وصف و معنى و تعريف كلمة كميك:


كميك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح كميك في معاجم اللغة العربية:



كميك

جذر [كمك]

  1. مَكمَكَ: (فعل)
    • مَكْمَكَ الرجلُ: تدحرجَ في المَشي
    • مَكْمَكَ العَظْمَ: مصَّ جميعَ ما فيه من المُخِّ
  2. مَكَّكَ : (فعل)
    • مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ
    • مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ
  3. اِلتَكَمَ : (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  4. مَكَنيّ : (اسم)
    • المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات
    • المَكَنِيُّ: من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ
    • المَكَنِيُّ :من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل


  5. مَكْنِيّ : (اسم)
    • مَكْنِيّ : اسم المفعول من كَنَى
  6. مَكيَ : (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  7. مُكَنّي : (اسم)
    • مُكَنّي : فاعل من كَنَّى
  8. مِكَمّ : (اسم)
    • المِكَمُّ : الشَّوْف الذي تسوَّى به الأَرضُ بعد الحرث
  9. مكّة : (اسم)
    • مكّة المكرَّمة مدينة إسلاميَّة مقدّسة، عاصمة الحجاز، وهي مسقط رأس الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، وفيها المسجد الحرام والكعبة المشرَّفة، يحجّ إليها المسلمون كلَّ عام، وسُمّيت مكّة لأنّها تُنْقِص الذنوبَ أو تفنيها أو تهلِكُ من ظلم فيها زرت البيت الحرام بمكّة المكرّمة،
,


  1. مَكْمَكَ
    • مَكْمَكَ الرجلُ: تدحرجَ في المَشي.
      و مَكْمَكَ العَظْمَ: مصَّ جميعَ ما فيه من المُخِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مَكمَك
    • مكمك
      1-مكمكة 1- تدحرج في المشي. 2- المخ أو النخاع : مصه جميعه

    المعجم: الرائد

  3. كومكون
    • مجلس التعاون الاقتصادي المتبادل وهي منظمة أسست سنة 1949 من قبل بلدان أوربا الشرقية كمحاولة لمحاكاة السوق الأوروبية المشتركة بغرب أوروبا. وتسعى إلى التنسيق بين اقتصاديات البلدان المنخرطة وتوفير أحسن نوعية من المواد الخامة وكذا تسهيل التعاون في مجال العلم والتكنولوجيا.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. اكتمكت
    • يعرف بحجر الولادة ويسمى حجر العقال وحجر النسر, ويسمى باليونانية أناطيطس، وتفسيره حجر تسهيل الولادة قال الغافقي: إن الحجر المسمى أناطيطس أربعة أنواع: أحدها اليماني، والثاني القبرسي وهو الذكر منها، والثالث من لوينة، والرابع من أنطاكية.


    المعجم: الأعشاب

  5. مكك
    • "مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ: امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص.
      وقال ابن جني: أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف.
      ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه: امتص ما فيه من المخ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ.
      التهذيب: مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته.
      ومَكَكْتُ الشيء: مَصِصْتُهُ.
      ورجل مَكَّانُ: مثل مَصَّان ومَلْجان، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب.
      والمَكُّ: مَصُّ الثدي.
      ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه: مَكَّانُ ومَلْجانُ.
      ابن شميل: تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا.
      والمَكُّ: الازدحام كالبَكِّ.
      ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً: أَهلكه.
      ومَكَّةُ: معروفة، البلد الحرام، قيل: سميت بذلك لقلة مائها، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل: سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه؛ قال الراجز: يا مَكَّة، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا،ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب: مكةُ الحرَمُ كله، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين؛ حكاه في البدل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء، وتَمَكَكَ على الغريم: أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُمَكِّكوا على غرمائكم، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ.
      قال الأزهري: سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ.
      قد مَكَكْتَ رُوحِي؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه.
      والمَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُج في المَشْيِ.
      والمَكُّوكُ: طاسٌ يشرب به، وفي المحكم: طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع.
      والمَكُّوكُ: مكيال معروف لأهل العراق، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً، والمَنا رطلان، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم، والدرهم ستة دوانِىقَ، والدَّانِقُ قيراطان، والقيراطُ طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان، والحبة سدس ثمن درهم، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم؛ زاد ابن بري: الكُرُّ ستون قفيزاً، والقفيز ثمانية مَكاكيك، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، وفي حديث أَنس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ، وفي رواية: بخَمْسةِ مَكاكِيَّ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ، وقيل الصاع، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ.
      والمَكاكِيُّ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، قال: والمَكُّوكُ اسم للمكيال، قال: ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد.
      وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله: صُوَاعَ المَلِك، قال: كهيئة المَكُّوك، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به.
      وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه.
      وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: ككَمْكامَة، ورجل مَكْماكٌ كذلك، الأزهري في هذه الترجمة: والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ، قال: وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. مَكَّهُ
    • ـ مَكَّهُ وامْتَكَّهُ وتَمَكَّكَهُ ومَكْمَكَهُ: مَصَّهُ جَميعَهُ،
      ـ ذلك المَمْكوكُ: مُكاكٌ، كغُرابٍ وغُرابَةٍ.
      ـ مَكَّهُ: أهْلَكَهُ، ونَقَصَهُ، ومنه: مَكَّةُ: للبَلَدِ الحَرَامِ، أو للحَرَمِ كُلِّه، لأَنَّها تَنْقُصُ الذُّنوبَ أو تُفْنيها، أو تُهْلِكُ من ظَلَمَ فيها.
      ـ تَمَكَّكَ على الغَرِيمِ: ألَحَّ.
      ـ مَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُجُ في المَشْيِ.
      ـ مَكُّوكُ: طاسٌ يُشْرَبُ به، ومِكْيالٌ يَسَعُ صاعاً ونِصْفاً، أو نِصْفَ رَِطْلٍ إلى ثَمانِ أواقي، أو نِصْفَ الوَيْبَةِ، والوَيْبَةُ: اثْنانِ وعشرون، أو أربَعٌ وعشرون مُدّاً بمُدِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أو ثلاثُ كَيْلَجاتٍ، والكَيْلَجَةُ: مَناً وسَبْعَةُ أثْمانِ مَناً، والمَنا: رَِطْلانِ، والرِطْلُ: اثْنَتا عَشْرَةَ أوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ: اِسْتارٌ وثلُثا أِسْتارٍ، والاِسْتارُ: أربعةُ مَثاقِيلَ ونِصْفٌ، والمِثْقالُ: دِرْهَمٌ وثلاثةُ أسْباعِ دِرْهَمٍ، والدِرْهَمُ: سِتَّةُ دَوانِقَ، والدانِقُ: قِيراطانِ، والقيراطُ: طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ: حَبَّتانِ، والحَبَّةُ: سُدُسُ ثُمُنِ دِرْهَمٍ، وهو جُزْءٌ من ثمانيةٍ وأربَعينَ جُزْاً من دِرْهَمٍ، ج: مَكاكيكُ ومَكاكِيُّ.
      ـ امرأةٌ مَكماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: كَمكَامَةٌ.
      ـ مَكَّانَةُ: الأمَةُ.
      ـ مَكَّ بسَلْحِه: رَمَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَمْشُ
    • ـ كَمْشُ وكَميشُ : الرجُلُ السَّريعُ ، كَمُشَ كماشَةً ، والفرسُ الصغيرُ الجُرْدان ، وإن وُصفَتْ بِهما الأُنْثَى ، فالصَّغيرةُ الضَّرْعِ .
      ـ كَمْشُ : ضَرْبٌ من صِرارِ الإِبِلِ .
      ـ شاةٌ كَمُوشٌ وكَمِيشةٌ : قصيرةُ الخِلْفِ ، أو صغيرةُ الضَّرْعِ .
      ـ أكْمَشُ : الرجلُ لا يكادُ يُبْصِرُ ، والقصيرُ القَدَمَيْنِ .
      ـ كَمَشَهُ بالسيف : قَطَعَ أطْرافَهُ ،
      ـ كَمَشَ الزادُ : فَنِيَ .
      ـ رجلٌ كَميشُ الإِزارِ : مُشَمَّرُهُ .
      ـ أكْمَشَ بالناقة : صَرَّ أخْلافَها جُمَعَ .
      ـ كمَّشَهُ تَكْميشاً : أعْجَلَهُ ،
      ـ كمَّشَ الحادي : جَدَّ في السَّوْقِ .
      ـ تَكَمَّشَ : أسْرَعَ ، كانْكَمَشَ ،
      ـ تَكَمَّشَ الجِلْدُ : تَقَبَّضَ ، واجْتَمَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَمْثَرَةُ
    • ـ كَمْثَرَةُ : اجْتِماعُ الشيءِ ، وتَداخُلُ بعضِهِ في بعضٍ .
      ـ كُمَّثْرَى : منه ، والواحدَةُ : كُمَّثْراةٌ . ج : كُمَّثْرَياتٌ ، وقد يُذَكَّرُ ، ويُقالُ : هذه كُمَّثْرَى واحدَةٌ ، وهذه كُمَّثْرَى كثيرةٌ ، ويُصَغَّرُ كُمَيْمِثْرَةً وكُمَيْمِثْرِيَةً وكُمَيْثِرَةً وكُمَيْمِثْراةً .
      ـ كُماثِرُ : القصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كِمْعُ
    • ـ كِمْعُ : الضَّجيعُ ، كالكَميعِ ، والقبَاءُ ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، تَرْتَفِعُ حُروفُها وتَطْمَئِنُّ أوساطُها ، أو الغائِطُ المُتَطَأْطِئُ ،
      ـ كِمْعُ من الوادي : ناحِيَتُه ، والمَحَلُّ ، ومنه : فلانٌ في كِمْعِه ، أي في بيتِه ومَوْضِعِه ،
      ـ كَمَعُ : عُقْدَةُ الفَخِذِ .
      ـ كَمِعُ : الرجُلُ الإِمَّعَةُ .
      ـ كمَعَ قوائمَه : قَطَعَها ،
      ـ كمَعَ في الإِناء : كَرَعَ ،
      ـ كمَعَ في الماءِ : شَرَعَ ،
      ـ كمَعَتِ الدابَّةُ : مَشَتْ ضعيفةً .
      ـ كامَعَه : ضاجَعَه في ثَوْبٍ واحدٍ ، وضَمَّه إليه .
      ـ اكْتَمَعَ السِقاءَ : شَرِبَ مِن فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كُمْدَةُ
    • ـ كُمْدَةُ وكَمْدُ وكَمَدُ : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ ، وذَهابُ صَفائِهِ ، والحُزْنُ الشديدُ ، ومَرَضُ القلبِ منه . كَمِدَ فهو كامِدٌ وكَمِدٌ وكَميدٌ ، وأكْمَدَهُ فهو مَكْمُودٌ ،
      ـ كَمِدَ الثَّوْبُ : أخْلَقَ ، وامْلاسَّ .
      ـ كَمَدَ : دَقَّ الثَّوْبَ ، والاسْمُ : الكِمادُ ، وهي أيضاً : خِرْقَةٌ وَسِخَةٌ تُسَخَّنُ وتُوضَعُ على المَوْجوعِ ، يَشْتَفِي بها من الرِّيحِ ووجَع البَطْنِ ، كالكِمادَةِ .
      ـ تَكْميدُ العُضْوِ : تَسْخِينُهُ بالكِمادُ .
      ـ كُمُدَّةُ : الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كميشة
    • كميشة
      1 -« شاة كميشة » : صغيرة الضرع

    المعجم: الرائد

  7. كَمِيلٌ
    • جمع : كُمَلاَءُ . [ ك م ل ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- وَلَدٌ كَمِيلٌ :- : كَامِلٌ .

    المعجم: الغني

  8. كَميش


    • كميش
      1 - كميش : سريع . 2 - كميش : فرس صغيرة الضرع . 3 - كميش : « رجل كميش » : ماض ذو عزم . 4 - كميش : « رجل كميش الإزار » : مشمره . وهو مثل في الجد والسعي .

    المعجم: الرائد

  9. كَميع
    • كميع
      1 - ضجيع ، مضاجع ، رفيق السرير

    المعجم: الرائد

  10. كَميل
    • كميل
      1 - كامل ، جمع : كملاء

    المعجم: الرائد

  11. الكَمِيشُ
    • الكَمِيشُ الكَمِيشُ رجُلٌ كَميشُ الإِزار : مُشَمِّرُه جادٌّ في الأَمْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكَمِيعُ
    • الكَمِيعُ : الضَّجِيعُ .
      يقال : بات السَّيفُ كميعى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَميد
    • كَميد :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كمِدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كميد
    • كميد
      1 - شديد الحزن

    المعجم: الرائد

  15. كمِدَ
    • كمِدَ يَكمَد ، كَمَدًا ، فهو كامِد وكَمِد وكميد :-
      كمِد الرَّجلُ حزِن حُزْنًا شديدًا ، أو كتَم حُزْنَه في قلبه :- يتفتَّت كبدُه كَمَدًا ، - كمِد الشابُّ بعد أن فارقته والدته ، - مات كَمَدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. كمع
    • " كامَعَ المرأَة : ضَاجَعَها ، والكِمْعُ والكَمِيعُ : الضَّجِيعُ ؛ ومنه قيل للزوج : هو كَمِيعُها ؛ قال عنترة : وسَيْفِي كالعَقِيقة ، فهْو كِمْعِي سِلاحِي ، لا أَفَلَّ ولا فُطارا وأَنشد أَبو عبيد لأَوس : وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ ، إِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال الليث : يقال كامَعْتُ المرأَة إِذا ضَمَّها إِليه يَصُونُها .
      والمُكامَعةُ التي نُهِيَ عنها : هي أَن يُضاجِع الرجُلُ الرجلَ في ثوب واحد لا سِتْرَ بينهما .
      وفي الحديث : نَهَى عن المُكامَعةِ والمُكاعَمةِ ، فالمُكامَعةُ أَن يَنامَ الرجلُ مع الرجلِ ، والمرأَةُ مع المرأَةِ في إِزارٍ واحد تَماسُّ جُلُودُهما لا حاجزَ بينهما .
      والمُكامِعُ : القريب منك الذي لا يخْفى عليه شيء من أَمرك ؛

      قال : دَعَوْتُ ابنَ سَلْمَى جَحْوَشاً حين أُحْضِرَتْ هُمُومِي ، وراماني العَدُوُّ المُكامِعُ وكَمَعَ في الماء كَمْعاً وكرَع فيه : شَرَعَ ؛

      وأَنشد : أَو أَعْوجِيٍّ كَبَرْدِ العَضْبِ ذي حجَلٍ ، وغُرّةٍ زَيَّنَتْه كامِعٍ فيها

      ويقال : كَمَعَ الفَرسُ والبعِيرُ والرجُلُ في الماء وكَرَعَ ، ومعناهما شَرَعَ ؛ قال عدي بن الرقاع : بَرّاقة الثَّغْرِ تَسْقِي القَلْبَ لَذَّتها ، إِذا مُقَبِّلُها في ثَغْرِها كَمَعا معناه شَرَعَ بِفِيه في رِيق ثَغرِها .
      قال الأَزهري : ولو روي : يَشْفِي القَلْبَ رِيقَتُها ، كان جائزاً .
      أبو حنيفة : الكِمْعُ خَفْضٌ من الأَرض لَيِّنٌ ؛

      قال : وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً ، بالكِمْعِ ، بَيْنَ قَرارِها وحَجاها حَجاها : حَرْفُها .
      والكِمْعُ : ناحية الوادي ؛ وبه فُسِّرَ قول رؤبة : مِنْ أَنْ عَرفْت المَنْزِلاتِ الحُسَّبا ، بالكِمْعِ ، لم تَمْلِكْ لِعَيْنٍ غَرَبا والكِمعُ : المطمئنُّ من الأَرض ، ويقال : مستقَر الماء .
      وقال أَبو نصر : الأَكْماعُ أَماكِنُ من الأَرض ترتفع حروفها وتطمئن أَوساطُها ، وقال ابن الأَعرابي : الكِمْعُ الإِمَّعةُ من الرجال والعامة تسميه المَعْمَعِيَّ واللِّبْدِيَّ .
      والكِمْعُ : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كمش
    • " الكَمْشُ : الرجلُ السريع الماضي .
      رجل كَمْشٌ وكَمِيشٌ : عَزُومٌ ماضٍ سريعٌ في أُموره ، كَمِشَ كَمَشاً وكَمُشَ ، بالضم ، يَكْمُش كَماشَةً وانْكَمَشَ في أَمرِه .
      الأَصمعي : انْكَمَشَ في أَمرِه وانْشَمَرَ وجَدَّ بمعنى واحد .
      وفي حديث عليّ : بادَرَ مِنْ وجَلٍ وأَكْمَشَ في مَهَلٍ .
      وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج : فاخْرُجْ إِليهما كَمِيشَ الإِزار أَي مشمِّراً جادّاً .
      وكَمَّشْته تَكْمِيشاً : أَعْجَلْته فانْكَمَشَ وتَكَمَّش أَي أَسرع .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه الكَمِيشُ الشجاعُ ، كَمُشَ كَماشةً كما ، قالوا شَجُع شَجاعةً .
      وأَكْمَشَ في السير وغيره .
      أَسْرَعَ .
      وفرسٌ كَمْشٌ وكَمِيشٌ : صغيرُ الجُرْدانِ قصيرُه .
      أَبو عبيدة : الكَمْشُ من الخيل القصيرُ الجُرْدانِ ، وجمعه كِمَاشٌ وأَكْماشٌ .
      قال الليث : والكَمْشُ إِن وُصِفَ به ذَكَرٌ من الدوابّ فهو القصيرُ الصعيرُ الذكَرِ ، وإِن وُصِفت به الأُنثى فهي الصغيرةُ الضَّرعِ ، وهي كَمْشةٌ ، وربما كان الضرع الكَمْشُ مع كُمُوشِه دَرُوراً ؛

      وأَنشد : يَعُسُّ جِحاشُهنَّ إِلى ضُروعٍ كِمَاشٍ ، لم يُقَبِّضْها التَّوادِي الكسائي : الكَمْشة من الإِبل الصغيرةُ الضَّرْع ، وقد كَمُشَت كماشةً ، وخُصْيةٌ كَمْشةٌ : قصيرةٌ لاصقةٌ بالصِّفاق ، وقد كَمُشت كُموشةً .
      وفي حديث موسى وشعيب ، سلام اللَّه على نبينا وعليهما : ليس فيها فَشُوشٌ ولا كَمُوشٌ ؛ الكَمُوشُ : الصغيرةُ الضرع ، سميت بذلك لانْكِماشِ ضَرعها وهو تقلّصُه .
      والكَمْشَةُ .
      الناقةُ الصغيرةُ الضرعِ .
      وضرعٌ كَمْشٌ بَيّن الكُمُوشةِ : قصيرُ صغيرٌ .
      وأَكْمَش بناقتِه : صَرَّ جميع أَخْلافِها .
      وامرأَةٌ كَمْشةٌ : صغيرةُ الثدْيِ ، وقد كَمُشَت كَماشةً .
      والأَكْمَشُ : الذي لا يكاد يُبْصِر ، زاد التهذيب : من الرجال ؛ قال أَبو بكر : معنى قولهم قد تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع وانْكَمَشَ في الحاجة ، معناه اجتمع فيها .
      ورجل كَمِيشُ الإِزارِ : مُشَمِّرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كمل
    • " الكَمَال : التَّمام ، وقيل : التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه ، وفيه ثلاث لغات : كَمَل الشيء يَكْمُل ، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً ، قال الجوهري : والكسر أَرْدَؤُها .
      وشيء كَمِيل : كامِل ، جاؤوا به على كَمُل ؛ وأَنشد سيبويه : على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل : ككَمَل .
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته ، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله : أَتَمَّه وجَمَلَه ؛ قال الشاعر : فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد ، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة .
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً ؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ، ولا يثنى ولا يجمع ؛ قال : وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ، ويقال : لك نصفُه وبعضه وكَماله ، وقال الله تعالى : اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية )؛ ومعناه ، والله أَعلم : الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم ، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه ، وقيل : أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم ، وذلك جائر حسَن ، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا ؛ قال الأَزهري : هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج ، وهو حسَن ، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً ؛

      وأَنشد : ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا : معروف .
      ويقال : كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة ، فهو مُكَمَّل .
      ويقال : هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً ؛ قال النابغة : فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها ، وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة : مثل حافِد وحَفَدة .
      ويقال : أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه .
      والتَّكمِيل والإِكْمال : التمام .
      واستكْمله : استَتَمَّه ؛ الجوهري : وقول حميد : حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ ، تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج ؟

      ‏ قال : مَنْ نَوَّن الكُمْلول ، قال هو مَفازة ، وفَلَج : يريد لَجَّ في السير ، وإِنما ترك التشديد للقافية .
      وقال الخليل : الكُمْلول نبت ، وهو بالفارسية بَرْغَسْت ؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب ، ومن أَضاف ، قال : فَلْج نهر صغير .
      والكامِل من شطور العَروض : معروف وأَصله متفاعلن ست مرات ، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة .
      وقال أَبو إِسحق : سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته ، وكان أَكْمَل من الوافِر ، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه .
      وقا ابن الأَعرابي : المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ .
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض : شَرُّ جِيلٍ .
      وكامِل : اسم فرس سابق لبني امرئ القيس ، وقيل : كان لامرئ القيس .
      وكامِل أَيضاً : فرس زيد الخيل ؛ وإِياه عنى بقوله : ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري : كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي ؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ : نِعْمَ الفوارس ، يوم جيش مُحَرِّقٍ ، لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره ، خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً : فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ .
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كمثل
    • الكَمَيْثَل : القصير .
      ورجل كَمْثَل وكُماثِل : صُلْب شديد .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً يقول ناقة مُكَمْثَلة الخلْقِ إِذا كانت مُداخَلة مجتمِعة .

    المعجم: لسان العرب

  20. كمثر
    • " الكَمْثَرةُ : فِعْلٌ مُمات ، وهو تداخل الشيء بعضه في بعض .
      والكُمَّثْرَى : معروف من الفواكه هذا الذي تسميه العامة الإِجَّاصَ ، مؤنث لا ينصرف ؛ قال ابن مَيَّادَةَ : أَكُمَّثْرَى ، يَزِيدُ الحَلْقَ ضِيقاً ، أَحَبُّ إِليكَ أَم تِينٌ نَضِيجُ ؟ واحدته كُمَّثْراة ، وتصغيرها كُمَيْمِثْرةٌ ، وحكى ثعلب في تصغير الواحدة : كُمَيْمِثْراة ؛ قال ابن سيده : والأَقيس كُمَيْمِثْرة كما قدّمنا .
      والكُماثِر : القصير .
      قال الأَزهري : سأَلت جماعة من الأَعراب عن الكُمَّثْرى فلم يعرفوها .
      ابن دريد : الكَمْثَرة تداخلُ الشيء بعضه في بعض واجْتِماعُه ، قال : فإِن يكن الكُمَّثْرَى عربيّاً فمنه اشتقاقه ؛ التهذيب : وتصغيرها كُمَيْمِثْرَى وكُمَيْثِرَةٌ وكُمَيْمِثْراة ، وأَنشد بيت ابن ميادة : كُمَيْمِثْرَى يزيدُ الحَلْقَ ضِيقاً "

    المعجم: لسان العرب

  21. كمد
    • " الكَمْدُ والكُمْدَةُ : تغيرُ اللونِ وذَهابُ صفائه وبقاءُ أَثَرِه .
      وكَمَدَ لونُه إِذا تغيَّر ، ورأَيتُه كامِدَ اللون .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كانت إِحدانا تأْخُذُ الماءَ بيدها فَتَصُبُّ على رأْسها بإِحْدى يديها فَتُكْمِدُ شِقَّها الأَيمنَ ؛ الكَمْدَةُ : تغيرُ اللونِ .
      يقال : أَكمَدَ الغَسَّالُ والقَصَّارُ الثوبَ إِذا لم يُنَقِّه .
      ورجل كامدٌ وكَمِدٌ : عابِسٌ .
      والكَمعدُ : هَمٌّ وحُزن لا يستطاع إِمضاؤه .
      الجوهري : الكَمَدُ الحزن المكتوم .
      وكمَدَ القصَّارُ الثوبَ إِذا دَقَّه ، وهو كمَّادُ الثوبِ .
      ابن سيده : والكَمَد أَشدُّ الحزن .
      كمِدَ كَمَداً وأَكْمَده الحزن .
      وكَمِدَ الرجلُ ، فهو كَمِدٌ وكَمِيدٌ .
      وتَكْمِيدُ العُضْوِ : تسخينه بِخرَق ونحوها ، وذلك الكِمادِ ، بالكسر .
      والكِمادَةُ : خرْقة دَسِمَةٌ وسخَةٌ تسخن وتوضع على موضع الوجع فيستشفى بها ، وقد أَكْمَدَه ، فهو مَكْمود ، نادر .
      ويقال : كَمَدْتُ فلاناً إِذا وَجِعَ بعضُ أَعضائه فسَخَّنْتَ له ثوباً أَو غيره وتابعت على موضع الوجع فيجد له راحة ، وهو التكنيدُ .
      وفي حديث جبير بن مطعم : رأَيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عاد سعِيدَ بنَ العاصِ فَكَمَّده بخرقة .
      وفي الحديث : الكِمادُ أَحبّ إِليَّ من الكَيّ .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنه ؟

      ‏ قالت : الكِمادُ مكان الكيّ ، والسَّعُوطُ مكانُ النفخ ، واللَّدُودُ مكان الغمْزِ أَي أَنه يُبْدَلُ منه ويَسُدُّ مَسَدَّه ، وهو أَسهل وأَهون .
      وقال شمر : الكِمادُ أَن تؤخَذَ خِرْقة فتُحْمَى بالنار وتوضع على موضع الوَرَم ، وهو كيّ من غير إِحراق ؛ وقولُها : السَّعُوطُ مكان النفخ ، هو أَن يُشْتَكَى الحَلْقُ فيُنْفَخَ فيه ، فقالت : السَّعوط خير منه ؛ وقيل : النفخ دواء ينفخ بالقَصَب في الأَنف ، وقولها : اللَّدُودُ مكان الغمز ، هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فتُغمَزَ باليد ، فقالت : اللَّدُودُ خير منه ولا تَغْمِزْ باليد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: