وصف و معنى و تعريف كلمة كنازف:


كنازف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و فاء (ف) .




معنى و شرح كنازف في معاجم اللغة العربية:



كنازف

جذر [كنز]

  1. نَزَفَ : (فعل)
    • نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف - للمتعدِّي ونزيف - للمتعدِّي
    • نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ : جَفَّ ن نَزَحَ
    • نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ ن نَزَحَ
    • نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ
    • نَزَفَهُ الدَّمُ : خَرَجَ مِنْهُ بِغَزَارَةٍ فَأَضْعَفَهُ
    • نزَف الرَّجلُ: سكِر وذهب عقلُه
    • نزَف دَمْعًا أو دَمًا: سكَبَه بغَزارَةٍ نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه
    • نَزَفَ الشيءُ: نَفِذَ وفَنِيَ
    • نَزَفَ فلانٌ في الخصومة ونحوها: انقطعت حُجَّتُه
    • نَزَفَ الدّمعَ أَو المالَ أَو نحوَهما: أَفناهُ
    • نزفَه الفَزَعُ ونحوه: أَزالَ عقلَهُ
    • نزَفه الدّمُ: خرج منه بغزارة فأضْعَفه
  2. نَزْف : (اسم)
    • نَزْف : مصدر نَزَفَ
  3. نَزف : (اسم)
    • مصدر نزَفَ
    • (طب) سَيَلان الدّم من الأوعية الدَّمويَّة
    • عامل مضادّ النزف: (طب) مادّة بروتينيّة في بلازما الدّم تشارك في عمليّة تخثُّر الدَّم وتعتبر أساسيَّة في تلك العمليَّة
  4. نُزَف : (اسم)
    • نُزَف : جمع نُزفة


  5. نُزَف : (اسم)
    • نُزَف : جمع نَزوف
  6. نُزِفَ : (فعل)
    • نُزِفَ نَزْفًا فهو منزوفٌ، ونَزِيفٌ
    • نُزِفَ مَاءُ البِئْرِ : اُسْتُخْرِجَ كُلُّهُ
    • نُزِفَ دَمُهُ فِي الْحَادِثَةِ : خَرَجَ دَمُهُ كُلُّهُ
    • نُزِفَ عَقْلُهُ : ذَهَبَ بِسُكْرٍ وَ نَحْوِهِ
    • نُزِفَ فِي الْخُصُومَةِ : اِنْتَقَضَتْ حُجَّتُهُ
    • نُزِفَ فلانٌ : سال دمُه من جُرح أَو عِلَّة حتَّى ضعُف
    • نُزِفَ عقلُه: ذهب بسُكْر ونحوِه
  7. نُزَّف : (اسم)
    • نُزَّف : جمع نازِف
  8. نُزف : (اسم)
    • النُّزْفُ : الماء المنزوف
    • النُّزْفُ :الضَّعفُ الحادث من خروج الدم
    • النُّزْفُ: الجُرح الذي يَنزِف عنه دمُ الإِنسان
,
  1. نَزَفَ
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه: نَزَحَهُ كُلَّهُ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ: نُزِحَتْ، كنُزِفَتْ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأنْزَفَتْ، والاسم:.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ: نُزِفَتْ باليَدِ.
      ـ نُزِفَ: ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ، ومنه: {ولا يُنْزَفونَ}.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ: فَنِيَتْ، وأنْزَفْتُها.
      ـ نُزْفَةُ: القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ، ج: نُزَفٌ.
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ: غيرُ سائلَةٍ.
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ: سالَ حتى يُفْرِطَ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ،
      ـ في المَثَلِ: ''أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً'': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ، فقالَ أحَدُهُما: أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا، فقال الآخرُ: إنما هي عُشَرَةٌ، فَظَنَّهُ يقولُ: عَشَرَةٌ، فَجَعَلَ يقولُ: وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ، قال: لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ، فلما رَأيْنَ ذلك، قُلْنَ: إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ، فأتَيْنَهُ، فأيْقَظْنَهُ، فقالَ كعادَتِهِ، فَقُلْنَ: هذه نَواصي الخَيْلِ، فَجَعَلَ يقولُ: الخَيْلَ الخَيْلَ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ. أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً: دابَّةٌ بالبادِيَةِ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ. وفيه قولانِ آخرانِ.
      ـ مِنْزَافُ: المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ. وكمِكْنَسَةٍ: دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ، ويُنْصَبُ عودٌ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه، ويُسْتَقَى به.
      ـ نَزِيفُ: المَحْمُومُ والسَّكْرانُ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ، كالمَنْزُوفِ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ نُزِفَ: انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ.
      ـ نَزافُ: انْزِفْ، أمْرٌ.
      ـ أَنْزَفَ: سَكِرَ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ، أو ماءُ عَيْنِهِ، وفَنِيَ خَمْرُهُ.
      ـ نَزَّفَتْ: رأتْ دَماً على حَمْلِهَا.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَزَفَ
    • ـ نَزَفَ ماءَ البِئْرِ يَنْزِفُه : نَزَحَهُ كُلَّهُ ،
      ـ نَزَفَتِ البِئْرُ : نُزِحَتْ ، كنُزِفَتْ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأنْزَفَتْ ، والاسم :.
      ـ بِئْرٌ نَزوفٌ : نُزِفَتْ باليَدِ .
      ـ نُزِفَ : ذَهَبَ عَقْلُهُ أو سَكِرَ ، ومنه : { ولا يُنْزَفونَ }.
      ـ نَزِفَتْ عَبْرَتُهُ : فَنِيَتْ ، وأنْزَفْتُها .
      ـ نُزْفَةُ : القَليلُ من الماءِ ونحوِهِ ، ج : نُزَفٌ .
      ـ عُروقٌ نُزَّفٌ : غيرُ سائلَةٍ .
      ـ نُزِفَ فلانٌ دَمَهُ : سالَ حتى يُفْرِطَ ، فهو مَنْزُوفٌ ونَزِيفٌ ، ونَزَفَهُ الدَّمُ يَنْزِفُهُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' أجْبَنُ من المَنْزُوفِ ضَرِطاً '': خَرَجَ رَجُلانِ في فَلاةٍ ، فَلاحَتْ لَهُما شَجَرَةٌ ، فقالَ أحَدُهُما : أرَى قَوْماً قد رَصَدُونا ، فقال الآخرُ : إنما هي عُشَرَةٌ ، فَظَنَّهُ يقولُ : عَشَرَةٌ ، فَجَعَلَ يقولُ : وما غَناءُ اثْنَيْنِ عن عَشَرَةٍ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو نِسْوَةٌ لم يكن لهنّ رجُلٌ ، فَزَوَّجْنَ إحداهُنَّ رجُلاً كان يَنامُ الصُّبْحَةَ ، فإذا أتَيْنَهُ بِصَبُوحٍ ونَبَّهْنَهُ ، قال : لو نَبَّهْتُنَّنِي لِعَادِيَةٍ ، فلما رَأيْنَ ذلك ، قُلْنَ : إنَّ صاحِبَنَا لَشُجَاعٌ ، تَعالَيْنَ حتى نُجَرِّبَهُ ، فأتَيْنَهُ ، فأيْقَظْنَهُ ، فقالَ كعادَتِهِ ، فَقُلْنَ : هذه نَواصي الخَيْلِ ، فَجَعَلَ يقولُ : الخَيْلَ الخَيْلَ ، ويَضْرِطُ حتى ماتَ . أو المَنْزُوفُ ضَرِطاً : دابَّةٌ بالبادِيَةِ ، إذا صِيحَ بها لم تَزَلْ تَضْرِطُ حتى تَموتَ . وفيه قولانِ آخرانِ .
      ـ مِنْزَافُ : المَعَزُ يكونُ لها لَبَنٌ فَيَنْقَطِعُ . وكمِكْنَسَةٍ : دُلَيَّةٌ تُشَدُّ في رأسِ عُودٍ طَويلٍ ، ويُنْصَبُ عودٌ ، ويُعَرَّضُ ذلك عليه ، ويُسْتَقَى به .
      ـ نَزِيفُ : المَحْمُومُ والسَّكْرانُ ، ومَنْ عَطِشَ حتى يَبِسَتْ عُروقُه وجَفَّ لِسانُهُ ، كالمَنْزُوفِ ، وسَيْفُ عِكرِمَةَ بنِ أبي جَهْلٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ نُزِفَ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُهُ في الخُصومَةِ .
      ـ نَزافُ : انْزِفْ ، أمْرٌ .
      ـ أَنْزَفَ : سَكِرَ ، وذَهَبَ ماءُ بئْرِهِ ، أو ماءُ عَيْنِهِ ، وفَنِيَ خَمْرُهُ .
      ـ نَزَّفَتْ : رأتْ دَماً على حَمْلِهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنزَف
    • أنزف - إنزافا
      1 - أنزف البئر : استخرج ماءها كله . 2 - أنزفت البئر : استخرج ماؤها كله . 3 - أنزف الدمع : سكبه كله ، أفناه . 4 - أنزف : خسر ثروته لم يبق له شيء . 5 - أنزف : ذهب عقله . 6 - أنزف : سكر . 7 - أنزف : ذهبت حجته

    المعجم: الرائد

  3. استنزفَ
    • استنزفَ يستنزف ، استنزافًا ، فهو مُستنزِف ، والمفعول مُستنزَف :-
      استنزف الدَّمعَ استخرجه كلّه :- استنزف دمَه .
      استنزف المالَ ونحوَه : أفناه ، وأهلكه :- استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد ، - استنزَف طاقَتَه / عدوَّه / خصمَه ، - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا :-
      • حَرْبُ الاستِنْزاف : مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أنزفَ
    • أنزفَ يُنزف ، إنزافًا ، فهو مُنزِف :-
      أنزف شاربُ الخمر نَزَف ؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِنْزافٌ
    • [ ن ز ف ]. ( مصدر اِسْتَنْزَفَ ).
      1 . :- يَعيشُ حالَةَ اسْتِنْزافٍ :-: حالَةَ اسْتِنْفادٍ لِقُوَّتِهِ أَو لِطاقاتِهِ ...
      2 . :- حَرْبُ الاسْتِنْزافِ :- : حَرْبٌ تَهْدِفُ إلى القَضاءِ على قُدُراتِ العَدُوِّ وَإِمْكانَاتِهِ بِالتَّدْرِيجِ إلى أن يَتِمَّ اسْتِنْفادُها .

    المعجم: الغني

  6. إِنْزافٌ
    • [ ن ز ف ]. ( مصدر أَنْزَفَ ). :- إِنْزافُ البِئْرِ :- : إِخْراجُ مائِها كُلِّهِ . :- إِنْزافُ الدَّمْعِ .

    المعجم: الغني

  7. مَنْزُوفٌ

    • [ ن ز ف ]. ( مفعول من نَزَفَ ).
      1 . :- جِسْمٌ مَنْزُوفٌ :- : جِسْمٌ سَالَ دَمُهُ كَثِيراً .
      2 . :- بِئْرٌ مَنْزُوفَةٌ :- : اُسْتُخْرِجَ مَاؤُهَا إِلَى أَنْ نَفَدَ .

    المعجم: الغني

  8. إِستَنزَف
    • إستنزف - استنزافا
      1 - إستنزف الماء أو الدمع : استخرجه كله . 2 - إستنزف القوة : استنفدها ، أفناها .

    المعجم: الرائد

  9. استنزف الدّمع
    • استخرجه كلّه :- استنزف دمَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. استنزف المال ونحوه
    • أفناه ، وأهلكه :- استنزف الاحتلالُ مواردَ البلاد - استنزَف طاقَتَه / عدوَّه / خصمَه - استنزف إصلاحُ الأرض جهودَنا وأموالَنا :- ° حَرْبُ الاستِنْزاف


    المعجم: عربي عامة

  11. اِسْتَنْزَفَ
    • [ ن ز ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْزَفَ ، يَسْتَنْزِفُ ، مصدر اِسْتِنْزافٌ .
      1 . :- مِنْ كَثْرَةِ بُكائِهِ اِسْتَنْزَفَ دُموعَهُ :- : اِسْتَخْرَجَها عَنْ آخِرِها .
      2 . :- اِسْتَنْزَفَ كُلَّ إِمْكانَاتِهِ :-: اِسْتَنْفَدَها ، اِسْتَهْلَكَها .

    المعجم: الغني

  12. نزَفَ
    • نزَفَ يَنزِف ، نَزْفًا ، فهو نازِف ، والمفعول منزوف ( للمتعدِّي ) ونزيف ( للمتعدِّي ) :-
      نزَف دمُ الجريح سال .
      نزَف الرَّجلُ :
      1 - فقد الدّمَ
      • نزَفت البئرُ : استُخرج ماؤُها حتى نفِد .
      2 - سكِر وذهب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يَنْزِفُونَ } [ قرآن ] .
      • نزَفه الدّمُ : خرج منه بغزارة فأضْعَفه .
      نزَف دَمْعًا أو دَمًا : سكَبَه بغَزارَةٍ :- نزف الدَّمعَ لجفاء أبنائِه معه :-
      نُزف عقلُه : ذهب بسُكرٍ ونحوه ، - نُزف في الخصومة : انتقضت حجّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أنزف شارب الخمر
    • نَزَف ؛ سكِر أو ذهَب عقلُه :- { لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  14. أَنْزَفَ
    • أَنْزَفَ فلانٌ : لم يبقَ له شيء .
      ويقال : جادلتُه حتى أَنْزَفَ : نَزَفَ .
      وشَرِبَ خَمرًا فَأَنْزَف : سَكِرَ أَو ذَهَبَ .
      عقلُه .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 19 لاَ يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلاَ يُنْزِفُونَ ) ) .
      و أَنْزَفَ الشيءَ : نَزَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَنْزَفَ
    • [ ن ز ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْزَفَ ، يُنْزِفُ ، مصدر إِنْزافٌ .
      1 . :- أَنْزَفَتِ البِئْرُ :- : اُسْتُخْرِجَ ماؤُها كُلُّهُ .
      2 . :- أَنْزَفَ البِئْرَ وَتَرَكَ النَّاسَ في عَطَشٍ شَديدٍ :- : اِسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ .
      3 . :- أَنْزَفَ الدَّمْعَ :- : قَطَعَهُ ، أَفْناهُ .
      4 . :- أَنْزَفَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ . :- جادَلْتُهُ حَتَّى أَنْزَفَ :-
      5 . :- أَنْزَفَ السِّكِّيرُ :- : سَكِرَ ، ذَهَبَ عَقْلُهُ . الواقعة آية 19 لايُصَدَّعونَ عَنْها ولا يُنْزَفُونَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. نزف
    • " نزَفْت ماء البئر نَزْفاً إذا نزحْته كله ، ونزَفَت هي ، يتعدّى ولا يتعدى ، ونُزِفت أَيضاً ، على ما لم يسم فاعله .
      ابن سيده : نزَف البئرَ ينْزِفها نَزْفاً وأَنْزَفها بمعنى واحد ، كلاهما : نزَحها .
      وأَنزَفَت هي : نزَحت وذهب ماؤها ؛ قال لبيد : أَرَبَّتْ عليه كلُّ وطْفاء جَوْنةٍ هَتُوفٍ ، متى يُنْزَفْ لها الماء تَسْكُب ؟

      ‏ قال : وأَما ابن جني فقال : نزَفْت البئر وأَنزَفَت هي فإنه جاء مخالفاً للعادة ، وذلك أَنك تَجد فيها فعَل متعدياً ، وأَفعَل غير متعدّ ، وقد ذكر علة ذلك في شَنَق البعيرَ وجَفَلَ الظَّلِيمَ .
      وأَنزَف القومُ : نَفِدَ شرابُهم .
      الجوهري : أَنزَف القومُ إذا انقطع شرابهم ، وقرئ : ولا هم عنها يُنْزِفُون ، بكسر الزاي .
      وأَنزف القوم إذا ذهب ماء بئرهم وانقطع .
      وبئر نَزيفٌ ونَزُوف : قليلة الماء مَنزوفة .
      ونزَفْت البئر أَي استقَيْت ماءها كلَّه .
      وفي الحديث : زَمْزمُ لا تُنْزَف ولا تُذَمُّ أَي لا يَفْنى ماؤها على كثرة الاستقاء .
      أَبو عبيدة : نَزِفَت عَبْرتُه ، بالكسر ، وأَنزَفها صاحبها ؛ قال العجاج : وصَرَّحَ ابنُ مَعْمَرٍ لِمَنْ ذَمَرْ ، وأَنزَفَ العَبْرةَ من لاقى العِبَرْ ذمَره : زجَره أَي ، قال له جِدَّ في الأَمْر ؛ وقال أَيضاً : وقد أَراني بالدِّيارِ مُنْزَفا ، أَزْمانَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا والنُّزْفةُ ، بالضم : القليل من الماء والخمر مثل الغُرْفة ، والجمع نُزَفٌ ؛ قال ذو الرمة : يُقَطِّعُ مَوضُونَ الحديثِ ابتِسامُها ، تَقَطُّعَ ماء المُزْن في نُزَفِ الخَمْر (* قوله « موضون الحديث » كذا بالأصل هنا ، وقدم المؤلف في مادة قطع : موضوع الحديث بدل ما هنا ، وقال في التفسير : موضوع الحديث محفوظه .) وقال العجاج : فشَنَّ في الإبرِيق منها نُزَفا والمِنْزَفَةُ : ما يُنْزَف به الماء ، وقيل : هي دُلَيَّة تُشَدُّ في رأْس عود طويل ، ويُنْصب عود ويُعَرَّض ذلك العود الذي في طرَفه الدَّلْو على العود المنصوب ويُستقى به الماء .
      ونزَفه الحجَّام يَنْزِفُه وينْزُفُه : أَخرج دمه كله .
      ونُزِف دمه نَزْفاً ، فهو مَنْزوف ونَزِيف : هُرِيق .
      ونزَفَ فلان دَمَه يَنْزِفُه نزْفاً إذا استخرجه بحِجامة أَو فَصْد ، ونزَفه الدمُ يَنْزفه نزْفاً ، قال : وهذا هو من المقلوب الذي يُعرف معناه ، والاسم من ذلك كله النُّزْف .
      ويقال : نزَفه الدم إذا خرج منه كثيراً حتى يَضْعُف .
      والنُّزْف : الضعْف الحادث عن ذلك ؛ فأَما قول قَيس بن الخَطِيم : تَغْتَرِقُ الطرْفَ ، وهي لاهِيةٌ ، كأَنَّما شَفَّ وجْهَها نُزْفُ فإن ابن الأَعرابي ، قال : يعني من الضعْفِ والانْبِهار ، ولم يزد على ذلك ؛ قال غيره : النُّزف هنا الجرح الذي ينْزِفُ عنه دم الإنسان ؛ وقال أَبو منصور : أَراد أَنها رَقِيقة المَحاسن حتى كأَنَّ دمها مَنْزُوف .
      وقال اللحياني : أَدركه النُّزْف فصرعه من نَزْفِ الدم .
      ونزَفه الدمُ والفَرَقُ : زال عقْلُه ؛ عن اللحياني .
      قال : وإن شئت قلت أَنْزَفَه .
      ونزَّفت المرأَة تَنزيفاً إذا رأَت دماً على حملها ، وذلك يَزيد الولد ضَعفاً وحَمْلَها طولاً .
      ونُزِفَ الرجلُ دماً إذا رَعَف فخرج دمه كله .
      وفي المثل : فلان أَجْبَنُ من المَنزوف ضَرِطاً وأَجبن من المنزوف خَضْفاً ؛ وذلك أَن رجلاً فَزِع فضَرطَ حتى مات ؛ وقال اللحياني : هو رجل كان يدعي الشجاعة ، فلما رأَى الخيل جعل يَفْعل حتى مات هكذا ، قال : يفعل يعني يَضْرَطُ ؛ قال ابن بري : هو رجل كان إذا نُبِّه لشُرب الصَّبوح ، قال : هلاَّ نَبَّهْتني لخيل قد أَغارت ؟ فقيل له يوما على جهة الاختبار : هذه نواصي الخيل فما زال يقول الخيل الخيلَ ويَضْرَط حتى مات ؛ وقيل : المَنزوف هنا دابّة بين الكلب والذئب تكون بالبادية إذا صيح بها لم تزل تَضْرَط حتى تموت .
      والنَّزِيفُ والمَنْزوفُ : السكرانُ المنزوفُ العقْلِ ، وقد نُزِفَ .
      وفي التنزيل العزيز : لا يُصَدَّعُون عنها ولا يُنْزَفُون أَي لا يَسكَرون ؛

      وأَنشد الجوهري للأُبَيْرِد : لَعَمْرِي لئنْ أَنْزَفْتُمُ أَو صَحَوتُمُ ، لبئسَ النَّدامَى كنتمُ ، آلَ أَبْجَرا شرِبتم ومَدَّرْتُمْ ، وكان أَبوكُمُ كَذا كمْ ، إذا ما يَشْرَبُ الكاسَ مَدَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : هو أَبجرُ بن جابر العَجليّ وكان نصرانياً .
      قال : وقوم يجعلون المُنْزِف مثل المَنْزُوف الذي قد نُزِفَ دمُه .
      وقال اللحياني : نُزف الرجل ، فهو مَنزوف ونَزِيف ، أَي سَكِر فذهب عقلُه .
      الأَزهري : وأَما قول اللّه تعالى في صفة الخمر التي في الجنة : لا فيها غَول ولا هم عنها يُنْزَفُون ؛ قيل أَي لا يَجدون عنها سُكْراً ، وقرئت : يُنزِفُون ؛ قال الفراء وله معنيان : يقال قد أَنْزَفَ الرَّجلُ فَنِيت خمره ، وأَنزَفَ إذا ذهبَ عقله من السكر ، فهذان وجهان في قراءة مَن قرأَ يُنْزِفون ، ومن قرأَ يُنْزَفون فمعناه لا تذهب عُقولهم أَي لا يسْكرون ؛ قال الشاعر في أََنْزَف : لعَمْرِي لئن أَنْزَفْتُمُ أَو صحَوْتم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ويقال للرجل الذي عَطِشَ حتى يَبِست عُروقه وجَفَّ لِسانه نَزِيف ومَنْزُوف ؛ قال الشاعر : شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماء الحَشْرَجِ أَبو عمرو : النَّزيفُ السكران ، والسكرانُ نَزيف إذا نُزِف عقله .
      والنَّزيف : المَحْمُوم ؛ قال أَبو العباس : الحَشْرَجُ النُّقْرة في الجبل يجتمع فيها الماء فيصْفُو .
      ونَزَف عَبْرتَه وأَنْزَفَها : أَفناها .
      وأَنزف الشيءَ ؛ عن اللحياني ؛

      قال : أَيامَ لا أَحْسَبُ شيئاً مُنْزَفا وأَنزفَ القومُ : لم يبقَ لهم شيء .
      وأَنزف الرجلُ : انقطع كلامه أَو ذهب عقله أَو ذهبت حجته في خُصومة أَو غيرها ؛ وقال بعضهم : إذا كان فاعلاً ، فهو مُنزِف ، وإذا كان مفعولاً ، فهو مَنزوف ، كأَنه على حذف الزائد أَو كأَنه وُضِع فيه النَّزْف .
      الجوهري : ونُزِف الرجل في الخصومة إذا انقطعت حُجته .
      الليث :، قالت بنت الجَلَنْدى ملك عُمان حين أَلبست السُّلَحْفاةَ حُلِيَّها ودخلت البحر فصاحت وهي تقول : نَزافِ نَزاف ، ولم يبقَ في البحر غير قَذاف ؛ أَرادت انْزِفْن الماء ولم يبق غير غرفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كنازف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَزَ** - [ك ن ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَزْتُ**،** أَكْنِزُ**،** اِكْنِزْ**، مص. كَنْزٌ. 1. "كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً" : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.**![التوبة آية 34]وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ**! (قرآن). 2. "كَنَزَ الإِنَاءَ": مَلأَهُ جِدّاً. 3. "كَنَزَ الرُّمْحَ" : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ. 4. "كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ" : دَفَنَهُ. 5. "كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ" : وَعَاهُ.
معجم الغني
**كَنْزٌ** - ج:** كُنُوزٌ**. [ك ن ز]. (مص. كَنَزَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ" : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ. 2. "كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى" : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
معجم الغني
**كَنِزٌ** - [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ" : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنز يتكنز ، تكنزا ، فهو متكنز• تكنز اللحم : تجمع وصلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [مفرد]: 1- مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في. 2- (قص) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في يكتنز، اكْتِنازًا، فهو مُكتنِز، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) • اكتنز المالَ: كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره "اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات". • اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها. • اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب "رياضيّ مكتنز العضلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّزَ يتكنَّز، تكنُّزًا، فهو مُتكنِّز • تكنَّز اللَّحمُ: تجمّع وصَلُب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز يكنز ويكنز ، كنزا ، فهو كانز ، والمفعول مكنوز وكنيز• كنز المال : 1 - جمعه وادخره ، ولم يؤد حقه كنز الأب ثروة هائلة لأولاده - { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } - { فذوقوا ما كنتم تكنزون } : وقرئت الآية بضم النون ( تكنزون ) . 2 - دفنه تحت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في يكتنز ، اكتنازا ، فهو مكتنز ، والمفعول مكتنز ( للمتعدي ) • اكتنز المال : كنزه ؛ جمعه وادخره اكتنز المال شابا ليجده شيخا - اكتنز أموالا كثيرة / مجموعة من العملات . • اكتنز الكتاب بالفوائد : امتلأ بها . • اكتنز اللحم في جسمه : اجتمع وصلب رياضي مكتنز العضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في . 2 - ( قص ) إبقاء جزء من الادخار على شكل نقود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز [ مفرد ] : ج كنوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنز . 2 - مال مدفون في الأرض اكتشف الفلاح كنزا في أرضه من عهد الرومان - { وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما } . 3 - كل مدخر ثمين يتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة يحفظ كنوزه في البنك - معه كنز من كنوز العلم - كنوز قارون : الأموال الكثيرة - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة } . • البحث عن الكنز : ( رض ) لعبة يحاول اللاعبون فيها إيجاد أدوات مخبأة عن طريق حل سلسلة من الألغاز . • كنوز الأرض : ما تحتوي عليه من معادن نفيسة ، كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعي ، وغير ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من كنز .
المعجم الوسيط
المالَ ـِ كَنْزاً: دفنه تحت الأرض. وـ جمعه وادّخره. فهو كانِز وكنّاز، والمال مكنوز، وكنيز. وفي التنزيل العزيز: {هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}. وـ الشيءَ: كبسه بيده أو برجله في وعاء أو في الأرض. وـ الإناء: ملأه جدًّا. وـ الرّمْح: ركزه في الأرض.( اكْتَنَزَ ) الشيءُ: اجتمع وامتلأ. ويقال: اكتنز اللّحم: اجتمع وصلب. ويقال: هذا كِتاب مكتنز بالفوائد. وـ المال: كنزه.( تكنَّزَ ) اللّحمُ: تجمّع وصلب.( الكِنَاز ): أوان كنز التَّمْر.( الكِنَاز ): المجتمع اللحم القويّه. ويقال: جارية كِناز، وناقة كِناز. ( ج ) كُنُز، وكِناز أيضاً كلفظ مفرده.( الكَنْز ): المال المدفون تحت الأرض. وـ ما يُحْرَز فيه المال. ( ج ) كُنوز.
مختار الصحاح
ك ن ز : الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز } و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
الصحاح في اللغة
الكَنْزُ: المال المدفون. وقد كَنَزْتُهُ أكْنُزُهُ. وفي الحديث: "كلُّ مالٍ لا تؤدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ". واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ. وقد كَنَزْتُ التمر. وهذا زمنُ الكَنازِ. قال ابن السكيت: لم يُسمع إلا بالفتح. وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِدادِ، والصَرامِ والصِرامِ. وناقةٌ كِنازٌ بالكسر، أي مُكْتَنِزَةُ اللحم.
تاج العروس

الكَنْزُ : المالُ المَدفون تحت الأرض هذا هو الأصل ثم تُجُوِّزَ فيه فقيل : إذا أُخرِجَ منه الواجبُ عليه لم يَبْقَ كَنْزَاً ولو كان مَكْنُوزاً ومنه الحديث : " كلُّ مالٍ لا تُؤدَّى زَكاتُه فهو كَنْز " . والجَمعُ كُنوز . وقد كَنَزَه يَكْنِزه من حدِّ ضَرَبَ هذا هو المشهور فيه ومثلُه في التهذيب والمُحكَم واللِّسان وتهذيبِ ابنِ القَطّاعِ والأساس وحكى شَيْخُنا في مُضارِعِه : يَكْنُز بالضمّ من حدِّ نَصَرَ . في الحديث : " أُعطِيتُ الكَنْزَيْن من الأحمرِ والأبيض " أي الذَّهَب والفِضّة . وفي قول عَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَاديِّ :

دُمْيَةٌ شافَها رِجالُ نَصارى ... يومَ فِصْحٍ بماءٍ كَنْزٍ مُذابِ الكَنْز : الذهَبُ . وقال شَمِرٌ : قال العلاءُ بنُ عمروٍ الباهليُّ : الكَنْز : الفِضّةُ في قولِ الشاعر :

كأنَّ الهَبْرَقِيَّ غَدا عليها ... بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قيل : الكَنْزُ : اسمٌ للمال إذا أُحرِزَ في وعاءٍ وكذا ما يُحرَزُ به أَي فيه المالُ قال شَمِرٌ : وتُسَمِّي العرَبُ كلَّ كّثيرٍ مَجموعٍ يُتَنافَسُ فيه : كَنْزاً . الكَنْزُ أَيضاً رَكْزُ الرُّمْحِ في الأَرض . يقال : كَنَزْتُ الرُّمْحَ كَنْزاً إذا رَكَزْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وكلُّ شيءٍ غَمَزْتَه بيدك أَو رِجلكَ في وعاءٍ أَو أَرضٍ فقد كَنَزْتَه تَكْنِزُه كَنْزاً . واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ يقال : كَنَزْتُ البُرَّ في الجِراب فاكْتَنَزَ وكنَزْتُ السِّقاءَ فاكْتَنَزَ . والكَنِيزُ كأَميرٍ : التَّمْرُ يُكْتَنَزُ في قواصِرَّ والأَوعية والجِلال للشِّتاءِ . والفِعْل الاكْتِنازُ . كَنِيزٌ : والِدُ بَحْرٍ السَّقّاءِ المُحَدِّث قال الذَّهبيُّ : كان يسقي الماء بعرفاتٍ وفي الأَماكن المُنقطعَةِ اتفقوا على تَركه وقال الحافظ : هو جَدُّ عَمْرِو بنِ بحرِ بن كَنيزٍ الفَلاّس الحافظ . البَحرانِيُّون يقولون : جاءَ زَمَنُ الكِناز كسَحابٍ ويُكسَر مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ أَي أَوانُ كَنْزِ التَّمْرِ في الجِلال وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسفلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجلَين حتّى يدخُلَ بعضُ في بعض ثمَّ جِرابٌ بعدَ جِرابٍ حتّى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنوزَةً ثمَّ تُخاطُ بالشُّرَطِ وقال الأُمَوِيُّ : أَتيتُهُم عندَ الكَنازِ والكِنازِ يعني حين كَنَزوا التَّمْرَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الكَنازُ بالفتح . وقد كَنَزوه يَكنِزونَه كَنْزاً من حَدِّ ضَرَبَ فهو كَنِيزٌ ومَكْنُوزٌ ورُبَّما اسْتُعْمِلَ الكَنازُ في البُرِّ أنشد سيبويه للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وناقةٌ كِنازٌ وجاريَةٌ كِنازُ ككِتابٍ : كثيرةُ هكذا في النُّسَخ بالمثلَّثة والرَّاءِ وفي بعض الأُصول : كَنِيزَة اللحم . وفي الصِّحاح أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحم صُلبَةٌ . وقال الشاعِر :

" حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنَازِ ج كُنُزٌ بضَمَّتينِ وكِنازٌ بالكسْر كالواحِدةِ باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلِفَيْن وجعله بعضهم من باب جُنُب وهذا خطاٌّ لقولهم في التَّثْنِيَة كِنازانِ . وكَنْزَةُ بالفتح : وادٍ باليمامة كثيرُ النَّخْل . كَنْزَةُ : اسمُ أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المِنْقَرِيِّ التَّميميِّ . كَنْزَةُ أَيضاً : جَدُّ مُحَمَّد بن عليٍّ الأَهوازِيِّ المُحَدِّثِ يَروي عن عَمْرو بنِ مَرْزوقٍ وعنه مُحَمَّد بن نوحٍ الجُنْدَيْسابوريُّ . كَنْزَةُ : فَرَسُ المُقْعَدِ بنِ شَمَّاس السَّعديِّ الجُذاميِّ ولها يقول :

أَتأْمُرُني بكَنْزَةَ أُمُّ قَشْعٍ ... لأَشْرِيَها فقلتُ لها دَعيني

فلَو في غيرِ كَنْزَةَ تَعْذِلِيني ... ولكِنِّي بكَنْزَةَ كالضَّنِينِ كذا في أَنسابِ الخَيل لابنِ الكَلْبِيِّ . كَنَّازٌ : ككَتَّانٍ : اسمُ رجُلٍ من ضبَّةَ بنِ أُدّ بنِ طابِخَةَ بن الياسِ بنِ مُضَرَ . قلتُ : وهو أَبو خَبيئَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه في خَبأَ . كَنَّازُ بنُ حِصْنٍ أَو حُصَيْنٍ كزُبَيْرٍ بن يَرْبوعٍ أبو مَرْثَدٍ الغَنَوِيُّ صحابيٌّ بَدرِيٌّ حَليفُ حمزةَ بنِ عبد المُطَّلبِ . وقال ابن الجَوْزِيِّ في التَّلقيح : اسمُه أَيمَنُ والأَوَّل أَصحُّ . كَنَّازُ بنُ صُرَيْمٍ وكَنَّازُ بنُ نُعَيْمٍ : شاعران . وكُنَيْزٌ الخادِمُ كزُبير مُحَدِّث وهو مَولَى أَحمدَ بن طولونَ يَروي عن الرَّبيع بن سليمانَ وداوود بن عليٍّ الأَصبهانيِّ وعنه الطَّبرانِيُّ وأَبو بكر بن الحَدَّاد . وكُنَيْزُ دُبَّةَ : من المُغَنِّين له أَخبارٌ ذكرَه ابن ماكُولا . ومما يُستدرَكُ عليه : اكْتَنَزَ المالَ : كَنَزَه . وكَنَزْتُ السِّقاءَ : ملأْتُه . ويقولون : شَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ : إذا ملأَها . وله مَكْنِزٌ ومَكانِزُ : هو الذي يُكْنَزُ فيه . وإنه كَنيزُ اللَّحم وكَنِزُه : مُكْتَنِزُه . والكَنَّازُ ككتانٍ : المُدَّخِرُ للذَّهب والفِضَّة والمُبالِغُ في كَنزِهما . ورجلٌ مَكْنوزُ اللَّحم أَنشد سيبويه :

" صَقْبانِ مَمْشُوقانِ مَكْنُوزا العَضَلْوالكِنازُ بالكسْر : المُجتمِعُ اللَّحم القوِيُّه . ومنَ المَجاز : معه كَنْزٌ من كُنوزِ العِلْمِ ومن ذلك الحديثُ : " أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوزِ الجَنَّة : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ باللَّه " أَي أَجرُها مُدَّخَرٌ لقائلِها والمُتَّصِف بها كما يُدَّخَرُ الكَنْزُ وقال ابن عبَّاسٍ في قوله تعالى : " وكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لهُما " قال : ما كان ذَهَباً ولا فِضَّةً ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً . ورُويَ عن عليٍّ رضي الله عنه أَنَّه قال : أَربعةُ آلافٍ وما دُونَها نفقَةٌ وما فوقَها كَنْزٌ . والكُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ قُرْبَ قُرَّانَ من بلاد العرَب باليمامة . وعبدُ العزيز بنُ عبد بن كَنْز بن عيسى التِّنِّيسِيُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن جَدِّه وعنه عبد الرَّحمن بن عُمَرَ البَزَّازُ . وكتاب مُكتنِزٌ بالفوائد وهو مَجازٌ . واستدرَكَ شيخُنا : الكَنْزُ بمعنى الشَّحْمِ في بيت عَلْقَمَةَ قال : وعَدُّوه من المفاريد وقال أَبو عليّ القالي في أَماليه : لا أَعرفُه إلاّ في هذا البيت . قلتُ : ولمْ يَذكر بيتَ علقَمَةَ حتّى يظْهَرَ لنا مَعناه وإنْ صَحَّ ما ذكَرَه فهو بضَرْبٍ من المَجاز كما لا يَخفَى . وبَنُو الكَنْزِ : مُلوكُ البَجَة ويُعرفون الآن بالمُك وكان آخرَهم كَنزُ الدَّوْلَة قتلَه الملِك العادلُ أَبو بكرِ بنُ أَيُّوبَ بطَوْد سنة 570

لسان العرب
الكَنْزُ اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه وقيل الكَنْزُ المال المدفون وجمعه كُنُوزٌ كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ ويقال كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ قال شمر قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قال وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً وفي الحديث أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وفي رواية لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز وفي التنزيل العزيز والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته ابن عباس في قوله تعالى في الكهف وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً وروي عن علي كرم الله تعالى وجهه أَنه قال أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً غَمَزه بيده وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم كِنازٌ وكذلك الناقة وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ بالكسر أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ والكِنازُ الناقة الصُّلْبة اللحم والجمع كُنُوز وكِنازٌ كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين وجعله بعضهم من باب جُنب وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً باللام وقد تقدم وفي صفته صلى الله عليه وسلم بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ هي بالفتح والكِنازُ والكَنازُ رَفاعُ التمر وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً فهو كَنِيز ومكنوز والكَنيزُ التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية والفعل الاكْتِنازُ قال والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ الأُمَوِيُّ أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ يعني حين كَنَزُوا التمر ابن السكيت هو الكَنازُ بالفتح لا غير قال ولم يسمع إِلا بالفتح وقال بعضهم هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز اسم رجل
الرائد
* كنز يكنز: كنزا. 1-المال: جمعه واذخره. 2-المال: دفنه في الأرض. 3-الرمح: ركزه في الأرض. 4-الشيء في وعاء أو أرض: كبسه وضغطه بيده. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* كنز يكنز: كنازا وكنازا. التمر: جعله كنيزا.
الرائد
* كنز. «رجل كنز اللحم»: كثير اللحم صلبه.ي
الرائد
* كنز. ج كنور. 1-مص. كنز. 2-مال مدفون في الأرض. 3-كل مجموع مذخر. 4-ما يذخر فيه المال كالصندوق والمخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: