وصف و معنى و تعريف كلمة كنابض:


كنابض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و ضاد (ض) .




معنى و شرح كنابض في معاجم اللغة العربية:



كنابض

جذر [كنب]

  1. النبض : (اسم)
    • صوت المنداف ؛ صوت الوتر ؛ صوت لدعاء الطائر ؛ صوت لدعاء الكلاب ؛ صوت نبض القلب والعروق
  2. نَبْض : (اسم)
    • نَبْض : مصدر نبَضَ
  3. نَبَّضَ : (فعل)
    • نَبَّضَهُ : أنْبَضَه
  4. نَبض : (اسم)
    • الجمع : أنباض
    • مصدر نَبَضَ
    • نَبْضُ القَلْبِ: ضَرَبَاتُهُ وَدَقَّاتُهُ الْمُتَتَالِيَةُ
    • هُوَ نَبْضُ الْفُؤَادِ : ذَكِيٌّ
    • فُؤَادٌ نَبْضٌ : شَهْمٌ
    • مصدر نبَضَ
    • جسَّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفة توجهاته في القضيّة، حاول معرفة ردِّ الفعل لديه
    • جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله،
    • مُعدّل النَّبض: (طب) انقباضات القلب في الدقيقة الواحدة


  5. نبَضَ : (فعل)
    • نبَضَ يَنبُض ويَنبِض ، نَبْضًا ونَبَضانًا ، فهو نابض ، والمفعول منبوض - للمتعدِّي
    • نَبَضَ الشيءُ: تحرَّك في مكانه
    • نَبَضَ القَلْبُ : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ
    • نَبَضَ نَابِضُهُ : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ
    • نبَضت أمعاؤه: اضطربت
    • ما دام فيه عِرْق ينبضُ: ما دام حيًّا،
    • ما نبض له عِرْقُ عصبِيّة: ما تعصَّب
    • نبَض البرقُ: لمع لمعانًا خفيًّا
    • نبَض الوَتَرَ: حرّكه في سُرعةٍ وقُوّةٍ
    • نَبَضَ الماءُ ونحوُه: علا وسال
,
  1. نَضَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضَبَ : سالَ ، وجَرى ،
      ـ نَضَبَ الماءُ نُضوباً : غارَ ، كنَضَّبَ ،
      ـ نَضَبَ فلانٌ : ماتَ ،
      ـ نَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ ،
      ـ نَضَبَ الدَّبْرَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ نَضَبَ المفَازَةُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَضَبَ عَيْنُهُ : غارَتْ ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ .
      ـ أنْضَبَ القَوْسَ : جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ، كأَنْبَضَهَا .
      ـ تَنْضُبُ : شَجَرٌ حجازِيٌّ ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ ، وقرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ نَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً : قَلَّ لَبَنُها ، وبَطُؤَ دِرَّتُها .
  2. نَبَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَضَ الماءُ نُبوضاً : غار ، أو سالَ ،
      ـ نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضاناً : تَحَرَّكَ ،
      ـ نَبَضَ في قَوْسِه : أصاتَها ، أو حَرَّكَ وتَرَها لِتَرِنَّ ، كأَنْبَض ،
      ـ نَبَضَ البَرْقُ : لَمَعَ خَفِيًّا .
      ـ ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ : حَراكٌ .
      ـ فُؤادٌ نَبْضٌ ونَبَضٌ ونَبِضٌ : شَهْمٌ .
      ـ مَنْبِضُ القَلْبِ : حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ .
      ـ مِنْبَضٌ : المِنْدَفَةُ .
      ـ نابِضُ : الغَضَبُ .
  3. أَنبَض (المعجم الرائد)
    • أنبض - إنباضا
      1 - أنبض القوس أو الوتر : حركه . 2 - أنبضته الحمى : هزته ، جعلته يرتجف .


  4. أنبضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبضَ يُنبض ، إنباضًا ، فهو مُنبِض ، والمفعول مُنبَض :-
      أنبض الوترَ حرَّكه وهزّه ليُحْدث صوتًا .
      • أنبضته الحُمَّى : أرعشته وهزَّته .
  5. مَنبِض (المعجم الرائد)
    • منبض - جمع من ابض
      1 - منبض : مكان يجسه الطبيب ليعرف حالة النبض . 2 - منبض : « منبض القلب » : حيث يرى ينبض .
  6. أنبض الوتر (المعجم عربي عامة)
    • حرَّكه وهزّه ليُحْدث صوتًا .
  7. أَنْبَضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْبَضَهُ : حرَّكهُ .
      يقال : أَنبض القوسَ ، وأَنبضَ الوترَ .
      وأَنَبضَتْهُ الحمَّى : هزّتْهُ وأَرْعَشَتْهُ .
  8. النَّبْضُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّبْضُ : ضربات الشَّرَايين من انقباضات القلب ، يستدلُّ بها على حالة الجسم من صَحَّة ومرض .
      يقال : جسَّ الطبيب نَبْضَ المريض .
      ويقال : فلان نَبْضُ الفؤاد : ذكيُّ متوقِّد .
  9. النبض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المنداف
  10. النبض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر
  11. النبض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لدعاء الطائر
  12. النبض (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت لدعاء الكلاب
  13. النبض (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت نبض القلب والعروق
  14. نبض (المعجم لسان العرب)
    • " نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَاضاً : تحرّك وضرَب .
      والنّابِضُ : العَصَبُ ، صِفةٌ غالبةٌ .
      والمَنابِضُ : مَضارِبُ القلب .
      ونَبَضَتِ الأَمْعاء تَنْبِضُ : اضْطَرَبَت ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ثم بَدَتْ تَنْبِضُ أَحْرادُها ، إِنْ مُتَغَنّاةً وإِنْ حادِيَهْ (* قوله « ثم بدت » تقدم في مادة حرد ثم غدت .) أَراد إِنْ مُتَغَنِّيةً فاضْطُرَّ فحوّلَه إِلى لفظ المفعول ، وقد يجوز أَن يكون هذا كقولهم الناصاةَ في النّاصِية والقاراةَ في القارِيةِ ، يقْلِبون الياء أَلفاً طلباً للخفة .
      وقوله : وإِن حادية ، إِمَّا أَن يكون على النسب أَي ذاتُ حُداء ، وإِما أَن يكون فاعلاً بمعنى مفعول أَي مَحْدُوّاً بها أَو مَحْدُوّةً .
      والنَّبْضُ : الحركةُ .
      وما به نَبَضٌ أَي حرَكةٌ ، ولم يستعمل مُتَحَرِّكَ الثاني إِلا في الجَحْد .
      وقولهم : ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ أَي حَراكٌ ، ووجع مُنْبِضٌ .
      والنَّبْضُ : نَتْفُ الشعَر ؛ عن كراع .
      والمِنْبَضُ : المِنْدَفةُ .
      الجوهري : المِنْبَضُ المِنْدَفُ مثل المِحْبَض ، قال الخليل : وقد جاء في بعض الشعْر المَنابِضُ المَنادِفُ .
      وأَنْبَضَ القوْسَ مثل أَنْضَبَها : جذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ .
      وأَنْبَضَ بالوتَر إِذا جذَبَه ثم أَرسله ليَرِنّ .
      وأَنْبَضَ الوترَ أَيضاً : جذبَه بغير سهم ثم أَرسله ؛ عن يعقوب .
      قال اللحياني : الإِنْباضُ أَن تَمُدّ الوتر ثم تُرْسله فتسمعَ له صوتاً .
      وفي المثل : لا يُعْجِبُك الإِنْباضُ قبل التَّوتِيرِ ، وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغه إِناه .
      وفي المثلِ : إِنْباضٌ بغير تَوْتِيرٍ .
      وقال أَبو حنيفة : أَنبض في قوسه ونَبَّضَ أَصاتها ؛

      وأَنشد : لئنْ نَصَبْتَ ليَ الرَّوْقَيْنِ مُعْتَرِضاً ، لأَرْمِيَنَّك رَمْياً غير تَنْبِيضِ أَي لا يكون نَزْعي تَنْبِيضاً وتَنْقِيراً ، يعني لا يكون توَعُّداً بل إِيقاعاً .
      ونَبَضَ الماءُ مثل نَضَبَ : سالَ .
      وما يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلةٍ كمَضْرِبِ عسَلةٍ .
      "


معنى كنابض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنبة [ مفرد ] : ج كنبات وكنب : أريكة منجدة تتسع لأكثر من جالس كنبة صالون .


المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كُنوباً: استغنى بعد فقر. وـ الشيءُ: غلُظ. وـ الشيءَ في جرابه ـِ كَنْباً: كنزه فيه وحبسه. فهو كانب.( كَنِبَتْ ) يدُه من العمل ـَ كَنَباً: غلظت.( أكْنَبَ ) الشيءُ: غلُظ. فهو مُكْنِب ومُكْنَب. يقال: أكنبت اليد: ثخنت وغلظ جلدها من معاناة الأشياء الشاقّة. وـ عليه بطنه: اشتدّ. وـ عليه لسانه: احتبس.( الكَانِب ): الممتلئ شبعاً.( الكِنَاب ): شمراخ النخل.( الكَنَب ): غِلَظ يعلو الرِّجْل والخُفّ والحافر واليد.( الكَنَبَة ): أريكة منجّدة وثيرة تتسع لأكثر من جالس. ( مع ).( الكَنِيب ): اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.


الصحاح في اللغة
الكِنابُ بالكسر: الشِمْراخُ. والكَنَبُ في اليد مثل المَجَلِ، إذا صلُبَتْ من العمل. قال الأصمعيّ: يقال أكَنَبَتْ يداه، ولا يقال كَنِبَتْ يداه. وأنشد أحمد بن يحيى: قد أكْنَبَتْ يداكَ بعد لينِ وبعد دُهْنِ البانِ والمَضْنونِ وهَمَّتا بالصَبر والمُرونِ والكَنِبُ أيضاً: نَبْتٌ. قال الطرِمَّاحُ: مُعالِياتٌ على الأريافِ مَسْكَنُـهـا   أطرافُ نجدٍ بأرضِ الطَلْحِ والكَنِبِ
تاج العروس

كَنَبَ الرجلُ يَكْنُبُ كُنُوباً ظاهرُهُ أَنَّهُ من حدِّ : نَصَرَ على مقتضَى قاعدته وضبَطَه الصَّاغانيُّ من حدِّ : فَرِحَ : غَلُظَ نقله الصَّاغانيُّ أَيضاً . كَنَبَ كُنُوباً من حَدِّ : نَصَرَ اسْتَغْنى نقله الصَّاغانيُّ . والكَنَبُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحَافِرَ واليَدِ أَو هو خاصٌّ بِها أَي باليَدِ إِذا غَلُظَتْ من العَملِ . وقَدْ كَنِبَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبَةٌ قاله ابْنُ دُرَيْد . وفي الصَّحِاح : أَكْنَبَتْ وأَنشد أَحمدُ بْنُ يَحْيَى :

قَدْ أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لَين ... وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وقال العَجّاج :

" وقد أَكْنَبَتْ نُسُورُهُ وأَكْنَبَا أَي : غَلُظَتْ وعَسَتْ . وفي حديثِ سَعْدٍ " رآهُ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ وقد أَكنَبَتْ يَداهُ فقال له : أَكْنَبَتْ . فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحَاةِ . فَأَخَذَ بيَدهِ وقال : هذه لا تَمَسُّهَا النّارُ أَبَداً " . أَكنبَتِ اليَدُ : إِذا ثَخُنَت وغَلُظَ جِلْدُها وتَعْجَّرَ مِن مُعاناةِ الأَشياءِ الشّاقَّة . والكَنَبُ في اليَدِ مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَ من العَمَلِ كما في الصَّحِاح . وحافِرٌ مُكْنِب كمُحْسِن : غَليظٌ خُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النُّون كمِكْنَبٍ مثل مِنْبَرٍ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشدَ :

" بِكُلِّ مَرْثُومِ النَّوَاحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عَلَيْهِ بَطْنُهُ : إِذا اشتَدَّ أَكنَبَ عليه لِسَانُه : أَحْتَبَسَ وكَنَبَهُ في جِرَابِهِ يَكْنِبُهُ كَنْباً : كَنَزَهُ فيه نقله الصَّاغانيُّ . والكانِبُ : المُمْتَلِئُ شِبَعاً قال دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ :

وأَنْتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّشٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيّ شَعْبَانُ كانِبُ وقال أَبو زيد : كانِبٌ : كانِزٌ . والكَنِبُ ككَتِفٍ : قال أَبو حنيفَةَ : شَبِيهٌ بقَتادِنَا هذا الّذي يَنْبُتُ عندَنَا وقد يُخْصَفُ عندَنا بِلِحَائِهِ ويُفْتَلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدَى . وقال مَرَّةً : سأَلْتُ بعضَ الأَعْرَابِ عن الكَنِبِ فَأَرَانِي شِرْسَةً متفرّقةً من نَبَات الشَّوْك بيضاءَ العِيدانِ كثيرَةَ الشَّوْكِ لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بدت من كُلّ بُرْعُومَةٍ شَوْكَاتٌ ثلاثٌ . والكَنِبُ : نَبْتٌ قال الطِّرِمّاحُ :

مُعَالِياتٌ على الأَرْيافُ مَسْكَنُها ... أَطْرَفُ نَجْدٍ بأَرْضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ وعن اللَّيْث : الكَنِبُ : شَجَرٌ قال :

" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ

الكَنِيبُ على فَعِيل : اليابِسُ وفي نسخة : اليَبِسُ من الشَّجَر أَو هو ما تَحَطَّمَ منه وتَكَسَّرَ شَوْكُه . كُنَيْبٌ مصغَّراً كزُبَيْرٍ : ع قال النّابغةُ :

زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعرٍ ... وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ كُنُبٌ بضمتين كجُنُب : د بما وَراءَ النَّهْرِ لَقَبُها في كتب الأَعاجِم أُشْرَوْسَنَه بضم الهمزة وسكون الشّين وفتح الراءِ وسيُذْكر في محلّه . والمُكْنَئبُّ كمُكْفَهِرٍّ : الغَلِيظُ الشَّدِيدُ العاسِي القَصِيرُ . نقله الصَّاغانيُّ . والكِنَابُ بالكَسر : الشِّمْرَاخُ والعاسِي

تاج العروس

كنبت أَهمله المصنّف كالجوهريّ والصاغانيّ وغيرهما وذكره ابنُ مَنْظُور عن ابن دُرَيْد : رَجُلٌ كُنْبُتٌ وكُنَابِتٌ : مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ . قالَ : وَتَكَنْبَتَ الرَّجلُ إِذا تَقَبَّضَ . ورجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشَّديدُ . قلت : ويجوز أَنْ تكونَ النونُ زائدةً فمَحلُّه ك ب ت ثم رأَيت في التكملةِ هذه المادةَ بعينها ذكرَها في كنبث بالمثلثة فالصَّواب هذا وسيأْتي بيانه في محلّه وأَمّا قوله : ورَجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشّديد فهو الكُنْثُبُ بالمثلثة بين النون والباءِ وقد تَقَدَّم . وكنبايت : مدينة عظيمة بالسّواحلِ الهِنْديّة

لسان العرب
كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً غَلُظَ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ فهو مُتَعَكِّسٌ [ ص 728 ] وأَكْنَبَ كَكَنَبَ وقال أَبو زيد كانِبٌ كانِزٌ يقال كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه والكَنَبُ غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل كَنِبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبة وفي الصحاح أَكْنَبَتْ ولا يقال كَنِبَتْ وأَنشد أَحمد بن يحيى قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرُونِ والمَضْنُونُ جنسٌ من الطِّيبِ قال العجاج قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ وفي حديث سَعدٍ رآه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد أَكْنَبَتْ يداه فقال له أَكنَبَتْ يَداك فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحاةِ فأَخذ بيده وقال هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ والكَنَبُ في اليد مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَت من العَمل والمِكْنَبُ الغليظُ من الحوافر وخُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النون كمُكْنِبٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه اشْتدَّ وأَكْنَبَ عليه لسانُه احْتَبَس وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِبه كَنْباً كَنَزَه والكانِبُ المُمْتَلِئُ شِبَعاً والكِنابُ بالكسر والعاسِي الشِّمراخُ والكَنيبُ اليبيسُ من الشجر قال أَبو حنيفة الكَنِبُ بغير ياء شبيه بقَتادِنا هذا الذي يَنْبُت عندنا وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى وقال مرَّة سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك بيضاءَ العيدانِ كثيرةَ الشَّوْك لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ والكَنِبُ نَبْتٌ قال الطرماح مُعالِياتٌ على الأَريافِ مَسْكَنُها ... أَطْرافُ نَجْدٍ بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث الكَنِبُ شجر قال في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ مصغراً موضع قال النابغة زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ ... وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ
الرائد
* كنب يكنب: كنوبا. 1-الشيء: غلظ. 2-إستغنى بعد فقر.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. الشيء في «جرابه»، وهو وعاء من جلد: حبسه فيه وجمعه.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. ت اليد من العمل: غلظت منه.
الرائد
* كنب. 1-مص. كنب. 2-غلظ يعلو اليد من العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: