وصف و معنى و تعريف كلمة كنازل:


كنازل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح كنازل في معاجم اللغة العربية:



كنازل

جذر [كنز]

  1. نازَلَ : (فعل)
    • نازلَ ينازل ، نِزالاً ومُنازَلَةً ، فهو مُنازِل ، والمفعول مُنازَل
    • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  2. نازِل : (اسم)
    • الجمع : نَوَازِلُ
    • فاعل من نَزَلَ
    • نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ
    • إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ
  3. نازِل : (اسم)
    • نازِل : فاعل من نزَلَ
  4. نازِلة : (اسم)
    • الجمع : نازلات و نوازِلُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نزَلَ
    • النَّازِلَةُ : المُصيبةُ الشديدة والجمع : نازِلات، ونوازِلُ
    • النَّازِلَةُ فِي الشَّرْعِ : قَضِيَّةٌ عَدْلِيَّةٌ
    • النَّازِلَةُ فِي الفِقْهِ : قَضِيَّةٌ مُسْتَحْدَثَةٌ مِنْ قَضَايَا الْمُجْتَمَعِ، تَسْتَدْعِي حُكْماً شَرْعِيّاً أَوْ فَتْوَى مِنْ لَدُنِ فَقِيهٍ تَتَوَافَرُ فِيهِ شُرُوطُ الفَتْوَى


,
  1. زَوالُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَوالُ : الذَّهابُ ، والاستِحالةُ ، ( زَالَ يزُولُ ، ويَزالُ قليلةٌ ، عن أبي عَلِيٍّ )، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً ، وازْوَلَّ ازْوِلالاً ، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه ، أزالُه وأزِيلُهُ ، وزُلْتُ عن مكاني ، زَوالاً وزُوُولاً ، وأزَلْتُه ، وزَالَ زَوالُه .
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ : دُعاءٌ بالهَلاكِ .
      ـ زَوائلُ : الصَّيْدُ ، والنِّساءُ ، والنُّجومُ .
      ـ زالَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً : مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها : نَهَضَتْ .
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ : قامَ قائمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً : ائْتَوَوْا مكانَهُم ، ثم بدا لهم عنه .
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً : عالَجَهُ ، وحاوَلَهُ ، وطالَبَه .
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أجادهُ .
      ـ زَوْلُ : العَجَبُ ، والصَّقْرُ ، وفَرْجُ الرَّجُلِ ، والشُّجاعُ ، وموضع باليمنِ ، والجَوادُ ، والشَّخْصُ ، والبَلاءُ ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ ، وهي : زَوْلَةٌ ، ج : أزْوالٌ .
      ـ تَزَوَّلَ : تَناهَى ظَرْفُهُ .
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه : فارَقَهُ .
      ـ زائِلَةُ : كلُّ ذي روحٍ ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ .
      ـ ازْدِيالُ : الإِزالَةُ .
      ـ تَزاوَلوا : تَعالَجوا .
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ : الحَرَكَةُ والبُكاءُ .
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه : جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً .
      ـ زُوَيْلٌ : بلد .
      ـ زُوَيْلُ : موضع قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ زَوِيلةُ : بلد بالبرْبَرِ ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ .
      ـ زُوَيْلَةٌ : موضع ، أو رجُلٌ .
      ـ باب زُوَيْلَةَ : بالقاهِرَة .
      ـ زَوالُ : للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً ، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ ، فبالكافِ لا باللامِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ . وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ ، وأوَّلُها :
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ
  2. أَنزَل (المعجم الرائد)
    • أنزل - إنزالا ومنزلا
      1 - أنزله : جعله ينزل . 2 - أنزل الله الكلام على الأنبياء : أوحى به إليهم . 3 - أنزل الضيف : أحله عنده ، إستقبله . 4 - أنزل : حاجته على كريم : سأله قضاءها وجعله موضع أمله . 5 - أنزل الحمل : حطه ، وضعه . 6 - أنزل الشعر : أنزله ، خفضه .
  3. اسْتَنْزَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله .
      و اسْتَنْزَلَهُ فلانًا : طلَب نزولَهُ .
      و اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه : طلَبَ نزولَه عنه .
      ويقال : استُنْزِل فلانٌ : حُطَّ عن مرتبته .
  4. إنزال مرتبة (المعجم عربي عامة)
    • إنزال مرتبة شخص وتصنيف عمل كأقل أهمية


  5. إِنْزالٌ (المعجم الغني)
    • [ ن ز ل ]. ( مصدر أَنْزَلَ ).
      1 . :- تَعَذَّرَ إِنْزالُ السَّفينَةِ إلى البَحْرِ بِسَبَبِ ارْتِفاعِ الأمْواجِ :- : الدَّفْعُ بِها ، تَعْوِيمُها .
      2 . :- مِنَ الْمُفيدِ إِنْزالُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ بِكامِلِ طاقَمِهِ :- : دُخولُ جِميعِ أَعْضائِهِ إلى الْمَلْعَبِ .
      3 . :- تَقَرَّرَ إِنْزالُ سِعْرِ الْمَوادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : تَخْفِيضُها .
      4 . :- إِنْزالُ الْمَنِيِّ :- : إِخْراجُهُ بِجِماعٍ أَوْ غَيْرِهِ .
      5 . :- إِنْزالٌ اِنْتِخابِيٌّ :- : إِغْراقُ عَمَلِيَّةِ الاِقْتِراعِ بِأَصْواتِ ناخِبِينَ غَيْرِ مُسَجَّلينَ في اللَّوائِحِ الانْتِخابِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ .
  6. إنزال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إنزال :-
      جمع إنزالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أنزلَ .
      2 - إحلال :- إنزال السّفينة في البحر .
      3 - ( سك ) إسقاط معدّات ثقيلة وإمدادات وجنود خلف خطوط العدوّ :- إنزال الجنود تحت نيران العدو .
  7. إنْزال (المعجم الرائد)
    • إنزال - انزيالا
      1 - إنزال الشيء : زال . 2 - إنزال عنه : فارقه .
  8. انزال الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زالَ 1 وزالَ 2


  9. انزال الشّيءّ (المعجم عربي عامة)
    • افترق وانفصل .
  10. انزال عنه الهمّ (المعجم عربي عامة)
    • فارقه .
  11. انْزالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْزالَ : زَال .
      و انْزالَ عنه : فارَقَه .
  12. انْزَالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل .
  13. أنزل الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • جعله يهبط :- أنزل الحقيبةَ من فوق الرَّفِّ - أنزل اللّوحةَ المعلَّقة - أنزل حِمْلاً / بضائعَ / حَبْلاً - { وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً }.
  14. أنزل الضّيف (المعجم عربي عامة)
    • أحلّه عنده أو هيَّأ له نُزُلَه .
  15. أنزل الله كلامه على أنبيائه (المعجم عربي عامة)
    • أوْحَى به إليهم :- { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ } :- ° أدّاه كما أُنزِل
  16. أنزل خسائر بالعدوّ (المعجم عربي عامة)
    • كلَّفه وكبَّده :- أنزل أضرارًا بمنافسه .
  17. أَنْزَلَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَنْزَلَ الشيءَ : جعله ينزل .
      ويقال : أَنزل اللهُ كلامَه على أَنبيائه : أَوْحَى به .
      وأَنزل حاجته على كريم : جعله موضعَ أَمله ورجائه .
      و أَنْزَلَ الضَّيفَ : أَحلَّه وهيَّأَ له نُزْلَهُ .
  18. أَنْزَلَ (المعجم الغني)
    • [ ن ز ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْزَلْتُ ، أُنْزِلُ ، أَنْزِلْ ، مصدر إِنْزالٌ .
      1 . :- أَنْزَلَهُ أَعْلَى السُّلَّمِ :- : جَعَلَهُ يَنْزِلُ .
      2 . :- أَنْزَلَ الضَّيْفَ :- : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ .
      3 . :- أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ :- : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ .
      4 . :- أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ :- : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها .
  19. أنزَلَ لكم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أنشأ و أحْدث لأجْلكم
      سورة : الزمر ، آية رقم : 6
  20. أنزل الفرقان (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما فرق به بين الحق و الباطل
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 4
  21. أنزلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل :-
      أنزل الشَّيءَ جعله يهبط :- أنزل الحقيبةَ من فوق الرَّفِّ ، - أنزل اللّوحةَ المعلَّقة ، - أنزل حِمْلاً / بضائعَ / حَبْلاً ، - { وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً } .
      أنزل الضَّيفَ : أحلّه عنده أو هيَّأ له نُزُلَه .
      أنزَل اللهُ كلامَه على أنبيائِه : أوْحَى به إليهم :- { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ } :-
      • أدّاه كما أُنزِل : أدّاه على وجه التمام .
      أنزل خسائِرَ بالعدوِّ : كلَّفه وكبَّده :- أنزل أضرارًا بمنافسه .
  22. انزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه :-
      انزال الشَّيءُّ افترق وانفصل .
      انزال عنه الهَمُّ : فارقه .
  23. انزالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انزالَ / انزالَ عن يَنزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنزال ، والمفعول مُنزال عنه :-
      انزال الشَّيءُ مُطاوع زالَ 1 وزالَ 2 : افترق وانفصل .
      انزال عنه الهَمُّ : فارقه .
  24. نزل (المعجم لسان العرب)
    • " النُّزُول : الحلول ، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْزل نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً ، بالكسر شاذ ؛

      أَنشد ثعلب : أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْلُ أَراد : أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها ، الرفع في قوله منزلُها صحيح ، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث ؛ قال ابن بري : تقديره أَإِن ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول ، والنُّزولُ مفعول ثانٍ بذكَّرتك .
      وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً ؛ قال سيبويه : وكان أَبو عمرو يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق ؛ قال أَبو الحسن : لا فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة ابن مسعود : وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً ؛ أَنزل : كنَزَّل ؛ وقول ابن جني : المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد ، إِنما جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُوه كثيرة منزلةَ الاسم الواحد ، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة ، أَلا ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها ؟ مع أَن ابن جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق ، فأَما على مذهب العرب فلا وجه له إِلاَّ ما قلنا .
      والنُّزُل : المَنْزِل ؛ عن الزجاج ، وبذلك فسر قوله تعالى : وجعلنا جهنم للكافرين نُزُلاً ؛ وقال في قوله عز وجل : جناتٌ تجري من تحتها الأَنهارُ خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله ؛ قال : نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيها لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها .
      وقال الجوهري : جناتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً ؛ قال الأَخفش : هو من نُزول الناس بعضهم على بعض .
      يقال : ما وجدْنا عندكم نُزُلاً .
      والمَنْزَل ، بفتح الميم والزاي : النُّزول وهو الحلول ، تقول : نزلْت نُزولاً ومَنْزَلاً ؛

      وأَنشد أَيضاً : أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْلُ بَكيْتَ ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ ؟ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر .
      وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى ، ونزَّله تنزيلاً ، والتنزيل أَيضاً : الترتيبُ .
      والتنزُّل : النُّزول في مُهْلة .
      وفي الحديث : إِن الله تعالى وتقدّس يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا ؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكونُ من صفات الأَجسام ، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس ، والمراد به نُزول الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد ، وتخصيصُها بالليل وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحات رحمة الله ، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وجل وافِرة ، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة .
      وفي حديث الجهاد : لا تُنْزِلْهم على حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَمان والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم ، وأَعطِهم على حكمك ، فإِنك ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم .
      يقال : نزلْت عن الأَمر إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً .
      ومكان نَزِل : يُنزَل فيه كثيراً ؛ عن اللحياني .
      ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل : انحدر .
      والنِّزالُ في الحربْ : أَن يتَنازَل الفريقان ، وفي المحكم : أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِلى خَيْلهما فيَتضاربوا ، وقد تنازلوا .
      ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد ؛ واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال : لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّني أَنا الفارِسُ الحامي ، إِذا قيل : نَزَّال (* قوله « لقد علمت خيل إلخ » هكذا في الأصل بضمير التكلم ، وأَنشده ياقوت عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ : وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قيل تنزال ).
      الجوهري : ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل ، وهو معدول عن المُنازَلة ، ولهذا أَنثه الشاعر بقوله : ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ ، إِذا دُعِيَتْ نَزالِ ، ولُجَّ في الذُّعْر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله لزيد الخيل : وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْفي كَرِيهٌ ، كلما دُعِيَتْ نزالِ وقال جُرَيبة الفقعسي : عَرَضْنا نَزالِ ، فلم يَنْزِلوا ، وكانت نَزالِ عليهم أَطَم ؟

      ‏ قال : وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة ، يدل على أَن نَزالِ بمعنى المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض ؛ قال : ويقوِّي ذلك قول الشاعر أَيضاً : ولقد شهدتُ الخيلَ ، يومَ طِرادِها ، بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْكل فَدَعَوْا : نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ ، وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل ؟ وصف فرسه بحسن الطراد فقال : وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطال عليه ؟ وكذلك قول الآخر : فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ ، إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ ؟ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير ؛ قال : ويدلُّك على أَن نَزالِ في قوله : فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِلى الأَرض قوله : وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل ؟ أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه ، وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى : وعَلام أَركبه حين لم أَنزل إِلى الأَرض ، قال : ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه ، قال : وعلام أَركبه في حين أَنا راكب ؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير : ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت ، إِذا دُعِيَتْ نَزال ، ولُجَّ في الدُّعْرِ أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال ؟ ولا تمدَح الملوك بمثل هذا ، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة وليس نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس ، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَرض هو العلَّة في الركوب .
      وفي الحديث : نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعته وسأَلته مرَّة بعد مرَّة ، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر ، أَو من النِّزال في الحرب .
      والنَّزِيلُ : الضيف ؛

      وقال : نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً ، وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيلِ سيبويه : ورجل نَزيل نازِل .
      وأَنْزالُ القومِ : أَرزاقهم .
      والنُّزُل وتلنُّزْل : ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه .
      ويقال : إِن فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة ؛ وقال ابن السكيت في قوله : فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَم ؟

      ‏ قال : أَراد لِضِيافة الناس ؛ يقول : هو يَخِفُّ لذلك ، وقال الزجاج في قوله : أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم ؛ يقول : أَذلك خير في باب الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار ؟

      ‏ قال : ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَن ينزلوا عليه .
      الجوهري : والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل ، والجمع الأَنْزال .
      وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء ؛ النُّزْل في الأَصل : قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه ، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب ؛ ومنه حديث الدعاء للميت : وأَكرم نُزُله .
      والمُنْزَلُ : الإِنْزال ، تقول : أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً .
      ونَزَّل القومَ : أَنْزَلهم المَنازل .
      وتَزَّل فلان عِيرَه : قَدَّر لها المَنازل .
      وقوم نُزُل : نازِلون .
      والمَنْزِل والمَنْزِلة : موضع النُّزول .
      قال ابن سيده : وحكى اللحياني مَنْزِلُنا بموضع كذا ، قال : أُراه يعني موضع نُزولنا ؛ قال : ولست منه على ثقة ؛ وقوله : دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَانِ إِنما أَراد المَنازل فحذف ؛ وكذلك قول الأَخطل : أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها ، بصاحب الهمِّ ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُدُ أَراد : أَمستْ مَنازلها فحذف ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها ، فإِذا كان كذلك فلا حذف .
      الجوهري : والمَنْزِل المَنْهَل ، والدارُ والمنزِلة مثله ؛ قال ذو الرمة : أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ ، سلامٌ عليكما هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ ؟ والمنزِلة : الرُّتبة ، لا تجمَع .
      واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته .
      والمَنْزِل : الدرجة .
      قال سيبويه : وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي هو بتلك المنزِلة ، وكلنه حذف كما ، قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزلة المكان وإِن لم يكن مكاناً ، يعني بمنزلة الشَّغَاف ، وهذا من الظروف المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة .
      وفي حديث ميراث الجدِّ : أَن أَبا بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه من الميراث .
      والنُّزَالة : ما يُنْزِل الفحلُ من الماء ، وخص الجوهري فقال : النُّزالة ، بالضم ، ماءُ الرجل .
      وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع ، والمرأَة تستنزِل ذلك .
      والنَّزْلة : المرة الواحدة من النُّزول .
      والنازِلة : الشديدة تنزِل بالقوم ، وجمعها النَّوازِل .
      المحكم : والنازِلة الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس ، نسأَل الله العافية .
      التهذيب : يقال تنزَّلَت الرحمة .
      المحكم : نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذاب كِلاهما على المثل .
      ونزَل به الأَمر : حلَّ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيلا أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيلا جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً .
      ونزَل القومُ : أَتَوْا مِنَى ؛ قال ابن أَحمر : وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ ، إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَا أَي أَتت مِنَى ؛ وقال عامر بن الطفيل : أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه ؟ أَبيني لنا ، يا أَسْمَ ، ما أَنْت فاعِلَه والنُّزْل : الرَّيْعُ والفَضْلُ ، وكذلك النَّزَل .
      المحكم : النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك ، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه ، والجمع أَنْزال ، وقد نَزِل نَزَلاً .
      وطعامٌ نَزِل : ذو نَزَل ، ونَزِيلٌ : مبارك ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك ، أَي قليل الرَّيْع ، وكثير النُّزْل والنَّزَل ، بالتحريك .
      وأَرض نَزْلة : زاكية الزَّرْع والكَلإِ .
      وثوب نِزِيل : كامِلٌ .
      ورجل ذو نَزَلٍ : كثير الفَضْل والعطاءِ والبركة ؛ قال لبيد : ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّباً وَذا نَزَلٍ ، عندَ الرَّزِيَّةِ ، باذِلا والنَّزْلةُ : كالزُّكام ؛ يقال : به نَزْلة ، وقد نُزِلَ (* قوله « وقد نزل » هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح ، وفي القاموس : وقد نزل كعلم ) وقوله عز وجل : ولقد رآه نَزْلةً أُخرى ؛ قالوا : مرَّة أُخرى .
      والنَّزِلُ : المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل .
      وأَرض نَزِلة : تَسيلُ من أَدنى مطر .
      ومكان نَزِل : سريعُ السيل .
      أَبو حنيفة : وادٍ نَزِلٌ يُسِيله القليل الهيِّن من الماء .
      والنَّزَل : المطرُ .
      ومكان نَزل : صُلب شديدٌ .
      وقال أَبو عمرو : مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ ؛

      وأَنشد : وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ ، في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْلِ وقال ابن الأَعرابي : مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً ، وقيل : النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها .
      الجوهري : أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّن النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها ، وقد نَزِل ، بالكسر .
      وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع .
      ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم .
      وتركت القوم على نَزَلاتهم ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم ؛ زاد ابن سيده : لا يكون إِلا في حسن الحال .
      ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله « ومنازل بن فرعان » ضبط في الأصل بضم الميم ، وفي القاموس بفتحها ، وعبارة شرحه : هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاقه ومنهم من ضبطه بضمها اهـ .
      وفي الصاغاني : وسموا منازل ومنازلاً بفتح الميم وضمها ): من شعرائهم ؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه : جَزَتْ رَحِمٌ ، بيني وبين مُنازِلٍ ، جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُهْ فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه : تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ ، وعقَّني على حين كانت كالحِنِيِّ عِظامي "
  25. زيل (المعجم لسان العرب)
    • " زِلْتُ الشيءَ من مكانه أَزِيلُه زَيْلاً : لغة في أَزَلْته ؛ قاله الجوهري ، قال ابن بري : صوابه زِلْتُه زَيْلاً أَي أَزَلْته .
      وزِلْتُه زَيْلاً أَي مِزْتُه .
      ابن سيده وغيره : زَالَ الشيءَ زَيْلاً وأَزَاله إِزَالةً وإِزَالاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وزَيَّلَه فتَزَيَّل ، كل ذلك : فَرَّقَه فتفَرَّق .
      وفي التنزيل العزيز : فزَيَّلْنا بَيْنَهم ؛ وهو فَعَّلْت لأَنك تقول في مصدره تَزْيِيلاً ، قال : ولو كان فَيْعَلْت لقلت زَيَّلَةً .
      وقال مُرَّة : أَزَلْت الضأْنَ من المَعَز والبِيضَ من السُّود إِزَالاً وإِزَالَةً ، وكذلك زِلْتُها أَزِيلُها زَيْلاً أَي مَيَّزْت .
      قال الأَزهري : أَمَّا زَالَ يَزِيلُ فإِن الفراء ، قال في قوله تعالى : فزَيَّلْنا بينهم ، قال : ليست من زُلْت وإِنما هي من زِلْتُ الشيءَ فأَنا أَزِيلُه إِذا فَرَّقْتَ ذا من ذا وأَبَنْتَ ذا من ذا ، وقال فزَيَّلْنا لكثرة الفعل ، ولو قَلَّ لقلت زِلْ ذا من ذا كقولك مِزْ ذا من ذا ، قال : وقرأَ بعضهم فزَايَلْنا بينهم ، وهو مثل قولك لا تُصَعِّر ولا تُصَاعِرْ وعاقَدَ وعَقَّد .
      وقال تعالى : لو تَزَيَّلوا لعَذَّبنا الذين كفروا ؛ يقول لو تَمَيَّزوا ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم للكميت : أَرادوا أَن تُزايِلَ خَالقاتٌ أَدِيمَهُمُ ، يَقِسْنَ ويَفْتَرِينا والزِّيالُ : الفِراق .
      والتَّزَايُل : التباين .
      وقال القتيبي في تفسير قوله : فَزَيَّلْنا أَي فَرّقنا وهو مِنْ زَالَ يَزُولُ وأَزَلْته أَنا ؛ قال أَبو منصور : وهذا غلط من القتيبي ولم يميز بين زال يَزُول وزَالَ يَزِيل كما فَعَل الفراء ، وكان القتيبي ذا بيان عَذْب وقد نَحِسَ حَظُّهُ من النحو ومعرفة مقاييسه .
      الجوهري : يقال زِلْ ضَأْنَك من مِعْزاك ، وزِلْتُه منه فلم يَنْزَلْ ، ومِزْتُه فلم يَنْمَزْ .
      وَتَزَيَّل القومُ تَزَيُّلاً وتَزْييلاً : تَفَرَّقوا ؛ الأَخيرة حجازية رواها اللحياني ، قال : وربيعة تقول تَزَايَل القومُ تَزَايُلاً ؛

      وأَنشد للمتلمس : أَحارِثُ إِنَّا لو تُساطُ دماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَم ؟

      ‏ قال : وينشد تَزَيَلْنَ .
      والتَّزايُل : التَّبايُن ؛ قال أَبو ذؤيب : إِلى ظُعُنٍ كالدَّوْم فيها تَزايُلٌ ، وهِزَّة أَحمالٍ لَهُنَّ وَشِيجُ وزايَلَهُ مُزَايَلَةً وزِيالاً : بارحه .
      والمُزايَلَة : المُفارَقة ، ومنه ‏

      يقال : ‏ زايَلَه مُزَايَلَة وزِيالاً إِذا فارقه .
      والمُتَزايِلَةُ من النساء : التي تُزايِلُك بوجهها تَسْتره عنك ، وهو من ذلك .
      وانْزال عنه : زايَلَه وفارَقه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وانْزالَ عن ذائِدها ونَصْرِه أَي زايَلَ الذائدَ وأَنصارَه .
      والزَّيَل ، بالتحريك : تَباعُدُ ما بين الفَخِذين كالفَحَج .
      ورَجُل أَزْيَل الفَخِذين : مُنْفَرِجُهما مُتباعِدُهما ، وهو من ذلك لأَن المُتباعِد مُفارِق .
      وفي حديث علي ، كَرَّم الله وجهه : أَنه ذكر المَهْدِيَّ وأَنه يكون من ولد الحُسَين أَجْلى الجَبين أَقْنى الأَنف أَزْيَل الفخِذين أَفْلَج الثَّنايا بفخذه الأَيمن شامةٌ ؛ أَراد أَنه مُتَزايِل الفَخِذين وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل ، والفعل منه زَيِلَ يَزْيَل .
      وأَزْيَلُ الفَخِذين أَي مُنْفَرِجُهما .
      التهذيب : يقال ما زالَ يفعل كذا وكذا ولا يَزال يفعل كذا وكذا كقولك ما انْفَكَّ وما بَرِح وما زِلْت أَفعل ذاك ، وفي المضارع لا يَزال ، قال : وقَلَّما يُتَكَلَّم به إِلا بحرف النفي ، قال ابن كيسان : ليس يُراد بما زالَ ولا يَزال الفعلُ من زال يَزُول إِذا انصرف من حال إِلى حال وزالَ من مكانه ، ولكنه يراد بهما مُلازَمةُ الشيء والحالُ الدائمة .
      وفي الحديث : خالِطوا الناسَ وزايِلُوهم أَي فارِقوهم في الأَفعال التي لا تُرْضي اللهَ ورَسُولَه .
      وما زِلْتُ أَفعله أَي ما بَرِحْت ، وما زِلْت به ، حتى فَعَل ذلك ، زِيالاً .
      وما زِلْت وزَيْداً حتى فَعَل أَي بزيد ؛ حكاه سيبويه ، وحكى بعضهم زِلْت أَفْعَل بمعنى ما زِلْت .
      وقال اللحياني : زِلْت الشيءَ فلم يَنْزَلْ ، لا يُتَكَلَّمُ به إِلا على هاتين الصيغتين ، يعني أَنهم لا يقولون زَيَّلْته فلم يَتَزَيَّل ، كما أَنهم لا يقولون أَيضاً مَيِّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ، إِنما يقولون مِزْته فلم يَنْمَزْ .
      الجوهري : زِلْت الشيءَ أَزِيلُه زَيْلاً أَي مِزْته وفَرَّقْتُه .
      ويقال : أَزالَ اللهُ زَوالَه إِذا دُعي عليه بالهلاك ، معناه أَي أَذهب اللهُ حركته وتَصَرُّفَه كما يقال أَسْكَتَ الله نامَّتَه .
      وزال زَوالُه أَي ذَهَبَتْ حركته ، ويقال : زِيلَ زَوِيُله ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة النعامة : وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رأَتنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَي زِيلَ قَلْبُها من الفَزَع .
      قال ابن بري : ويحتمل أَن يكون زِيلَ في البيت مبنيّاً للمفعول من زالَه اللهُ .
      والزَّوِيلُ بمعنى الزَّوال ، قال : ويحتمل أَن يكون زِيل لغة في زالَ كما يقال في كادَ كِيدَ ؛ قال الهذلي : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ ، يَوْمَ ذلك ، يَيْتَ ؟

      ‏ قال : ويدل على صحة ذلك أَنه يروى زِيلَ مِنَّا زَوالُها وزالَ مِنَّا زَوِيلُها ، قال : فهذا يدل على أَنَّ زِيلَ بمعنى زالَ المبني للفاعل دون المبني للمفعول .
      "


معنى كنازل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَزَ** \- [ك ن ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَزْتُ**،** أَكْنِزُ**،** اِكْنِزْ**، مص. كَنْزٌ. 1. "كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً" : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.**![التوبة آية 34]وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ**! (قرآن). 2. "كَنَزَ الإِنَاءَ": مَلأَهُ جِدّاً. 3. "كَنَزَ الرُّمْحَ" : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ. 4. "كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ" : دَفَنَهُ. 5. "كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ" : وَعَاهُ.
معجم الغني
**كَنْزٌ** \- ج:** كُنُوزٌ**. [ك ن ز]. (مص. كَنَزَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ" : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ. 2. "كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى" : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
معجم الغني
**كَنِزٌ** \- [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ" : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنز يتكنز ، تكنزا ، فهو متكنز• تكنز اللحم : تجمع وصلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [مفرد]: 1- مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في. 2- (قص) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في يكتنز، اكْتِنازًا، فهو مُكتنِز، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) • اكتنز المالَ: كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره "اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات". • اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها. • اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب "رياضيّ مكتنز العضلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّزَ يتكنَّز، تكنُّزًا، فهو مُتكنِّز • تكنَّز اللَّحمُ: تجمّع وصَلُب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز يكنز ويكنز ، كنزا ، فهو كانز ، والمفعول مكنوز وكنيز• كنز المال : 1 - جمعه وادخره ، ولم يؤد حقه كنز الأب ثروة هائلة لأولاده - { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } - { فذوقوا ما كنتم تكنزون } : وقرئت الآية بضم النون ( تكنزون ) . 2 - دفنه تحت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في يكتنز ، اكتنازا ، فهو مكتنز ، والمفعول مكتنز ( للمتعدي ) • اكتنز المال : كنزه ؛ جمعه وادخره اكتنز المال شابا ليجده شيخا - اكتنز أموالا كثيرة / مجموعة من العملات . • اكتنز الكتاب بالفوائد : امتلأ بها . • اكتنز اللحم في جسمه : اجتمع وصلب رياضي مكتنز العضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في . 2 - ( قص ) إبقاء جزء من الادخار على شكل نقود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز [ مفرد ] : ج كنوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنز . 2 - مال مدفون في الأرض اكتشف الفلاح كنزا في أرضه من عهد الرومان - { وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما } . 3 - كل مدخر ثمين يتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة يحفظ كنوزه في البنك - معه كنز من كنوز العلم - كنوز قارون : الأموال الكثيرة - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة } . • البحث عن الكنز : ( رض ) لعبة يحاول اللاعبون فيها إيجاد أدوات مخبأة عن طريق حل سلسلة من الألغاز . • كنوز الأرض : ما تحتوي عليه من معادن نفيسة ، كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعي ، وغير ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من كنز .
المعجم الوسيط
المالَ ـِ كَنْزاً: دفنه تحت الأرض. وـ جمعه وادّخره. فهو كانِز وكنّاز، والمال مكنوز، وكنيز. وفي التنزيل العزيز: {هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}. وـ الشيءَ: كبسه بيده أو برجله في وعاء أو في الأرض. وـ الإناء: ملأه جدًّا. وـ الرّمْح: ركزه في الأرض.( اكْتَنَزَ ) الشيءُ: اجتمع وامتلأ. ويقال: اكتنز اللّحم: اجتمع وصلب. ويقال: هذا كِتاب مكتنز بالفوائد. وـ المال: كنزه.( تكنَّزَ ) اللّحمُ: تجمّع وصلب.( الكِنَاز ): أوان كنز التَّمْر.( الكِنَاز ): المجتمع اللحم القويّه. ويقال: جارية كِناز، وناقة كِناز. ( ج ) كُنُز، وكِناز أيضاً كلفظ مفرده.( الكَنْز ): المال المدفون تحت الأرض. وـ ما يُحْرَز فيه المال. ( ج ) كُنوز.
مختار الصحاح
ك ن ز : الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز } و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
الصحاح في اللغة
الكَنْزُ: المال المدفون. وقد كَنَزْتُهُ أكْنُزُهُ. وفي الحديث: "كلُّ مالٍ لا تؤدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ". واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ. وقد كَنَزْتُ التمر. وهذا زمنُ الكَنازِ. قال ابن السكيت: لم يُسمع إلا بالفتح. وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِدادِ، والصَرامِ والصِرامِ. وناقةٌ كِنازٌ بالكسر، أي مُكْتَنِزَةُ اللحم.
تاج العروس

الكَنْزُ : المالُ المَدفون تحت الأرض هذا هو الأصل ثم تُجُوِّزَ فيه فقيل : إذا أُخرِجَ منه الواجبُ عليه لم يَبْقَ كَنْزَاً ولو كان مَكْنُوزاً ومنه الحديث : " كلُّ مالٍ لا تُؤدَّى زَكاتُه فهو كَنْز " . والجَمعُ كُنوز . وقد كَنَزَه يَكْنِزه من حدِّ ضَرَبَ هذا هو المشهور فيه ومثلُه في التهذيب والمُحكَم واللِّسان وتهذيبِ ابنِ القَطّاعِ والأساس وحكى شَيْخُنا في مُضارِعِه : يَكْنُز بالضمّ من حدِّ نَصَرَ . في الحديث : " أُعطِيتُ الكَنْزَيْن من الأحمرِ والأبيض " أي الذَّهَب والفِضّة . وفي قول عَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَاديِّ :

دُمْيَةٌ شافَها رِجالُ نَصارى ... يومَ فِصْحٍ بماءٍ كَنْزٍ مُذابِ الكَنْز : الذهَبُ . وقال شَمِرٌ : قال العلاءُ بنُ عمروٍ الباهليُّ : الكَنْز : الفِضّةُ في قولِ الشاعر :

كأنَّ الهَبْرَقِيَّ غَدا عليها ... بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قيل : الكَنْزُ : اسمٌ للمال إذا أُحرِزَ في وعاءٍ وكذا ما يُحرَزُ به أَي فيه المالُ قال شَمِرٌ : وتُسَمِّي العرَبُ كلَّ كّثيرٍ مَجموعٍ يُتَنافَسُ فيه : كَنْزاً . الكَنْزُ أَيضاً رَكْزُ الرُّمْحِ في الأَرض . يقال : كَنَزْتُ الرُّمْحَ كَنْزاً إذا رَكَزْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وكلُّ شيءٍ غَمَزْتَه بيدك أَو رِجلكَ في وعاءٍ أَو أَرضٍ فقد كَنَزْتَه تَكْنِزُه كَنْزاً . واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ يقال : كَنَزْتُ البُرَّ في الجِراب فاكْتَنَزَ وكنَزْتُ السِّقاءَ فاكْتَنَزَ . والكَنِيزُ كأَميرٍ : التَّمْرُ يُكْتَنَزُ في قواصِرَّ والأَوعية والجِلال للشِّتاءِ . والفِعْل الاكْتِنازُ . كَنِيزٌ : والِدُ بَحْرٍ السَّقّاءِ المُحَدِّث قال الذَّهبيُّ : كان يسقي الماء بعرفاتٍ وفي الأَماكن المُنقطعَةِ اتفقوا على تَركه وقال الحافظ : هو جَدُّ عَمْرِو بنِ بحرِ بن كَنيزٍ الفَلاّس الحافظ . البَحرانِيُّون يقولون : جاءَ زَمَنُ الكِناز كسَحابٍ ويُكسَر مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ أَي أَوانُ كَنْزِ التَّمْرِ في الجِلال وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسفلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجلَين حتّى يدخُلَ بعضُ في بعض ثمَّ جِرابٌ بعدَ جِرابٍ حتّى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنوزَةً ثمَّ تُخاطُ بالشُّرَطِ وقال الأُمَوِيُّ : أَتيتُهُم عندَ الكَنازِ والكِنازِ يعني حين كَنَزوا التَّمْرَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الكَنازُ بالفتح . وقد كَنَزوه يَكنِزونَه كَنْزاً من حَدِّ ضَرَبَ فهو كَنِيزٌ ومَكْنُوزٌ ورُبَّما اسْتُعْمِلَ الكَنازُ في البُرِّ أنشد سيبويه للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وناقةٌ كِنازٌ وجاريَةٌ كِنازُ ككِتابٍ : كثيرةُ هكذا في النُّسَخ بالمثلَّثة والرَّاءِ وفي بعض الأُصول : كَنِيزَة اللحم . وفي الصِّحاح أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحم صُلبَةٌ . وقال الشاعِر :

" حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنَازِ ج كُنُزٌ بضَمَّتينِ وكِنازٌ بالكسْر كالواحِدةِ باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلِفَيْن وجعله بعضهم من باب جُنُب وهذا خطاٌّ لقولهم في التَّثْنِيَة كِنازانِ . وكَنْزَةُ بالفتح : وادٍ باليمامة كثيرُ النَّخْل . كَنْزَةُ : اسمُ أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المِنْقَرِيِّ التَّميميِّ . كَنْزَةُ أَيضاً : جَدُّ مُحَمَّد بن عليٍّ الأَهوازِيِّ المُحَدِّثِ يَروي عن عَمْرو بنِ مَرْزوقٍ وعنه مُحَمَّد بن نوحٍ الجُنْدَيْسابوريُّ . كَنْزَةُ : فَرَسُ المُقْعَدِ بنِ شَمَّاس السَّعديِّ الجُذاميِّ ولها يقول :

أَتأْمُرُني بكَنْزَةَ أُمُّ قَشْعٍ ... لأَشْرِيَها فقلتُ لها دَعيني

فلَو في غيرِ كَنْزَةَ تَعْذِلِيني ... ولكِنِّي بكَنْزَةَ كالضَّنِينِ كذا في أَنسابِ الخَيل لابنِ الكَلْبِيِّ . كَنَّازٌ : ككَتَّانٍ : اسمُ رجُلٍ من ضبَّةَ بنِ أُدّ بنِ طابِخَةَ بن الياسِ بنِ مُضَرَ . قلتُ : وهو أَبو خَبيئَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه في خَبأَ . كَنَّازُ بنُ حِصْنٍ أَو حُصَيْنٍ كزُبَيْرٍ بن يَرْبوعٍ أبو مَرْثَدٍ الغَنَوِيُّ صحابيٌّ بَدرِيٌّ حَليفُ حمزةَ بنِ عبد المُطَّلبِ . وقال ابن الجَوْزِيِّ في التَّلقيح : اسمُه أَيمَنُ والأَوَّل أَصحُّ . كَنَّازُ بنُ صُرَيْمٍ وكَنَّازُ بنُ نُعَيْمٍ : شاعران . وكُنَيْزٌ الخادِمُ كزُبير مُحَدِّث وهو مَولَى أَحمدَ بن طولونَ يَروي عن الرَّبيع بن سليمانَ وداوود بن عليٍّ الأَصبهانيِّ وعنه الطَّبرانِيُّ وأَبو بكر بن الحَدَّاد . وكُنَيْزُ دُبَّةَ : من المُغَنِّين له أَخبارٌ ذكرَه ابن ماكُولا . ومما يُستدرَكُ عليه : اكْتَنَزَ المالَ : كَنَزَه . وكَنَزْتُ السِّقاءَ : ملأْتُه . ويقولون : شَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ : إذا ملأَها . وله مَكْنِزٌ ومَكانِزُ : هو الذي يُكْنَزُ فيه . وإنه كَنيزُ اللَّحم وكَنِزُه : مُكْتَنِزُه . والكَنَّازُ ككتانٍ : المُدَّخِرُ للذَّهب والفِضَّة والمُبالِغُ في كَنزِهما . ورجلٌ مَكْنوزُ اللَّحم أَنشد سيبويه :

" صَقْبانِ مَمْشُوقانِ مَكْنُوزا العَضَلْوالكِنازُ بالكسْر : المُجتمِعُ اللَّحم القوِيُّه . ومنَ المَجاز : معه كَنْزٌ من كُنوزِ العِلْمِ ومن ذلك الحديثُ : " أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوزِ الجَنَّة : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ باللَّه " أَي أَجرُها مُدَّخَرٌ لقائلِها والمُتَّصِف بها كما يُدَّخَرُ الكَنْزُ وقال ابن عبَّاسٍ في قوله تعالى : " وكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لهُما " قال : ما كان ذَهَباً ولا فِضَّةً ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً . ورُويَ عن عليٍّ رضي الله عنه أَنَّه قال : أَربعةُ آلافٍ وما دُونَها نفقَةٌ وما فوقَها كَنْزٌ . والكُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ قُرْبَ قُرَّانَ من بلاد العرَب باليمامة . وعبدُ العزيز بنُ عبد بن كَنْز بن عيسى التِّنِّيسِيُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن جَدِّه وعنه عبد الرَّحمن بن عُمَرَ البَزَّازُ . وكتاب مُكتنِزٌ بالفوائد وهو مَجازٌ . واستدرَكَ شيخُنا : الكَنْزُ بمعنى الشَّحْمِ في بيت عَلْقَمَةَ قال : وعَدُّوه من المفاريد وقال أَبو عليّ القالي في أَماليه : لا أَعرفُه إلاّ في هذا البيت . قلتُ : ولمْ يَذكر بيتَ علقَمَةَ حتّى يظْهَرَ لنا مَعناه وإنْ صَحَّ ما ذكَرَه فهو بضَرْبٍ من المَجاز كما لا يَخفَى . وبَنُو الكَنْزِ : مُلوكُ البَجَة ويُعرفون الآن بالمُك وكان آخرَهم كَنزُ الدَّوْلَة قتلَه الملِك العادلُ أَبو بكرِ بنُ أَيُّوبَ بطَوْد سنة 570

لسان العرب
الكَنْزُ اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه وقيل الكَنْزُ المال المدفون وجمعه كُنُوزٌ كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ ويقال كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ قال شمر قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قال وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً وفي الحديث أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وفي رواية لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز وفي التنزيل العزيز والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته ابن عباس في قوله تعالى في الكهف وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً وروي عن علي كرم الله تعالى وجهه أَنه قال أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً غَمَزه بيده وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم كِنازٌ وكذلك الناقة وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ بالكسر أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ والكِنازُ الناقة الصُّلْبة اللحم والجمع كُنُوز وكِنازٌ كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين وجعله بعضهم من باب جُنب وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً باللام وقد تقدم وفي صفته صلى الله عليه وسلم بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ هي بالفتح والكِنازُ والكَنازُ رَفاعُ التمر وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً فهو كَنِيز ومكنوز والكَنيزُ التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية والفعل الاكْتِنازُ قال والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ الأُمَوِيُّ أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ يعني حين كَنَزُوا التمر ابن السكيت هو الكَنازُ بالفتح لا غير قال ولم يسمع إِلا بالفتح وقال بعضهم هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز اسم رجل
الرائد
* كنز يكنز: كنزا. 1-المال: جمعه واذخره. 2-المال: دفنه في الأرض. 3-الرمح: ركزه في الأرض. 4-الشيء في وعاء أو أرض: كبسه وضغطه بيده. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* كنز يكنز: كنازا وكنازا. التمر: جعله كنيزا.
الرائد
* كنز. «رجل كنز اللحم»: كثير اللحم صلبه.ي
الرائد
* كنز. ج كنور. 1-مص. كنز. 2-مال مدفون في الأرض. 3-كل مجموع مذخر. 4-ما يذخر فيه المال كالصندوق والمخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: