كَمِهَ : (فعل)
    • كَمِهَ كَمَهًا فهو أَكْمَهُ، وهي كَمْهاءُ
    • كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى
    • كَمِهَ النَّهارُ: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ
    • كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت
    • كَمِهَ :سُلِب عَقْلُه
    • كَمِهَ: تغير لونُه
    • كَمِهَ :تحيَّرَ وتردَّدَ
  3. أَكْمَهُ : (اسم)
    • أَكْمَهُ : فاعل من كَمِهَ
  4. مَهواة : (اسم)
    • الجمع : مَهَاوٍ ، مَهَاوِي
    • انظر مَهْوىً


  5. مُكَمَّه : (اسم)
    • المُكَمَّهُ : من لم تتفتَّحْ عيناه
,
  1. كَمَهُ
    • ـ كَمَهُ : العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ ،
      ـ عامٌّ كَمِهَ : عَمِيَ ، وصارَ أعْشَى ،
      ـ كَمِهَ بَصَرُهُ : اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه ،
      ـ كَمِهَ النَّهارُ : اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ ،
      ـ كَمِهَ فلانٌ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وزالَ عَقْلُهُ .
      ـ كُمْهُ : سَمَكٌ .
      ـ مُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ : مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ .
      ـ كامِهُ : مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ ، كالمُتَكَمِّهِ .
      ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى : كعُمَّيْهَى .
      ـ كَلَأٌ أكْمَهُ : كثيرٌ ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مهكه
    • ـ مهكه : سَحَقَه فَبالَغَ ، كَمَهَّكَه ،
      ـ مهك في المَشْيِ : أسْرَعَ ،
      ـ مهك المرأةَ : جَهَدَها جِماعاً ،
      ـ مهك الشيءَ : مَلَّسَهُ .
      ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ ، مَهْكَتُهُ : نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ .
      ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ : مُمْتَلِئٌ شَباباً .
      ـ مُمَّهِكُ : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ ،
      ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ : الوَساعُ .
      ـ مَهوكُ : القَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَمَهُّكُ : التَّحَسُّنُ في العَمَلِ ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ .
      ـ مَمْهوكُ : الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ .
      ـ مَهيكُ : الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ . ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه .
      ـ تَماهَكوا : تَماحَكوا ، ولَجُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَكْمَه
    • أكمه - ج ، كمه ، - مؤ ، كمهاء
      1 - أكمه : أعمى . 2 - أكمه : مولود أعمى . 3 - أكمه : الذي صار أعمى . 4 - أكمه : الذي تغير لونه . 5 - أكمه : نهاركثر غبارة . 6 - أكمه : مجنون . 7 - أكمه من المراعي الخصب



    المعجم: الرائد

  4. كمِهَ
    • كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ :-
      كمِه الشّخصُ عمِي :- لم تكمه عيناه ، ولكن كمِهت بصيرتُه ، - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَكمَّه
    • تكمه - تكمه
      1 - تكمه في الأرض : ذهب فيه متحيرا لا يدري أين يتوجه

    المعجم: الرائد

  6. تَكمَّهَ
    • تَكمَّهَ في الأَرض ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كامِه
    • كامه
      1 - كامه من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه .

    المعجم: الرائد

  8. الكَامِهُ
    • الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه ، لا يَدْري أَين يتوجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أكْمَهُ
    • أكْمَهُ :-
      جمع كُمْه ، مؤ كَمْهاءُ ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ .
      2 - أعمى بالولادة :- { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. الأَكْمَهُ
    • الأَكْمَهُ الأَكْمَهُ كَلأٌ أَكْمَهُ : كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كمه
    • ك م ه : الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب

    المعجم: مختار الصحاح

  12. كَمَه
    • كَمَه :-
      مصدر كمِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كمه


    • كمه
      1 - أعمى خلقة

    المعجم: الرائد

  14. كمه
    • كمه
      1 - مصدر كمه . 2 - عمى خلقة .

    المعجم: الرائد

  15. كمه الشّخص
    • عمِي :- لم تكمه عيناه ، ولكن كمِهت بصيرتُه - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي }.

    المعجم: عربي عامة

  16. كَمِهَ
    • كَمِهَ النَّهارُ كَمِهَ َ كَمَهًا : اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ .
      ويقال : كَمِهَت الشَّمْسُ : عَلَتْها غُبرة فأَظلمت .
      و كَمِهَ الرَّجلُ : عَمِيَ ، أَو صارَ أَعشى .
      فهو أَكْمَهُ ، وهي كَمْهاءُ .
      ويقال : كَمِه بصرُه .
      و كَمِهَ سُلِب عَقْلُه .
      و كَمِهَ تغير لونُه .
      و كَمِهَ تحيَّرَ وتردَّدَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَمَه
    • كمه - يكمه ، كمها
      1 - كمه : عمي . 2 - كمه : صار أعشى ( : أنظر الأعشى )

    المعجم: الرائد

  18. الكَمَهُ
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كمه
    • " الكَمَه في التفسير : العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ .
      كَمِهَ بَصَرُهُ ، بالكسر ، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه .
      وفي الحديث : فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ ، والأَكْمَهُ : الذي يُولَدُ أَعمى .
      وفي التنزيل العزيز : وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ ؛ والفعلُ كالفِعل ، وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض ؛ قال سُوَيْد : كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا ، فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَع ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت ، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه ، لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما ، قال رؤبة : بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة : أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ ، وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت .
      قال ابن سيده : وربما ، قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه ؛ قال رؤبة : هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي : الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل .
      وقال أَبو الهيثم : الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ .
      ويقال : إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى ؛

      وأَنشد بيت رؤبة : هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج ، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه .
      وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ .
      وكَمِهَ الرجلُ : تغيَّر لوْنُه .
      والكامِهُ : الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه .
      يقال : خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كمهواها في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْمَهُ [مفرد]: ج كُمْه، مؤ كَمْهاءُ، ج مؤ كَمْهاوات وكُمْه: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ. 2- أعمى بالولادة "{وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي}".
المعجم الوسيط
النّهارُ ـَ كَمَهاً: اعترضت في شمسه غُبْرَة. ويقال: كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتها غبرة فأظلمت. وـ الرّجل: عَمِيَ، أو صار أعشى. فهو أكمه، وهي كمهاء. ويقال: كمه بصره. وـ سلب عقله. وـ تغيّر لونه. وـ تحيّر وتردّد.( تَكَمّه ) في الأرض: ذهب متحيِّراً ضالاًّ لا يدري أين يتجه.( الأكْمَه ): كلأ أكمه: كثير لا يدرى أين يُتوجّه له لكثرته.( الكَامِه ): من يركب رأسه، لا يدري أين يتوجه.( الكَمَه ): العمى يولد به الإنسان.( المُكَمَّه ): من لم تتفتّح عيناه.
مختار الصحاح
ك م ه : الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب
الصحاح في اللغة
الأَكْمَهُ: الذي يولَد أعمى. وقد كَمِهَ كَمَهاً. قال رؤبة: هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارتدادَ الأَكْمَهِ واستعاره سُوَيْدٌ فجعله عارضاً بقوله: كَمِهَتْ عيناه حتَّى ابْيَضَّتا أبو سعيد: الكامِهُ: الذي يركب رأسه فلا يدري أين يتوجَّه. يقال: خرج يَتَكَمَّهُ في الأرض.
لسان العرب
الكَمَه في التفسير العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ كَمِهَ بَصَرُهُ بالكسر كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه وفي الحديث فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ والأَكْمَهُ الذي يُولَدُ أَعمى وفي التنزيل العزيز وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ والفعلُ كالفِعل وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض قال سُوَيْد كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَعْ قال ابن بري وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما قال رؤبة بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت قال ابن سيده وربما قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه قال رؤبة هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل وقال أَبو الهيثم الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ ويقال إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى وأَنشد بيت رؤبة هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ وكَمِهَ الرجلُ تغيَّر لوْنُه والكامِهُ الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه يقال خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض
الرائد
* كمه يكمه: كمها. 1-عمي. 2-صار أعشى (*ر.*©الأعشى©). 3-بصره: أصابته ظلمة من مرض فأذهبته. 4-النهار: اعترضت في شمسه غبرة. 5-تغير لونه. 6-زال عقله. 7-تحير.
الرائد
* كمه. 1-مص. كمه. 2-عمى خلقة.
الرائد
* كمه. أعمى خلقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: