وصف و معنى و تعريف كلمة كموني:


كموني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كموني في معاجم اللغة العربية:



كموني

جذر [كمن]

  1. كَمَأَ : (فعل)
    • كَمَأَ كَمْئًا
    • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  2. سَكَمَ : (فعل)
    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  3. بَكَمَ : (فعل)
    • بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم
    • بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ
  4. بَكُمَ : (فعل)
    • بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ
    • بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً


  5. بَكِمَ : (فعل)
    • بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم وهي بكماء والجمع : بُكْمٌ
    • بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً
    • وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة
  6. اِنكَمَى : (فعل)
    • انْكَمَى : استخفي واستتر
  7. أَكْمأَ : (فعل)
    • أَكْمَأَ، يُكْمِئُ، مصدر إكْمَاءٌ
    • أكْمَأَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ
    • أكْمَأَ ضَيْفَهُ : أطْعَمَهُ الكَمْءَ
    • أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ : شَيَّخَهُ
  8. كَمَى : (فعل)
    • كَمَى كَمْيًا فهو كامٍ والجمع : كُماةٌ
    • كَمَى إِلَيْهِ : تَقَدَّمَ
    • كَمَى نَفْسَهُ : سَتَرَهَا بِالدِّرْعِ وَالْخُوذَةِ
    • كَمَى نفسَه: سترها بالدَّرع والبيْضة
    • كَمَى الشَّهادةَ: كَتمها
    • كَمَى فلانًا ما في ضميره: ستره عنه
  9. أَكْمُؤ : (اسم)
    • أَكْمُؤ : جمع كَمء
  10. تَبَكَّمَ : (فعل)


    • تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
  11. تَكَمّأَ : (فعل)
    • تَكَمَّأَ، يَتَكَمَّأُ، مصدر تَكَمُّؤٌ
    • تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ
    • تَكَمَّأَ الأهْلُ : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ
    • تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ : تَكَرَّهَهُ
  12. كَمء : (اسم)
    • الجمع : أَكْمُؤ و كَمْأَة
    • نبات يوجد في الربيع تحت الأرض، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق، لونه يميل إلى الغُبْرة
  13. بكِم : (اسم)
    • بكِم : فاعل من بَكِمَ
  14. كَمَتَ : (فعل)
    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  15. كَمُتَ : (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  16. كَمُون : (اسم)


    • كَمُون : فاعل من كَمَنَ
  17. كَمْي : (اسم)
    • كَمْي : مصدر كَمَى
  18. كَمّون : (اسم)
    • الكَمُّونُ : نباتٌ زراعيٌّ عُشبيٌّ حوليٌّ من الفصيلة الخيميَّة، ثِمارُهُ من التوابل، وأَصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيُّ، والنَّبَطِيُّ، والحبشيُّ ونباتات أُخرى
    • الكمُّون الحلو: الآنسون، اليانسون
    • الكمُّون الأرمنيّ: الكَرَويا؛ عشب ثنائيّ الحول، من الفصيلة الخيميَّة، له جذر وتديّ وساق وقائمة متفرِّعة، ثمرته من الأفاويه ويتَّخذ منه شراب مُنبِّه
  19. كَمّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ
    • كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ : مِقْدَارٌ مِنْهَا
  20. كَمان : (اسم)
    • (الموسيقى) كَمنجة، آلة طَرَبٍ وتريَّة ذات أربعة أوتار وقوس عازف كَمان
  21. كَميّ : (اسم)
    • الجمع : أَكماءٌ
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح
    • الكَمِيُّ :الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن
    • الكَمِيُّ :الحافظُ لسِرِّه
  22. كُمُون : (اسم)


    • كُمُون : مصدر كَمَنَ
  23. كُمون : (اسم)
    • مصدر كَمَنَ
    • فِي كُمُونٍ عَنِ الأَنْظَارِ : فِي اخْتِفَاءٍ وَتَوَارٍ
    • مرحلة الكُمون: (علوم النفس) مرحلة نموّ الشَّخصيَّة في عمر الطفل، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل
  24. لَكَمَ : (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  25. لاكِم : (اسم)
    • لاكِم : فاعل من لكَمَ
,
  1. كمي (المعجم لسان العرب)
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "


معنى كموني في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**كَمِنَ** \- [ك م ن]. (ف: ثلا. لازم).** كَمِنْتُ**،** أَكْمَنُ**، مص. كُمُونٌ، كُمْنَةٌ. 1. "كَمِنَ الرَّجُلُ" : تَوَارَى، اِخْتَفَى. 2. "كَمِنَتْ عَيْنُهُ" : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ.
معجم الغني


**كُمِنَ** \- [ك م ن]. [ن. كَمِنَ].
معجم الغني
**كَمَنَ** \- [ك م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَمَنْتُ**،** أَكْمُنُ**،** اُكْمُنْ**، مص. كُمُونٌ. 1. "كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ": اِخْتَفَى، تَوَارَى. 2. "كَمَنَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ. 3. "كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ" : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ. 4. "كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ" : وُجِدَ. "أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ". 5. "كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ" : تَمَثَّلَ. "كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا" "تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكمن [ مفرد ] : ج مكامن : اسم مكان من كمن / كمن في / كمن لـ : كمين ؛ موضع يختفى فيه ولا يفطن له مكمن الثوار في الجبل - اجتذب فلانا إلى مكمن - استخرجه من مكمنه - هنا مكمن الخطر : مصدره حيث يوجد - المكامن النووية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمين [ مفرد ] : ج كمائن : 1 - مكمن ؛ موضع يختفى فيه ولا يفطن له نصب الثوار كمينا للعدو - وقع في كمين . 2 - قوم يستخفون في مكمن أو مخبأ يرقبون مرور عدو ؛ ليهاجموه في غفلة منه . 3 - لبس أو غموض في الأمر لا يفطن له أظن أن في هذا الأمر كمينا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمون [ مفرد ] : مصدر كمن / كمن في / كمن لـ . • مرحلة الكمون : ( نف ) مرحلة نمو الشخصية في عمر الطفل ، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمنة [ مفرد ] : ج كمنات ( لغير المصدر ) وكمنات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كمن . 2 - ( طب ) ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري أو الشبكية ، أو في المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمون [ جمع ] : ( نت ) نبات زراعي عشبي حولي من التوابل أدق من السمسم ، أصنافه كثيرة تستخرج منه مشروبات صحية نافعة ، وهو منبه للمعدة يزيل سوء الهضم والمغص كمون أسود / بري . • الكمون الحلو : الآنسون ، اليانسون . • الكمون الأرمني : الكرويا ؛ عشب ثنائي الحول ، من الفصيلة الخيمية ، له جذر وتدي وساق وقائمة متفرعة ، ثمرته من الأفاويه ويتخذ منه شراب منبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كامن [ مفرد ] : ج كامنون وكوامن ( لغير العاقل ) ، مؤ كامنة ، ج مؤ كامنات وكوامن ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من كمن وكمن / كمن في / كمن لـ . 2 - ما ينطوي عليه الشيء بصفة دائمة قوة كامنة - حقد كامن - رصيد لغوي كامن - في كوامن نفسها : في أحاسيسها الدفينة . • الطاقة الكامنة : الطاقة التي يكتسبها جسم ما بفعل وضعه أو موقعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمان [ مفرد ] : ( انظر : ك م ا ن - كمان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمن يكمن ، إكمانا ، فهو مكمن ، والمفعول مكمن• أكمن عاطفته : أخفاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمن يكمن ، كمنة ، فهو كامن - [ 1961 ] - • كمنت عينه : أظلمت من داء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كمن / كمن في / كمن لـ يكمن ، كمونا ، فهو كامن ، والمفعول مكمون فيه• كمن الشخص / كمن الشخص في مكان : اختفى وتوارى في مكان لا يفطن له أحد كمن الغيظ في الصدر - كمن في الأشجار . • كمنت قيمته في كذا : ظهرت وتمثلت هنا تكمن الصعوبة . • كمن لعدوه : ترصد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مروره ؛ ليهاجمه في غفلة منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمنَ يكتمن، اكتمانًا، فهو مُكتمِن • اكتمنتِ البذرةُ: اختفت تحت التراب "اكتمنتِ الحقيقةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكمنَ يُكمن، إكمانًا، فهو مُكْمِن، والمفعول مُكْمَن • أكمن عاطفتَه: أخفاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتمن يكتمن ، اكتمانا ، فهو مكتمن• اكتمنت البذرة : اختفت تحت التراب اكتمنت الحقيقة .
المعجم الوسيط
في المكان ـُ كُموناً: توارى. وـ له: استخفى في مكمن لا يُفْطن له. وـ الناقةُ لقاحها: كَتَمَته. فهي كَمُون.( كَمِنَت ) عينُه ـَ كُمْنَة: أظلمت من داء.( اكْتَمَنَ ): اختفى.( الكَمُّون ): نبات زراعيّ عشبيّ حوليّ من الفصيلة الخيميّة، بزوره من التوابل، وأصنافه كثيرة، منها: الكِرْمانيّ والنَّبَطيّ والحبشيّ. والكَمُّون الحلو هو الآنسون، والأرمنيّ هو الكَرَوْيا.( الكُمْنَة ): ظلمة في البصر بسبب مرض العصب البصري، أو الشبكية، أو المخ بدون تغير ظاهر في شكل العين. ( مج ).( الكَمِين ): القوم يكمنون في الحرب حيلة. وـ اللَّبْس أو الغموض في الأمر لا يفطن لموضعه. ويقال: هذا أمر فيه كمِين: دَغَل لا يفطن له.( المَكْمَن ): الموضع يكمن فيه. ( ج ) مكامن.
مختار الصحاح
ك م ن : كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف
الصحاح في اللغة
كَمَنَ يَكْمُنُ كُموناً: اختفى، ومنه الكَمينُ في الحرب. وناقةٌ كَمونٌ، أي كتومٌ للِّقاح، وهي التي إذا لقحتْ لم تشُلْ بذنبها. وحزنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ. والكَمُّونُ بالتشديد معروف. والكُمْنَةُ: ورمٌ في الأجفان وأُكالٌ، فتحمرُّ له العين. يقال: كَمِنَتْ عينهُ تَكْمَنُ كُمْنَةً.
لسان العرب
كَمَنَ كُمُوناً اخْتَفى وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن استَخْفى وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له وأَكْمَن غيرَه أَخفاه ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً وفي الحديث جاءَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَبو بكر رضي الله عنه فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف والحِرار جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود قال ابن سيده الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له قال الأَزهري كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم وناقة كَمُونٌ كَتُوم للِّقاح وذلك إِذا لَقِحَتْ وفي المحكم إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها وقال ابن شميل ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب مُخْتَفٍ والكُمْنةُ جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن وهي مَكْمونة وأَنشد ابن الأَعرابي سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء قال شمر الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان وقيل قَرْحٌ في المآقي ويقال حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة قال ابن مقبل تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ كما اعتاد ... من الليلِ عائِرُهْ ( * كذا بياض بالأصل ) ومن رواه بالهاء يُكْمِهان فمعناه يُعْمِيان من الأَكْمه وهو الأَعمى وقيل هو ورم في الجَفْن وغِلَظٌ وقيل هو أُكالٌ يأُْخذ في جفن العين فتحمرُّ له فتصير كأَنها رمداء وقل هي ظلمة تأْخذ في البصر وقد كَمِنَتْ عينُه تَكْمَنُ كُمْنة شديدة وكُمِنَتْ والمُكْتَمِنُ الحَزينُ قال الطرماح عَواسِفُ أَوْساطِ الجُفونِ يَسُفْنَها بمُكْتَمِنٍ من لاعِج الحُزْنِ واتِنِ المُكْتَمِنُ الخافي المضمر والواتِنُ المقيم وقيل هو الذي خَلَصَ إِلى الوَتِينِ والكَمُّون بالتشديد معروف حَبٌّ أَدقُّ من السِّمْسِم واحدته كَمُّونةٌ وقال أَبو حنيفة الكَمُّون عرب معروف زعم قوم أَنه السَّنُّوتُ قال الشاعر فأَصبَحْتُ كالكَمُّون ماتَتْ عُروقُه وأَغصانُه مما يُمَنُّونَه خُضْرُ ودارَةُ مَكْمِنٍ ( * قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ) موضع عن كراع ومَكْمِنٌ اسم رملة في ديار قيس قال الراعي بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا
الرائد
* كمن يكمن: كمونا. 1-توارى واختفى: «كمن لعدوه في الطريق». 2-دخل في أمر لا يفطن له. 3-الشيء: أخفاه.
الرائد
* كمن يكمن: كمونا وكمنة. 1-توارى واختفى. 2-دخل في أمر لا يفطن له. 3-أصابته كمنة. 4-ت عينه: أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.
الرائد
* كمن كمونا. 1-أصابته كمنة. 2-ت عينه: أصابتها «كمنة»، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: