أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ
أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة
أوقف محادثات: منع استمرارها
تَوَقَّفَ: (فعل)
توقَّفَ / توقَّفَ على / توقَّفَ عن / توقَّفَ في يتوقّف ، توقُّفًا ، فهو مُتوقِّف ، والمفعول مُتوقَّف عليه
الموقوف من الحديث: (لحديث) ما لَمْ يجاوز الصَّحابيّ إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خلاف المرفوع
مواقِفُ: (اسم)
مواقِفُ : جمع مَوقِف
,
وقف(المعجم لسان العرب)
"الوُقوف خلاف الجُلوس، وقَف بالمكان وقْفاً ووُقوفاً، فهو واقف، والجمع وُقْفووُقوف، ويقال: وقَفتِ الدابةُ تَقِفُ وُقوفاً، ووقَفْتها أَنا وَقْفاً. ووقَّفَ الدابةَ: جعلها تَقِف؛ وقوله: أَحْدَثُ مَوْقِف من أُم سَلْمٍ تَصَدِّيها، وأَصْحابي وُقوفُوُقوفٌ فوقَ عِيسٍ قد أُمِلَّتْ،بَراهُنَّ الإناخةُ والوَجِيفُ إنما أَراد وُقوف لإبلهم وهم فوقها؛ وقوله: أَحدث موقف من أُم سلم إنما أَراد أَحدث مواقفَ هي لي من أُم سلْم أَو من مواقِفِ أُم سلْم،وقوله تَصَدِّيها إنما أَراد مُتصدّاها، وإنما قلت هذا لأُقابل الموقف الذي هو الموضع بالمُتصدَّى الذي هو الموضع، فيكون ذلك مقابلة اسم باسم،ومكان بمكان، وقد يكون موقفي ههنا وُقوفي، فإِذا كان ذلك فالتصدّي على وجهه أَي أَنه مصدر حينئذ، فقابل المصدر بالمصدر؛ قال ابن بري: ومما جاء شاهداً على أَوقفت الدابة قول الشاعر: وقولها، والرِّكابُ مُوقَفةٌ: أَقِمْ علينا أَخي، فلم أُقِمِ وقوله: قلت لها: قِفِي لنا، قالت: قافْ إنما أَراد قد وقَفْتُ فاكتفى بذكر القاف. قال ابن جني: ولو نقل هذا الشاعر إلينا شيئاً من جملة الحال فقال مع قوله، قالت قاف: وأَمسكَت زمام بعيرها أَو عاجَته علينا، لكان أَبين لما كانوا عليه وأَدل، على أَنها أَرادت قفي لنا قفي لنا أَي تقول لي قفي لنا متعجبة منه، وهو إذا شاهَدها وقد وقَفَتْ علم أَن قولها قاف إجابةٌ له لا رَدّ لقوله وتعَجُّب منه في قوله قفي لنا. الليث: الوَقْف مصدر قولك وقَفْتُ الدابةَ ووقَفْت الكلمة وقْفاً، وهذا مُجاوِز، فإذا كان لازماً قلت وقفَتْ وُقوفاً. وإذا وقَّفْت الرجلَ على كلمة قلت: وقَّفْتُهتَوْقيفاً. ووقَف الأَرض على المساكين، وفي الصحاح للمساكين، وقْفاً: حبسَها، ووقفْتُ الدابةَ والأَرضَ وكلَّ شيء، فأَما أَوقف في جميع ما تقدّم من الدواب والأَرضين وغيرهما فهي لغة رَديئة؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: إلا أَني لو مررت برجل واقف فقلت له: ما أَوْقَفَك ههنا، لرأَيته حسَناً. وحكى ابن السكّيت عن الكسائي: ما أَوقَفك ههنا وأَيُّ شيء أَوقفك ههنا أَي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقوف، وقيل: وقَفوأَوقَف سواء. قال الجوهري: وليس في الكلام أَوقفْت إلا حرف واحد أَوقَفْت عن الأَمر الذي كنت فيه أَي أَقْلَعْت؛ قال الطرماح: قَلَّ في شَطِّ نَهْروانَ اغْتِماضِي،ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ جامِحاً في غَوايَتي، ثم أَوقَفْتُ رِضاً بالتُّقَى، وذُو البِرِّ راض؟
قال: وحكى أَبو عمرو كلمتهم ثم أَوقفْت أَي سكتُّ، وكل شيء تُمسك عنه تقول أَوقفت، ويقال: كان على أَمْر فأَوقَف أَي أَقصَر. وتقول: وقفْت الشيء أَقِفه وقْفاً، ولا يقال فيه أَوقفت إلا على لغة رديئة. وفي كتابه لأَهل نجْرانَ: وأن لا يُغيَّرَ واقِف من وِقِّيفاه؛ الواقف: خادم البِيعة لأَنه وقَف نفسَه على خِدْمتها، والوِقِّيفى، بالكسر والتشديد والقصر: الخدمة، وهي مصدر كالخِصِّيصى والخِلِّيفى. وقوله تعالى: ولو ترى إذ وُقِفوا على النار، يحتمل ثلاثة أَوجه: جائز أَن يكونوا عاينوها، وجائز أَن يكونوا عليها وهي تحتهم، قال ابن سيده: والأَجود أَن يكون معنى وُقفوا على النار أُدخلوها فعرَفوا مِقدار عذابها كما تقول: وقفْت على ما عند فلان تريد قد فَهِمته وتبيَّنْته. ورجل وقّاف: مُتَأَنٍّ غير عَجِل؛
قال: وقد وقَفَتْني بينَ شكٍّ وشُبْهِةٍ،وما كنت وقّافاً على الشُّبُهات وفي حديث الحسن: إن المؤمن وقّاف مُتَأَنٍّ وليس كحاطِب الليل؛ والوقّاف: الذي لا يستعجل في الأَمور، وهو فَعّال من الوُقوف. والوقّاف: المُحْجِم عن القتال كأَنه يَقِف نفسه عنه ويعوقها؛ قال دريد: وإنْ يَكُ عبدُ اللّه خلَّى مكانَه،فما كان وقَّافاً، ولا طائشَ اليدِ وواقَفهمُواقفةووِقافاً: وقفَ معه في حرب أَو خُصومة. التهذيب: أَوقفت الرجلَ على خِزْيِه إذا كنت لا تحبسه بيدك، فأَنا أُوقِفه إيقافاً، قال: وما لك تَقِف دابتك تحبسها بيدك. والمَوْقِفُ: الموضع الذي تقِف فيه حيث كان. وتَوْقِيفُ الناس في الحجّ: وُقوفهمبالمواقِف. والتوْقيف: كالنَّصّ،وتواقفَ الفريقان في القِتال. وواقَفْته على كذا مُواقفةووِقافاًواسْتَوْقَفْته أَي سأَلته الوقُوف. والتوقُّف في الشيء: كالتلَوُّم فيه. وأَوقفت الرجل على كذا إذا لم تحبسه بيدك. والواقفة: القدَم، يمانية صفة غالبة. والمِيقَف والمِيقاف: عُودأَو غيره يسكَّن به غلَيان القِدر كأَنّ غليانها يُوقف بذلك؛ كلاهما عن اللحياني. والمَوْقُوف من عَروض مَشْطُور السَّريع والمُنْسَرِح: الجزء الذي هو مفعولان، كقوله: يَنْضَحْنَ في حافاتِها بالأَبْوالْ فقوله بالأَبوال مفعولانْ أَصله مفعولاتُ أُسكنت التاء فصار مفعولاتْ،فنقل في التقطيع إلى مفعولان، سمي بذلك لأَن حركة آخره وُقِفَت فسمي موقوفاً، كما سميت مِنْ وقَطْ وهذه الأَشياء المبنية على سكون الأَواخِر موقوفاً. ومَوْقِفُ المرأَةِ: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره. الأَصمعي: بدا من المرأَة مَوقِفُها وهو يداها وعيناها وما لا بدَّ لها من إظهاره. ويقال للمرأَة: إنها لحسَنة الموقفين، وهما الوجه والقدَم. المحكم: وإنها لجميلة مَوْقِف الراكِب يعني عينيها وذراعيها، وهو ما يراه الراكب منها. ووقَّفَتِ المرأَةُ يديها بالحِنّاء إذا نقَّطت في يديها نُقَطاً. ومَوْقِف الفرس: ما دخَل في وسَط الشاكلة، وقيل: مَوْقفاه الهَزْمتان اللتان في كَشْحَيه. أَبو عبيد: الموقفان من الفرس نُقْرتا خاصرتيه. يقال: فرس شديد الموقِفين كما يقال شَديدُ الجَنْبَين وحَبِطُ الموْقِفَينِ إذا كان عظيم الجنبين؛ قال الجعدي: شدِيدُ قِلاتِ المَوْقِفَيْنِ كأَنما به نَفَسٌ، أَو قد أَراد ليَزْفِرا وقال: فَلِيق النَّسا حَبِط الموقفين، يَسْتَنُّ كالصدَعِ الأَشْعَبِ وقيل: موقف الدابة ما أَشرف من صُلبه على خاصرته. التهذيب:، قال بعضهم فرس مُوَقَّف وهو أَبرشُ أَعلى الأُذنين كأَنهما منقوشتان ببياض ولو سائره ما كان. والوَقِيفةُ: الأُروِيَّةُ تُلْجِئها الكلاب إلى صخرة لا مَخلَص لها منها في الجبل فلا يمكنها أَن تنزل حتى تصاد؛
قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً من وَقِيفةٍ مُطَرَّدةٍ مما تَصيدُكَ سَلْفَعُ وفي رواية: تَسَرَّطُها مما تصيدك. وسَلْفَعُ: اسم كلبة، وقيل: الوقيفة الطَّريدة إذا أَعْيَت من مُطاردة الكلاب. وقال الجوهري: الوقيفة الوَعِل؛ قال ابن بري: وصوابه الوقيفة الأُرْوِيّة. وكلُّ موضع حبسَته الكلاب على أَصحابه، فهو وَقِيفة. ووقَّف الحديث: بيَّنه. أَبو زيد: وقَّفت الحديث توقيفاً وبيَّنته تبييناً، وهما واحد. ووقَّفته على ذنبه أَي أَطلعته عليه. ويقال: وقَّفته على الكلمة توقيفاً. والوَقْف: الخَلْخال ما كان من شيء من الفضة والذَّبْل وغيرهما، وأَكثر ما يكون من الذبل، وقيل: هو السِّوار ما كان، وقيل: هو السوار من الذَّبل والعاج، والجمع وقُوف. والمَسَكُ إذا كان من عاج فهو وقْف، وإذا كان من ذَبْل فهو مَسَك، وهو كهيئة السِّوار. يقال: وقَّفَت المرأَة توقيفاً إذا جعلت في يديها الوقْف. وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: أَوقَفَت الجاريةُ، جعلت لها وقْفاً من ذَبْل؛
وأَنشد ابن بري شاهداً على الوقْف السوار من العاج لابن مُقْبل: كأَنه وقْفُ عاجٍ بات مَكْنُونا (* قوله «مكنونا» كذا بالأصل وكتب بازائه: منكفتاً، وهو الذي في شرح القاموس.) والتوْقِيف: البياض مع السواد. ووُقُوف القوسِ: أَوتارُها المشدودة في يدها ورجلها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال أَبو حنيفة: التوْقِيف عقَب يُلْوَى على القوس رَطباً لَيّناً حتى يصير كالحَلْقة، مشتق من الوقْف الذي هو السوار من العاج؛ هذه حكاية أَبي حنيفة، جعل التوقيف اسماً كالتَّمْتين والتنْبيت؛ قال ابن سيده: وأَبو حنيفة لا يؤمن على هذا، إنما الصحيح أَن يقول: التوقيف أَن يُلْوى العَقَبُ على القوس رطباً حتى يصير كالحلقة،فيُعَبَّر عن المصدر بالمصدر، إلاَّ أَنْ يثبت أَن أَبا حنيفة ممن يعرف مثل هذا، قال: وعندي أَنه ليس من أَهل العلم به ولذلك لا آمنه عليه وأَحمله على الأَوسع الأَشيع. والتوقيف أَيضاً: لَيُّ العَقَب على القوس من غير عيب. ابن شميل: التوقيف أَن يُوَقِّف على طائفَي القوس بمضائغ من عَقَب قد جعلهن في غِراء من دماء الظِّباء فيجئن سوداً، ثم يُغْلى على الغِراء بصَدإِ أَطراف النَّبْل فيجيء أَسود لازقاً لا ينقطع أَبداً. ووقْفُ الترس: المستدير بحافته، حديداً كان أَو قَرْناً، وقد وقَّفه. وضَرع مُوقَّف: به آثار الصِّرار؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: إبْلُ أَبي الحَبْحاب إبْلٌ تُعْرَفُ،يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّف؟
قال ابن سيده: هكذا رواه ابن الأَعرابي مجفف، بالجيم، أَي ضَرْع كأَنه جُفٌّ وهو الوَطْب الخَلَقُ، ورواه غيره محفَّف، بالحاء، أَي ممتلئ قد حَفَّت به. يقال: حَفَّ القوم بالشيء وحفَّفوه أَحدقوا به. والتوقيفُ: البياض مع السواد. ودابة موقَّفةتوقِيفاً وهو شِيَتُها. ودابة موقَّفة: في قوائمها خُطوط سود؛ قال الشماخ: وما أَرْوَى، وإنْ كَرُمَتْ علينا،بأَدْنَى من مُوقَّفة حَرُونِ واستعمل أَبو ذؤيب التوقيف في العُقاب فقال: مُوقَّفة القَوادِم والذُّنابَى،كأَنَّ سَراتها اللَّبَن الحَلِيبُ أَبو عبيد: إذا أَصاب الأَوْظِفة بياض في موضع الوقْف ولم يعْدها إلى أَسفل ولا فوق فذلك التوقيف. ويقال: فرس موقَّف. الليث: التوقيف في قوائم الدابة وبقر الوحش خُطوط سود؛
وأَنشد: شَيْباً موقَّفا. وقال آخر: لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ رَكُوبٌ،بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ ورجل موقَّف: أَصابته البَلايا هذه عن اللحياني. ورجل موقَّف على الحق: ذَلول به. وحمار موقَّف؛ عنه أَيضاً: كُوِيتْ ذراعاه كَيّاً مستديراً؛
وأَنشد: كَوَيْنا خَشْرَماً في الرأْس عَشْراً،ووقَّفْنا هُدَيْبةً، إذ أَتانا اللحياني: المِيقَفُ والمِيقافُ العُودُ الذي تُحرّك به القِدر ويسكَّن به غليانها، وهو المِدْوَمُ والمِدْوامُ؛ قال: والإدامة ترك القِدْر على الأَثافي بعد الفراغ. وفي حديث الزبير وغَزوة حُنَيْن: أَقبلت معه فوقفت حتى اتَّقَفَ الناسُ كلهم أَي حتى وقَفُوا؛ اتَّقف مطاوع وقَف، تقول: وقَفْته فاتّقف مثل وعدْته فاتَّعَد، والأَصل فيه اوْتَقف، فقلبت الواو ياء لسكونها وكسر ما قبلها، ثم قلبت الياء تاءً وأُدْغمت في تاء الافتعال. وواقفٌ: بطن من الأَنصار من بني سالم بن مالك بن أَوْس. اين سيده: وواقف بطن من أَوس اللاَّتِ. والوقّاف: شاعر معروف. "
وَقْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ، ـ وَقْفُ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ. ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً. ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُهوأوْقَفْتُه، ـ وَقَفَ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها، ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ، ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ، ـ وَقَفَ الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ. ـ مَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ، ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ. ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ. ـ واقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم. ـ ذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ. ـ وَقَّافُ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ. ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ، ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ. ـ مِيقَفُ ومِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها. ـ وَقِيفَةُ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ. ـ أوْقَفَ: سَكَتَ، ـ أوْقَفَ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى. ـ وَقَّفَهاتَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ، ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما. ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان، ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً، ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ، ـ مُوَقَّفُ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ، ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ. ـ تَوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ، ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ، ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ، ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ، ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ. ـ تَوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ، ـ تَوقُّفُ عليه: التَّثَبُّتُ. ـ وِقافُومُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ. ـ واقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
أوقفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أوقفَيُوقف ، إيقافًا ، فهو مُوقِف ، والمفعول مُوقَف :- • أوقف الشَّخصَ وغيرَه وقَفَه، جعله يقف، أو يسكن بعد مشي :-أوقف السَّيَّارة/ نزيفًا، - أوقف محركًا: أخمد حركته:- • أوقف تنفيذ الحكم: عطّله، - أوقف محادثات: منع استمرارها. • أوقفَ الشَّخصَ على أمرٍ: وقفَه، أطلعه عليه :-أوقف المتَّهمُ محاميَه على تفاصيل الحادثة، - أوقفه على حقيقة ما جرى. • أوقف اهتمامَه على الأمرِ: ركَّزه عليه :-أوقف اهتمامه على البحوث والدِّراسات العلميّة. • أوقف الشَّخصَ عن الشَّيء: وقَفه، منعه عنه، أعاقه، أخَّره :-أوقفه عن العمل/ ممارسةِ حقّه الانتخابيّ:-? أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة. • أوقف فلانٌ الأضحيَةَ: خصَّصها، نذرها للَّه تعالى أو لغرض دينيّ.
توقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
توقَّفَ / توقَّفَ على / توقَّفَ عن / توقَّفَ في يتوقّف ، توقُّفًا ، فهو مُتوقِّف ، والمفعول مُتوقَّف عليه :- • توقّف المطرُ انقطع :-توقَّف التّصفيق، - استمرَّ توقُّف المحادثات بين الجانبين، - بدون توقُّف:- • توقَّفت السَّاعة: تعطَّلت، - توقَّف نَفَسُه: مات. • توقَّف على كذا: اعتمد عليه :-تنفيذ هذا القرار يتوقّف على موافقته، - مستوى المعيشة يتوقّف على حجم الإنتاج، - يتوقَّف نجاح المشروع على العاملين فيه. • توقَّف عن الأمرِ: كَفَّ عنه وامتنع :-توقّف عن الكذب/ الكلام، - توقّفتِ الجريدةُ/ الصحيفة عن الصدور. • توقَّف في الأمرِ: تريَّث فيه وانتظر :-توقَّف القاضي في اتِّخاذ الحكم. • توقَّف في المكان: تمكَّث فيه وانتظر :-توقّف في المطار/ الميناء، - توقَّف القطار في المحطّة.
مَوْقِف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَوْقِف :- جمع مواقِفُ: 1 - اسم مكان من وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في: ساحة مخصَّصة لوقوف السَّيّارات :-مَوْقِف السَّيّارات، - مَوْقِف الميكروباص/ سيّارات الأقاليم. 2 - تهيُّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو أمر من الأمور تصحبه عادة استجابة خاصّة :-مَوْقِف مُحْرج/ ودّيّ/ سلبيّ، - الموقف متوتر:- • اتّخذ موقفًا: أصدر قرارًا، - بقِيَ على موقفه: تمسّك برأيه السَّابق، - بلْور الموقف: أوضحه وأبانه، - تفاقم الموقف: ازداد خطره، - فجَّر الموقف: ألهبه، أشعله، - في موقف حرج: موضع إحراج، - مَوْقِفٌ حربيّ/ مَوْقِفٌ سياسيّ: متعلِّق بالحرب أو بالسِّياسة، - هو سيِّد الموقف: صاحب القرار، - يُبدِّل موقفه: يغيِّر رأيه. 3 - قرار :-اتّخذ موقفًا من كذا، - ظلّ على موقفه، - يتّخذ موقف المبادرة. 4 - إظهار النّوايا بخصوص مسألة ما :-أوضح موقفه من المبادرة. 5 - مَشْهَد :-في المسرحية مواقف مؤثِّرة. 6 - مكان للاستراحة خلال رحلة، خاصة إذا كان مزوَّدًا بوسائل الرَّاحة للمبيت. • المَوْقِفان: جبل عرفات وجبل المزدلفة.
وقف(المعجم مختار الصحاح)
و ق ف: الوَقْفُ سِوار من عاجٍ و وَقَفَتِ الدابة تَقِفُ وُقُوفاً و وَقَفَها غيرها من باب وعد و وَقَفَهُ على ذنبه أَطْلَعه عليه و وَقَفَ الدار للمساكين وبابهما وعد أيضا و أَوْقَفَ الدار بالألف لغة رديئة وليس في الكلام أَوْقف إلا حرف واحد وهو أَوْقَفْتُ عن الأمر الذي كُنت فيه أي أَقلعت وعن أبي عمرو والكسائي أنه يُقال للواقف ما أَوْقفك هنا أي أَيُّ شيء صيَّرك إلى الوُقُوف و المَوْقِفُ موضع الوُقُوف حيث كان و تَوْقِيفُ الناس في الحج وقوفهمبالمَوَاقِفِوالتوقيف كالنَّص و وَاقَفَهُ على كذا مُوَافَقَةً و وِقَافاً و اسْتَوْقَفَهُ سأله الوُقُوف و التَّوَقُّفُ في الشيء كالتَّلَوُّم فيه
وقَفَوقَفَ ِ وُقوفًا: قام من جلوس. و وقَفَ سَكَنَ بعد المَشْي. و وقَفَ على الشيء: عاينَه. و وقَفَ في المسأَلة: ارتاب فيها. و وقَفَ على الكلمة: نَطَقَ بها مُسكَّنَةَ الآخر قاطعًا لها عَمَّا بعدَها. و وقَفَ الحاجُّ بعرفاتٍ: شَهِدَ وقتَها. و وقَفَ فلانٌ على ما عندَ فلان: فَهِمَه وتبيَّنه. و وقَفَ الماشيَ والجالسَ، وَقْفًا: جعَلَهُ يَقِفُ. يقال: وَقَفَ الدابَّةَ. و وقَفَ فلانًا عن الشيء: مَنَعَهُ عنه. و وقَفَ فلانًا على الأَمر: أَطلعَه عليه. و وقَفَ الأَمرَ على حضور فلان: عَلَّقَ الحُكْمَ فيه بحضوره. و وقَفَ الدارَ ونحوَها: حَبَسها في سبيل اللّه. ويقال: وقَفَها على فلان، وله.
استوقفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استوقفَيستوقف ، استيقافًا ، فهو مُسْتوقِف ، والمفعول مُسْتوقَف :- • استوقف الشُّرطيُّ السَّائقَ طلب منه الوقوف :-استوقفه في الطَّريق يسأله عن الأحْداث. • استوقف الأمرُ الشَّخصَ: حمله على الوقوف :-استوقف الأمرُ انتباهَه، - استوقف نظَره، - استوقفته مشكلة كيميائيَّة حاول حلَّها.
وَقْفة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وَقْفة :- جمع وَقَفاتووَقْفات: 1 - اسم مرَّة من وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في: :-وَقْفَة العدّاء، - وَقْفَة مع الصَّديق:- • له وَقَفات جليلة: مواقِف. 2 - طريقة المرء في التَّصرف :-اتّخذ وَقْفة حاسمة مع نفسه. 3 - بُرْهة، انقطاع عن مواصلة الكلام في القراءة إمّا لانتهاء المعنى أو جزء منه، وإمّا لأنّ التنفّس لم يسعف القارئ في مواصلة القراءة. • وَقْفة العيد: اليوم الذي يسبقه. • يوم الوَقْفة: يوم الوقوف بعرفات في الحجّ.
وقَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وقَّفَيوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف :- • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها أوقفها، جعلها تقِف عن العمل :-وقَّف الشرطيُّ سائق العربة، - وقَّف السَّيّارةَ/ هجومًا. • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه. • وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف. • وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه :-وقَّف المُتَّهمُ محاميَه على خفايا الحادث، - وقَّفه صديقُه على حياته الخاصّة.
وقَّف(المعجم الرائد)
وقف - توقيفا 1- وقف الدابة : جعلها تقف. 2- وقف الشيء : أقامه. 3- وقفه على الأمر : أطلعه عليه. 4- وقفه : علمه مواضع الوقف في الكلام. 5- وقف الجنود : وقفوا واحدا بعد واحد، وقفوا صفا. 6- وقف الترس : جعل له «وقفا»، وهو قرن أو حديد مستدير بحافة الترس. 7- وقف المرأة : جعل في يدها «الوقف»، أي السوار. 8- وقف السرج : أصلحه وجعله واقيا لا يجرح. 9- وقف الحديث : بينه. 11- وقفت المرأة يديها بالحناء : نقطت فيهما نقطا.
وَقَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَقَّفَ الجيشُ: وقفوا واحدًا بعد واحد. و وَقَّفَ الناسُ في الحجّ: وقفوا في المواقف. و وَقَّفَ المرأَةُ: جعلت في يديها الوَقْفَ. و وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ. و وَقَّفَ فلانًا على الشيء: أَطلعه عليه. و وَقَّفَ القارئ: علَّمه مواضع الوَقْف. و وَقَّفَ الحديثَ: بيَّنه. و وَقَّفَ الشيءَ: أَقامه. و وَقَّفَ التُّرسَ: جعل له وقْفًا.
موقوف :- 1 - اسم مفعول من وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في ووقَفَ2. 2 - (الفقه) وَقْف يُحْبس على مِلك الواقف أو في سبيل الله :-الأراضي الموقوفة، - هذا المصحف موقوف لله تعالى. • الموقوف من الحديث: (لحديث) ما لَمْ يجاوز الصَّحابيّ إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، خلاف المرفوع.
وقوف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
وقوف :- مصدر وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في • الوقوف بعرفة: الرُّكن الأساسيّ في الحجّ، - مكان الوقوف: موقف؛ ساحة مخصّصة لوقوف السَّيَّارات. • إشارة الوقوف: إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير. • الوقوفان: عرفات والمزدلفة.
قَفَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَفَاهُقَفَاهُ ُ قَفْوًا: ضَرَبَ قَفاه. و قَفَاهُ الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها. و قَفَاهُ الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه. وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 36وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) ) . و قَفَاهُ اللهُ أَثرَهُ: عفَّاهُ ومَحَاهُ. و قَفَاهُ فلانًا بأَمر: آثرَهُ به. و قَفَاهُ فلانًا: رماه بأَمر قبيح. و قَفَاهُ السيلُ العُشْبَ: حمَلَ الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبئًا.
موقف 1- موقف من الدواب : الذي كويت ذراعاه كيا مستديرا. 2- موقف : رجل محنك مجرب. 3- موقف : «ضرع موقف» : فيه آثار «الصرار»، وهو خيط يشد به ضرع الناقة لئلا يرضعها ولدها. 4- موقف : «دابة موقفة» : في قوائمها خطوط سود. 5- موقف : «رجل موقف على الحق» : ذلول به مطيع.
موقف(المعجم الرائد)
موقف - ج، مواقف 1- موقف : محل الوقوف : «موقف السيارات». 2- موقف : إستعداد أو رأي يتخذه المرء أزاء شخص أو قضية : «موقف صريح». 3- موقف : «موقف المرأة» : يداها وعيناها وما لا بد لها من إظهاره.
الوَقْفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَقْفُ في القراءَة: قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها. و الوَقْفُ (عند الفقهاء) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى. و الوَقْفُ سِوارٌ من عاج. و الوَقْفُ الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل. و الوَقْفُ ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ. والجمع : وُقوفٌ.