وصف و معنى و تعريف كلمة كنابغة:


كنابغة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و غين (غ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كنابغة في معاجم اللغة العربية:



كنابغة

جذر [كنب]

  1. نابِغة : (اسم)
    • الجمع : نابغات و نوابغُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نبَغَ
    • نابِغ؛ مُبرِّز في علمه أو فنِّه، ذو قدرة خلاّقة في العلوم أو الآداب، أو الفنون، موهوب، مبدع، والتاء للمبالغة
    • كلمة نابغة: بليغة، فصيحة،
  2. نابغ : (اسم)
    • الجمع : نابغون و نُبَغاءُ و نوابغُ ، المؤنث : نابغة ، و الجمع للمؤنث : نابغات و نوابغُ
    • نَابِغٌ، نَابِغَةٌ
    • اسم فاعل من نبَغَ
    • النَّابغُ :العظيمُ الشأن
    • كلمة نابغة: بليغة فصيحة
    • وليلةٌ نابغيَّة: مَثَلٌ في ليلة الهْمِّ والأرَق؛
    • النَّابغُ، والنابِغَةُ : المُبَرّزُ في علمه أو فَنِّه
  3. نابغ : (اسم)
    • نابغ : فاعل من نَبَغَ
,
  1. نَبَغَ
    • ـ نَبَغَ : ظَهَرَ ،
      ـ نَبَغَ الماءُ : نَبَعَ ،
      ـ نَبَغَ فلانٌ : قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ ،
      ـ نَبَغَ في الدُّنْيا : اتَّسَعَ ،
      ـ نَبَغَ رأسُه : ثارَ منه
      ـ النُّباغَةُ والنُّبَّاغَةُ : للْهِبْرِيَةِ ،
      ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ : خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ ،
      ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ : تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ .
      ـ نابِغَةُ : الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ .
      ـ نَوابغُ : الشُّعَراءُ : زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ
      ـ التَغْلَبِيُّ ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ ، ولَمْ يُسَمَّ .
      ـ نُباغُ : غُبارُ الرَّحَى ، كالنَّبْغِ .
      ـ نُباغَةُ : الطَّحينُ .
      ـ نَبَّابغُ : الهِبْرِيَةُ ،
      ـ نَبَّابغَةُ : الاسْتُ .
      ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ : يَثُورُ تُرابُها .
      ـ نَبَغَةُ القَوْمِ : وسَطُهُم ،
      ـ تَنْبُغُ : موضع .
      ـ تَنْبيغُ : أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ ، وذلكَ تَلْقيحٌ .
      ـ أنْبَغَ البَلَدَ : أكْثَرَ التَرْدادَ إليه ،
      ـ أنْبَغَ الناخِلُ : أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبيغ
    • نبيغ
      1 - رجل عظيم الشأن ، جمع : نبغاء

    المعجم: الرائد

  3. النَّبِيغُ
    • النَّبِيغُ : النَّابغُ . والجمع : نُبَغَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نبغة القوم
    • اسم مرَّة من نبَغَ .


    المعجم: عربي عامة

  5. نَوَابِغُ
    • جمع نَابِغَة . [ ن ب غ ]. :- نَوَابِغُ الفِكْرِ :- : جَهَابِذَتُهُ وَأَعْلاَمُهُ .

    المعجم: الغني

  6. نَبْغَة
    • نَبْغَة :-
      جمع نَبَغات ونَبْغات
      نبغة القوم :
      1 - اسم مرَّة من نبَغَ .
      2 - وسطهم أي خيارهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَبغة
    • نبغة
      1 -« نبغة القوم » : خيارهم

    المعجم: الرائد

  8. نوابغ
    • نوابغ
      1 - هم ثمانية من الشعراء الذين نبغوا ، « كالنابغة الذبياني » و « النابغة الجعدي »

    المعجم: الرائد

  9. نابغة
    • نابغة - ج ، نوابغ
      1 - نابغة : كلمة فصيحة . 2 - نابغة : رجل عظيم الشأن . 3 - نابغة : عبقري المبرز .

    المعجم: الرائد

  10. نبغ الشّخص
    • برع ، وأجاد :- نبغ في فنِّه / الرياضيّات / العلم / في الكلام .

    المعجم: عربي عامة



  11. نبغ
    • ن ب غ : نَبَغَ الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل

    المعجم: مختار الصحاح

  12. نَبَغَ
    • نَبَغَ المرءُ في العلم وكل فنٍّ نَبَغَ نَبْغًا ، ونُبوغًا : برع وأَجاد .
      و نَبَغَ الشيءُ من الشيء : ظَهَر .
      ويقال : نَبَغَ منه أْمرٌ ما كنَّا نتوقَّعه ، ونَبَغَ من قلبه ما أضمره .
      و نَبَغَ الشيءُ بما فيه : نَضٌ به من خلال ما رقَّ منه .
      يقال : نَبَغَ الوعاءُ بالدقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَبَّغَ
    • نَبَّغَ النَّخْلَ : لقَّحَه بإثارةِ غبار الذكور منه على إناثها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَبَغَ
    • [ ن ب غ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَبَغْتُ ، أَنْبُغُ ، اُنْبُغْ ، مصدر نَبْغٌ ، نُبُوغٌ .
      1 . :- نَبَغَ فِي العِلْمِ :- : أَجَادَ فِيهِ . :- نَبَغَ فِي الشِّعْرِ .
      2 . :- نَبَغَ فِي الدُّنْيَا :- : اِتَّسَعَ .


    المعجم: الغني

  15. نَبْغ
    • نَبْغ :-
      مصدر نبَغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نبغ
    • نبغ
      1 - مصدر نبغ . 2 - غبار الطاحونة .

    المعجم: الرائد

  17. النَّبْغُ
    • النَّبْغُ : النُّبَاغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ماكنّا نبغِ
    • الذي كنّا نطلُبُه و نَلتمسه
      سورة : الكهف ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. نَبغ
    • نبغ - ينبغ وينبغ وينبغ ، نبغا ونبوغا
      1 - نبغ في الأمر : أجاد ، تفوق « نبغ في العلوم ». 2 - نبغ : قال الشعر وأجاده . 3 - نبغ الماء : نبع . 4 - نبغ الشيء : خرج وظهر . 5 - نبغ الشر : ظهر وذاع . 6 - نبغ الوعاء بالطحين : خرج منه الطحين لرقته . 7 - نبغ : رأسه : ثار فيه القشر وانتشر . 8 - نبغ في الدنيا : اتسع .

    المعجم: الرائد

  20. نبَغَ
    • نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًا ونَبْغًا ، فهو نابغ :-
      نبَغ الشّخصُ برع ، وأجاد :- نبغ في فنِّه / الرياضيّات / العلم / في الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نبغ
    • " نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ : خَرَجَ ، وتقول : أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ .
      ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه .
      ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد .
      ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً : لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم ، قال وأَجادَ ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما ؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة : أَنابِغَ ، لمْ تَنْبَغْ ، ولم تَكُ أَوّلا ، وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا (* قوله « مجهلا » تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح .) ونَبَغَ منه شاعِرٌ : خَرَجَ .
      ونَبَغَ الشيءُ : ظَهَرَ .
      ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه .
      ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً .
      وفي حديث عائشة في أَبيها ، رضي الله عنهما : غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه .
      والنابغةُ : الشاعرُ المعْروف ، سمي بذلك لظهوره ؛ وقيل : سماه به زيادُ بن معاوية لقوله : وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ ، وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة ، وقد ، قالوا نابغة ؛ قال الشاعر : ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه ، عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّ ؟

      ‏ قال سيبويه : أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط .
      التهذيب : وقيل إن زياداً ، قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ ؛ وقول الشاعر : ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها ، نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل : النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب .
      قال الأَزهري : ولا أَعْرِفُ الشِّعْر .
      ويقال : نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه .
      ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس : نُبّاغُه ونُبّاغَتُه ؛ قال : وقول ليلى : أَنابِغَ ، لم تَنْبُغْ ، ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه .
      وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنابغة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كنبة [ مفرد ] : ج كنبات وكنب : أريكة منجدة تتسع لأكثر من جالس كنبة صالون .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كُنوباً: استغنى بعد فقر. وـ الشيءُ: غلُظ. وـ الشيءَ في جرابه ـِ كَنْباً: كنزه فيه وحبسه. فهو كانب.( كَنِبَتْ ) يدُه من العمل ـَ كَنَباً: غلظت.( أكْنَبَ ) الشيءُ: غلُظ. فهو مُكْنِب ومُكْنَب. يقال: أكنبت اليد: ثخنت وغلظ جلدها من معاناة الأشياء الشاقّة. وـ عليه بطنه: اشتدّ. وـ عليه لسانه: احتبس.( الكَانِب ): الممتلئ شبعاً.( الكِنَاب ): شمراخ النخل.( الكَنَب ): غِلَظ يعلو الرِّجْل والخُفّ والحافر واليد.( الكَنَبَة ): أريكة منجّدة وثيرة تتسع لأكثر من جالس. ( مع ).( الكَنِيب ): اليابس من الشَّجر، أو ما تحطَّم وتكسَّر شوكه.
الصحاح في اللغة
الكِنابُ بالكسر: الشِمْراخُ. والكَنَبُ في اليد مثل المَجَلِ، إذا صلُبَتْ من العمل. قال الأصمعيّ: يقال أكَنَبَتْ يداه، ولا يقال كَنِبَتْ يداه. وأنشد أحمد بن يحيى: قد أكْنَبَتْ يداكَ بعد لينِ وبعد دُهْنِ البانِ والمَضْنونِ وهَمَّتا بالصَبر والمُرونِ والكَنِبُ أيضاً: نَبْتٌ. قال الطرِمَّاحُ: مُعالِياتٌ على الأريافِ مَسْكَنُـهـا   أطرافُ نجدٍ بأرضِ الطَلْحِ والكَنِبِ
تاج العروس

كَنَبَ الرجلُ يَكْنُبُ كُنُوباً ظاهرُهُ أَنَّهُ من حدِّ : نَصَرَ على مقتضَى قاعدته وضبَطَه الصَّاغانيُّ من حدِّ : فَرِحَ : غَلُظَ نقله الصَّاغانيُّ أَيضاً . كَنَبَ كُنُوباً من حَدِّ : نَصَرَ اسْتَغْنى نقله الصَّاغانيُّ . والكَنَبُ مُحَرَّكَةً : غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحَافِرَ واليَدِ أَو هو خاصٌّ بِها أَي باليَدِ إِذا غَلُظَتْ من العَملِ . وقَدْ كَنِبَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبَةٌ قاله ابْنُ دُرَيْد . وفي الصَّحِاح : أَكْنَبَتْ وأَنشد أَحمدُ بْنُ يَحْيَى :

قَدْ أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لَين ... وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وقال العَجّاج :

" وقد أَكْنَبَتْ نُسُورُهُ وأَكْنَبَا أَي : غَلُظَتْ وعَسَتْ . وفي حديثِ سَعْدٍ " رآهُ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ وقد أَكنَبَتْ يَداهُ فقال له : أَكْنَبَتْ . فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحَاةِ . فَأَخَذَ بيَدهِ وقال : هذه لا تَمَسُّهَا النّارُ أَبَداً " . أَكنبَتِ اليَدُ : إِذا ثَخُنَت وغَلُظَ جِلْدُها وتَعْجَّرَ مِن مُعاناةِ الأَشياءِ الشّاقَّة . والكَنَبُ في اليَدِ مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَ من العَمَلِ كما في الصَّحِاح . وحافِرٌ مُكْنِب كمُحْسِن : غَليظٌ خُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النُّون كمِكْنَبٍ مثل مِنْبَرٍ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشدَ :

" بِكُلِّ مَرْثُومِ النَّوَاحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عَلَيْهِ بَطْنُهُ : إِذا اشتَدَّ أَكنَبَ عليه لِسَانُه : أَحْتَبَسَ وكَنَبَهُ في جِرَابِهِ يَكْنِبُهُ كَنْباً : كَنَزَهُ فيه نقله الصَّاغانيُّ . والكانِبُ : المُمْتَلِئُ شِبَعاً قال دُرَيْدُ بْنُ الصِّمَّةِ :

وأَنْتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفَا مُتَعَكِّشٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيّ شَعْبَانُ كانِبُ وقال أَبو زيد : كانِبٌ : كانِزٌ . والكَنِبُ ككَتِفٍ : قال أَبو حنيفَةَ : شَبِيهٌ بقَتادِنَا هذا الّذي يَنْبُتُ عندَنَا وقد يُخْصَفُ عندَنا بِلِحَائِهِ ويُفْتَلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدَى . وقال مَرَّةً : سأَلْتُ بعضَ الأَعْرَابِ عن الكَنِبِ فَأَرَانِي شِرْسَةً متفرّقةً من نَبَات الشَّوْك بيضاءَ العِيدانِ كثيرَةَ الشَّوْكِ لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بدت من كُلّ بُرْعُومَةٍ شَوْكَاتٌ ثلاثٌ . والكَنِبُ : نَبْتٌ قال الطِّرِمّاحُ :

مُعَالِياتٌ على الأَرْيافُ مَسْكَنُها ... أَطْرَفُ نَجْدٍ بأَرْضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ وعن اللَّيْث : الكَنِبُ : شَجَرٌ قال :

" في حَصِدٍ من الكَرَاثِ والكَنِبْ

الكَنِيبُ على فَعِيل : اليابِسُ وفي نسخة : اليَبِسُ من الشَّجَر أَو هو ما تَحَطَّمَ منه وتَكَسَّرَ شَوْكُه . كُنَيْبٌ مصغَّراً كزُبَيْرٍ : ع قال النّابغةُ :

زَيْدُ بْنُ بَدْرٍ حاضرٌ بعُراعرٍ ... وعَلَى كُنَيْبٍ مالِكُ بْنُ حِمَارِ كُنُبٌ بضمتين كجُنُب : د بما وَراءَ النَّهْرِ لَقَبُها في كتب الأَعاجِم أُشْرَوْسَنَه بضم الهمزة وسكون الشّين وفتح الراءِ وسيُذْكر في محلّه . والمُكْنَئبُّ كمُكْفَهِرٍّ : الغَلِيظُ الشَّدِيدُ العاسِي القَصِيرُ . نقله الصَّاغانيُّ . والكِنَابُ بالكَسر : الشِّمْرَاخُ والعاسِي

تاج العروس

كنبت أَهمله المصنّف كالجوهريّ والصاغانيّ وغيرهما وذكره ابنُ مَنْظُور عن ابن دُرَيْد : رَجُلٌ كُنْبُتٌ وكُنَابِتٌ : مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ . قالَ : وَتَكَنْبَتَ الرَّجلُ إِذا تَقَبَّضَ . ورجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشَّديدُ . قلت : ويجوز أَنْ تكونَ النونُ زائدةً فمَحلُّه ك ب ت ثم رأَيت في التكملةِ هذه المادةَ بعينها ذكرَها في كنبث بالمثلثة فالصَّواب هذا وسيأْتي بيانه في محلّه وأَمّا قوله : ورَجُلٌ كُنْبُتٌ وهو الصُّلْبُ الشّديد فهو الكُنْثُبُ بالمثلثة بين النون والباءِ وقد تَقَدَّم . وكنبايت : مدينة عظيمة بالسّواحلِ الهِنْديّة

لسان العرب
كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً غَلُظَ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ ... من الأَقِطِ الحَوْلِيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ فهو مُتَعَكِّسٌ [ ص 728 ] وأَكْنَبَ كَكَنَبَ وقال أَبو زيد كانِبٌ كانِزٌ يقال كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه والكَنَبُ غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل كَنِبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ فهي مُكْنِبة وفي الصحاح أَكْنَبَتْ ولا يقال كَنِبَتْ وأَنشد أَحمد بن يحيى قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرُونِ والمَضْنُونُ جنسٌ من الطِّيبِ قال العجاج قد أَكْنَبَتْ نُسورُه وأَكْنَبا أَي غَلُظَتْ وعَسَتْ وفي حديث سَعدٍ رآه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وقد أَكْنَبَتْ يداه فقال له أَكنَبَتْ يَداك فقال أُعالِجُ بالمَرِّ والمِسْحاةِ فأَخذ بيده وقال هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ والكَنَبُ في اليد مثلُ المَجَلِ إِذا صَلُبَت من العَمل والمِكْنَبُ الغليظُ من الحوافر وخُفٌّ مُكْنَبٌ بفتح النون كمُكْنِبٍ عن ابن الأَعرابي وأَنشد بكُلِّ مَرثُومِ النَّواحِي مُكْنَبِ وأَكْنَبَ عليه بَطْنُه اشْتدَّ وأَكْنَبَ عليه لسانُه احْتَبَس وكَنَبَ الشيءَ يَكْنِبه كَنْباً كَنَزَه والكانِبُ المُمْتَلِئُ شِبَعاً والكِنابُ بالكسر والعاسِي الشِّمراخُ والكَنيبُ اليبيسُ من الشجر قال أَبو حنيفة الكَنِبُ بغير ياء شبيه بقَتادِنا هذا الذي يَنْبُت عندنا وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى وقال مرَّة سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك بيضاءَ العيدانِ كثيرةَ الشَّوْك لها في أَطرافها بَراعِيمُ قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ والكَنِبُ نَبْتٌ قال الطرماح مُعالِياتٌ على الأَريافِ مَسْكَنُها ... أَطْرافُ نَجْدٍ بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ الليث الكَنِبُ شجر قال في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ مصغراً موضع قال النابغة زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ ... وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ
الرائد
* كنب يكنب: كنوبا. 1-الشيء: غلظ. 2-إستغنى بعد فقر.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. الشيء في «جرابه»، وهو وعاء من جلد: حبسه فيه وجمعه.
الرائد
* كنب يكنب: كنبا. ت اليد من العمل: غلظت منه.
الرائد
* كنب. 1-مص. كنب. 2-غلظ يعلو اليد من العمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: