وصف و معنى و تعريف كلمة كميعاد:


كميعاد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح كميعاد في معاجم اللغة العربية:



كميعاد

جذر [ميد]

  1. ميعاد: (اسم)
    • الجمع : مواعيدُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
    • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
    • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
    • على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة
    • ميعاد العمل: دوامه ووقته،
    • مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد
    • أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله
    • عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ
  2. وَعَدَ: (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  3. وَعْد: (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  4. وَعد: (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة


  5. وعَدَ: (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ
  6. أَوعَدَ: (فعل)
    • أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد
    • أوْعَدَهُ شَرّاً : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ
    • أوْعَدَهُ خَيْراً : وَعَدَهُ خَيْراً
    • أوْعَدَ الفحلُ: هَدَرَ حين همَّ أَن يصول
  7. تَوَعَّدَ: (فعل)
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد
    • توعَّد فلانًا :هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة
  8. تَواعَدَ: (فعل)
    • تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد
    • تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً : حَدَّدَا مَوْعِداً
  9. تَوَعُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَعَّدَ
    • لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَوَعُّدِهِ: تَهَدُّدِهِ
  10. توعُّد: (اسم)


    • توعُّد : مصدر تَوَعَّدَ
  11. مَوعِد: (اسم)
    • الجمع : مَواعِدُ
    • مصدر ميميّ من وعَد:
  12. مُوعَد: (اسم)
    • مُوعَد : اسم المفعول من أَوعَدَ
  13. مُوعِد: (اسم)
    • مُوعِد : فاعل من أَوعَدَ
  14. موعِد: (اسم)
    • موعِد : مصدر وَعَدَ
  15. اِتَّعَدَ: (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  16. اِستَوعَدَ: (فعل)


    • استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد
    • اِسْتَوْعَدَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَن يَعِدَهُ
  17. مَوْعود: (اسم)
    • مَوْعود : اسم المفعول من وعَدَ
  18. مَوعود: (اسم)
    • الجمع : مَوَاعِيدُ
    • اسم مفعول من وعَدَ
    • اليوم المَوْعود: يوم القيامة
    • وَفَّى بِمَوْعُودِهِ : أَيْ بِعَهْدِهِ
  19. مُواعَد: (اسم)
    • مُواعَد : اسم المفعول من واعَدَ
  20. مُواعِد: (اسم)
    • مُواعِد : فاعل من واعَدَ
  21. تَواعُد: (اسم)
    • مصدر تَوَاعَدَ
    • تَوَاعُدُ الأصْدِقَاءِ عَلَى الصِّدْقِ : وَعْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّوَاعُدُ عَلَى اللِّقَاءِ مسَاءً : تَحْدِيدُ مَوْعِدٍ
  22. مَوَاعِيدُ: (اسم)


    • مَوَاعِيدُ : جمع مَوعود
  23. مَواعِدُ: (اسم)
    • مَواعِدُ : جمع مَوعِد
  24. مُتَوَعِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَعَّدَ
    • جَاءهُ مُتَوَعِّداً : مُهَدِّداً، أَيْ مَنْ يُهَدِّدُ غَيْرَهُ بِالوَيْلِ وَالوَعِيدِ
  25. مُتوعَّد: (اسم)
    • مُتوعَّد : اسم المفعول من تَوَعَّدَ
,
  1. وعد
    • "وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله: مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
      وقوله تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً،فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
      وقال الفرء: وعَدْتُ عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛

      وأَنشد: إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا،وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛

      وأَنشد: وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء.
      قال الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية.
      والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه.
      وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ: وَعَدْنا.
      قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة من أَهل اللغة.
      وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا.
      وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو من الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة، قال الأَزهري: من قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعالى ومن موسى.
      قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقرئ ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛

      وقال: فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ،أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل؟

      ‏قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته.
      ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة.
      والمَوْعِدُ: موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ.
      والمَوْعِدةُ أَيضاً: اسم للعِدةِ.
      والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً.
      والوَعْدُ: مصدر حقيقي.
      والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ.
      قال الله عز وجل: إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
      والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه.
      قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي.
      قال ابن بري: قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ،ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع.
      قال: وقال سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد،كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر.
      وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
      وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ،فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور.
      قال ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها،وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين.
      وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكبر وعْداً منه.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي؛ قال: عَهْدي.
      وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقكم المطر، وما توعدون: الجنةُ.
      قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْمِ المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة.
      وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
      وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِدُ بالنبات.
      وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
      ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ؛ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِدُ

      ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقال الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها،يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها؟

      ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
      ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
      وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً.
      والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه.
      قال الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛

      وأَنشد لبعض الرُّجاز: أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم؟

      ‏قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد.
      قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل: وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه،لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب؛ وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛

      وأَنشد: يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه؟

      ‏قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي: أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ،ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري: ولا تعداني الشرّ، والخير مُقبل

      ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛

      وقال: إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي،واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً.
      ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
      وفي الحديث: دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ميعاد

    • ميعاد :-
      جمع مواعيدُ:
      1 - مواعدة، موعد :-ميعادُ الأصدقاء، - كلّما قلت متى ميعادنُا ... ضحكت هند وقالت بعد غد:-
      • على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة.
      2 - وقت الوَعْد :-زاره من غير ميعاد، - صدرت الجريدة في ميعادها، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} :-
      ميعاد العمل: دوامه ووقته، - مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد.
      3 - موضع الوَعْد
      • أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله.
      4 - (القانون) أجل، تاريخ :-ميعاد سقوط الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. وعد
    • و ع د: الوَعْدُ يُستعمل في الخير والشر يُقال وَعَد يَعِدُ بالكسر وَعْدًا قال الفرَّاء يُقال وَعَدْتُهُ خيرا ووعدته شرا فإذا أَسْقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوَعْدُ و العِدَةُ وفي الشر الإيعَادُ و الوَعِيدُ فإن أَدخلوا الباء في الشر جاءوا بالألف فقالوا أَوْعَدَهُ بالسجن ونحوه و العِدَةُ الوعد وقول الشاعر وأَخلفوك عِدَ الأمر الذي وَعَدوا أَراد عِدَة الأمر فحذف الهاء عند الإضافة و المِيعَادُ المُوَاعَدَةُ والوقت والموضع وكذا المَوْعِدُ و تَوَاعَدَ القوم وعد بعضهم بعضا هذا في الخير وأما في الشر فيُقال اتَّعَدُوا و الاتِّعَادُ أيضا قُبول الوعد و التَّوَعُدُ التهدد

    المعجم: مختار الصحاح

  4. مِيعَادٌ
    • جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د].
      1. :-حَدَّدَ الْمِيعَادَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : أَيْ وَقْتَ الوَعْدِ، الْمَوْعِد. :-لَوْ تَرَكَ مِنْ أَجْلِهَا مِيعَاداً لَتَرَكَتْ مِنْ أَجْلِهِ مَوَاعِيدَ. (ع. م. العقاد).
      2. :-اِلْتَقَى بِهِ عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : مِنْ غَيْرِ انْتِظَارٍ، فَجْأَةً.
      3. :-اِلْتَقَى بِهِ فِي الْمِيعَادِ :- : فِي مَوْضِعِ الْمَوْعِدِ.
      4. :-عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.
      5. :-مِيعَادُ العَمَلِ :- : وَقْتُهُ.
      6. :-لاَ مِيعَادَ مَعَ الأَحْبَابِ :-: لاَ مُوَاعَدَةَ.
      كُلَّماَ قُلْتُ مَتَى مِيعَادُنَا ... ... ضَحِكَتْ هِنْدٌ، وَقَالَتْ بَعْدَ غَد
      (عمر بن أبي ربيعة).

    المعجم: الغني

  5. مَوْعِد
    • مَوْعِد :-
      جمع مَواعِدُ:
      1 - مصدر ميميّ من وعَدَ1: :- {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} .
      2 - اسم مكان من وعَدَ1 ووعَدَ2: :-كان على الموعد، - {وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ} .
      3 - اسم زمان من وعَدَ1 ووعَدَ2: وقت محدَّد لإنجاز عمل :-حان موعِدُ الإفطار، - {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ} .
      4 - عَهْد :-وفى بموعده، - أنت الكريم وقد قدَّمت مبتدئًا ... وَعْدًا وكلّ كريم عند مَوْعِدِه، - {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}: عهدي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أوعدَ
    • أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد :-
      أوعد فلانًا
      1 - تهدّده :-أوعده شرًّا، - {وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} .
      2 - وعَده؛ منّاه :-أوعده خيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تواعدَ
    • تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد :-
      تواعد القومُ وعَد بعضُهم بعضًا في الخير :-تواعدوا على اللِّقاء في النادي الثّقافيّ، - {وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. توعَّدَ
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد :-
      توعَّد فلانًا هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة :-توعَّد تلميذًا بالعقاب، - جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وَعْد
    • وَعْد :-
      جمع وعود (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَدَ1.
      2 - ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة :-وَعْدُ الحُرِّ دَيْنٌ عليه، - وَفّى بوَعْده: أتمّه، - وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]، - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ} :-
      • أخلف بوعده: نكثه، - قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما، - وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ، - وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد.
      الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وعد
    • وعد - يعد ، وعدا وعدة وموعدا وموعدة وموعودا وموعودة
      1- وعده الأمر أو به : تعهد له بأن يبلغه إياه. 2- وعدت الأرض : رجي خيرها.

    المعجم: الرائد

  11. تَوَاعَدَ
    • [و ع د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَاعَدْتُ، أتَوَاعَدُ، تَوَاعَدْ، مصدر تَواعُدٌ.
      1. :-تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ :- : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً :- : حَدَّدَا مَوْعِداً. :-تَوَاعَدا لِلْمُلْتَقَى بَعْدَ العَشَاءِ :- (م. حسين هيكل).

    المعجم: الغني

  12. مَوْعُودٌ
    • جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د]. (مفعول من وَعَدَ).
      1. :-وَفَّى بِمَوْعُودِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.
      2. :-مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ :- : تَعَهُّدَاتُهُ، وعَرْقُوبٌ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ يَثْرِبَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ بِإِخْلاَفِهِ الوَعْدَ:
      كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلا ... ... ومَا مَوَاعِيدُهُ إِلاَّ الأَبَاطِيلُ
      (كعب بن زهير).

      3. :-اليَوْمُ الْمَوْعُودُ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ.

    المعجم: الغني

  13. استوعدَ
    • استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد :-
      استوعد فلانًا طلب إليه أنْ يَعِده :-استوعده إنجازُ عمَلٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ميعاد
    • ميعاد - ج، مواعيد
      1- ميعاد : وقت الوعد. 2- ميعاد : موضع الوعد. 3- ميعاد : مواعدة.

    المعجم: الرائد

  15. اتَّعدَ
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد (للمتعدِّي) :-
      اتَّعد القومُ تواعدوا، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ.
      اتَّعد فلانٌ: قبِل الوعدَ ووَثِق به. • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. المَوْعِدُ
    • المَوْعِدُ : الوَعْدُ.
      و المَوْعِدُ مكانُه.
      و المَوْعِدُ زمانُه.
      و المَوْعِدُ العهدُ. والجمع : مَواعِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِيعَادُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ.
      و المِيعَادُ وقتُ الوعَد .
      و المِيعَادُ موضعُه. والجمع : مَوَاعِيدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَعَّدَ
    • [و ع د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَعَّدْتُ، أتوَعَّدُ، تَوَعَّدْ، مصدر تَوَعُّدٌ. :-تَوَعَّدَهُ إنْ خَالَفَ أوَامِرَهُ :- : تَهَدَّدَهُ. :-يَتَوَعَّدُنِي أشَدَّ التَّوَعُّدِ.

    المعجم: الغني

  19. موعِد
    • موعد - ج، مواعد
      1- مصدر وعد. 2- وعد. 3- مكان الوعد. 4- زمان الوعد. 5- عهد.

    المعجم: الرائد

  20. اتَّعَدَ
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به.
      يقال : وَعَدَهُ فاتَّعَدَ.
      و اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا.
      و اتَّعَدَ فلانٌ فلانًا : أوعده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أوْعَدَ
    • [و ع د]. (فعل: رباعي متعد). أَوْعَدْتُ، أُُوْعِدُ، أََوْعِدْ، مصدر إيَعادٌ.
      1. :-أوْعَدَهُ شَرّاً :- : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ.
      2. :-أوْعَدَهُ خَيْراً :- : وَعَدَهُ خَيْراً.

    المعجم: الغني

  22. مَوْعِدٌ
    • جمع: مَوَاعِدُ. [و ع د]. (مصدر وَعَدَ).
      1. :-حَدَّدَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : مَكَانُ الوَعْدِ واللِّقَاءِ أو زَمَانُهُ. :-جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ بِالضَّبْطِ.
      2. :-وَفَى بِمَوْعِدِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.

    المعجم: الغني

  23. إِتَّعَد
    • إتعد - اتعادا
      1- إتعد القوم : وعد بعضهم بعضا. 2- إتعد : قبل الوعد ووثق به. 3- إتعده : أوعده، هدده.

    المعجم: الرائد

  24. تَوَاعُدٌ
    • [و ع د]. (مصدر تَوَاعَدَ).
      1. :-تَوَاعُدُ الأصْدِقَاءِ عَلَى الصِّدْقِ :- : وَعْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-التَّوَاعُدُ عَلَى اللِّقَاءِ مسَاءً :- : تَحْدِيدُ مَوْعِدٍ.

    المعجم: الغني

  25. مُتَوَعِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [و ع د]. (فاعل مِنْ تَوَعَّدَ). :-جَاءهُ مُتَوَعِّداً :- : مُهَدِّداً، أَيْ مَنْ يُهَدِّدُ غَيْرَهُ بِالوَيْلِ وَالوَعِيدِ. :-أَشَارَتْ إِلَيْهِ بِأُصْبُعِهَا مُنْذِرَةً مُتَوَعِّدَةً.

    المعجم: الغني



معنى كميعاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايدَ يتمايد، تمايُدًا، فهو مُتمايد • تمايدتِ الأغصانُ: تمايلت مهتزّةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماد / ماد بـ يميد ، مد ، ميدا وميدانا ، فهو مائد ، والمفعول مميد به• ماد الشيء : تحرك واضطرب مادت السفينة في البحر . • ماد الغصن : تمايل . • ماد الشخص : تبختر وتثنى مادت الحسناء . • مادت به الأرض : دارت كأنها اضطربت { وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمايد يتمايد ، تمايدا ، فهو متمايد• تمايدت الأغصان : تمايلت مهتزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائد [ مفرد ] : اسم فاعل من ماد / ماد بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائدة [ مفرد ] : ج مائدات وموائد : 1 - خوان عليه طعام وشراب تحلق المدعوون حول المائدة ° حديث المائدة : حديث عفوي وقت تناول الطعام - من أكل على مائدتين اختنق : التحذير من النفاق وأهله . 2 - الطعام ذاته مائدة العشاء . 3 - طاولة مائدة التشريح ° المائدة المستديرة : طاولة لا يكون لأحد الجالسين إليها أسبقية الحديث حيث لا بداية للدائرة - مائدة المفاوضات . • المائدة : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 5 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها عشرون ومائة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميد [ مفرد ] : مصدر ماد / ماد بـ . • ميد أرضي : ( جو ) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزلازل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدان [ مفرد ] : ج ميادين : ساحة ، أرض متسعة معدة للسباق والرياضة ونحوهما أو تكون ملتقى شوارع متعددة ميادين الحرب - ميدان الشرف / القتال / العمل / التدريب / الكرة / سباق الخيل ° ميادين العلم / ميادين الثقافة : مجالاتها - ميدان العمل : مجاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدان [ مفرد ] : مصدر ماد / ماد بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميداني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ميدان : عمل ميداني . 2 - من يشتغل في موقع البحث باحث ميداني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميدة [ مفرد ] : ج ميدات : طبقة من الخرسانة المسلحة يقوم عليها جدار أو سقف .
مختار الصحاح
م ي د : مادَ الشيء تحرك وبابه باع و مادَتِ الأَغصان تمايلت و مَادَ الرجل تبختر و المَيْدَانُ واحد المَيادِينِ و مادَهُ لُغة في ماره من الميرة ومنه المائِدةُ وهي خُوان عليه الطعام فإن لم يكن عليه طعام فهو خِوُانٌ لا مائدة قال أبو عُبيدة هي فاعلة بمعنى مفعولة كعيشة راضية بمعنى مَرْضِية و مَيْدَ لُغة في بَيْدَ بمعنى غير وفي الحديث { أنا أفصح العرب مَيْدَ أَني من قُريش ونشأْتُ في بني سعد بن بكر } وقيل معناه من أجل أَنِّي
الصحاح في اللغة
مادَ الشيء يَميُد مَيْداً: تحرَّك. ومادت الأغصان: تمايلت. ومادَ الرجل: تَبَخْتَرَ. والمَيْدانُ: واحد الميادين. ومادَهُمْ يَميدُهُمْ: لغة في مارَهُمْ من المِيرة. والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ منه. وأنشد الأخفش لرؤبة:   تُهدي رءوس المُتْرَفينَ الأندادْ إلى أمير المؤمنين المُمْتادْ وهو المُسْتعطى المسؤول. ومنه المائدة، وهي خِوانٌ عليه طعانٌ. فإذا لم يكن عليه طعام فليس بمائدة، وإنَّما هو خِوان. ومَيْدَ: لغة في بَيْدَ بمعنى غير. وفي الحديث: "أنا أفصحُ العرب مَيْدَ أنِّي من قريشٍ، ونشأتُ في بني سعد بن بكر". وفسَّره بعضهم من أجل أَنِّي.
تاج العروس

مَادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً ومَيَدَاناً محرَّكَةً : تَحَرَّكَ بِشِدَّة ومنه قوله تعالى " أَنْ تَمِيدَ بِكُم " أَي تَضْطَرِب بكم وتَدُور بكم وتُحَرِّككم حَرَكَةً شديدةً كذا في البصائر . ماد الشيْءُ يَمِيدُ مَيْداً : مَالَ وزَاغَ وزَكَا وفي الحديث لَمَّا خَلَق اللهُ الأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ فأَرْسَاهَا بِالجِبَالِ . وفي حَدِيثِ ابن عَبَّاسٍ فَدَحَا اللهُ الأَرْضَ مِنْ تَحْتِهَا فَمَادَتْ . وفي حديثِ عَلِيٍّ فَسَكَنَت مِنَ المَيَدَانِ بِرُسُوبِ الجِبَالِ . مَادَ السَّرابُ مَيْداً : اضْطَرَبَ . مادَ الرَّجُلُ يَمِيدُ إِذا انْثَنَى وتَبَخْتَرَ . ما دَهُم يَمِيدُهم إِذا زَارَهُمْ قيل : وبه سُمِّيَت المائدةُ لأَنه يُزَار عَلَيْهَا . مَادَ قَوْمَه غَارَهُم ومَادَهم يَمِيدُهم لغةٌ في مَارَهم من المِيرَةِ والمُمْتَاد مُفْتَعَلٌ منه وهو مجاز قيل : ومنه سُمِّيَت المائدةُ . من المَجاز : مَادَ الرجلُ يَمِيدُ فهو مائِدٌ : أَصَابَه غَثَيَانٌ وحَيْرَةٌ ودُوَار مِن سُكْرٍ أَو رُكوبِ بَحْرٍ مِن قَوْمٍ مَيْدَى كرَائِبٍ ورَوْبَى وفي البصائر : مَيْدَى كحَيْرَى . ومادَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ . وروى أَبو الهيثم المائدُ : الذي يَرْكَبُ البَحْرَ فتَغْثِي نَفْسُه من نَتْنِ ماءِ البَحْرِ حتى يُدَارَ به ويَكَاد يُغْشَى عليه فيقال : مادَ به البَحْرُ يَمِيدُ به مَيْداً وقال الفَرَّاءُ : سَمِعتُ العَرَبَ تَقُول : المَيْدَى : الذين أَصابَهُم المَيْدُ مِن الدُّوَارِ وفي حديثِ أُمِّ حَرامٍ المائدُ في البَحْرِ له أَجْرُ شَهِيدٍ هو الذي يُدَارُ بِرَأْسِه مِن رِيحِ البَحْرِ واضْطَرابِ السَّفِينةِ بالأَمْواجِ . مَادَت الحَنْظَلَةُ تَمِيدُ : أَصَابَها نَدًى أَو بَلَلٌ فتَغَيَّرَتْ وكذلك التَّمْرُ . والمائدةُ : الطَّعَامُ نَفْسُه من مَادَ إِذا أَفْضَل كما في اللسان وهذا القولُ جَزَم به الأَخْفَشُ وأَبو حاتمٍ أَي وإِن لم يكن مَعه خِوَانٌ كما في التقريبِ واللسانِ وصرّح به ابنُ سِيدَه في المحكم ونقَلَه في فَتْح البارِي قال شيخُنا : والآيةُ صَرِيحَةٌ فيه قالَه أَربابُ التفسيرِ والغَرِيبِ قيل : المائدة : الخِوَانُ عليه الطّعامُ قال الفارسيُّ : لا تُسَمَّى مائدةً حتى يَكون عليها طَعَامٌ وإِلاَّ فهي خِوَانٌ . قلت : وقد صرَّح به فقهاء اللُّغَةِ وجزمَ به الثَّعالبيُّ وابنُ فارس واقتصر عليه الحريريُّ في دُرَّة الغَوَّاص وزعم أَن غيرَه مِن أَوْهَامِ الخَوَاصّ وذكر شيخُنا في شَرْحِها أَنه يجوز إِطلاقُ المائدةِ على الخِوَانِ مُجَرَّداً عن الطعامِ باعتبار أَنه وُضِعَ أَو سَيُوضَع . وقال ابنُ ظَفَرٍ : ثَبَت لهَا اسمُ المائدة بعدَ إِزالةِ الطّعام عَنْهَا كما قيل لِقْحَةٌ بعد الوِلاَدة قال أَبو عُبَيْد : وفي التنزيل " رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ " المائدة في المعنَى مَفْعُولَةٌ ولفظُها فاعلَة وهي مثل " عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ " وقيل : من مَادَ إِذا أَعْطَى يقال مادَ زَيْدٌ عَمْراً إِذا أَعطاه وقال أَبو إِسحاق الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعِلَة من مَاد يَمِيد إِذا تَحَرَّك فكأَنَّهَا تَمِيدُ بما عَلَيْهَا أَي تَتحَرَّكُ وقال أَبو عُبيدة : سُمِّيتْ مائدةً لأَنها مِيدَ بِها صاحِبُها أَي أُعْطِيَها وتُفُضِّل عليه بها وفي العِنَاية : كَأَنَّها تَعْطِي مَنْ حَوْلَهَا مِمَّا حَضَرَ عليها وفي المصباح : لأَن المالكَ مَادَهَا للناسِ أَي أَعطاهم إِيَّاها ومثلُه في كتاب الأَبْنية لابن القطّاع كالمَيْدَةِ فِيهما أَي في الطَّعام والخِوَانِ قاله الجَرْمِيُّ وأَنشد :

وميْدَةٍ كَثِيرَةِ الأَلْوَانِ ... تُصْنَعُ لِلإِخْوَانِ والجِيرَانِالمائدة : الدائِرَةُ من الأَرْضِ على التشبيهِ بالخِوان . وفَعَلَه مَيْدَى ذلك أَي من أَجْلِه . والذي في اللسان مَيْدَ ذلك قال : ولم يُسْمَع : مِنْ مَيْدَى ذلك ومَيْدٌ بمعنَى غيرٍ أَيضاً وقيل هي بمعنَى عَلَى كمَا تَقَدَّم في بَيْدَ قال ابنُ سِيدَه : وعسَى أَن يكون مِيمُه بَدَلاً من باءِ بَيْد لأَنها أَشهر . ومِيدَاءُ الشيْءِ بالكسر والمَدّ : مَبْلَغُه وقِيَاسُه . ومن الطَّرِيقِ : جَانِبَاهُ وبُعْدُهُ وسَنَنُه يقال : لم أَدْرِ ما مِيدَاءُ ذلك أَي لم أَدْر ما مَبْلَغُه وقِيَاسُه وكذلك مِيتَاؤُه أَي لم أَدْرِ ما قَدْرُ جَانِبَيْهِ وبُعْده وأَنشد :

" إِذَا اضْطَمَّ مِيدَاءُ الطَّرِيقِ عَلَيْهِمَامَضَتْ قُدُماً مَوْجَ الجِبَالِ زَهُوقُ ويُروَى مِيتَاءُ الطَّرِيق . والزَّهُوق : المُتَقَدِّمة من النُّوق قال ابنُ سيده : وإِنما حملْنا مِيدَاءَ وقَضَيْنَا بأَنَّهَا يَاءٌ على ظاهرِ اللفْظِ مع عَدَمِ م و د . ويقال : بَنَوْا بُيوتَهم على مِيدَاءٍ واحِدٍ أَي على طَرِيقَةٍ واحِدَةٍ وقال الصاغانيُّ : إِن كان سُمِع : مِيدَاءُ الطَّرِيقِ على طَرِيقِ الاعْتِقَابِ لِمِئْتَائِه فهو مَمْهُوزٌ مِفْعَالٌ من أَدَّاه كذا إِلى كذا وموضعه أَبواب المعتلّ كمَوْضِع المِئتَاءِ وإِن كان بناءً مُسْتقِلاًّ فهو فِعْلاَلٌ وهذا مَوضِعُه . يقال : هذا مِيدَاؤُهُ وبِمِيدَائِهِ وبِمِيدَاهُ أَي بحِذَائِه ويُروَى بِمَيْدَى دَارِه . مفتوح الميم مقصور أَي بِحِذَائِها عن يعقوب . ومَيَّادَةُ مُشدَّدَةً اسم أَمَة سَوْدَاء وهي أُمُّ الرَّمَّاح ككَتَّانٍ بْنِ أَبْرَدَ بنِ ثَوْبَانَ وفي بعض النسخ الثَّرْبَان الشاعِرِ نُسب إِليها فيقال له : ابنُ مَيَّادَة وزَعموا أَنه كان يَضْرِب خَصْرَي أُمِّه ويقول :

" اعرَنْزِمِي مَيَّادَ لِلْقَوَافِيوالمَيْدَانُ بالفتح ويُكْسَر وهذه عن ابن عَبَّاد أَي معروف المَيَادِينُ قال ابنُ القَطَّاع في كتاب الأَبنية : اخْتُلِف في وَزْنِه فقيل فَعْلاَن من مَاد يَمِيدُ إِذا تَلَوَّى واضطَرَبَ ومعناه أَنّ الخَيْلَ تَجولُ فيه وتَتَثَنَّى مُتَعَطِّفَةً وتَضْطَرِبُ في جَوَلاَنِها وقيل وزنه فَلْعَانُ من المَدَى وهو الغايةُ لأَن الخَيْلَ تَنْتَهِي فيه إِلى غَاياتِها من الجَرْيِ والجَوَلاَنِ وأَصْلُه مَدْيَانٌ فقُدِّمَت اللام إِلى مَوْضِع العَيْنِ فصار مَيْدَاناً كما قيل في جَمْعِ بَازٍ بِيزَانٌ والأَصل بِزْيَانٌ ووزن بازٍ فَلْعٌ وبِيزَانٌ فِلْعَانٌ وقيل وزْنُه فَيْعَالٌ من مَدَنَ يَمْدُنُ إِذا أَقامَ فتكون الياءُ والأَلف فيه زائدتينِ ومعناه أَن الخَيل لزِمَت الجَوَلاَنَ فيه والتَّعَطُّفَ دُونَ غَيْرِه . المَيْدَانُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابُورَ وتُعْرَف بِمَيْدَانِ زِيَادٍ منها أَبو الفَضْلِ محّمدُ بن أَحمدَ المَيْدَانِيُّ هكذا في النُّسَخ والذي قاله ابنُ الأَثير : أَبو الفَضْل أَحمدُ بن محّمد بن أَحمد ابن إِبراهيم النَّيْسَابُوري أَديبٌ فاضل صَنَّف في اللُّغَة وسمِع الحديثَ ومات سنة 518 ، والظاهر أَن في عِبَارة المُصَنِّف سَقْطاً والصَّوابُ كما في التّبصير للحافظِ وغيرِه : منها أَبو الفَضْل أَحمد بن محمّد المَيْدَانيُّ شيخ العَرَبِيَّة بِنَيْسَابُور ومُؤَلّف كِتَاب مَجْمَع الأَمْثَال وغيره مات سنة 518 وابنه أَبو سعيد سعد بن أَحمد الأَديب له تَصانِيفُ كتَبَ عنه ابنُ عَساكِرَ . وأَبو عَلِيٍّ محمّد بن أَحمد بن محمّد بن مَعْقِل النَّيْسابوريّ سمعَ محمّد بن يحيى الذُّهليّ وهكذا ذكرَه ياقوت في المعجم فكأَنَّ أَصلَ العِبَارةِ : منها أَبو الفضل أَحمد بن محمّد وأَبو عَلِيٍّ محمّد بن أَحمد فتأَمَّل قال ياقوت : ومنها أَيضاً الإِمام أَبو الحسن عليُّ بن محمّد بن أَحمد بن حَمْدَان المَيدانيّ انتقل مِن نَيْسَابُورَ فأَقام بِهَمَذَانَ واسْتَوْطَنَهَا وتَزَوَّج من أَهْلِهَا وكان يُعَدُّ من الحُفَّاظ العارِفين بعِلْم الحَدِيث والوَرَع قال شِيرَوَيْه : لم تَرَ عَيْنايَ مِثْلَه وقال غيرُه : لم يَرَ مِثْلَ نَفْسِه توفِّيَ ببغداد سنة 471 . قلت : ومنها أَيضاً محمّد بن طَلْحة بن منصور المَيْدَانيّ عن إِبراهيم بن الحارث البغداديّ وعنه الحاكِمُ . المَيْدَانُ أَيضاً : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ . منها أَبو الفَضْلِ هكذا في النُّسخ والصَّواب كما في معجم ياقوت : أَبو الفَتْح المُطَهَّرُ بنُ أَحْمَد المُفِيد ورَدَّ ذلك عليه أَبو موسى وقال : لا أَعلم أَحداً نَسَبُه بهذا النَّسَب . قال أَبو مُوسى : ومَيْدَان أَسْفِرِيسَ مَحَلَّةٌ بأَصْفهانَ منها محمّد بن محمّد بن عبد الرحمن بن عبد الوهاب المدينيّ المَيْدَانِيّ حدثني عنه والدي وغيرُه وجعله أَبو موسى ثالثاً . قلت : ونسبه ابنُ الأَثير إِلى مَحَلَّةِ نَيْسَابُور وقال : ومنها أَبو الفتح المُطَهَّر بن أَحمد بن جعفر المُفيد عن أَبي نُعَيْم الحافظ وغيرِه . المَيْدَانُ أَيضاً مَحَلَّةٌ بِبغدَادَ مِن ناحِيَة بابِ الأَزَجِ ويُعرَف بشارع المَيْدَان . منها عبدُ الرحْمنِ بن جامع بن غُنَيْمَة المَيْدَانيّ وكان يكتب اسمه غُنَيمْة سمع أَبا طالبٍ يُوسف وأَبا القاسم بن الحُصَين وغيرَهما وتوفّيَ سنة 582 . وصَدَقَةُ بنُ أَبي الحُسَيْنِ المَيدانيّ سمع أَبا الوَقْت عبدَ الأَوَّل وتوفّيَ سنة 608 . وجَمَاعَةٌ آخَرون مثل أَبي عبد الله محمّد بن إٍسماعيل بن إِبراهيم المَيْدَانيّ عن القَنْبِيّ ويحيى بن يحيى وعنه أَبو عُصَيَّةَ اليَشكريُّ وأَبو الحسن البزَّار وذَكرَه الأَمير الميدان أيضاً محلة عظيمة بخوارزم خربت . ومَيْدَان : مدينةٌ في أَقصَى بلادِ ما وراءَ النَّهْرِ قُرْب إِسْبِيجَابَ . وشَارِعُ المَيْدَانِ : مَحَلَّةٌ كبيرة بِبغْدَادَ خَرِبَتْ وقال ياقوت : هي هذه التي شَرْقِيّ بغدادَ ناحيةَ باب الأَزْج . المَيْدَانُ : شاعِرٌ فَقْعَسِيٌّ في بني أَسَدِ بن خُزَيْمَةَ . والمُمْتَادُ مُفْتَعِل من مَادَهُم يَمِيدُهم إِذا أَعطاهم وهو المُسْتَعْطِي . يقال : امتَادَه فمَادَه المُمْتَادُ أَيضاً : المُسْتَعْطَى وهو المسؤول المطلوب منه العَطَاءُالمُتَفضِّل على الناسِ قال رُؤبَة : تَفضِّل على الناسِ قال رُؤبَة :

تُهْدِي رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْدَادْ ... إِلَى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ المُمْتَادْ هكذا أَنشده الأَخْفَش قاله الجوهريُّ قال الصاغانيُّ والرِّوايةُ :

نُهْدِي رُؤوسَ المُتْرَفِينَ الصُّدَّادْ ... مِنْ كُلِّ قَوْم قَبْلَ خَرْجِ النُّقَّادْ

" إلى أمير المؤمنين الممتاد وقولُ الجوهَرِيِّ مائدٌ في شعر أَبي ذُؤّيْب :

يَمَانِيَةٍ أَحْيَا لَهَا مَظَّ مائِدٍ ... وآلَ قَرَاسٍ صَوْبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ اسمُ جَبَلٍ غَلَطٌ صَرِيحٌ كما نَبَّهَ عليه ابنُ بَرِّيٍّ ونقله الصاغانيُّ في التكملة . والصَّوَابُ مَظّ مَأْبِد بالباءِ المُوَحَدةِ كمَنْزِلٍ في اللُّغَة وفي البَيْتِ المذكور ولا يخفَى أَنّ مثلَ هذا لا يُعَدُّ غَلَطاً وإِنما هو تَصْحِيف وهكذا قالَه الصاغانيُّ في التكملة أَيضاً وقد تقدَّم الكلام عليه في م ب د

ومما يستدرك عليه : مِدْتُه وأَمَدْتُه : أَعْطَيْتُه . وامْتَادَه : طَلَب أَن يَمِيدَه . ومَادَ . إِذا تَجِرَ . ومَادَ : أَفْضَلَ . ومَادَنِي فُلانٌ يَمِيدُني إِذا أَحْسَن إِلىَّ . وفي حديث عَلِيٍّ رضي اللهُ عنه يَذُمُّ الدُّنيا فَهِيَ الحَيُودُ المَيُودُ . فَعُولٌ من مادَ إِذا مَال . ومادَ مَيْداً : تَمَايَلَ ومادَت الأَغصانُ : تَمَايَلَتْ . وغُصنٌ مائدٌ ومَيَّادٌ : مائلٌ وغُصونٌ مِيدٌ . قال الأَزهريُّ : ومن المقلوب : المَوائد المَآوِد : الدَّوَاهِي وقال ابنُ أَحْمَر : وصَادَفَتْ نَعِيماً ومَيْدَاناً مِنَ العيشِ أَخْضَرَا قالوا : يَعْنِي ناعِماً هكذا أَنشَده الجوهريُّ قال الصاغانيُّ : وهو غَلَطٌ وتَحْرِيف والرواية أَغْيَدَا والقَافِيَة دَالِيَّة وقَبْلَه :

" أَأَنْ خَضَمَتْ رِيقَ الشَّبَابِ وصَادَفَتْ وَمَيْدٌ لُغة في بَيْدٍ بمعنى غَيْرٍ وقيل : معناهما عَلَى أَنَّ وفي الحديث أَنَا أَفْضَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِن قُرَيْش ونَشَأْتُ في بني سَعْدِ بن بَكْر وفَسَّرَه بعضهم من أَجلِ أَنِّي وفي الحديث نَحْنُ الآخِرُونَ السابقونَ مَيْدَ أَنَّا أُوتِينَا الكِتَابَ مِنْ بَعْدِهم . ومن المَجاز : مادَت المرأَةُ وماسَتْ وتَمَيَّدَت وتَمَيَّسَتْ . ومادَتْ به الأَرْضُ : دَارَتْ . ورجلٌ مائدٌ : يُدَارُ به . والمَطْعُون يَمِيدُ في الرُّمْحِ كما في الأَساس . واستَدْرَكَ شيخُنَا : مَيْدَان الخُلَفاءِ وهو في المضافِ والمَنسوبِ للثعالبَيّ وهو عند أَهل الأَخبار من عشرين إِلى أَربعٍ وعِشْرِينَ سَنَةَ كأَنّه كِنَايَة عن اسم مُدَّةِ الخِلافة . قلت : ومَيْدَان الغَلَّةِ : مَحَلَّةٌ بِمصرَ . والمَيْدَانانِ : مَحَلَّتَانِ بِبُخَارَا . والمَيْدَانُ بِدِمَشْقَ اثنانِ

فصل النون مع الدال المهملة

لسان العرب
ماد الشيء يَميد زاغ وزكا ومِدْتُه وأَمَدْتُه أَعْطَيْتُه وامْتَادَه طلب أَن يَمِيدَه ومادَ أَهْلَه إذا غارَهم ومارَهم ومادَ إِذا تَجِرَ ومادَ أَفْضَلَ والمائِدةُ الطعام نَفْسُه وإِن لم يكن هناك خِوانٌ مشتق من ذلك وقيل هي نفس الخِوان قال الفارسي لا تسمى مائدة حتى يكون عليها طعام وإِلا فهي خِوان قال أَبو عبيدة وفي التنزيل العزيز أَنْزِلْ علينا مائِدةً من السماء المائِدةُ في المعنى مفعولة ولفظها فاعلة وهي مثل عِيشةٍ راضيةٍ بمعنى مَرْضِيّةٍ وقيل إِن المائدةَ من العطاء والمُمْتادُ المطلوب منه العطاء مُفْتَعَلٌ وأَنشد لرؤبة تُهْدَى رُؤُوس المُتْرَفِينَ الأَنْداد إِلى أَمير المؤمنينَ المُمْتاد أَي المتفضل على الناس وهو المُسْتَعْطَى المسؤولُ ومنه المائدة وهي خوان عليه طعام ومادَ زيد عَمراً إِذا أَعطاه وقال أَبو إِسحق الأَصل عندي في مائدة أَنها فاعلة من مادَ يَمِيدُ إِذا تحرّك فكأَنها تَمِيدُ بما عليها أَي تتحرك وقال أَبو عبيدة سميت المائدة لأَنها مِيدَ بها صاحِبُها أَي أُعْطِيها وتُفُضِّل عليه بها والعرب تقول مادَني فلان يَمِيدُني إِذا أَحسن إِليّ وقال الجرمي يقال مائدةٌ ومَيْدةٌ وأَنشد ومَيْدة كَثِيرة الأَلْوانِ تُصْنَعُ للإِخْوانِ والجِيرانِ وما دهُمْ يَمِيدُهُم إِذا زادَهم ( * قوله « إذا زادهم » في القاموس زارهم ) وإِنما سميت المائدةُ مائدة لأَنه يزاد عليها والمائدةُ الدائرةُ من الأَرض ومادَ الشيءُ يَمِيدُ مَيْداً تحرّك ومال وفي الحديث لما خلق اللَّهُ الأَرضَ جعلتْ تمِيدُ فَأَرْساها بالجبال وفي حديث ابن عباس فدَحَا اللَّهُ الأَرضَ من تحتها فمادَتْ وفي حديث علي فَسَكَنَتْ من المَيَدانِ بِرُسُوبِ الجبال وهو بفتح الياء مصدر مادَ يَميدُ وفي حديثه أَيضاً يَذُمُّ الدنيا فهي الحَيُودُ المَيُودُ قَعُولٌ منه ومادَ السَّرابُ اضطَرَبَ ومادَ مَيْداً تمايل ومادَ يَمِيدُ إِذا تَثَنَّى وتَبَخْتَرَ ومادت الأَغْصانُ تمايلت وغصن مائدةٌ وميَّاد مائل والمَيْدُ ما يُصِيبُ من الحَيْرةِ عن السُّكْر أَو الغَثَيانِ أَو ركوب البحر وقد ماد فهو مائد من قوم مَيْدى كرائب ورَوْبى أَبو الهيثم المائد الذي يركب البحر فَتَغْثي نَفسُه من نَتْن ماء البحر حتى يُدارَ بِهِ ويَكاد يُغْشَى عليه فيقال مادَ به البحرُ يَمِيدُ به مَيْداً وقال أَبو العباس في قوله أَن تَميدَ بكم فقال تَحَرَّكَ بكم وتَزَلْزَلَ قال الفراء سمعت العرب تقول المَيْدى الذين أَصابهم المَيْدُ من الدُّوارِ وفي حديث أُمّ حَرامٍ المائدُ في البحر له أَجْرُ شهيد هو الذي يُدارُ برأْسه من ريح البحر واضطراب السفينة بالأَمواج الأَزهري ومن المقلوب الموائِدُ والمآوِدُ الدَّواهي ومادَتِ الحنظلةُ تَمِيدُ أَصابها نَدًى أَو بَلَل فتغيرت وكذلك التمر وفَعَلْتُه مَيْدَ ذاك أَي من أَجله ولم يسمع من مَيْدى ذلك ومَيْدٌ بمعنى غَيْرٍ أَيضاً وقيل هي بمعنى على كما تقدم في بَيْد قال ابن سيده وعسى ميمه أَن تكون بدلاً من باء بَيْد لأَنها أَشهر وفي ترجمة مَأَدَ يقال للجارية التارَّة إِنها لمأْدةُ الشباب وأَنشد أَبو عبيد مادُ الشَّبابِ عَيْشَها المُخَرْفَجا غير مهموز ومِيداءُ الطريق سَنَنُه وبَنَوْا بيوتهم على مِيداءٍ واحد أَي على طريقة واحدة قال رؤبة إِذا ارْتَمى لم يَدْرِ ما مِيداؤُه ويقال لم أَدر ما مِيداءُ ذلك أَي لم أَدر ما مَبْلَغُه وقِياسُه وكذلك مِيتاؤُه أَي لم أَدر ما قَدْرُ جانبيه وبُعْده وأَنشد إِذا اضْطَمَّ مِيداءُ الطَّريقِ عليهما مَضَتْ قُدُماً مَوْجُ الجِبالِ زَهوقُ ويروى مِيتاءُ الطريقِ والزَّهُوقُ المُتَقَدِّمة من النُّوق قال ابن سيده وإِنما حملنا مِيداء وقضينا بأَنها ياء على ظاهر اللفظ مع عدم « م و د » وداري بِمَيْدى دارِه مفتوح الميم مقصور أَي بحذائها عن يعقوب ومَيّادةُ اسم امرأَة وابنُ مَيّادةَ شاعر وزعموا أَنه كان يضرب خَصْرَي أُمّه ويقول اعْرَنْزِمي مَيّادَ لِلْقَوافي والمَيْدانُ واحد المَيادينِ وقول ابن أَحمر وصادَفَتْ نَعِيماً ومَيْداناً مِنَ العَيْشِ أَخْضَرَا يعني به ناعماً ومادَهُم يَمِيدُهُم لغة في مارَهُم من الميرة والمُمْتادُ مُفْتَعَِلٌ منه ومائِدٌ في شعر أَبي ذؤَيب يَمانِية أَحْيا لَها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قَراسٍ صَوْبُ أَرْمِيةٍ كُحْلِ ( * قوله « مائد » هو بهمزة بعد الألف وقراس بضم القاف وفتحها كما في معجم ياقوت واقتصر المجد على الفتح ) اسم جبل والمَظُّ رُمَّان البَرّ وقُراسٌ جبل بارِدٌ مأْخوذ من القَرْسِ وهو الَردُ وآلُه ما حوله وهي أَجْبُلٌ بارِدَة وأَرْمِيةٌ جمع رَمِيٍّ وهي السحابة العظيمة القَطْر ويروى صَوْبُ أَسْقِيةٍ جمع سَقِيٍّ وهي بمعنى أَرْمِية قال ابن بري صواب إِنشاده مَأْبِد بالباء المعجمة بواحدة وقد ذكر في مبد ومَيْد لغة في بَيْدَ بمعنى غير وقيل معناهما على أَنّ وفي الحديث أَنا أَفْصَحُ العَرَبِ مَيْدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ ونشَأْتُ في بني سعدِ بنِ بَكْر وفسّره بعضهم من أَجْلِ أَني وفي الحديث نحن الآخِرون السابِقون مَيْدَ أَنَّا أُوتينا الكِتابَ من بَعْدِهِم
الرائد
* ميد. *ر.*©بيد©.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: