وصف و معنى و تعريف كلمة كميسهن:


كميسهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كميسهن في معاجم اللغة العربية:



كميسهن

جذر [كمس]

  1. كَمَسَ: (فعل)
    • كَمَسَ كُمُوسًا
    • كَمَسَ: عَبَسَ
  2. كُمُوس: (اسم)
    • كُمُوس : مصدر كَمَسَ
  3. كَيموس: (اسم)
    • الكَيْمُوسُ : الخلاصَة الغذائية وهي مادة لَبَنِيَّةٌ بيضاءُ صالحة للامتصاص تستمدها الأمعاء من المواد الغذائِيَّة في أَثناء مرورها بها
  4. كَيموسيّة: (اسم)
    • الكَيموسِيَّة : الحاجة إِلى الطَّعام والغِذاء


  5. كومسيون: (اسم)
    • الجمع : كومسيونات
    • عُمُولة السّمسار
  6. كوميسّا: (اسم)
    • الكوميسَّا (السياسة) :دول شرق وجنوب أفريقيا
  7. إِمساك : (اسم)
    • مصدر أَمْسَكَ
    • الإِمْسَاكُ : البُخْلُ
    • مصدر أمسكَ/ أمسكَ بـ/ أمسكَ عن
    • (طب) قَبْضٌ يصيب الأمعاءَ يمنعها من تصريف فضلاتها، صعوبة التبرُّز
    • الإمساك في الصَّوم: (الفقه) الامتناع عن المفطّرات من الطَّعام والشَّراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس
  8. إِمساكيّة : (اسم)
    • جَدْوَلٌ يُبيِّن مواعيدَ الصَّوم والإفطار والصَّلوات في شهر رمضان
  9. إِمساك : (اسم)
    • إمساك : مصدر أَمسَكَ
  10. أَمَسّ : (اسم)


    • كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ
  11. أَمسَّ : (فعل)
    • أمسَّ يُمِسّ ، أمْسِسْ / أمِسَّ ، إمساسًا ، فهو مُمِسّ ، والمفعول مُمَسّ
    • أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ
    • أمسَّه شكواه: شكاها إليه
    • أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ
    • أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ
  12. أمس : (اسم)
    • الجمع : أمُوس ، و آمُس ، و آماس
    • أمْس : اليوم الذي قبل اليوم الحاضر وقد يدُلّ على الماضي مطلقًا وهو مبني على الكسر، قالوا: أمس الدابرُ لا يعود وإذا نُكِّرَ أو أُضيف أو دخلت عليه أل، أُعْرب؛ تقول: كلُّ غدٍ صَائرٌ أمْساً، وكان أمْسُنا طيباً، وكان الأمْسُ طيباً
    • الأمس البعيد: الماضي البعيد،
    • الأمس القريب: الماضي القريب
    • ذَهَبَ كَأَمْسِ الدَّابِرِ : أَيْ لَمْ يَتْرُكْ أَثَراً
  13. مَسَك : (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  14. مَسَكَ : (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  15. مَسَنَ : (فعل)
    • مَسَنَ مَسْناً
    • مَسَنَ فلانٌ: مَجَنَ
    • مَسَنَ فلاناً: ضَرَبَه حتى يسقُط
    • مَسَنَ الشيءَ من الشيءِ: استلَّهُ
  16. مَسَى : (فعل)


    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
  17. مَسْك : (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ
  18. مَسْن : (اسم)
    • مَسْن : مصدر مَسَنَ
  19. مَسك : (اسم)
    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه: سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب: مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر: علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  20. مُسَك : (اسم)
    • مُسَك : جمع مُسَكة
  21. مُسَنّ : (اسم)
    • مُسَنّ : اسم المفعول من أَسَنَّ
  22. مُسَنٍّ : (اسم)


    • مُسَنٍّ : فاعل من سَنَّى
  23. مُسُك : (اسم)
    • مُسُك : جمع مَسك
  24. مُسِنّ : (اسم)
    • الجمع : مُسِنّون و مَسَانُّ ، المؤنث : مُسِنّة ، و الجمع للمؤنث : مُسِنَّات و مَسَانُّ
    • اسم فاعل من أسنَّ
    • رَجُلٌ مُسِنٌّ : من بدَت عليه أعراضُ الشَّيخوخة أو الهرم، هَرِم، عجوز
    • دار المسنِّين: مؤسَّسة خاصة توفِّر مكانًا للسَّكَن والرِّعاية للمسنِّين
  25. مُسِنّ : (اسم)
    • مُسِنّ : فاعل من أَسَنَّ
,
  1. كمس (المعجم لسان العرب)
    • "كامِسٌ: موضع؛

      قال: فلَقَدْ أَرانا يا سُمَيُّ بِحائِلٍ،نَرْعَى القَرِيَّ فكامساً فالأَصْفَرَا وفي حديث قُسٍّ في تمجيد اللَّه تعالى: ليس له كيفية ولا كَيْمُوسِيَّة؛ الكَيْمُوسِيَّةُ: عبارة عن الحاجة إلى الطعام والغذاء.
      والكَيْمُوس في عبارة الأَطِبَّاء: هو الطعام إِذا انْهَضَمَ في المَعِدَة قبل أَن ينصرف عنها ويصير دَماً، ويسمُّونه أَيضاً الكَيْلُوس.
      قال أَبو منصور: لم أَجد فيه من كلام العرب المحض شيئاً صحيحاً، قال؛ وأَما قول الأَطباء في الكَيْمُوساتِ وهي الطبائع الأَربع فكأَنها من لغات اليُونانِيِّين.
      "
  2. كَمَس (المعجم الرائد)


    • كمس - يكمس ، كموسا
      1-عبس
  3. كُموسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُموسُ: العُبوسُ.
      ـ أكْمَسُ: من لا يكادُ يُبْصِرُ.
      ـ كَيْمُوسُ: الخِلْطُ، سُرْيانِيَّةٌ.
      ـ كامِسُ: قرية.
      ـ كامِسَةُ: موضع.
  4. الكوميسّا (المعجم عربي عامة)
    • (سة) دول شرق وجنوب أفريقيا.
  5. الكَيْمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْمُوسُ : (انظر: الكيموس، في أَواخر باب الكاف) .
  6. الكَيْمُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْمُوسُ : الخلاصَة الغذائية.
      وهي مادة لَبَنِيَّةٌ بيضاءُ صالحة للامتصاص تستمدها الأمعاء من المواد الغذائِيَّة في أَثناء مرورها بها .


  7. كَمَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمَسَ كَمَسَ ُ كُمُوسًا: عَبَسَ.
  8. كَيْمُوسٌ (المعجم الغني)
    • : مَادَّةٌ رَخْوَةٌ بَيْضَاءُ قَابِلَةٌ لِلامْتِصَاصِ، تَسْتَمِدُّهَا الأَمْعَاءُ مِنَ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ فِي أَثْنَاءِ مُرُورِهَا بِهَا. ن. كَيْلُوسٌ.
  9. كُومسيون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُومسيون :-
      جمع كومسيونات: عُمُولة السّمسار.
  10. كوميسّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوميسّا :-
      الكوميسَّا (السياسة) دول شرق وجنوب أفريقيا.
  11. كَيْمُوس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَيْمُوس :-
      (طب) خلاصة الغذاء وهي مادّة لبنيَّة بيضاء صالحة للامتصاص تمتصّها الأمعاءُ من الموادّ الغذائيّة في أثناء مرورها بها.
  12. أكمس (المعجم الرائد)
    • أكمس
      1-الأكمس من لا يكاد يبصر، جمع : كمس، مؤنث كمساء
  13. كَيموس (المعجم الرائد)
    • كيموس
      1-خلاصة الطعام الغذائية تستمدها الأمعاء من المواد الغذائية المارة فيها.
  14. الكَيموسِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيموسِيَّة : الحاجة إِلى الطَّعام والغِذاء.
  15. الكَيْمُوسيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْمُوسيَّةُ : (انظر: الكيموس، في أَواخر باب الكاف) .
  16. مَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسَى الناقَةَ والفَرَسَ: نَقَّى رحِمَها،
      ـ مَسَى الحَرُّ المالَ: هَزَلَه،
      ـ مَسَى السَّيْرَ: رَفَقَ فيه،
      ـ مَسَى الشيءَ: مَسَحَه بيدِه.
      ـ وكُلُّ اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      ـ رجُلٌ ماسٍ: لا يَلْتَفِتُ إلى مَوْعِظَةِ أحَدٍ.
      ـ امْتَسَى: عَطِشَ.
      ـ تَمَسَّى: تَقَطَّعَ، كَتَمَاسَى.
      ـ تَماسِي: الدَّواهِي، بِلا واحدٍ.
      ـ مِسِّينَى: بلد في بَرِّ قُسْطَنْطِينِيَّةَ.
  17. مَسْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَسْنُ: الضَّرْبُ بالسَّوْطِ
      ـ مَسَنُ: المُجُونُ.
      ـ مَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوَجْهِ، واسمٌ، كماسِنٍ.
      ـ مَيْسُوسَنُ: شيءٌ تَجْعَلُه النِّساءُ في الغِسْلَةِ لرُؤُوسِهِنَّ.
      ـ مَسِينانُ: قرية بقُهُسْتانَ.


معنى كميسهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ كُمُوساً: عبس.( الكَيْمُوس ): ( انظر: الكيموس، في أواخر باب الكاف ).( الكَيْمُوسيَّة ): ( انظر: الكيموس في أواخر باب الكاف ).
Advertisements
تاج العروس

الكُمُوسُ بالضَّمِّ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : لم أَجدْ فيه مِن كلامِ العَرَبِ وصَريحه شيئاً . وقالَ الصّاغَانِيُّ : هو العُبُوسُ . والأَكْمَسُ : مَنْ لا يَكَادُ يُبْصِرُ نقلَه الصّاغَانِيُّ . والكَيْمُوسُ : الخِلْطُ سُرْيَانيَّةٌ قالَ الأّزْهَريُّ : وأَمّا الكَيْمُوسَاتُ في قَوْلِ الأَطبَّاءِ فإِنهَا الطَّبَائِعُ الأَرْبَعُ ليست من لُغَاتِ العَرَبِ ولكنّهَا يُونانيَّةٌ . وقالَ ابنُ سِيدَه - في حَديثِ قُسٍّ في تَمْجِيدِ الله تعالَى : لَيْسَ لَه كَيْفيَّةٌ ولا كَيْمُوُسِيَّةٌ - : الكَيْمُوسيَّةُ : عبَارَةٌ عن الحَاجَةِ إِلى الطَّعَام والغِذَاءِ والكَيْمُوسُ في عبَارَةِ الأَطبّاءِ هو الطَّعَامُ إِذا إنْهَضَمَ في المَعِدَةِ قَبْلَ أَنْ يَتَصَرَّفَ عنها ويَصيرَ دَماً ويُسَمُّونه أَيضاً الكَيْلُوسَ . وكَامِسُ : ة . وكامِسَةُ : ع هكذا في سائر النُّسَخِ والصَّوابُ : كلاَهُمَا مَوْضِعان قالَ الشَّاعر :

فَلَقَدْ أَرَانَا ياسُمَيُّ بحائلٍ ... نَرْعَى القَرىَّ فكَامِساً فالأَصْفَرَا وممَّا يُسْتَدْرَك عليه : كَمْسَانُ بالفَتْحِ : قريَةٌ من قُرَى مَرْوَ

لسان العرب
كامِسٌ موضع قال فلَقَدْ أَرانا يا سُمَيُّ بِحائِلٍ نَرْعَى القَرِيَّ فكامساً فالأَصْفَرَا وفي حديث قُسٍّ في تمجيد اللَّه تعالى ليس له كيفية ولا كَيْمُوسِيَّة الكَيْمُوسِيَّةُ عبارة عن الحاجة إلى الطعام والغذاء والكَيْمُوس في عبارة الأَطِبَّاء هو الطعام إِذا انْهَضَمَ في المَعِدَة قبل أَن ينصرف عنها ويصير دَماً ويسمُّونه أَيضاً الكَيْلُوس قال أَبو منصور لم أَجد فيه من كلام العرب المحض شيئاً صحيحاً قال وأَما قول الأَطباء في الكَيْمُوساتِ وهي الطبائع الأَربع فكأَنها من لغات اليُونانِيِّين
الرائد
* كمس يكمس: كموسا. عبس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: