-
كَمَهُ
- ـ كَمَهُ : العَمَى يُولَدُ به الإِنْسانُ ،
ـ عامٌّ كَمِهَ : عَمِيَ ، وصارَ أعْشَى ،
ـ كَمِهَ بَصَرُهُ : اعْتَرَتْه ظُلْمَةٌ تَطْمِسُ عليه ،
ـ كَمِهَ النَّهارُ : اعْتَرَضَتْ في شَمْسِهِ غُبْرَةٌ ،
ـ كَمِهَ فلانٌ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ، وزالَ عَقْلُهُ .
ـ كُمْهُ : سَمَكٌ .
ـ مُكَمَّهُ العَيْنَيْنِ : مَنْ لم تَنْفَتِحْ عَيْناهُ .
ـ كامِهُ : مَنْ يَرْكَبُ رأسَهُ لا يَدْرِي أينَ يَتَوَجَّهُ ، كالمُتَكَمِّهِ .
ـ ذَهَبَتْ إِبِلُهُ كُمَّيْهَى : كعُمَّيْهَى .
ـ كَلَأٌ أكْمَهُ : كثيرٌ ، لا يُدْرَى أيْنَ يُتَوَجَّهُ له لِكَثْرَتِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مهكه
- ـ مهكه : سَحَقَه فَبالَغَ ، كَمَهَّكَه ،
ـ مهك في المَشْيِ : أسْرَعَ ،
ـ مهك المرأةَ : جَهَدَها جِماعاً ،
ـ مهك الشيءَ : مَلَّسَهُ .
ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ ، مَهْكَتُهُ : نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ .
ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ : مُمْتَلِئٌ شَباباً .
ـ مُمَّهِكُ : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ ،
ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ : الوَساعُ .
ـ مَهوكُ : القَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ : مُحَدِّثٌ .
ـ تَمَهُّكُ : التَّحَسُّنُ في العَمَلِ ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ .
ـ مَمْهوكُ : الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ .
ـ مَهيكُ : الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ . ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه .
ـ تَماهَكوا : تَماحَكوا ، ولَجُّوا .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَكْمَه
- أكمه - ج ، كمه ، - مؤ ، كمهاء
1 - أكمه : أعمى . 2 - أكمه : مولود أعمى . 3 - أكمه : الذي صار أعمى . 4 - أكمه : الذي تغير لونه . 5 - أكمه : نهاركثر غبارة . 6 - أكمه : مجنون . 7 - أكمه من المراعي الخصب
المعجم: الرائد
-
كمِهَ
- كمِهَ يَكمَه ، كَمَهًا ، فهو أكمَهُ :-
• كمِه الشّخصُ عمِي :- لم تكمه عيناه ، ولكن كمِهت بصيرتُه ، - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَكمَّه
- تكمه - تكمه
1 - تكمه في الأرض : ذهب فيه متحيرا لا يدري أين يتوجه
المعجم: الرائد
-
تَكمَّهَ
- تَكمَّهَ في الأَرض ذهب متحيِّرًا ضالاً لا يدري أَين يتَّجه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كامِه
- كامه
1 - كامه من يركب رأسه ويذهب في الأرض لا يدري أين يتوجه .
المعجم: الرائد
-
الكَامِهُ
- الكَامِهُ : مَن يركَب رأْسَه ، لا يَدْري أَين يتوجَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أكْمَهُ
- أكْمَهُ :-
جمع كُمْه ، مؤ كَمْهاءُ ، جمع مؤ كَمْهاوات وكُمْه :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِهَ .
2 - أعمى بالولادة :- { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَكْمَهُ
- الأَكْمَهُ الأَكْمَهُ كَلأٌ أَكْمَهُ : كثيرٌ لا يُدْرَى أَين يُتوَجَّه له لكثرته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كمه
- ك م ه : الأَكْمَهُ الذي يولد أعمى وقد كَمِهَ من باب طرب
المعجم: مختار الصحاح
-
كَمَه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كمه
المعجم: الرائد
-
كمه
- كمه
1 - مصدر كمه . 2 - عمى خلقة .
المعجم: الرائد
-
كمه الشّخص
- عمِي :- لم تكمه عيناه ، ولكن كمِهت بصيرتُه - { وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي }.
المعجم: عربي عامة
-
كَمِهَ
- كَمِهَ النَّهارُ كَمِهَ َ كَمَهًا : اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ .
ويقال : كَمِهَت الشَّمْسُ : عَلَتْها غُبرة فأَظلمت .
و كَمِهَ الرَّجلُ : عَمِيَ ، أَو صارَ أَعشى .
فهو أَكْمَهُ ، وهي كَمْهاءُ .
ويقال : كَمِه بصرُه .
و كَمِهَ سُلِب عَقْلُه .
و كَمِهَ تغير لونُه .
و كَمِهَ تحيَّرَ وتردَّدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَمَه
- كمه - يكمه ، كمها
1 - كمه : عمي . 2 - كمه : صار أعشى ( : أنظر الأعشى )
المعجم: الرائد
-
الكَمَهُ
- الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كمه
- " الكَمَه في التفسير : العَمَى الذي يُولَدُ به الإنسانُ .
كَمِهَ بَصَرُهُ ، بالكسر ، كَمَهاً وهو أَكْمَه إذا اعْتَرَتْهُ ظُلْمَة تَطْمِسُ عليه .
وفي الحديث : فإنهما يُكْمِهانِ الأَبْصارَ ، والأَكْمَهُ : الذي يُولَدُ أَعمى .
وفي التنزيل العزيز : وتُبْرِئُ الأَكْمَهَ ؛ والفعلُ كالفِعل ، وربما جاء الكَمَه في الشِّعْرِ العَمَى العارض ؛ قال سُوَيْد : كَمِهَتْ عَيْناهُ لمّا ابْيَضَّتا ، فهْوَ يَلْحَى نَفْسَه لمّا نَزَع ؟
قال ابن بري : وقد يجوز أَن يكون مُسْتعاراً من قولهم كَمِهَتِ الشمسُ إذا عَلَتْها غُبْرَةٌ فأَظْلَمت ، كما تُظْلِمُ العينُ إذا عَلَتْها غُبْرَةُ العَمَى ، ويجوز أَيضاً أَن يكون مستعاراً من قولهم كَمهَ الرجلُ إذا سُلِبَ عَقْلُه ، لأَنّ العينَ بالكَمَهِ يُسْلَبُ نُورُها ، ومعنى البيت أَن الحَسَدَ قد بَيَّضَ عينيه كما ، قال رؤبة : بَيَّضَ عَيْنيهِ العَمَى المُعَمِّي وذكر أَهلُ اللغة : أَن الكَمَهَ يكون خِلْقةً ويكون حادِثاً بعد بَصَرٍ ، وعلى هذا الوجه الثاني فسر هذا البيت .
قال ابن سيده : وربما ، قالوا للمسلوب العقلِ أَكْمَه ؛ قال رؤبة : هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائرِ المُتَهْتِهِ ابن الأَعرابي : الأَكْمَهُ الذي يُبْصِرُ بالنهار ولا يُبْصِرُ بالليل .
وقال أَبو الهيثم : الأَكْمَهُ الأَعْمَى الذي لا يُبْصِرُ فيتحيَّر ويَترَدَّدُ .
ويقال : إن الأَكْمَه الذي تَلِدُه أُمُّه أََعمى ؛
وأَنشد بيت رؤبة : هَرَّجتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ فوَصَفهُ بالهَرْج ، وذكر أَنه كالأَكْمَهِ في حالِ هَرْجِه .
وكَمِهَ النهارُ إذا اعْتَرَضتْ في شَمْسِه غُبْرَةٌ .
وكَمِهَ الرجلُ : تغيَّر لوْنُه .
والكامِهُ : الذي يَركبُ رأْسَه لا يَدْري أَيْنَ يتَوَجَّه .
يقال : خرج يتَكَمَّهُ في الأَرض .
"
المعجم: لسان العرب